حزب د.لام أكول يرحب باستفتاء أبيي الاحادي

رحب زعيم المعارضة رئيس الحركة الشعبية التغيير الديمقراطي لام اكول اجاوين في تصريحات صحفية بمدينة جوبا عقب وصوله إلي جوبا قادماً من العاصمة المصرية القاهرة مطلع الأسبوع الجاري بنتائج الاستفتاء الشعبي لعشائر نقوك التسع، وأضاف اجاوين ان الإستفتاء الذي تم يعكس رغبة عشائر نقوك في التحرر. و في سياق متصل، أعلن رئيس تحالف تنظيمات المجتمع المدني بدولة جنوب السودان دينق اطواي ماوير إعتراف المجتمع المدني بنتائج استفتاء عشائر نقوك الشعبي الذي أقيم بمنطقة أبيي المتنازع عليها بين السودان ودولة جنوب السودان ،وأوضح اطواي في تصريح صحفي أن المجتمع المدني بالجنوب يعترف بنتائج استفتاء أبيي ويطالب دولة الجنوب والمجتمع الدولي بالإعتراف بنتائج الإستفتاء، واعتبر إجراء الاستفتاء تحقيقاً لإرادة شعب نقوك، وعزا أطواي أسباب إعتراف المجتمع المدني بالإستفتاء استناداً على الإتفاقيات المبرمة بشأن أبيي منذ العام 1972 مروراً بإتفاقية السلام الشامل في العام 2005 والتي نصت على قيام استفتاء في منطقة أبيي المتنازع عليها مبيناً أن المجتمع الدولي أيًد حق تقرير مصير أبيي في كل الإتفاقيات المذكورة وجددأطواي مطالبته للمجتمع الدولي بالإعتراف بنتائج الاستفتاء ، وتوقع إعتراف البرلمان بجنوب السودان بنتائج استفتاء أبيي الأحادي.

الميدان

تعليق واحد

  1. لام اكول عامل فيها معتدل ومع السودان الموحد وضد الانفصال وضد سلفاكير

    لكن اكبر ماسورة
    والحكومة ماسورة
    ايي شنو ادوها ليهم
    انتو فرطتو في الجنوب كله
    وحلايب
    والشرق
    باقيةعلى ابيي دي
    ابوكم لا ابو ابيي ذاتا

  2. ابيى منطقة شمالية وهذا الاستفتاء الاحادى يؤكد رغبة دينكا نقوك فى اخلاء المنطقة والذهاب جنوبا ليتركوها لاهلها المسيرية اى انهم حددوا مصيرهم الادارى بان يتبعوا للجنوب وليس الشمال شانهم شان كل من كان يسكن فى الخرطوم او كوستى ولذلك يجب على حكومة السودان القيام بتسهيل اجراءات الترحيل وعلى دولة الجنوب ان تقوم بستهيل اجراءات توطينهم , هذا هو التفسير الوحيد لهذا الاستفتاء الاحادى واذا رجعنا للاتفاقية نجد ان ابيى شمالية بنصها على اعتماد حدود سنة 1956.

  3. لام أكول … فعلا السياسة في السودان مهنة من لا مهنة له،،،، يا راجل ما ترتاح وتخلي الجيل الجنوبي الجديد يظهر بدل ما تشيل اسلوب الكنكشة الإتعلمتها في الشمال وقول العوازل وسياسة الوشاية ،،، استفتاء آحادي في الشمال عرفناهو كمان أبيي برضوا استفتاء آحادي فعلا تمساح أكان ضاق لحم بني آدم ما ياكل فتسية تاني،،،،

  4. معروف لام اكول حاقد على كل ما هو شمالي . وضعف الحكومة هو الذي ادى الى هذه الحال . دولة الجنوب ما بطال معاها ناس دينكا ابيي يقولوا عايزين ينضموا ليها . باي باي سودانا الحبيب . اصبح ذكرى . ومستقبلاً حيكون ذكرى منسية .

  5. حلايب شالوها المصريين واثيوبياماقصٍرت وما خفى اعظم ابيى ما خسارة لاهلنا الجنوبيين الشالوها اكثر

  6. لام أكول اول من إقترح إنفصال الجنوب مع علي الحاج بألمانيا وتحققت رغبته فيجب حديثه أن يؤخذ محمل الجد ولكن يا اكول غدا لناظره لقريب أنت خليك في صفوف البدافعوا عن أبيي إنتهى الامر

  7. الحق الذى يجب ان يقال ان الحركة الشعبية التى تحكم جنوب السودان و المؤتمر الوطنى الذى يحكم السودان وجهان لعملة واحدة. كل من التنظيمين يشبه الاخر فى االسلوك الدكتاتورى و التعالى و التكبر و الاعتداد بالنفس و الخواء الفكرى. كل من التنظيمين لا يهمه الاخرين و كل منهم يعتقد بانه فوق القوانين و المواثيق الدولية. كل من التنظيمين يفكر دائما بانه الاقوى و الاجدر. كل من التنظيمين كان غائبا لفترة ما عن الحياة المدنية السوية, هذا فى الاحراش و الغابات و ساحات القتال وذالك فى السجون .
    نصيحتى للاخوة الجنوبيين ان يعملوا الف حساب للداء الذى اصاب الاسلاميين لان تنظيمهم ايضا تنظيم ايدلوجى عفا عنه الزمان .

  8. وما هو فرقك من الوحوش ياfree abyei ومن هو دينغ الور الذي تستند على اقواله ومن تحسب انه غير انسان كل مازكره المعلق محمد نور هو انه قال ان دينكا نقوك اختاروا في فقاعتهم انهم يريدون الجنوب وطالما هو اختيارهم فاليرحلوا الى الجنوب غير ماءسوف عليهم 0 انتا زعلان مالك اما الارض فهي لاءصحابها الحقيقيون وطالما انتابهم الحنيين الى مضاربهم في بحر الغزال فاليذهبوا 0 والواحد اذا كان مقيم في امريكا او الخليج 50 سنه واوراد ان يرجع الى وطنه مافي زول بمنعه من العودة الى وطنه الام رغم ازدواجية جنسيته ولكن شرط ان لا يعود وبجعبته واشنطن اوالرياض او المنامة 0 وعللى اقل تقدير عليه ان يشكر ويثمن مواقف اهل هذه الدول الكريم التي استضافته طيلة هذه السنين وان لا يطعن اليد التي امتدت اليه بالخير من الخلف وهذه طبعا هي شيمة الغدر والخيانة التي يتصف بها فاقدي الضمير والكلام لك يا المطير عينيك

  9. تقرير المصير الادارى يحدده الضيف( دينكا نقوك ) ام تقرير مصير الارض يحدده المضيف ( المسيرية اصحاب الارض ) لانه ليس من المنطق والعدل ان ياخذ الضيف بيت المضيف ( صاحب البيت والارض ) فهمت يامتعلم يا مثقف يا المل بابجديات القانون .يا [Free Abye)

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..