د.غازي:عقليتهم أمنية..القتل في شوارع الخرطوم حكموا على الاصلاح بالاعدام ..لن نعطيهم شرف تقديم إعتذار.. وخياراتنا مفتوحة.

أصدروا أحكامهم بصورة انتقائية تنم عن عقلية أمنية ولم يثبتوا أي تهمة.
لو كنا قلة لماذا كانت ردة فعلتهم بهذه الصورة؟!
سعيد جدا لأن طريقة مخاطبتي آلمتهم ولن نعطيهم شرف تقديم إعتذار.
لم نتأخر وخطوتنا الآن أكثر رسوخا.

الخرطوم- أفريقيا اليوم: صباح موسى- أحمد عمر خوجلي

آثارت توصية المكتب القيادي للمؤتمر الوطني السوداني أمس الأول بفصل الدكتور غازي صلاح الدين وحسن رزق وفضل الله أحمد عبد الله ردة فعل قوية داخل الشارع السياسي، فالقرار جاء صارما وسريعا وربما غير متوقع على مستوى كثيرون، وذلك في ظل هذه الظروف التي تحيط بالبلاد، إلا أن المؤتمر الوطني أصر أن يسير في محاسبته لمجموعة الإصلاحيين إلى لنهاية، ورغم أن المجموعة نفسها قد أعلنت قبل يومين أنها ستظل تواصل الاصلاح من داخل الحزب مع قرارات لجنة المحاسبة بتجميد عضوية عدد من الموقعين على المذكرة، إلا أن رد فعل الدكتور غازي هذه المرة أيضا كان غير متوقع، فالرجل الذي كان مصرا على المضي قدما وبهدوء في طريق الاصلاح من الداخل، خرج عن هذا الخط، مؤكدا أن الحزب هو الذي قرر المفاصلة مع أنه ظل ينادي بعدم شق الصف. وفيما يلي افادات دكتور غازي على قرارات المكتب القيادي.

بماذا ترد على قرار المكتب القيادي وتوصيه بفصلكم من الحزب؟

· كل هذه القضية قائمة على الزيف وعلى الكذب وعلى خداع الناس، ابتداءا من تشكيل اللجنة، فقد شكلت ووضعت في رئاساتها وعضويتها اشخاص متهمون في أمانتهم ونزاهتهم، وأوحى هؤلاء بأن اللجنة شكلت من المكتب القيادي، وهذا لم يحدث ولم يستطيعوا أن يدافعوا عن هذه النقطة، وأٌعترض عليهم ولم يؤخذ بالاعتراض، ولم يثببتوا تهمة واحدة من التهم التي من المفترض أن المسائلين قد قاموا بها. اي تهمة حتى الآن، وأصدروا أحكامهم بصورة انتقائية تنم عن عقلية أمنية واضحة، فقد فصل اشخاص وجمدوا اشخاص وهكذا، وهذا يعكس للاسف العقلية الخربة التي يتعامل بها بعض قادة المؤتمر الوطني، وأنا هنا أركز على بعض قادة المؤتمر الوطني، لأنني أعلم أن الوطني على مستوى القواعد والقيادات الوسيطة ليسوا بهذه الشاكلة، وهذا تعبير في الرغبة عن الاستبقاء في السلطة بأي ثمن حتى لو كان الثمن هو البناء الأخلاقي الذي أقيم عليه المؤتمر الوطني.

ماهو توصيفك لهذا الصراع؟

· توصيفي هو احساس قاعدة المؤتمر الوطني بالمفارقة الكبيرة، بين مايحمله الوطني من فكر والتزامات قامت على مفهوم اسلامي وبين مفارقات الحكومة والمؤتمر الوطني المخالفة تماما لمنطوق هذه المبادئ والأسس ولمضامينها.

ولكنهم يروا أن ماقلتوه في المذكرة كان صعبا في توقيت أصعب؟

· نحن ماقلناه نتشرف به حقيقة، والكلمات التي قلناها والقتل في شوارع الخرطوم نحن قلنا كلمتنا وكان ضروري أن نقولها، لأن الراية التي رفعناها سويا هي راية الإسلام، وماحدث كان الإسلام منه براء، وقلنا ذلك بكل مانمتلكه من قوة ونظل نقوله، في الحقيقة نحن اثبتنا من خلال المؤتمر الصحفي الأخير بأننا لا نريد شق الصف، واثبتنا أننا مع الوحدة الوطنية ، وظل ذلك هدفا دائما بالنسبة لنا، هم الذين أعلنوا شق الصف، هم الذين أعلنوا أنهم لا يريدون إصلاح، هم في الحقيقة لا يقبلون اي رأي مخالف كما ذكرت، وعندما اعترضنا على نيفاشا كانت الاقالة، وبعد تداعيات مؤتمر الحركة الاسلامية الأخير كان الفصل بعدها من الهيئة البرلمانية، الآن بسبب الموقف الذي وقفناه بسبب المظاهرات جاء هذا القرار الذي لا علاقة له اطلاقا بالتحقيق ولا بالمحاسبة، هذه قرارات واسلوب بعض قادة الانقاذ لتصفية حساباتهم الشخصية مع الآخرين.

كنت تعترض على تشكيل اللجنة وقلت أنه بلا سند قانوني والآن المكتب القيادي يصدر قراراه فما اعتراضك؟

· اعتراضي على مبدأ تشكيل اللجنة، فاللجنة لم تشكل بقرار من المكتب القيادي، فهم أوهموا الناس بذلك.

مقاطعة… ولكن المكتب القيادي اتخذ قراره بالأمس؟

· هذا قرار خطأ فما بني على باطل فهو باطل، واللجنة بها اعتراضات قوية جدا على رئيسها المشهور بالأجندة والمسئول عن تجميد المجلس الوطني الآن، هو شخص قال الناس أنهم لا يأمنون حكمه، فكيف يقود التحقيق، ثم أن التحقيق لا يفضي إلى شئ فما هي التهمة التي أثبتوها حتى الآن، سوى أن اسمك قد ورد ضمن الموقعين على المذكرة ولم يثبتوا اي تهم، وفي التنوير الذي أقاموه قالوا أن هنالك قضايا أمنية، فهل اكتشفوا هذه القضايا الآن؟.

اذن ماهو ردك؟

· هم الذين حكموا على الاصلاح بالإعدام طبعا، والآن أصدروا قرارا بفصلي ومن معي، لأنه لا يريدون الاصلاح، ولا يريدون وجود رأي مستقل.

يعني ذلك أنك لن تنتظر قرار من مجلس الشورى في أكتوبر من العام القادم وستتعامل على أنك مفصول؟

· الخيارات مفتوحة، وسيتضح من خلال الأيام القادمة ماهو القرار.

رئيس اللجنة قال أن الاعتراض كان على توقيت تقديم المذكرة الذي تزامن مع الأحداث الأخيرة؟

· إذن هو متفق على المضمون على الأقل على نصف الحجة.

قالوا أنكم شكلتم كيانا كان بمثابة حزب مواز للوطني والتقيتم الأحزاب المعارضة وأن ذلك يتعارض مع المادة 5 من النظام الأساس للحزب؟

· هذا كذب ولا يتعارض مع المادة 5 ويمنكم أن ترجعوا اليها، على أي حال، ثم أننا لم نجلس مع الأحزاب بهذه الصورة، فهذا كذب وافتراء ولا دليل لهم عليه، نحن في الساحة السياسية وأشخاص سياسيون، وبعضنا يهتم بالكتابة والعمل الفكري والثقافي ونلتقي مع من نلتقي، فهذا ليس من شأن المؤتمر الوطني، نحن لم نذهب ونفاوض أحد باسم المؤتمر الوطني، فالذي يقوله هو كذب وهو متوقع.

ولكنه يرى غير ذلك بأنه كان لا يمكن للحزب أن يتراجع عن قرارته في هذا التوقيت لأنها ستكون كارثة؟

· لا لم يكن كارثة للحزب، فكان لابد من اصدار هذا الرأي لأن الحكومة تحكم باسم الاسلام، والذي جرى الاسلام من براء، والذي جرى جعل الحكومة والمؤتمر والوطني وقيادته في موقع شك واتهام حقيقة حول أجندتهم الحقيقية، التوقيت كان سليما، ومبدأ التصريح والرسالة مبدأ صحيح، وأريد منك أن تقومي باستطلاع بين الشعب السوداني وقولي هل كان البيان صحيحا في مضمونة وكان سليما في توقيته وستجدين الاجابة الصحيحة.

هل هي المفاصلة؟

· انا أقول لكي أصلا المفاصلة صدرت منهم، لا تلقي باللوم علي أنا، فكنا في آخر مؤتمر صحفي قبل يومين قلنا أننا متمسكون تماما بالمؤتمر الوطني، ومتمسكون بالاصلاح، هو الذي أصدر حكما بالاعدام على البقاء داخل الحزب، وايضا عأصدر حكما بالاعدام لى قضية الاصلاح.

هل بامكاننا أن نقول أن مشاريع اصلاح المؤتمر الوطني انتهت؟

· الاصلاح يظل دعوة موجودة في الساحة السياسية ليس بالضرورة تكون في المؤتمر الوطني اذا رفض الوطني الاصلاح، فالذي يرفضه هو الخاسر.

ماهي خطوتك القادمة هل هو حزب جديد؟

· هذا شئ لا أتخذ فيه قرارا منفردا بالطبع هنالك حقائق جديدة دامغة وقوية، وهي الآن تتمثل في هذه المعالجة الأمنية للقرارات الباطلة، ولكن الخيارات منفتحة أمامنا، وسنقر ذلك جماعة، فهذا السؤال الكبير لا يمكن أن أكون عنه اجابة في هذه الساعات القليلة، الخيارات مفتوحة، ماهو الشئ الذي سنتبناه سيتضح فيما بعد.

يقولون أنكم مجموعة بسيطة مقارنة بعضوية الحزب أي لا أثر لكم؟

· لو كان التحدي الذي يواجههم هو بهذه البساطة لما كانت ردة الفعل بهذه الصورة.

قالوا أيضا أنك رددت على التحقيق بالتعالي والغرور؟

· انا سعيد جدا لأن طريقة مخاطبتي لهم آلمتهم، وانا أعتقد أنهم لا يستحقون شرف المخاطبة بغير هذه الطريقة.

دكتور لهجتك اختلفت وأصبحت أكثر انفعالا وحدة؟

· هذا رد على كلامهم بالتعالي، وأعتقد أن هذه اللغة هي التي كانوا يستحقونها في الحقيقة لأن اللجنة مكونة بتزوير وعضوية اللجنة ورئاستها متهمة في نزاهتها، وأصدرت هذا القرار بهذه الصورة.

اتهموكم بكتابة مذكرة تحدثت بلسان المعارضة؟

· اي معارضة يتحدث عنها، فلو المعارضة الداخلية فهي معهم في مجلس وزراء واحد.

يقصد لسان المعارضة الخارجية للحزب؟

· المعارضة الخارجية ما علاقتها؟، ليس لنا علاقة بها، نحن أعلنا موقفنا أننا مع الاصلاح والعمل السلمي وفق القانون فقط.

هل تعتقد أنكم تأخرتم كثيرا في اتخاذ هذه الخطوة؟

· هي الآن على قاعدة أرسخ، وبعد أن أقمنا البينة تماما، وهذا الاجراء الذي تم فضيحة كبرى وهو يوضح مدى تبرمهم من أي رأي آخر، ولو أنها كانت حركة بسيطة ومحدودة لكانت الحجة عليهم أكبر، فلماذ ينفعلون بهذه الصورة؟، ولكن هم يعلمون أن ارادة الاصلاح في داخل قاعدة المؤتمر الوطني ارادة قوية للغاية، وأن رقيب الاصلاح كان كبيرا للغاية أيضا، وكانوا يخشون من آثار هذا العمل السلمي الايجابي البناء.

ألمحوا بأنه يمكن أن ينظروا في استرحامات تأتي من جانبكم؟

· لن نجعلهم ينالوا هذا الشرف اطلاقا.

افريقيا اليوم

تعليق واحد

  1. ان تفهم متأخرا خير من ان لا تفهم ابدا..يقينك با ن لهذه الجماعة اجندة خفية لا صلة لها بالوطن ولا الاسلام جاء متأخرا.كيف يقبلون بالراي الاخر وهم لهم اجندة خفية.يسمي هذا بالخداع او التأمر..الماعندو حمية للوطن عليه ان يدافع عن الدين الاسلامي الذي تاجرت به هذه الجماعة العنصرية الجهوية الفاسدة البغيضة..اخلعوا جلباب ما يسمي بالمؤتمر الوطني انه مؤتمر للزيف والخداع والفساد في ارض السودان..انه جلباب لا يليق الا لهم وللميرغني والمهدي والمرتزقة الذين يقتاتون من حقوق شعوب السودان المقهورة.. انهم نسخة الالفية الثالثة للطائفية السودانية والاستعلاء العرقي والاستبداد المتخلف

  2. كل هذه القضية قائمة على الزيف وعلى الكذب وعلى خداع الناس، ابتداءا من تشكيل اللجنة، مجرد ما قرأت هذه الجملة في البداية اصبت بالقرف، ابتداءا من تشكيل اللجنة فقط ولا ابتداءا من فترة حكمكم يا اخوان الشيطان، لعنة الله عليك وعليهم الي يوم يبعثون. لقد شاركت في جميع جرائمهم يا غازي والتي لم تشارك فيها كنت علي علم بها.

  3. (ماهي خطوتك القادمة هل هو حزب جديد؟
    ? هذا شئ لا أتخذ فيه قرارا منفردا بالطبع هنالك حقائق جديدة دامغة وقوية، وهي الآن تتمثل في هذه المعالجة الأمنية للقرارات الباطلة، ولكن الخيارات منفتحة أمامنا، وسنقر ذلك جماعة، فهذا السؤال الكبير لا يمكن أن أكون عنه اجابة في هذه الساعات القليلة، الخيارات مفتوحة، ماهو الشئ الذي سنتبناه سيتضح فيما بعد.)
    ديل من زمان تفكيرهم عيشة اليوم باليوم لا ينظرون للمستقبل وليس لهم إستراتيجية , ولذا حاق بالبلاد أشياء يصعب معالجتها بسهولة , ورد غازي هنا يؤكد ذلك, فتفكيرهم منذ مجيئهم يد علي خلل كبير. كيف تعارضون وليس لكم خطة واضحة !! اذا أحجبت عنها يمكننا أن نقول بأنكم تسيرون برؤية سليمة.

  4. يادوب عرفتهم علي حقيقتم
    الشعب السوداني ضاق منهم ألويل طوال السنين
    وانت برضو محسوب منهم
    يجب عليك التوبة و فتح صفحة جديدة
    وانت وقت نيفاشا ما كانت عاجباك لي الزمن دا كلو قاعد معاهم
    اكيدً كنت مخدر

  5. هل يعرف غازي الإصلاح 000. الم يكن غازي يعلم طيلة ال 24 عاما أن حكومته تعمل على إهانة وتعذيب وقتل المعارضين السلميين وذلك ضد ثوابت الدين الذي يأمر بتكريم الإنسان 000. يتحدث غازي وذمرته عن الإصلاح والشورى وهو من كرس وعمل في دولة دأبت على تكميم الأفواه 000. بعد أن أدركت فشلك انت ومن معك أليس من الأفضل أن تعتزل العمل السياسي حتى لا يكون الشعب السوداني حقل تجارب لمعملك السياسي ولا اعتقد أن تكون على استعداد لمزاولة عملك في معملك الكيميائي لان عباءة المفكر الوهمية التى تتدثر بها تأبى الا التنظير والراحات. 0123652351

    [صبري فخري]

  6. السيد غازي شوف ليك موضوع آخر ، اني اعرفك شخصيا بحبك للسلطه ولكن مؤخرا تقلبت الموازين عليك، اليوم اصبحت تتهم اصحابك بما يفعلونه وماحدث كان الإسلام منه براء، كل الفتره التي عشتها معهم لم تبان لك الحقيقه إلا اليوم، وخليك عايش علي كزبك ونفاقك هذا. لقد درسنا التاريخ الاسلامي بحزافيره، والصراعات الاجتماعيه في الاسلام منذ بدايتها. وما يفعلونه اصحابك هو نفس الشي. انت تبحث عن مخرج اخر ونفس الوقت تبحث عن دعايه لنفسك، الان لقد تأصلت فينا العنصوريه بسببكم واريد ان اقول لا مكان لك في السودان اذهب واشتري بيت في تركيا.

  7. يا أخي غازي دائما هذا ديدن العسكر وجوقة المطبلين معهم لا يريدون من يقول لهم انتم على باطل . يجب ان ينفض بقيه الاخيار منهم ويتركوهم لمصيرهم المظلم.

  8. ياولاد الابالسة .. بعد لعبة الترابى فى 89 ولعبته فى المفاصلة التمثيلية ايضا فى 98 جاؤا اليوم بهذا النكرة بعد تلميعه لفترة كمحتج ومصلح ومعارض من الداخل واليوم يريدون ان يلعبوا نفس اللعبة القذرة لكن الشعب السودانى اصبح من الوعى بمكان وسيرميكم الى مزبلة التاريخ بترابيكم وغازيكم وحسن مكيكم مهما طال الزمن —- اعوذ بالله

  9. حزب المؤتمر الوطنى ( الاسلامى ) هو حزب يجمع الطفيليين وتجار الدين والماسونيين والمثليين وعبيد الرئيس الدائم وكل الساقطين اخلاقيا ودينيا .. اذا مات الرئيس الدائم مات الحزب .. ومات غازى .. ومات ابراهيم احمد عمر .. ومات نافع .. ومات على عثمان ..ومات جهاز الامن والقوات الخاصة وهيئة علماء السودان وكل الذين يعبدونه من دون الله .. وسيظل الاسلام حيا .. والسودان حيا متوحدا مع الجنوب .. وشعبه حيا يناضل من اجل الحرية والكرامة الخبز ..

  10. الوطنى يحمل الفكر الكضبيولجى و انت كنت من اساطينه اليلة دوبك عرفت انو في وطن . بعد شنو يعد ما فسيتوا الاسلام بالتاسلم فساد سلطة فساد اخلاق فساد شارع ما عدنا داك الشعب البنى اساسات البنى التحتية الخليجية بالامانة و النخوة و الاخلاص خليتونا نشوف الحرمة تضرب بالسياط و نضحك من جهلانا او نموت من القرح
    وصيتى للشعب الفضل و فضلت فيهو نخوة رجولة ان تبعدوا كل امعة مهما كان صلاحه

  11. والله اني استغرب عندما يتحدث غازي صلاح الدين بلسان الحادب علي مصالح هذا الشعب وعجبي يتجلي حين يحاول استدرار عطف الامة ونسي انه شارك بقوة في قهر هذا الشعب علي مدي 24 عاما عجافا اين كان هذا الضمير الاسلامي وهذه الصحوة عندما شمر النظام عن ساعد وعقد العزم علي يحرق اطراف هذا الوطن المكلوم وقتل الاف الناس الم تكن شريكا اصيلا في ذلك الوقت لماذا لماذا لم تتحرك اسباب الصحوة في نفسك كيف يقنعني من لم يتحرك ضميره لموت اكثر من ثلثمائة الف من الارواح البريئة بان صحوة اصابته وتحرك وجدانه لموت مئتان من الارواح البريئة في الخرطوم؟؟؟!!!!!!!! انه الكذب البواح او عنصرية نتنة يتمتع بها هذا الرجل او انه يعتقد انه يمكن ان يخدع هذا الشعب مرة اخري ولكن هيهات يا غازي واراك تمدح نفسك بانك مفكر ولكن هل يلوث المفكر يداه بدماء الابر ياء كما فعلت؟؟ لم نسمع لك صوتا طيلة هذه السنين ومرت بالشعب السوداني ما مرت من مآسي وبلاوي وكرب وضياع اين كان صوتك كمفكر كنت تتفرج وفضلت ان تكون سياسيا طلبا لمغانم الدنيا وتهبط لنا فجأة لتسوق نفسك بأنك المهدي المنتظر الذي يصلح كل اعوجاج!!!!غريب امركم يا اهل المشروع الحضاري.

  12. هل تعلم يا دكتور انك تغلي من الداخل لوظيفة فقدتها او لخيانة صديق اواواواو…………
    ولكن تخيل من دفن زوجها وهو حي وتخيل اطفال حرقوا احياء في دارفور تخيل قري تم احراقها بالكامل بجنوبنا الحبيب وعندما تمت اتفاقية نيفاشا لم يكون هنالك اسيرا واحدا بيد الحكومة بينما كا لدي الجيش الشعبي المتمرد الغير نظامي جيش حرب العصابات مئات من الاسري
    تخيل ان ابنك كان ضمن المجندين في العيلفون ذهب ليؤدي واجبه الوطني واطلق عليه النار ولم تقف الامور عند هذا بل يتم تعيين المسئول عن هذه الجريمة سفيرا لاكبر سفارات السودان وهي سفارتنا في القاهرة
    الآلام التي تعيشها الآن اللهم يجعله كفارة لصمتك لخمسة وعشرون عاما
    واخيرا لما علقت مجرد التعليق علي لقائك الصحفي لولا لم اسمع اي علي الاقل ورد الي مسامعنا ان يدك لم تطال المال العام

  13. الرجال مواقف ، انهم لصوص السلطة الذين لا يهوون الا ما يرضي صلفهم و غرورهم ، و لا يتحقق ذلك الا بامثال رئيس البرلمان المشكوك في نزاهته على الدوام و سوف يقودهم الى حتفهم بلا شك.

  14. الآن الشعب السوداني هو الذي يطلب منكم الاعتذار عن مشاركتكم هؤلاء 24عاما في تدمير السودان واهله
    …. هذا اول الطريق للأعتراف بنحيازكم الى جانبه

  15. يادكتور غازي لقد سكتم اكثر من 24 سنة عن كل ما أركبته كل حكومات مؤتمركم الوطني في حق الوطن والشعب السوداني من تدمير و ظلم ومهانات بدا من كذبتكم المفضوحة في اول يوم انقلابكم المشؤم عندما ارسلتم شيخكم الترابي الي السجن في محاولة غبية لإستغباء كل العالم مرورا بفصل عشرات الآلاف من اعمالهم فيما سميتموه “احالة للصالح العام” ثم اهانة وتعذيب عشرات الآلاف في بيوت الأشباح وتحويلكم لحرب الجنوب لحرب جهادية مما دفع الجنوبيين بدعم من العالم الخارجي علي اختيار فصل الجنوب وغيرها من تخريب للإقتصاد حتي وصلت قيمة الدولار في مقابل الجنيه ما يقارب 8000 بالسعر القديم في حين لم يصل الي 10 جنيهات عندما قمتم بإنقلابكم, فهل عندك من الشجاعة ان تعترف بكل هذه الأخطاء وتعتذر للشعب السوداني عنها ام انك مازلت تحن للمؤتمر الوطني وفي انتظار القرار الأخير من مجلس شورته, نرجو منكم موقفا واضحا وفعلا لا ان تنتظر الأفعال لتقوم بردود افعال لا تقدم ولا تؤخر.

  16. الانشقاق الذي يحدث الان , و انشقاق خليل ابراهيم و انشقاق كثير من قيادات ما يسمي بحزب الأخوان المسلمين يدل علي أن هذا الحزب له اجندة و توجه من خارج أعضائه , و أن القوم المخدوعين بأن الاخوان المسلمين هم من أجل الاسلام او المسلمين لابد لهم ان كانوا صادقين أن يصلوا الي نهاية الطريق , ثم يكتشف كل قائد فيهم بأن هذا القطار العجيب سوف يمضي لوجهته الغامضة بركاب جدد غيره , و هو يطرد أو يقتل أو ينفي , المهم أن حزب الأخوان المسلمين و الدعوة الزائفة باسم الدين هي مثل التسويق الشبكي أو الهرمي يتغير فيه اللاعبين بعد أن يؤدوا دورهم في الخطة الغامضة و تتكون قواعد بديلة عنهم , و اذا افترضنا أن نسبة 5% من الشعب هي فاسدة تصبح مبدئياً نسبة 5 % من الحزب كذلك فاسدة ثم يتم تغيير في نسبة ال 95% الباقية كل دفهة تخرج و يبقي نسبة 5% راغبة في الفساد و تم ابتزازها أو تخويفها بما لا نعلم و هكذا مع استمرار هذا الورم السرطاني يتزايد فساده و يتعفن و تكبر نسبة المفسدين حتي تبلغ ما نراه الان في قيادات السودان . لابد من بتر اصل المرض و القواعد هي مرحلية.

  17. اذا اعترف د. غازي بكل الجرائم التي ارتكبت في حق هذا الشعب و كشف عن اسماء المتورطين في قتل 28 ضابط في رمضان و من قام بقتل المتاظاهرين العزل في كل مناطق السودان كجبار و نيالا و الدلنج و بورتسودان و مدني و الخرطوم و اسم مهندس الحرب المسؤل عن العمليات في دارفور و جبال النوبة و اذا قام بكشف رؤس الفساد و الاماكن التي حولت اليهاالمبالغ المنهوبة من هذا الشعب المغلوب على امره ….الخ. فقط حينها سنقول ان تاتي اخير خير من الا تاتي. غير ذلك انت واحد منهم و سيشملك القصاص بموجب مشاركتك لهولاء الكفرة طيلة 24 .

  18. نقول للدكتور غازى صلاح الدين بلغتنا البسيط نعم أنكم شكلتم منظمة أسلامية سياسية منغلق على أعضائه فقط مستأثرا بكل شيىء فى الدولة تابعا له وأتبعتم سياسة تعتيم على الشعب وكل الذى تظهرونه هو الكذب الغير المبنى على أى صدق هل هذا من الاسلام فى شيىء وأنت أيضا تقر على أن المؤتمر الوطنى كل أعماله قائم على كذب هل بذلك قصدكم بإضرار مصالح الشعب مرجحين مصالحكم الخاصة أى مصالح إنتماء المؤتمر الوطنى على حساب محمد أحمد وعلى كل أهل السودان . أقوالكم تخالف أفعالكم وهذا الافتراء من أى قانون أو شرع تتحاكمون وأنت بعد الركلة أيضا متمسك بقيادات المؤتمر الوطنى وهم الذين أوصلونا من الانحطاط الدينى والاخلاقى والاقتصادى والسياسى لهذه الهاوية السحيق لاذال تكن فيهم خيرا وهم الذين لايكنون خيرا بالشعب بل هم قتلة الانفس البريئه وكيف رأينا قتلو أطفال المدارس أبناء الفقرا الذين خرجو مطالبين حقوقهم الذى سلب منهم ومن أبائهم وأهليهم تواجهونهم بالرصاص الحى وهم لايحملون الا شنط قماش لحفظ كراساتهم المدرسية هل هذه فى حكم الاسلام بشىء عندما تقول بعض قيادات المؤتمر الوطنى .الرئيس البشير هو القائد والقائد الاعلى للمؤتمر الوطنى ذهب ليحج تاركا دماء الاطفال تسيل فى شوارع الخرطوم ومدن السودان الاخرى ويصرح من البلد الحرام أن من تم قتلهم بخطة (ب) هم أبناء دارفور المتمردين هل هذا من الدين فى شيىء يجب عليكم أن تدخلو بيوت الله معتكفين مستغفرين بطلب المغفرة لا أن تكونو أصلاحين بإسم حزب المؤتمر الوطنى مرة أخرى هذا المؤتمر الصورى التى ظلتم عليه عاكفين سنين عددا هى مؤتمر فساد وأفساد فى أرض الله إلا لكان حاسب الرئيس بفصل الجنوب وقتل المواطنين فى كل مكان فى السودان كما ذكرت سابقا هو مؤتمر موافقات لم تكن يوما خدم مواطنا أو تكلم لصالح مواطن وكلكم بلا أستثناء عملتم وتعملون بحمرت عين الرئيس البشير لا أحد فيكم يبوح بكلمة حق واحدة والدليل عندما تقدمتم برأى بتظلمات الشعب أركلتم لمزبلة التاريخ وفقدتم المناصب والامتيازات من حركتكم الاسلامية الظالمة للشعب ..

  19. لا يفرحن احد بخروج مجموعة غازي من الوطني . فالملاحظ ان هؤلاء كانوا مهمشين منذ فترة ينتظرون المفارقة او التفنيش. وهكذا كل مدة نرى فيها طائفة من الاخوان تطرد من الحزب . لقد تمكن اصحاب المصالح الخاصة والسماسرة والدجالين من ركوب القطار والسيطرة على الدفة.
    سوف يختفي الاخوان من هذا الحزب قريبا ، الا من المدعين الاخونة كما قال كبيرهم المفصول شيخ حسن.

  20. .غازي خطاءك الأكبر يوم لميت هذة الشرذمة عديمة المعرفة ذات التشوهات الإجتماعية والاحقاد المستترة خلف الذقون وإدعاء التدين ويشهد الله أن جلهم منافقون …لقد كنت متفوق في دراستك وتخصصك وأبن أسرة لها إسهام في العلم والآداب والصحافة والمجتمع ومنهم من شارك في الحركة الوطنية بشرف ونكران ذات ….حسب علمي أنك وحتي نهاية المرحلة الثانوية لم يكن لك إهتمامات سياسية وكنت مركز على دراستك….. رجائي أن تصلح العترة المشي وتعود غازي الشاطر وتخدم شعبك في مكان بعيد عن مستنقع الكيزان عديمي الموهبة والخلق

  21. بعد25عام جاي تتكلم عن الكدب والخدام-كنت وين لما كنت مستشار الرئس-الم يكن الكدب والخداع والافتراء باسم موجود–الانقاد من اول بيان لها كدبت حينما اعلنت بان ليس لديهم انتماءات سياسية=
    حاجة واحدة تكون في علمك يا غازي صلاح الدين الكويشة بتجيب فقط الوساخة-مهم يكون الاصلاح منكم لا يفيد بشى لانو فاقد الشى لا يعطيه

  22. اللهم اجعل كيدهم فى نحرهم واضرب الظالمين بالظالمين واخسف بهم الارض أجمعين واخرجنا من بينهم سالمين غانمين متمتعين بالحرية والديمقراطية والامن والاستقرار ياكريم.

  23. د/غازى صلاح الدين العتبانى جيت متأخر وأنت من ينطبق فيكم الايات الكريمات ماذا تقول :قال تعالى :
    ( ءألئن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين )( فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفم أية وإن كثيرا من الناس عن ءأياتنا لغافلون ) سورة يونس الايات 91 و92 وقال تعالى فى محكم التنزيل: ( وقالو ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا) ربنا ءاتهم ضعفين من العذاب وألعنهم لعنا كبيرا) بعد أن خسرو زينت الدنيا وصواب الاخرة .سورة الاحزاب الايات 67 و68. هذه الايات يدل على أن الندم بعد إرتكاب الخطايا والذنوب لا ينفع صاحبيه؟ وأنت الذى كرثت كل جهدك وطاقتك ووقتك بإقرارك على الظلم 25 سنة وتعرف إنك على خطأ فى إتباعك لهذا المسلك المخزى ضد هذا الشعب الابى بإسم مؤتمرك الوطنى الظالم للبلاد والعباد هذا هو الخسران المبين فى الدنيا والاخرة بإمكانك نصح الرئيس فى أخطائه عندما كنت فى عنفوان سلطك وجبروتك لكنك خسئت وخبت غضب الشعب يتبعك أينما حللت . كان بإمكانك تغير وضع الشعب لكن فاقد الشيىء لايعطيه…

  24. ( هم في الحقيقة لا يقبلون اي رأي مخالف) لا أعتقد أنهم هكذا يا أستاذ غازي! هم في الحقيقة لا يقبلون بأي إصلاح لأن الإصلاح الحقيقي يشمل إقالة رئيس البرلمان الفاسد نفسه لا بل وعمر البشير الذي أمر بقتل المحتجين على ظلمه وظلم نظامه المرفه بمشقة الآخرين … الإصلاح الحقيقي يشمل إقالة جميع القائمين على أجهزة الدولة التنفيذية الحالية لأنهم جميعاً “مشهود” لهم بالفساد والفشل

  25. الانقاذ دي ذى مركبة تشالنجر كل ما تمر مرحلة بتفك ليها خزان وقود فارغ..في طريقها الى الهاوية والمنشقين هؤلاء هل لاسباب ايدولجية ام سياسية وهل تخلو عن شعار الشريعة الغوغائي ودولة الخلافة ام خلاف سياسي حول ممارسات الحزب الاخيرة..ان ما يدور في المؤتمر الوطني الان يذكرني المثل الاسباني”عندما تغرق السفينة اول من يفر منها الجرذان”… والغريبة عمنا الطيب مصطفى ايضا ركب الموجة…كمان قال ما عاجباه الانقاذ…الناس ديل المخرج الامن الوحيد ليهم كان انتخابات 2010 وضيعوها والان على القوى الديموقراطية السودانية الحقيقية تلتف حول رؤية واحدة-اتفاقية نيفاشا والدستور الانتقالي والقرار 2046 كمخرج سياسي مباشر للازمة السودانية بالكامل والرهان على الانتخابات والشعب يقرر والشعب اذكى وافضل من الحكومة والمعارضة القديمة ويعرف يختار منو

  26. ود ابراهيم قال عنده ادلة عن الناس القتلوا المتظاهرين ولذلك البشير جر واطي وقال ما حنحاكم العسكريين

    بعدين يا غازي صلاح الدين شنو النزاهة والامانة الوقعت في قلبك بعد خراب مالطة دي ؟

    بعد ما ضاعت البلد وبعد وبعد بعدين القتل دا ما قالوا مالكية من وين الاهبل دا جاب الكلام ولصقه في الامام مالك والامام مالك لا ايده لا كراعه؟

    انتو االقتل دا شغال ليه اكثر من عشرين سنة ليه ما اتكلمتوا وما اعترتضوا؟

  27. توبة وخطوة متأخرة يا دكتور ..
    لقد سبق السيف العذل ..لا نستطيع ان نقف معك الان فى خندقك ..لأنك لا زلت تؤمن بتوجهات العصابة الحاكمة وتود الإصلاح .. أى إصلاح بعد خراب سوبا ..؟؟
    ولا أدرى إن جاء أحد بعدكم من أين يبدأ ؟؟ هل يبدا بإصلاح الخلل الإقتصادى الذى أحدثتموه أم الخلل الأخلاقى الذى أشك فى أن يتم إصلاحه مرة أخرى فقد أفسدتم الذمم وعلمتم أتبتعكم كيف يغشون ويسلبون حقوق الآخرين ..
    القصاص بذات القانون هو الحل ..وبعدها لكل حادث حديث ..
    لن نسامحكم أبدً ما لم يأخذ كل صحب حق حقه منكم ..

  28. غازي صلاح الدين معترض على القتل في شوارع الخرطوم.
    السؤال؟
    ما الفرق بين القتل في بيوت الاشباح وشوارع الخرطوم

  29. مرحب بيك ضمن مجموعة الشعب السودانى الفضل بس نحتاج منك لخطوات عملية و طلع لينا الأسرار التى تختزنها ربع قرن من الزمان لتبرهن توبتك و عودتك إلى الحق و نقول أن تأتى متأخراً خير من ألا تأتى و الدعوة مفتوحة للبقية قبل أن تبلغ الروح الحلقوم حينها سيكون المصير أسوأ من نهاية القذافى .

  30. Dr Gazi

    You may or will be our or the most suitable candidate to the 2015 presidential elections (if) you accept and meet some extra and important conditions to the us and (if) show strong commitment to what you spoke out. It`s a hard way, and i think you are able to walk it ahead.

    It`s your time to move out your current supressive party.

  31. عزيزى دكتور غازي لقد ضاقت عليكم الارض بما رحبت والنار تأكل بعضها اذا لم تجد ما تأكله والظلم ظلمات وكنتم شهود عيان ما ذنب مفصولي الصالح العام وقرار تخصيص المؤسسسات والمبعدين عنوة واقتدار من وظائفهم والمشردين من وطنهم ألستم شهود وحضور علي ذلك .. ليس الوقت للشماته ولا للتقليل من شأن أي بشر ولكنك قلت كلمة غير صحيحه (({هذا قرار خطأ فما بني على باطل فهو باطل )) ماذكرتهم امفا بنيت قراراتهم علي حق ؟؟ هذه فرصتك للرجوع الي الله والتوبة النصوحة ورد المظالم لاهلها كي يستوعبكم الشارع العام والا فلا ؟؟

  32. ازمه ثقافه ازمه سلوك امراض مزمنه تمكنت من عقول شعبنا السودانى حكام ومحكومين وا حسرتاه على وطنى من الضياع الان ايقنت تماما بانى وطنى لن يتقدم الى الامام قيد انمله طالما كنا ولا زلنا نفكر بالطريقه الفديمه والعقيمه كل يغلنى لليلاه او على ليلاه ولا هم للوطن الكبير كل يفكر فى نفسه ولا هم للوطن الكبير قلبى غلى وطنى الذى مزقوه واباده لك الله يا وطنى لكنه مها طال الشناء لابد للربيع يوما وانا طال الليل لابد للشمس من مطلع وان تاخر الصبح لابد من ضياء يضى ونور ينبعن من اخر المضيق

  33. نعم لقد وصلت الانقاذ الى طريق مسدود وعلينا ان نتحد جميعا” ونتحمل المسؤلية تجاه الوطن لنقود النضال السياسي لاسقاط الانقاذ وقد اتضح جليا” ان الية الخيار العسكرى يجب ان تعمل بتناسق مع الية الخيار السلمى. وباب المعارضة مفتوح لكل حادب على مصلحة الوطن علينا الاتحاد ووضع سلطةانتقالية من شقين مجلس انتقالى مدنى ومجلس انتقالى عسكرى. وترشيح رئيس لهذه السلطة الانتقالية.

  34. يا غازي و صحبه من اللصوص التائبين أو مدعي التوبة : كل التاريخ الذي علمتموه للنشء في المدارس قائم على الزيف و الخداع … المأساة هي إعادة انتاج نفس الفيلم و لكن بوجوه جديدة بحجة إنه كان هناك خطأ في التطبيق ، عندها سيُعاد انتاج نفس الأزمات : الفقر ، العنصرية ، القبلية ، الحروب ، الجلد و إهانة النساء ، و فرض التصورات الجلفة المتخلفة على المجتمع و بالتالي التمسك بقاع الحفرة و مؤخرة العالم … حجة خطأ التطبيق تفترض أن هناك أفكارا نقية لا تنطبق عليها علوم الاجتماع من أن الحكم على الأفكار يكون بحسب التجربة التاريخية لتطبيقها و بالتالي تجلياتها عبر تلك التجربة على المستوى السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي .. تجربة استمرت لأكثر من ألف و أربعمائة سنة و لم تزدهر أحوال قومها إلا بالحروب و الغنائم و السبي و الاسترقاق و حين لم يعد ذلك ممكنا أخذت في انتاج كل أنواع الظلم و التخلف عبر تاريخها و في كل مكان طُبقت فيه ، فكرة كهذه لا حاجة لتجريبها مرة أخرى فمن جرّب المجرّب حاقت به الندامة… أفكارا تنتج الوحشية و الفظاظة الجلافة و الفظائع . انظر لأعداد القتلى و الذين أعدموا و المجلودين و المقطوعين و المرجومين حيثما تلفت : إيران ، باكستان ، افغانستان ، الصومال ، السودان ، العراق ، بوكو حرام … الخ . انظروا لعدد الأبرياء الذين ذُبحوا على المذابح المقدسة الوهمية في جنوبنا القديم و الجديد و في دار فور و في إيران و باكستان و أفغانستان … انظر لعدد ضحايا التفجيرات و المفخخات حيثما وليت نظرك و ابحث عمن قام بها بفكرة مجنونة مفادها أنه سيذهب حيث 72 حورية و ينكح صباح مساء ، لن تجد إلا أقل من 1% من خارج أولئك الذين يعتنقون تلك الأفكار … إن أورثت التجارب المريرة حكمة فسوف نخرج من الدائرة الشريرة المغلق و إلا فكل تجربة لا تورث حكمة تعيد انتاج الفظائع …

  35. بس اوعى تجر واطى و تتدقس يا دكتور غازى و يجو يحنسوكم تحت تحت ناس الزبير ووساطات و تسويات…انتم جاتكم فرصة من رب العالمين لتتطهروا و تتبرأو منهم…مليون مبروووووووووووك.

  36. غازي بعد
    24 سنة حكم
    و 2 مليون ضحية لنظامه
    يتحدث عن الاصلاح من الداخل
    و عن الديمقراطية

    تجرع أيها الغازي ما سقيته
    لشعبك طيلة24 سنة، و انشاء
    الله تضوق السجن و التعذيب
    برضه اللي اتغاضيت عنه لمن
    كنت في السلطة

    اعوذ بالله منكم جميعاايها
    الكيزان

  37. الكلام دا ما بخص الشعب باي حاجة ، لايطعمهم من جوع ولا يامنهم من خوف ، لابرجع الميتين ولابشبع الحيين ، ذلك لغو الحديث ..ذلك لغو الحديث ..

  38. يا دكتور غازى صلاح الدين ما هو البناء الأخلاقى الذى بني عليه المؤتمر الوطنى ؟
    هل تآمركم على بعضكم البعض جديد ؟ هل نسيت زعيمكم الذى تآمرتم عليه ؟ إذا كنت تهتم بالحقوق داخل حزبكم المريض لماذا لم تدافع عن حق شيخك حسن الترابي فى قيادة التنظيم ؟ أليس هو الذى قام بإلزام العساكر بحل المجلس العسكرى للانقاذ ؟ أيس هو من سعى لرفع مقامك فى الحركة الاسلامية و ذلك حين صوّت الاسلاميون للشفيع ليكون الأمين العام فقال دعمًا لك : بل أرى أن يكون غازى و قد كان .

    و الأهم من ذلك أين كانت حميّتك الوطنية و الأخلاقية حينما قتلت الانقاذ المناضلون و عذّبتهم فى بيوت الأشباح و قد كنت حينها أحد قادتها الكبااااااااااااااااااار ؟

    ما حدث لكم ليس كافيًا فنحن بانتظار أن تشهروا السلاح فى وجوه بعضكم البعض و حينها فقط سنحس بأنّ دماء الأبرياء لم تذهب هدرًا .
    بانتظار أن يقتتل الاسلاميون و تطفح بالخرطوم دماءهم القذرة التى بلا شك سيتطهّر منها الوطن عمّا قريب .

    حريقة فيك و فينا نحن البنقرا ليك و نتابع أخبارك و أخبار جبناء بنى كوز الذى سحلوا شعبنا خوفًا منه و مداراةً لغدرهم و جرائمهم ضد شعبنا العظيم .

  39. ( شكلت اللجنة ووضعت فى رئاستها وعضويتها اشخاص متهمون فى اماناتهم ونزاهتهم )
    يجيبوا ليك اشخاص غير مشكوك فى امانتهم من وين؟ حزبكم كله مشكوك فى امانتهم شك الكشتينة وعدم امانتهم لدرجة اليقين وليس شك كدى رشح لينا اشخاص غير مشكوك فى امانتهم

    ( مفارقة كبيرة من حزب المؤتمر الوطنى وحكومة المؤتمر الوطنى ) يا دكتور حزبكم هو حكومتكم ومصائبكم وبلواكم د غازى كلما اردنا ان نجد مدخل لتفهم موقفكم نجد تصريحاتك صادمة تؤكد لنا انك لازلت مرتبطابحزبك المشكوك فى امانته من رئيسه لكديسه وجداده

    د غازى كما قال احد المعلقين انك من اسرة كريمة معروفة ونعرف ذلك جيدا ولا يوجد ما يجمعك بهذه المخلوقات سوى امتطاء الحركة الاسلامية للتوهط فى السلطة ولا اقول الشهرة بالنسبة لك لانك تحمل اسم اسرة مشهورة واراك كطفل كان نظيفا ولطخ نفسه بالقاذورات حتى كسته وصار جزء منها وعندما حاول التخلص منها اصبحت كالمحال ان رجعت لتعليقات رواد الراكوبة لعرفت ان تنظيف نفسك اصبح صعبا واصبحت غير مقبولا بسبب ما غمست نفسك فيه من نظام قذر
    ويا لهول ما فعلته فى نفسك نكرات تحقق وتحاكم وتفصل ابن اسرة من حزب لايشرف لانه ارفع منهم فى كل شىء يللا خم وصر

  40. دكتور غازى جماعتو ركلوه عشان الخوف ينزل منافس إنتخابات الوطنى قريب وحاولو يبعدوه ويرموه بر الحزب ليفوتو عليه فرصة الانتخابات ما ينافس البشير أو أحمد أبراهيم الطاهر وهو كان أكثر واحد مرشح لخلافة البشير أو الطاهر خلصو منو هم عارفين علل بعض والزول بعد ده كلو متمسك بطعم الانقاذ أى مؤتمرهم الوطنى ويكافىء

  41. – الرد المبين على جماعة الاخوان المسلمين : إثبات فساد منهج و دعوة حسن البنا و جماعة الإخوان و أنها ليست على منهج السلف الصالح ؛ وانها من المذاهب الباطنية التى تمتد الى القرامطة

    – أعده وراجعه:
    الشيخ محمد بن محمود
    = باشراف الشيخ محمد بن ابراهيم آل سعدة
    = بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
    أما بعد :
    فإن ذلك المنهج الخبيث و تلك الدعوة الخبيثة ألا و هي منهج و دعوة حسن البنا و جماعة الإخوان هي الباب الخلفي الذي يدخل منه أهل البدع من الفرق الضالة لكي يضلوا و يفتنوا أهل السنة والجماعة في دينهم ؛ فالصوفي أو الأشعري أو الرافضي بل و الإباضي لا يستطيع التصريح بعقيدته الباطلة و الدعوة إليها صراحة بين جماهير أهل السنة و إنما يلج أهل البدع من الفرق الضالة من خلال دعوة و منهج الإخوان على جماهير أهل السنة متسترين بدعوة الإخوان المسلمين لينشروا دعوتهم و ضلالاتهم بين عوام أهل السنة ، و لذلك فتلك الدعوة و ذلك المنهج الخبيث هو من بدايته كان من عوامل الهدم و التخريب في دين الإسلام .
    ملحوظات مهمة قبل الشروع في البحث :
    1) طبعاً فالبعض من جماعة الإخوان عندما يقرءون عنوان البحث سيسارعون باتهام كاتب البحث بالاتهامات الجاهزة المفتراة مثل الاتهام بتكفير أفراد جماعة الإخوان المسلمين و الرد على ذلك أن هذا البحث ليس تكفيراً و العياذ بالله تعالى لأفراد جماعة المسلمين سواء عوامهم أو دعاتهم فهم مسلمون بإذن الله تعالى و حتى و إن وقع من أحدهم الكفر فلا يكفر حتى تقام عليه الحجة و تنتفي موانع التكفير كالجهل مثلا ً و إنما الغرض من هذا الموضوع هو التحذير الصادق للمسلمين الموحدين من هذا المنهج الضال المضل الذي ابتدعه حسن البنا و الذي سارت عليه جماعة الإخوان حتى الآن ، والدعوة لنبذ هذا المنهج و تلك الدعوة الضالة و الاستعاضة عنها بما هو خير منها ألا و هو المنهج المبارك منهج أهل السنة و الجماعة منهج القرآن و السنة بفهم السلف الصالح .
    2) هناك خطأ جوهري يقع فيه أفراد جماعة الإخوان المسلمين عند مقارنتهم بين السلفية و الإخوان ، فهم يظنون أن السلفية جماعة فيها خير و شر و كذلك الإخوان فيها خير و شر ، و الواقع أنني عندما أتكلم عن الإخوان أو السلفية لا أتكلم عن جماعتين بل أتكلم عن منهجين في الإسلام من خلالهما يتم فهم نصوص الكتاب و السنة ؛ فالسلفية لها جماعات كثيرة تدعو لها في أقطار و هؤلاء الأفراد ليسوا بمعصومين ففيهم الخطأ و الصواب أما السلفية كمنهج فهو منهج معصوم لأنه قائم على القرآن و السنة بفهم الصحابة و من تابعهم بإحسان إلى يوم الدين و لا أقصد أنك يجب عليك الانضمام إلى جماعة السلفيين كشرط بل الذي أقصده الاعتقاد باعتقاد و منهج السلف الصالح في فهم الكتاب و السنة و العمل بذلك قدر الإمكان لنصرة ذلك المنهج الحق ضد المناهج الباطلة الأخرى و منها منهج جماعة الإخوان الذي بإذن الله تعالى سيتبين لنا مدى ضلاله و انحرافه ، و أما المنهج السلفي فقد زكاه الله تعالى في قوله تعالى (وَالسّابِقُونَ الأوّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأنْصَارِ وَالّذِينَ اتّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدّ لَهُمْ جَنّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَآ أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )
    قال الحسن البصري في تفسيرها في تفسير ابن كثير وأما أهل السنة فإنهم يترضون عمن رضي الله عنه ويسبون من سبه الله ورسوله, ويوالون من يوالي الله ويعادون من يعادي الله وهم متبعون لا مبتدعون ويقتدون ولا يبتدعون, ولهذا هم حزب الله المفلحون وعباده المؤمنون.و قال الإمام ابن جرير الطبري في تفسيرها وأما الذين اتبعوا المهاجرون الأوّلين والأنصار بإحسان, فهم الذين أسلموا لله إسلامهم وسلكوا منهاجهم في الهجرة والنصرة وأعمال الخير و هذا المنهج زكاه الرسول صلى الله عليه و سلم في قوله
    ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجيء أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته ) رواه البخاري
    و قوله صلى الله عليه وسلم (( خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ? قال عمران فلا أدري أذكر بعد قرنه قرنين أو ثلاثا ? ثم إن بعدكم قوما يشهدون ولا يستشهدون ويخونون ولا يؤتمنون وينذرون ولا يوفون ويظهر فيهم السمن ) رواه البخاري
    و قوله صلى الله عليه و سلم (خير أمتي القرن الذين يلوني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه ) رواه مسلم
    و قوله صلى الله عليه و سلم (قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك ومن يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ ) صححه الألباني
    فمما سبق من نصوص الكتاب و السنة يتبين لنا أن المنهج الرشيد في فهم نصوص الكتاب و السنة هو بفهم الصحابة رضوان الله عليهم و من تابعهم بإحسان.
    3) في خلال حواراتي مع الأخوة من جماعة الإخوان المسلمين أجد عندهم عادة هي أنهم دائما ما يحولون النقاش إلى مسائل شخصية فأنت عندما تتكلم عن المنهج المضل لتلك الجماعة يقولون لا تسب و لا تشتم و حرام الغيبة مع أن الكلام على مناهج أساساً و ليس على أشخاص ، فالغرض من البحث التحذير من المنهج البدعي الذي ابتدعه حسن البنا و من جاءوا بعده و ليس المقصود التجريح الشخصي ، و أما التحذير من أهل البدع فهو فريضة واجبة و فرض كفائي ، و علماء السلف فرقوا بين الغيبة المحرمة و بين التحذير من أهل البدع فالأمران مختلفان تماماً و إلا لما حذر السلف من أهل البدع .
    4)أيضاً ملاحظة مهمة ألاحظها خلال حواري مع كثير من المنتمين لجماعة الإخوان ألا وهي أنني آتيهم بكلام الله تعالى في القرآن الكريم ثم بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يخالف كلام إمامهم حسن البنا فلا أجد منهم امتثالا و لا انقياداً و لا تخطئة لكلام و منهج إمامهم المخالف لهدي رسول الله صلى الله عليه و سلم و لا حول و لا قوة إلا بالله ، و إنني أتساءل هل كلام حسن البنا الصوفي الحصافي الشاذلي أفضل من كلام رسول الله صلى الله عليه و سلم عند هؤلاء القوم ؟ !
    روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قوله (أراكم ستهلكون أقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقولون قال أبو بكر وعمر) كما عند أحمد (1/337)
    و في لفظ آخر في المحلى ج: 11 ص: 355 قال ابن عباس في أمر متعة الحج وفسخه بعمرة ( ما أراكم إلا سيخسف الله بكم الأرض أقول لكم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقولون قال أبو بكر وعمر )
    و في التمهيد لابن عبد البر ج: 8 ص: 208
    والله ما أراكم منتهين حتى يعذبكم الله نحدثكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحدثونا عن أبي بكر وعمر رواه معمر عن أيوب فما بالكم أيها القراء بمن نحدثه بقال رسول الله صلى الله عليه و سلم فيقول لنا قال الصوفي الحصافي الشاذلي حسن البنا و يحاولون بالباطل تأويل كلام حسن البنا إلى غير مراده الواضح و لا حول و لا قوة إلا بالله
    إن من العجب أن من الإخوان من يتعرض للاعتقال و الابتلاء ثم إذا طولب بالامتثال لكلام رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي يخالف كلام حسن البنا فلا نرى له انقياداً لهدي الرسول صلى الله عليه و سلم و لله في خلقه شئون .
    5)ملاحظة أخرى يثيرها المنتمون لجماعة الإخوان و هي أنهم يقولون عندما يتم نصحهم بترك المنهج الضال لحسن البنا و لجماعة الإخوان فيقولون لماذا تردون على الإخوان فقط أليس الصحيح أن نستغل الوقت و نرد على النصارى و اليهود و الاستعمار ؟ و الرد عليهم أن التحذير واجب سواء من أعداء الدين كاليهود و النصارى أو من أهل البدع فالصحيح التحذير من الباطل بكل أشكاله و هذا هو منهج السلف الصالح فشيخ الإسلام ابن تيمية كان يرد على اليهود و النصارى و على جميع أهل البدع و لم يقل أفرغ وقتي فقط للرد على اليهود و النصارى و لا أرد على أهل البدع الأخرى فهذه دعوى باطلة يقصد بها عدم التحذير من المنهج الضال لحسن البنا و جماعته .
    6) و أوصي أخوتي و أخواتي من أهل السنة و الجماعة الذين هم على منهج و عقيدة السلف الصالح بعد أن يقرءوا هذا البحث أن يترفقوا في الدعوة بالمنتمين و المنتميات لجماعة الإخوان المسلمين لأن غالب أفراد تلك الجماعة من العوام المتحمسين للإسلام على غير علم و هدى لذا الرجاء الترفق و الأناة معهم في الدعوة و في الإنكار عليهم و أذكر أخوتي و أخواتي ممن هم على منهج السف الصالح بنعمة الله عليهم و قوله تعالى (كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا ) (94) سورة النساء ، و قوله صلى الله عليه و سلم (قال ( مهلا يا عائشة عليك بالرفق وإياك والعنف والفحش ) رواه البخاري .
    7)ملاحظة أخيرة قبل الشروع في البحث ألا و هي أن الأخطاء و الانحرافات التي سترد في منهج جماعة الإخوان المسلمين في هذا البحث ليست أخطاء فردية تنسب لفاعليها أو قائليها بل هي من أسس منهج جماعة الإخوان و في صميم منهاجهم الباطل الذي ابتدعه لهم حسن البنا .
    هل دعوة حسن البنا و جماعة الإخوان على منهج السلف الصالح ؟
    هناك سؤال يتبادر إلى الذهن بعد كل هذا ؛ هل دعوة جماعة الإخوان المسلمين و دعوة حسن البنا هل هذه الدعوة حقاً هي دعوة على منهج السلف الصالح وهل تسعى تلك الدعوة إلى نصرة دعوة السلف الصالح و إلى نصرة الكتاب و السنة بفهم السلف الصالح ضد الدعوات الضالة الأخرى كالرافضة و الصوفية و الأشاعرة و الإباضية ??? و غيرها من الفرق الضالة عن الطائفة المنصورة أهل السنة و الجماعة ؟
    قال الرسول صلى الله عليه و سلم (وإن بني إسرائيل تفرقت على ثنتين وسبعين ملة وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة ما أنا عليه وأصحابي ) حسنه الألباني
    و قال صلى الله عليه و سلم (ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على ثنتين وسبعين ملة وإن هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين ثنتان وسبعون في النار و واحدة في الجنة وهي الجماعة وإنه سيخرج من أمتي أقوام تجارى بهم تلك الأهواء كما يتجارى الكلب لصاحبه لا يبقى منه عرق ولا مفصل إلا دخله ) صححه الألباني
    و قال صلى الله عليه و سلم (لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك ) صححه الألباني
    فأخبر صلى الله عليه و سلم بافتراق الأمة إلى فرق إلا فرقة واحدة هي الناجية و هم أهل السنة و الجماعة على منهج الصحابة أي على منهج السلف الصالح فهل حسن البنا في دعوته يتبنى بالكلية منهج الفرقة الناجية و يحارب المناهج الباطلة الأخرى ؟
    الإجابة نسمعها من حسن البنا ( أتحدث إليك الآن عن دعوتنا أما الخلافات الدينية و الآراء المذهبية.نجمع ولا نفرق اعلم ـ فقهك الله ـ أولا: أن دعوة الإخوان المسلمين دعوة عامة لا تنتسب إلى طائفة خاصة، ولا تنحاز إلى رأي عرف عند الناس بلون خاص ومستلزمات وتوابع خاصة، وهي تتوجه إلى صميم الدين ولبه، وتود أن تتوحد وجهة الأنظار والهمم حتى يكون العمل أجدى والإنتاج أعظم وأكبر، فدعوة الإخوان دعوة بيضاء نقية غير ملونة بلون ) كتاب رسائل الإمام باب دعوتنا ص15 فبهذا الكلام فالبنا و الإخوان باعتراف حسن البنا أن دعوة الإخوان دعوة عامة لا تنتسب إلى الطائفة المنصورة الواردة في حديث الرسول صلى الله عليه و سلم ، و بهذا الكلام لا تنتسب دعوة حسن البنا و الإخوان إلى دعوة السلف الصالح خصوصاً بل هي دعوة عامة و بالتالي فليس هناك تحذير من الفرق الواردة في حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم بل يعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه و هذه هي صميم دعوة جماعة الإخوان ، و قد طبق الإخوان هذا المنهاج في أنهم دعوة عامة ليست منتمية لأي طائفة على و جه الخصوص حتى و لو كانت الطائفة المنصورة طائفة أهل السنة و الجماعة فنراهم لا يحذرون من الفرق الضالة الواردة في الحديث الشريف و لا ينتصرون لمنهج السلف الصالح بل على العكس نراهم يضللون عوام المسلمين و يقولون بأن الرافضة إخواننا و الفروق بيننا و بينهم في الفروع لا في الأصول و كذلك الأمر مع الصوفية فلا نرى لهم في العموم تحذيراً و إنكارا على القبوريين و اتسع الأمر فنرى حسن البنا يتبنى منهج المفوضة في الصفات و نرى من خلفائه من يتبنى الأشعرية كسعيد حوى أو الصوفية كعمر التلمساني أو العقلانية كمحمد الغزالي ?. إلى آخر ذلك حتى وصل الأمر ببعضهم إلى تبني بعض مبادئ العلمانية الديمقراطية كالدكتور عبد المنعم أبو الفتوح و النماذج تفيض به الكتب و لا حول و لا قوة إلى بالله
    قال عباس السيسي في قافلة الإخوان المسلمين (1/42) ? فقد كانت الشعبة ? أي شعبة الإخوان المسلمين ? جامعة تؤلف بين طوائف المسلمين ? وقال الجبري في كتابه حوار مع الشيعة حول الخلفاء الراشدين وبني أمية ص10 : ? ولهذا كانت دور الإخوان المسلمين ومراكزهم مفتوحة لكل أصحاب المذاهب وما يسمى بالفرق? إلى أن قال : ? وشعارهم نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه ? فالأخوة الذين يصرون على أن دعوة حسن البنا هي دعوة سلفية يقولون ما يكذبه القول السابق للبنا أن دعوته و دعوة الإخوان المسلمين هي (دعوة عامة لا تنتسب إلى طائفة ) و هذا ما طبقه البنا فعلياً فلم نره يحذر من الطوائف الضالة كالرافضة مثلا بل على العكس يضل العوام و يزعم أن الخلافات فرعية يمكن تجاوزها يقول البنا في كتاب ذكريات لا مذكرات لعمر التلمساني ص 249 (فقال رضوان الله عليه: اعلموا أن السنة والشيعة مسلمون تجمعهم كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله، وهذا أصل العقيدة والسنة والشيعة فيه سواء وعلى النقاء، أما الخلاف بينهما فهو في أمور من الممكن التقريب بينهما فيها) سبحان الله العظيم فهل تكفير الصحابة و أمهات المؤمنين و طعن النبي صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم في عرضه و في زوجاته من هؤلاء الزنادقة و و القول بتحريف القرآن الكريم و إضفاء صفات الألوهية على أئمتهم الإثنى عشرية ??. و غيرها من الكفريات هي أمور يمكن التقريب بينهما فيها ؟!!!
    صوفية حسن البنا و موقفه و موقف جماعة الإخوان من توحيد الألوهية و من بدع الصوفية :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد )رواه البخاري
    و قال صلى الله عليه و سلم ( ومن عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) رواه البخاري
    و قال صلى الله عليه و سلم ( وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة ) رواه مسلم
    ومحدثاتها ) جمع محدثة قال في الفتح والمراد به ما أحدث وليس له أصل في الشرع ويسمى في عرف الشرع بدعة
    و قال صلى الله عليه و سلم ( وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ) صححه الألباني
    و قوله صلى الله عليه و سلم (خير أمتي القرن الذين يلوني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه ) رواه مسلم
    إن حكم الصوفية في الشرع أنها بدعة سواء كمضمون أو كمصطلح فلم يكن هناك وجود للصوفية كمضمون أو كمصطلح في القرون الثلاثة الأولى و لم يكن واحد من الصحابة الكرام أو التابعين صوفياً أو منتسباً لطرق الضلالة الصوفية ، و لم يكن عند الصحابة أو التابعين هناك كلمة أو مصطلح أو شيء يسمى الصوفية أو التصوف وقد وضحت هذا بشىء من التفصيل فى أول البحث فليراجع .
    إن الصوفية ركام ضخم من البدع في العقيدة و العبادات ، و من بدع الصوفية ما يصل إلى درجة الكفر و الزندقة و الخروج من الملة كدعاء غير الله تعالى و كإضفاء مظاهر و صفات الربوبية و الألوهية على الأولياء البشر المخلوقين و كالقول بوحدة الوجود أو الحلول و الاتحاد و هناك الكثير من البدع الكفرية الأخرى الموجودة في الصوفية ، و هناك بدع غير مكفرة مثل البدع في العبادات كالذكر الجماعي والحضرة و الأوراد المبتدعة ? إلخ
    وأما ما يلبس به البعض من أن كلمة ( الصوفية ) ذكرت في بعض كتب العلماء فالجواب أن بعض العلماء عندما يذكرون كلمة الصوفية فهم يقصدون بها الزهد أو الإخلاص و لا يقصدون بها الكفريات و البدع التي حذروا هم أنفسهم منها و الواجب من باب سد الذرائع تنحية هذا المصطلح ( الصوفية أو التصوف ) و الاستعاضة عنه بالزهد أو الإخلاص .
    إن الصوفية كانت موجودة قبل البعثة المحمدية في الديانات الوثنية الهندية و الفارسية و الفلسفية و أراد أعداء الإسلام إقحام التصوف في شريعة محمد صلى الله عليه وسلم بعد القرون الثلاثة الأولى
    يقول المستشرق براون ( BROWN ) (ان التشيع والتصوف كانا من الاسلحة التى حارب بها الفرس العارب).
    Brown : A Literary History Of Persia Vol. 1 P 410
    راجع كتاب التصوف لإحسان إلهي ظهير رحمه الله
    وراجع أول البحث (فصل التصوف وحكمه فى الاسلام)
    و أما حسن البنا فإن المتأمل لحياته يجد أن حياته كانت قصيرة نسبياً فهو قد عاش ثلاثة و أربعين عاماً (1906م-1949م) و قد ولد في المحمودية في محافظة البحيرة ، و التحق بمدرسة ?المعلمين الأولية? بدمنهور ثم التحق بكلية دار العلوم بالقاهرة و تخرج من كلية دار العلوم عام 1927 ، ثم عين مدرسا في مدينة الإسماعيلية عام 1927 ثم أسس جماعة الإخوان المسلمين في مصر عام 1928 إلى أن اغتيل في 1949 .
    إن حسن البنا كان صوفياً ينتسب للطريقة الحصافية الشاذلية فحسن البنا نشأ و تربى في أحضان الصوفية و بدعها فانضم حسن البنا للطريقة الحصافية الشاذلية منذ أن كان طالباً في مدرسة المعلمين و استمر هذا الانتماء طوال حياته ، فلم يتبرأ حسن البنا و لم يعلن توبته من انتمائه للصوفية و بدعها أو من انتمائه للطريقة الحصافية الشاذلية و بدعها بل على العكس نرى حسن البنا يذكر منتشياً و يفاخر في كتابه ( مذكرات الدعوة و الداعية ) بمدى حبه للطريقة الحصافية الشاذلية و أنه كان يستمتع بأداء البدع التي نهى عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فالبنا يصرح بأنه يستمتع بأداء الحضرة و الأوراد المبتدعة و الأذكار الجماعية المبتدعة و بالاحتفال بالمولد النبوي و بزيارة قبور الأولياء الأموات من الطريقة الحصافية ، بل إن حسن البنا يصرح بأنه في البداية أنشأ ? جمعية الحصافية الخيرية ? ثم غير التسمية بعد ذلك و أنشأ ( جماعة الإخوان المسلمين ) .
    و حسن البنا مذهبه في صفات الله تعالى أنه ( أشعري مفوض ) في صفات الله تعالى فحسن البنا أثبت في كتابه (العقائد) الصفات الثلاثة عشرة التي أثبتها الأشاعرة ( وهي الصفات السبع التي تسمى صفات المعاني و أثبت الصفات الخمس التي تسمى الصفات النفسية ثم أثبت صفة الوجود فهذه ثلاث عشر صفة من أثبتها بطريقة الأشاعرة يعتبر أشعري) . و أما الصفات الأخرى فالأشاعرة لهم مذهبان في الاعتقاد في باقي الصفات الوجه الأول تأويلها بعد نفيها والوجه الثاني التفويض و السكوت عن تأويلها مع الاعتقاد بعدم ثبوتها ، و حسن البنا يعتنق الوجه الثاني و هو أنه يفوض في باقي صفات الله تعالى و لا يثبتها كما هو مذهب السلف الصالح .
    و حسن البنا أشعري العقيدة و المذهب و أثبت الصفات السبع والصفات السلبية الخمس والصفة النفسية ثم بعد ذلك اختار الطريق الآخر من طرق الأشاعرة وهو تفويض الصفات ثم دلس و ألصق كل هذا بمذهب السلف . فحسن البنا يرى بتفويض صفات الله تعالى ثم يتمادى و يدلس و ينسب هذا بالباطل لمذهب السلف
    ولقد رد شيخ الإسلام ابن تيمية في العقيدة الحموية على من يدعي أن مذهب السلف هو التفويض رداً قوياً مبسوطاً في مكانه . فالرجل أشعري والرجل صوفي باعترافه هو في ?مذكرات داعية ? أنه كان يحضر الحضرة الصوفية وكان يحضر أوراد الصوفية وأذكارهم وأنه بايع على الطريقة الحصافية الشاذلية وأنه استفاد من كتب الصوفية وذكر أسماء هذه الكتب كـ ?المواهب اللدنية ? للقسطلاني وغيرها في مذكرات داعية موجود هذا كله .
    فالرجل صوفي أشعري والذين التزموا معه في بداية دعوته كانوا على شاكلته ، لأن حسن البنا أعترف أنه هو وصاحبه أحمد السكري أسسا الجمعية الحصافية ، والجمعية الحصافية كان مسؤلها أحمد السكري وكان النائب حسن البنا ، ثم حسن البنا ذكر في مذكرات داعية أن الجمعية تحولت إلى الشكل الجديد وهو الأخوان المسلمون والمضمون هو المضمون أي أنها صوفية .
    حسن البنا عندما أسس الأخوان المسلمين أبقى قضية العقيدة الأشعرية ، فألف مجموعة العقائد لجميع الأخوان المسلمين حتى يأخذوا عقيدتهم منها وهي أشعرية مفوضة وألف كتاب الأذكار وغير ذلك والوصفة والورد لكي يكون للأخوان المسلمين وروداً خاصة بهم كما أن للطرق الأخرى أورداً خاصة بهم ثم فتح للصوفية المجال بأن يلتزموا بالطرق التي يريدونها و التي هم عليها ثم بإمكانهم أن ينضموا للإخوان المسلمين ولهم ما يشاءون من الطرق التي ينتمون إليها بمقابل الانضمام للأخوان المسلمين مع المبايعة والألتزام باللوائح الداخلية لهذه الجماعة .
    فهذه الجماعة صوفية ألف لها حسن البنا في التصوف كتاب ? مذكرات داعية ? أثني على التصوف وأثني على الحضرة وأثني على الذكر الجماعي وعلى المولد وعلى كتب الصوفية في هذا الكتاب ونشره بين أصحابه في آخر عمره .
    وكذلك في العقائد تكلم في رسائله في قضية الأسماء والصفات .
    فالرجل قد بين عقيدته وألفها لأصحابه .
    يقول سعيد حوى : ?وبنفس الوقت أريدُ أن يتعرف المسلم على معنى الحقيقة الصوفية التي هي سمات دعوة الأستاذ البنَّا? من كتاب تربيتنا الروحية (ص18).
    و الآن نستمع لحسن البنا في كتابه ( مذكرات الدعوة و الداعية ) ليذكر لنا بنفسه المبادئ السابقة التي يؤمن بها : يقول حسن البنا (وفي المسجد الصغير رأيت? الإخوان الحصافية? يذكرون الله تعالى عقب صلاة العشاء من كل ليلة،
    وكنت مواظبا على حضور درس الشيخ زهران رحمه الله بين المغرب والعشاء، فاجتذبني حلقة الذكر بأصواتها المنسقة ونشيدها الجميل وروحانيتها الفياضة ) و يقول البنا (حتى التحقت بمدرسة المعلمين الأولية بدمنهور وفيها مدفن الشيخ وضريحه وقواعد مسجده الذي لم يكن تم حينذاك، وتم بعد ذلك، فكنت مواظبا على الحضرة في مسجد التوبة في كل ليلة وسألت عن مقدِّم الإخوان فعرفت أنه الرجل الصالح التقي الشيخ بسيوني العبد التاجر، فرجوته أن يأذن لي بأخذ العهد عليه ففعل، ووعدني بأنه سيقدمني للسيد عبد الوهاب عند حضوره، ولم أكن إلى هذا الوقت قد بايعت أحدا في الطريق بيعة رسمية وإنما كنت محبا وفق اصطلاحهم. وحضر السيد عبد الوهاب ? نفع الله به ? إلى دمنهور وأخطرني الإخوان بذلك فكنت شديد الفرح بهذا النبأ ?.. حيث تلقيت الحصافية الشاذلية عنه وأدبني بأدوارها ووظائفها. )
    و يقول البنا (وفي هذه الأثناء بدا لنا أن نؤسس في المحمودية جمعية إصلاحية هي? جمعية الحصافية الخيرية? واختير أحمد أفندي السكري التاجر بالمحمودية رئيسا لها وانتخبت سكرتيرا لها، ? وقد كافحت الجمعية في سبيل رسالتها مكافحة مشكورة وخلفتها في هذا الكفاح جمعية? الإخوان المسلمين? بعد ذلك.)
    و يقول البنا (كانت أيام دمنهور ومدرسة المعلمين أيام الاستشراق في عاطفة التصوف والعبادة، ?فكانت فترة استغراق في التعبد والتصوف ?? نزلت دمنهور مشبعا بالفكرة الحصافية. ودمنهور مقر ضريح الشيخ السيد حسنين الحصافي شيخ الطريقة الأول، وفيها نخبة صالحة من الأتباع الكبار للشيخ. فكان طبيعيا أن أندمج في هذا الوسط، وأن أستغرق في هذا الاتجاه. وكنا في كثير من أيام الجمع التي يتصادف أن نقضيها في دمنهور، نقترح رحلة لزيارة أحد الأولياء الأقربين من دمنهور، فكنا أحيانا نزور دسوق فنمشي على أقدامنا بعد صلاة الصبح مباشرة، حيث نصل حوالي الساعة الثامنة صباحاً ، فنقطع المسافة ني ثلاث ساعات وهي نحو ع!ثرين كيلو مترا، ونزور ونصل الجمعة، ونسترح بعد الغداء ، ونصل العصر ونعود أدراجنا إلى دمنهور حيث نصلها بعد المغرب تقريباً. وكنا أحيانا نزور عزبة النوام حيث دفن في مقبرتها الشيح سيد سنجر من خواص رجال الطريقة الحصافية والمعروفين بصلاحهم وتقواهم، ونقض هناك يوماً كاملاً ثم نعود. )
    و يقول البنا (كانت أيام مدرسة المعلمين في سنواتها الثلاث أيام استغراق في التصوف والتعبد، ولكنها
    مع ذلك لم تخل من إقبال على الدروس وتحصيل العلم خارج حدود المناهج المدرسية. ومرد ذلك إلى أمرين فيما أظن
    أولهما: مكتبة الوالد.وتشجيعه إياي على القراءة والدرس وإهدائه إياي كتباً لا أزال أحتفظ ببعضها
    ومن أعمقها أثراً في نفسي: ? الأنوار المحمدية للنبهاني? و ?مختصر المواهب اللدنية للقسطلاني?
    و ?نور اليقين في سيرة سيد المرسلين للشيخ الخضري? وقد كونت لي ? بناء على هذا التوجيه، وما تولد منه من شغف بالمطالعةوإقبال عليها )
    يقول حسن البنا (ولكني في النهاية فضلت أن أستمر في سلك التعلم، وأن أشد الرحال إلى القاهرة، حيث دار العلوم،
    وحيث المقر الرسمي لشيخنا السيد عبد الوهاب الحصافي )
    و يقول حسن البنا (كما كنت أجد متعة كبرى في?الحضرة? عقب صلاة الجمعة من كل أسبوع في منزل الشيخ الحصافي، ثم في كثير من ليالي الأسبوع في منزل الخليفة الأول الشيخ الحصافي علي أفندي غالب،)
    ويقول حسن البنا (وأذكر أنه كان من عادتنا أن نخرج في ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم بالموكب بعد الحضرة، كل ليلة من أول ربيع الأول إلى الثاني عشر منه من منزل أحد الإخوان ?.. وخرجنا بالموكب ونحن ننشد القصائد المعتادة في سرور كامل وفرح تام.)
    إن المتأمل لفكر حسن البنا خلال حياته يدرك أنه صوفي مائة بالمائة و لكنه عندما تم تعيينه كمدرس ابتدائي في مدينة الإسماعيلية وجد أن هناك اتجاهين في مدينة الإسماعيلية الاتجاه الأول هو الدعوة السلفية دعوة الحق و الاتجاه الثاني هو الاتجاه الصوفي الذي ينتمي له حسن البنا ، و كانت الدعوة السلفية تنكر على الصوفيين بدعهم و أصبح الاتجاه الصوفي في انحسار ، فأدرك حسن البنا أنه لو دعا للصوفية التي يؤمن بها فسيكون في مواجهة مباشرة مع الاتجاه السلفي لذا فبدلاً من أن ينضم حسن البنا لأهل الحق و ينكر بدع الصوفية اتجه حسن البنا لفكرة خبيثة و هي أن ينشأ اتجاهاً ثالثاً يقول بالبعد عن مواطن الخلاف بين الطرفين بين أهل الحق السلفيين و بين أهل الباطل الصوفيين ، و هذا الاتجاه الثالث و هي جماعة الإخوان المسلمين هي في الواقع نسخة معدلة من الصوفية أو هي صوفية معاصرة و بهذه الفكرة الجديدة الخبيثة لحسن البنا و هي جماعة الإخوان المسلمين جعل حسن البنا الخلاف مع الرافضي الشيعي من باب الخلاف السائغ الذي لا يجب الإنكار عليه فيه فحسن البنا جعل الخلافات مع الرافضة من قبيل الخلافات التي يمكن تجاوزها كما يذكر البنا في كتاب ذكريات لا مذكرات لعمر التلمساني ص249
    و جعل البنا الخلافات مع الصوفية حول البدع الإضافية التركية كالذكر الجماعي و الحضرة و الأوراد البدعية و الاحتفال بالمولد النبوي هي خلافات فرعية يسوغ فيها الخلاف و لا ينكر فيها على المخالف فيقول حسن البنا في الأصول العشرين الأصل الثاني عشر : (- والبدعة الإضافية والتَّركِيَّة والالتزام في العبادات المطلقة خلاف فقهي، لكل فيه رأيه، ولا بأس بتمحيص الحقيقة بالدليل والبرهان.) و لا عجب فالبنا صوفي يمارس بنفسه تلك البدع الإضافية التركية و يفاخر بذلك في كتابه ( مذكرات الدعوة و الداعية ) و لا يعلين توبته أو ندمه على ذلك .
    و جعل حسن البنا الخلاف بين السلف الذين يثبتون صفات الله تعالى و بين الخلف كالمعتزلة و الأشاعرة و المفوضة الذين ينفون صفات الله تعالى أو يفوضون فيها هي كما قال في آخر رسالة العقائد من قبيل ( ?خلاف لا يستحق ضجة ولا إعناتا ) أو ( .. وهو هين كما ترى ، وأمر لجأ إليه بعض السلف أنفسهم ، وأهم ما يجب أن تتوجه إليه همم المسلمين الآن توحيد الصفوف ، وجمع الكلمة ما استطعنا إلى ذلك سبيلا ) راجع آخر رسالة العقائد لحسن البنا .
    وطبعاً هذا الفكر الضال لجماعة الإخوان المسلمين الذي وضعه حسن البنا لا يتطرق إلى التوحيد بشكل خاص كتوحيد الألوهية و محاربة الشركيات لأن حسن البنا يرى أن هذا يثير الخلاف و الفتنة بين المسلمين و لأن توحيد الألوهية يتطلب الإنكار على الصوفية التي ينتمي لها حسن البنا ، كما يستنكر الفكر الضال لحسن البنا إنكار أهل السنة السلفيين أي شيء على الفرق الضالة الواردة في الحديث الشريف سواء الأشاعرة أو المعتزلة أو المفوضة في باب توحيد الأسماء و الصفات لأن هذا يثير الخلاف و الفتنة بين المسلمين و لأن حسن البنا و جماعته أصلاً أشاعرة صوفية .
    و طبعاً تركزت دعوة حسن البنا في المقاهي و جمهورها حيث يدعوهم للصوفية المعاصرة البعيدة عن إنكار الشرك و البدع ، و ليكون له جمهوراً كبيراً من عوام المسلمين المخدوعين الذين يظنون دعوته هي دعوة أهل السنة بينما دعوة البنا هي الصوفية الأشعرية المعاصرة المعدلة .
    يقول حسن البنا و هو يحكي عن نفسه و دعوته حينما تم تعيينه كمدرس في مدينة الإسماعيلية
    قول حسن البنا ( فأخذ يفكر فيما يصنع، وكيف يواجه هذا الانقسام، وهو يرى أن كل متكلم في الإسلام، يواجهه كل فريق بفكرته ، ? فكر طويلا في ذلك، ثم قرر أن يعتزل هذه الفرق كلها، وأن يبتعد ما استطاع عن الحديث إلى الناس في المساجد ، فالمسجد وجهور المسجد هم الذين ما زالوا يذكرون موضوعات الخلاف، ويثيرونها عند كل مناسبة، وإذن فليترك هذا النزيل المسجد وأهله، وليفكر في سبيل أخرى يتصل بها بالناس، ولم لا يتحدث إلى جمهور القهوة في القهوة؟ ساورته هذه الفكرة حينا، ثم اختمرت في رأسه، وبدأ ينفذها فعلا، اختار لذلك ثلاث مقاه كبيرة، تجمع ألوفا من الناس .)
    و يقول حسن البنا (وفي هذه الفترة بدأت الجمعية الحصافية بالمحمودية تتحول في شكلها وهدفها إلى الصورة الجديدة التي تكيفت بها الدعوة في الإسماعيلية: صورة? الإخوان المسلمين )
    فهل يجوز شد الرحال إلى تلك القبور ؟
    والظاهر أن البنا ورفاقه عندما يزورون مقابر الأموات من الطريقة الحصافية الشاذلية يقصدون واحداً من الاثنين، إما الدعاء عندها وهذا بدعة وإما دعاء المقبورين فيها وهذا شرك أكبر، فحسن البنا عاش وتربى في أحضان الصوفية من صغره وأيام طلبه بل إن ذكره لذلك معتزاً ومغتبطاً به في مذكراته يدل دلالة واضحة على سكوته على تلك المشاهد أيام دعوته، وعدم إنكاره على مرتاديها شاهد آخر؛ بل والذهاب إليها والمحاضرة فيها عن غير الشرك الذي يجري فيها شاهد ثالث وفيه من المحاذير:
    1 ـ إيهام العامة أن ما يجري عند تلك القبور من الدعاء لغير الله والاستغاثة بغيره من المخلوقين والذبح والنذر لهم دونه أنه هو الإسلام وذلك محاربة للإسلام الصحيح لا دعوة إليه.
    2 ـ فيه تشجيع للوثنية التي حاربها الإسلام من أول يوم نزل القرآن فيه على النبي r وبالأخص في السور المكية
    كقوله تعالى {ولا تدع من دون الله مالا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذاً لمن الظالمين} سورة يونس آية 106
    3 ـ صدور هذا من داعية يظهر للناس أنه يمثل الإسلام الصحيح أعظم في التغرير بالسذج، وأكثر إيغالاً في الإيهام والخداع، وأنا لا أعتقد أن البنا قصد الإيهام، ومن سبر حاله من كتبه وسيرته يتبين له أن الذي أوقعه في ذلك هو الجهل بالإسلام الصحيح.
    4- أن حسن البنا حين قام بالدعوة في مصر تابعه على دعوته عشرات الألوف بل مئات الألوف لكنا لم نسمع
    أنه شرط على أحد ممن دخلوا في حزبه أن يتخلى عن عقيدته السابقة سواء كانت شركية خرافية أو جهمية تعطيلية
    أو معتزلية تنفي القدر وتقول بخلق القرآن وتجحد رؤية الله في الآخرة أو غير ذلك لم نسمع ولم نقرأ في كتبه أنه قال لأحد منهم لا تدخل في دعوتنا حتى تتخلى عن عقيدتك السابقة.
    فجماعة الإخوان المسلمين في الأصل جماعة صوفية أشعرية و لما أراد لها حسن البنا الانتشار أضاف كلمة السلفية لدعوته فقال إن الإخوان ( جماعة سلفية صوفية ) و ذلك للتمويه و للانتشار و لكسب مزيد من الأتباع و إذا سئلوا عن الصوفية يقولون أن المقصود بها الزهد و العبادة .. بينما لا ينكر الإخوان بناء المساجد على القبور و الشركيات و البدع التي تحدث في تلك القبور لأن الإخوان في الأصل جماعة صوفية فكيف يتنكرون لأصولهم ؟! و الأدهى من ذلك أنهم يحاربون أهل السنة و الجماعة السلفيين الذين ينكرون على القبوريين أفعالهم و انظر أقوال الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح أحد قادة الإخوان عندما زار نجيب محفوظ في بيته قبل أن يهلك فقال الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح حينها بأنه يستنكر الفكر البدوي يقصد السلفيين و لا حول و لا قوة إلا بالله
    حسن البنا يهون من التوسل بالأموات و الذوات في الدعاء و يجعله من باب الخلاف السائغ :
    اعلم رحمك الله أن التوسل المشروع الوارد في الكتاب و السنة ثلاثة أنواع :
    1) التوسل بأسماء الله و صفاته 2) التوسل بعمل صالح قام به الداعي 3) التوسل بدعاء الإنسان الصالح الحي ، و ما عدا ذلك فهو من التوسل الباطل المبتدع الذي ليس في بدعيته
    و بطلانه خلاف سائغ راجع كتاب ( التوسل أنواعه و أحكامه ) للشيخ الألباني رحمه الله
    و أما حسن البنا الصوفي الحصافي الشاذلي فيقول في الأصل الخامس عشر من الأصول العشرين: ( والدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله تعالى بأحد من خلقه خلاف فرعي في كيفية الدعاء وليس من أمور العقيدة) في رسالة التعاليم (ص 177)
    و قول حسن البنا السابق اشتمل على أخطاء
    ورد في قول حسن البنا تهاون في التوسل و اعتبار أنه ليس من أمور العقيدة و هذا خطأ فالتوسل المبتدع هو من الذرائع المؤدية إلى الشرك . و حسن البنا يرى بأن التوسل في الدعاء بالمخلوقين الأموات و الأحياء هو من باب الخلاف السائغ و هذا خطأ فالتوسل في الدعاء بالأموات أو بالذوات هو محرم و مخالف لأدلة الكتاب و السنة و إنما المشروع هو ثلاثة أنواع ذكرت سابقاً منها التوسل بدعاء الإنسان الصالح الحي ، إن التوسل بالذوات ممنوع ومحرم فإنه لم يعرف عن أحد من الصحابة أنه فعله،أما قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الاستسقاء: اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبيك فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا. فهذا دليل على القائلين بالتوسل بالذوات، لأنه لو كان التوسل بالذوات جائزاً ما عدل عمر ابن الخطاب رضي الله عنه عن ذات النبي إلى دعاء العباس.
    ثانياً: أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه إنما توسل بدعاء العباس وليس بذاته، وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية حين سئل أم لا؟هل يجوز التوسل بالنبي فأجاب رحمه الله: الحمد لله أما التوسل بالإيمان به ومحبته وطاعته والصلاة والسلام عليه وبدعائه وشفاعته ونحو ذلك مما هو من أفعاله وأفعال العباد المأمور بها في حقه فهو مشروع باتفاق المسلمين وكان الصحابة رضوان الله عليهم يتوسلون به في حياته، وتوسلوا بعد موته بالعباس عمه كما كانوا يتوسلون به. ومقصود الشيخ أنهم كانو يتوسلون بدعاء النبي في حياته فلما مات توسلوا بدعاء عمه العباس .
    حسن البنا ينسب الصوفية لنفسه و جماعته بنفسه : فحسن البنا بنفسه ينسب الصوفية لنفسه و لجماعة الإخوان فيقول حسن البنا في دعوته هو و الإخوان ( جماعتنا سلفية صوفية )
    راجع كتاب ( رسائل الإمام ) باب ( دعوتنا ) ص89 تحت عنوان ( الإخوان فكرة إصلاحية شاملة )
    فهذا من شعاراتهم و أصولهم فحسن البنا و الإخوان ينسبون أنفسهم للصوفية بأنفسهم ثم يخلطون تلك الصوفية بالسلفية في هذه الخلطة العجيبة المسماة ( سلفية صوفية ) ، و تلك الخلطة العجيبة ( السلفية الصوفية ) و صفها الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في إحدى دروسه بمن يخلط الماء بالنار .
    شبهات حول صوفية حسن البنا و الرد عليها :
    الشبهة الأولى:
    و أما قول البنا في رسالة التعاليم في الأصل الرابع من الأصول العشرين: ?والتمائم والرقى والودع والمعرفة والكهانة وادعاء معرفة علم الغيب وكل ما كان من هذا الباب منكر تجب محاربته إلا ماكان آية أو قرآن أو رقية مأثورة?.
    وقال في الأصل الرابع عشر من الأصول العشرين ([1]): (( وزيارة القبور أيا كانت سنة مشروعة بالكيفية المأثورة، ولكن الاستعانة بالمقبورين أيا كانوا وندائهم لذلك وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أبو بعد والنذر لهم وتشييد القبور وسترها وإضاءتها والتمسح بها والحلف بغير الله وما يلحق بذلك من المبتدعات، كبائر تجب محاربتها ولا نتأول لهذه الأعمال سداً للذريعة))اهـ.
    في الفقرتين السابقتين لم يصرح حسن البنا بأن الشركيات مثل ( دعاء غير الله تعالى و الاستعانة بالمقبورين و السحر و الكهانة و ادعاء معرفة الغيب ) لم يصرح حسن البنا بأنها شرك أكبر مخرج من الملة بل أقصى ما وصفها به أنها ( كبائر أو منكر تجب محاربته ) ، فمن زعم أن هذه الأمور من الكبائر التي لا يخرج بها صاحبها من الإسلام فهو أحد رجلين إما جاهل لا يعرف الأحكام الشرعية
    وإما مفتون يريد أن يضل الناس . ففي هذين المقطعين أو الأصلين الذين كتبهما الأستاذ البنا خلط يدل على عدم تمييزه بين الشرك الأكبر والشرك الأصغر والبدعة فمزاولة الكهانة وادعاء معرفة علم الغيب ، وكذلك الاستعانة بالمقبورين أياً كانوا وندائهم لذلك وطلب قضاء الحاجات منهم كل ذلك شرك أكبر مخرج من الملة وكذلك تعلق التمائم والودع إن اعتقد فيه أنه يدفع عنه الجن أو ما أشبه ذلك كل هذا من الشرك الأكبر
    مع ملاحظة أن المسلم الواقع في تلك الشركيات يعذر بجهله فلا يكفر حتى تقام عليه الحجة بواسطة العلماء
    وأما الشرك الأصغر فهو كالحلف بغير الله تعالى والرقية إذا كانت بغير المشروع ولم يكن فيها استغاثة بالجن أو غيرهم أما البدع فهي البناء على القبور وسترها والإضاءة لها إذا لم يصحبها دعوة للمقبورين ولا توسل بهم ،
    فالدمج بين هذه الأمور المتفاوتة في الحكم دال على عدم معرفته للتفصيل و على التهوين من الشرك الأكبر فدعاء غير الله ليس من الكبائر بل هو شرك مخرج من الملة و بالتالي فحسن البنا يهون من الشرك الأكبر و يقول عنه أنه كبيرة و لا حول و لا قوة إلى بالله فمن زعم أن هذه الأمور مثل (مزاولة الكهانة وادعاء معرفة علم الغيب وكذلك الاستعانة بالمقبورين أياً كانوا وندائهم لذلك وطلب قضاء الحاجات أو ما أشبه ذلك ) من الكبائر التي لا يخرج بها صاحبها من الإسلام فهو أحد رجلين إما جاهل لا يعرف الأحكام الشرعية وإما مفتون يريد أن يضل الناس.
    ولقد انعكس هذا أي التهاون بتوحيد الألوهية واستمراء الشرك الذي يناقضه، وعدم الحساسية منه وعدم اعتباره ردة يهدم الإسلام ويقوضه من أصله انعكس هذا الوضع الذي عاشه البنا في دعوته
    أولا انعكاس ذلك على البنا نفسه فمؤسس الحزب ومقرر المنهج الإخواني حسن البنا كما نقل عنه عباس السيسي في كتاب قافلة الإخوان المسلمون (1/192) حاضر في وكر من أوكار الشرك، بل من أكبر أوكاره في مصر وهو مشهد السيدة زينب ولم يذكر فيها حرفاً واحداً عن الشرك الأكبر الذي يجري في ذلك المشهد من الدعاء لغير الله والاستغاثة بغيره والنذر والذبح وغير ذلك وكأنه لم ير الطائفين حول القبر والمتمسحين به، ولم يسمع الذين يرفعون أصواتهم بالدعوات للسيدة زينب طالبين منها الحاجات التي لا تطلب إلا من الله عزوجل، وكأن الشيخ البنا لم يعتبر ذلك الشرك الأكبر الذي يسمعه ويشاهده حول ضريح السيدة زينب أمراً منكراً مخالفاً للشريعة الإسلامية ؛ بل مناقضاً للإسلام وهادماً له ومقوضاً لأركانه، إنه ينصح نصيحة مخلصة ويشدد في رعايتها، ولكن ما هذه النصيحة يا ترى إنه ينصح بتصفية السرائر، وتطهير القلوب من الغل والضغينة مع أنها مفعمة بالشرك الأكبر فهل هذه خطبة من يعتبر الشرك الذي يراه ويسمعه حول ذلك الضريح مناقضاً للإسلام؟!
    أترك الجواب على هذا السؤال للقارئ. ومن جهة أخرى فإن الله تعالى يقول: {والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغوا مروا كراماً} ومعنى لا يشهدون الزور أي لا يشهدون الباطل.
    ثانياً انعكاس ذلك على القادة والمنظرين في هذا المنهج فخيرهم الساكت عنه والمقر له وإن كان الساكت عن الشرك لا خير فيه : انظر إلى قول سعيد حوى أحد قادة الإخوان و منظريها في كتاب ( تربيتنا الروحية ) من كتاب (تربيتنا الروحية) ص 118 ط الثانية حيث أن التصوف عند مفكري الإخوان المسلمين أخذ مدى بعيدا فروجوا للشعوذة
    والسحر !
    قال سعيد حوى : ((وقد حدثني مرة نصراني عن حادثة وقعت له شخصياً وهي حادثة مشهورة معلومة جمعني الله بصاحبها بعد أن بلغتني الحادثة من غيره وحدثني كيف أنه حضر حلقة ذكر فضربه أحد الذاكرين بالشيش في ظهره حتى خرج الشيش وحتى قبض عليه ثم سحب الشيش منه ولم يكن لذلك أثر ولا ضرر، إن هذا الشئ الذي يجري في طبقات أبناء الطريقة الرفاعية هو من أعظم فضل الله على هذه الأمة )
    قال سعيد حوى ? : ?: (لقد تتلمذت في باب التصوف على من أظنهم أكبر علماء التصوف في عصرنا, وأكثر الناس تحقيقا به وأذن لي بعض شيوخ الصوفية بالتربية, وتسليك المريدين) ?تربيتنا الروحية? (ص 16).
    ?العبودية? لابن تيمية (ص 58).
    وأضاف سعيد حوى قائلا: (وإني بفضل الله مع أني مأذون على طريقة الصوفية بتلقين الأوراد عامة بتلقين الاسم المفرد). اهـ
    والجواب عليه: إن الذكر بالاسم المفرد (الله, الله) أو (هو, هو) مبتدع لم يرد في أذكار السنة الثابتة التي تولت شرح كيفية الذكر وقال شيخ الإسلام ? : -: (إن المشروع في ذكر الله هو ذكره بجملة تامة وهو المسمى بالكلام, والواحد منه بالكلمة وهو الذي ينفع القلوب ويحصل به الثواب والأجر, ويجذب القلوب إلى الله ومعرفته, ومحبته وخشيته, وغير ذلك من المطالب العالية, والمقاصد السامية. وأما الاقتصار على الاسم المفرد مظهراً أو مضمراً فلا أصل له فضلاً عن أن يكون من ذكر الخاصة والعارفين. بل هو وسيلة إلى أنواع من البدع والضلالات, وذريعة إلى تصورات وأحوال فاسدة من أحوال أهل الإلحاد وأهل الاتحاد) . اهـ ?العبودية? لابن تيمية (ص 58).
    و انظر إلى عمر التلمساني المرشد العام السابق للإخوان في كتاب ( شهيد المحراب )
    (( قال البعض إن رسول الله r يستغفر لهم إذا جاؤه حياً فقط ولم أتبين سبب التقييد في الآية عند الاستغفار بحياة النبيr وليس في الآية ما يدل على هذا التقييد)) ص 225 ، 265وهنا يزعم أنه يجوز دعاء الرسولr بعد موته وطلب الاستغفار منه. ويقول أيضاً: ((لذا أراني أميل إلى الأخذ بالرأي القائل أن رسول اللهr يستغفر حياً وميتاً لمن جاءه قاصداً رحابه الكريم)) ويقول في نفس الصفحة: ((فلا داعي إذا للتشدد في النكير على من يعتقد في كرامات الأولياء واللجوء إليهم في قبورهم الطاهرة والدعاء فيها عند الشدائد، وكرامات الأولياء من أدلة معجزات الأنبياء))ص226.
    بل إنه يؤنب المنكرين على القبوريين فيقول أيضاً ما نصه: ((فما لنا وللحملة على أولياء الله وزوارهم والداعين عند قبورهم)).ص231
    و يقول أيضاً ((ولئن كان هواي مع أولياء الله وحبهم والتعلق بهم، ولئن كان شعوري الغامر بالأنس والبهجة في زياراتهم ومقاماتهم بما لا يخل بعقيدة التوحيد ـ هكذا ـ فإني لا أروج لا تجاه بذاته، فالأمر كله من أوله إلى آخره أمر تذوق، وأقول للمتشددين في الإنكار: هوناً فما في الأمر من شرك ولا وثنية ولا إلحاد)) اهـ ص 232
    و بعد فهؤلاء هم خلفاء حسن البنا و هذه هي صوفيتهم الصريحة و هذا هو المقصود من شعارهم ???? )ســلــفــيـــه صـــوفــــــــيـــــــة ).
    الرد على الشبهة الثانية حول صوفية حسن البنا :
    يرى البعض أن البنا و صوفيته الواردة في كتاب مذكرات الدعوة و الداعية كان في صغره ، و الجواب على ذلك أن حسن البنا يعلن تمسكه بالصوفية في جميع مراحل حياته في هذا الكتاب و السؤال هو هل أعلن حسن البنا التوبة و الندم من انتمائه للطريقة الحصافية الشاذلية و بدعها ؟ و هل أعلن توبته و تبرئه من البدع التي شارك فيها مع تلك الجماعة كالمشاركة في البدع كمشاركته في الحضرة التي صرح أنه يجد فيها متعته و كشده الرحال إلى قبور الأموات من الحصافية و هل تاب من مشاركته في الأذكار الجماعية ؟ و هل تاب من الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه و سلم ؟ الإجابة أن حسن البنا لم يعلن التوبة من كل ذلك بل إنه يذكر مشاركته في تلك البدع على سبيل الافتخار و الإعجاب بغير استنكار أو رفض أو توبة و بالتالي فهو ما زال على انتمائه لتلك الطريقة .
    وأما مسائل توحيد الألوهية وما يضادها من مسائل الشرك في الألوهية فلم يتطرق لها البنا في رسالة العقائد !!! فلا ذكر لحكم الإستغاثة بغير الله فضلا عن الطواف بالقبور والتبرك بها وغير ذلك !! كما يلاحظ أنه لم يورد أي إشارة تتعلق بتصحيح العقيدة و العبادة علماً وعملاً ولا إزالة الأوثان ( الأضرحة ) التي بليت بها البلاد وبنيت عليها المساجد ولا الدعوة إلى السنة ، بل ولم بتطرق لما عليه غلاة الصوفية وغيرهم من اعتقاد ألوان الربوبية في أحياء البشر وأمواتهم ! بل على العكس من ذلك فنراه في كتاب ( رسائل الإمام ) في باب ( مناجاة ) يستشهد بأدعية لأعلام الطرق الصوفية مثل السيد أحمد الرفاعي و أبي الحسن الشاذلي و ابن عطاء الله السكندري ، و السبب واضح فالبنا هو بالفعل من الصوفية .
    تسويغ حسن البنا للبدع الإضافية و التركية و فتحه باب بدع الصوفية على مصراعيه :
    إن حسن البنا لم يرفض البدع التركية الإضافية فيقول حسن البنا في الأصول العشرين الأصل الثاني عشر

  42. بعد ربع قرن من الظلم والقتل والفساد والخراب الممنهج من حكومة الانقاذ وعصابة المؤتمر الوطني بكامل طاقمهت، يأتينا اليوم غازي وزمرته من متفلتي حزب الاجرام ليقولوا لنا أنهم جماعة اصلاح، يصلحون ماذا من ما فعلوه بالوطن والمواطنين؟ وكيف؟
    وأين كان غازي وزمرته؟ وما كان موقفهم عن قتل شهداء رمضان، وماذا قالوا عن شهداء كجبار، وبورتسودان؟ وما مواقفهم من حرب وحرق دارفور وأهلها وأوارها مشتعلاً منذ عشر سنوات وما زال؟
    وماذا كان موقفهم من الفساد المالي وتدمير الاقتصاد السوداني ونهب مقتنيات الشعب من مشروع الجزيرة والنهب المقنن اسلامياً لمقدرات الشعب السوداني التي بناها عبر عقود من الزمان.
    هل كان لغازي وزمرته أي مذكرات أو احتجاجات او مذكرات اصلاحية او مواقف اخرى غير مواقف حزبهم وجماعتهم؟
    أم هي صحوة ضمير آنية.. إن كان للأسلاميين ضمائر تصحو!؟
    أم أن الأمر تمثيلية جديدة سيئة الاخراج كما عهدنا من أهل الانقاذ. حيث لم نعد نثق في احد منهم أو نصدق ما يقولونه. كما أن غازي وزمرته مايزالون حتى الان أو بالأمس القريب متمسكين بحبل الفساد الوطني لا يودون الخروج منه إلى أن لفظهم اصحابهم وقذفوا بهم في اليم خارج مركبهم الغارقة باذن الله؟
    ما ظلت تقترفه عصابةالمؤتمر الوطني طوال ربع قرن لهو أكبر مما اقترفوه خلال انتفاضة سبتمبر المجيدة فاين كنتم وكانت ضمائركم وبصائركم يا غازي ويا ود ابرهيم وغيركم من متفلتي الانقاذ. ولا تحسبن أن الله بغافل عما يعمل الظالمون?
    إن الله لا يصلح عمل المفسدين

  43. أتيتم بليلٍ وقُلتم شرع الّله ، تململ عقلى البسيط فلا يمكن للصٍ تسّور الجدار ليدخل الدار خلسةً أن يكون دافعه صلاح أهلِ الدار. لكن رفعتم رايةً عظيمةً ألجمتني وألزمتني أبا ذرٍ الذي فينى! وقفتُ تائها فالفعلُ غير القول و العمل الذي أراه أمامي غير الذي يحبه مَن قلتم أنكم تريدون شرعه. تقولُ (ما بني على باطلٍ فهو باطل) فكيف بحكمٍ ، إبتداءً كان باطلاً. لا أرى مخرجاً لأيٍ منكم سوى الاعتراف الصريح بأنكم سايرتم ظلماً وظالما واعتذاراً عن سنوات الظلمِ هاتيك. تحلّل من الظلم يا هذا وأرتجى غفران شعبٍ قد قُهِر وشُرّد و قُتِل! ثم تبتّل لمن قُلتم أنكم أتيتم لاعلاءِ كلمته ، عسى أن يتقبّلك بعد، والسلام.

  44. يا جماعة الخير هل مصير اهل الانقاذ آئل الى تبنى الايولوجية اليسارية في اخر عمرهم بعد ان كانت بدايتها يمينية بكذبة اذهب الى القصر رئيسا وانا في طريقي الى كوبر حبيسا ، كما سبق لنظام النميري الاشتراكي في بداية ايامه في مايو 1969م واصبح في اخر ايامه الى نظام يمينى تبنى تطبيق الشريعة الاسلامية بسن قوانين سبتمبر واعلى من شأن جماعة حسن الترابي واذا لاحظتم سهرة المذيعات خلال ايام عيد الاضحي المبارك كان اللون الاحمر القاني هو الغالب في زي مذيعات الحركة النسوية الاسلامية ،وليس ذلك ببعيد ما دام اخو صلاح غوش الشيوعي يوكل المحاميين البسارين للدفاع عن اخيه مع اشادة صلاح غوش بعد خروجه من السجن بالحزب الشيوعي كما ذكر الطيب زين العابدين في برنامج مراجعات بان الشيوعين في سجن كوبر اكثر الجماعات انفتاحا اجتماعيا على الاخرين بمشاركتهم للاخرين بطيب خاطر ماسيهم

  45. هنيئا لكم شرفاء الوطنى والغاضبين على تعالى شرذمة الوطنى اصبح المونمر الوطنى حزب قلة قليلة تسللت بالليل وعملت على ابعاد المثقفين والمخلصين والصادقين وتسلل المتسولين الفاسدين الى مواقع الحزب وعاسوا فسادا وهولاء لايريدون تغيير احد لان كل واحد فيهم يرضى الثانى ويطبطب عليه امضى على بركة الله ستجد الكثيرون من خلفكم يدعموك ويساندوك

  46. قضيتنا الرئيسة…وهمنا الأول…إستمرار الثورة السودانية….ومراكمة إنجازالتها….الإنشغال بالقضايا التى من أجلها قدمت التضحيات النبيلة والجبارة.. انفساً…ودماءاً… وشهادة وإعتقال…ومكابدة حياة….يجب إنجاز القضاء المبرم والتام على كامل متبقيات مايسمى بالمشروع الحضاري وملحقاته وزوائده وسواقطه في أي مرحلة من المراحل….يجب إنجاز المحاسبة العسيرة….والإقتصاص الحاسم والباتر بلا لف أو دوران أو مهادنة…يجب سد كافة الذرائع والثغرات التى تتيح الإفلات من المحاسبة… العقوبة…القصاص …قضايا ما يسمى ب…سائحون…الإصلاحيون…السبدراتيون…المايويون…غازى عتبانى….صلاح قوش…إنقلابيون..صادق مهدى…سفره…حله…ترحاله…جبهة دستور إسلامية….هذه كلها قضايا إنصرافية… ترويج إعلامي متأسلم وكذاب…الغرض إشغال الشعب عن الإندماج التام والكامل في مراسم إنجاز الثورة، بغرض إخراج النظام من عنق الزجاجة الذى وجد نفسه فيه بفعل قراراته الأخيرة وما ترتب عليها…!!!….إشغالنا عن قضايا التضييق على النظام في ما يتعلق بجرائم النظام الآنية والحالية….ومآلات نتائج التحقيق التىيطالب بها أهالي الضحايا… إنخراط النظام وأجهزته الأمنية والشرطية في القتل والحرق والتدمير والتآمر على هبة الشعب المسالمة ضد السياسة المالية والإقتصادية المدمرة لأساسيات شعب أفقر بتعمد وتقصد ….بدلا من أن تعمل على إرهاب الشعب وتخويفه وإذلاله…أخرجت المارد من قمقمه…لن يعبر النظام بإذن الله…عامنا هذا….النظام يرتجف ويتقعقع ويتساقط قطعة فقطعة….!!

  47. الاخوان المسلمين من زمن حسن البنا وسيد قطب والاغتيالات التى عملوها ومن ثم اغتيال حسن البنا واعدام سيد قطب وما تمخض عن فكر الاخوان المسلمين من تنظيمات وعلى مستوى الوطن العربى والعالم وقتلهم للمسلمين اكثر من قتلهم لغير للمسلمين وان كان قتل الابرياء حتى من غير المسلمين غير جائز ناهيك من قتل الابرياء من المسلمين كل هذا العبث الاسلام منه براء !!!!!
    انتو منو القال ليكم ان اهل السودان الذين تجرى العقيدة الاسلامية فى عروقهم وقلوبهم والاسلام الوسطى المتسامح المتعايش محتاجين للحركة الاسلاموية بت الكلب وبت الحرام والتى اشك فى اسلاميتها ووطنيتها واجدها اقرب للعمالة لاعداء الدين والوطن بغباء او عمالة لقيادة هذا المجتمع المسلم المتسامح والكان ممكن يدخل اهل الجنوب فى الاسلام حتى ولو صارت الوحدة بالعلمانية السياسية وانها لاشرف واطهر وانقى من فكر الحركة الاسلاموية جاها بلا يخمها من اكبر راس فيها لاصغر عضو!!!!!!!!!!!!
    اتركوا هذا الفكر القذر الضال والذى لا يخدم الا اعداء الدين والوطن لاننا لم نجد لكم قوة وعزم وشراسة ورجالة الا على اهلكم المسلمين وقدام الغرب واسرائيل بل حتى قدام محتلى اراضى الوطن والمعتدين على اجوائه تلبسوا الفرك مثل الحريم!!!اتركوا هذا الفكر وارجعوا لاسلام اهل السودان الاحسن مليون مرة من فكر الحركة الاسلاموية وهى بكل بساطة تتاجر بالعقيدة فى سبيل حكم ودنيا لا اكثر ولا اقل واهلا بكم فى صفوف الشعب السودانى المسلم الطيب المتسامح وفكر الاخوان لا يشبهنا بتاتا!!!!!!

  48. عفوا د.غازي
    انتهي زمن ان تأتي متأخرا خيرا من ان لا تأتي ..
    ان تأتي يا دكتور غازي متأخرا او لا تأتي .. في النهاية انت كوز و كل العملتوه في البلد لا يغتفر .. الجيل الحالي لا يعرف (عفا الله عما سلف).. الحساب لكل من فكك و دمر السودان ..
    جلستم علي تل من الجماجم لفترة طويلة .. و كلما زاد عدد الموتي .. زادت سنوات حكمكم ..
    الموت هو الموت .. في الجنوب .. في دار فور و جبال النوبة .. و الخرطوم و مدني و المناصير و امري و بورتسودان ..

    جميعكم لا يسع صدره لرأي الاخر .. و من خالفكم فهو كافر .. لانكم منزلون من السماء لتطبيق شريعة الله في ارضه .. فاسلامكم خير من اسلام باقي السودانيين .. (و ياريتكم لو طبقتم الشريعة .. او علي الاقل 5% من فكركم و التزاماتكم الاسلامية )

    كدي خلينا من موضوع الاصلاح و الكلام الفارغ البتعمل فيه دا … موضوع شهادة الوفاة بتاعت المرحوم د. علي فضل الله و التي ذكر فيها ان سبب الوفاة حمي الملاريا و هو ميت من اثر التعذيب في بيوت اشباحكم لمدة اربع شهور .. و الموقع عليها دكتور بشير إبراهيم مختار…وأحمد سيد أحمد.. انت كنت مشارك فيها و لي لا ؟؟

    نحن لم نفقد الزاكرة بعد ..

  49. ليس دفاعا عن الرجل ولكني استطيع الجزم بأنه أحسن السيئين .. فمقارنة بنافع وقطبي وغيرهم على الاقل الرجل مهذب في الفاظه .. ولكن لا يعفيه هذا من السوال .. أين كان هذا الاحساس طوال
    ال 25 سنة ….

  50. زرت قرية تبرأ فى ولاىة شمال دارفور في 2009 انت ووفدك الميمون والمهمة كانت مقتل 97 شخص برئ جلهم من تلاميذ مدرسة تبرا الاساسية برصاص الجنجويد (أسف حرس الحدود)لم نقرا لك تقرير حتى ناهيك من الاصلاح ام استقالة والله غلبني ان أواصل الكتابة يا غازى

  51. أنت كسوداني لك الحق في الانسلاخ والاصلاح وكل ما ذكرت , لكن نحن شعب السودان نرفض دخولكم في سلطة جديدة تحت أي مسمى لا أنت ولا الترابي .اما تستحون على أنفسكم بعد كل الخراب الذي أحدثتموه في السودان ,, اقسم بالله لو كنت مكانكم لجلست بقية عمري باكياً مستغفراً عما ارتكبتموه في حق هذا الوطن من انقسامات وحروب وجوع وفقر ومرض . كلما تحاول فعله الان هو تصحيح التجربة اللا اسلامية واللا اخلاقية التي كنت احد اعمدتها .

  52. إقتباس: “كل هذه القضية قائمة على الكذب وخداع الناس” دى صدقت فيها يا غازى فساد الدين وانت كذوب. القضية من اساسها (ثورة الإنقاذ) ومشروعهاالحضارى قائمة على الخداع والنفاق. وزى ما بقولوا جاى تصطاد فى الماء العكر، والله لو صدقتم الله لينصرنكم ولكنكم إفتريتم على الله الكذب خليك من الناس، وهل سألت نفسك لماذا تم فصلكم انتم الثلاثة فقط من جملة ال 41 حرامى الموقعين؟ يا “ديكتور” العب غيرها دى تمثيلية مكشوفة وسمجة وكمان سيئة الإخراج زى بتاعت إنقلاب قوش وود ابراهيم ومن قبلها بتاعت الحاج ساطور وقبل ذلك كله المفاصلة المزعومة لعرابكم والتى انتهت بالشعبى والوطنى !!! ولكن الكفر ملة واحدة يا حفيد محمد على باشا. حقيقة نقر بها: أنكم تجيدون القيام بالأدوار المرسومة تماماً (You are following your Bible).

    واحسن ليكم بعد كده تستحوا شوية، فالله يمهل ولا يهمل.
    نسأل الله القدير والمنتقم الجبار أن يجعل بأسكم بينكم شديد وأن يفتنكم فى بعضكم واولادكم “ونساءكم”، وأن يشدد على قلوبكم ويشتت شملكم وأن يذيقكم العذاب المهين فى الدنيا قبل الآخرة، حتى تقر أعين اليتامى والأرامل والمشردين فى اصقاع الأرض والمفصولين تعسفياً من اجل التمكين، ويهناء الشهداء من ابناء الوطن الذين قتلتموهم غدراً وظلماً وقهراً… اللهم آمين يا مجيب دعوة المظلومين

  53. المؤتمر الوطنى عقيدة ومبادىء فاسدة إرتضى به المجرمين لاشرع الله ولا شرع قوانين وضعية محترمة وغازى صلاح الدين هو راعى هذه العقيدة الفاسدة المسمى بدستور المؤتمر الوطنى بمثابة قراءن منزل من السماء لن يتزحزحو عنه هؤلاء النفر أصحاب المؤتمر الوطنى يؤمنون به وبمبادئه ويتحاكمون فيما بينهم ومسلط على رقاب المواطنين بفقه التمكين والسترة فى عقيدتهم الفاسدة فالدكتور غازى جزء أصيل فى تعذيب الناس وقتلهم 25 سنة مضت وح يعمل حزب يسميه حزب الاصلاح الوطنى ونحن كرهنا كل شيىء أسمه وطنى .وغازى لايستطيع ععل شيىء بوجود على عثمان طه غدا سيلجمه عن الكلام بسجنه فى بيوت الاشباح ويتوارى عن الانظار ولم تقم له قائمة ..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..