الفهيم: الإتحاد الإفريقي وعدنا بعدم دعم أي استفتاء في أبيي من جانب واحد

الخرطوم: smc

أكد مندوب الإتحاد الإفريقي لدى لجنة الإشراف بوشوكو مقاتلى دعمهم لقيام المؤسسات المدنية والتشريعية بمنطقة أبيي.
وقال الخير الفهيم المكى الرئيس المشترك للجنة إشراف أبيي جانب السودان (أجوك) عقب لقاءه مندوب الإتحاد الإفريقي في تصريح لـ(smc) أن المندوب الإفريقي أبلغه أنه بحث قضية أبيي مع رئيس اللجنة رفيعة المستوى ثامبو أمبيكى الذى أكد عدم دعمه لقيام إستفتاء في المنطقة من طرف واحد، وهو ما يعتبر أمراً باطلاً لاتستنده القوانين، خاصة أن المرجعيات الأساسية بمنطقة أبيي لاتخرج من بروتكول المنطقة وإتفاقية الترتيبات الأمنية، مؤكداً سعى الإتحاد الإفريقي جلوس الطرفين إلى طاولة الحوار عبر إجتماعات لجنة الأجوك.
مشيرا إلى المقترح الذي قدمه أمبيكي بجلوس الرئيسين البشير وسلفاكير للجلوس سوياً للتوصل إلى حل توافقي.
وأكد الخير الفهيم المكى أن قضية أبيي لاتحل إلا عبر القوانين والتشريعات البرلمانية التي أجازها المجلس الوطني السوداني وأن التفكير في أي حل آخر يعتبر خرق واضح لاتقبل به دولة السودان ولا لجنة الإشراف.
وأشار الفهيم خلال لقاءه بالمندوب أن التعبئة التي قامت بها دولة الجنوب قصد بها إحداث بلبلة على الأرض وزيادة التوتر الأمني بمنطقة أبيي، قائلاً إن هذا يؤكد عدم حرص دولة الجنوب على إستقرار المواطنين بالمنطقة، رافضاً الإستفزاز الذى تم بواسطة الأجوك جانب جنوب السودان الذى لم ينجرف وراءه مواطني أبيي لضمان الإستقرار بالمنطقة.

تعليق واحد

  1. اخشى ان لايكون الفهيم فاهم حاجة
    الجنوبيين سجلوا اسماء الناخبين ومدعومين منة الافارقة الوسطاء واسرائيل وامريكا ومجلس الامن
    حاول تشغل الفهامة يافهيم ارجوك

  2. الفهامه شغلوها ونحن فهمنا لكن لمن نقفل ليكم البلف شوفوا انتو البشغلو ليكم منو يا الناسين السودان الواحد القديم بتاع ملح بورسودان وزره الجزيره وبصل شندي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..