نشطاء حقوقيون يحثون أوباما على منع زيارة البشير للأمم المتحدة

واشنطن (رويترز) – حث ممثلو هوليوود جورج كلوني ودون تشيدل وميا فارو ونشطاء آخرون لحقوق الإنسان الرئيس باراك أوباما أن يبذل ما في وسعه لمنع حضور الرئيس السوداني عمر حسن البشير لاجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة.

ويتجمع زعماء العالم في نيويورك الأسبوع القادم لحضور افتتاح الاجتماعات السنوية للجمعية العامة المؤلفة من 193 دولة. وكان السودان قال ان البشير الذي تريد المحكمة الجنائية الدولية القبض عليه للاشتباه في تدبيره جرائم حرب في دارفور يريد الحضور.

وقالت واشنطن انها تلقت طلب حصول البشير على تأشيرة دخول ووصفته بأنه “مؤسف”. لكن الولايات المتحدة ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية ومن ثم فلن تكون ملزمة قانونا بالتعاون معها.

غير إن واشنطن قادت الدعوة إلى تقديم البشير الى العدالة الدولية فيما يتصل بإراقة الدماء في صراع دارفور وسبق أن سلمت أشخاصا مشتبها بهم الى المحكمة.

وكانت فكرة حضور مجرم حرب صدر في حقه قرار اتهام لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أثارت مشاعر الغضب بين نشطاء حقوق الإنسان.

وقالت الرسالة التي وقعها أكثر من 20 من النشطاء “إنه أمر لم يسبقه مثيل أن يسافر شخص تطلب المحكمة الجنائية الدولية اعتقاله فيما يتعلق بجريمة الإبادة إلى الولايات المتحدة.”

واضافت الرسالة قولها “اننا ندرك أن الحكومة الأمريكية ملزمة بتسهيل زيارة الرئيس البشير بموجب اتفاقية مقر الأمم المتحدة لكننا نحثكم على بذل كل ما في وسعكم لمنع هذه الرحلة

تعليق واحد

  1. زوبعة في فنجان ..؟؟..الهدف منه الهاء الشعب عن الاوضاع المزرية التي يعيشها .
    ما الفائدة من الذهاب الى نيويورك للإلتقاء بالقادة الافارقة ..؟؟ وانت تقيم معهم ليل نهار في اركان افريقيا..؟؟.. وهذا اللقاء سيكون صورة طبق الاصل من لقاءك مع الرئيس الاثيوبي، وهو الجار اللصيق ..!!.. اثناء انعقاد قمة نيجيريا الاخيرة والتي منها وليت هارباً.. ما الفائدة التي سيجنيها السودان من التقاءك بالقادة الافارقة في بيويورك ..؟؟

  2. يا اخوانا خلوهو يطير ويمشي يحضر الفعاليات للجمعية العامة ويسوق معاهو كورس دلوكة عشان يرقص ويوري زعماء العالم يرقصو كيف بس في الرجعة ينزلوهو بي دلوكتو ﻻهاي عشان يكمل الناقصة

  3. يا عم بشير روق ساي انت مجرم حرب كيف تطالب بهذا والا قد شعرت بذنب وتريد ان تقدم نفسك وليس حضور القمة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..