مقالات وآراء سياسية

"عينكم في الفيل"..!ا

حديث المدينة

“عينكم في الفيل”..!!

عثمان ميرغني

صدرت دعوة لمقاطعة اللحوم لمدة ثلاثة أيام.. تبدأ من غد الأحد.. جمعية حماية المستهلك صاحبة الدعوة تفترض أن المقاطعة ستهبط بالطلب على اللحوم إلى أدنى حد، فتؤدي إلى زيادة العرض وتهبط أسعار اللحوم (حسب نظرية العرض مقابل الطلب).. ولكن! لنناقش الفكرة بكل هدوء.. من الناحيتين العملية.. والمبدئية.. من الناحية العملية.. التوقف عن شراء اللحوم لمدة ثلاثة أيام فعلاً يقلل الطلب.. وربما (تبور) اللحوم المعروضة في المحلات.. لكنها ثلاثة أيام فقط ويعود بعدها الطلب عودة الجائع النهم.. بقوة اندفاع تعويضية.. ربما ترفع الأسعار أعلى مما كانت عليه.. وفي كل الأحوال لن يفقد الجزارون وموردو اللحوم شيئاً ففي أسوأ الظروف قد يتعاملون معها على أنها عطلة إجبارية.. ثلاثة أيام سهلة يمكن العودة بعدها بمزيد من الهمة.. والأسعار.. أما من الناحية المبدئية.. ما السبب في زيادة أسعار اللحوم.. هل هم الجزارون؟ طبعاً لا.. لأن هؤلاء من مصلحتهم انخفاض الأسعار حتى ترتفع القوة الشرائية وتزدهر تجارتهم. هل هم موردو المواشي؟ نفس الأمر ينطبق عليهم.. لأن ازدهار تجارتهم في سرعة استهلاكها وتوسع سوقها.. بكل يقين.. زيادة الأسعار سببها الرسوم والجبايات الحكومية في مختلف المستويات.. و(تخلف) صناعة اللحوم.. من المرعى إلى المائدة.. والأجدر التعامل مباشرة مع أسباب ارتفاع الأسعار وليس مع (المساكين) من الجزارين وموردي المواشي.. حسناً.. الإضراب عن أكل اللحوم فيه حسنة.. لأنه يعلم الشعب ممارسة عمل جماعي من أجل المصلحة العامة.. ويدرب الشعب على فرض إرادته وسلطته.. لكن بدلاً من تجربة هذا السلاح والتدرب عليه في وجه الجزارين وموردي المواشي الأفضل إشهاره في وجه (الفيل).. الحكومة التي تركب في ظهر الخروف أو الثور أو العجل.. ويدفع المواطن أضعاف التكلفة الحقيقية.. لصالح الجبايات والرسوم.. الأفضل أن تطعن جمعية حماية المستهلك في (الفيل).. وتدعو الشعب للضغط على الحكومة لتنزل من ظهور المواشي.. حتى تعتدل أسعارها.. وتضغط على الحكومة لتساعد الاستثمار في النقل حتى تنتقل المواشي من مواقع إنتاجها وتربيتها إلى أسواق الاستهلاك بأيسر ما تيسر.. فتقل التكلفة وتزدهر تجارة الثروة الحيوانية. وقبل كل هذا.. لماذا لا تدشن الحكومة أكبر مشروع قومي لتطوير المراعي.. ليس مطلوباً من الحكومة مال ولا ورهق.. فقط (خاطرك الغالي) لترفع يدها وتبعد عن مثل هذا الاستثمار وتتركه لرجال الأعمال والمستثمرين.. مطلوب منح أراضٍ مجانية لتطوير المراعي.. وإنتاج العلف وتوفير وسائط نقل حديثة قليلة التكلفة حتى يستطيع منتجو المواشي تطوير أساليبهم البدائية. لماذا لا تفكر الحكومة في استقرار الرعاة الرحل، حتى تتضخم ثرواتهم الحيوانية وتزداد صحة وعافية بدلاً من الترحال الذي يستنفذ قوتها ويهدر قيمتها الاقتصادية.. يا أخوانا في جمعية حماية المستهلك.. (عينكم في الفيل.. تطعنوا في ضلو)..

التيار

تعليق واحد

  1. معني كلامك ده ياعثمان ياذو الوجهين أنك تتفق مع الداعين للعصيان المدني الشامل
    وأن العصيان المدني الشامل هو القادر علي اقتلاع عصابتك من جذورها .
    أعتقد انك لك مآرب أخرى مدفوعة الأجرة يامأجور
    أتفووووووووووووووو عليك وعلي طلتك المسيخه والكريهه يامنافق يامأجور
    تفووووووووووا عليه معي لو سمحتم

  2. الليلة أتنت جبت كلام معقول ومنطقى وبيدخل القلب والمخ
    بس صراحة أنت ماعندك أمان بكره ترجع وتكتب تانى بعيد عن الفيل أو ىتقترح ليك مؤتمر كرسى بثلاثة أرجل
    في كل كتاباتك ركز على الفيل
    وخليك واضح ياجميل

  3. امس كان هناك برناج (قضية ورأي ) في قناة طيبة الفضائية وقد استضافوا رئيس جمعية حماية المستهلك الاستاذ/ نصر الدين شلقامي وكان شفتو واقع جزر في الجزارين .. ببعض العمليات الحسابية طلّع الجزار بيربح ما بين 7000 جنيه في البقري وايضا 7000 جنيه في الضاني !!!! طبعا ده في الكيلو الواحد وقال حا ينفذوا الاضراب من يوم الاحد القادم يعني بكرة .. لكن ماتنسى الجزارين ديل بجيبوا اللحمة من وين ؟؟؟ طبعا اول من سيتأثر بهذا الاضراب هو (المتعافن باشا ) تمساح الجزارين و يا عثمان ناس بيتنا قالوا ليك من زمان سكاكينهم صقّرت وحلّة ملاحهم عملوها دلوكة !!!!

    بعدين سؤال انتو ناس شلقامي ديل خلوا المانيفاتورة وبيع القماش وبقوا يحموا في المستهلك ؟؟؟؟

  4. يا استاذ عثمان انتا عارف كويس ان جمعية حماية امستهلكين هى ذاتا جزء من هذا المؤتمر الوثنى فهى تعمل على رمى اللوم على الجزارين وهم لا ذنب لهم وكل هذه الجمعيات هى عبارة عن شرزمة من الفاقد التربوى الذين ليس لهم غرض سوا جمع الاموال والحوافز فهم لا يهمهم المواطن …لو كان بيهمهم ما كان خلوا شركة الكهرباء تحتال علينا عديل وعلى عينك يا تاجر. صدقنى كلهم انتهازيين و كلوا باسم الله

  5. االسيد الرئيس القائد عنده حظيرة ابقار بمجمع البان السليت جنوب الحكومى والمشروع عند تحميله باقل من نصف حمولته المقرره عجز عن توفير الماء الضروري لحياة الابقار وفى احدى زياراته التفقديه تقريبا كل سبت لقي ابقاره عطشانه فاحزنه الامر فقرر حفر ارتوازى خاص بحظيرته ولا ندرى راى وزراء الزراعه والثروة الحيوانية المركزى والولائى وناس النفرة فى هذا التصرف و علماء السودان فى وىن راحت كلكم راعى وكلكم مسئول عن رعيته وحقوق االجار مع العلم بان اصحاب الحظائر الاخرى وصل معهم دور الماء بالحمار لسبعة جنيهات والدور بيكفى ثلاثه بقرات على احسن تقدير فدان ابسبعين يباع بمليون ونصف جنيه وشوال الرده قفز من 18 جنيه الي 36 جنيه وشوال الدريش الى 105 جنيه ………………..الخ تفتكر مقاطعة اكل اللحوم بتحل المشكله وتخفض ما سبق ذكره وريسنا يبطل حلوله الفرديه لرويحته الحلوه ويتذكر انو فى لحود ومرتع للدود

  6. سمعنا بمقاطعة اللحوم ، وسمعنا ايضا بمقاطعة الالبان ، طبعا بسبب ارتفاع الاسعار ، وقبلها بكثيييييير سمعنا بمقاطعة الدولار ،والتحول لليورو ، وتقلبنا ما بين الدينار الاسلامى وجنيه الوحدة وجنيه الانفصال ، المستهلك لا تحميه جمعية شلقامى ، تحميه الدولة بتوفير القوت ، والقوت يا شلقامى ليس لحمة ، واسال عن سبل كسب العيش فى السودان ؟ السودان الذى اصبح منظروه الحلب من لدن صاحب المثلث الى صاحب الجمعية . لك الله يا بلادى

  7. الاخ عثمان مرغنى شكرا على هذا المقال الرائع مساكين هولا الجزارين كما قال احدهم عينكم فى الطماطم تطعنوا فى اللحمة .
    اخى عثمان انا احد مربييى الاغنام لقد فرضت علينا حكومة كبر فى شمال دارفور
    ضرائب عللى المواشى وتسمى (( القطعان)) اربعة اضعاف ماكنا ندفعه فى العام الماضى من اين ندفع (( للحيكومة)) هذا المبلغ طبعا لازم نرفع اسعار الماشية عرفت
    اخى عثمان كيف ان مقالك شخص الداء…. قال مقاطعة قال يا ود شلقامى..

  8. شي عجيب … خلاص جاء زمن تغيير المركب المقدودة لغيرة
    الخواجات بيعتزلوا العمل العام اذا اتضح انهم كانوا راكبين في المقدودة.. يا ربي صح كدة و لا دي شغلانة الكفرة…!!!!

    بعدين الفيل البيطعنو منو بعد ما فجخ الجميع …؟؟؟

    نرجع للموضوع اللازم علي الجمعية كتيير لاكن ما ظنيت شغلانة الاسعار دي تبعم .دي شغلانة نقابات و غيرة..
    لاكن ممكن يورو نا الصالح شنو من ناحية منفعة صحية و البديل للبروتين الحيواني و هالم مجراء…ربنا يستر من التكتيكات..فما عدنا نصدق او نثق ..

    بعدين اشان مايفوتنا … اللحمة دي بيستخدموا في شنوا .. دي القاطعوها ناس عطبرة زمان … طيب ما نحصل الناس ديك .. ياربي حيين …. نسبة و تناسب ديل بيكونوا انقطعوا ذاتوا ..مع احترامي لشرفاء عطبرة الأحرار…

  9. عمك عثمان الجبهجي قال: (((( أن تطعن جمعية حماية المستهلك في (الفيل).. وتدعو الشعب للضغط على الحكومة لتنزل من ظهور المواشي..))))
    يعني نطلع مظاهرات ولاشنو ولايعني نضغط كيف ياعمك
    بعدين الحكومة دي مافيها ود الخضر المبظلم زول ولابنظلم عندو زول ولانحنا ماناس
    وبعدين ياخي انت ما تكتب توجهة الشعب يعمل شنو يعني يجيبو الضغطات من وين علشان يضغطو الحكومة اصلوا
    البشير راجل طيب والشعب بحبو شدييييد
    وشيخ علي جاب السلامممممممممممممم
    وود الخضر مابنظلم عندو زولللللللللللللل
    وكرتي مسكييييييين غرقان في الحوض

    😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀

  10. طيب يا شيخنا .. انت ذااااتك اطعن في الفيل وادعو الشعب السوداني لمقاطعة حكومته والعصيان المدني لاسقاط النظام لانه ليس في الامكان اسوا مما هو حاصل الان … والانت طلبته من جمعية حماية المستهلك ده مااااا شغلها وما بتقدر عليهو …. ده شغل الصحافه الحره انها توعي الجماهير وتقودها لمصالحها …… لو بتقدر تطعن في الفيل …..

  11. قال عثمان وميرغنى " ليس مطلوباً من الحكومة مال ولا ورهق.. فقط (خاطرك الغالي) لترفع يدها وتبعد عن مثل هذا الاستثمار وتتركه لرجال الأعمال والمستثمرين.. مطلوب منح أراضٍ مجانية لتطوير المراعي.. وإنتاج العلف وتوفير وسائط نقل حديثة قليلة التكلفة حتى يستطيع منتجو المواشي تطوير أساليبهم البدائية. لماذا لا تفكر الحكومة في استقرار الرعاة الرحل، حتى تتضخم ثرواتهم الحيوانية وتزداد صحة وعافية بدلاً من الترحال الذي يستنفذ قوتها ويهدر قيمتها الاقتصادية.. يا أخوانا في جمعية حماية المستهلك.. (عينكم في الفيل.. تطعنوا في ضلو)..

    التيار "
    عثمان ميرغنى فى بساطة شديدة يدعو لبقاء الحال على ماهو عليه فحكومة الانقاذ هى مظلة لحماية المستثمرين من تجار و منتسبى الجبهة والمتعاطفين معها او الخاضعين لسطوتها.
    و يقترح عثمان منح اراضى مجانية لتطوير المراعى وهو يعلم علم اليقين انه لم تتبقى اراضى حتى لمقابر المسلمين كما ورد من ولاية الجزيرة مؤخرا فالولايات باعت الميادين العامةو المرافق الخدمية
    و بقية السهول مرهونة للبنوك مقابل ارقام فلكية نقرا اعلانات بيعها بموجب قانون التصرف فى الاراضى المرهونة للبنوك فى صحيفة التيار و تقبض الثمن.
    و يقترح تطوير المراعى و انتاج العلف و توفير وسائط النقل………….. الشىء الذى سوف يكلف الحكومة عشرات البلايين من الدولارات و يكلف المواطنين عشرات السنين من الانتظر و المعاناة ،
    فانت اما ان تكون تتهكم او ساخرا وليس هنا موضع للتهكم او السخرية
    فاننا نشتم رائحة ثورة الجياع التى ادت الى اعظم ثورة فى التاريخ و هى الثورة الفرنسية
    و كانت شرارتها، كما ورد فى قصة مدينتين لتشارلس ديكينز ، الجوع و الحرمان والظلم الاجتماعى وغفلة الحاكمين حتى اكل الناس مخلفات طعام الاغنياء و ما تبقى من الجرذان الميتة .
    انا ادعو عثمان ان يذهب الى الجزر ، و ليس الجزارات فى الاحياء المترفة ، و يرقب بامى عينيه سلوكيات مرتادى هذه الاماكن فقد كفيته ثلاثة سلوكيات و يقينا انه سوف يزيد عليها بحسه الصحفى المرهف :
    فهناك من ياكل بعينه اى يستعمل حاسة البصر و يقف طويلا يمسح اللحم المعلق ببصره ، البقرى منه او العجالى او الضانى ثم يسقط فكه الاسفل ثم يغادر مكسور الخاطر و ربما ياتى فى الغد و معه عائلته لممارسة الاكل بالعيون . و نخشى ما نخشاه ان يتنبه دكتور الخضر لهذه الممارسة فيوجه بتاضى رسوم من المستفيدين.
    وهناك نوع ثانى ياكل باللمس و الشم فيقترب من اللحم المعلق او المكوم على التربيزة ثم يتظاهر باللمس او التقليب ثم يغادر فاذا تابعته ببصرك فسوف تلحظ انه مد يده لانفه ليستمتع برائحة اللحم ثم يفرك الدهن العالق بيديه ليمسح بها وجهه .
    و نوع ضعفت امكانياته بسبب الغلاء الطاحن وتفلت السوق فيكتفى بشراء ربع كيلو من اللحم بعد ان يتاكد بان لا احد يسمعه غير الجزار و قد يضطر لاستعمال لغة الاشارة.
    كنا نحسب ان قلبك مع المسحوقين وكنا نظن انك سوف تقترح على النظام ان يضع يده على تجارة اللحوم وان تدخل توزيع اللحوم فى التموين و باسعار اقل من سعر التكلفة بكثير لاهمية اللحوم كمادة غذائية ضرورية للحياة.
    و نتفق مع عثمان على توجيه جمعية حماية المستهلك للطعن فى المليان . و بالرغم باستبشارنا بقيام الجمعية التى عول المستهلك عليها كثيرا فقد رزينا بطفرات لا قبل للمستهلك بها فى اسعار الضروريات مما حدى باحد الظرفاء بان يقول ان شلقامى ضل طريقه الى حماية المنتجين مع ملاحظة التدهور الواضح فى صحة البيئة و انتشار السكن العشوائى داخل المدينة بعد ظهور الجمعية

  12. تجيد اللعب على الدقون يا عثمان ميرغني…. اذا كانت الحكومة تتبرع للشعب المصري بعدد 5000 بقرة من حر مال الشعب السوداني الجائع والمشتهي اللحمة، ونفس الحكومة تناشد الشعب السوداني لمقاطعة اللحوم ويظهر المسؤلون في التلفزيون لتأييد المقاطعة… حقاً وجدتم شعب لا حيلة له وأصبح أضحوكة لديكم نسأل الله أن يعجل بمسحكم من على وجه الأرض.

  13. هاك الضغطه دي (( إذا دخلت بيتك ولم تجد طعاماً فأخرج للناس شهاراً سيفك))

    هذا هو الشعار يلا ياعثمان هل هنالك ضغط اكثر من كده نشوفك بتجي ولا تقاطع

    من بعيد لبعيد ……. ولا احسن كلم لينا ود الخضر المبنظلم عندو زول وسلم علي عمك

    بتاع الكشك …………………………………… 😡 😡 😡

    (( إذا دخلت بيتك ولم تجد طعاماً فأخرج للناس شهاراً سيفك))

    (( إذا دخلت بيتك ولم تجد طعاماً فأخرج للناس شهاراً سيفك))

    (( إذا دخلت بيتك ولم تجد طعاماً فأخرج للناس شهاراً سيفك))

    (( إذا دخلت بيتك ولم تجد طعاماً فأخرج للناس شهاراً سيفك))

  14. كم من المرات كتبن منبها الناس من ضل الفيل و اخونا اكثرهم ضربا و طعنا فى الظل يا اخينا كبر كومك ان شااالله لو هبشة خفييفة على ضنب الفيل

  15. الحا يحصل في التلاتة يوم دي ارتفاع حاد في اسعار العدس وبقية بدائل اللحمة لانو دي فرصة لتجار القطاعي لازم يستثمروها .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..