إذاعة هولندا العالمية : جلد فتاة سودانية يثير موجة من الاستنكار.. والـ CNN تنشر الفيديو

تقرير: إبراهيم حمودة – أثار فيلم فيديو على قناة اليوتيوب تعرض جلد فتاة سودانية في مركز شرطة في الخرطوم هذا الأسبوع موجة من الاستنكار من قبل السودانيين على الانترنت واجمع معظمهم على أن ما حدث يتجاوز العقوبة القانونية بكثير ويرقى للتعذيب البدني الشديد والإهانة البالغة.
يظهر الفيلم رجال شرطة ينفذون عقوبة الجلد بالسوط على فتاة سودانية أمام جمهرة من الناس. تلقت الفتاة ضربات السوط على جميع أنحاء جسدها من الأرجل والظهر والأذرع والرأس بصورة عشوائية وبعنف وقسوة ظاهرة، نري ايضا كيف تتوجع الفتاة وتصيح مستلقية على الأرض تتلوي من الألم متوسلة الشرطي الكف عن ضربها، قبل أن يهب شرطي آخر لمساعدته بالمشاركة في الضرب.
يظهر من خلال الفيلم أيضا أن الشخص الذي قام بتصوير المشهد كان على مرآي من رجال الشرطة، إن لم يكن التصوير بعلمهم.
مئات الردود على المواقع والمنابر الالكترونية علي الشبكة العالمية وصفت الحادثة بالجريمة البشعة والبربرية، واستنكرت أن يتم ذلك باسم الإسلام والشريعة. ولم يتسن الاتصال بالخرطوم للحصول على مزيد من التفاصيل.
هذه الحادثة تعيد للأذهان حادثة محاكمة الصحفية السودانية لبنى أحمد الحسين العام الماضي حين ألقت عليها شرطة النظام العام القبض عليها في أحد المطاعم الراقية بالخرطوم وتم تقديمها للمحاكمة بتهمة ارتداء الزى الفاضح حيث كانت لبني ترتدي بنطالا فضفاضا لحظة القبض عليها.
تكررت شكاوي المواطنين في السودان من تجاوزات الشرطة ومن سطوة شرطة النظام العام التي تلقي القبض على الناس ويتم تقديمهم للمحاكمات بمختلف التهم. يؤكد هذا ما حدث مؤخرا حين تم القبض على مجموعة من الرجال المشاركين في عرض للأزياء وتقديمهم للمحاكمة وإدانتهم بتهمة وضع المساحيق على الوجه أثناء عرض الأزياء.
وقالت الصحفية لبنى أحمد الحسين في لقاء سابق معها لإذاعتنا أن محاكمات النظام العام تطبعها الإيجازية حيث لا يحصل المتهم على فرصة للدفاع عن نفسه وهذا ما حدث معها أيضا. كما أن كل الإجراءات تتم في ذات اليوم من سماع الأقوال إلى المحاكمة والتنفيذ.
وكانت قضية لبنى قد حظيت باهتمام عريض من وسائل الإعلام العالمية مما أدى لوضع ما تتعرض له النساء في السودان من إهانة وتنكيل على خارطة اهتمام المنظمات المعنية بحقوق الإنسان وحقوق المرأة.
تقول لبنى أن المؤلم في الأمر هو صمت النساء اللائي يتعرضن للضرب والإهانة من قبل الشرطة خوفا من الفضيحة لان المجتمع يلقى باللوم دائما على المرأة الضحية وليس الجلاد. إلا أن قضيتها وموقفها أثناء المحاكمة حين وزعت بطاقات دعوة للمئات من المعارف والأصدقاء وجمهرة الصحفيين لحضور محاكمتها قد حول المحاكمة من قضية تتعلق بالنظام العام واللبس الفاضح إلى قضية حقوق إنسان الأمر الذي شجع بقية النساء اللاتي يتعرضن لمثل هذه المحاكمات التحدث عنها لوسائل الإعلام لفضح ما يحدث في السودان.
وتقول عينة من الذين استطلعنا آرائهم حول الفيديو أن الحكومة السودانية تستخدم الشريعة الإسلامية وشرطة النظام العام لقمع الشعب وتخويفه بما تملك من أدوات مثل جهاز الأمن العام الذي يمارس الاعتقال والتعذيب لإرهاب المعارضين السياسيين. كما أجمعوا أن الاستفتاء القادم في جنوب السودان واحتمال انفصاله ربما يكون سببا يدفع بالحكومة السودانية محاولة إحكام قبضتها على المجتمع والشارع العام لسد الطريق إمام أي مقاومة لحكومة عمر البشير.
تم تطبيق الشريعة الإسلامية لأول مرة في السودان في ظل نظام الديكتاتور السابق جعفر نميري في العام 1983 ، وعقب الانتفاضة الشعبية في السودان في ابريل 1985 لم تفلح الأحزاب السودانية في الاتفاق حول إلغاء قوانين الشريعة الإسلامية. عقب انقلاب الجبهة القومية الإسلامية الذي قاده الرئيس عمر البشير تم العمل على كافة الأصعدة على تحويل السودان إلى بلد إسلامي.

اذاعة هولندا العالمية

[COLOR=blue]هنا نشرته السي ان ان :[/COLOR] [URL]http://ireport.cnn.com/docs/DOC-527066[/URL]

تعليق واحد

  1. هذا اول الغيث.:lool: :lool: :lool: :lool: وراكم والزمن طويل يا زبانية العذاب يا رمز شجرة الزقوم

  2. القضية حتتنسي زي ما قضية لبنى اتنست..وحتستمر عجلة الحياة والكيزان ح يحكموا 20 سنة قادمة وانتو حتستمروا بالشجب والاستنكار من خلف شاشاتكم..ويبقى خلوا اوكامبو ولا السي ان ان تجي تاخد ليكم حقكم…فاكر انت وهو بكم سطر وكلام منمق حتخش القصر..لا لا يا شفت…يبقى تعال القيادة واخدها بذارعك..ذراعك ال ما اظنها بتقدر تشيل غير القلم…عالم وهم..كاسترو حكم 40 سنة!!شكلو الجماعة بتاعين المعارضة بتاعينمهم لاحقنكم..لمن يزعلوا شديد خلاص بكتبوا قصيدة!!!

  3. لو كان من يضربون هذه المسكينه اهل دين او شرف او امانه اوكرامة ما كنا لنزعل ولكن من يدعون تطبيق شرع الله مجموعة مجرمين سقطاء لا علم لهم بالدينا .
    انشاء الله سوف يكون اسم هذه المسكينه عنوان لثورة جماهيريه عارمة تجتث لصوص الوطن والدين من جزورهم النتنه تفففففففففففففففففففوو عليكم,,,,ياعغن ياجبناء تفففففففففففففففوو عليكم يا اشباه الرجال .

  4. اروبيةأى راجل بيضرب مرة يبقى ما بيفرق عنها طبعا أذا تحدثنا عن الشرع فحكومة البشير بعيدة كل البعد عن الله والدين وكل من يقول كفاية حقد وحسد على حكومة العقاب الوطنى هو شخص اهبل ومتخلف المرجوممن يعرف تلك الفتاة المسكينة ان يدون عنوانها وسوف احصل لها على اقامة في اى دولة أروبية وأن ذلك العسكرى الذى تفننن فى جلدها ربنا يشل يدك يا حيوان.:mad: 😡 ;( ;( ;(

  5. إذا كان هذا الفيديو صحيح و ليس فبركة امبريالية صهيونية دولية او مرتزقة إنتهازية محلية يكون على السودان السلام أما إذا كان فبركة فسير ر يا البشير!

  6. دعوة صريحة لى اهل البت دى للانتقام من العساكر الاثنين الجلدوها والعسكرى القبض عليها والقاضى الحكم عليها .
    انا لو فى محل اهل البت دى قتلهم وقطيعم كيلو كيلو ما بفشنى
    لكن انتو يا وليان البنية سووا البتقدرو عليهو لو الدم شايفنو كتير اضربوهم على الاقل لكن اتحركو دايرين نقرا وفى نفس موضع الخبر دة خبر الانتقام الشنيع القمتو بيهو والا البسو طرح ذى ما قال احد المعلقين

  7. Is it the same Hollank who insulted our prophet Mohammed (peace upon him)!? all of are the heart of zionist in the world in a hidden concealed manner هل هي نفس هولنا التي اساءت الى رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه و سلم ، إنهم قلب الصهيونية العالمية و لسان حالها النابض و ربما يكون الخبر أصلاً غير صحيح و مفبرك ! هذه هي السياسة اللعينة التي ربما تؤدي للبلاد الى الهاوية في هذه الظروف !! ;(

  8. سبحان الله المعلقين ديل كانو نايمين قالو فبركه ما قريتو باقي اخبار الراكوبه بعدين يا اخوانا الهولنديين كلهم واحد عشان طلع من نصهم واحد حمار داير ابقى مشهور يبقى كلهم نبذو الدين اخدو الموضوع بفهم ودسو عيوبنا دي عن العالم يا عايبين
    فتشو عن الخبر حتى تردو والله انا اتمغست عدييل ليه نحن كده يا اخوانا سريعين الحكم و غبيانين

  9. ماذنب هذه الفتاة وماذا جنت . جلد النساء يكاد يكون يومى فى محاكم النظام العام بهذه الطريقة الوحشية شفت جلد فى المملكة جلد خفيف جدا ناس بتفهم مش ذى العساكر ذى قدوقدو الحاقدين ديل العساكر ديل اولاد حرام حاقدين على المجتمع السودانى مايشوفو بنت لابسة بنطلون يسوقوها باى طريقة جر بالارض

  10. فضحتونا وشرطو عينا ياخي الجلد ده موجود ويحاكموك سريع ويفضحوك اسرع من السوط ياخاي ماقولنا ماطبقو الشرع بس مابنفس البربريه دي وكمان بي تصوير وضحك كدوقدو والله حتي ولوزنت امام الرجال لاتوجد نساء ويمنع التصوير تتمرضغ في التراب وكشفت كل عوراته ياخي ده قانون والله الدين ماكده والف لا وتسقط يسقط البشير ونعم للانفصال عشان نمشي الجنوب وكل الناس في الراكوبه قالت لا لا ولو ده الدين مادايرين دينكم وافهمو

  11. انا بس داير اعرف القاضى ود الحرام دة مستعجل ماشى وين
    دة حاجة ماسفة جدا ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;(
    الزول ما بضمن اهلو مع حثالة المجتمع ديل

  12. وين هى الشريعه يا ابراهيم حموده الذى يحدث هذا هو الشريعه كضبن كاضب والله ده هو الشر وليس الشريعه دا تناى فى كتاباتك عليك الله ما تسمى شريعه علشان ما ترفع ضغطنا ساكت

  13. ياباقير لو مابلد بت وسخة انت تتكلم عنها الله لارحمك ولارحم كيزانك وهل انتم احرص من فرعون تذكر ان الله فى والقيادة العامة دى كان بها رجال والله انت مابتتكلم كده لكن انه زمن اشباه ا…..وياخرطوم جوطى جوطى لن يحكمونه اتباع الشيخ ……..وانتم كان بقيتو ذى كاسترو كان حظنا لكن انتم شلة حرامية وتاكد ان الشعب السودانى لسع بخير ايها …….

  14. السادة المعلقين حكم الشريعة دا ما واضح بالجلد فى الزنا والسرقة دون نصاب القطع واجتهاد العلماء المجمع عليه…
    والجلد يجوز فى اى مكان عدا الوجه…
    والناس ما تتلاعب بالاسماء…. دى ياها الشريعة الاسلامية وليست الحكومة او البشير..
    معليش قولوا انو فى تقصير فى التطبيق….
    ومزيدا من الجلد والرجم والصلب والقطع حتى ينعم المجتمع بالامن
    وسير سير يا البشير

  15. وين الشريعه وين القانو وين اسياد القانون وين الصحف وين الاعلاميين وين اهل العلم هذه جريمه من قبل الشرطه يسال الله يوم القيامه الجميع عنها من سكت على الحق فهو شيطان اخرص الاسلام كرم المراءه فلماذا لايكرموناها اهل الشريعه اهل القانون

    والله لتسلون يوم القيامه كلكم من رئسكم لحدى قفيركم ………..

  16. ياخي الحكم غلط والقاضي غلط والطائفة الواقفة دي ما اظن فيها زول مؤمن..انا النقطة العاوز اوصلها انو لو تقعد تكتب هنا مية سنة ما حتغير من الواقع شيئا..افهموا ياخي..جفت احبار المطابع وهي تطبع 20 سنة..قوم انت وهو واعملوا حاجة انفع من التكتكة على الكيبورد دي..

  17. يا باقير ما تغضب ، الثورة الإيرانية قامت بي شريط كاسيت ، وغاندى حرر الهند بالبصق على الأرض ، والإنكار إما باليد أو اللسان أو القلب ، المهم الناس تعبر عن رأيها ورفضها بكل الأساليب ، والحجر الما بفلق يدوش ، وبالكيبورد خلي الناس تعبر عن رفضها ويحصل ما حصل للمريض الذي ذهب يقلع ضرسة وعندو 25 جنية وقلع الضرس بي 50 جنية فقال للدكتور خلخلوا بي 25 وأنا براي بقلعوا ، الجماعة ديل أتخلخلوا أكتر من الآذم وصبرك شوية حيتقلعو بس ما نيأس ونواصل في التعبئة .

  18. لعنة الله عليكم ياايها الشعب المتخلف تحرمون المرأة من ممارسةحريتها وارتداء الزي الدي يناسبها والرجل يفعل مايريده من غغير حسيب المفترض ان النساء في السودان مايخافو منكم ويلبسو بناطيل ياسفاحين:mad:

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..