قدم عاصمة في التاريخ.. أسوأ مدينة في عالم اليوم

لندن ? احتلت دمشق، وهي أقدم عاصمة في التاريخ، بعد اكثر من عامين ونصف من الحرب المستمرة موقعها كأسوأ مدينة في العالم، بحسب مركز الدراسات والأبحاث التابع لمجلة الإيكونومست، عن تصنيف خاص بالعيش في مدن العالم.

واعتمد هذا التصنيف على معايير أهمها التحديات الأمنية التي تواجه من يعيشون في تلك المدن، وعلى معايير الاستقرار والرعاية الصحية والثقافة والبيئة والتعليم والبنى التحتية.

ومنذ بدء أحداث الربيع العربي في العام 2011، ابتليت سوريا بالدمار والعنف جراء الاشتباكات والمعارك بين القوات الحكومية والمعارضين المسلحين.

وتضمنت قائمة المدن العشر الأسوأ في العالم مدينتين عربيتين أخريين هما العاصمة الليبية طرابلس والعاصمة الجزائرية.

أما باقي أسوأ عشر مدن في العالم فهي العاصمة البنغالية دكا ومدينة مورسبي في بابوا غينيا الجديدة ولاغوس في نيجيريا وهراراي في موزمبيق وكراتشي في باكستان ودوالا في الكاميرون وطهران في إيران.

أما أفضل عشر مدن في العالم فقد احتلتها مدن كندية وأسترالية، فحلت ملبورن الأسترالية في المركز الأول ثم فيينا النمساوية، تلتها 3 مدن كندية هي فانكوفر وتورنتو وكالغاري.

وجاءت بعدها مدينتا أدليد وسيدني الأستراليتين ثم العاصمة الفنلندية هلسنكي، فبيرث الأسترالية وأخيراً في المركز العاشر حلت مدينة أوكلاند، عاصمة نيوزيلندا.

وحلت العاصمة البريطانية لندن ومدينة نيويورك الأميركية في المرتبتين 55 و56، الأمر الذي عزته الدراسة إلى ارتفاع خطر “الهجمات الإرهابية”.

وصنفت الأردن من ضمن أسوأ عشر دول بمستويات المعيشة، حيث انخفضت مستويات المعيشة فيها على مدى الـ5 سنوات الاخيرة.

واشارت الدراسة الى ان مستويات المعيشة انخفضت بنحو 4.1 بالمئة على مدى الخمس سنوات الاخيرة، فيما لم تذكر الإيكونوميست اسباب التراجع.

ميدل ايست أونلاين

تعليق واحد

  1. يا ربي الخرطوم طلعت في الترتيب تحت خط الصفر ولا اصلا ما بعرفوا ان في عاصمة اسمها الخرطوم ما شافوها غرقانه في شبر مويه والذباب والحشرات والبعوض وبدون مجاري سطحية وصحية ….اكيد اعفن من دكا وعاصمة الصومال مقديشو

  2. معقولة الخرطوم لا تذكر شئ غريب وعجيب بحكم مشاهداتي لقنوات جميع الدول كنت اتمني اري عقب سجاره في شوارع الاحياء والاسواق لم اجد غير النظافة بشر وجماد نظام ودقة

  3. قبل ما أقرأالتفاصيل كنت متأكد 100 % إنو الخرطوم أسوأها في العالم ـ يا جماعة في شيئ غلط في التقرير ده .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..