مسئول : جار حل مشكلة الأراضي للمستثمرين السعوديين

قال وكيل وزارة الزراعة السودانية المهندس محمد جبارة ، إنه تم وضع مقترحات لمعالجة العوائق والمعضلات التي تقف أمام إنفاذ الاتفاقيات بين السودان والسعودية، والتي تمت مناقشتها من قبل لجان وزارية مشتركة بمدينة جدة منها الزراعة، الاستثمار، الضرائب، الصحة والجمارك.

جاءت تصريحات جبارة على هامش بدء اجتماعات لجنة المتابعة للجنة الوزارية السودانية السعودية بالعاصمة الخرطوم اليوم الأحد.

وأقر وكيل وزارة الزراعة السوداني بأن مسألة توفير الأرض من الجانب السوداني للمستثمرين تعد من أكبر العوائق التي تحول دون انسياب الاستثمارات، لكنه أشار في نفس الوقت إلى أنه بدأ تحرك كبير لحل هذه الإشكالية من خلال القانون الجديد للاستثمار.

من جهته قال الاختصاصي الاقتصادي عضو الوفد السعودي عبدالمحسن بن محمد العثمان لـ”العربية.نت”، إن هذه الاجتماعات ستركز على الاتفاقية التي تم التصديق عليها في مجال التعاون الزراعي والإنتاج الحيوانية والسمكي، موضحاً أن الجانب السعودي يطمح في مشاريع استثمارية مشتركة بين البلدين في مجال الزراعي خاصة فيما يتعلق بمبادرة الملك عبدالله في الاستثمار الخارجي بين رجال أعمال سعوديين ومستثمرين سودانيين .

وأشار الخبير السعودي على أنهم يستهدفون إنتاج محاصيل القمح والشعير والحبوب الزيتية والأعلاف والإنتاج الحيواني. مضيفاً أن الإجراءات الروتينية من الإشكالات التي تعوق الاستثمار في السودان، لكنه وصفها بالإشكالية البسيطة ويمكن معالجتها.

وكان وفد رفيع المستوى مكون من (19) فرداً من المملكة السعودية وصل الخرطوم، برئاسة وكيل وزارة الزراعة المهندس سامي بن سليمان النحيط، للوقوف على تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في جميع المجالات من اللجان الوزارية السودانية السعودية، والتي ستنعقد في الفترة من (27 إلى 29) من أكتوبر الجاري .

يذكر أن حجم الاستثمارات السعودية في السودان نحو 43 مليار ريال، تشمل نحو 590 مشروعاً في مختلف القطاعات الصناعية والتعدينية والزراعية، وآخر المشاريع الاستثمارية السعودية بالسودان كان قد أعلن عنها وزير الاستثمار السوداني الدكتور مصطفى عثمان في أبريل الماضي عن تخصيص منطقة حرة للاستثمار الزراعي للسعوديين على شاطئ البحر الأحمر، لتفادي كافة الإشكالات والمعوقات الروتينية الموجودة حاليا.

العربية

تعليق واحد

  1. اين هذه الاستثمارات التى لا نرى لها اثرا لا فى حركة الاقتصاد و لا فى تشغيل العاطلين و لا فى البورصات و لا غيره الا فى تصريحات عثمان مصطفى و تقريبا بعد ان يقبض حقو تكون المشروعات انتهت و سكت حسها.

  2. (وأقر وكيل وزارة الزراعة السوداني بأن مسألة توفير الأرض من الجانب السوداني للمستثمرين تعد من أكبر العوائق التي تحول دون انسياب الاستثمارات)

    الرجاء من السعوديين عدم تضييع اموالهم في الفاضي لانه الاراضي دي حقت ناس ولها اهلها ، والنظام يلفظ في انفاسه الاخيرة وعند سقوطه كل ارض سترجع لاصحابها- نصيحة لوجه الله

    (يذكر أن حجم الاستثمارات السعودية في السودان نحو 43 مليار ريال، تشمل نحو 590 مشروعاً في مختلف القطاعات الصناعية والتعدينية والزراعية)

    قبل كم يوم قالوا الاستثمارات دي 11 مليار متى اصبحت 43 مليار واين ذهبت؟

    يا اهلنا في السعودية ، هذه الاستثمارات التي تتحدثون عنها وهذه المبالغ الطائلة لم تنعكس على حياة المواطن ولا على عملة البلد ، يعني معظمها لهفوه لصوص الانقاذ والمؤتمر العفني وانتم ادرى بذلك وفروا قروشكم ولا تخسروها مع عصابة ستزول قريبا ووقتها سوف تعانون لاسترداد رؤوس اموالكم

  3. نصيحه لوجه الله
    اصحاب الاراضي المسروقه ومنزوعة ما تتظاهروا وتضاربو ناس البوليس عليكم مهاجمة بيوت المجرمين الشحادين اولاد الشحادين علي عثمان , مصطفي عثمان , المتعافي , الجاز , كرتي , جمال الوالي ,صلاح ادريس , عبدالله حسن البشير , اسامه عبدالله ,بكري حسن صالح , عب رحيم محمد حسين .

  4. لن تستطيع وزارة الزراعه ولا وزارة الإستثمار من سلب أراضي المواطنيين وإن إستطاعت فستكون محل إستهداف المواطنيين كافة ولا نريد لإخوتنا في السعوديه أو غيرها من الدول الشقيقه أي خساره لأموالهم نكون نحن سببا فيها, ولذا نرجوا من أخوتنا السعوديين الحذر.
    الثوره المسلحه قادمه لا محاله.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..