توكل كرمان: دعمتُ مظاهرات 30 يونيو لكن أرفض الإنقلاب

انتقد مقال بصحيفة “الغارديان” لتوكل كرمان، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، تدخل الجيش المصري للإطاحة بمحمد مرسي من سدة الحكم.

وقالت كرمان، التي منعت أخيرا من دخول مصر، إنه على الرغم من دعمها لمعارضي الرئيس المعزول محمد مرسي إلا أنها ترفض نظام الحكم الحالي الذي وصفته بأنه “وحشي وغير شرعي”.

وذكرت الناشطة اليمنية أن الحجة الأبرز للإطاحة بمرسي كانت حالة الانقسام الموجودة إلا أن ما حدث جعل الانقسام أعمق والاستقطاب أشد.

وأضافت أن موقفها الداعم لمظاهرات 30 يونيو/حزيران ضد مرسي تغير بعد ما وصفته بـ”انقلاب الجيش” ضد قيم ثورة 25 يناير/كانون الثاني.

وحذرت كرمان من أن “نظاما استبداديا” يسعى حاليا لتوطيد أركانه في مصر، مشيرة إلى أن ثورة يناير كفلت حرية التعبير والتجمع، “لكن ضاع كل هذا سدى.”

وقالت إنه “غير واقعي ومن الظلم تحميل مرسي المسؤولية عن تحقيق رخاء اقتصادي خلال عام واحد من الحكم، فالرجل ورث من النظام السابقة تركة ضخمة من الفشل والانهيار المؤسساتي.”.

ونبهت إلى أن تداعيات “الانقلاب” على الديمقراطيات الناشئة في العالم العربي ستكون “مدمرة”، فسرعان ما ستفقد الشعوب إيمانها بالعملية الديمقراطية مما سيفسح الطريق أمام جماعات متطرفة.

وأشارت إلى أن تنظيم القاعدة وأنصاره استهزأوا من جماعة الإخوان المسلمين وقالوا إن الحل لن يأتي عبر صناديق الاقتراع بل باستخدام السلاح.

bbc

تعليق واحد

  1. ومن هي توكل كرمان واحد من كوادر حركة الاخوان المتاسلمين التي صنعتها الصهيونية العالمية لتدمير الدول العربية من الداخل وتفتيتها الى دويلات اثنية وقبلية وذلك حتى يكون وجود اسرائيل مقبولا في المنطقة كدولة دينية، ذهب مرسي عن مصر الى غير رجعة وسلم الله مصر من عمالة الاخوان لامريكا ولولا لطف الله والفريق عبد الفتاح السيس لقام اخوان مصر بتقسيم مصر الى عدة دول وهذا ماتسعى له كرمان ومن في شاكلتها في السودان وغيره من الدول العربية والاسلامية .

  2. اذا كنت حائزة علي جائزة نوبل للسلام ولم تستطيعي ان تري الواقع المصري بعين البصير الخبيروانا العامل البسيط قد فعلت فاذا انااستحق الف جائزة نوبل مع العيازبالله من انا

  3. البنت دي لابسة هدوم كبيرة عليها أوي!! متى عرف الأخوان المسلمين الديمقراطية!!؟؟ حتى يحتكموا لها!!؟ آل نوبل آل..دهية تلمك!!

  4. خلاص اطلقوا عليك ناشطة عاوزه تتدخلي في شان الدول شوفي مشاكل اليمن والمراة اليمنية وزواج القواصر من الاطفال وحمل السلاح في الكتف عندي اليمني كالمسواك في الفم مع انه اليمني لا يتسوك اعرفي حجمك تؤيدي ولا ترفضي لن ترجع الساعة للوراء المصريون ادري بمشاكلهم كان يفترض ان تقيفي في الحياد ومطالبة الجانبين بتقديم تنازلات قصوي لسير الحياة وهل لديك قاعده اخري غير خلفيتك

  5. كنت مفتكر ان توكل كرمان من بنى البشر .. واتضح انها احدى كوادر خنازير الاخوان المسلمين ومنعوها من دخول مصر الطاهره .. توكل لا تستحق جائزة ابدا ..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..