دراسة : أسعار الخبز سترتفع بنسب عالية

قالت دراسة لاتحاد الغرف الصناعة، إن أسعار الخبز ستزداد بنسب “عالية جداً” نتيجة للموازنة المعدلة والإجراءات الاقتصادية الأخيرة بتحرير المحروقات، مؤكدة أن “المعالجات المرحلية لن تجدي”. وأوضحت الدارسة أن الزيادات ظهرت على النطاق العملي.

وأضافت الدراسة بحسب وكالة السودان للأنباء “سونا” أنه في ظل تواصل الجدل حول مواصفة الخبز، تم تقليص أوزانه عملياً مع مؤشرات لحدوث زيادة في الأسعار.

وكانت الدراسة التي أعدها الاتحاد حول البرنامج الثلاثي لإعادة التوازن واستدامة الاستقرار الاقتصادي وبرنامج الإصلاح الاقتصادي، قد أشارت إلى أن تكلفة ترحيل القمح عملياً دون تحريك قيمة الدولار الجمركي زادت من 100 جنيه للطن إلى 150 جنيهاً بعد الموازنة المعدلة بنسبة 30%.

كما أشارت الدراسة إلى أنه وبعد تنفيذ البرنامج الإصلاحي زادت تكلفة ترحيل الطن إلى ما بين 250- 300 جينه للطن، مبينة أن الدقيق يمثل العنصر الأساسي في تكلفة إنتاج الخبز بنسبة 60%.

وطمأن الأمين العام لاتحاد المخابز باتحاد الغرف الصناعية عادل ميرغني، بتوفر كميات كبيرة من القمح في المطاحن، مبيناً أن الكميات المتوفرة تكفي حاجة الاستهلاك لمدة ستة أشهر قادمة.

وقال ميرغني في مؤتمر صحفي يوم الخميس، إن سعر الدقيق ارتفع من 110 جنيهات إلى 115 جنيهاً بسبب تكلفة الترحيل، مشيراً إلى تأثير الزيادة على صناعة الخبز.

شبكة الشروق

تعليق واحد

  1. انتوا شعب فعلا مابيفهم الناس ديل ولو دايرين تصلوا معاهم اخر محطة فهى ان وزبر ماليتنا الهمام وماعارف هو جاى من ياتو كوكب وماعلاقته بالاقتصاد لانه فال ليكم ارجعوا لعواسة الكسرة بكسر الكاف يعنى هم عاسوا عواسنهم فى البلد وباقى عواستنا نحن فهمتوها؟

  2. اصبحت قطعة الخبز كحبة الاسبيرين الامريكي BAYER الخفيف علي المعدة والقلب اتركوا اصحاب الافران في شانهم 4 رغيفات صغيرات ليس حلا الحل في 3 رغيفات وحجمها السابق لو كنت اشتري رغيفا بي 5 جنية في اليوم مع تقليل وزن الرغيفة احتاج لخبز ب10 جنيهات الوزن الصغير طفل لا تشبعة ولا ادري تجد افراد يلتهمون من 3رغيفات فما فوق ماعارف الواحد نفسة مفتوحة في شنو ودائما اسال نفسي السوال ماكلين ليها شنو

  3. وزير الماليه السوداني ليس له درايه بالاقتصاد وليس له علاقه بثروات السودان الضخمه

    أين درس هذا الوزير وماهيه شهاداته العلميه والعمليه ؟؟؟؟

    وبعد 24 سنه والسيد/ البشير يقوووول اذا لم نرفع الدعم عن المحروقات سوف تنهااااااااار الدوله

    السودانيه

    أين ذهبت ايردات الثروات ؟؟؟ هل من جواب شااااااافي يا عمي بشير

    هل الفساد والمفسدين والتماسيح اكلو خيرا وعرق الشعب

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..