أخبار السودان

الحلقة التاسعة من أغاني وأغاني تنتصر لفنان مهمش

احتفت الحلقة التاسعة من برنامج أغاني وأغاني بالفنان الشعبي بلال موسى، الذي وصفه الأستاذ السر قدور بالفنان الظاهرة والموهبة، فهو يعطي دليلاً على الأصرار، ويمثل مشوار الفنان “بلال موسى” الفني المليء بالمعاناة رسالة موجهة للشباب في كل مجالات الحياة ، فالنجاح لابد أن يسبقة الأصرار، الأجتهاد، العمل، وتحديد الهدف والذهاب إليه، وعدم الركون لعدم تغطية الأجهزة الإعلامية بما تقدمه من اعمال.
“بلال موسى سنوات طويلة يكتشف نفسه، يكتشف الشاعر، والملحن… والجمهور اكتشف كل ذلك فكان النجاح”. ولكن بلال يعتبر أن أهل قريته هم من اكتشفه.

تناولت الحلقة عدد من أعمال بلال، ابتدرها الفنان الشاب أحمد المأمون بأغنية “أنا راضي”، وأعقبته فهيمة بأغنية “الحنة”، وبعد ذلك جاء جمال فرفور للتغني ب”صحوة ضميرك”، أما بلال فقد تغنى ب”أنا راضي”، أما الفنان الشاب نادر عثمان فقد تغنى ب”حليل حبيبي الكنت راجي” وختم “بلال” الحلقة بأغنية “توبة توبة”
وقد أكبر “بلال موسى” احتفاء البرنامج به ووهب حق التغني بأغنياته لكل الفنانين الشباب.

[URL=http://www.songs.alrakoba.net/f1457.html] تابعوا الحلقة في راكوبة الأغاني السودانية
[/URL] [CENTER][SITECODE=”youtube uT_dXflNpaY”].[/SITECODE][/CENTER]

تعليق واحد

  1. ثلاث سنة يوم وراء بصير شديد منتظرك انا.. اغنية كانت رهيبة وكانت اغنية المواسم في ذلك الزمن اللي ظهر فيه بلال موسى.

    من الطرائف انا هناك قاضي اطلق عليه بلال موسى.. لانه كان بيحكم عليك بثلاثة سنة حتى لو قحيت..

    بلال موسى شخص حضرنا حفلاته في الاعراس وكان زمان اللي ما يجيب بلال موسى في مناسبته بتكون حفلته مجلية.. وحتى صارت قرية معروفة في اعراسها بسبب بلال موسى.
    والله زمن كان جميل

    بلال فنان مهذب وخلوق ربنا يوقفك.

  2. ونحن طلبة في المرحلة المتوسطة بسنار في نهاية الثمانينات كنا نظن انه ليس هناك فنان غير بلال موسى لأن نجوميته كانت طاغية واتذكر مجموعة من الاعمال المتميزة منها ثلاثة سنة يوم ورا يوم بصبر جميل منتظرك انا ورائعة ابن البادية سال من شعرها الذهب وكانت هناك منافسة لفنانين متميزين بمدينة سنار منهم سليمان محمود صاحب الصوت القوي والصداح وصلاح الاكثار ومعاذ سنار ومكي شقي وربيع سنار وعبدالعزيز ابو عمة وشكل اختفاء بلال موسى المفاجئ من الساحة صدمة لمعجبي فنه ولم ينقطع السؤال عنه طيلة تلك الفترة حتى ظهر بنجومية طاغية في السنوات الاخيرة وسيظل صوت بلال موسى مميزا جدا بنداوته وعذوبته وانسيابيته وانسانيته وابداعه المتفرد

  3. التحية والتقدير لهذا الفنان وهي المرة الأولي التي استمع له وبالفعل الحانه جميله .. ربنا يوفقك.

  4. القصة ما فنان مهمش ولا يحزنون القصة انو السر قدور لمدة سبعة سنين هارينا بي اغاني الحقيبة وما بعد الحقيبة ، بصراحة هذة الأغاني اخدت اكتر من حقها في وسائل الإعلام وبقت مسيخة من شدة كمية البرنامج البتقدم اغاني الحقيبة ، وكأننا قد تحنطنا في ذلك الزمن ، ولم يستطيع هذا الشعب أن ينتج ما يغنا بعد ما يسمي بالعمالقة، حلقة اليوم ناجحة لانها ابتعدت عن التقليدية والتكرار, رجاءا يا قدور أن تقدم الجديد ، كفاية تكرار القديم ، نحنا نلقاها منك ولا من عوض بابكر ارحمونا اللة يرحمكم

  5. وكت كنا صغار تكون راكب باص السفينه او ابو رجيله ماشي مدني كانت اغانيهوموضه هو وسليمان محمود وصديق سرحان ومتولي بالاخص ثلاثه سنه وسال من شعرها الدهب.. بلال موسي يديك العافيه والله يرحم ايام زمان

  6. كلمات + الحان + اداء

    والله بلال موسى عند اليقدروا قيمة الفن هو 3 فنانين عديييييييييييييييييييل

  7. فنانان لم يلقيا حظهما من الشهرة والانتشار رغم أن أصواتهما تتغلل في مخ العظام، هما أبو عبيدة حسن وبلال موسى. صوت بلال الأوبرالي ينخر في مواجع الغربة ومآسيها، فهو بالنسبة لي (ديفو) السودان، استمع إليه كثيراً عبر اليوتيوب وأعلق علي أغانيه. لك منى أعطر التحايا والود.

  8. (تنتصر لفنان مهمش) ارجوا الا يتسلل المصطلح السياسى السودانى (التهميش) الى ساحة الغناء السودانى , الفن ليس له جنسيه والعمل الجيد ينتصر فى النهاية بصرف النظر من اين اتى.

  9. للامانه الانسان المهذب يجبرك تحترمه بلال من الفناننين القلائل المحترمين نفسهم لم نسمع عنه علاقات فنيه مشبوهه او مشاكل اقسام شرطه ربنا يوفقه السر قدور رجع للفورمه بعد 8 يوم البدايه كانت ضعيفه لكن حلقه اليوم احتمال ترجع شويه من المتابعيين للبرنامج

  10. من الناحية الفنية زوق الجمهور هو الفيصل .لأصحاب الزاكرة المتقدة كان خليفة محمد بخيت وأدي نفس دور قيقم مع عبد الرحمن سر الختم والي الجزيرة سابقا” وفي كل زيارات البشير ولسة الأصداء بتتردد في الجزيرة ثم تحول لأعماله الخاصة هذا للتاريخ.

  11. بلال موسى من اول يوم سمعت صوته حقيقى اعجبت به ما شاء الله صوت قوى وبه تطريب عالى وفوق هذا كله به حنيه قل ما توجد عند الفنانين سمعته مره يتحدث وكان بيشكر فى الفنان صلاح ابن الباديه وقال ان صلاح عندما سمع صوته اعجب واشاد به وقدم له المساعده وشجعه . نحن بدورنا نشكر ابن الباديه الذى لم يبخل ويغير منه واظهر لنا هذا الفنان الظاهره كما قال السر قدور . ملاحظه اخرى فنان غايه فى التواضع ويدخل الى القلب مباشره ومتعاون كونه وهب حق التغنى باغنياته لكل الفنانين الشباب . واكثر ما يميزه كونه شاعر وملحن ومغنى واغانيه هادفه وبتعالج مواضيع اجتماعيه يعنى فنان له رساله وفنان شامل بكل معنى الكلمه . مشكلته فعلا مظلوم من الاعلام اتمنى بعد هذه الحلقه ان يلتفت له الاعلام لانه بحق مبدع . ربنا يديم عليك الصحه والعافيه الفنان بلال موسى ومزيد من الابداع والتالق .

  12. والله عنوان المقال غير موفق تماماً .. وبعدين نحن الجزيرة ماعندنا قبلية ولا عصبيات فحقو الناس ما تدخل المصطلحات دي في اي مكان وكفاية تفرقنا السياسة وتجمعنا السودانوية الكلنا بنفخر بيها ..ى الزول دا فنان ما فيهو كلمة وانا معجب بيهو من زمان لكن حقو الناس تكبّر المفاهيم بتاعتها ولا انا غلطان ؟؟

  13. اول مرة اسمع بلال موسي في الثمانينات في رحلة كانت في خازن سنار وكان يتغناء ب لية يابلبل تعمل كدة كانت غنية سوق وتحدثنا معه مع مجموع من الأصدقاء بان إمكانياته الصوتية غير طبيعية وعلية اختيار الكلمات الجيدة وان لا يعتمد علي كلماته فقط. وحلمنا له بمستقبل فني . لكن المؤسف ارتباط هذه الفنان الجميل بالكزان وعبد الرحمن سر الختم وذلك علية التكفير عن ذلك ليدخل قلوبنا مرة أخرة .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..