السوداني يماني محمد أحمد : لازمت الشيخ تميم منذ الطفولة.. وهذا (…) ما دار بيننا في زيارته للخرطوم قبل سنوات!

قذافي عبد المطلب
أوردت صحف الخرطوم في نهايات العام 2011م خبراً عن خرق ولي العهد حينها – أمير دولة قطر الآن- الشيخ تميم بن حمد البرتكول الرسمي أثناء مراسم وضع حجر الأساس لمشاريع استثمارية قطرية بالخرطوم بحري، ليعانق مواطناً سودانياً كان يقف وسط الجمهور. وقالت الصحف وقتها إن من دفع أمير دولة قطر الشاب لتجاوز المحاذير الأمنية وكسر البرتكول بتلك الطريقة العفوية غير المعهودة، لم يكن إلا أحد أساتذته السابقين. ويبدو أن وصف الرجل بأنه أحد أساتذة الأمير كان مجرد اجتهاد خاطئ من الصحف التي نشرت الخبر، وهذا ما يؤكده الرجل الذي يجلس أمامي الآن، وهو ذات السوداني الذي دفع الأمير للخروج من المسار البرتكولي المحكم، من أجل مصافحته، ومن ثم تجاذب معه أطراف الحديث بود وشوق بائنيْن لاحظهما كل من كان حاضراً لذاك المشهد الذي أربك رجال المراسم والتأمين.
يماني (سوداني):
الرجل هو يماني محمد أحمد، تعود أصوله إلى قرية بمحلية دلقو بالولاية الشمالية، هاجر إلى الخليج في وقت مبكر من عمره، واستقر بالتحديد في دولة الكويت الشقيقة، وعندما اجتاحت عراق صدام حسين الكويت، عاد يماني إلى السودان، وبقي فيه لفترة قصيرة، ثم عاد إلى دولة قطر بعقد عمل وضعه وسط الأسرة الحاكمة، مشرفاً على المنزل. وسرعان ما اكتسب ثقة الجميع بإخلاصه وأمانته، ونشأت بينه وبين الأمير تميم وأشقائه علاقة قوية، ويصف يماني تلك العلاقة ويقول: (بكل صراحة عشت وسطهم كأحد أفراد الأسرة، لم أشعر يوماً بأنني غريب أو أجير، من حسن تعامل الشيخ حمد والشيخة أم جاسم والشيخ تميم وكل أفراد العائلة).
انتظار زيارة:
يماني علم بزيارة سمو الشيخ تميم إلى الخرطوم قبل موعدها بكثير، وكان عازماً على الأقل على رؤيته من بعيد، فذهب مبكراً إلى موقع الاحتفال، وبالتحديد موقع مدرسة حلة حمد، وانضم إلى مجموعة من مسؤولي التعليم والمعلمين الذين كانوا ينتظرون قدوم الوفد الرسمي، الذي سيضع حجر أساس المدرسة. ويقول بعد فترة الانقطاع الطويلة: (كنت أسيراً لمشاعر وأحاسيس متناقضة في لحظات الانتظار تلك، والتي أيضاً كنت أسأل فيها نفسي عما إذا كان الأمير سيعرفني بعد أن تعاظم مسؤولياته ومرور كل هذه السنوات، لكن وصول الوفد أعادني إلى الواقع، كان الشيخ يسير وسط عدد من الدستوريين السودانيين، وخلفه عدد كبير من أصدقائه الذين أعرفهم جيداً منذ أن كنت معهم بالدوحة ولاحقاً في لندن). ويضيف يماني: (عندما وجدت الشيخ الأمير قريباً مني ناديته بشكل لا إرادي وبصوت خافت، ولدهشتي أصبحت يتلفت وهو يقول: (يماني)، حتى قبل أن يراني، ثم جاءني وأمسك بيدي، وتحادثنا بالرغم من الانزعاج الذي أبداه رجال التأمين والمراسم، ومن ثم عاد وواصل برنامجه وهو يقول لمرافقيه (يا شباب خدوا رقم هاتف يماني).
التنس وركوب الخيل:
علاقة يماني بالشيخ تبدو علاقة خاصة وعامرة بالود كما أسلفنا، فمنذ وقت مبكر فرّغت الأسرة الحاكمة يماني ليكون ملازماً للشيخ في مراحل الدراسة المبكرة بالدوحة، وأقام معه في لندن التي غادر إليها ملتحقاً بالكلية الحربية، وقربه من الشيخ جعله يعرف عنه الكثير. وعندما طلبنا منه الحديث عن الأمير الشاب، قال يماني بعد فترة صمت وتأمل: (في طفولته كان الشيخ تميم مهتماً برياضتي التنس وركوب الخيل، وكان جلُّ نشاطه منصبَّاً في المنشطين، وهو شخص رياضي بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى، فبنيته بنية رياضية قوية، ويتمتع بإرادة لا تلين وصبور وصاحب شخصية تجمع بين اللطف والقوة).
صفات قيادية:
ويواصل يماني في السرد عن ذكرياته مع الشيخ تميم ويقول: (في بدايات شبابه أظهر الشيخ قدرات قيادية وطرأت تحولات كبيرة على شخصيته، وربما تلك القدرات هي التي دفعت سمو الأمير الشيخ حمد لأن يختاره خليفة له، ويعدّه للحكم بإشراكه وإطلاعه على أموره، فأصبح يهتم بالأمور السياسة ويتابعها متابعة دقيقة، كما أنه كان كثير القراءة والمطالعة، خاصة في الفترة التي كنا مقيمين فيها بلندن، حيث كان يعكف على قراءة كتب مكتوبة بلغات مختلفة. لكن مع كل هذه التحولات، ظل الشيخ وفياً لمنشطي ركوب الخيل والتنس).
رفقاء الدرب:
ومن السمات اللافتة في شخصيته الوفاء، والدليل على ذلك أنه لا زال يحتفظ بمجموعة الشباب الذين كانوا حوله منذ أن كنت ملازماً له، وهم للحقيقة شباب صفوة في كل شيء، لا أستطيع وصفهم إلا بـ(الممتازين)، والشيخ أيضاً متواضع وحساس، لا يحب التكلف حتى أنه لا يحب في اللحظات الخاصة أن تقرن اسمه بصفة أو لقب، كان يحب أن يدعى فقط بـ(تميم)، وهو أيضاً يحب الوضوح وأكثر ما يثير غضبه هو الكذب والنفاق.
قائد حقيقي:
ورداً على سؤال عن رؤيته لمستقبل دولة قطر في ظل قيادة الشيخ تميم يقول يماني: (أنا لا أدعي أنني محلل سياسي، لكن أعتقد أن الشيخ تميم مؤهل لقيادة كل الأمة العربية، بل وحتى الإسلامية، ناهيك عن قطر. ولا أقول هذا الكلام انطلاقاً من علاقتي الخاصة به وتقديري له، بل من واقع معرفتي اللصيقة بشخصيته، فمن ناحية التأهيل الأكاديمي، هو شخص مؤهل، ومن حيث الكاريزما هو شخص محبوب ويتمتع بكل الصفات التي يجب توفرها في القائد من حكمة وقوة وحزم ورجاحة عقل وعدل ووضوح رؤيا. لهذا أنا أعتقد أن الشعب القطري موعود بمستقبل زاهر، وأعتقد أن الشيخ تميم سيواصل في طريق النهضة الذي سلكه والده الشيخ حمد الذي جعل من قطر دولة قوية تتمتع بثقل دولي وإقليمي كبير).
يحب السودان:
(يماني) تحدث لـ(فلاشات) كذلك عن وضعية العلاقة بين قطر والسودان في ظل حكم الشيخ تميم، وقال: (من المعروف أن أمير قطر السابق الشيخ حمد، كان يولي السودان اهتماماً خاصاً، والبعض يتخوف أن يفقد السودان ذاك الاهتمام بترجل الشيخ حمد، ومنذ أن راج خبر تنازله عن الحكم لابنه وجه لي الكثيرون هذا السؤال بصيغة أو بأخرى، لكن الحقيقة التي أود أن يعلمها الجميع، هو أن حب الشيخ تميم للسودان والسودانيين، لا يقل عن حب والده لهم، وأستطيع أن أقول بكل تأكيد إن اهتمام قطر بالسودان إن لم يزد عما كان عليه، فإنه لن ينقص في ظل قيادة الشيخ تميم للدولة الشقيقة).
العودة للدوحة:
هل تريد العودة إلى قطر بعد أن أصبح الشيخ تميم أميراً لها؟ كان هذا آخر سؤال وجهناه ليماني الذي أخذ نفساً طويلة ثم رد قائلا: (كنت أفكر في العودة حتى قبل أن يصبح الشيخ أميراً لقطر، فأنا عشت في تلك البلاد أجمل أيام عمري، وسط أسرة كريمة وفاضلة، عاملتني أفضل معاملة، وكنت أتوقع العودة إلى الدوحة بعد أن التقيت بسمو الأمير في الخرطوم، وسجل مرافقوه رقم هاتفي بتوجيهات منه، لكن ذلك لم يحدث، لأن الأخ محمد منصور الخيارين، الذي اتصل بي لاحقاً بعد انتهاء الزيارة، توفي في حادث حركة، ونسأل الله الرحمة والمغفرة، فانقطع التواصل). ويختم يماني حديثة بأنه يتمنى العودة إلى الدوحة، وقضاء كل ما تبقى من العمر قريباً من سمو الأمير.

السوداني

تعليق واحد

  1. يا اخوة يا سودانيين.. دة كلامكم في بعض ؟؟؟؟ طيب خلينا شنو لي اباليس الانقاذ؟؟؟ وكمان دة كلام تقولوا يوم 30 يونيو بعد ما بقينا في برنامج ال 100 يوم؟؟؟؟

    اولا عندي شك في انو الناس العنضريين ديل مواطنين عاديين ما جداد الكتروني.. لكن ما عندي اثبات طيب اليحصل شنو .. رجاء من الاخوة الرطانة او غيرهم عدم الرد على اي استفزاز موجه باسم قبيلة.. ويا ريت لو ادارة الراكوبة تحظر التعليقات البتفرق بين الناس .. بدل ما نبقى صوت واحد من اجل سودان معافى..
    والله مافي مصري مثلا يصدق انودي تعليقات شعب يشتكي من حكم ظالم لمدة 24 عام طيب الشعب اليعمل كدة متين يقبل على الحكم الظالم دة .. بالمنطق المستفيد من البذاءات العنصرية هو النظام العنصري .. اذا كان نحن مواطنين بنعمل كدة فابشر بطول سلامة يا نظام الانقاذ.. عرفتو المستفيد من الكلام والكلام المضاد حفنا دة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. شكرا يا يماني فقد مثلتنا خير تمثيل ،،،، قال الانقاذ عايزة تعمل دبلوماسية شعبية !! هذه صفات لا تؤصل ولا تستأصل دي تربية الوالدين منذ مهد الطفولة ،،،، قال ديمقراطية شعبية ،،، ناس الانقاذ عندما فشلوا في منهج التربية التنظيمي يحاولون سرقة جهود أباء وأمهات السودانيين في تربية أبناءهم وينسبوها للتنظيم ومثال ذلك أن الشيخ الكاروري في آخر لقاء معه قال لقد انتج المشروع الحضاري مظاهر ايجابية منها كثرة المصلين في المساجد وافطار الصائمين في الشارع بجانب الطرق ،،، افطار الصائمين في الشارع من ما قمنا شفناه ومارسناه فلا تحاولوا ان تنسبوا مجهوات الاخرين اليكم وهذه هي مشكلتكم ،،،

  3. انت كنت شغال معاهم خدام ولا طباخ ؟قال الشيخ تميم مؤهل لقيادة الامة الاسلامية والعربية فعلا فهم شخص قضى كل عمره متلصق في الحلل والكمش ولم يخرج من المطبخ وشكلك حنيت للحلل تاني .

  4. ردا على كوكاب الحاقد الحاسد اسألك لو والدك راح قطر الشيخ تميم كان حيشغله شنو؟ يمكن رئيس وزراء او وزير لا خليها مستشار في الديوان الاميري دي وظيفة مناسبة جدا

  5. جزاك الله خير يا يمانى انت وامثالك من الذين عملوا مع الشيوخ والامراء فى دول الخليج العربى انتم من ترك بصمه الامانه والاخلاص فى العمل ومهما كان نوع العمل طباخ ولا جرسون ولا حارس فهو بدون شك عمل شريفز ونحن المقيمين فى دول الخليج فى الوقت الحالى ما زلنا نقطف مما زرعتموه انتم لك الحب والتقدير يا يمانى

  6. في ناس بالجد ما عندها اخلاق الراجل بيخدم بضراعو ورجل حر وهاذ عمل شريف اتقو الله فيما تقولون

  7. العرب قوم أوفياء وهم مهذبون بالفطرة، والسوداني عندهم كنز لا يقيم بثمن، فهو يعرف لسانهم ومطيع في خدمتهم وكتوم لأسرارهم وليس له أدنى تطلع لما في أيديهم إلا ما جادوا له به، كما أن السودانيين بعيدين عن الخساسة والتآمر وهي الخصال التي يمتاز بها المصريين بجدارة، لذلك تجد حكام الخليج يكرهون المصرين ويحبذون أن يخدمهم السودانيي.

  8. هكذا نحن دائماً ننشغل بالقضاياالإنصرافية، والنظرة الدونية لبعضنا البعض،إتقوا الله ياجماعة.

  9. الاخ يماني يكفيه فخرأ أنه سوداني ويحمل شهاده الاخلاص والامانه التي قل من ينالها بشرف في هذا الزمان…..

  10. المدعو/orootod- العالم الرطانة دي موهومة وهم.. كل ما رأس الوسط يصلهم يدخلوا ليك فيها عرب وقحطان وقرف.. كيف يقولوا نحنا عرب وانتوا بتشتغلوا في البيوت تنظفوا وتكنسوا وعايشين عيشتكم بتاعت العطالة دي. الواحد راتبو 1200 وياكل ويشرب ويربي عيالوا من التكية.

    بعدين نحنا عرب غصبنا عنك وغصبنا عن بنو قحطان وليين نعمتك لا سائلين في البناء ولا في البناول الطين عرفت كيف يا جنا.

    قال لو لا بتاعين الحلل والكمش لاعتبارنا الخليج حبش وصومال ونيجيريين.. بالله شوف اللي ما عارف مقامو ومقداره دا.. الحبش والنيجيرين اللي بتضرب بيهم المثل دا ماخذين جائزة نوبل في الاقتصاد والطب وغيره انت ماخذ جائزة نوبل في شنووووو غير كمشتك وحلتك.

    شوفوا دايرين تطبخوا دايرين تشتغلوا في القصور دايرين تخمدوا تحرقوا تغرقوا بس ما تعملو لينا فيها شعب الله المختار..

    نحنا قاعدين في الخليج دا وعارفين البير وغطاءها

    بعدين انت زعلانينين ليه ما ياها شغلانيتكم وياها صنعتكم معروفين بيها في مصر ويعني الشيوخ والأمراء ديل شافوك وين شافوكم في هوليوووود..

    كانوا بمشوا مصر القريبة دي وشفاكم بتعملوا في البنسيونات وفي الطبخ والأعمال الهامشية دي .. يعني تفتكروا انهم جابوووكم لأنكم اكثر وسامة من اللبنانيين أو السورييين أم من شهاداتكم الجامعية العلمية والاكاديمية.. ياعالم ما تختشوا وتقعدوا في الواطة وتاكلوا رزكم دا وتقشوا خشمكم.. قرفتووووووووووووووووووووووووووووووووووووونا بتعاليكم وفرقكم.. بعدين السرحة وشغل الغنم والبهائم مهن احترفها الأنبياء وهي مهنة تعطي صاحبها اليقين والصبر والجلد والقوة والمنعة والشدة وصاحبها لا يمتاز بكبر البطن ولا بتكدس الشحوم في مؤخرته

  11. أنا لا أتكلم عن العمل او غيره مما يخص السيد يمانى أنما السؤال هنا حتى تكون الكتوف متلاحقة هل يقبل عربي اصيل سعودى او أماراتى أوقطرى أو كويتى هل يقبل بأن يعمل فى منزل البشير او اى اسرة سودانية فأذا عرفت الاجابة كلم العبيد المتصلبتين بالعباس

  12. الحمدلله رب العالمين, هذه ليست المرة الآولي,بل عدة روايات يملأني خلالها الفخر, عن السودانيين بالخليج, والسيد( يمانى… واحد من أولئك الآشراف الذين سطرو بقيمهم ومبادئهم وتربيتهم كتبآ من خلق نادر, لم تطله قذارة الزمان… دعونا إخوتى المعلقين من الإسهاب في القبلية وأخواتها, ونلتفت إلي المستقبل, وننشئ أبناؤنا نشئة سودانية خالصة, بعيدة عن التعصب والمهاترة.

  13. احمد الله ان خلقنى فى ملة السودانيين بكل تفرعاتها واطيافها ,, سودانى وكفى ,,, سودانى افريقى لامست جيناته بعض عروبة !!! والفخر والاعزاز لكل آبائي واعمامى من شاكلة يمانى وامثاله الذين بسببهم ارفع راسى عاليا بين الملل

  14. يا جماعة شنو التعليقات بتاعة المصريين دي ؟؟!! اهانات وشتائم والفاظ وعنجهية فارغة !! الزول ده الامير زاتو سلم عليهو و سأل منو انتو في راس شنو ؟؟!!

  15. الحمد للة على كل حال ولا حول وقوة الا باللة يا ناس اتقوا اللة واتركوا هذة الدعاوى العنصرية ان اللة سبحانة تعالى قال فى محكم تنزيلة (لقدكرمنا بنى ادم وحملناة فى البر والبحر الى نهاية الاية )يا اخوانى ان اللة كرم كل بنى ادم بمختلف الديانات والاعراق والقبائل وحتى الكافر يشملة هذا التكريم فلماذا نتداول بمثل هذة الدعاوى العنصرية التى نهى عنها الاسلام وقال فيها الرسول صلى علية وسلم دعوها انها نتنه اتمنى ان نرتقى بالنقاش المفيد بدلا من هذا التعصب السافر وهذة العنصرية البغيضة التى لاتذيدنا الا ضعف ووهن ان الفيس بوك نعمة تواصل من اللة فبجب ان نشكر اللة على هذة النعمة بالاستخدام المفيد وليس العنصرية والسب والتقليل من مكانة الاخر
    جزاكم اللة خيرا يا اخوانى وبارك فيكم

  16. التحية للاخ الكريم يمانى ان كان طباخا او سائقا والبتكلموا عن الحلة والكمشة الطبخ فن وفن راق ودونكم اسامة السيد ومنال وغيرها الاخوة النوبيين امهر وويجيدون كل ما يفعلون ما فيها عيب ثم ان كثير منهم لهم ابناء فى اعلى المناصب والسودانى النوبى مهذب ويكسب الجميع
    صحيح هناك السىء لكن فى كل القبائل مالكم تهاجمون شخص نظيف نزيه محبوب تمنى ان يحقق امنيته ان يرجع الى قطر ان لم يكن مسنا حتى وان كان زيارات باقامة تسمح له بالدخول متى ما اراد
    اما من تحدثوا عن الرطانة الرطانة ديل هم السودانيين الاصليين وهاكثر عنصرية حتى بين بعضهم فبطلوا عبط وسيبونا من قحطان وقصى وبعنخى نحن سودانيون ابينا ام رضينا وكما ذكر احد المعلقين ايهما افضل ان يعمل طباخا ويربى ابنائه ام يرسلهم الكويت تبع وزارة القوادة ؟ ؟

  17. قريت معظم التعليقات وللاسف معظمها خالي من الموضوعية ومليان جهوية ، كافة اطياف الشعب السوداني موجوده في الخليج واشتغلت في معظم المهن ، ابني وزير الدفاع اشتغلو في قطر ، واحد في الشرطة والتاني عند وزير الخارجية السابق ،وماقالو نحنا عيال وزير ، والاتنين اولاد “حسب ونسب” ومعروفين ، المرحوم ابوحريرة اشتغل في قطر في منصب رفيع جدا لكن مش منصب وزير ، المرحوم الطيب صالح اشتغل هناك وماقال والله انا كاتب كبير ومعروف ، ومن الاسامي المعروفة الوصلت لمنصب كبير المرحوم الفاتح عووضه ، كان المستشار القانوني ل الشيخ خليفة جد الشيخ تميم والقائمة تطول ، الجالية السودانية في قطر اشتغلت في اغلب المناصب والوظائف ، الشيخ حمد لغاية اليوم بسال دائما عن مدرس محمد السوداني في كل مناسبة تجمعه مع السودانين

  18. كل الذين ردو على تعليقي لم يفهمو قصدي تيس قالو احلبو ولكن لشء في نفس يعقوب تركو الجزء الاساسي وركزو على الاخر .ما عنيت وما قصدت هو اي امة واي اسلام يقوده هذا الولد؟ ثانيا انا راسي ما بترفع بحلة او كمشة او مفراكة انا راسي بترفع بطورية ومنجل وكدنكة وكوريك .ثالثا انا احسده في ماذا ؟ والذين وجهو اساءات عنصرية اقول لهم انا سوداني انا افريقي اتحدث العربية كما اتحدث الانجليزية ولغتي الاساسية ولا اريد ذكر القبيلة او التباهي بها لانها منتنة واخيرا فعلا رفعتو راسنا فوق لانه وزير الدفاع بالنظر سيحسم الصواريخ والطائرات الاسرائيلية باحدث الاجهزة التي ابتكرها وتحياتي لكل من اتفق او اختلف معي او اساء الي .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..