نظام البشير يرفض اي تدخل امريكي في نزاع ابيي كرتي : وصف المبعوث الأمريكي لا علاقة له بالحقيقة ويصب في خانة التضخيم

(كونا) — اعلن وزير الخارجية السوداني علي كرتي الليلة رفض بلاده لاي تدخل امريكي بشان ملف منطقة (ابيي) النفطية المتنازع حولها بين دولتي السودان وجنوب السودان.

وقال الوزير كرتي في مؤتمر صحافي عقده هنا ردا على تصريحات المبعوث الامريكي الجديد للسودان دونالد بوث والتي وصف فيها قضية (ابيي) بالشائكة ان المبعوث الامريكي لا دور له في القضية باعتبار ان الجانبين بينهما اتفاق واضح موقع من قبل رئيسي البلدين حول وضعية (ابيي) والخطوات التي ستجرى حتى إنهاء القضية.
واعتبر وصف المبعوث الأمريكي للقضية بأنها شائكة “أمر لا علاقة له بالحقيقة ويصب في خانة التضخيم”.

وقلل كرتي من خطورة قضية (ابيي) على مجمل العلاقات بين دولتي السودان وجنوب السودان مشيرا الى وجود بعض الجيوب المعادية قال انها تقود توجهات سالبة ضد السودان وتحاول أن تجعل من (ابيي) ذريعة لتوتير العلاقات بين البلدين.
وشدد على ان السودان لن يقبل بأي تدخل من المبعوث الامريكي في شؤونه الا اذا كان فيما يعين في تحسين العلاقات مع جنوب السودان او بين الخرطوم وواشنطن قائلا “القضايا الداخلية للسودان او علاقاتها مع دولة جنوب السودان لا تهم امريكا ولا علاقة لها بها وأمريكا لم تحسن علاقتها مع السودان وهي بهذا غير مؤهلة للحديث عن هذه الامور”.

واكد وزير الخارجية السوداني ان الوسيط الوحيد في كل ما يخص العلاقات بين السودان وجنوب السودان هو الاتحاد الافريقي مجددا رفض الخرطوم لأي وساطات جديدة في الملف.
وكان المبعوث الامريكي الذي وصل الخرطوم اليوم في اول زيارة له منذ تعيينه قد عقد لقاء مطولا في وقت سابق اليوم مع رئيس اللجنة الإشرافية المشتركة على (ابيي) من جانب الخرطوم الخير الفهيم وبحث معه الأزمة في المنطقة ومقترح الوساطة الأفريقية للحل النهائي فيها.

وقال بوث للصحافيين عقب اللقاء إنه جاء لتقييم وتفهم وضع قبيلة المسيرية السودانية ووجهة نظرهم بشأن القضية بجانب موقف الحكومة من ذات القضية.
ووصف المبعوث الامريكي قضية (أبيي) بالشائكة مؤكدا أنه سيركز على القضايا العالقة بين الدولتين بشكل أساسي بجانب العلاقات السودانية – الأمريكية.

يذكر ان اتفاقا تم بين الخرطوم وجوبا على اجراء استفتاء حول تبعية منطقة (ابيي) الغنية بالنفط بيد انه لم يتم حتى الان بسبب الخلافات بين الطرفين في مواقيت اجراء الاستفتاء وتنازع قبيلتي (المسيرية) السودانية و(الدينكا) المنحدرة من دولة جنوب السودانية على أحقية كل منها في المشاركة في الاستفتاء.

تعليق واحد

  1. يا لبوة العرب وعرة الرجال كدى إتلفت على الخريطه الوراك دى بالله ماكانت اكبر من صلعتك الفاضيه دى.

    أريتوا اليوم داك لو العارف بالله حسن البشير نام حردان العشاء.

  2. the map of sudan behind Omer Albashir is very offensive and provocative.
    Abeyi will be attached to south sudan .even if it is given to Almessiria what are they going to do with it those are nomads. their cows lead them.

  3. الله لا يبارك فيك يا عمر البشير وكل عصابتك التافهين،، والله الخريطة دى هردت إمعائى وأكاد أتقيأ،، لو كنت رجلا بحق وحقيقة ولو كنت عسكريا يلتزم شرفه العسكرى لفضلت الإنتحار من أن تفصل البلد الذى أقسمت بشرفك العسكرى الدفاع عن شعبه ووحدته،، لكن ما فعلته هو إنك قتلت شعبه وفتت وحدته وإفتخرت بذلك بقولك إنك الرئيس السودانى الوحيد الذى سمح بإنفصال الجنوب،، أى شرف عندك يا تافه،،

    يا عرة،ن يا خايب الرجا،، يا شبه الرجال،، تفففووووو الله أكبر عليك يا بهيمة،،

  4. كم وكم رفضت يا سياد بري (البشكير) وركبوك الامريكان ماسورة فصل الجنوب

    وكم وكم حلفت طلاق وبلعت طلاقاتك

    وهسع دا جاييك تتم الناقصة
    فرطت في الجنوب بعد ما غشوك الامريكان القلت لهم لغير الله لن نركع وامريكا لمي جدادك جات امريكا ركعتك وركبتك ولعبت عليك وفصلتك الجنوب وفقدته زي ما فقدت حلايب والفشقة وغيرها والان حيركبوك ثاني وتفقد كردفان ودارفور وتصبح انت مفتت وحدة البلاد ومجوع العباد ومجفف الضرع والزرع

    يعني فرعون الثاني وما زلت تصر على تفتيت ماتبقى من دولة كان اسمها السودان

    فتتك الله في جهنم انت والكلاب المعاك

  5. غباء دبلوماسي من الدرجة الاولى، ألهم الا اذا كان النظام يريد ان يتخلص من قضية ابيي “الشائكة جدا جدا” وبشكل نهائي عبر استفزاز امريكا لتتخذ موقفا حاسما بخصوص ابيي حتى ولو بتبعيتها للجنوب، ظنا من الحكومة ان ذلك سيخلصها من وزر وحرج التنازل ولسان حالها يقول (امريكا هي اللي ضمت ابيي للجنوب وهي دولة قوية لا نستطيع ان نواجهها في الوقت الحاضر بسبب كيت وكيت وكيت)، وظنا منها ان ذلك سيضع حدا للصراع بين الدولتين!! الا ان الحقيقة المرة تقول ان السودان الشمالي سيكون تحت رحمة السودان الجنوبي لفترة طويلة من الزمن والتنازل عن ابيي لن يكون نهاية المطاف، هناك (ابييات) كثيرة في الطريق، فاحتفاظ الجنوب بإسم السودان وبإسم قواته المسلحة (الجيش الشعبي لتحرير السودان) له دلالات عميقة.

  6. ماكان للجنوب ان ينفصل لولا على عثمان العفن , المعاملة السيئة التى لاقاها احرار الجنوب وتلقف اوغندا بالعرق واللون للاستيلاء على خيراته ومساهمت اثيوبيا نكاية فى فصل ارتريا وتبنى جماعة الارهاب الاخوان المسلمين الضرورات تبيح المحظورات من اجل الجلوس على السلطة سبب نكبتنا على الشعب اما ازالة هذا العفن او مزيدا من الرهق لازم الناس كوووووووووولها تطلع ويتناسو القبلية تماما

  7. نهر النيل
    عاشق السودان
    **************

    اقف إحتراما للراكوبة ولجميع قرائها وللسادة المعلقين واقول ليكم والله ماقصرتوا
    فغيرتكم وحبكم وولائكم لوطنكم الحبيب لا شك فيها ولكن لا تنسوا بالله عليكم الدعوة
    والتحريض للثورة .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..