الأمم المتحدة: “تأشيرة البشير تعود لواشنطن”… الأمين العام ( كي مون) يدعو البشير باستمرار للتعاون كليا مع المحكمة الجنائية الدولية.

قالت الأمم المتحدة إن منح الرئيس السوداني عمر البشير تأشيرة دخول للولايات المتحدة من أجل المشاركة في أعمال الجمعية العامة للمنظمة الدولية يعود للسلطات الأميركية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نيسيركي “بالدرجة الأولى يعود إلى الولايات المتحدة اتخاذ القرار” بشأن مسألة التأشيرة “طبقا للقواعد الدولية السارية المفعول”.

وأضاف “الرئيس البشير يخضع لـمذكرات توقيف تعود إلى العامين 2009 و2010 صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية، وإذن فإن الأمين العام (للأمم المتحدة بان كي مون) يدعوه باستمرار للتعاون كليا مع المحكمة”.

وأوضح السودان، أمس الثلاثاء، أنه طلب من الولايات المتحدة منح البشير تأشيرة دخول إلى الأراضي الأميركية للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة نهاية سبتمبر/أيلول الجاري في نيويورك.

وحسب الحكومة السودانية، فإن البشير يرغب في “التوجه إلى مقر الأمم المتحدة وليس إلى الدولة التي يوجد فيها هذا المقر”، وأضافت أن “حكومة الولايات المتحدة مرغمة طبقا لشرعة الأمم المتحدة على منح التأشيرات اللازمة لجميع ممثلي الدول الأعضاء”.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات توقيف بحق البشير عامي 2009 و2010 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة في النزاع بإقليم دارفور غرب السودان.

وكانت الولايات المتحدة نددت، أمس الأول، الاثنين بطلب تأشيرة للرئيس السوداني. وقالت ماري هارف مساعدة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية “تلقينا طلب (حصول على) تأشيرة للرئيس السوداني عمر البشير للمشاركة في افتتاح أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

وتابعت “ندين كل محاولات الرئيس البشير للذهاب إلى نيويورك، لأنه متهم بالإبادة وبجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية من قبل المحكمة الجنائية الدولية”.

واعتبرت أنه “قبل أن يتوجه إلى مقر الأمم المتحدة، يتوجب على الرئيس البشير أن يمثل أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي للرد على الجرائم المتهم بارتكابها”.

وبصفتها الدولة المضيفة لمقر الأمم المتحدة، فقد وضعت الولايات المتحدة سياسة لإصدار تأشيرات دخول لأعضاء الوفود في إطار اتفاق وضع عام 1947 مع الأمم المتحدة بصرف النظر عن الخلافات بين الدول.

الشروق اونلاين

تعليق واحد

  1. الله يرحم ياسر عرفات (رئيس منطمة) حينما اراد ان يذهب
    الامم المتحدة بعد رفض امريكا حولوا جلستها لسويسر

    وحنما اراد البشير( رئيس دولة )الذهاب لها قالو له
    اذهب وسلم نفسك للاهاي يا اخوانا ده رئيس ولا حرامي

    جاوبوني منتظر الاجابة

  2. دي حركات جس نبض ساكت — سيد ( بشة ) الان لو منح تأشيرة دخول لامريكا ما حا يسافر لانه بيعتبر الحكاية شرك — و ممكن يتقبض في الجو ( الاجواء الدولية ) — يعني كل الحكاية عايز يغطي علي فضيحة الهروب من ابوجا و الكشة بتاعة الشعودية — سيد ( بشة ) اجبن من (ابو الدقيق ) .

  3. قووووووووووووووووووووا ادوهو !!! حيسافر كيييييييييف ؟؟؟ ايران القريبة دى ما قدر يمشى ليها !!! اتمنى من المولى القدير امريكا توااافق !! كدا ابقا رااااجل سافر !!! صدقونى دى زوبعة فى فنجان لا حيسافر ولا حاجة حتى لو امريكا ادتو !!!وبعدين حيمشى يسوى شنو هناك؟؟؟

  4. كما قلت من قبل فان هناك ( داخل المؤتمر الوطنى) من يريد ان يورط البشير بموضوع المحكمه … لان الكل يعرف انه حتى وان تم منحه التاشيرة فلن يسافر … اذن لماذا الضجه حول هذا الموضوع

  5. اها رأيك شنو يا أسد افريقيا تمشي نيويورك اقوليك قوله قبل ما تمشي حقوا تاخذ ليك غشوا ﻻهاي وتقابل المطموسه الماسكه ملفك بدل البعاتي او كامبو اصلك بقيت ملطشة حرم واهلنا قالوا الدنيا دوارا

  6. إقتباس : وحسب الحكومة السودانية، فإن البشير يرغب في “التوجه إلى مقر الأمم المتحدة وليس إلى الدولة التي يوجد فيها هذا المقر .
    رؤساء الدول هم المطلوب منهم المشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة وليس مجرمي الدول الهاربين من العدالة .

  7. كدب ما يقدار يسافر شبر بس راد فعل بعد كرشو وارجع الطايرةمن الاجواء السعودية وهو في طريقو الي دولة الشيعية

  8. ههههههههههههه … حلوة الرسمة الكاريكاتورية دي عمك عامل توم اند جري … يعني جاري وكابي البولندا ……..امسك ……..امسك اوكامبو جااااااااك يا عمك

  9. المحكمة الجنائية الدولية دي وبالأخص في حالة السودان موضوعها منتهي وحتى نيجيريا ضحكت عليها وباعت لها الترام كما يقولون أى خدعتها بمبررات واهية.. هذا النظام محظوظ رغم عجزه التام والبائن منذ عقود، هذا النظام يستفيد من الفرص ويلعب على التناقضات ويلعب على بعض التوازنات.. المعارضة بشكلها الحالي لن تسقطه مع إنه المفروض واقع أصلاً، المعارضة الحالية متشرذمة وتائهة،وأكبر العقبات هى أن المعارضة على رأسها ديناصورات أمثال الترابي والصادق المهدي والميرغني وهم في الغالب مع النظام أكثر من إنتمائهم للمعارضةوالجماهير مستاءة منهم ومن وجودهم غير المقنع ،ومقتنعة بأنهم لايشكلون أى بديل يُرتجى منه على الإطلاق، كما أن جبهات الكفاح المسلح لاتختار الأوقات المناسبة للتحرك، وينعدم التوحد وينعدم التنسيق بينهابل ينعدم التنسيق حتى بين الفصيل الواحد كما لاحظنا في بعض الأحيان فمثلاً حينما تقوم الحركة الشعبية في جبال النوبة بتحركات يكون شقها الثاني في النيل الأرزق ساكناً ومستكيناً وهامداً، وحينما يوقف النظام تحركها يتحرك بعد ذلك بفترة نصفها الثاني في النيل الأزرق وتسترخي قواتها في جبال النوبة وهكذا وبالطبع يستفيد النظام من ذلك ويعيق تقدمهم لأنهم غير متحدين ولايشتون قدرته في أكثر من جبهة، أيضاً إطلاق سراح الأسرى الحكوميين المجاني لامعنى له ولن يُسدي أى فائدة للحركات المسلحة خاصة وأن بعض رفاقهم في الأسر الحكومي يعانون الويلات وأن العشرات من المناضلين المدنيين يقاسون في سجون النظام.. في رأيي يجب التخلص من كل القيادات العبء المهترئة ثم التنسيق بين كل الفصائل المسلحة وأن تتحرك متحدة في أوقات مدروسة بعناية شديدة،وتتحرك أكثر مع أى هبة شعبية لتشتيت جهود النظام وتوسيع الجبهات ضده.. أيضاً خطاب الجبهات المسلحة الإعلامي بشكله الراهن لايساعد في جذب المواطنين لتأييدها ، كما أن انتظار حلول انفراجة تأتي عن طريق أمريكا أو المحكمة الجنائية الدولية أو المراهنة على خلافات أعضاء النظام مع بعضهم البعض لن يكون الحل ولن يصنع اى نصر.

  10. يا ناس البشير فهم اللعبة انو لاهاي دي مجرد هرشة زي لمن تهرش طفل في البيت وتقول ليه
    الدودو ….وعرف انو امريكا ماعايزاه ولا ناس الجنائية وقصدهم عدييل لانو القبض عليه فيه
    خلاص الشعب السوداني من قبضة العسكر وتحريره وده ماعايزاه امريكا التي دعمت الارهاب في
    مناطق كثيرة واسقطت انظمة شررعية ليحل محلها الارهاب والدجل

  11. كضاب لو تقدر تَعَتِّب خطوة خارج بيتك
    الراجياك تَقِيلة ؛ وربنا بِيَدِّيك بى قَدُرْ نِيِتَك
    وانتَ مع الحريم مفضوحْ وذَايِع صيتَك
    قَامَنْ بِشُغْلِ نَضِيفْ وخَرَبَنْ عليك إِتِيكِيتك
    الأولى كان فاتو وجاتْ سامنثا شايلَة قضيتك
    أكسح يا أسد الجبال الشُّم ، معاكا وصيتك

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..