الافراط في النوم يضر بصحتك ايضا

الإكثار من النوم يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، والسمنة المفرطة تفتح باب الشخير على مصراعيه.

واشنطن – حذر باحثون أميركيون، من أن الإكثار من النوم مضر تماماً كما قلته، لا بل أنه يزيد أكثر من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والبدانة.

وأفادت صحيفة “نيويورك دايلي نيوز” الأميركية، أن دراسة أعدها باحثون من الأكاديمية الأميركية لطب النوم، وجدوا أن النوم أكثر من 10 ساعات أو أقل من 6 يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والبدانة.

وأكد رئيس الأكاديمية، أن النوم لوقت طويل أي 10 ساعات أو أكثر أضر من قلته، ويزيد إلى حد كبير مخاطر المعاناة من أمراض القلب وتصلب الشرايين والإصابة بالجلطات والسكري.

وأوصى بالنوم بين 7 و9 ساعات في الليلة الواحدة تفادياً لهذه الأمراض المزمنة.

وقال إنه “من المهم أن نفهم نوعية ومدة النوم تؤثر على الصحة”.

يشار إلى أن الدراسة شملت 54 ألف شخص في الـ45 من العمر وأكثر.

وكانت دراسة أميركية قديمة بينت أن النساء اللواتي لا يحصلن على نوم لأكثر من 6 ساعات ليلا، يمكن أن يزيد خطر الذبحة الصدرية لديهن. ووجد الباحثون أن الالتهاب ارتفع عند النساء اللواتي نومهن سيء ولا ينمن أكثر من 6 ساعات. وفسر الباحثون ذلك بأن الخطر يزداد عند النساء بسبب نقص الهرمونات الأنثوية وأهمها الاستروجين بعد سن اليأس، حيث يعتبر الاستروجين عاملا واقياً من أمرض القلب، كما يمكن أن يكون للهرمون “التوستستيرون” تأثير في التخفيف من الآثار السلبية لنقص النوم.

واكدت دراسة أميركية سابقة أن الاستمتاع بنوم مريح ليس حلما مستحيلا بالنسبة للبدناء شريطة أن يبدأوا بتخفيف اوزانهم وخصوصاً في محيط الخصر.

ووجد الباحثون من جامعة “جون هوبكنز” الأميركية أن الأشخاص الذين يخسرون ما يقارب 7 كيلوغرامات من وزنهم، وينحفّون محيط الخصر قرابة 15بالمئة ينامون بشكل أفضل، فيما يعاني الأشخاص ذو الوزن الزائد أو السمنة من مواجهة مشاكل في النوم.

وقالت كيري ستيوارت، الباحثة المسؤولة عن الدراسة “وجدنا أن التحسّن في نوعية النوم ارتبط بشكل ملحوظ بفقدان الوزن”، مضيفة أن هذا ينطبق على الجميع بغض النظر عن العمر أو الجنس.

وعلى صعيد آخر كشف علماء في دراسة سابقة أن النوم الهادئ ليلا يمكن أن يساعد في مكافحة البدانة وفي المقابل فإن الإرهاق يمكن أن يجعل الشخص بدينا.

يشكو البعض من انقطاع التنفس أثناء النوم (الشخير)، مما يسبب الاستيقاظ المتكرر واضطرابا في النوم، وهي ظاهرة مخيفة تصيب الرجال أكثر من النساء، وتحدث وفقا لدراسات سابقة نتيجة انسداد في مجرى التنفس وتوقف النفس لمدة عشر ثوان، مما يعرض المريض لأخطار لا حصر لها في الجهاز التنفسي.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..