أفعالهم هي الفاضحة ، ولكنهم لايشعرون ..!ا

إليكم

الطاهر ساتي

** كما ليس لحاقن رأي، كذلك ليس لغاضب أو حزين رأي..ولذلك لم يستطع عقلي وقلبي تشكيل حروف تصلح بأن تكون رأيا حول مقطع الفيديو الذي عكس للرأي العام العالمي مشهدا فضائحيا لسان حاله يقول:هكذا تهان كرامة الإنسان في السودان، بأمر سلطته القضائية وبتنفيذ سلطته الشرطية ، إجتهدت في كتابة شئ يوم الخميس ولم افلح ، فحاولت البارحة ولم أستطع ..شعبك نام غاضبا وحزينا ليلة الخميس الفائتة يا ولي الأمر، ومنهم من تمنى صادقا – من هول المشهد – أن يهرب من جلده ونسل أهله، بحيث لاينتمي إلي بلد يحدث فيها ماحدث لتلك الفتاة ..عفوا ، ماحدث من تعذيب وإذلال تحت إشراف وتنفيذ سلطة قضائية وأخرى شرطية أمام ملأ سوداني قبل التصوير وأمام الدنيا والعالمين بعد التصوير والبث الفضائي ..!!
** فالحدث ليس أن هناك فتاة سودانية أخطأت أوأجرمت فعاقبها القانون بالجلد لأنها ( غير محترمة )، أوكما وصفها الدكتور نافع على نافع عبر فضائية الجزيرة مباشر في تبرير أقبح من الذنب ..علما : ما أكثر الذين يعيثون في أرض بلادي فسادا موثقا في ديوان المراجعة وتقارير المراجعين، ينهبون ويهدرون مال العامة ولكنهم لايجلدون ولو بسياط من حرير، لأنهم بفقه هذا الزمان البائس (رجال محترمون )..وما أكثر الرجال الذين عذبوا الناس وشردوهم من ديارهم بغير وجه حق ، فقط لأنهم إختلفوا معهم في الرأي السياسي، ومع ذلك لم يجلدوا بسياط ولومن قطن ، لانهم ( رجال بدريون ) ..وما أكثرالذين بطشوا شعبا ونكلوا بوطنه تنكيلا، ولم يجلدوا ولو بسياط من قماش ، لأنهم حسب تعريف زمن البؤس هذا ( رجال محترمون )..هكذا شريعة زمن ( إذا سرق الشريف ستروه أو رقوه ) ، بحيث لاتلهب سياطها سوى ظهور الضعفاء والفقراء وما يصفهن نافع ب( غير المحترمات ).. هكذا ( شريعة المحترمين )..ومع ذلك ، ليس الحدث – ياولي أمر الناس والبلد – هو أن فتاة أخطأت فعاقبها مايسمونه بالقانون، فالحدث هو أن هناك قاضيا سخر ما يسميه بالقانون بحيث يتجاوز سقف التأديب والتهذيب إلي حيث التعذيب والإذلال والإهانة، وهنا صار فعل القاضي هي (الأفدح والأفضح )، وليس فعل تلك الفتاة (مهما فعلت ) . .التشفي كان ولايزال واضحا في المشهد البائس وكذلك التشهير يا وزير العدل، ثم إستمتاع كل الذين حول الفتاة ? شرطيا كان أوقاضيا ? بتأوهاتها وإلتواءاتها، وكانوا يستمتعون بانينها وصرختها ، وكان حالهم كما حال عشاق السادية ومصاصي الدماء حين يفترسون ويعذبون ضحاياهم .. وكل هذا يجرد القانون – أي قانون، سماويا كان أو وضعيا – من قيمته وهدفه..وبئس الزمان والمكان حين يصبح القانون فيهما ( آداة للجريمة ) وليس تهذيبا أو تطهيرا للأنفس الخاطئة..!!
** ولهذا لم ولن يسأل أحد : ماذا فعلت تلك الفتاة ، ليتناوب على جلدها أفراد الشرطة، كيفما إتفق حراك أياديهم وأمكنة الجلد – رأسا كان أو ظهرا أو وجها أو صدرا أوأقداما ? كما يتجلى الحقد والتشفي في المشهد الفضائحي الذي بات يؤرق مضاجع المجتمع السوداني منذ ضحى بثه ، بحيث يجعله يتساءل متوجسا : ثم ماذا قبل وبعد هذه الفتاة، وكم مشهد كهذا حدث – تحت سمع وبصر مؤسسات تحقيق وتنفيذ العدالة – ولكن غابت عنه كاميرا البث والتوثيق ؟..ولم ولن يسأل الرأي العام ماذا فعلت تلك الفتاة بحيث يقف القاضي شاهدا على كل هذا الإنتهاك الصارخ وصامتا أمام إبتسامات أفراد الشرطة وقهقهات تملأ المكان ؟..من كان يصدق بأن مجتمع، كما المجتمع السوداني العفيف حامي حمى المرأة ، صار به رجالا تضحكهم صرخة إمرأة ( ظالمة كانت أو مظلومة ) ويسعدهم إذلال إمرأة و بإذلالها يستمتعون بلا حياء ، بل ويعزم بعضهم بعضا لمتعة مشاهدة الصرخة والإذلال وتوثيقهما، بمظان أن القصد هو( فليشهد عذابهم طائفة من المؤمنين ) ، أوهكذا يستخدمون آيات الله الطيبات كماتهوى نفوسهم الخربة وضمائرهم الخاوية إلا من ( الغل والتشفي) وليس ( العدل والإحسان ).. يا ( لنخوة الرجولة ) ويا ( لأخلاق الرجال )، حين يقتل قانون القوة – وليست قوة القانون – في نفوس البعض كل ( معانى الرجولة ) و( نخوة ود البلد ) و( شهامة السوداني ) ..صب أمراض نفوسهم في إمرأة هو مبلغ علمهم بالشريعة وغاية همهم في التطبيق، وكأن الشريعة هي فقط ( إن كانت مواطنة ذات فعل فاضح أجلدوها كما يشاء العسكر والقاضي .. وإن كان مسؤولا ذو فعل فاسد ، فهذا إبتلاء فأحكموا عليه الغطاء ثم أحسنوا إليه العطاء ) ..ولهذا ليس عدلا ولاعقلا أن يسأل السائل في مقام كهذا : ماذا فعلت تلك الفتاة ، ولكن السؤال الذي يجب أن يطارد شركاء هذا الحدث الفضائحي – ومن يرأسهم – مدى العمر هو: إن لم يكن ما أرتكب فى حق هذه الفتاة ( مدانة كانت أو متهمة أوبريئة ) فعلا فاضحا لضمائركم وعقولكم وقوانينكم ، فما معنى الفعل الفاضح في قاموسكم وشرعكم ؟.. ومن قال بأن الأفعال الفاضحة تعالج بأفعال أعمق فضحا ؟..أهكذا الشريعة التي عليها تتكئون، وبغطائها تغطون سوءات أفعالكم وأقوالكم ؟..لا يا ولاة أمر العدالة ، لو أن كل فعل فاضح تم علاجه بفعل أفضح كهذا ، لما عاشت في حياة الناس قيم ومعاني وفضائل ( مكارم الأخلاق ) .. فتحسسوا أخلاق مؤسسات الدولة القضائية والشرطية ياولاة أمر البلد ، قبل محاسبة الرعية على أخلاقها ..!!

الطاهر ساتي
[email protected]

تعليق واحد

  1. أقترح أن يكون هذا المقال خطبة الجمعه القادمه في كل أرجاء السودان….. فهو مُحفِّز لقيام عصيان مدني شامل……جزاك الله عنا كل خيرٍ الطاهر ساتي…. فقد عبَّرت عن لسان حال كل من شاهد الفيديو الذي يُعتبر من أقوى مُحفزات الإنفصال

  2. المفارقه العجيبه فى هذا المشهد المؤلم ان الذى ستر هذه الفتاة اثناء جلدها وسقوطها على الارض اخى الطاهر هو البنطلون الذى جلدت بسببه…..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  3. ينصر دينك يالطاهر ساتي …. اتنين زيك من الصحفين لكنا في حال اخر…
    هذه عمايل الكيزان بدات تظهر للعالم … وهي اول قطرة

    حسبي الله ونعم الوكيل منك يالبشير ومن بطانتك

  4. يا اخي شكرا على كلماتك المعبرة الصادقة التي نحس بصدقها ولكن مثل هذا الخطاب لا ينفع مع هؤلاء المجرمين إنهم يعرفون فقط القوة التي يعدها لهم الشعب السوداني في كل أرجاء السودان وسوف يرون ونسأل الله أن يثكل أمهاتهم ويرمل نساءهم وييتم اطفالهم كما فعلوا بالشعب السوداني المظلوم

  5. شكرا ايها الغيور على الوطن والحق . وقد برأت ذمتك امام الله وقلت ما ينبغى ان يقوله كل من له قلب سليم . بقدر ما احزننا ذاك المشهد المشين الذى يقدم فى مصداقة القائمين على امر تحقيق العداله وتنفيذها ومن قبل الفهم الظلامى الهمجى الذى قام عليه القانون نفسه . لكن المحزن اكثر ان يصمت العلماء عن الحق ولا نسمع كلمه صادقه كانهم اصحبوا شياطين خرس . كما سأنأ ان يتحدث ذاك المسئول غير المسئول بقول ليته لم يقله حيث ذكر ان الفتاه غير محترمه لذلك تم جلدها واضاف لو انها علمت ما فعلت لتمنت الموت . رغم هذا الحديث الغث الفطير لا نسمع من العلما ء واهل الكلمه والراى من ينصحه و يعيده الى صوابه . ثم زاد حزننا ان يستهجن العالم الخارجى كله ذلك الامر ونظامنا المسمى اسلامى لا صوت له .

  6. هناك اشياء لابد منها — اولا هذا النظام مدعوم من كل سارقى وفاسيدى السودان — القوانين لم تراجع عنوة لان كل أهل الأحزاب حريصون على عدم إلقائها —– يجب تحميل المسؤلية القانونية فى التعذيب والإزلال لكل من يشارك فيه لأنه ثيت بأن الكبار المتخفين خلف كواليس الجريمة سوف يتملصون منها عند الحساب مع أنهم هم المسؤ لين الحقيقيون — اما عن القضاة يجب التعامل معهم بشدة مفرطة جدا جدا بكل ما يتعلق بحقوق الإنسان والأحكام الخطأ التى تصدر عن القضاى

  7. ووالله من أعمق ماقرأت من تحليل مستهجن لماحدث . ووالله انها جريمة تجرح الوجدان وتمزق الخاطر المحزون مما وصل اليه السودان من درك بفعل ولاته الفاسدون الحاقدون حثالة المجتمع الذي تولوا أمرنا في ليل بهيم .

    كتب الكثيرون عن هذا القانون المعيب ولكنهم دائما تأخذهم العزة بالاثم وانهم والله
    سيحاسبون عليه حسابا عسيرا يوم لاينفع مال ولابنون .

    شكرا أخي الطاهر ولافض فوك .

  8. شكراً الطاهر ساتي

    شكرا لقلمك النظيف وضميرك الحي

    هؤلاء قوم جبلوا على القسوة , ودونك ما يعانيه كل اهل السودان من جلد يومي ولكن بدون توثيق فالكاميرا لا تصور انكسار النفس الانسانية التي تجلد من زبانية الانقاذ يوميا بافعال كهذه او بمجابه اعباء الحياة اليومية التي هي انكى واكبر

  9. فما معنى الفعل الفاضح في قاموسكم وشرعكم ؟.. ومن قال بأن الأفعال الفاضحة تعالج بأفعال أعمق فضحا ؟..أهكذا الشريعة التي عليها تتكئون، وبغطائها تغطون سوءات أفعالكم وأقوالكم ؟..لا يا ولاة أمر العدالة ، لو أن كل فعل فاضح تم علاجه بفعل أفضح كهذا ، لما عاشت في حياة الناس قيم ومعاني وفضائل ( مكارم الأخلاق ) .. فتحسسوا أخلاق مؤسسات الدولة القضائية والشرطية ياولاة أمر البلد ، قبل محاسبة الرعية على أخلاقها ..!!

    صدفت يا أستاذ الطاهر

  10. أكيد هذه أول مرة ترون فيها أحكام من هذه الشاكلة …. عندما عارضت الأستاذة لبنى هذه الأحكام اتهمها البعض بإتهامات كثيرة وباطلة .. لأنهم لم يروا كيف تدمر كرامة الانسان .. في أقسام الشرطة وبمباركة من سلطتها القضائية ..جلد النساء لا يتم هكذا إذا كانت فعلا هي مخطئة وإذا كان الحكم فعلا شرعيا فهناك ضوابط كثيرة يعرفها أي شخص درس سنة واحدة في كلية القانون أو حتى لو ما درس .. فما بالك بقاضي يلبس كرفتة ويهدد … هل هذه شريعة؟ … شريعة في عينك يا نافع …من الذي يقول هذا محترم وده ما محترم .. هل هو هذا القاضي الذي رأيناه في الشريط ولا انت العمرك ما عرفت احترام لو ما كانت عندك السلطة قاتلك الله ومرمط بكرامتك الأرض لو عندك كرامة إنه قريب مجيب .

  11. هكذا ( شريعة المحترمين )..ومع ذلك ، ليس الحدث – ياولي أمر الناس والبلد – هو أن فتاة أخطأت فعاقبها مايسمونه بالقانون، فالحدث هو أن هناك قاضيا سخر ما يسميه بالقانون بحيث يتجاوز سقف التأديب والتهذيب إلي حيث التعذيب والإذلال والإهانة، وهنا صار فعل القاضي هي (الأفدح والأفضح )، وليس فعل تلك الفتاة (مهما فعلت ) . .التشفي كان ولايزال واضحا في المشهد البائس وكذلك التشهير يا وزير العدل، ثم إستمتاع كل الذين حول الفتاة ? شرطيا كان أوقاضيا ? بتأوهاتها وإلتواءاتها، وكانوا يستمتعون بانينها وصرختها ، وكان حالهم كما حال عشاق السادية ومصاصي الدماء حين يفترسون ويعذبون ضحاياهم .. وكل هذا يجرد القانون – أي قانون، سماويا كان أو وضعيا – من قيمته وهدفه..وبئس الزمان والمكان حين يصبح القانون فيهما ( آداة

  12. هذا الذي حدث ما هو الا قليل من كثير والكل يعلم قانون النظام العام والفساد الذي فيه طيلة عمر النظام قام النظام العام بالقمع والهي الناس عن ما يفعل الحاكمون بانفسهم ففي بدايات هذا النظام كان لزاما عليك ان تثبت ان التي تسير معك في الشارع من المحارم اما الجلد فكثيرات نالهم منه ما نالهم . في السعي للتقوم العام اتبع النظام طريقة بشعة والادهي ان من هم في النظام العام قد ارتكبوا ابشع صور الابتزاز علي ضحاياهم وملف التطبيق لسياسة النظام العام به الكثير من من ظلم …………. ان الله لا يهمل ابدا

  13. لك التحية الاخ ساتى الى متى نحن فى هذه المهزله والتسلط على الشعب والى متى يمرسون هولا السفله الطقيان ويمرثون دور الجلاد هولا يدعون بانهم اسلاميون هل الاسلام اجاز ايبطش شعبه ما يقعلو فيه هولا لاينسب اى الاسلام من جه وهو يشوهون سمعه الاسلام بتلك العمائل وما دام هم حريصين على يجب ان يكونو حريصين على سلب ونهب المال العام هل سمعت ان وزير اختلص وقطعت يده ام يمارسون ويطبقون القوانين على المغلوب على امرهم ( اللهم لا تسلط علينا من لايخفك ولايرحمنا):o

  14. عزيزى الطاهر ساتى :
    لقد باتت العدالة فى بلدى ( مسخا ) كما غيرها من ضروب المؤسسات الاخرى فى بلادنا !!
    لم نرى من فصل للصالح العام ارجع
    ولم نرى من عزب حوكم من عزبه
    ولم نرى يد قطعت او حتى هوبت حتى تعيد المال العام

    ولم نرى محكمة قيمت لمن قتل ابناء امرى ( شهداء السدود )

    وهذا حالنا

  15. استاذ ساتي هكذا عهدناك قلم يطرق ابواب الحقيقه دون خوف مما تخبؤه خلفها من تهديد و وعيد ، ولكن ثم ماذا بعد ؟
    استاذي نشهد لك ولنفر قليل من الكتاب بالصدق و الموضوعيه في تناول امر الوطن و المواطن نختلف معكم احيانا و كثيرا ما نوافقكم الرأي و لكن في كلتا الحالتين نصاب بالاسي لحالنا لان موقفنا هذا و موقف اغلب اهل هذا البلد اصبح لا يتجاوز عتبة رده الفعل الشخصيه و الفرديه في امور تتعدي اثاراها مجتمعنا الداخلي إلي الانسانية جمعا ؟ ماذا يفيد الاسي اذا لم نسعي لاجتثاث اسبابه ؟ اسئله كثير تتقاطع امامي و اخجل ان اطرحها فاجبتها يعرفها القاصي و الداني و لا اجد من يحرك ساكنا ؟ ولكني سوف اسألك انت ساتي وفيك اسأل كل الكتاب الاحرار ؟
    لمن تكتبون لنا نحن حتي تفضحوا ضعفنا و قلة حيلتنا ام تكتبون لأولوا امرنا لتصوير امر هم فاعلوه بقصد و علم و رضا فلا يزدادوا إلا طغيانا و كفرا !
    ساتي كيف تكتبون في وطن نام راعيه عن رعيته ونامت رعيه عن و طنها ؟
    وماذا تنتظرون من مواطن شغله الخوف و الجوع والمرض عن معاني مثل الحق و الانتفاضه و الحريه ؟
    وماذا تنتظرون من حاكم شغله المال و السلطان و الدنيا عن معاني مثل العدل و المساواة و الحساب ؟
    عفوا ساتي ان قلت ان كتاباتكم لا تزيد هذا الوطن إلا ألما ؟
    ساتي اسأل نفسك لماذا اصبحنا هكذا ؟ ولك مني الاحترام و التقدير

  16. استاذنا الطاهر ساتى/

    انتظرنا تعليقك على ماحدث باعتبارك قلم جرىء يعبر عما بدواخلناويعكس غضب

    المواطنين فى مثل هذه الظروف _______

    وجاءت كلماتك كالبلسم الشافى لجراحاتنا الغائرة ودموعنا السخينة التى لم تتوقف

    لما حدث وزاد جراحاتنا أكثر تعليق ذلك المعتوه الحقير (المانافع)_____

    مهما كتبنا ومهما ذرفنا الدمع لن نتشفى من صعاليك هذا النظام الفاسد المفسد __

    عليهم اللعنة فى الدنيا والآخرة ____

  17. هذه القضيدة أعتقد أنها تختصر كل الكلمات ( على الأقل للناس القدامى ) فلنهديها جميعا إلى أسرة إبنتنا (الموءوده )أو المجلوده لا يهم …………………..

    حال هذا البلد بكانى ما سكتنى
    ريتن فيه كيف مالكانى كيف ملكتنى
    نار فيها كيف ماكلانى كيف لهبتنى
    الا ترانى فى العرضة انحسب برانى
    والناس البتعرض جوه مما سمعتنى
    الا ترانى انبح زى زى إخوانى
    والخيل بى عجاجة عمتنى
    توبى قصير وما غطانى والزيف ام برد شقتنى
    قلت اباصر امرق بره من احزانى
    وين قبلتا سفكت دمى وإتعدتنى
    ولا زينوبة آخرت إيدى فى الدنيا أم بناين هش,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    من شافتنى جفلت منى خنست فى نوايا القش ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    مرادى سلامة يغسل حزنى ………………………………………..ز
    الا سلامه زاد احزانى زادنى عطشى…………………………………….
    لحقتها فى الفريق اتناسا وانشد حالا ………………………………………….
    طلبتها شاى وقست مداسا………………………………………
    قصرت عينى فوق خلخالا………………………………………………………
    لفحت توبا لحقت ناسا وقفت غادى عدلت حالا…………………………………
    قزت كوعه هزت راسا لفت جيدا قالت لا لا ……………………………………….
    قالت لى شن معناك وشن كسب الرجاك ورجاك
    **************************
    وشنو راجنو من تالاك
    **************************
    زمنك كلو تاكل باردة ماضق شر
    *****************************************
    زمنك كلو نحن نعوم وانت تغنى ماسك البر
    ***************************************************
    وزمنك كلو فوق الفارغة فوق ريح المدن منجر
    ******************************************************
    الخير إن مرق من دارنا لا انحسيت ولا نحاس القبيلة نقر
    ************************************************************
    ولينا سنين خلانا سموم وما شربت حفايره مطر

    منيحه الشافع الاماتو راحن فى شموس الحر

    صقور الباشا نهشن من ضروعا وفوقنا طارن فر

    كلاب الباشا فطرن فيها وما لقن البيقول لها جر

    والباشا الغشيم فى ذاتو قعقع ومن كبادا فطر

    لا ولدن يقولو انتر ولا مهيرتن تقولو فشر

    ويا الباشا الغشيم قول لى جدادك كر

    بعد حكت العليها اتوهدت برزن بروق عينيها

    كست خلاصى بين إيديها ما لقيت البلفقوا (البقولو) ليها

    وقعت دمعة من ود عينى قلت اخفيها

    وقعت عينى ذاتها عليها

    حسبت المسافة البينا قلت امشيها

    كفتنى الصقور بجيها والبلد اترمت بجيها

    حكموا كتافى عقدوا لسانى ضاروا وشيها
    غنوا اتهنوا تربوا وشربوا من بكريها
    مصرو ثديها شربوا سلاف معتق من لذيذ شفتيها
    عينى تشوف لسانا وصرختا وثكليها
    عبلة تنادى فى الولد البشق التيه
    عبلة تنادى فى الولد البعرف الجيها
    عبلة تنادى فى الولد البعدل وشيها
    عبلة تنادى واقفة قصادى مصروا ثديها
    عينى تشوف لسانا وصرختها وثكليها
    هيا ريح الصلاح هبى وامرقى من متاريسك
    من طرف البلد شدى وسوى البرجى داك ميسك
    بارده علينا تنكبى ودمنا زيت فوانيسك
    هو لا شرقى ولا غربى بينزف من دراويشك
    والليلة يا ريح الصلاح الهابا فيك راحه وجع
    والليلة الشجر الكبار وحشاه ناقرو السوس بقع
    والليلة حق الناس ببين والليلة بنشوف البدع
    والليلة وين البرقى من تالاك يبين
    والبرق من تالاك سنين
    يبرق كذا سيوف الصحابه الساجدين
    والعاديات المؤريات خرشه جنات فى الارض جات
    والخلوق الضايقة لا قوها اجمعين
    عرب البوادى المن شرق والامه دى المصلوبه
    فوق حبل الصبر لما اتمدت والكادحين
    والصالحين والساجدين والعابدين والزاهدين
    ونفضنا من زمن الجدود صقر السنين
    وسرجنا خيل مسروجة من زمن الحسين
    وعرضنا زين وجمعنا غطا المشرقين والمغربين
    واميرنا صاح الرايه وين والجمع صاح الرايه وين
    ومشينا بالتاريخ ركبنا على البساط الأحمدى
    كايسين محل وقعت سوارى الرايه
    وانقطعت تواريخ النعوش
    ولقينا باقى الرايه فوق قبر الخليفة الراشدى
    مليانه دم كيف ندى وساريها فوق الفتنة دايخ ومنتكى
    وغسلنا بى دمع الندم قميص عثمان من الدم الزكى
    وعقدنا حبل الدين على طرف القميص المكملى
    والراية زادت من الملى ورفرف قماشا المخملى
    وحرسوها زى سبعين ولى
    ما جلهم حراس الهنا ما جل حراس الأمانة وديدنا
    يات من حوار ختم الكتاب ختم السند والعنعنا
    يات من ولى ودرويش غرق فى الهمهمات والدندنا
    آن الاوان والخير دنا
    اتحزموا السبح الطوال واللوح برق
    ارجونا فوق طرف الجبل مشهادنا نفزع مجدنا
    ايد فى لجام الخيل تقل والتانية فى لجام النفوس
    المادحه فى درك الزمن
    يا امه كسلى ونائمة فى تياب الكسل
    وهواها ماشى مع الأضل
    الخيل مصوبر فى محل والخيل تجقلب فى محل
    بعد العدل والريح صلاح والظلم راح والصاح قدل
    بعد الشروق يا امة وسطا بتشهد فى الخلوق
    بعد الشروق نجمك أفل نعشك غشانا على عجل
    يا امة وافاها الاجل وماتت على سوء الختام
    واخر الكلام فى لسانا كان هبلا ..هبل
    وسقط هبل .

  18. ينصر دينك يا ساتي فانت انسان ضمير حي وعهدناك هكذا دوماً قلم جرئ يتدفق بالحقيقة
    الله يدمرك يا كيزان وانشاء الله نشوف فيكم يوم اسود هذا النافع الي ما نافع يتكلم امام الملا ان الفتاة غير محترمة لو انت محترم قدم استقالتك علي هذا الفضيحة الله يفضحكم يا عواليق

  19. استاذنا ساتي…..فعلا تعجز الكلمات عن وصف ماحدث !! هذة السياط الهوجاء الطائشة لم تقع على الفتاة وحدها بل وقعت على كل اهل السودان كبار وصغار ونعت لنا دين سمح هادي دخل الينا من جزيرة العرب يحمل العدل والمساواة وكرائم الأخلاق…..تغلغل في وجدان اهلنا النوبة وباقي الأفارقة عبر التسامح والقدوة الحسنة واصبح جزء من تشكيلتهم فالسوداني مشهود له بحسن الخلق والصدق والأمانة والوضوح في الصداقة والعداوة …هكذا كنا قبل العصبة المفجعة…..كما نعت لنا السياط في من نعت قيادتنا السياسية قديمها وحديثها واساليب تعاملها مع هذا النظام البغيض……. ومع صرخات هذة الفتاة كانت هنالك صرخات أخري واضحة تنادي ب.طريق ثالث لاقتلاع هذة العصابة ..طريق ننسي فيه (ولو لحين) قيمنا التسامحيه وأخلاقنا الرفيعة.. وعفى الله عن ما سلف…..هل سمعتم هذة الصرخات يا أبناء السودان؟؟؟؟؟؟

  20. ( بل ويعزم بعضهم بعضا لمتعة مشاهدة الصرخة والإذلال وتوثيقهما، بمظان أن القصد هو( فليشهد عذابهم طائفة من المؤمنين ) ، أوهكذا يستخدمون آيات الله الطيبات كماتهوى نفوسهم الخربة وضمائرهم الخاوية )

    لك التحية الاستاذ الطاهر ساتى اعتقد انه لو كانت لدينا جوائز تحفيزية للأداء الصحفى الجيد كما فى الدول الغربية لحصلت عليها جميعاً مع علمنا انك لاتفعل ما تفعل من اجل الجوائز او النياشين

    لقد وصفت الموضوع ببلاغة تحاكى (الإستغاثه) التى ترسلها صرخات اختنا الشابة (المكلومة) ووالله انا منذ مساء الاربعاء لحظة ان شاهدت الفيديو (الفضيحة) والشريط لايفارق مخيلتى من الغضب ,,, وفقط ما اريد ان اضيفه لك وللأخوة القراء فيما يتعلق بالجزئية المذكورة بين قوسين من مقالك (وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين) فالآية الكريمة من سورة النور فى حق الزانية والزانى تقول
    (الزَّانِيَةُ وَ الزَّانِى فَأجْلِدُاْ كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِاْئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِى دِينِ اْللَّه إن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَومِ اْلآََخِرِ وَليَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٌ مِّنَ المُؤْمِنِينَ)

    هذه الآية لاعلاقة لها من قريب او بعيد بما حدث لهذه الفتاة من تنكيل وتعذيب ,,,, وإذا (إفترضنا جدلاً) ان الفتاة زنت فكيف تم الإثبات وهو ما لم يحدث حتى فى زمن الرسول (صلعم) والصحابة الكرام إالابإعتراف إمرأة فى عهد الرسول الكريم ,,,,ثم اين الطرف الآخر
    اما عن إرتداء البنطال وهو ما قيل انه الجريمة التى هددت شريعة الله فى الارض أتسآءل لماذا لم يستطيعوا جلد الاستاذة المناضلة لبنى احمد حسين (التى كسرت شوكتهم حيثما لم نستطع نحن الرجال) كما جلدت هذه المسكينة ويجلد المئات يومياً ومنهم قصَّر كثيرات؟؟؟

    انا لست ممن يقولون ان شرطتنا ما زالت بخير وان هنالك اناس اخيار ,,,,, لأنى بكل بساطة لاأعتقد أن من فيه ذرة من نزاهة يقبل ان يستمر فى العمل مع هذه الفئة الفاجرة
    ونحن كشباب نعلم ما يقوم به افراد الشرطة من فساد وإبتزاز للشريفات الحرائر فى شرفهن وللشباب فى ما ملكت جيوبهم إذا كانت لهم جيوب ,,,,, هذا لأن افراد الشرطة هم من هذا المجتمع المريض فهم زملاء الدراسه السابقون وهم اولاد الحلة وابناء الجيران وحثالة المجتمع يتفاخرون بماإرتكبوه من افعال شنيعة فى مجالس الشباب المسائيه ,,,,هذه الأفعال التى قد تصل حد المساومة(الجسد مقابل الإخلاء) ومن ثم الإعتداء على فتاة فى قسم شرطة او نقطة بسط امن شامل من خمسة او ستة افراد فى ليل بهيم يتنافسون فى من يبدأ الجريمة اولاً

    وهكذا هى شرطتنا فى حماية الشعب دوماً بالسياط والهراوات و و وحتى الزخيره الحية

  21. ما الذي حدث لشعبي العزيز مفجر الثورات ثورة اكتوبر ثورة ابريل ضد حكم العسكر البغيض ؟هل فقدنا الشجاعة والشهامة وروح الثورة لكنس النظام الظالم الذي جثم علي صدرنا

  22. مقالك رصين ومعبر بل هو عين الحقيقة وعين النصيحة . شكرا استاذنا الجليل .
    اتفق معك تماما اخى المعلق ابو الفر ان شرطتنا لست بخير بل اقول انها سيئة وكل من يتبع لها سيىء دون اثتثناء ومن لم يكن سيىء بافعالة فهو سيىء بانتمائة لقبيلة الفاسدين اصحاب النقص المركب . ومن كان غير فاسدا فليترك هذا العمل المشبوة وليعمل حمالا فى اقرب الاسواق الية فلن يصيبة فقرا اكثر من ما هو علية .

  23. الطاهر ساتي لك التحية,ولكن لا حياة لمن تنادي,فهذا فعل مبارك من علماء السلطان وهذا ديدنهم

    فاليستقيل مدير الشرطة ووزير الداخلية,فاليصلب نافع الما نافع,فاليزهب القرد الراقص الي الجحيم 😡

  24. الكيزان رمو بهذا الفديو ومزاعم الكيزان بانهم يدعمون خيار الوحده والحركة تدعم الانفصال هاكم الدليل..هذا الفديو هو اكبر تعباه واكبر ترويج مجانى لخيار الانفصال يقدمه الكيزان للانفصاليين….هذا الفديو هو رصاصة الرحمة لخيار الوحدةالواضح انه صور عن قصد فى هذا التوقيت بالذات حتى يدفعو اى جنوبى تحدثه نفسه بان يصوت للوحده ان يصوت للانفصال…….وللمخدوعون ب

  25. نعم كان المشهد مؤثرا بصورة ادمت قلوب المشاهدين خاصة البعيدين من ارض الوطن..كان دراميا وهم يرون بشاعة النظام العام بعد ان كانوا يسمعون قصص كما الخيال توضح تسلط هذه اليد الباطشة والمذلة للسودانيين.
    ولكنها لا تسوي قطرة من محيط اذلال مفروض علي ابناء هذا الشعب الكريم..كم من عزيز ذل في هذا الوطن لا لشئ سوي معارضته للانقاذ فتتبع الانقاذيون خصوصياته بل ولفقوا لهم التهم بقصد امتهان كرامتهم..
    المشكلة ليست في الفيديو والمشاهد المؤلمة المشكلة تكمن في ذاكرتنا التي اصابها الترهل واللامبالاة..وتعاملنا مع هذا الامر كانه يحدث للمرة الاولي ونسينا او تانسينا
    ان هذا هو دأب الانقاذ او سيرته منذ ان بدأ في التسلط علي الناس بعد انقلابهم علي السلطة الديمقراطية.
    كاننا نسينا علي فضل ومجدي وجرجس
    كأننا نسينا شهداء رمضان حيث لم يراعي الجلاد والشناق حرمة الشهر الفضيل
    كأننا نسينا الاف الشهداء في حروبات طالت كل شبر من ارض هذا الوطن النازف.
    كأننا نسينا شهداء بورتسودان وامري والحركة الطلابية وآخرهم محمد موسي قمر الدين.
    كأننا نسينا او تناسينا مجزرة كجبار المؤثة بصورة فريدة..
    ما نحتاجه الان ليس ان نثور ونطالب بالغاء قانون النظام العام
    بل نحتاج لعمل دوؤب لنعيد لهذه الامة ذاكرتها المفقودة لكي لا ننسي

  26. لا فض الله فوك يل اخي الطاهر
    لا حظ اللنك في مكان اخر من الراكوبة ونفس شرطة السودان يحضرون حفل ماجن في سجن كوبر وترقص فيه احدي الفتيات بمنتهي قلة الادب واحد المخنثين والشرطة تضحك وواحد بيصور تخيل نفس الشرطه التي تعذب الشابة المسكينه
    لماذا سكت الجماعة عن الحدث ولا تعليق كنا نتمني ان نقرأ للباز والقبيح اسحق وغيرهم من اقلام النظام الفاسد لكن في مثل ذلك ( يلبدون) ….شكرا للطاهر الطاهر

  27. اصلا يا اخوانا الحكومات الشمولية تتعامل مع شعبها هكذا ..والله مقارنة مع بقية الشعوب نحنا في رحمة في رحمة استالين براهو قتل 5 مليون شخص وفي حكام تذوب الناس في الحامض وفي حكام تقدم المعارضين للاسود الجائعة ثم تعالو هنا بةوش قتل ملايين المسلمين في العراق وافغانستان واسرائييل عمال تخبط يمين شمال في المسنين والاطفال مالكم ساكتين وما اعلنتو العصيان المديني جايين تتباكو علي واحدة اخدت كم سوط في محاكمة مافي شخص واحد قدر يجيب حيثيات ها وملابسات جرمها علما بان القضاة السةودانيين مشهود لهم بالنزاهة ………..نفسي يوم واحد اقرا عن شيئ واحد ايجابي عن حكومة الانقاذ انشالله تقولو بارك الله فيهم عملو لينا كبري الفتيحاب والمك نمر وسشد مروي وشريان الشمال انا والله ما عندي علاقة بالحكومة دي لكن اشعر بان هنالك تحامل مخجل من الجميع عليها وغير منطقي ..وربنا يهدي الجميع ويخلينا نشوف السمح ونقول سمح والكعب ونقول كعب

  28. تعرف يا اخ الطاهر عاصمتنا الانيقه اللى بتعرفها انت وانا ما عادت كالاول بعدما غزاها الجراد من مختلف اقاليم هذا البلد المنكوب…جراد لا ينفع معاه كل انواع المبيدات غير رجوع اولاد العاصمه من دول المهجر والاغتراب…..
    موضوع هذه الفتاه المسكينه كما يبدو انه انفردت بها مجموعه من وسخ النظام العام بقصد التحرش الجنسى..لانه فى مخيلتهم المريضه التى لايوجد فيها سوى ممارسة الشذوذ مع بعضهم البعض ان بنات العاصمه ساهلين الانقياد…تعال يا مقرر والمقرر يشبك فى ضراعك على طول…فلما وجدوا رفض ارادوا ان يستخدموا لقوه الخشنه لكسر انف ما هو كله من العاصمه وذلك يرجع لعقدة الدونيه التى لازالوا يعانون منها وسيظلوا يعانوا منها طالما هم هنا فى العاصمه ام مويه باااارده

  29. ظاهر عليك يا كلور انك ما عندك علاقة بالحكومة دى ما محتاجين شرح وتوضيح
    وكمان ظاهر عليك انك بتحب تضرب الطبول او على الاقل تسمع المطبلاتية
    وانتو عارفين يا اخوانا المخلى الحكومة دى تجسم فى صدورنا هم امثال كلور هذا
    اللهم لا تمحنا ولا تبلينا يارب العالمين

  30. امر اقل ما يقال فيه انه مؤسف ومخزي لكل من شارك فيه من شر طة وقاضي وشهود ومصور. الاخطر في هذا الامر هذا التدهور الاجتماعي الذي وصلنا اليه لان من قاموا بهذا الفعل هم سودانيون. ارجو ان يعلم الجميع ان المشكلة ليست سياسية فقط وعليه يكون تبني اصلاح المجتمع هو السبيل الوحيد للخروج من هذه النكبات وان نترك التناحر والتباغض والكراهية.

  31. يا اخونا في حاجه انتبهو اليها احتمال ناس المؤتمر الوطني ديل يكون ده المسيح الدجال يا ربي؟؟ اعملو حسابكم ما تضلو لانو عندو كل حاجه المال والنعيم ووووووووووووووووو

  32. الأستاذ الطاهر ،
    كثيرا ما سأل السائلون ، من أين اتى هؤلاء ، وانا أسأل من أين تاتي بهذا الكلام ، وما أبلغك إذ تقول
    وكل هذا يجرد القانون – أي قانون، سماويا كان أو وضعيا – من قيمته وهدفه..وبئس الزمان والمكان حين يصبح القانون فيهما ( آداة للجريمة ) وليس تهذيبا أو تطهيرا للأنفس الخاطئة..!!
    سيظل الجرح نازف والصدمة قوية تسترجع لكل ذو لب أحداث دار فور وحرب الجنوب والمجلودون سابقا والمآسي التى سمع بها ولا يجد الآ أن يضع رأسة بين يديه ويقول أنا لله وإنا إليه راجعون .

  33. I HAVE SEEN THE TAPE
    I DECIDED TO ABANDON MY NATIONALITY
    I DO NOT WANT TO BELONG TO A COUNTRY THAT ABUSE ITS WOMEN
    I DO NOT WANT TO BELONG TO A COUNTRY WHERE THE POOR ARE SUPPRESSED USING ISLAMIC LAWS IN THE WRONG WAY
    WOULD DR, NAFI ACCEPT THIS TO HAPPEN TO HIS DAUGHTER , OR FOR THAT MATTER WOULD VICE PRESIDENT ALI OSMAN ACCEPT THIS TO HAPPEN TO HIS DAUGHTER?
    I WANTED TO INCLUDE THE PRESIDENT BUT FOR OBVIOUS REASON I COULDN’T
    HOW WOULD THE WIVES OF THESE PEOPLE AGREE TO STAY WITH THEM, AFTER SEEING THAT TAPE ?
    MY SISTER STARTED TO EXPERIENCE NIGHTMARES AFTER SEEING THE CLIP
    I WONDER WHAT DIGREE OF PSYCHOLOGICAL DAMAGE THIS POOR LASDY EXPERIENCED.
    RIGHT NOW , I AM SURE SHE NEEDS TREATMENT FOR PTSD
    I CAN’T FORGET HER CRYING FOR HELP FORM HER MOTHER

  34. تحية الاجلال والتقدير لك اخي الطاهر ساتي على ما احتواه مقالك الجميل الذي يعبر عن الحال المرير واثني الاخ عبدالباقي على اقتراحه بأن يكون هذا المقال خطبة موجهة في اقرب جمعة مقبلة لكن قبل هذا وذاك نقول لنافع الذي عبر عنه شيطانهم الاكبر الذي جاء بهذه الزمرة بكلمات تعتبر اصدق ما قاله شيطان العصر فيا نافع تم عرض هذا الفيديو وتم عرض فيديو اخر تحته مباشرة (لرقاصة ورقاص السجن الخنيث )الذين اعتقد انهما ورثا هذ الصنعة الخبيثة من شخصية معروفة للجميع فهذا هو قدوتهم وهم يقتدون به فان قررت على هذه البنت المسكينة بأنها غير محترمة فنرجو ان تقرر على رقاصة السجن والتافه الذي كان ينافسها في الرقص الماجن وعلى الراقص الاكبر والمؤسف ان الرقص تم داخل سجن كوبر ان لم تخني الذاكرة ، وفي واجهة اية من السجون السودانية تجد لافتة كبيرة خط عليها عبارة مكتوب عليها (السجن اصلاح وتهذيب) فاقترح على السيد وزير الداخلية الاريتيري الجنسية ورئيس القضاء السوداني ونافع وكل من على شاكلتهم ان يضيفوا هذه الكلمات لتكتمل الصورة الحقيقية للسجن في عهد دولة الخلافة الشيطانية (السجن اصلاح وتهذيب و احياناً صياعة ومياعة وشكـــــ!!!!!!!!!!!) والباقي كملوه) واقتراحي هذا ليست من بعيد انما هو ما تعبر عنه صورة حفل سجن كوبر البذيء ببذاءة مسئوليه …

  35. كنت افتخر بسودانيتي اما بعد هذا الذي شاهدتة فانا براء واما نافع وضار والبشير وصرصور وصريصر فلكم يوم وهو قريب جدا فاين المفر من الشعب السوداني ان بقي فيه رجل قبل اوكامبو صدقوني سينتقم منكم الشعب وسيفعل بكم واولادكم كما فعلتم بهم وان تجراتم علي الهروب من السودان فاوكامبو في انتظاركم انا ارثي لحالكم

  36. هذه الفتاه المظلومة ليست بزانية حتى تجلاد هكذا – وبعدين إثبات جريمة الزنا صعب جدا – لازم يحضرها ويشهد عليها (4) ويشفوا الموضوع ( كالمرود في المكحلة ) مش اتهام ساي – والبت دي كانت ماشة في الشارع للدكان تجيب حاجة لأمها لاالمسكينة تقوموا تلفقوا ليها تهمة ؟ الله ينتقم منكم واحد واحد والله لا يخفى عليه شيء في الارض ولا في السماء ؟ يا كيزان – وأنت يا ضار علي ضار كيف عرفت أنها مجرمة ؟ كفى عدم نزاهتك سرقة السلطة والانقلاب – ثم بيوت الاشباح وتعذيب الابرياء ومخافي الرأي الساسي لنظام الدمار الدعاري والنيك النهاري ؟ في زمنكم االباءس البنغالي تزوج سودانية والمصريين لاعبين في بناتنا لعب يتزوجه الليلة ويطلقها بكره عشان يحسن اوضاعه فقط – تقولي الحريات الاربعة يا وهم – بالله ما تخجلوا خايفين من مصر وسكتوا عن حلايب – شلاتني – ميناء أوسيف – جبل عوينات سرقتة ليبا – مثلث لامي سرقته كينيا – وادي فشقة شرقتة اثيوبيا – منطقة تسني سرقتها ارتيريا بالله ما خليتوا السودان مهزلة ومزقتو البلد اشلاء وقطعتوها حتت وبرضو عينكم قوية وانتم اتلمتم البلد دي كاملة وذات سيادة ومحترمة وناسها عـــــــــزاز ؟ وين نحن الان شوف السودانيين في بلاد الغربة الذلة والمهزلة لأن أنت ما فاضي من لم القروش والنسوان اربعة في اربعة ويمكن Girlfriend والله مما شاهدت الفيديو غلبني النوم لليوم كلما اتذكر اتخلع واقول وين مستقبل ابناءنا وبن سودانا الجميل السمح الكنا بنفاخر بيهو بانو أكبر بلد – صار اربعة بلدتن – وانت موافق لأنك مرضان سلطة ومت عندك ضمير او اخلاق وما مربى واذا فضل متر واحد عايز تحكم وبس وتقعد تشحد في العرب وتتملق مصر عشان تحميكم من المحكمة الجنائية الدولية – محاكمكم العملتوها في الشارع دي بلوها واشربوا مزويتها – جاياكم المحكمة الجد والجلد بالجد يا وهم ؟
    ضار علي ضار يقول ببجاحة وقوة عين زي ما سرقوا نومنا وبلادنا ومستقبلنا وثرواتنا وأياديهم ملطخة بدماء الشهداء والشرفاء – فكان رده حول الفيديو الذي كشف كثير وجه الشيطان لهؤلاء العصبجية الجبيهجية الارزقية المنفعجية الحرامية أولاد الحرام عيال الكلب – ( يقول مبتكر بيوت الاشباح ) أن البت اذا علمت بجرمها تتمنى لو إنها قتلت: ليه بالهه عليك يا مجرم أنت هي عملت شنو غير أنها لبست بنطلون وكل السودان لابس بناطلين والبنطلون ساتر – وعلى فكره ليست حد الزنا كلبس البنطلون – هنالك فرق شاسع – من وين جبتو التشريع هذا وكمان تحددوا 50 جلدة – والله انتم تستاهلوا 50 الف جلدة . بالله قول لي يا ضار علي ضار من وين جبت فقه الصالح العام وهو في الواقع ( ضرر عام ) – كم أسرة شردتها ويتمتها ورملتها؟؟؟ – هنالك آخر دراسة إجتماعية في دوواين الحكومة الاختلاط بالكوم وطبعا هي لله ؟ أثبتت الدراسة أن كبار موظفي الحكومة الكيزانية مكاتبهم مغلقة والمفروض وشفنا في كل بلاد العالم أن تكون الأبواب زجاجية – مش حديد وخشب سميك وحتى القزاز الموجود ممظلل ؟ ليه ؟ وتم ضبط كثير من رجالة الدولة متزوجين عرفي وهم طبعا شيوخ ورجال دين الكيزان: ومن مصائب الكيزان في السودان مصطلح زوجات النهار ؟ يعني يكون متزوج واحدة وساكنة في أرقى الأحياء ويقول لزوجته الاولى التي تزوجها ايام الفقر ماشي الدوام وهو يكون مقيل مع التانية وطبعا مش مهم صيغة هذا النوع من الزواج عرفي – مسيار – ايثار – صداقة زي ناس اوروبا ما في مشكلة القروش في فيتمتع ويتجدع والسلطة والمال هي في يده ليه ناقصه شنو؟ ولما تلد الواحده منهن يودهو المايقوما – انت ما عارفين المايقوما دي عباها منو كلهم اولاد الكيزان – طبعا ضار علي ضار دا أمنجي كبير ومتخصص تعذيب في أمريكا وكما عنده جواز امريكي عشان يشتت لما الفرن يسخن يفك الابيرق – جهز حالك يا مجرم – شيل شيلتك حق المساكين ديل – ظلم الابرياء – انت فاشلين حتى في ادارة بيوتكم ناهيك عن ادارة بلد – الكيزان في الجامعات يختلطوا ببنات الناس ويقولوا جلسات ايمانية ( هي لله ) – احتكار السلطة والثروة والاوظائف – وطرد من العمل لكل صاحب رأي مخالف لهم – لاكن رب العزة يجعل كيدكم في نحوركم يا وهم – وين نميري – عبود الازهري – المهدي – أنتم الى مزبلة التاريخ بلا رجعه وانت يا وهم هنالك فرق الزراعة وادارة البلد والبشر – استسلموا وسلموا تسلموا والا تشوفوا نجوم الضهر – الشعب السوداني كله مغبون – وحق المسكينة الجلدتوها ما بقع واطاه والله يسلط عليكم امريكا واوكامبو – وافضل لك تمشوا تعيشوا في القري السياحية البنيتوها بقرلاوش الشعب في مـــــــــــــاليزيا – احسن لكم قبل ما نبدأ في تصفيتكم واحد تلو الآخر؟ اتخارجوا أحسن لك – أنت يا ضار علي ضار قمت بعملية إخصاء لشاب شيوعي في بيوت أشباح بحري أنت شخصيا نفذت هذه العملية البشعة وإغتصاب الرجال والنساء وخطف الاطفال – والله في زمانكم شفنا العجب العجاب ومصائب وكوارث ما بتشبه الشعب السوداني الطيب النظيف – ( أنت رائد الجهوية والقبلية ) وكنت تشجع قبيلة وتجي الخرطوم وتبايعكم وتعملوا ليها حفلة في مركز الكيزان بسوبا – وحكى لي شافع من اقربائي انه حضر احدى تلك الحفلات المخملية ولما طلع في الباب اعطوه 600 الف – بالله شوف يجوعوا الناس ثم يشتروهم هذه قمة الددناءه والسقوط الاهلاقي – المعروف عن الحكومات الرشيدة في كل بلاد الدنيا بتهتم برفاهية شعوبها واعطاءهم الحرية اللازمة في التعبير ومجانية العلاج – السكن – التعليم – وتوفير الخدمات – لكن انتم دولة الجبايات والسرقة – وحديث مدير الشرطة الذي اعترف بانها نافذة من نوافذ الفساد – وقال الكلام دا بعد ما شلعوهو من المنصب وقال كنت قبل ما يشيلوني بيوم واحد ان اوقف الجبايات الغير شرعية ؟ ولا تزال متسمرة – وهنالك استطلاع لاحدى القنوات الفضائية حول الابتزاز الاخلاقي والجنسي من قبل الكيزان المحتكرين كل الوظائف حتى ألفا الفصل في المدرسة كـــــــــــوز ؟ قالت احدى الشابات ان مديرها في العمل طلب منها الانصياع والانبطاح لرغباته ؟ وإلا يطردها نمن العمال – ؟ وقالت أخري أن مديرها كـــــــوز من الطراز الاول يعنى حسب فقههم شيخ ؟ طلب منها أن تقدم نفسها بدون ممانعه وإلا لن تترقى – لكن كانت شريفة ومؤمنة ان الرزق بيد الله وأختارت عفتها وشرفها وصيانة عرضها ؟
    بالله يا ضار علي ضالار منو البستحق الجلد أنتم ولا بناتنا الشريفات البريئات ؟
    وبالمناسبة الجلد في شريعة الله أن تجلد المرأة مرأة وأن لا يرى ابطها يعنى ما ترفع يدها والمقصود أن لا يكون الجلد مبرح يعني تأديب معنوي اكثر مما هو جسدي لكن الذي شفناهو في الفيدو دا إنتقتام وتشفى وينم عن حقد دفين وروح شريرة ونفس غير سوية وكل الذين شاركوا معقدين نفسيا وجايين من خلفية فيها كثير من التركيبة الخطأ وعندهم روح الانتقام والاستخدام الأعمى للسطة وأكبر دليل أن قدوقدو كان بجلد وبضحك – اذا عارف هو بنفذ شرع الله كيف يضحك والله ينظر اليه ؟ واحتمال كبير يكون سكران ومرتشي وابن حرام والقاضي نفس الطراز يعني كلهم أتوا من خلفيات مظلمة وفجأه في غفلة من الزمان سطو على السلطة وسرقوها بليل ؟ وياضار على ضار البسرق سلطة منتخبة من قبل الشعب مش بستحق الشنق وليس الجلد حسب ؟ ومصطفى عثمان يصف الشعب السوداني بالشحادين ؟ والله دي مصيبة هو نفسة كان ما عنده سجمو شوف اليوم وين ساكن وكم شركة وكم مزرعة – يوكم قبرب – ( الجبهـــــــــــة الوطنيـــــــــــــة العريضــــــــــــــــــة جــــــــــــاتكم شتتــــــــــــــو ) – الشعب السوداني معروف انو طيب زي العصفور لكن اذا تعرض للظلم يصبح زي الاعصار وكتاحة جاتكم جاكم بلى ياخدكم –

  37. ليس لدى ما اضيفه سوا ان اقول انى حزين والله من يوم الخميس بعد ما شاهدت هذا الشريط وقد اصبت بمقص شديد فى بطنى لعنت الله عليكم نافع و جماعته ربنا يورينا فيكم يوم تسحلون فيه ف شوراع الخرطوم وكل مدن السودان

  38. اتسال هل المشكله في من صور المشهد ومن بثه واظهر الحقيه للعالم كله واثبت اوكامبو ان هنالك جرائم ضد الانسانيه وتميذ وانتهاك لحقوق الانسان هذه الفتاه عزبت واضهدت واهدر كرامتها لان جريمتها ارتداء بنطلون قيس علي ذلك من كان جرمهم ضد الحزب الحاكم او من اعتقلوا في ميادين الحرب او من الاهالي بتهمه مساعده المتمردين اليس بعد مشاهدت هذا الفديو من حق الاخوه الجنوبين الانفصال وارتداء مايشاءون اليس دعوي اكامبوا تسليم المجرمين حفظا لكرامتنا المهانه ام المشكله من بث الشريط وليس من اتي بالجرم واثبت اوكامبوا شجاعته ودفاعه عنا ونحن الفئه العاجزه عن فعل اي شئ

  39. اذا كان رب البيت ضاربا للدف فشيمة اهل انةلبيت الرقص والطرب ثم ماذا عن سكرتيرات الدستوريين المتبرحات لغير ازواجهن وهن يدخلن ويقفلن الابواب من غير احد يسكبن الجبنه والشاي والبارد هل هم اكثر عصامية من نبي الله يوسف يرد علي الشجاع منهم اذا كان هذا شرع الله:eek: 😮

  40. لا شك في ان الحادثه كبيره وانها قد انكت مكلوم افئدة الضمير العالمي ولا اقول السوداني فحسب , اذ ان الوحشيه في الممارسه وروح التشفي البائنه في كل لحظه من عمر الفيديو القصير هي ما ادى لشهرته .

    نسأل الله ان يصلح حال السودان واهله.
    اقتراح
    اقترح على ادارة موقع الراكوبه ان يجدوا طريقه لربط الموقع مع مواقع شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك و تويتر, حتى نزيد من درجات الوعي لدى من من ليس من اهتماماته القراءه. فمثلا ان كان هناك رابط من خلاله يمكن ان انشر اعجابي بمقال ما ففي بعض الماقع الاجنبيه فما علي سوى ان اضغط على (like) و سيظهر بوست وفي الحال على الحائط المشار اليه في شبكة التواصل المدخله. ودمتم في عافيه

  41. حنبنيهو
    حنبنيهو البنحلم بيهو يوماتي
    وطن شامخ
    وطن عاتي
    وطن خيِّر ديمقراطي
    وطن مالك زمام أمرو
    ومتوهج لهب جمرو
    وطن غالي
    نجومو تلالي في العالي
    إرادة.. سيادة.. حرية
    مكان الفرد تتقدم
    قيادتنا الجماعية
    مكان السجن مستشفى
    مكان المنفى كلية
    مكان الأسرى وردية
    مكان الحسرة أغنيَّة
    مكان الطلقة عصفورة
    تحلق حول نافورة
    تمازح شفع الروضة
    حنبنيهو
    البنحلم بيهو يوماتي
    وطن للسلم أجنحتو
    ضد الحرب أسلحتو
    عدد ما فوقو ما تحتو
    مدد للأرضو محتلة
    سند للإيدو ملوية
    حنبنيهو
    البنحلم بيهو يوماتي
    وطن حدادي مدادي
    ما بنبيهو فرادي
    ولا بالضجة في الرادي
    ولا الخطب الحماسية
    وطن بالفيهو نتساوى
    نحلم نقرأ نتداوى
    مساكن كهربا ومويه
    تحتنا الظلمة تتهاوى
    نخت الفجر طاقية
    وتطلع شمس مقهورة
    بخط الشعب ممهورة
    تخلى الدنيا مبهورة
    إرادة وحدة شعبية

  42. هذه الفتاة ليست بزانية حتى تجُلد بهذه القسوة والوحشية؟ بريئة والمُجرم ضَار علي ضَار
    فقط لابسة بنطلون ساتر مع عباية ؟؟؟
    ثورة شعبية وإنتفاضة مُرعبة للكيزان الوهم
    نهاية نظام الظلم والفساد ؟
    نظام تصدير الفنانات لنيجيريا عار عليكم
    متى عُرف السودان بتصدير بناته إلا في زمانكم النحس النجس الوسخ العفن
    هذا زمانك يا مهازل فامرحي
    والبشكير يرقص وينطط
    وهمممممممم كبير اسمه البشكير
    وآخر اسمه ضار علي ضار
    ؟
    هذه الفتاه المظلومة ليست بزانية حتى تجلد هكذا – وبعدين إثبات جريمة الزنا صعب جدا – لازم
    يحضرها ويشهد عليها (4) ويشفوا الموضوع ( كالمرود في المكحلة ) مش اتهام ساي – والبت دي كانت ماشة في الشارع للدكان تجيب حاجة لأمها ل المسكينة تقوموا تلفقوا ليها تهمة ؟ الله ينتقم منكم واحد واحد والله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء ؟ يا كيزان – وأنت يا ضار علي ضار كيف عرفت أنها مجرمة ؟ كفى عدم نزاهتك سرقة السلطة والانقلاب – ثم بيوت الأشباح وتعذيب الأبرياء ومخالفي الرأي السياسي لنظام الدمار الدعاري والنيك النهاري ؟ في زمنكم البائس البنغالي تزوج سودانية والمصريين لاعبين في بناتنا لعب يتزوجه الليلة ويطلقها بكره عشان يحسن أوضاعه فقط – تقولي الحريات الأربعة يا وهم – بالله ما تخجلوا خائفين من مصر وسكتوا عن حلايب – شلاتين – ميناء أوسيف – جبل عوينات سرقته ليبيا – مثلث لامي سرقته كينيا – وادي فشقة سرقته إثيوبيا – منطقة تسني سرقتها اريتريا بالله ما خليتوا السودان مهزلة ومزقته البلد أشلاء وقطعتموها حتت وبرضو عينكم قوية وانتم استلمتم البلد دي كاملة وذات سيادة ومحترمة وناسها عُـــــــــزاز ؟ وين نحن الآن شوف السودانيين في بلاد الغربة الذلة والمهزلة لأن أنت ما فاضي من لم القروش والنسوان أربعة في أربعة ويمكن Girlfriend والله مما شاهدت الفيديو غلبني النوم لليوم كلما أتذكر أتخلع وأقول وين مستقبل أبناءنا وبن سودانا الجميل السمح الكنا بتفاخر بيه بأنه أكبر بلد – صار أربعة بلدتن – وأنت موافق لأنك مرضان سلطة ومت عندك ضمير أو أخلاق وما مربى وإذا فضل متر واحد عايز تحكم وبس وتقعد تشحد في العرب وتتملق مصر عشان تحميكم من المحكمة الجنائية الدولية – محاكمكم العملتوها في الشارع دي بلوها واشربوا مويتها – جاياكم المحكمة الجد والجلد بالجد يا وهم ؟
    ضار علي ضار يقول ببجاحة وقوة عين زى ما سرقوا نومنا وبلادنا ومستقبلنا وثرواتنا وأياديهم ملطخة بدماء الشهداء والشرفاء – فكان رده حول الفيديو الذي كشف كثير وجه الشيطان لهؤلاء العصبجية الجبيهجية الارزقية المنفعجية الحرامية أولاد الحرام عيال الكلب – ( يقول مبتكر بيوت الأشباح ) أن البت إذا علمت بجرمها تتمنى لو إنها قتلت: ليه بالله عليك يا مجرم أنت هي عملت شنو غير أنها لبست بنطلون وكل السودان لابس بناطلين والبنطلون ساتر – وعلى فكره ليست حد الزنا كلبس البنطلون – هنالك فرق شاسع – من وين جبتو التشريع هذا وكمان تحددوا 50 جلدة – والله انتم تستأهلوا 50 ألف جلدة . بالله قول لي يا ضار علي ضار من وين جبت فقه الصالح العام وهو في الواقع ( ضرر عام ) – كم أسرة شردتها ويتمتها ورملتها؟؟؟ – هنالك آخر دراسة اجتماعية في دواوين الحكومة الاختلاط بالكوم وطبعا هي لله ؟ أثبتت الدراسة أن كبار موظفي الحكومة الكيزانية مكاتبهم مغلقة والمفروض وشفنا في كل بلاد العالم أن تكون الأبواب زجاجية – مش حديد وخشب سميك وحتى القزاز الموجود مظلل ؟ ليه ؟ وتم ضبط كثير من رجالة الدولة متزوجين عرفي وهم طبعا شيوخ ورجال دين الكيزان: ومن مصائب الكيزان في السودان مصطلح زوجات النهار ؟ يعني يكون متزوج واحدة وساكنة في أرقى الأحياء ويقول لزوجته الأولى التي تزوجها أيام الفقر ماشي الدوام وهو يكون مقيل مع الثانية وطبعا مش مهم صيغة هذا النوع من الزواج عرفي – مسيار – إيثار – صداقة زى ناس أوروبا ما في مشكلة القروش في فيتمتع ويتجدع والسلطة والمال هي في يده ليه ناقصة شنو؟ ولما تلد الواحدة منهن يودهو المايقوما – أنت ما عارفين المايقوما دي عباها منو كلهم أولاد الكيزان – طبعا ضار علي ضار دا أمنجي كبير ومتخصص تعذيب في أمريكا وكما عنده جواز أمريكي عشان يشتت لما الفرن يسخن يفك البيرق – جهز حالك يا مجرم – شيل شيلتك حق المساكين ديل – ظلم الأبرياء – أنت فاشلين حتى في إدارة بيوتكم ناهيك عن إدارة بلد – الكيزان في الجامعات يختلطوا ببنات الناس ويقولوا جلسات إيمانية ( هي لله ) – احتكار السلطة والثروة والوظائف – وطرد من العمل لكل صاحب رأي مخالف لهم – لكن رب العزة يجعل كيدكم في نحوركم يا وهم – وين نميري – عبود الأزهري – المهدي – أنتم إلى مزبلة التاريخ بلا رجعه وأنت يا وهم هنالك فرق الزراعة وإدارة البلد والبشر – استسلموا وسلموا تسلموا وإلا تشوفوا نجوم الضهر – الشعب السوداني كله مغبون – وحق المسكينة الجلد توها ما بقع واطاه والله يسلط عليكم أمريكا واوكامبو – وأفضل لك تمشوا تعيشوا في القرى السياحية البنيتوها بقروش الشعب في مـــــــــــــاليزيا – أحسن لكم قبل ما نبدأ في تصفيتكم واحد تلو الآخر؟ اتخارجوا أحسن لك – أنت يا ضار علي ضار قمت بعملية إحصاء لشاب شيوعي في بيوت أشباح بحري أنت شخصيا نفذت هذه العملية البشعة واغتصاب الرجال والنساء وخطف الأطفال – والله في زمانكم شفنا العجب العجاب ومصائب وكوارث ما بتشبه الشعب السوداني الطيب النظيف – ( أنت رائد الجهوية والقبلية ) وكنت تشجع قبيلة وتجي الخرطوم وتبايعكم وتعملوا ليها حفلة في مركز الكيزان بسوبا – وحكى لي شافع من أقربائي انه حضر إحدى تلك الحفلات المخملية ولما طلع في الباب أعطوه 600 ألف – بالله شوف يجوعوا الناس ثم يشتروهم هذه قمة الددناءه والسقوط الأخلاقي – المعروف عن الحكومات الرشيدة في كل بلاد الدنيا تهتم برفاهية شعوبها وإعطاءهم الحرية اللازمة في التعبير ومجانية العلاج – السكن – التعليم – وتوفير الخدمات – لكن انتم دولة الجبايات والسرقة – وحديث مدير الشرطة الذي اعترف بأنها نافذة من نوافذ الفساد – وقال الكلام دا بعد ما شلعوهو من المنصب وقال كنت قبل ما يشيلوني بيوم واحد أن أوقف الجبايات الغير شرعية ؟ ولا تزال متسمرة – وهنالك استطلاع لإحدى القنوات الفضائية حول الابتزاز الأخلاقي والجنسي من قبل الكيزان المحتكرين كل الوظائف حتى ألفا الفصل في المدرسة كـــــــــــوز ؟ قالت إحدى الشابات أن مديرها في العمل طلب منها الانصياع والانبطاح لرغباته ؟ وإلا يطردها نمن العمال – ؟ وقالت أخري أن مديرها كـــــــوز من الطراز الأول يعنى حسب فقههم شيخ ؟ طلب منها أن تقدم نفسها بدون ممانعة وإلا لن تترقى – لكن كانت شريفة ومؤمنة أن الرزق بيد الله واختارت عفتها وشرفها وصيانة عرضها ؟ استعدا يومكم قرب يا ضار علي ضار وين بتروحوا بس اتعظوا من صدام؟ صدام أقوى منك الليلة وين ? دوركم جاي يا ظلمة واحد تلو الآخر ؟
    بالله يا ضار علي ضار منو البستحق الجلد أنتم ولا بناتنا الشريفات البريئات العفيفات ؟؟؟
    وبالمناسبة الجلد في شريعة الله أن تجلد المرأة امرأة وأن لا يرى إبطها يعنى ما ترفع يدها والمقصود أن لا يكون الجلد مبرح يعني تأديب معنوي أكثر مما هو جسدي لكن الذي شفناه في الفيديو دا إنتقتام وتشفى وينم عن حقد دفين وروح شريرة ونفس غير سوية وكل الذين شاركوا معقدين نفسيا وجايين من خلفية فيها كثير من التركيبة الخطأ وعندهم روح الانتقام والاستخدام الأعمى للسلطة وأكبر دليل أن قدوقدو كان بجلد وبضحك – إذا عارف هو ينفذ شرع الله كيف يضحك والله ينظر إليه ؟ واحتمال كبير يكون سكران ومرتشي وابن حرام والقاضي نفس الطراز يعني كلهم أتوا من خلفيات مظلمة وفجأة في غفلة من الزمان سطو على السلطة وسرقوها بليل ؟ وياضار على ضار البسرق سلطة منتخبة من قبل الشعب مش يستحق الشنق وليس الجلد حسب ؟ ومصطفى عثمان يصف الشعب السوداني بالشحادين ؟ والله دي مصيبة هو نفسه كان ما عنده سجمو شوف اليوم وين ساكن وكم شركة وكم مزرعة – يوكم قرب – (( الجبهـــــــــــة الوطنيـــــــــــــة العريضــــــــــــــــــة جــــــــــــاتكم شتتــــــــــــــو )) – الشعب السوداني معروف انو طيب زى العصفور لكن إذا تعرض للظلم يصبح زى الإعصار وكتاحة جاتكم جاكم بلى ياخدكم –

  43. أستاذي الطاهر ساتي
    السلام عليكم ورحمة الله
    صدقت أفعالهم هي الفاضحة ولكن لايشعرون
    ولكن أحسست أن كل الذين كتبوا معقبين علي خطابك الجميل لم يفهموا إلي ماذا ترمي فقط صادف كلامك هواء في أنفسهم يإخواني وصية من سوداني غيور يجب علينا أن ننظر للإمور بميزان العدل ولو جاء الحق من كافر يجب أن نأخذ به لنعمل سوياً علي رفعة الوطن وقبل ذلك إعلاء كلمت الحق والدين . ولتجتهد أستاذي الطاهر ساتي بقلمك الرشيق وإحساسك الصادق وفكرك الثاقب لتوجيه محبينك التوجيه الصحيح.
    أخوكم محمد شمو

  44. – انت حسي ما عارف حاجة عن الموضوع بس شفت ليك فيديو وقعدت تنضم!!!… كدي اول حاجة استوثق من الفيديو وشوف قصتو شنو وبعدين ادينا رايك !!!(ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحو علي ما فعلتم نادمين)
    -الدين قال واقر بعقوبة الجلد وقدام الناس عشان تكون العقوبة عظة وعبرة للاخرين ( فليشهد عذابهم طائفة من المؤمنين) وهذه جرائم حدية لها عقوبات منصوص عليها في القران الكريم لا مجال للتنظير والفلسفة فيها..
    -ممكن كان تتكلم عن الطريقة التم بها الجلد وانو مفروض ما ارفع يدو اكتر من كتفو وحاجات بالشكل دا ..
    -انا ما عارف القصة شنو لكن اذا افترضنا انها زنت او كانت لابسة زي فاضح اها انت في رايك اخلوها واقولوا ليها شاطرة امشي ازني تاني او امشي البسي زي فاضح تاني؟!!
    (معانى الرجولة ) و( نخوة ود البلد ) و( شهامة السوداني) رجولة شنو ونخوة شنو وشهامة شنو ؟؟؟!!!
    لو رجعتا للدين الاسلامي ما كان قلت مثل هذا الكلام الفارغ!! سأذكرك بموقف رسول الله (صلي الله عليه وسلم)عندما جاءه اسامة بن زيد (حب رسول الله) يتشفع للمرأة التي سرقت فقال له رسول الله : (اتشفع في حد من حدود الله).. وسوف تجد ان رسول الله (صلي الله عليه وسلم) رجم (ماعز) ورجم المرأة الغامدية التي جاءته تحمل طفلها من الزنا وكان رضيعاً
    – احد مشائخ المسلمين واظنه الشيخ (كشك) سخر من القائمين علي امر منظمة حقوق الانسان عندما اعترضوا علي عقوبات الجرائم الحدية فقال لهم : (أأنتم احن عليهم من الله الذي خلقهم؟!!)..
    – هو نحن المرجعنا لي ورا والمغطس حجرنا شنو بلا استهانتنا بحدود الله وبعدنا عن دينا!!
    يا خوانا اتقوا الله

  45. يالبلد الصبحت رمة

    أهلك لاكوا وبلعوا الذمة

    وشعبك أصبح ساقط همة

    بقإنتوا بتنفخوا فى قربة مقطوعة ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيورا ما بأنفسهم

  46. ماعندى شئ اقوله لانكم ماخليتو شئ اقوله غير:

    اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك;( ;( ;( ;( ;( ;( ;(

  47. شتان ما بين سنورٍ ورئبال.
    نحن وين والقصيدة وين ؟؟ القصيدة شيم وأخلاق وقيم ومروءة وموضوعنا بدأ ببنطال وسينتهي بدون لأن ما خفى أعظم ولك فى شرم الشيخ خير دليل فقد أقام القرش الحد الذى عجز عنه البشر وجاتوا الحكاية مقشرة من غير تعب.
    أبو رماز، ألا تخشى الذئب على غنمك؟؟ الحكاية تبدأ بالحوامة حول الحمى لجس النبض قبل الوقوع فيه وهى تبدأ بقبول ما كنا نستنكره تحت مسميات عدة والغريق قدام حيث السباحة ضرب من المستحيل.
    أبو رماز
    أين موقع البنطال فى هذه القصيدة؟ وأين مانراه فى الشارع من تبرج مقزز تنفر منه النفوس الكريمة؟؟ أنا متأكد بأن هنالك قيم بل مفردات فى هذه القصيدة لا تعلم عنها من وقع عليها الحد بتفكيره المحدود ولا المدافعون عنها شيئاً، يا رجل، ذاك جيل ولى وعهد إندثر وبقى لنا وقول معاي من وحى الواقعة :-
    شباب البوب وعفراء مول
    وأهل الميك أب
    وطمس معالم الخلق
    البشر من طين
    ودخول كل الجحور بالدور
    وماها غريبة يا أخوانا
    دة وعد نبينا صادق القول
    دة المعصوم وخاتي القول
    فيه العبرة فيه هداية الضالين
    من المستقبل المجهول
    والتيه فى دروب الموضة
    والتى شيرت معاه جمايكا
    وبنطال يفضح المستور
    حقيقة القول، نهاية القول
    دي كلها ما بتستر لمسلم عورة
    ولا حفظت لمؤمن دين

    يا أخونا دعونا نقرأ هذا المقطع من الملحمة التى أوردها أخونا أبا رماز :-

    قالت لى شن معناك وشن كسب الرجاك ورجاك
    وشنو راجنو من تالاك
    زمنك كلو تاكل باردة ماضق شر
    زمنك كلو نحن نعوم وانت تغنى ماسك البر
    وزمنك كلو فوق الفارغة فوق ريح المدن منجر

    ياخى ده والله ما باقي ليها إلا تختمها وتقول : يا أبورماز
    لو تمعنت فى هذه الكلمات لما إستشهدت بها فى مثل هذه الموقف:
    أخى فى الله ، فروا إلى الله

  48. لم اكن اتصور فى يوم ان تكون هناك عقوبه اقبح واشرس من تلك التى شاهدها العالم لهذه الفتاة الجميله على ايدى اثنيت من العساكر الزين كانوا يضربونها من كل جنب وصوب والله اذا كان هذا هو الاسلام فانا اعلن ردتى

  49. ما أكثر الذين يعيثون في أرض بلادي فسادا موثقا في ديوان المراجعة وتقارير المراجعين، ينهبون ويهدرون مال العامة ولكنهم لايجلدون ولو بسياط من حرير، لأنهم بفقه هذا الزمان البائس (رجال محترمون )..

  50. يــــــــا نـــــاس الراكــــــــوبــة الغــــــــــــــراء

    خُــــذوا حـــذركـــم وجــهّــزوا إحتيـــاطاتــكـــــــم !!

    أذيـــــــــــال المؤتـــــمر الوطــــني يـجـــتهـــــــدون

    لــتدمـــير المــــو قــــــــع ..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..