أخبار السودان

المهدي : القنصل اليوغندي قال إنه لا يضمن سلامتي..في أحداث سبتمبر أحفادي إعتصموا في مسكن ابني عبد الرحمن حتّى يستقيل.

لهذه الأسباب لم أذهب إلى يوغندا…….

أقول للحكام لا تطمئنوا طالما أن المعاناة مستمرة.

الهجرة من الوطني ليست لإغراء وهي أهم من حركة الشارع.

الاطاحة بالنظام عسكريا في حالة النجاح والخسارة النتيجة سيئة.

قررنا تأجيل لقاءنا مع الجبهة الثورية للإتفاق على أجندة ومكان آخرين.

الخرطوم: أفريقيا اليوم- صباح موسى

سمته التفكير الدائم والدائب قبل اتخاذ أيّ قرار قد يودي بالأمور إلى ما لا تحمد عقباه.. عندما تتأزم الأمور في الشارع السياسي، نجد زعيم حزب الأمة القومي، إمام الأنصار، الصادق المهدي لديه الحلول الناجزة والمدروسة، فالرجل مع أيّ وضع تمرّ به البلاد لديه أفكاره ومعالجاته الخاصة، اتفقنا أم اختلفنا معها.. للصادق إسهامه الباذخ وحضوره الكبير في كافة المحافل، كما إنّه عرك سوح السياسة وعركته فجاءت أفكاره في المجال خليطاً بين الممارسة والنباهة والفطنة والكياسة، مع قدر غير قليل من المثالية يسمها به بعض منتقديه، بل ويذهب آخرون إلى القول بأنّه نادراً ما يتخذ القرار المنتظر، ربّما لكونه يخرج بقراراته بعد تمحيص وتدقيق شديدين، ولا يبالي بعدها؛ غضب من غضب وسعد بها من سعد.. الثابت في كل هذه المسائل أنّ الصادق رجل ديمقراطي بكل ما تعنيه الكلمة، كما إنّه وبشهادة الجميع، سياسي بلا غبائن، ويمارس تقليب الفكرة بلا خصومات مسبقة، وسط ما يمرّ به الشارع السياسي من غليان في شتى المناحي والأرجاء، ووسط الحراك المحموم داخل الكتل والكيانات الحزبيّة المختلفة، وفي ظل ما تمور به الساحة السياسية من تداعيات جاءت هذه الوقفة مع الرجل.. ذهبنا إليه فوجدناه كعادته؛ غارقاً في أوراقه وتصوراته، بين يديه خطاب الرئيس البشير في البرلمان ويسجل في ورقة رؤيته لهذا الخطاب، فكان المدخل ومفتتح الحديث حول قراءته لهذا الخطاب.. في ما يلي نص الحوار.

هل كانت لكم مع عبد الرحمن وقفة في أحداث سبتمبر؟

· في الأحداث هو واجه ضغطاً شديداً جداً في أن يستقيل، ورأى ألا يستقيل، وأحفادي وهم شباب كانوا قرّروا أن يعتصموا في مسكنه حتّى يستقيل، وهو قابلهم وتحدّث معهم، والكثير من المقرّبين منه طلبوا منه أن يستقيل، هو رأى غير ذلك، وقال إنّ الأمر لم يرتق إلى استقالة، أقول للناس إن تربيّتنا ليست تقليديّة، فأنا أعمل أشياء ثوريّة، ولكن الناس لأنّهم محجوبون لم يروا، فنحن طوّرنا هيئة شؤون الأنصار، بصورة ليست معهودة بأنّ هذا الكيان قائم على الانتخابات والإمامة بالانتخابات، عملنا ثورة في كيان الأنصار، وهكذا في التربية، ففي كتابي أيها الجيل يظهر مدى تربيتنا الثورية، هذا الكتاب وثيقة ثورة اجتماعية وثقافية، ولكن الناس لم يروا ذلك، ويفتكرون أنني آمر أولادي، مريم ورباح وبشرى، بأن يعملوا ما أريد.. لو عملت ذلك لكنت قد هدمت شخصيّتهم، وكنت قد حوّلتهم إلى إمّعات، ومستحيل أن تتحوّل ذرّيتي إلى إمعات.. الآن حتى في المسائل العامة كل إخوان عبد الرحمن يربون لحاهم، هو لا، وكل إخوانه هلالاب…

وأنت..

· وأنا كذلك هلالابي، وهو مريخابي، وهذا ليس بالأمر، فلو أخذت مقاييس مثل ذلك، حتى إخوانه كلهم متزوجون وهو غير متزوج حتى الآن، وأخوه الأصغر بشرى يريد أن يتزوّج، ولكنه يريد أن ينتظره، وأنا لا أستطيع أن أقول لولدي تزوّج! إذا كان أنا في زواج بناتي لم آمرهن في زيد أو عبيد، فلا يمكن أن أقول ذلك لابني، فلدينا ثقافتنا المختلفة.. البعض يقول إنّ هذه طائفيّة سياسيّة أنّ الحكومة أخذت عبد الرحمن وجعفر الصادق، ولكن أقول إنّ عبد الرحمن أقرب إلى الطائفيّة العسكريّة، فعلاقته بالبشير بها نوع من المودة التي تقوم على الزمالة العسكرية.

توصيفك لمظاهرات سبتمبر؛ هل هي مجرّد احتجاجات أم شرارة ربيع عربي تم قمعها؟

· رأيي أن الشارع السوداني غير راض عن هذا النظام، وكلما حدث استفزاز سيحدث نوع من العمل التلقائي، والمظاهرات في هذا العام والعام الماضي، هي حركات شبابية تلقائية، وعندما حدث هذا الموضوع قلنا إنّ هذه الإجراءات الضريبيّة الجديدة مرفوضة وخطأ، وإنّ التعبير الشبابي والشعبي برفضها مشروع ومقبول، وإنّنا نرى أنّ التعبير عن طريق المظاهرات مشروع دستورياً، ولكن نحن لم نقرر بعد خروج الناس، لسببين؛ الأول نريد أن نتّفق على النظام الجديد، ثانياً عندما نقول للناس اخرجوا يجب أن نخطّط لهذا الموضوع وليس تلقائيا، فالناس إلى الآن لم يستوعبوا الأثر السيئ لهذه الزيادات على المعاناة، ونحن عملنا دراسة وجدنا متوسط الأسعار في أغسطس وأكتوبر قفز حوالي (70%)، وهذا سيؤثّر على الحياة كلها، وسيشكّل المزيد من الضغط، ويمكن أن يأتي باحتجاجات أخرى.

وهل الاحتجاجات كان يمكن أن ترتقى إلى ثورة؟

· نعم كان يمكن أن ترتقي إلى ثورة.

ما هي نصيحتك إذن للحكومة في هذا الأمر؟

· أقول للحكام ألا يطمئنوا أنّهم سيطروا على حركة سبتمبر وينتهي الموضوع، لا.. فهذه الحالة لن تنتهي طالما المعاناة مستمرّة، والسياسات الاقتصاديّة خاطئة، وهناك شيء إضافي؛ لو تأملت ستجدين أنّ القوى السياسيّة التي خرجت من الوطني صارت الآن 8، وكانت من المخلصين له، آخر حلقة الجبهة الوطنية للتغيير؛ منهم عبد الوهاب الأفندي وحسن مكي وهويدا عتباني، قبلهم كانت حركة الإصلاح وسائحون وأحزاب العدالة، وهكذا، والآن هناك تحالف القوى الإسلامية الوطنية، هذا يعني أن هناك هجرة ملحوظة من المؤتمر الوطني.

(مقاطعة)… أنتم أيضا حدثت لكم انشقاقات؟

· لا… حزب الأمة لم تحدث به انشقاقات غير مرة واحدة وهذه العمليّة لم تكن موضوعيّة كانت عملية مصنوعة، وقد كان ذلك نتيجة إغراء سلطة ومال في 2002، لكن الهجرة التي تحدث من الوطني الآن ليس بها إغراء، وإنّما بها تحرّك ضمائر، فإذا كان الوطني واعيا، يجب أن يأخذ في الحسبان أن هذه الهجرة ليست لأنّ الناس دُفعت لهم أموال وإغراءات، ولكن تحرّكوا من ضمائرهم، وهذا مؤشر أهمّ من حركة الشارع، لأنّ هؤلاء كانوا معهم ويدعمونهم، فهم مفروض أن يقرأوا هذا الموضوع بصورة صحيحة، ويستنتجوا منه النتائج الصحيحة.

ماذا حدث في ذهابك إلى يوغندا ولقاء الجبهة الثوريّة؟

· في إطار مشروع النظام الجديد تمّت الاتّصالات مع كل القوى السياسيّة، وبالنسبة للذين يحملون السلاح نحن ساعون أن يراهنوا على الحلّ السياسي وليس العسكري، لأنّنا نقول لهم بوضوح الآن هم يعملون عملاً للإطاحة بالنظام عسكرياً، هذا المشروع ممكن أن ينجح، وممكن أن يفشل، نقول لهم إذا فشلوا سيعزّزون موقف الحكم في الخرطوم، وسيكون هو الذي يدافع عن الوطن وسلامته، وإذا نجحوا سيجدون أنفسهم أمام حرب أهليّة أوسع، لأن تركيبتهم انتقائية، ولذلك ليس هناك معنى لمشروع في الحالتين نتائجه سيئة، ولذلك نقول لهم أن يراهنوا على الحل السياسي، خصوصاً أنّه يمكن أن يتبنّى مطالبتهم في اللامركزية، وفي السلطة، وفي الثروة، وفي كل الأشياء مستعدون أن نتبنّى هذا، وكان نتيجة لهذا سنلتقيهم في كمبالا، وأيضاً من ضمن أشياء أن يكون هناك حوار بين كلّ القوى السياسيّة، واقترحنا عشر نقاط كإعلان مبادئ، على أساس أن تكون البداية من الإعلان، وليس من نقطة الصفر.

ولماذا لم يتم السفر إلى كمبالا؟

· وجدنا صعوبة في التأشيرة.. القنصل اليوغندي قال إنّه مستعد أن يعطي فيزا لكلّ الأطراف الأخرى، لكن ليس لي، لأنّنا لا نضمن سلامتك، ولذلك تأخّروا في هذا الموضوع، ثانياً هناك ناطق رسمي باسم الجبهة الثورية أخرج بياناً فيه تصوير غير صحيح لخطتنا، فخطتنا حسب الخطاب الذي أتى من مالك عقار أنّهم مرحّبون بهذا اللقاء، وأنّنا سنذهب إليهم، سيستمعون لنا ثم يقرّرون أيقبلون أم لا؟ ولذلك قررنا أن نؤجّل إلى أن نجد الوقت مناسباً، وإلى أن يجري التمهيد اللازم، حتى يتّفق على أجندة، وكذلك يتّفق على مكان آخر، لأنّ حديث القنصل أنّ هناك نوعاً من التقييد الأمني بالنسبة لوجود قوّات مسلّحة، فممكن أن يكون المكان ليس به هذا النوع من الاحتمال، ولذلك قرّرنا التأجيل.

هل هذا اللقاء المتوقّع مع الجبهة الثورية حدث بتنسيق مع الحكومة؟

· قررنا الاتّصال بكلّ الأطراف وأعلنا هذا من مدّة، والتقينا معهم في رحلة قام بها وفد للدكتورة مريم في 2011، هذا اللقاء الأول، وفي 2012 التقيت ياسر عرمان في لندن، وهناك على طول الخط اتصالات بهم، ولن نقف عند أيّ جهة تمنعنا، ولكننا نعتقد أن مشروعنا هو مشروع للسودان وليست فيه أجندة حربيّة، وعندما اجتمع المؤتمر في كمبالا وصدرت وثيقة الفجر الجديد، نحن اعترضنا عليها في ثلاث نقاط؛ أولاها لا نعطي مشروعيّة للعمل المسلح، ثانيتها لا نقبل فكرة تقرير المصير لأيّ جزء آخر من السودان، والثالثة فكرة تصفية أجهزة الدولة، ولذلك اعترضنا على هذه الوثيقة، ولكن اتصالنا لم ينقطع بالجبهة الثورية من عام 2011، والهدف في النهاية أننا نريد من مكونات الجبهة الثورية أن تلتزم بالحل السياسي، عندئذ يكون الحل قوميا.

إفريقيا اليوم

تعليق واحد

  1. مهزلة… السودان بين مطرقة الرقاص وتطبيل ابوكلام يا الصادق احسن ليك امامتك وتكابة جدك انسى السياسة وريح الشعب السوداني من كلامك الفارغ لا بودي ولا بجيب

  2. ثم قال الامام لولده: والان اذهب يا بني الى القصر مساعد رئيسا وانا سانفس لك المعارضة من جوة تنفيسا

    رحمحم: ما فهمت كيف يعني ؟

    الامام : يعني يا غبي امشي انت للبشير ابقى ليهو مساعد ياي وانا حالخم ليك المعارضة ساي وهلم جرا

    رحمحم : طيب ما كان تقول لي هلم جر من البداية انا كدا فهمت يابوي انا مع وانت ضد انا وش وانت التاني انا اجر وانت تجر والله نجرجرم ليك جنس جرجرة ليوم الدين سندكالية حتى الموت اهاهاهاه..

    ثم طفقا يقرقران سوية !

  3. اشرحوا لي كيف الصادق المهدي رجل يمقراطي ومسيطر علي حزب اكثر من ثلاثين سنه هو واهل بيته

  4. اخ اخ اخ اخ اخ ياوطن كويس يالامير شارلى واح متلاعب ليس الا وكمان عينك قوية قالت روية وفطنة فقتو بيو0000

  5. صــــمـــت دهـــــــــــــــرا ونـــــــــــــطــــــــق كــــفـــــــــــــــــورا

    Sure there is NO USE of this guy, everyday he proofs that he is GOOD FOR NOTHING !!!

  6. ابو كلام دا من زمان قالو ليكم غواصة كبيرة انا ماعارف الناس بتنسى كلام البشير انحنا جينا بقوة السلاح والعايز يقلعنا اجي يعني ماأخذ بالقوة لايسترد الا بالقوة نسأل الله ان يقتلعوا ربنا ويسلم اهلنا في السودان دون تدخل من ابو كلام

  7. يا سيدى يا الإمام إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب , الله يفقع مرارتك زى ما فقعتا مرارتنا.

  8. بعمتك التافهة دي حقو تعمل ثناءيه مع الارزقي العامل مداح وبيمدح عمر البشير ..قال ما هو الكشير ولا شنو ما بعرف..
    والله كمان في الفيديو كلب الخلفية الكعبة المشرفة…قمة في الارتزاق والابتزال

  9. يا سيد الصادق الحل السياسي ليس مجرد تنظير وطق حنك، ولا مجرد شعارات مثالية خاوية من الفعل الجدي التعبوي والدعائي التحريضي والتنطيمي والجماهيري اليومي الدائب المبدئي الذي لا يعرف التراخي أو الوهن والذي يسترخص التضحيات الجسام في سبيل بلوغ هدفه السامي المتمثل في إزاحة النظام وإقامة البديل الديمقراطي سلمياً. من يرد للحل السياسي وللنضال السلمي والكفاح المدني أن يسود وينتصر لا يقبع وينزوي في حجر داره، ولا يختزل دوره في تخذيل جماهير الشعب التي تبنت الحل السياسي والسلمي حقيقة وفعلاً لا مجاز،وخرجت للشوارع تنافح النظام وتدافع عن التغيير السلمي باذلة الروح رخيصة في مواجهة عسكر وعسس ومرتزقة أمن النظام ومليشيات نافع المجلوبة من خارج الحدود المسلحة بكل أدوات القهر والبطش والإيذاء البدني والقتل. أنت لا تجسد في مواقفك العملية روح ومنهج وفلسفة ومبدأ الكفاح المدني والمقاومة السلمية، وتكتفي بالتنظير والتبشير الوعظي العاجز للجماهير (ومن بينها بعض قواعد وجماهير وشباب حزب الأمة)التي أثبتت في غير مرة وفي غير هبة وإنتفاضة إلتزامها المؤكد بقدرتها علي هزيمة النظام من خلال تصعيد حركة المقاومة السلمية عبر تسيير التظاهرات وتنظيم الإضرابات وتعبئة الجماهير في كل المواقع وحشدها واستنهاضها للمشاركة الفاعلة. ماذا كان دورك كزعيم حزبي وطائفي في كل ذلك؟

  10. اعتقد ان كثيرين قد قرأوا الفقرة الاولى فقط من هذا التحقيق فانصرفوا عن بقية قراءته فهي محاولة تجميل لما لا يمكن ان يجمل و من العنوان فان الصادق المهدي قد أضاف صفة سيئة اخرى لصفاته العديدة وهي صفة الجبن

  11. وعبدالرحمن ده مالو مُشاتر ؟ أخوانو هلالاب وهو مريخابي .. ومُتزوجين وهو عزّابي .. ومدنيين وهو عسكري .. وأخوانو مُربّيين دقونهم وهو حالقها مع إنو قاعد جوّه الجك بجوار تجار الدقون!! .. وبعدين متين هو حيقدّم إستقالتو إذا كام مقتل 250 شهيداً سبباً يرتقي به لتقديمها .. يعني بعد مقتل تلتين الشعب زي ما قال السفّاح .. وللا (مودتو) مع البشير بسبب الزمالة العسكرية هي أصل الحكاية وأُس الرواية!! .. فعلاً يا الصادق ـ غير الصادق ـ ثقافتكم مختلفة ولا تشبهنا كسودانيين .. ثقافة الإنتهازية والأنانية والتعالي الزائف والمظهر الإجتماعي الأجوف .. ثقافة الترفّع والتكبُّر .. وعلي الصادق ـ غير الصادق ـ أن يعلم أنه بمثلما يري من برجه العاجي الناس صغاراً فإتهم يرونه أيضاً صغير .. وصغير جداً !.

  12. ,, وقال إنّ الأمر لم يرتق إلى استقالة,, …….اقتباس

    يعني اكثر من 200 شهيد و شهيدة + اعتقالات بالمئات و تعذيب جسدي و نفسي + الخراب الاقتصادي و السياسي…حاجة بسيطة و ما بتستاهل الاستقالة و الموضوع عادي و ما خطير وضمنياً كمان ما عندي اعتراض……

    لقد تعرى حزب الامة و تعرت قياداته الانتهازية والحمد لله تعالى فقد بان للجميع ان بوصلة هذه الطائفية تكون دائماً صوب المصالح الشخصية…ليس إلا

  13. وأحفادي وهم شباب كانوا قرّروا أن يعتصموا في مسكنه حتّى يستقيل…..
    —————————-
    حاجة مضحكة إن كان كل أبناء الشعب يعتصمون في بيوتهم ومساكن بعضهم ولا يخرجون للشارع فماذا نسمي ذلك ؟ هل هذه ثورة ؟

    بالطبع الصادق المهدي وكل الزعماء الطائفيين و حتي أبناء المسئولين والحاكمين الآن يخافون علي ِأبنائهم و لا يأمرونهم بالخروج إلي الشارع أو بالأحتكاك مع أبناء الشعب حتي لا يصيبهم مكروه أو يقتلوا مثل أبناء الشعب , فهم أبناء صفوة وذوات وهم من جنس آدميين من غير جنس الشعب .

    أبناء المسئولين لا حاجة لهم في أن يثوروا ويخرجوا للشارع مثل أبناء الشعب لأنهم يعيشون في بحبوحة ولا يحتاجون شيئاً من متاع الدنيا الموفر لديهم من دماء الشعب , فهم يدرسون في مدارس غير مدارسنا وفي جامعات غير جامعاتنا ويأكلون غير الذي نأكله ويشربون غير الذي نشربه, يسكنون في الفلل والبنايات الشاهقة, ويتعالجون خارج مستشفيات السودان , ويقضون إجازاتهم في أوربا ودول آسيا وأمريكا وإستراليا وكندا والصين وتركيا … إذن لماذا يثور أبناء المسئولين وأبناء رؤساء الأحزاب الطائفية؟؟؟
    قتل شهداء سبتمبر هي الفاصل ولا يجب شيئاً بعدها فإن استقال عبد الرحمن الصادق أم لم يستقل فهو مشارك في هذا النظام المجرم حتي وإن كانت مشاركته يوما واحدا مع هذا النظام … فما ينطبق علي البشير وعلي عوض الجاز وعلي نافع في الإجرام وقتل الشعب ينطبق علي أبناء الصادق وأبناء الميرغني فهم مشاركون أيضا في هذه الجرائم بحكم مشاركتهم للنظام.

    الصادق المهدي يضحك علي عقول الشعب كما يفعل النظام … قال أحفادي قال…

    متي نرتاح من هذه الأسر اللعينة المتسلطة علي رقابنا ؟؟؟

  14. انت كالحرباء يا الامام
    من المسول من الجبه التوريه الذي اعطي الحكومه معلومات خاطه في نظرك وهل الحكومه صدقت هذه المعلومه صيحيه وكيف يصدق العدو خصمه اللدود لمجرد خبر قابل للخطا والصواب لتقل انت ان بعضهم اعطي اشاره سالبه وهذا الاشاره السالبه تصدقها انت والحكومه معا؟
    الحكومه معروفه بالكذب والنفاق وفبركة الاخبار. وهي امامك وامام العالم قتلت المتظاهرين. وقالت هؤلاء ليس ثوار وهي لم تقتلهم هل صدقتها؟
    في نفس الصحيفه. كتبت عنوان عريض دراسه امريكيه توكد دعم السعوديه للمظاهرات وغدا زهبت تعتزر لماذا لانها كذب وانت تكذب نفسك يالامام اتق الله.
    في المقال السابق قلت ان تجربة الاتحادي الاصل لاتسوي شي فقط ناقه الوطني ويقودها بالرسن وعندما سئلت عن تجربة ابنك في الحكم قلت. لم تقيمها بعد .كيف قيمت حكم الاتحادي. وفترته 2 سنه ولم تقيم فترة. ابنك وهو له 3سنوات اتق الله فيماتقول ان كنت مومنا هذا كلام لاتصدقه الحكومه نفسها خلي اي انسان اخر انت مجرد خادم للموتمر الوطني سواشئت ام لم تشاء انت ومن معك فقط وليس كل الانصار وحزب الامه لو تبع وسمع اوهامك هذه فعليه السلامه
    الشكر كل الشكر للموتمر الوطني. الذي اخبر حقيقة كثير من امثالك الذين يدعوا الوطنيه

  15. ‘ فعلاقته بالبشير بها نوع من المودة ‘….إقتباس

    أيها الأمام هذا ذم و ليس مدح فالمودة و الصداقة مع السفاح الجائر تحسب عليكم و ليس لكم. و هذه مذلة و ليست مفاخرة.

    وهنا صدق قول الشاعر :

    عَنِ المَرءِ لا تَسأَل وَسَل عَن قَرينَهُ * * فَكُلُّ قَرينٍ بِالمُقارِنِ يَقتَدي

    وقال النبي أكرم الخلق -صلى الله عليه وسلم-: ‘ دين المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ‘

  16. إذا قتل الابرياء وحتعذيب الاحرار في السجون ما حرك ولدك فمافي دافع لاستقالته ابدا . . بكده يكون كتب نهاية امجاد اسرتكم الكريمة . . وحتى لو البنات مناضلات بحق وحقيقة مافي زول حيكون معاهم لانه السيد عبد الرحمن فقدكم المصداقية. ختاما العمة المكاوية لونها برتقالي بتتلبس مع طاقية هرمية وجلباب ابيض بياقة وسديري وحتى دى إتحورت للازرق . .

  17. حكى أن أمريكيا تفاخر لسودانى أن لديهم ديمقراطية .حيث يستطيع الذهاب للكنجرس وطرح رأيه فى أوباما..رد اليه السودانى أنه كذلك يستطيع الذهاب الى مجلس الشعب ويطرح رأيه بأوباما…أضحكتنا لحد البكاء.. أيهاالخرف .السندكالى مدمن الفشل. وأد الانتفاضات .بعشوم السياسة …. تتفشر بالديمقراطية فى أسرتك ومشاركة أحفادك بالاعتصام بمعية قصر إبنك المساعد لبرميل الروث الراقص الممتلئ بالهوت دوق والبيتزا.على حكم وظلم الشعب .وأين الديمقراطية من حزبك الطائفى .ولماذا أتى بك رئس وراء (سابقا ..ع طووول..)حليل الراحو .. المحججوب .والمحترمين ..د.مادبو .. د.فيصل عبد الرحمن..والقائمة تطول ومستمرة لإنعتاقهم السياسى من عبودية الطائفية والوراثة….أحترامنا وتوقيرنا لدور الثائر محمد أحمدالمهدى التاريخى ..لا يورثك ونسلك البلاد والعباد ..ففى حالتك يا مريض السياسة وبالمقارنة مع من إنتميت إسما له ..المثل يصدق بأن النار تلد الرماد..ولم ..ولن يلد الرماد يوما نارا …ويا سجم الرماد أنت ونسلك ونسابتك ومن لف حولك والانقاذيون والمتأسلمين المحتمى بهم والعسكر الذين حشرتموهم فى السياسة فأضحوا حشرتها(تعبير مستعار من الحفير البشير )ستكنسم إنتفاضة الشعب المستدامة وتعصف بكم الى جهنم مثواكموبئس المصير .. بعد مصادرة الأراضى والقصور المنهوبة .والإمتيازات الممنوحة والهالة الإعلامية الغير مستحقة ..(الضريبة) التاخدكم ونسلكم متأسلمين. وطائفين .وعسكر..كما أخذت التركية الاولى .. إلى مزبلة التاريخ وثورة حتى النصر ..نحن رفاق الشهداء ..الصابرون نحن.. ..

  18. (( الثابت في كل هذه المسائل أنّ الصادق رجل ديمقراطي بكل ما تعنيه الكلمة، )) ديمقراطى ؟؟؟ وهو رئيس لحزب الامة لاكثر من خمسن سنة : ديمقرطى ونراه الان قد تجاوز الثمانين من عمرة ومازال يطمع فى ان يكون حاكما وقد نال حظة من قبل مرتين فى تاريخ السودان:: المشكلة كلها ان الصادق المهدى يعتقد اعتقادا جازما ان السودان كلة أمارة مهدية خالصة لال المهدى مثلهم وال سعود وال نهيان وال حمد وبقية امراء الخليج وانهم خلقوا ليحكموا الناس وان يكونوا اسيادا و حكاما لا محكومين. الصادق المهدى لايهمة المواطن ولاامنة بل كل همة ان بعود لهم حكم السودان : حتى لو حمل السلاح فى سبيل ذلك .لذلك نراه يوادد الحركات المسلحة لتكون مطية ومن قبل حمل السلاح وكانت له مليشيات مسلحة فى اثيوبيا وكلكم يذكر جيش الامة المنحل :: عموما نشكر صحيفة الراكوبة على طرح مثل هذة المواضيع للراى والراى الاخر وحتى ننفس ونخرج الهواء الساخن الذى حرق احشائنا منذ مجىء الانقاذ وحتى خطرفات ابوكلام

  19. لعنة الله عليك يا ترابي وصادق وميرغني وبشير…
    انتم وليس سواكم السبب في كل بلاوي السودان
    لا تهمكم جميعا الا مصالحكم ومصالح اسركم….
    ولكن والذي تعالي وسمي نفسه العدل…ستشرق الشمس يوما ما ونقتص منكم جميعا…سنخرجكم من الجحور ودورات المياة ومواسير الصرف الصحي ونكون في انتظاركم بالعيدان والخوابير..

  20. ماذا يعنى الصادق بقوله أن تركيبة الجبهة الثورية انتقائية؟؟ هل يعنى أن مكوناتهم ليس فيها العرق المطلوب لأحداث تغيير فى السودان, ان كان هذا ما يقصده فهذه سقطة عنصرية قد لا تغفر له أبدا ووصمة عار ستفقده أى ثقة و مصداقية كزعيم قومى لكل ما تبقى من السودان , الصادق بوعى أو دون وعى يعمل على تثبيت و دعم كل الاكاذيب التى أتت بها عصبة الانقاذ لزرع الفتنة و تشتيت أهل السودان وهذا ما يؤدى فعليا لتفتيت الوطن, النقطة الثانية لماذا يعارض الصادق تفكيك أجهزة الدولة التى صنعتها الانقاذ و التى أصبحت ملوثة تماما بكل آفات الانقاذ , هل من جواب لهذا الموقف الغريب!!

  21. السؤال الذي لم يطرح بعد ..هل أنت راضي عن الكيانات السياسية في السودان بعد كل هذه المسيرة الطويلة بما فيها حزب الامة؟
    هل تعتقد أن الشباب اليوم يحس بالانتماء للطائفية و يحترمها كما كان أجداده ؟ فلماذا تكابرون؟ وأي الاشياء الثورية التي عملتها يا سيد الصادق؟ و هل تعتقد أن الناس محجوبون في هذا الزمان الذي يمكن فيه رصد النملة في غابات الامزون و مشاهدتها في ودنوباوي في نفس اللحظة؟ أي حجاب تعتقده؟
    (عندما تتأزم الأمور في الشارع السياسي، نجد زعيم حزب الأمة القومي، إمام الأنصار، الصادق المهدي لديه الحلول الناجزة والمدروسة، فالرجل مع أيّ وضع تمرّ به البلاد لديه أفكاره ومعالجاته الخاصة،)…لم نتعود منه الحلول بل تعودنا على سماع التحاليل السياسية و لم نرصد حلا سياسيا غير أنه: خرج ..هرب ..صالح..اجتمع. خطب..كتب .. قابل..فتح باب يفوت جمل.. انضم للجبهة المعارضة.. خرج منها..يعني مشوار ملئ بالمصطلحات و المراوقات الفكرية و يتمرجح معها الكيان الانصاري و الشعب السوداني و دفعنا سعرها عشرات السنوات لا أرضا قطعناو لا ظهرا ابقينا !!!

  22. يا جماعة مشكلة الصادق انه هو واولاده عايزين يكونوا الكل في الكل , لا انصار معاهم ولا اهل قريبين ولا بعيدين من ال المهدي , كلهم ابعدهم , يا جماعه زول من ما قام شاكل عمه الامام الهادي عشان يبقي رئيس وزراء ولحدي ما مشي التراب كان عمه غير راضي عنه والان مشاكل عمه التاني احمد المهدي ويسبه علنا في المنابر بصفة الدايناصور والبعاتي وكل صفة شينة و ارجعو لتصريحاته عن عمه ازا ما مصدقين , زول زي ده تاني راجين منو خير ؟ اولاد عمه نصر الدين الهادي ومبارك الفاضل طفشهم كلهم ورفدهم من الحزب .وين بكري عديل وادم مادبو وعبدالرسول النور و و؟ كلهم خلو لي الحزب وفاتوا واخر ابداعاتو قال لانصاره العاجبو عاجبو والما عاجبو الباب يفوت جمل . الصادق المهدي في يوم من الايام يمكن يصحي يلقي نفسه الله ورقبته و اولاده وبناته في حزب الامة , غايتو جنس محن .

  23. الامام او قائد الصحوة صاحب رؤية ضبابية …دائما تاتى افكاره بعد معرفة اتجاه الريح ومن ثم تكون افكاره ورؤياه اقرب لصاحب الكفة الراجحة …مع عدم قطع شعرة معاوية مع الطرف الضعيف…فى اعتقادى ان حواء السودانية ولاود…فكما انجبت حفيد المهدى …فهناك الاف بل ملايين المفكرين الذين تنقصهم شهرة العائلة وتاريخ يعتمدون عليه فى حياتهم…علينا اعطاء فرصة لهم وترك الشيوخ لقضاء ارزل اعمارهم فى الاستغفار والتوبة

  24. Sabah Musa, how old are you? What do you know about Imam Al Sadig Al Saddig Al Mahda exactly apart from knowing how to write and copy in the nice manner what he says and what he is vomiting??! One thing you have better to understand from this first class maneuvering man, is that he is creating a space of pronouncing logic, look convincing, diplomatic sentences to let others believe that he is one who is and that the seat of leadership class is created in Sudan for such talkative person like him only, nothing more is about this man than inheriting ruling cycle at all. He is not more intelligent than his brother in law Dr. Al Turabi though both of them believe that without them nobody else in this This World of the Islamic nations can be like them, despite that in reality Dr. Al Turabi was frank to dispose his being with this junta, yet the believe is the same. You the ignorant writers as I personally think about your ways of just blessing others and those who are pavers ways for calling to more civilians dictatorship and monarchy, try to be realistic for us we know best who is this man and we know best how do deal with him and his thoughts, when coming to examining what it is meaning the rule of law and the good governance implementation, let us be sure that he is only a thinker and a writer, who had failed three times and his last time was the ever worse ruling period as the democratic elected person in the country during 1986 and afterwards. So convince your-self and not any wise and people of full awareness of your brighter politician in your mind and soul. I do appreciate his thinking, but not all the thinkers and writers worldwide are the good managers of the situation once they have an idea of inheriting and apply copying mechanisms of their descendant?s ideologies at all and after that I am or say we are not at all jealous of him, whether he was that and is this character, but to us he well known something else entirely.

  25. عبد الرحمن عنده مسكن ..وما متزوح ..ويسع إعتصام الاحفاد. وبدون السؤال عن كيفية الحصول علية وتفادى قائمة الانتظار بالاسكان ونظام النمر..أوليس الأفضل له.. يتلمى شملة مع الاثرة الوارثة السودان فى أحد أجنحة قصورهم المنهوبة(آسف الموروثة ) ونقترح له التبرع بالمسكن ..لحين الزواج ..لبعض أسر مشردى السيول ..مساعدة مقدرة..بدلا من مساعدة الحقير على ظلم الشعب ..ولا المسكن عامر لزوم التلميع بإستضافة برنامج أغانى وأغانى وتوفير الدفء لمكثر الثلج السر قدور ومادحات الأمام…عسى أن تشملهم بركاته..والى الجميع خالص إحتقارى ..وثورة حتى الكنس والنصر..نحن رفاق الشهداء ..الفقراء نحن .الصايرون نحن..المبشرون نحن…أو لم ترد فى ذهنك ومجتر الأغانى قدور هذا الطيف من الأغنيات ..ونهديك مقطعها….(أى المشارق كلمات: على عبد القيوم الحان واداء: محمد وردى) : أى المشارق لم نغازل شمسها* ونميط عن زيف الغموض خمارها* أى المشانق لم نزلزل بالثبات وقارها* أى الأناشيد السماويات لم تشدد* لأعراس الجديد* بشاشة أوتارها* نحن رفاق الشهداء* نبايع الثورة والداً وولدا* نبايع الشهيد القرشى قائداً* نبايع السودان منبعاً ومورداً* نحن رفاق الشهداء الفقراء * ….. .نحن الكادحون الطيبون والمناضلون نحن جنود الثورة التقدمية نحن المثقفون الشرفاء نحن النساء العاملات ونحن أمهات الشهداء اباؤهم نحن اخوانهم نحن اخواتهم نحن صدورنا سراقة الكفاح عيوننا طلائع الصباح اكفنا الراية البيضاء والسلاح نبايع السودان سيدا نبايع الثورة والداً وولدا يا أكتوبر الحزين يا طفلنا الذى جرحه العدا ها نحن نصطفيك موعدا ومولدا ها نحن يا حبيبنا الجريح نعيد مجدك القديم شامخاً ورائعا فلتستريح على صدورنا ولنكتشف معاً دروبنا نبايع السودان سيدا نبايع السودان والداً وولدا..

  26. (ماذا حدث في ذهابك إلى يوغندا ولقاء الجبهة الثوريّة؟
    ? في إطار مشروع النظام الجديد تمّت الاتّصالات مع كل القوى السياسيّة، وبالنسبة للذين يحملون السلاح نحن ساعون أن يراهنوا على الحلّ السياسي وليس العسكري، لأنّنا نقول لهم بوضوح الآن هم يعملون عملاً للإطاحة بالنظام عسكرياً، هذا المشروع ممكن أن ينجح، وممكن أن يفشل، نقول لهم إذا فشلوا سيعزّزون موقف الحكم في الخرطوم، وسيكون هو الذي يدافع عن الوطن وسلامته، وإذا نجحوا سيجدون أنفسهم أمام حرب أهليّة أوسع، لأن تركيبتهم انتقائية، ولذلك ليس هناك معنى لمشروع في الحالتين نتائجه سيئة، ولذلك نقول لهم أن يراهنوا على الحل السياسي، خصوصاً أنّه يمكن أن يتبنّى مطالبتهم في اللامركزية، وفي السلطة، وفي الثروة، وفي كل الأشياء مستعدون أن نتبنّى هذا، وكان نتيجة لهذا سنلتقيهم في كمبالا، وأيضاً من ضمن أشياء أن يكون هناك حوار بين كلّ القوى السياسيّة، واقترحنا عشر نقاط كإعلان مبادئ، على أساس أن تكون البداية من الإعلان، وليس من نقطة الصفر.)
    حديث فيه من الحكمة الكثير

  27. الامام الحبيب
    بسيطة قول للاخ عبدالرحمن ما عافي منك دنيا ولا اخره كان ما استقلت
    بعدين اقعد معاه وفهموا يرواقة لانه كده حينحسب من الجماعه والشعب ما حيرحموا في يوم ما
    انجوا بابنك قبل رفع الدعم الحزمة الثالثة
    ولا شنو رايك وانت فاهم كل حاجه

  28. تركيبتهم انتقائية ؟!

    جملة تلخص حال السودان ماضيآ وحاضرآ

    تجيب عن كل ما حدث

    انفصال حروب ابادة نهب المال العام فقر تجويع جهل مرض

    هل يومآ ما سيرد الشعب ؟! نعم بكل تأكيد .. دولة الظلم ساعة ودولة العدل الى قيام الساعة

  29. Still Mr. Alsadiq Almahadi is ligitimate prime minister of Sudan until the people elect another according to the constitution amended to last constituent assembly on June 30 ,1989, the commentators must respect their prime minister as the only the ligitimate authority in the country the people have obligation to follow him and uniform must obey him.

  30. * من الواضح أن عبد الرحمن جيد في النواحي العسكرية, لكنه يفتقد الأفق السياسي والحس السياسي السليم.

    * ليس هناك أية مشكلة فيما يتعلق بأفكار المهدي حول الحل السياسي والكوديسا والجهاد المدني .. المشكلة الرئيسة أن الجهاد المدني غير مفعل بما يكفي .. صحيح تقام أنشطة وندوات معارضة في دار الأمة وتقدم أفكار ومشاريع سياسية …ولكن لا توجد تظاهرات واعتصامات من كيان كبير كما يتوقع منه الناس مثل الأنصار وحزب الأمة …

    * ما يحتاجه الامام هو تفعيل الجانب التظاهري والاعتصامي وتشديد اللغة وهي كلها جزء من النضال السلمي والجهاد المدني !!

    * ربما كان الشيء الوحيد الجيد, في عبد الرحمن أنه مريخابي !!

  31. انتو فى ألامام ولآ فى الملايه اللافى بيها ود الامام الحبيب الرمز راسو.. الوانا الوان فنايل الهلال وهو قال مريخابى!! حقو يا مريخاب تعتصمو فى بيتو وتطالبوه اما بالأستقاله من الحكومه او ما يشجع المريخ تانى ولا انتو تتبقو هلالاب مع الامام .. زمان جاء فى الخبر انه عندما اكتمل بناء المسجد داخل القلعه الحمرا والناس صلوا العشاء لأول مره فيهو ورجعو للنادى.. عبدالرحمن شاخور عاين لمئذنة الجامع والتفت الى مجالسيه وقال ليهم..الجامع دا انا تانى ما بصلى فيهو الاّ بعد ماتنزّلو “الهلال” الختيتوه من فوق الميضنه!!!

  32. 1- الذكرى ال 49 لأكتوبر الخضراء .

    إحتفلنا يوم الأثنين 21 أكتوبر 2013 بالذكرى ال 49 لثورة أكتوبر الخضراء التي تفجرت في يوم الأربعاء 21 أكتوبر 1964 .

    غرد شاعر أكتوبر :

    بإسمك الأخضر يا أكتوبر .. الأرضُ تغني

    والحقول إشتعلت .. قمحا ووعداً وتمنـي

    نحي في هذه المناسبة الشعب السوداني البطل الذي قاد الكفاح السلمي والعصيان المدني حتى زوال نظام عبود العسكري ، ونحي اب الشهداء القرشي الذي صار رمزاً وأيقونة للشهداء في كل زمان ومكان ، كما نحي الزعماء والقادة الوطنيين في جبهة الهيئات والأحزاب السياسية الذين قادوا التعبئة الجماهيرية والعصيان المدني حتى زوال الطاغوت .

    2- اكتوبر وبطل اكتوبر ؟

    في ذكرى أكتوبر الخضراء ، نقلب في دفاتر كبير مفجريها منقبين عن المرابط الثورية والوطنية والدولية والإخلاقية والفكرية لنعكسها للقراء الكرام ، لعلهم يتفكرون .

    بمناسبة الذكرى ال 49 لأكتوبر ، نحدثكم في هذه المقالة ( من حلقتين ) عن بطل من أبطال أكتوبر الصناديد . نحدثكم عن المهذب المعذب المحسود بطل أكتوبر .

    3- المهذب المعذب المحسود بطل أكتوبر ؟

    بطل أكتوبر رجل مهذب ، بل التهذيب يمشي على رجلين . لا يقول إلا حسناً ، ببساطة لأنه تربى على مائدة مَن قال :

    ( أدَّبني ربي فأحسن تأديبي ) .

    ما كان بطل أكتوبر ليقول ولا يفعل، حاشاه ! ولا لِيقول ولا يبين، حاشاه ، فهو أبو الكلام ! ولا ليقول ولا يشرح ويُتابع، حاشاه !

    أدَّبه ربُّه فأحسن تأديبَه، فهو القدْوةَ والمنهج، وهو الصديق الصدوق للبشر والحيوان والشجر .

    الزول القيافة ، الزول السمح ، الزول المهذب !

    وهو المعذب حقاً وصدقاً !

    سوف أحكي لكم في مقالة قادمة قصة الطفلة رندة الصادق المهدي التي تجسد قمة عذابات بطل أكتوبر . وهاكم ملخصأ ربما يكون مخلاً للقصة .

    المكان سرايا السيد عبدالرحمن في الخرطوم ، والزمان يوم الأربعاء أول أبريل 1970 . والممثلون أطفال بطل اكتوبر الثمانية ، وكتيبة خاصة من جيش نميري .

    أرسل نميري كتيبة خاصة من الجيش لترصص أطفال بطل أكتوبر ، بعد حوادث الجزيرة أبا وودنوباوي في مارس 1970 .

    الطريف حول هذه الحادثة أن الطفلة رندة ولم تكن قد بلغت وقتها سبع سنين بعد ، قد أضاعت في السرايا في ذلك اليوم فردة من ( سفنجتها ) ، وكانت تبحث عنها بهمة بالغة تعاونها الأيقونة مريم ذات الخمس سنوات ، وبقية الدقدق ! ولم يهمهم وقتها ما يقال من أنهم مطلوبون للوقوف في طابور الإعدام ( ليرصصوا ) … أي يطلق عليهم الرصاص!

    قالت الطفلة رندة إنها كانت ضجرة جدا من ذلك ، وتتمنى أن تتم عملية ( الترصيص ) بسرعة حتى تعود لتبحث عن ( فردة السفنجة ) الضائعة .

    وفي النهاية ظل هاجس السفنجة الضائعة هو أكبر همها في ذلك اليوم والأيام وربما السنين التالية!

    الا ترى ، يا هذا ، الدكتورة رندة ( 50 سنة بالتمام والكمال ) وهي لا تزال تبحث بهمة عن فردة سفنجتها الضائعة ، بعد عملية ( الترصيص ) ؟

    قصة من مئات تجسد تضحيات بطل أكتوبر بنفسه ونفيسه في سبيل بلادالسودان وأهل بلاد السودان .

    كل ذي نعمة محسود. وقل أعوذ برب الفلق من شر حاسد إذا حسد .

    ومن نعم الله على بطل اكتوبر ثقافته الموسوعية ، وفكره المتقد ، ومبادراته الخلاقة ، وخياله الخصب ، وأفكاره المتجددة الأصيلة ، مما يدفع كل من في قلبه مرض من الحساد إلى الحقد عليه … الحُساد الذين لا يبادرون ولا يبتكرون ويؤذيهم أن يبادر ويبتكر الآخرون .

    حصان جامح بين حصين نائمة ؟

    مثال من هذا الشهر من بين مئات :

    في يوم الثلاثاء اول اكتوبر 2013 ، دعا البطل قادة الأحزاب السياسية لصلاة الغائب على شهداء سبتمبر ، ومناقشة برنامج وخريطة طريق ( النظام الجديد ) ، الذي إبتدره البطل . ولم يلب معظمهم الدعوة ، رغم جلال المناسبة وهيبتها ، حسداً منهم ، وقديماً كان في الناس الحسد ، كما قال عمر بن أبي ربيعة في زمن غابر جميل .

    خشي قادة الأحزاب أن يتكرر فيلم أكتوبر 1964 وأبريل 1985 ، ويكتب التاريخ إن البطل قد سطر ميثاق الهبة الشعبية في سبتمبر كما فعل في أكتوبر وأبريل ، فيحوز للمرة الثالثة على قصب السبق ، ويدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية ، متجاوزاً نابليون بونابارت .

    تفور قصص المبدعين وأصحاب النعمة الفكرية بالحساد والحاسدين ، ولعل أشهرها في التاريخ العربي قصة الشاعر أبو تمام .

    وقف أبوتمام ينشد الخليفة أحمد بن المعتصم قصيدته السينية التي قال فيها :

    إقدام عمرو في سماحة حاتم …..
    في حلم أحنف في ذكاء اياس

    همهم حساده في مجلس الخليفة حسداً ، وقال أبو يوسف الكندي الفيلسوف وكان حاضراً:

    الأمير فوق ما وصفت ، وإنك شبهته بأجلاف العرب .

    فأطرق أبو تمام قليلاً ثم قال فوراً:

    لا تنكروا ضربي له مَن دونه …..
    مثلا شروداً في الندى والباس

    فالله قد ضرب الأقل لنوره …..
    مثلا من المشكاة والنبراس

    فقال الخليفة أحمد بن المعتصم في دهشة:

    مهما يطلب فأعطه ؛ فإن فكره يأكل جسمه كما يأكل السيف المهند غمده ؛ ولا يعيش كثيراً ! وولاه بريد الموصل !

    نسأله تعالى أن لا ياكل فكر بطل أكتوبر جسمه ، كما أكل فكر ابوتمام جسمه فمات عن أربعين سنة ونيف .

    كان الدكتور عبدالله الطيب يؤمن إن أبو تمام هو شاعر العرب ، ولكنه غير رأيه فيما بعد وإصطف إلى جانب ابوالطيب المتنبي .

    4 ? بعض أفعال بطل أكتوبر ؟

    لحماية الثوابت التاريخية من النسيان الأزهايمري ، ولحماية الحقيقة أولا وأخيرا ، لا نمل من تكرار أفعال بطل أبطال اكتوبر
    .

    في هذا السياق نتذكر الشاعر الإغريقى سيمونيدس الذى كان يرى أن الهزيمة ليست فى الغزو ، بل فى نسيان التاريخ ، وقال جملته الخالدة:

    ( هزمناهم ليس حين غزوناهم ، بل حين أنسيناهم تاريخهم !

    كان فرانسيس باكون يرى أن أوروبا تتقدم بثلاثة :

    + أن يكون لها تاريخ ؛

    + ثورة صناعية ؛

    + فصل الدين عن مؤسسات الدولة.

    ومن ثم أهتمامنا بالتوثيق العلمي لبطل أكتوبر ، لتكون في سيرته عبرة ودروس لبني وطنه ، خصوصاً الشباب منهم ، الذين غيبتهم وأجهلتهم السياسات التعليمية ( التجهيلية ) لنظام الإنقاذ .

    نقول هذه الكلمات ليس للتطبيل الفارغ وعبادة الفرد ، وإنما لتثبيت ورد الفضل لأهله ، في ذكرى أكتوبر الخضراء ، التي ساعد بطل اكتوبر ، مع آخرين ، في تفجيرها ونجاحها .

    نعم … ربما يكون في ذلك بعض التكرار الممل ، ولكن نعرف ونقدر أن ( آفة حارتنا النسيان ) ، وإن بعضنا يعاني من مرض الزهايمر المزمن ؛ ومن ثم الحاجة للتذكير كما جاء في الأمر الرباني لعلها تنفع المؤمنين .

    وإن ليس للإنسان إلا ما سعى . وإن سعيه سوف يُرى . ثم يُجزاه الجزاء الأوفي . وإن إلى ربك المنتهى .
    نعرف ونقدر إن هذه السطور تؤذي البعض وتستفزهم لان الحق أبلج يصفع في الوجه ، والباطل لجلج يتوارى خجلاً .

    وعملاًًً بالتوجيه الرباني في محكم التنزيل بأن لا نبخس الناس أشياءهم ، نحي في هذه المناسبة ، بطلً أبطال أكتوبر ، الذي يثبت له التاريخ أعمالاً بطولية ووطنية كثيرة ، نختار بعضاً من المتعلقة بثورة أكتوبر 1964 ، ونختزلها في النقاط الآتية :

    اولاً :

    + ( قاد ) البطل المفاوضات ( مع آخرين ) مع الفريق عبود حتي خروجه من القصر الجمهوري إلى منزله في حي العمارات ؛

    ثانياً :

    + كتب البطل بخط يده مانفستو أكتوبر الذي تم بموجبه تفكيك سلطة نظام عبود العسكري الغاشم والتحول الديمقراطي الكامل ؛

    ثالثاً :

    + بسبب معارضته لنظام عبود ، استقال البطل من وظيفته كمفتش في وزارة المالية ( 1958 ) ؛ وشمّر في معارضة نظام عبود ؛ وكان الساعد الأيمن لوالده الإمام الصديق ؛ والده الذي قاد وبشراسة المعارضة لنظام عبود منذ يومه الأول ( 17 نوفمبر 1958 ) .

    رابعاً :

    + ذكر السيد أمين التوم في مذكراته ، إنه بعد وفاة الإمام الصديق ( 2 اكتوبر 1961 ) ، وقع قادة كيان الأنصار كلهم على عريضة يؤكدون فيها إجماعهم على اختيار البطل إماما للأنصار لخلافة والده الامام الصديق ، وسلموا عريضتهم للسيد يحي المهدي في مجلس الامام . ولكن تدخل نظام عبود الديكتاتوري ، عبر المتعاطفين معه داخل اسرة المهدي ، لئلا يتولى البطل الإمامة ، وتم إهمال عريضة قادة كيان الأنصار !

    خامساً :

    + ولكن التاريخ يثبت للبطل إنه لم يسع أبداً لنيل الإمامة لنفسه ، بل اكد على ضرورة نشر وصية الإمام الصديق ، التي تركز على ضرورة استعادة الديمقراطية ، والحرص على الشورى في اختيار امام الانصار.

    يعف البطل دوماً عند المغنم !

    ثم … ألم يدخل البطل موسوعة غينيس للأرقام القياسية كونه الأمام الوحيد لكيان ديني يتم إنتخابه من القواعد ( ديسمبر 2003 ) منذ أن قال جبريل للمعصوم :

    إقرأ !

    سادساً :

    + في ابريل 1964 ، كتب البطل كتاب ( مسالة جنوب السودان ) ، ويحتوي الكتاب على الافكار التي تتحدث عن إن الحل سياسي لا عسكري . وهي نفس الافكار التي تبناها الدكتور حسن الترابي في ندوة اكتوبر 1964 الشهيرة ( كوبي بيست ) . وهي قطعاً ليست افكار الدكتور الترابي ، كما يدعي جهلاً البعض ! والدليل المادي على ذلك إن الدكتور الترابي سرعان ما طلق هذه الأفكار لاحقا وبالثلاثة ، ونادى بالجهاد العسكري في الجنوب ، بدلاً من الحل السياسي الذي نادي به البطل في أبريل 1964 .

    سابعاً :

    + حينما راهن البطل علي ثورة أكتوبر ونجاحها ، كان جزءاً كبيراً من اسرة المهدي وكيان الانصار لا يوافق على ذلك الخط الثوري . ولكن البطل راهن على الثورة ، غير مبال برأي قومه في الأسرة والكيان ؛ وصدقت قراءته لاحقاً ، لأنه كان يرى بعيون زرقاء اليمامة ، ما لا يراه الآخرون .

    ثامناً :

    + ذهب البطل بنفسه لاهل الشهيد القرشي ، وحذرهم من تسليم جثمان الشهيد لنظام عبود ، وأخذ بنفسه الجثمان من المشرحة ، وصلى عليه صلاة الجنازة ، وأشرف على دفنه في قرية القراصة .

    تاسعاً :

    + نعم … وبناء على طلبهم ، أم البطل المصلين في صلاة الجنازة على الشهيد القرشي في ميدان عبدالمنعم في الخرطوم ، وأشرف على دفن الشهيد القرشي في مسقط رأسه في قرية القراصة ، التي إنضمت جماهيرها من وقتها إلى مسيرة بطل اكتوبر القاصدة في حزب الأمة ؛

    عاشراً :

    + نحي بطل اكتوبر في يوم عرسه الأكتوبري ، والذي خرجت الجماهير في أكتوبر 1964 تدق الهواء بقبضات اياديها وهديرها المدوي ، وهي تهتف:

    الصادق أمل الأمة !

    أحد عشر :

    + أكدت أكتوبر إن بطل أكتوبر رجل دولة ، رجل السياسة النظيفة ، رجل مبادئ ، وإن مرجعياته الأخلاقية مربوطة على أوتاد من حديد صلب .
    أعطى البطل كلمته للرئيس عبود بأنه لن تتم محاكمته وزملائه في المجلس العسكري الأعلى ، بعد تنحيه الطوعي . ولكن بمجرد تنحي الرئيس عبود ، زعقت الأصوات الحنجورية بين بعض قادة اكتوبر مطالبين بمحاكمة الرئيس عبود بعد تنحيه .
    وقف البطل ( تود ) ضد محاكمة الرئيس عبود حسب الوعد الشفاهي الذي قطعه للرئيس عبود ، وفيما بعد أرسل الرسل ليتأكد من أن الرئيس السابق عبود يعيش مستوراً .

    أثنا عشر :

    + في عام 2006م ، وقبل الذهاب لأبوجا لمقابلة حركتي تحرير السودان والعدل والمساواة زار السيد مجذوب الخليفة رحمه الله بطل اكتوبر في منزله .

    قال :

    أقود وفد الحكومة للمفاوضات ، وأطلب نصيحتك !

    قال :

    يا أخي لو أننا نتعامل معكم بمنطق السياسة لكان خيارنا أن تفشلوا في هذا الاجتماع، ولكننا نتعامل معكم بمنطق الوطن وانصحك بالآتي:

    وقدم البطل لمحاوره نصائح وطنية لو عمل بها لتم حلحلة محنة دارفور .

    ولكن ماذا تقول في عناد وإنفراد نبلاء الإنقاذ ؟

    ثلاثة عشر :

    + في المقابل وللمقارنة ، نسمع عن مقولة ( إلى القصر رئيساً وإلى السجن حبيساً ) ، التي أصبحت شعار ومرجعية نبلاء الإنقاذ الأخلاقية ، إلى يوم الدين هذا ؟

    أربعة عشر :

    + في هذا السياق ، يشعر كثيرون بالغثيان والتقزز عندما تتم مقارنة أو ربط بطل أكتوبر بالسيد محمد عثمان الميرغني ، ويتسآلون في سخرية أين كان السيد محمدعثمان الميرغني عندما كان البطل يكتب مانفستو أكتوبر 1964 ، ويخط بيده ميثاق ابريل 1985 ، وينادي من على المنابر بالقصاص لشهداء سبتمبر 2013 ؟

    ثم ألم يرفض السيد محمد عثمان قرار المكتب القيادي لحزبه بفض الشراكة مع المؤتمر الوطني ، وقرر سيادته الإستمرار في الحكومة ، ولم يقل المكتب القيادي ( بغم ) ؟

    ألم يصرح السيد أحمد السنجك رئيس الحزب الإتحادي الديمقراطي في أمريكا بأن قرار المكتب القيادي بالأنسحاب من الحكومة مُلزم للسيد محمد عثمان ، وإنه قد تم إرساله له في لندن للعلم فقط … كيف نبرر هذه التصريحات ومثلها معها من مقولات عشوائية من بعض الساسة ، في مقابل السياسة النظيفة التي يتعامل بها بطل اكتوبر ؟

    السيد الميرغني ومكتبه القيادي مسؤلون عن دماء شهداء سبتمبر التي تلطخ أياديهم ، لمشاركتهم في حكومة القمع والقتل والتعذيب .

    خمسة عشر :

    في المقابل يطالب بطل اكتوبر بالقصاص لهؤلاء وهؤلاء من شهداء سبتمبر .

    مالكم كيف تحكمون ؟

    ستة عشر :

    هذه حقائق شاخصة يثبتها التاريخ ، ومن لا يتدبر التاريخ لا يستطيع الإحاطة بالحاضر ، ولا إستشراف المستقبل ، ولا حتى معرفة نفسه .

    في مناسبة يوم عرسه ، نجمع من مقالات سابقة ، مقتطفات وملخصات من سيرة بطل اكتوبر ، في النقاط التالية :

  33. What a hell! The fake royal family still talks over the revolution notwithstanding the cowardice role played in the Nation party. Elsadig Elmahdi is senile and he suffer from high oriented ego and political paranoid. He dogged to assist the government for exchanging mutual utility and claiming the plan of post revolution phase ignoring the weakness of the political parties .This government must be thrown down and coalition government must be founded barring the traditional devilish triple parties , NATION PARTY, DEMOCRACY UNION PARTY and MUSLIMS BROTHER. Stating that this revolution is situational reaction does not make sense because all the Sudanese agree on that this government is the devilish worst government but the Sudanese do not have constructed plan and opinion due to the losing of real leader and politician. We need a real leader like YASSER ARMAN who has a positive ideology of promoting the country , we need a leader like MALIK AGGAR who has rehabilitation ideology and we need leaders who stand close to the people supporting the liberty, democracy and honest. Elsadig Elmahdi is the result of faked history that exploit the ignorant of Sudanese in the past and colonization helper ? Elmahdi family members are the supporters of Anglo colonization. You are one of the agent of Bashir government continuity and one reason of backward of Sudan . Elsadig Elmahdi go to hell!!!!!!!!!!!!!

  34. قلت لى يا السيد الامام عبد الرحمن علاقتو مع البشير زمالة عسكرية ولدك العاجبك ده اشتغل فى الجيش تلاتة سنوات فقط ومالاقى الرقاص الا عندما تم تعيينه مساعد وبعدين انقلاب الرقاص لقى ولدك ملازم اول يجى طوالى يركب عقيد وركن كمان والله رفع الظلم كده ولا بلاش وماذا عن ضباط الجيش والشرطة الذين تم فصلهم بسبب انهم ينتمون لاسر انصارية وهم بالمئات الان يقودون عربات الامجاد والفقراء منهم الان سماسرة لايجدون ما يسد رمقهم وبرضو عبد الرحمن عندو افكار واطروحات ليقدمها لاهل السودان سجم السودان الراجى عبد الرحمن وسلم لى على غورباتشوف حزب الامة الفريق الزائف المدعو صديق اسماعيل .

  35. (1) العمل المسلح أصبح واقع لايمكن تجاوزه بل رقم وبدونه يكون من حق سدنة النظام المطالبه بأربعة
    مواطنين حمالين يوميا لكل وزير ومعتمد ودستورى حتى يحملونهم على الأكتاف لمكاتبهم تخفيفا لصرف
    الوقود ورفعا للمعاناه عن كاهل الجماهير !!!
    (2) تقرير المصير فى ظل نظام قابض كالذى نراه بأم أعيننا أصبح حق وحقيقه مادام الترابى ينادى بشريعته
    ويتبجح السائحون والمنشقون وتترى بيانات المثقفون .
    (3) أما تصفية أجهزة الدوله فهى واجب وحسب صياغة الإمام (تصفيه) وليس حلا ولابد من التصفيه وخروج
    العناصر التى تدين بدين (الجماعه).
    (4) إن كانت هذه نقاط الخلاف فتلك لعمرى إنكار لضؤ الشمس !!!!!!!!!!!

  36. حلااااتم احفاد الصادق اعتصموا لاجبار عبد الرحمن على الاستقالة اكيد بشرى رسال قوات ابوطيرة ولا ابو سممبرية احاطت بالمعتصمين ورشوهم بالمبان البشبه البف باف كما وصفتوا عزيزة لى رشوها فى صمة خشمه كانت متجهة لموقف الركشات

  37. تبارك الله .. عبد الرحمن الصادق بعمامة زرقاء وجلابية بيج مثلما قال والده متربين تربية خاصة

    مختلفة عن الزوق العام والسودانيين رعايا السيدين …..

    ————————————————————————————-

    والله استغرب من هذا الشعب الغريب ……

    ورد اعلاه ان السيدين المهدي والمرغني اقطاب المعارضة!!!!!!!!!!!

    المهدي والانصار ممثلين في هذه الحكومة بحقيبة المستشار الاول لرئيس

    الجمهورية … والمرغني والختمية بحقيبة مستشار اول لرئيس الجمهورية ..

    اية معارضة اي بطيخ يا سودانية ما تصحوا لعقولكم ………

    الصادق قال ابنه عبد الرحمن تربطه علاقات ود عسكرية بالبشير واحفاده

    كانوا مقررين يعتصموا في بيت عبد الرحمن ابان احداث سبتمبر حتي يستقيل

    من الحكومة…. والشعب السوداني متقبل مثل هذا الكلام من سيدهم في القرن ال 21….

    ………….. سبحان الله ……………..

    اي غباء هذا واية عبودية وانتماء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    اين الوعي واين التعليم واين متطلبات القرن ال 21 في السودان ؟؟؟؟

    …………. كما كنتم يولي عليكم ………….

    يا الصادق المهدي والله لاقي شعب ولاقي انتماء اعمي ما حصل في القرون الوسطي ولك

    الحق لتنظر وتستهتر بعقول البشر كما تشاء وتحكي كما تشاء ……

    الصادق المهدي كفاك استهتارا بعقول الشعب السوداني

    * خرجت في تسعينات القرن الماضي مدعيا انك هربت تحت جنح الظلام

    ولحقت بالمعارضة في اسمرا وقمت بشق صفوف المعارضة وتشتيت ارائهم

    وكان ذلك بايعاز من الحزب الحاكم وامنه وافتكرت ان مثل هذه الخطط يمكن

    ان تفوت علي كل السودانيين …..

    * ادعيت ان ابنكم عبد الرحمن من حقه ان يعمل ضابطا في الجيش كسوداني

    مع علمكم ان الجيش اصبح فقط للمنتمين للحزب الحاكم وان كل الكفاءات

    السودانية تمت تسريحهم للصالح العام حتي ابناء اقطاب حزبكم الميمون

    اعتقادا منك ان مثل هذه المبررات يمكنها ان تفوت علي عقلاء الشعب السوداني

    * موقفكم من الحركات المسلحة وارائكم من اجندة الحركات المسلحة ووقوفكم ضدها

    لا يخفي علي احد

    * موقفكم من ثورة سبتمبر ومجزرة شباب الثورة لايخفي علي احد

    * ارائكم المناهضة لاي عمل ثوري ضد النظام ايضا لايخفي علي احد

    ومثلكم الامام الاخر والد المستشار الاول لرئيس الجمهورية جعفر الصادق

    عبد الرحمن المرغني ……

    السؤال الذي يطرح نفسه

    ………. لماذا كل هذا ؟؟؟؟؟؟ ………….

    الاجابة بكل بساطة ومنطق وعقل …….

    لانكم شركاء هذا النظام وعرابي ومستشاري هذا النظام

    تتقلدون اعلي الحقائب في الدولة بعد حقيبة رئيس الجمهورية

    ولا يخفي علي احد ان ظروفكم وال المرغني المادية في افضل احوالها ولا تختلف

    عن ظروف اقطاب المؤتمر الوطني بنصيبكم في السلطة والثروة في

    وقت اصبح ال 30 مليون سوداني تحت خط الفقر ….

    مواقفكم وتصرفاتكم تنم عن ذكاء خارق وخبرة لا يستهان بها (رجل جوة ورجل برة)

    حسب اعتقادكم انتم والسيد الاخر ونسيتم انكم في القرن ال 21

    مواقفكم وتصرفاتكم ذكاء وخبرة بمقاييس القرون الوسطي اما بمقاييس عصرنا الراهن

    غباء ما بعده غباء فانتم اعداء الوطن مثلكم مثل المؤتمر الوطني ورغم كل ما تفعلونه

    بهذا الوطن اذا كان مازال هنالك من يدعي الانتماء ويعتقد انكم السادة فعلي السودان السلام

  38. (فعلاقته بالبشير بها نوع من المودة التى تقوم على الزمالة العسكرية)!!! وين كانت هذه الزمالة عندما كان عبد الرحمن عامل عنتر بقطع فى الطريق القومى الخرطوم بورتسودان!! باختصار هنالك علاقة وهى:(اعطاء من لا يملك لمن لا يستحق ).

  39. 1-الهجرة من الوطني ليست لإغراء وهي أهم من حركة الشارع.( انسلاخ ناس غازي اهم من الانتفاضة)
    2- وأحفادي وهم شباب كانوا قرّروا أن يعتصموا في مسكنه.. (اولاد الغبش طلعوا و ماتوا)
    3- فأنا أعمل أشياء ثوريّة، ولكن الناس لأنّهم محجوبون لم يروا(الشعب عميان يا امام)
    4- فنحن طوّرنا هيئة شؤون الأنصار، بصورة ليست معهودة بأنّ هذا الكيان قائم على الانتخابات والإمامة بالانتخابات ( انت 50 سنة مكنكش)
    5- نكتفي بهذا القدر.. لن تهبط طائرة الامام في مدرج الشعب نسبة لعدم الرؤيا او الضبابية…

  40. كلما نعرف الحل ولكن ندفن رؤوسنا وننتظر غيرنا ان يقوم بالتغيير لنتقدم الصفوف وندعي البطولات. اذا نظرنا الي كل الشعوب المتقدمة وراجعنا تاريخها سنرى انها ضحت بالآلاف بل الملايين من اجل الحرية والكرامه والمساواة لذلك ينعمون بالرفاهيه والنمو والتقدم وكرامة الانسان عندهم فوق كل شيء. والسلبيه هي مبدأنا فالكثير من الشباب ان لم يكن جلهم بدل التفكير في التغيير والكفاح من اجل مستقبله ومستقبل الأجيال القادمة …. يقول ليك ( دي بلد وهم وما نافعه وما ح تقوم ليها قائمه)… أحسن نتخارج. يجب تنظيم الصفوف وعدم الخروج للشارع مرة اخري الا تحت الحماية المسلحه وكما يجب فتح معسكرات تجنيد في المناطق المحررة ودعوة الشباب للكفاح المسلح ضد عصابة الكيزان ومليشياتهم وكما يجب دس قناصه ليتربصوا بقاداتهم ( يعني خلونا من المراكيب والسفنجات) فهذا سيربكهم ويدخل الرعب في قلوبهم فكما هربوا في سبتمبر وتركوا بيوتهم فسوف يفروا خارج السودان خوفا من الموت. لا تنتظروا خيرا من السيدين فهم مستفيدين من بقاء النظام وأكثر حرصاً على استمراره ….. الكفاح المسلح هو الحل الوحيد وما أخذ عنوة لا يسترد الا عنوه وإلا كل واحد يشوف ليهو فيزة راعي ويتخارج.

  41. ولامام اخر الزمن اقول:
    هذه تبريرات لاتقنع اطفال المدارس الابتدائية الذين لا يجدون حق الفطور اليومي.
    ١-مقتبس ( فالناس إلى الآن لم يستوعبوا الأثر السيئ لهذه الزيادات على المعاناة، ونحن عملنا دراسة وجدنا…….)
    قبل اعلان الزيادات الناس جاعت والفي جيوبها مابتاكلهم وجبة ليوم واحد وجاي تنظر بانك الوحيد المستوعب الاثرالسئ؟؟
    ٢-مقتبس ( وإذا نجحوا سيجدون أنفسهم أمام حرب أهليّة أوسع، لأن تركيبتهم انتقائية، ولذلك ليس هناك معنى لمشروع في الحالتين نتائجه سيئة، ولذلك نقول لهم أن يراهنوا على الحل السياسي،……)
    هل هذا فألك ام فال الشيطان يا امام الانصار هذه التركيبه الانتقائية هي اصول السودان حقآ ديل ما جايين من غرب افريقيا ولا من الجزيرة العربية فاصولهم في حوض النيل قبل الانبياء.فهم لن يسقطوا الخيار المسلح الامضي في مقارعه الانقاذ علشان تنظيراتك السلميه الفطيرة.مع العلم ان هؤلاء اذا دخلوا الخرطوم ليخرجن الاعز منها الاذل.
    حرب اهليه اوسع قال…يعني الحرب داخل الخرطوم خائف فيها علي روح الانقاذ ولا علي السدنة.
    ٣-مقتبس( نحن لم نقرر بعد خروج الناس، لسببين؛ الأول نريد أن نتّفق على النظام الجديد، ثانياً عندما نقول للناس اخرجوا يجب أن نخطّط لهذا الموضوع ……)
    هل كان الشباب في حاجه للاذن من الامام للخروج ؟؟
    ايها المتردد مع من سوف تتفقون علي النظام لجديد؟؟
    ٤-مقتبس (عملنا ثورة في كيان الأنصار، وهكذا في التربية، ففي كتابي أيها الجيل يظهر مدى تربيتنا الثورية، هذا الكتاب وثيقة ثورة اجتماعية وثقافية……..وأحفادي وهم شباب كانوا قرّروا أن يعتصموا في مسكنه حتّى يستقيل،)
    سبحان الله يا فضيلة الامام شباب السودان الاغبش ينتفض في الشوارع
    والميادين وينضربوا بالرصاص واحفادك الشباب يعتصمون في مسكن ابنك…هل هذه اخر صيحه في اصول التربيه الثوريه؟؟

  42. اجمل حاجة في التكنلوجية والراكوبة اننا بقينا منفش غليلنا ومنسمع الجماعة ردنا المر واكان مابقروا مابيلقو مكان ينشروا فيهو!! عشان مايظنو انو الذكاء عندهم والهبل عندنا ونحنه تيران سيدو!!! زمن داك ودع!!! الماشايل بندقية شايل موبايل فيهو نت وما بصدق كذب الصادق وتقيته التي سبق بها الترابي!!! انحنه عارفين الجماعة خوفوكم من التغيير في ظل الجبهات المتعددده وانتشار ثقافة الحرية !! بيقيتو ما قادرين علي عيالكم خليكم من عيال الناس الشايلين الرصاص!!! وتاني ديمقراطية باستهبال مافي!! لو نزلتو ديك عده في دائره مادايرنو منفقع ليهو راسو برصاصة!!! ويمثلناالدايرينو انشاء الله يكون من حزب الشيطان!! بس يكون ابن بلد وعايز يخدم الناس مش درق سيدو وعويرويسمع كلام اي اهطل بقمبور!!! احسن ليكم ترضعوا في الانقاذ دي لاخر قطرة!!!! تاني مافي رضاعة!!! نيران ساي ورب الكعبة!!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..