أخبار السودان

اللجنة الأفريقية تبدأ التحقيق في مقتل كوال

شرعت لجنة التحقيق الأفريقية في مقتل سلطان دينكا نقوك كوال دينق، إضافة إلى عدد من أبناء قبيلة المسيرية وقوات اليونسفا، أعمالها، يوم الثلاثاء، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، برعاية الآلية الإفريقية التابعة للاتحاد الأفريقي.

وقتل السلطان كوال و 16 من أبناء قبيلة المسيرية أواخر أبريل الماضي، إلى جانب اثنين من قوات اليونسفا خلال تبادل لإطلاق النار، وذلك بعد زيارة وفد من دينكا نقوك تحت حراسة القوة الأمنية المؤقتة (يونسفا) للمنطقة الشمالية لأبيي التي يقطنها المسيرية دون إخطار المراقبين، وشملت مناطق قولي وتاج اللي ودفرة.

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية عن مصادر بأديس أبابا، أن اللجنة عقدت اجتماعاً ضم ممثلين من السودان وجنوب السودان، لتناول الجوانب القانونية، والإتفاق على آلية عمل اللجنة.

وأشارت إلى أن ممثلين للأجهزة الأمنية والعدلية من الدولتين، شاركوا في الاجتماعات التي من المقرر أن تستمر لمدة يومين، وبحسب المصادر فإن الطرفين أمّنا على ضرورة اتباع الشفافية والنزاهة في عمل اللجنة التي ستقوم بالاستماع إلى كافة الأطراف المتواجدة أثناء وقوع الحادث.

الشروق

تعليق واحد

  1. نتمنى ان يكون عمل اللجنة بنفس القدر من الجدية التى قامت عليها الاجتماعات وان يجرى القانون مجراه وبشفافية كما ورد حتى لا يكون هنالك طرف مظلوم

  2. توجه عمر حسن احمد البشير الى ابوجا وعندما جاء كلمة السودان كان يتحدث مع رئيس وزراء اثيوبيا ومن المعروف مسبقآ تحدث مع الجانب النيجيرى , وللعلم ان رئيس وفد التحقيق عن مقتل كوال ادول من نيجريا, وان قضيه ابيى لا يجد طريق مسفلت بالتأثير على جنوب افريقيا , اذآ انها رحلة الرئيس السودان الى ابوجا لتغيير دور الصحيح للقضيه ككل دبلوماسيآ ودفع تسهيلات من بترول ابيى , ونحنوا هنا فى وقفات قبليه واراضينا يستمتع بها العدوا .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..