أنا مسرور بتخرج ابنتي روى ونيلها درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الطب..أحيا حفلاً في النادي السوداني في دبي..ترباس: أغانينا تراث للمطربين الجدد

كمال إبراهيم الملقب بـ?ترباس?، فنان خط اسمه على خارطة الأغنية السودانية بإبداعه وحسه الفني .بدأ حياته الفنية في الستينيات من القرن الماضي كفنان شعبي، اعتمد الإيقاع والكورال . في الحوار التالي، خلال زيارته الأخيرة لدبي يجيب ترباس عن مجموعة من التساؤلات عن مسيرة الفن السوداني وتجربته الخاصة .

* بدايةً . . لماذا لم تخرج الأغنية السودانية من دائرة المحلية؟

– هذه مهمة اتحاد الفنانين، وندرك جيداً أن الرحلات الخارجية أقرب طريق لوضع الأغنية أمام المستمع الأجنبي، ولنا في ذلك تجارب ناجحة في دول عربية وأجنبية، ولكن ما يقف في الطريق من عقبات لا ينفصل عن الوضع الاقتصادي في السودان، وعلى الرغم من دعم الدولة للفن، إلا أنه يجب تخصيص مبالغ مالية لرحلات فنية خارجية خلال فترات متقاربة، بالإضافة إلى التزام الأعضاء بدفع اشتراكات الاتحاد .

* تتمسك شركات الإنتاج الفني السودانية ب?الكاسيت? . . ما السبب؟

– ?الكاسيت? وسيلة تتسبب باستمرار في القرصنة، وتقلل من العوائد المادية للشركة والفنان على حد سواء، لذلك لابد لإدارة المصنفات الفنية، بوصفها الجهة المسؤولة، من وضع حد لذلك بسن قوانين عقابية وغرامات ضد الشركات والجهات التي تنسخ أعمالاً فنية .

* ما الصعوبات التي واجهتك عندما تحررت من الأغنية الشعبية إلى النظام الموسيقي الحديث؟

– الصعوبة تمثلت في نقل القالب الدائري إلى جمل موسيقية تساعد على التخلص من التقليدية التي عرفت بها الأغنية الشعبية، وأهم عامل في ذلك طموح الفنان وعزمه على الارتقاء بما يقدمه من عمل، فإن توفرت في الفنان مهارة التلحين والمقومات المساعدة له كالفرقة الموسيقية المؤهلة أكاديمياً، يستطيع تقديم عمل جيد .

* شاركت في حفل فني في دبي، حدثنا عن هذه التجربة؟

– قدم لي النادي السوداني في دبي دعوة لإحياء الحفل، دعماً لمشروع بناء النادي، واستجبت لهم، لأن المناسبة جاءت بأكمل صورة بفضل القائمين عليها، وأتمنى أن تنظم حفلات سودانية في لؤلؤة الخليج دبي بصفتها مدينة رائدة في المنطقة ولها مكانة اقتصادية كبيرة .

* ما أول عمل لحنته ومتى كان ذلك؟

– أول أغنية لحنتها كانت للصحافي والشاعر الراحل حسن ساتي، وتم تسجيلها في الإذاعة السودانية عام ،1970 وتمثل نقطة الانطلاق، وبعدها لم أجد أي صعوبات في التلحين إذا كانت القصيدة الغنائية مكتملة الصياغة اللحنية .

* ما رأيك في ترديد الفنانين الشباب للأغاني التراثية التي قدمها الجيل السابق؟

– لا يجب منعهم لأن هذه الأغاني الركيزة الأساسية التي يستعينون بها للتعرف إلى مداخل ومخارج المجال الموسيقي، وأنا لا أطلب من أي فنان يتغنى بأعمالي أن يستأذن مني وعليه أن يغني متى شاء من دون قيود .

* كيف يخرج الفنان موهبته في التلحين؟

– في الجيل الحالي فنانون لهم قدرات لحنية منهم من يستغلها، ومنهم من لم يستطع، بالسمع المتكرر والإصرار يمكن لمثل هؤلاء الوصول إلى هذه الموهبة وترجمتها عبر قصائد قابلة للتلحين .

* حدثنا عن أسرتك؟

– أنا مسرور بتخرج ابنتي روى ونيلها درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الطب، وما يزيدني سعادة قرب موعد تخرج أخيها إبراهيم بدرجة البكالوريوس في القانون، وشهدت الفترة الأخيرة حصول شقيقها مصدق على فرصة لدراسة هندسة البترول، وعما قريب سنشهد زواج شقيقهم الأكبر المهندس خالد .

* ماذا قدم لك الشاعر الراحل عوض جبريل؟

– ما قدمه لي عوض جبريل أسهم في خلق مسيرتي الفنية، إذ غنيت له أكثر من 50 أغنية نالت شهرتها بكل بساطة بحكم اللحن الجميل، وعوض جبريل شاعر وملحن مبدع سعدت بالغناء له ولغيره من شعراء الأغنية في السودان، ومنهم عبدالله البشير وأشرف الكاردينال والدكتور الكوباني .

حوار: جلال جبريل
الخليج

تعليق واحد

  1. طيب يا سي ترباس لو انت عندك ما شاء الله اولاد بالمستوى الرفيع ده ( طب وهندسه وقانون ) الموديك لشريف نيجيريا شنو ؟؟؟

  2. يا جدو ترباس ( الله يسلمك) احسن تشوف اولادك شوية لانك ( انت المهم) و(ياريت ياريت)

    تخلى الغناء لى( ستهم ) لانه (صدقنى ما بقدر اعيد) الكلام ده لانى تعبت منك كتير ونصحت

    (عينى ما تبكى) على مهازلك .

  3. الاساتذة الفنانين محمد وردي ، شرحبيل احمد،ابراهيم حسين ،عبدالقادر سالم،بمجهوداتهم الذاتية استطاعوا نشر الاغنية السودانية في الخارج من غير دعم يا ترباس ما تقعد تكذب علينا انت مطرب محلي لا اكثر ولا اقل ولو بتتزكر الاستاذ المرحوم الفاتح ابو شنب وكيف كان غناءه واسال جميع الاخوة في دار فلاح طبعا ناس كثيرين ما بعرفوا المرحوم الفاتح ابوشنب!!!

  4. بت ملوك النيل لو شايفه نفسك اسما واغلي من السودان فهذا وهم ربنا يشفيك منو
    علي كل النقد فن وقليل من يبدع فيهو واتمني ان اكون ناقد بس في اشيا اسما من ترباس ومن فهمك المتواضع
    طيب ربنا وفقك ياسيد ترباس وعلمت بنتك انت البيعلمك منو
    ياراجل ماتسيبنا من الهدره دي وتخليك مرز مع شريف نيجيريا

  5. بالله عليكم الله تطالبوا الزول ده بالاعتزال وتتساءلون مادام عنده اولاد بالمستوى ده بغني ليه؟ ده اسمه كلام ده؟ هو لو ما "صدقني ما بقدر اعيد" ما كان اولادو لهسع عايدين في المدرسة.. عليكم الله التعليم في زمن البشير ده موش بخلي الواحد يكوس للقرش في خشم مرفعين، فما بالك بالشريف ظاطو!! غايتو جنس غايتو.. !! حسادة بس…
    اوعووا واعقلوا يا ناس..!!

  6. كمال ترباس اول مره يسافر لندن عملو معاه مقابله صحفيه.
    قال الحاجه التي ادهشته في لندن إنه الأطفال الصغار بيحكو
    إنجليزي.ده فنان.

  7. من كان قبلك فطاحلة في الفن ومن أسسوا الفن في السودان يا ترباس لم يصرحوا هكذا تصريحات ………….. ولو كتبت عنهم الصحف هكذا اعتزلوا الغناء ……………. واختفوا عن الساحة ……….. وطالبوا بحقهم القانوني في أنهم ليسوا بهذا التكبر …. كل شئ فيك منتفخ …….. حتى عمتك منتفخة ………

    يا راجل ………….. هي لمتين شفنا العمم دامت … او التيجان دامت … او العبايات دامت

    إذا احببت أن تكون سعيدا فهذا من حقك فكن ولكن في الصمت افضل

    ولا تنسى أن في كفك وكف كل انسان عقرب

    اوصيك ونفسي بعدم الاسراف ……….. في الانتفاخ ا.

  8. عالم عجيبة ماعندها غير الهجوم والنقد بسبب وبدون سبب __ ده مرض خطير جدا_

    الراجل ناجح وعلم اولاده خير تعليم ____ العيب هنا شنو؟؟

    وبيقدم فن جميل وعايز ينشره للخارج __ المشكلة هنا شنو؟؟؟

    الاخوان الهاجموه هنا __ اما لحسد ___ واما لهجوم من اجل الهجوم فقط___

    ياعالم سيبوا الناس فى حالها _______

  9. مافي مشكلة يا قرفان

    لا حسد هناك …………… نتمنى له كل الخير انشاء الله

    ولا احد مريض ………… وممكن ندق طناش ……….. ويا دار مادخلك شر

    حسد على ايه ومن ايه يا عمي ……………… ونعوذ بالله من شر الحاسدين

    القصة ليست تلعيم ابناء ونجاح في الفن ………… دا ما الموضوع يا بطل

    نتمنى له ولكل انسان متواضع كل الخير والرفاهية ……….

    لكن الاحساس الغالب لكل الناس بان الراجل متكبر فيما هو فيه وشايف نفسه ما في حد مثله …………

    وأتمنى أن لا يكون كذلك ……..

    عسى ان يدخله الله ويدخلنا جميعا جنته جنة النعيم

  10. ود الدقر..بسم الله الرحمن الرحيم انا نطيت لمن لقيت اسمي في الموضوع ده..انا الحشرني هنا شنو ؟؟وفي شنو يا أخوي؟؟والقال ليك منو انا اسمي ولأ ارفع من السودان؟؟شايفني سميت نفسي بت ملوك الخليج؟؟ولأبت شيوخ الإمارات ؟؟انا لو ما بعتز بالسودان ما انتقدتو..وبعدين ترباس مالو انا بسمعو والراجل عندو تطريب عالي وكاريزما ..اما فهمي اذا كان متواضع من وجهة نظرك شكرا يا اخوي وكل زول حر في رائو..واعتذر لأني كنت كاتبة اسمك غلط في تعقيبات سابقة..وتأكد ان اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية..:confused:

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..