النظام العام.. أوقفوا هذا العبث..تساءل كثيرون من أين أتى هؤلاء..ألم يرضعوا من لبن الأمهات والخالات؟..اسألوا السيدة هدية والدة البشير التي قالت إن ابنها كان يضربها أحيانا..

بسم الله الرحمن الرحيم

النظام العام.. أوقفوا هذا العبث

رباح الصادق

كنا نظن أنه مثلما يذهل يوم القيامة المرضعات عما يرضعن فإن الاستفتاء أذهلنا عن كل ما سواه، وباخ في نظرنا حديث النسويات وكتبنا مرة نستهجن غرقهن هكذا في القضية ولا يهمهن أن سفينة البلاد تغرق ثم محونا ما كتبنا وقلنا نتركهن وشأنهن ولكنا سنغادر منصتهن ولن نقرأ لهن أو نستمع لتلك السمفونية حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا، فإذا بسفينة النساء السودانيات تغرق ويصيبنا بلل البحر اللجي من الظلمات. شريط الفيديو المنشور بعنوان "الرئيس عمر البشير يجلد الفتيات في السودان" كان دفقة أو موجة كبيرة اخترقت استغراقنا الاستفتائي لتغرقنا "في صمة خشمنا" فيما تعانيه النساء تحت سنابك النظام العام.

يحكي الشريط كيف بدأ الجلد (والحكم المنشور أنه لخمسين جلدة أي حكم تعزيري) ولكن الشريط يصور 21 جلدة، وجدنا أنفسنا نعدها لأنها كأنما كانت تجلد قلوبنا.. انتهى التصوير ولم ينته الجلد. في البداية كان قائل يستعجل الفتاة لتجلس، أو قل تحثو على ركبتيها، (لتخلصه) أي خوفا من ضياع زمنه! ترددت الفتاة قليلا وجثت على ركبتيها ثم بدأت سياط مجنونة. صوت الضرب كان أعلى شيء في الشريط أم لعل إحساسنا به هو الذي جعله هكذا ولو لم يكن التصوير للصورة والصوت معا لقلنا إن "المايكرفون" كان معلقا في سوط "العنج" الذي ألهب ظهر الفتاة وركبتيها وبطنها ورأسها وأحيانا صفعها في وجهها. فهل هذا هو الضرب الشرعي؟

إن أشد مناظر الجلد إيلاما كان حينما تمسكت الفتاة بسوط جلادها واحتضنته في وضع هو أقرب للسجود كأنما تسترحم جلادها أو تقبل سوطه حتى لا يذيقها مزيدا، فإذا بشرطي آخر يحمل سوطا شبيها يأتي ليكمل المهمة فكانت الفتاة في لحظة منكفئة على سوط، ويلهب ظهرها سوط آخر..

الحضور الواقف في قسم شرطة الكبجاب مسرح الضرب كما قال بعض المداخلين في موقع سودانيز أون لاين هم بوصف الشرطي (صاحب السوط الثاني): طائفة من المؤمنين يشهدون عذابها، وكان يتحدث وهو يضحك ويسائل مصور المشهد لماذا يصوره، وغطى وجهه منه وهو ضاحك ما يشي بأنه شرطي آخر مثله، ونحن لن نذهب مع من ذهب كثيرا في تفسير أسباب التصوير، فمن رأى أن ذلك لأن الطائفة التي شهدت العذاب لم تكن كافية لذلك صورت ليشهدها آخرون، ومن اعتبر أن المصور له نية بخلق "شوشرة". ومن تساءل عن جرم الفتاة وعن سلوكها، ومن تشكك في توقيت نشر الشريط، وهذه كلها مواقف برأينا انصرافية، هذا الشريط أسقط ورقة التوت عن سوأة النظام العام، ومهما قيل أو سيق من مبررات لبقائه بعد الآن فإنها تبدو غير ممكنة، غير محتملة على أقل تقدير، وبأهدأ العبارات في موضوع ملتهب وألهب ظهور وصدور وبطون ووجوه ورؤوس الفتيات السودانيات على نحو ما حدث للفتاة في التصوير الشهير.. فالجلد المذكور يحدث يوميا، والإحصائيات عن عشرات الآلاف من المجلودات كل عام، سمعنا بهن واستئنا ورفضنا لكننا حينما رأينا رأي العين كانت (الواقعة) أكبر مما تخيلنا!

منظومة (النظام العام) منظومة مركبة تقوم على تشريعات للنظام العام تتخذ ولائيا، وعلى شرطة ومحاكم النظام العام. بالإضافة لسياسات تعليمية وإعلامية مصاحبة. قانون النظام العام لولاية الخرطوم مثلا استن في 1996م. ضمن منظومة المشروع الحضاري ولكنه قانون مختلف عليه حتى داخل الحاكمين أنفسهم، فوزير العدل في 2001م السيد محمد عثمان ياسين قال إن وزارته هي أول من انتقد قانون النظام العام، وبالرغم من ذلك ظل يعمل حتى يومنا هذا وصار المشروع الحضاري بعد التراجع الكبير أمام القوى الدولية والغرب صار مختزلا في قوانين النظام العام والأحوال الشخصية أي في قهر النساء. لم يتبق من (شرع الله) إذن خلاف الشعارات أي عمل ملموس بخلاف جلد النساء وإهانتهن! ولعلنا نذكر في بداية هذا الشهر كيف أجيز قرض تركي يحسبه الإنقاذيون ربا وقد عبرت عن ذلك الدكتورة عائشة الغبشاوي بقولها إن رائحة الربا تفوح منه ولكن البرلمان الذي يرى رؤاها الدينية ذاتها (بدليل فكرة النظامين الاقتصاديين في الشمال والجنوب وتحريم التعامل بالنظام المصرفي التقليدي في الشمال)، أقول يحسبه لأننا نعلم يقينا أن رؤاهم الإسلامية غير متفق عليها داخل السودان نفسه، سواء أكانت حول الاقتصاد أم حول النساء أم حول الزكاة، وأخيرا طالت خزعبلات النظام حتى الحج! نعم كل خزعبلات الإنقاذ الفكرية وصلت إلى أن تكون مجرد شعارات أمثال (هي لله لا للسلطة ولا للجاه) ويضحك منها حتى أصحابها في دواخلهم، ولا تجد طريقا لأرض الواقع.. اللهم إلا فيما يتعلق بالنساء!

صارت منظومة النظام العام هي الدليل الوحيد الذي يشهره النظام في وجه العالم ليقول إنه إسلامي، وليجد لنفسه عذرا جاهزا يبرر به انعزاليته العالمية التي هي من نسج يديه بالتدخل في شئون الآخرين، وانتهاك حقوق الإنسان داخل أرضه. فصار الالتزام بزي محدد للنساء، والتقييد عليهن وإذلالهن إذن جندا وطنيا من الدرجة الأولى!

محاكم النظام العام هي نوع من المحاكم الخاصة درجت السلطة منذ البداية على تكوين أشكال مختلفة منها بتجاوز القضاء الطبيعي، وبالتالي انتهاك الإجراءات الجنائية المتعارف عليها والمنصوص عليها قانونا من اجراءات القبض على المتهمين ومحاكمتهم وإعطاءهم حقوقهم القانونية. وهي أشبه بالمحاكم الإيجازية ومحاكم العدالة الناجزة سيئة الصيت في العهد المايوي. المحاكمة فيها تجري حال القبض على المتهم ثم تنفذ العقوبة فلو استأنفت المتهمة بعدها لن تستفيد في حالة الجلد إلا النفي المعنوي لأنها تكون قد أخذت العلقة. وهذا بالطبع يخالف منظومة العدالة المتعارف عليها والمنفذة عبر القضاء الطبيعي.

تختص محاكم "النظام العام" بالقضايا المتعلقة بنصوص قانون النظام العام مثل شرب الخمر ولعب الميسر وارتداء الزي غير الإسلامي والرقص المختلط وإقامة الحفلات الصاخبة…الخ وكذلك بمواد أخرى موزعة في القوانين، وليس فقط بنصوص قانون النظام العام، مثال المادة 152-1 من القانون الجنائي (الأفعال الفاضحة والمخلة بالآداب العامة) أو المادة 153 المواد والعروض المخلة بالآداب العامة. ويترأس تلك المحاكم "قضاة" لم تسبق لبعضهم الخبرة بالعمل القضائي وتنقص الكثير منهم حتى المؤهلات القانونية. كما أكد من قبل القانوني الضليع الدكتور أمين مكي مدني.

تختص بحفظ "النظام العام" شرطة خاصة هي شرطة النظام العام تتعاون معها فرق الشرطة الشعبية وشرطة أمن المجتمع وجماعات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقد منحت صلاحيات واسعة في تعقب حركة ونشاط المواطنين وتفتيش مساكنهم واعتقالهم وتقديمهم لمحاكم النظام العام.انتهاكا لخصوصياتهم وحقوقهم. وتهتم هذه المنظومة بالأساس بتعقب النساء!

يتكامل مع هذه المنظومة العدلية المجحفة نظام تعليمي بمناهج تملأ رأس التلاميذ ريبة في النساء وتشغلهم بالزي وبالجسد وبالمظهر أكثر ما تشغلهم بقضايا كرامة الإنسان ورقيه وصلاحه وابتعاده عن الزيف ونقاء وجدانه ودفاعه عن المستضعفين ونبذه للظلم والعسف. ويتكامل معها إعلام غالبه مسخر للسخرية من النساء وأقلام موتورة والغة في القذف بدون تثبت. حتى وصل إعلامنا لدرك صرنا فيها نخاف من اطلاع الناشئة على ما يكتب بعض الكاتبين من لغو وخوض في الأعراض، إشاعة للفاحشة وغمزا ولمزا في أشراف المجتمع وشريفاته إذا كن في غير خط السلطة السياسي، ويغض الطرف عما يقوم به المحاسيب من تجاوزات.

هذه هي منظومة النظام العام التي كانت نتيجتها الطبيعية تدني الأخلاق العامة مجملا لأن الزيف لا يصنع عفة. ومشكلتها الأساسية أنها تضع المرأة في مكان محقور وكرسي اتهام مستمر.

ومن أعجب المفارقات أنه انطلقت الأخبار قبل فترة حول مداهمة نفر من الشبان في حفل عرس للمثليين، وكانت تلك الكارثة بالمقياس الأخلاقي والديني مثار (رحمة) أهل شعار (هي لله) وطالب أحد الخطباء ?لا فض فوه- بنصحهم بالحسنى، وطارت الأقاويل تتحدث عن شوكة بعض المقبوضين أو أهلهم.

إن فكرة الآداب العامة والنظام العام ليست فكرة قانونية في المقام الأول بل تربوية، وإذا أنت لم تفلح في إشاعة قيم العفة والاستقامة عبر التربية والقدوة في الأسر والأحياء والمدارس، فأنت أعجز عن أن تفرضها بسوط القانون، ناهيك عن استخدامه بشكل يفرق بين المواطنين.

أما ما يحدث من تطبيق أو المحاكمات المحمولة TAKEAWAY بحسب تسمية القانوني الأستاذ نبيل أديب، والتي فيها تتم المداهمة وتعقد المحكمة وينطق بالحكم ويتم تنفيذه في بحر دقائق ويستعجل القاضي التنفيذ ليشهد (شواء) جديدا، مثلما يصنع طاهي البيرجر في مطاعم الماكدونالدز، فلا يمكن أن تكون عدلا ولا يمكن إرجاعها لشرع الله. والجلد غير المنضبط إذ مهما سمعنا صوت السوط المجلجل لم نسمع أحدهم يعد الجلدات، ولا وضع المجلودة كان منضبطا، ولا موضع الجلد.. هل كان بإمكاننا أن نتخيل ونحن نسمع بالجلد في النظام العام أن الجلد يمكن أن يصل الرأس أو الوجه؟ هل كان بإمكاننا التخيل أن الجلد يتم بتلك القسوة؟

كثيرون قالوا إن الجلد أصلا عقوبة مهينة وقاسية. وبالفعل هو كذلك ففي الشريعة الجلد هو بمثابة آخر الدواء الكي لأن متعدي الحدود بالأوصاف الإسلامية لا يمكن أن يكون بشرا بل هو وحش تجاوز العدل والتربية السوية والرأي العام القوي وانتهك حدود الله بدون أدنى شبهة تدرأ عنه الحد، ولذلك لا يمكن أن يعمم الجلد الحدي في كل جريمة بل فقط في الجرائم الحدية المعلومة وبتمام أركان الحد بدون أية شبهات. هذه الشبهات التي تدرأ الحد كثيرة منها ما يتعلق بالمجرم وما يتعلق بالمجتمع نفسه. ففي مجتمع تنتفي فيه الحاجات المادية وتشبع فيه الحاجات الروحية والأخلاقية بالتربية السليمة وبالقدوة والرأي العام وتهيأ للشباب فيه ظروف العمل وفرصه، وعقد الزواج وإقامة عشه، يكون مرتكب الجريمة معتديا أثيما.. أما الآن في السودان فالحال وصل وضعا مزريا من الناحية الاقتصادية فسواد الناس على حافة العوز وقلة متخمة جاء معظم أصحابها من صفوف (المعدومين) بحسب تعبير السيد عمر البشير في لقاء معه أول أيام "الإنقاذ" (قاصدا المعدمين)، صارت تتحكم في تسعة أعشار الثروة وتملأ أسماعنا بشعارات (هي لله)! مع هذا الزيف، وهذا الظلم، وهذا الاحتياج لا يمكن أن تتحدث عن حدود، والجلد عقوبة حدية، وإذا كان سيدنا عمر رضي الله عنه وأرضاه قد رفع الحدود في عام الرمادة، فنحن في أعوام (الجراد) الذي قضى على الأخضر واليابس لا يمكن أن نقول بتطبيق الحدود، ثم نطبقها على السواد، بينما لا نطبقها على ذلك (الجراد) مهما ارتكب من فواحش وأتى من آثام يشيب لها الولدان!

ومجمل قولنا إن ما يتم تطبيقه الآن على النساء والفتيات السودانيات هو ظلم محض وتشف في النساء ماذا فعلن لا ندري؟

تساءل كثيرون من أين أتى هؤلاء واتضح أنهم أتوا من بيننا، وتساءلوا: ألم يرضعوا من لبن الأمهات والخالات؟ وأنا أقول: اسألوا السيدة هدية والدة السيد عمر البشير التي جيئ بها في لقاء تبشيري أيام الحملة الانتخابية، وقالت إن ابنها المرشح كان يضربها أحيانا، ولها روايات عديدة في هذا الصدد ترويها بروح فكاهية. وحينما تشاهد شريط الفيديو الذي تجلد فيه الفتاة وهي تولول، تجد التعليقات ضاحكة.. إنها مسألة مربكة، لأن ما نعلمه عن الأمهات والخالات والفتيات وضرورة الرفق بهن في ثقافتنا السائدة يتناقض مع ما صرنا نسمع ونرى.. صار المشهد عبثيا، متناقضا مع قيم ديننا ووطننا ومع الحس الإنساني السليم.. أي شيء أثمر ثقافة النظام العام؟ أي شيء صير جلد النساء طرفا من الفكاهة؟ لا ندري؟ ولكنه قطعا عبث، ويجب أن توقفوا هذا العبث!

وليبق ما بيننا

تعليق واحد

  1. لم يبق شىء عزيزتي رباح هذا الصراخ المعبر عن ابشع انواع القسوة يتم وسط اناس عرفوا بأنهم سودانيين بينما هم شياطين في شكل إنسان ، هؤلاء جلدوا وقتلوا وإغتصبوا ويمارسون كل هذا حتى هذه اللحظة في كل مكان. ولا يهمهم ما يحدث ولم يحسوا به والدليل على ذلك ان لم يطل احد منهم على الشعب السوداني ويستنكر ما حدث ، ، اى نوع من البشر هؤلاء ؟؟
    هؤلاء اتوا بقضاتهم ومحاميهم وجلاديهم ومثقفيهم من حثالة البشر ، اكلوا وشبعوا وتفرغوا لإشباع غرائزهم من الشهوات والقتل وتعذيب الناس، ولم يكتفوا فكل يوم يأتون بما يتماشى مع جنونهم حتى شيوخهم إعتدوا على الدين بسوء فهمهم وجهلهم. الدين الذى لم يروا عظمته ولم يعوا رسالته التى اتت لخدمة الإنسانية، بل من جهلهم سخروه لخدمة أغراضهم والتستر عن جرائمهم.

  2. شكرا للاخت الكريمة رباح الصادق

    نرجو عدم تفويت الامر هذه المرة ككثير ممن سبقوها و اصبح الموضوع في طي النسيان ,,

    و في الفتيات طعن في القلب حتى تموت ,,,

    و هذا ما يثبت مصداقية اوكامبو ,,,,

  3. قبلنا بجلد المراة تحت أي قول ولكن لن نرضي بما قاله مساعد رئيس الجمهورية ضار علي نافع وهو في موضع امسئولية وذكر بانه لايدري عن الموضوع ولكن يبدو انها
    غير محترمة – سلمات يا ضار الرئيس والايام نداولها بين الناس.

  4. ان وجدت هذه الفتاة فى اوضاع خلاعية كما قالوا فقد تستحق عقوبة اشد من الجلد اما ان كان لمجرد ارتدائها البنطلون فلا يجوز جلدها على الاطلاق
    الحكومة يجب ان تظهر الحقيقة بدون تردد

  5. طالما ان هذه الفتاه قد جلدت بواسطة شرطة المحاكم وبإشراف القاضى الذى حكم بجلدها نقول انه لا قضاضه فى ذلك . لأن الحكم عليها صدر فى حقها على حسب الجرم الذى ارتكبته .
    وكما قالت وزارة الداخليه اليوم فإن لهذه الفتاة بالذات سجل عند المحاكم اي انها معتادة اجرام اذن فلتجلد وتجلد ولتجلد حتى تطهر من الدنس الذى ارتكبته
    اما من اوصل هذا الشريط الا القنوات العالميه يظهر انه اراد ان يجرم الحكومه وهذا لا يمكن لان الحكم على هذه البنيه صدر من قاضى ولكن الادهى والامر ان من فعل ذلك عمى تمامآ من افعال اميركا على السجناء المسلمين فى قوانتانامو ابو غريب
    ايهما منتهك لحقوق الانسان نحن فى السودان وفى بلدان المسلمين ام اوربا وامريكا عليهم جميعآ لعائن الله
    يا ايها الناس مالكم كيف تحكمون .

  6. نتسال هل تطبيق الشريعة يتم بواسطة هؤلا ء الاوقاد الوسخانين الكيزان والذين جعلوا ناس قدو قدو يضربون بنات الناس من غير رحمة لانهم حاقدين على كل من هو عربى تبا لكم ثم تبا لكم

  7. انني واحد من ملايين على طرف النقيض من الكيزان.لكني لا أقبل وصف بت السيد الصادق المهدي للعلاقة التي بين البشير ووالدته، فهي امرأة غاية في البساطة بماشاهدت وشاهد المئات على التلفاز كيف تحب ابنها ولها الحق في ذلك- وان لم يعجبنا.
    الشاهد هنا أننا ان كنا نحمد شيء للانقاذ فهي تدميرها للعروش الطائفية التي تستندون عليها،فأنتم ورثتم نضال وزهد الامام المهدي رضي الله عنه مالا واراض بل وعبودية في الناس..وما الجزيرة ابا الا مثال.
    لقد أتى هؤلاء الكيزان من كل البيوت الانصارية والختمية، أتوا من رحم الجوع وسرقة المال العام، والتزلف بالدين وهضم الحقوق باسم الطائفة…فهم نتاج طبيعي لمرحلة سيئة جدا في تاريخ البلاد.
    والشاهد انني اذكرك بأن المشوار مازال عليكم بعيدا لتعودوا لقيادة هذه البلاد مادمتم ترون الاخرين حتى ولو كانوا كيزانا اقل مرتبه بيولوجية منكم. اننا ان كنا نتوق للانعتاق من حكم الكيزان فهذا لايعني البتة اننا نتوق لعودة حكم الطائفة والقبيلة، اننا نراها دولة مدنية تحغظ لنا تعريف هوية الانسان.

  8. معليش صحياناك يا شوربجى….خلاعية ايه بالله عليك…واحده قبضوها فى الشارع وانت تقول لى اوضاع خلاعيه….بس جارى على طول تدينا حصه فى الشريعه والاحكام كما جرت الموضه بتاعة الايام دى……..زى ما بقول علينا اخوانا السعوديون (تفتون يا السوادنه).
    يا اخى الكريم فكر شويه قبل ما تدلوا بدلوك.

  9. دى حكومة وجماعة مدسوسة فى الدين لهدمه وهده فى المجتمع هدا, فهاؤلا ان كان الدين تمثله فى المجتمع قدوة من الصالحين فهم لايريدونها ولايريدونه, وان كان الفساد قدوة تجدهم يغضون النظرعن حفلات الزيجات الخليعة المتبرجة فتياتها فى الصالات المغلغة والنوادى دون واعز ولاواعظ من دين .
    امثال ضعاف االشخصية هاؤلا لايمارسون سلطانهم الاعلى الطبقات الضعيفة من النساء والفتيات, وكم شاهدنا وراينا بام اعيننا حفلات عرس تجد فيها العروس قد بدت كاشفة النحر والظهر والابطين يتابطها العريس فى رقيص بالاحضان ولامن يقول منهم حتى عيب ياناس ان تقلدوا الخواجات . منتى المواكبة للعصر مع المترفين وشديد العقاب الى حد المهانة والمزلة مع المستضعفين .

  10. كل الناس علقوا على الفديو الأول الذي تجلد فيه الفتاة ولكن لم يعلقوا على الفديو الثاني الذي ترقص فيه فتاة أخرى داخل سجن كوبر وفي حفلة نظمها السجانون وبحضور عدد مقدر منهم0 هل هذا من الأسلام أفتونا في ذلك ايها الساده الكرام الذين يدافعون عن هذا النظام ( حزب البشير الأسلامي )

  11. رباحة الصادق انت مقبونه لانكم تفتكروا ان السلطه فى السودان يجب ان تكون لاال المهدى الى الابد والسواد الاعظم الذى تقولينه اصبح يائس من حزب الامه والموتمر والشعبيه وغيره….. الم تسالى نفسك البيوت الشاسعه وواسعه الملكتوها فى قلب الخرطوم باى وجه حق؟؟؟ الشعب السودانى من الرئيس وحتى اخر طفل لديه خلل كبير ولوكنا امه راقيه ومتحضره ووطنيه وثوريه لما حكمونا لصوص الجبهه ولا احزاب بيوت البخرات نحن امه ضايعه تفتقر الى المفكريين والقاده العباقره

  12. يا شوربجي انت خليت دي وي عشان تجي تنظر لينا في بلدنا بعدين ياخي الاعتراض الاكبر هو على طريقة التنفيذ والتشفي والحقد والغل وبعدين دي بلدنا وانحنا ادرى بيها خليك انت بس في حالك

  13. يا سيدى الفاضل حتى وان وجدت فى افعال خليعه من هم الشهود وهل وجدوا المكحل فى المورد كما اوصانا حبيبنا المصطفى وهل كان هنالك اربعة شود عدول وحتى وان وجد فهل هذة هى الطريقه لتطبيق الحد فارجو منك ان تدخل فى ال you tube لتشاهد كيف تطبق الحدود
    حقيقة الواحد تالم شديد الالم وازرفت بعض الدموع لهذه البنت المظلومه فهى بكل الاحوال ضحية صمت الشعب الودانى

    فالنطبق الشريعة ونقطع يد كل جبهجى كوز امدت يده لتاخذ من قوت شعبنا المظلوم ممن تاجروا بالدين
    استغفر الله رب العالمين

  14. الناس البتكتب عن الشريعةة وغيرها من الدين هم قايلين الناس فى عهد الانحدار والكذب على الناس باسم الله ويمارسون اسؤ من افعال الفقراء داخل القصور —- بنات عنها همر — الذى يكتب فى الفساد خليهم يردوا عليه —- هذا كفر لا يمت الى الاسلام بصله — كيف يطبق الشريعة الكاذب والقاتل والسارق اتظن ان امثال هؤلاء مسلمين — هؤلاء لا بد انهم محاسبون على هذا واذا ماتوا انا لا اشك ابدا فى ان عذابهم شديد غير ذلك فلماذا الدين والتدين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  15. لله درك يابنت الصادق وإذا كنت بنت الصادق المهدي فقد قال بعض أنصار أبيك من محتقري الموت قبل أن تنمو للأفعى أنياب "يا سيدنا الإمام إعطنا الإشارة" وسوف نخلص البلاد من شرهم ولكن الإمام أدار لهم أذنا صماء.وإن لم يكن أبوك فبلغيه عننا.
    يا شوربجي أوضاع خلاعية دي كيف؟؟

  16. سعادة المعلق اذا قبضت في اوضاع خلاعية حتي و ان كان زنا كامل الاركان فهي تستحق الجلد حدا و لا تستحق اكثر من ذلك الا اذا كان الحكم بغير الاسلام و لا تستحق اكثر من ذلك…اما ان كان الوضع خلا ذلك فالعقوبة تكون تعزيرا اقل من الحد … و اذا كان الحد لجريمة تبلغ الزنا مكتمل الاركان فهو لن يكون بالطريقة التي راينا و لا بالاستهتار و التشفي و الضحك الذي راينا….

  17. الشفناة دة وصمة عار على وجة النظام لكن بصراحة كدة الشارع بقى وسخان شديد اين اخوات مهيرة وحليمة السعدية وسعاد الفاتح واتحاد المرأة واين اميرة الفاضل دى محمد ولد ولا شنو

  18. ان كان ماورد صحيحا ان السيد الرئيس كان يضرب والدته بدلا من مداعبتها او ملاطفتها فاننا جميعا يجب ان نحمد الله على اننا لازلنا احياء. فمن يضرب والدته ما عساه فاعلا بالرعية؟؟؟؟!!!

  19. يا ناس الحكومة دى ناسه نزلوا من اىكوكب .وحسب معلوماتى ومعلومات اكيدة ان هذا النظام العام كما يطلق علية افسد كثير من الفتيات على يدية……….. لان كل من لا تنصاع لرغباتهم سوف يفعل بها وبهذا تكون مومسابعد خروجها من هذة المدرسة… الجنوب ح——–ينفصل ودار فور بعدة وكمان كردفان قريبا…. بعد كدة تجلدوا مين ياجبهجية وده كمان اذا ماطلع باقى ناس الخرطوم فى انتفاضة اخرى الله يرحمك يانميرى

  20. يابت الامام كلامك سمح.
    لاكن ابوك ايام أبريل قال;
    تشريعات سبتمبر لا تسوي الحبر الذي كتبت به.
    يعني بالواضح البت ده جلدها الإمام.

  21. ليكم يوم يا الكيزان والله والله والله نطبق فيكم زي العملتو في البيت دي
    قال لبس فاضح قال ياخ اختشو علي دمكم يااصحاب ابطون البيضاء
    ماكفاكم شغالين سرقه ونهب ؟؟؟ الله يلعنكم وينعل اليوم الاسود الجيتو فيهو

  22. سبعة لا ينظر الله اليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولا يجمعهم مع العاملين ويدخلهم النار اول الداخلين الا ان يتوبوا ومن تاب تاب الله عليه الناكح يده والفاعل والمفعول به ومعاقر الخمر والمؤذى جيرانه حتى يلعنوه والضارب والديه حتى يستغيثا والناكح زوجة جاره وانت ايها البشير مررت على كل هذه الكبائر واخرها زوجة صاحبك الصفيتو وركبتوا الطيارة لعنة الله عليك الى يوم الدين يا حمار

  23. يا جماعة زي ما كانو بعملو هؤلاء المتأسلمين لما جو للسطة وإتخذوا الاعلام سلاح ليهو وغشو الناس لازم نحاربهم بي نفس سلاحهم (الإعلام) ولازم ننشر كل فضايحهم
    وعشان كدا لازم كل واحد يمسك كاميرتو ويبدا وخليك حريف لأنو ممكن ينتفو ريشك.
    لازم نقفل شرطة إزلال المجتمع ونلغي قانون البلاء العام
    ودي ثاني مشاركة وفيديو ويلا يا شباب ودا الجديد.
    http://www.youtube.com/watch?v=xy97un3zEMo
    😡

    إتحركوا

  24. اتقى الله يا اختى رباح فان الله سوف يسالك يوما ما عما تكتبين…..نقدر اشواقك الى السلطه ولكن ليس بالسب والقذف….خاطبى الجمهور بلغة الصدق حتى يقرا لك ماتكتبين ثانيه…….

  25. الم تقم دولة المهديه تحت شعار الدين……ما سمعناهه من اجدادنا عن الذى فعله الخليفغه التعايشى فى ظل دولة المشرع الحضارى انذاك ابشع مما فعله الانغازيون اليوم
    الم ينهار الجيش فى عهد رئاسة والدك
    الم تنعدم المواد التوينيه فى عهد ولدك
    الم تشارف الحركه حدود كوستى لا ستلام الخرطوم
    عماذا تبكى وتتباكى انتم غرقانيت مع الانغازيين فى شغف وحب السلطه احمدو الله على العندكم وخلوا البكاء للناس الماقادره تتدفع حق الرغيف ومصاريف المدرسه الانجليز ماقصروا فى حقككم ملو ليكم يدكم لى جنا الجنا

  26. ليه يا اخونا شوربجي تستحق عقوبه اشد من الجلد المولي عز وجل قال كتابه العزيز الذاني والذانيه فاجلدو كل واحد منهما مائه جلده
    اتريدون ايضا تغيير الشريعه ده اذا ذنت اصلا ثم ثانيا وينالشهود الاربع واين الذاني
    دي قله ادب من ناس الشرطه اكتر من انها للفتاه

  27. يا اخونا موضوع امريكا وقوانتونامو والسجناء اولا ديل ناس لا شرع لهم ولا دين ولا اسلام انت عاوز المقارنه معهم اخجلو انتم ناس الشريعه وناس الدين اخيرا تريدون المساواه مع المريكان وما يفعلونه ديل الله قال كفاااااااااااار والموضوع منتهي انتو شوفو ليكم حته امشو عليها

  28. ما الذي بيننا ذلك الذي تتمنين أن يبقى؟

    كل ما نرزح تحته الآن من صنع آل المهدي. نميرى استلم السلطة من الصادق و الجبهجية (أي الوجه الآخر لآل المهدي) أخذوها من الصادق الغافل وليس هناك فرق بين الصحوة و المشروع و الدليل أن والدكم عندما حكم السودان لم يلغي قوانين سبتمبر التي تلهب ظهور السوادانيين منذ أكثر من عشرين سنة.

    هذه الفتاة التي جلدت و اهينت أمام الملأ لسبب لم يكن حدا من الحدود لم يكن ليحدث لو أن الصادق المهدي ألغى قوانين سبتمبر.

    لقد حكمتم و استغليتم الشعب السوداني أيما استغلال لعهود خلت. الآن جاء دوركم لرد الدين وهو لا يكلفكم كثيرأ. أدعوكم فقط يا آل المهدي أن تعبروا عن إدانتكم و استهجانكم لما حدث لتلك الفتاة المغلوبة على أمرهأ. أنتم سادتنا أليس كذلك يامن تلعبون البولينج و ترفضون دفن موتى اتباعكم المقربين في قبوركم الوارفة؟ لا خير في سيد لا يستطيع أن يدافع عن خدمه.
    أخرجوا في مظاهرة و لو صامتة علها تكفر لكم ما اقترفتموه في حق هذا الوطن و على الديمقراطيات التي ضاعت من بين يدي سيدي الإمام.

  29. بالله احترم عقل القارى على الاقل القارى السودانى لان قصة ضرب الام ده عندنا بالسودان كذب كذب كذب

  30. لك التحية الاخت رباح الصدق وانا اقول لك ان من يستحق الجلد والاعدام والشنق والرجم هم لصوص ومنافقى ودجالى المؤتمر الواطى هم ومن ساندهم من المطبلاتية وحارقى البخور وضاربى الدفوف وما سحى أحزيتهم من الصحفيين والهتيفة وكل منتمى لمؤتمر الوهم والسجم

  31. ان ما يبثه تلفزيون جمهورية السودان من غناء وسكسكة وازياء فاضحة بحق وحقيقة لهو اكبر جرما مما ارتكبته هذه الفتاة المسكينة التى لا حول ولا قوة لها مع هؤلاء الوحوش عديمى الضمائر
    ان تشويه الشريعة بهذه الصورة الغوغائية جريمة كبرى
    اين انت يا عمر البشير من كل هذا العبث الذى يتم تحت رايتك
    هل تعلم كل ذلك
    فان كنت لا تعلم فتلك مصيبة وان كنت تعلم فتلك ام المصائب
    الكلام دة كلو حا يسألوك منه———حا تقول شنو يوم الحساب الاكبر يا عمر

  32. اتقوا الله ايها الناس لان كل ما تقولونه تحاسبون عليه وكما قال صلى الله عليه وسلم ويحك يا معاز وهل يكب الناس على وحهوههم فى النا الا بحصائد السنتهم
    وقولى اذا كانت الفتاه مخطئه نالت عقابها ونسال الله لنا ولها الهداية واذا كان الخطا فى كيفية تطبيق الشرع عليها نسال الله للذى طبق الهدايه وان نفبل بشرع الله

  33. عندما قلنا في زماننا ذاك ان الكيزان قد تدثروا بالدين كذبا وبهتانا ولم يكن نابع من تفكيرهم او خوفهم من الله اتهمنا حينها بالخروج علي الملة ان لم نكن قد سمعناها علنا ولكن ها هي الايام تفضح افعالهم
    فكل ما جلبوه لنا باسم الدين اتضح نفاقة فالسودان تقسم بفعل افعالهم رفع راية الجهاد في حين لم تترك الفرصة للسلام ان يسود
    جوع الشعب في زمن نحن نملك اطول انهار الدنيا
    بالله اما عيب عليكم

  34. لكي التحية أُخت رباح وكثر الله من أمثالك

    والذين يستحقون الجلد بسوط العنج الأصلي هم :-

    1- عمرحسن أحمد البشير وأسرته

    2- نافق علي نافق وأسرته

    3- كرتي علي كرتي

    4- غايز صلاح الدين

    5- إبراهيم أحمد عمرحسن أحمد البشير وشركاه

    6- حسن عبيط

    7- وزير الكِسر البليد

    8- إسحق أحمد فضل الله

    9- البنغالي عز الدين ( الصحفي )

    10- أحمد البلال الكعب

    والتابعين وتابع التابعين وتابعهم الى يوم الدين

    الى المعلق (خضر )

    الخليفة عبدالله التعايشي رضي الله عنه من أشرف حكام السودان بعد الامام المهدي

    علية السلام الى يومنا هذا ويكفيه شرفاً بأنه حكم السودان 13 عام في ظل شريعة

    الله السمحة ويكفيه ويكفينا شرفاً بأنه قام بوضع حدود السودان الحالية قبل الانفصال

    وجدودك الذين حدثوك عن التعايشي هم الذين ذهبوا للانجليز والاتراك في ديارهم

    وإصطحبوهم حتى دخلوا معهم السودان كدُللا لهم ولولاء المهدية لكانوا الان يباعون

    في سوق النخاسة .

    ولنا لقاء

  35. يا رباح البت دي اتجلدت بسببكم انتو-اقول ليك كيف -الانقاذالجابها شنو -مش ضعف ابوك -يعني في زمنكم كنتو بتجيبو لينا اللبن في خشم الباب مابرضو تعبنا منكم ومجاعة 88كان حاكمنا منو-والاستبداد مارسو اخوانك عبدالرحمن وتصفياته المعروفة لافراد جيشه ولابشري بتاع جهاز الامن ومشكلته الضرب فيها الراجل علي عينك يا تاجر واخوك الرجوع الخدمة عزيز مكرم طلع ملازم ورجع عقيد دا والعلاقة بالماسونية-حتغشوا منو الا الموهمين بسيدي سيدي-بالله سيبينا كدا قال جو من وين؟ ما زي جيتكم انتو وكان لقيتوها ما حتابوها وحتعملو نفس الحاجة -لتسقط …..كما سقطت برلين.خليكم في الجرتق واعياد الميلاد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..