خطة لخفض وفيات الأطفال الى 41% والنساء الى 42%

الخرطوم – دشَّنت وزارة الصحة الاتحادية، خطة لتعزيز صحة الأم والطفل تستهدف خفض معدل وفيات الأطفال الى 41% والنساء الى 42%، وأكدت وفاة 2500 طفل بأسباب يمكن تفاديها، موضحة أن معدل الوفيات ما زال مرتفعاً بلا جهود تذكر.
وشهد نائب الرئيس ،الدكتور الحاج آدم يوسف، مساء أمس الاول، بفندق كورينثيا بالخرطوم تدشين الخطة القومية لتعزيز صحة الأم والطفل خلال الأعوام 2013-2015، بحضور وزير الصحة بحر أبوقردة، والمدير العام لمنظمة اليونسيف، والمدير الاقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان، والمدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية، وعدد من السفراء والمنظمات الطوعية والأطباء والاعلاميين.
وأكد الحاج آدم أن المسيرة ماضية ولن تتوقف حتى تبلغ الغايات والأهداف، على الرغم من أن السودان واجه اجراءات ظالمة من جهات خارجية، قائلاً ان البلاد ومنذ 25 سنة تحت المقاطعة والعقوبات الاقتصادية، ولكن الدولة تقوم بدورها تجاه الأم والطفل على الرغم من هذه العقبات،وأعلن التزام السودان بالتعاون مع المؤسسات الدولية والدول الصديقة لتخصيص الموارد للخطة.
من جهته، أكد وزير الصحة الاتحادية الالتزام بالخطة القومية والتنسيق التام مع الشركاء الدوليين، راجياً منهم تقديم الدعم لتنفيذ الخطة.
وأوضح المدير التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، أن الخطة تستهدف خفض معدل الوفيات للأطفال الى 41% والنساء الى 42% في الفترة ما بين 1990- 2015، مشيراً لوفاة 2500 طفل بأسباب يمكن تفاديها، وأن معدل الوفيات ما زال مرتفعاً دون جهود تذكر.
من جهته، أكد وكيل وزارة الصحة الاتحادية عصام الدين محمد عبدالله، أنه تم اعداد الخطة بعد تحليل للوضع الصحي الراهن للمؤشرات الصحية على مستوى محليات السودان بدعم فني من منظمة الصحة العالمية واليونسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان.
وأشار الى أنه تم اعطاء الأولوية للمحليات ذات التغطية المنخفضة بخدمات صحة الطفل والأم، والتركيز على المحليات ذات التغطية المنخفضة للخدمات الصحية على مستوى المجتمع «قابلات- والمعاون الصحي»، فضلاً عن المحليات ذات الكثافة السكانية العالية.
وأبان أنه تم وضع خطة تهدف لتحسين صحة الأمهات والأطفال وخفض وفيات الأمهات والأطفال دون الخامسة للوصول للأهداف الانمائية الألفية.

الصحافة

تعليق واحد

  1. بالله عليكم لا تخدعونا بهذة الارقام (النسب).. توخو الدقة في نقل الاخبار..ولا تكونوا كالذين يحملونها ولا يفهمون منها شئياً ..الذي يقرا الخبر يظن ان وفيات الامهات 42% من الامهات ووفيات الاطفال 41% من الاطفال.. ما هذا الهرا …اظنها لكل 100 الف

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..