أخبار السودان

مجلس السلم الافريقي :سلام دارفور شرط أساسي للحل الشامل في السودان

الخرطوم:أديس أبابا : قرّر مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، تمديد تفويض البعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور «يوناميد» لمدة 12 شهراً، وذلك بموجب القرارات السابقة المحددة لعمل البعثة، وهي قرار مجلس السلم والأمن الصادر في يونيو 2007، وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1769.
ودعا المجلس، المجتمع الدولي للحفاظ على دعمه لوثيقة الدوحة للسلام في دارفور ،وقال ان سلام دارفور شرط اساسي للحل الشامل في السودان .
بينما كشف تقرير عن لقاء مرتقب لرئيس بعثة «يوناميد» محمد بن شمباس مع قيادات المجموعات المتمردة الثلاث التي لم توقع على اتفاق الدوحة «جبريل ابراهيم ومني اركو مناوي ومحمد نور»،عقب عيد الفطر بكمبالا.
وجدد المجلس، في بيان صدر مساء امس الاول، مناشدته للمجتمع الدولي ألا يتوانى في دعمه لعملية البحث عن السلام الدائم والاستقرار في دارفور، بما في ذلك دعم تنفيذ بنود اتفاق الدوحة في الوقت المناسب دون تباطؤ، كما رأى المجلس الحاجة الى الدعم الدولي لخلق بيئة مواتية لتحقيق الانتعاش الاقتصادي والتنمية في دارفور، وحث «الشركاء الدوليين للانخراط مع حكومة السودان بشأن مسألة تخفيف عبء الديون».
وأكد المجلس في بيانه، ان «مواطني دارفور ببساطة لا ينبغي ان ينتظروا لفترة أطول للتوصل الى حل شامل للصراع،» رغم الاعتراف بأن أزمة دارفور هي مظهر من مظاهر المشاكل السياسية والاجتماعية الأوسع نطاقا التي تواجه السودان ككل».
وحث المجلس المكون من 15 عضوا الحكومة السودانية على اتباع نهج شامل لمواجهة هذه التحديات في اطار عملية مراجعة الدستور الجارية بطريقة شاملة، بدعم وتنسيق مع اللجنة التنفيذية العليا للاتحاد الافريقي برئاسة ثامبو امبيكي.
وأفاد التقرير، الذي من المنتظر ان يرفع الى مجلس الامن الدولي، الذي من المتوقع أن يجدد ولاية يوناميد لعام آخر قبل نهاية الشهر الجاري، أن رئيس البعثة محمد بن شمباس التقى في شهر مايو الماضي في كمبالا قيادات المجموعات المتمردة الثلاث التي لم توقع على اتفاق الدوحة «جبريل ابراهيم ومني اركو مناوي ومحمد نور»، ووفقا للتقرير، رحبت الجماعات المتمردة بمبادرة شمباس لاحياء عملية السلام واتفقوا على لقاء آخر بعد عيد الفطر المبارك.
الصحافة

تعليق واحد

  1. نصيحة نصيحة الى قيادات الحركات المسلحة مايقوم به الاتحاد الافريقي هو تمهيد لانفصال دارفور عن السودان يجب على قيادات الحركات المسلحة في دارفور عدم الجلوس مع الاتحاد الافريقي . بل يتم عبر الجبهة الثورية ولا يخدعكم الاتحاد الافريقي بتلك العبارات الفضفاضة انظرو للبيان اعلاه ( وأكد المجلس في بيانه، ان «مواطني دارفور ببساطة لا ينبغي ان ينتظروا لفترة أطول للتوصل الى حل شامل للصراع،» رغم الاعتراف بأن أزمة دارفور هي مظهر من مظاهر المشاكل السياسية والاجتماعية الأوسع نطاقا التي تواجه السودان ككل». الحذر ثم الحذر

  2. معلومة مهمة اخرى ان نفس الايادي التي اقتالت جون قرنق هي نفس الايادي التي اقتالت خليل ابراهيم

  3. لابديل عن ميثاق الجبهة الثورية، أي حلول جزئية هي تسويف للحل الشامل!! خلوا بالكم من اليونميد ومجلس السلم الافريقي قد تستخدمها الحكومة كآلية اختراق!!!!!!

  4. هنالك قوة كبرى تريد استمرار الاوضاع على ماهى علية وهى نفس القوى التى تريد البشير مطلوبا لا مقبوضا علية لمزيد من تقسيم السودان كلهم بيادق فى رقعة شطرنج وان كانو احيانا يتحركون بمفردهم الى متى ياشعبى العاجز عن التمام وكل الدنيا تقول انك قادر علية الا انت اعوذ بالله صارت هى الكلمة المحببة الا نستطيع ان نحمدة من عميق قلوبنا شكرا.لك الله ياسودان الكل يرى نفسة افضل من الاخرين ونحن من نحن من الهوان كل احاديثنا عن الذكريات وعن الامس الذى هو دائما افضل من اليوم .ذكرياتنا تحتضر ووطننا يضيع ومانفخر بة كل يوم ينحسر .الاخبار لاتاتيك بما يمكن ان يفرحك والالام التى تبثها الجرائد عنا كانها تحكى عن وطن اخر لانمت لة بصلة فنحن نحب ان نبكى على غزة وشهدائها وفلتحترق جبال النوبة كل الطرق تؤدى الى العنف وصار من لايتخذة مغردا خارج سيمفونية خراب الانقاذ اعوذ بالله اعوذ بالله

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..