بابو نمر القيادي بالمسيرية : كل مقترحات الحلول لا توجد بها آلية لحفظ حقوق المسيرية

اعتبر تمسك الشعبية بأبيي لـ إرضاء الور ولوكا وادوارد لينو

اعتبر القيادي بالمسيرية الصادق بابو نمر، تمسك الحركة الشعبية بآبيي إرضاء ومكافأة لولاء كل من دينق الور ولوكا بيونق وادوارد لينو، في ظل عدم وجود قاعدة شعبية أو عسكرية لهم. وقطع بابو في ندوة دراسات السودان وحوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية بعنوان: "مشكلة أبيي بين التحديات والحلول الممكنة" بإمكانية الوصول إلى حل إذا تركت معالجة الأمر للطرفين.
وشدَّد على ضرورة الجلوس دون شروط مسبقة أو أجندة سياسية أو تدخل إقليمي ودولي. واعتبر حرمانهم من المراعى في بحر العرب والرقبة الزرقاء – أم بيرو حكما بالإعدام بالنسبة لهم، بحكم أن تعداد المسيرية يصل إلى مليون شخص وإنهم يمتلكون ثلث القطيع القومي أي حوالي 10 ملايين رأس من الأبقار.
وأوضح بابو في الندوة التي شارك فيها د. وليد سيد من المؤتمر الوطني، ود. عبد الملك النعيم من السفارة السودانية، وكبير أعيان الدينكا نقوك بمصر السلطان جون ميت مدوت ومدير مركز قرنق للدراسات الإستراتيجية الور كوال، إن القضية أصبحت ذات أبعاد سياسية وليست ترسيم أو تعيين حدود فقط، وأشار إلى أن من بين الخبراء الذين قدموا التقرير الخبير رونالد بترسون والذي اختارته الحركة الشعبية باعتباره من الشخصيات الكاره لكل ما هو شمالي، بالإضافة إلى دو جلاس جونسون عن المؤتمر الوطني المنحاز للجنوب مما ترتب أخذ 55% من أراضي المسيرية، وقال نمر إن مسيرة العلاقات بين دينكا نقوك لم تتأثر إلا بتدخل الأجندة السياسية.
وأشار إلى أن كل الحلول التي يتم الحديث عنها لا توجد بها آلية لحفظ حقوق المسيرية، وان ارتباط المسيرية بالأرض ليس استحواذياً. وقال إن المسيرية فقدت 3000 من أبنائها في الحرب، وإنها لن تسمح بتكرار ذلك.

الرائد

تعليق واحد

  1. اهلى المسيرية حقو تفهموا انو الله خلقكم احرار وبلاشك انتم خيرة شعوب السودان حيث الكرم والشجاعة والعطاء ولكن عيبنا كبقارة دائما ما بنحترم ذاتنا وكاننا خلقنا من اجل القتال من المهدية مرورا بحرب الجنوب لخمسين عام بالاضافة للحرب فى دارفور ضد الثورة .حتى وصل بكم الحال ان تروحو ضحايا فى كردفان ومسالة ابى (ضحايا سيسة الصادق المهدى والترابى واخيرا البشير , ثم ضحايا فى دارفور نتيجة انحياز حزب الجبهة ضدكم فى مواجهة حرس الحدود
    نصيحة ليكم حقو تفهموا وتتفاهموا مع الدولة الجديدة فى الجنوب لانكم لا تستطيعوا العيش فى شندى او الابيض او حتى المجلد خاصة وانكم اصحاب قطيع حيوانى معتبر يعنى مصلحتكم مع دولة لوكا بيونق وباقان اموم ورفاقهم مقدمة على مضاركم الناتجة عن علاقتكم مع الصادق المهدى والبشير والترابى والميرغنى

  2. السؤال لنخب المسيرية هل مناطق رعى ابقار المسيرية فى جنوب السودان تقتصر على حدود ابيي فقط ام تتعداها لمواقع اخرى من الجنوب , وما هو رايهم فى ماكتبه عضو محكمة لاهاى الخواصنة الاردنى الجنسية بانتقاده للحكم الصادر لعدم توفره على اى ضمانات تكفل حقوق المسيرية بعد انفصال االجنوب .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..