السفاح: لا نستطيع منع هجرة أساتذة الجامعات

وعد الرئيس السوداني عمر البشير بتحسين الظروف المعيشية للمعلمين وأساتذة الجامعات للحد من هجرة العقول إلى الخارج و قال البشير ان الدولة لا نستطيع منع هجرة أساتذة الجامعات. وأثنى على تقبل الطلاب للإجراءات الاقتصادية الأخيرة بتحرير الوقود، مؤكداً أن البرلمان سيعلن قريباً عائد هذه الإجراءات وكيفية توزيعه.

وكشفت إحصائيات رسمية عن تواصل هجرة الكفاءات والخبرات العلمية للعمل بالخارج بنسب عالية. وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي خميس كجو كندة، في مارس الماضي إن أكثر من 1000 أستاذ جامعي حتى الآن هاجروا لخارج البلاد.

وثمن الرئيس خلال مخاطبته المؤتمر العام الرابع عشر للاتحاد العام للطلاب السودانيين بالخرطوم يوم الأربعاء، جهود الأساتذة والمعلمين في كل بقاع السودان ووصفهم بأنهم واضعي اللَّبنات الأساسية في بناء الأمة على أسس القيم والأخلاق الحميدة.

وأشار إلى أهمية دور أساتذة الجامعات في ترسيخ مفاهيم التوسع في التعليم العالي، ووعد بتحسين ظروف الأساتذة والمعلمين المعيشية لمواجهة مشكلة هجرة العقول إلى الخارج.

وأكد البشير أن التوسع في التعليم عبر ثورة التعليم العالي التي تبنتها الحكومة عادت بفوائد كبيرة للسودان بتوفير فرص التعليم لكل السودانيين وزيادة عدد الخريجين مع الحفاظ على جودة التعليم.

شبكة الشروق

تعليق واحد

  1. وماذا افعل في وطن لا يوفر لي الغذاء والدواء والتعليم!!!انتظر بضع جنيهات تاتيني أخر الشهر كمرتب وأنا اكلم نفسي كالمجنون واتمني ان تنشق الارض وتبتلعني قبل وصولي للبيت لاني لا ادري اين اضع هذه الجنيهات للايجار ام لصاحب الدكان ام للاكل او الشرب او العلاج او……….
    عارف يالبشير البلقي فرصة انو يطلع ومايطلع دا زول ماعاقل.
    ياكيزان الزرازير هجت خلت ليكم البلد نحن مانهج عجائب والله………………..

  2. ياجماعه الزول ده المضايقوا شنو فى هجره الاساتذه مش حكومتو اعلنت على لسان وزير الماليه انو بصدروا نبق واساتذة جامعات؟

  3. ((وزيادة عدد الخريجين مع الحفاظ على جودة التعليم)).!!؟؟

    *** السفاح.. اب كاب.. حامل النبوت دة آخر شهادة أكاديمية حاصل عليها هي (الشهادة السودانية) بقي يتحدث عن جودة التعليم العالي!!؟؟ الزول دة عارف معاير الجودة للجامعات وطرق التقييم كيف..ولا قايل الحكاية .. صفا وإنتباه..وطابور ذنب.. وتكدير..وإدارة داخلية…

  4. ما في حد اتقبل الزيادات يا سفاح

    يا قاتل

    تريد ان تحصدهم بجنجويد مالي الذين اتيت بهم يا حقير ؟

    وتجي تقول ديل شماسة وقطاعين طرق

    سوف يقتلعونك قريبا جدا وقريبا

    يا مهلك الحرث والضرع والزرع لعنة الله عليك دنيا واخرة

  5. طبعا الطرطور ده بيفتكر ان واجب الدوله هو تفريخ المتعلمين لكى يهاجروا الى الدول اﻻخرى ويتحولوا الى مكنات تفريخ العمﻻت الصعبه وهو وشرزمته يتلقونها بكل دم بارد ويستمتعوا بها !! الم يكن من باب اولى توجيه جهود هؤﻻء (العلماء!!) لكى يعمروا المشاريع التى خربتوها على مدى ربع قرن؟!! ياأخوانا الجيش السودانى منتظر شنو ؟… هل تبراء رجاله من ااشعب لصالح حفنه رعناء وغبيه ولم يجلبوا لهم غير العار ، وهل فعﻻ النظام نزع منهم اﻻسلحه وصار يعلفهم مثلهم مثل اى بهيمه ؟!!!!!!!.

  6. جاء في الخبر أعلاه “قال البشير ان الدولة لا نستطيع منع هجرة أساتذة الجامعات”

    ونقول للبشير إذا لم يكن لدي نظامك من الخطط والبرامج ما يمكن من خلاله منع هجرة أساتذة الجامعات وغيرهم من خيرة الكوادر الوطنية فعليك وعلي نظامك الإعتراف بالفشل والترجل من حكم من لا تستطيعون أن توفروا لهم ضروريات الحياة الكريمة لهم ولأسرهم.

    إن نظامكم يقوم بالصرف البذخي علي قواته الأمنية ويقوم بتمليكهم الشقق في العمارات الفاخرة ليضمن ولاءهم وطاعتهم في حمايته, فلماذا لا يقوم بتمليك الشقق بالأقساط لإساتذة الجامعات وغيرهم من الكفاءات الوطنية خاصة أن مسالة السكن من أهم أسباب الهجرة.

  7. ورد فى الأخبار….(قام أحد المواطنين بإيقاف حافلة ركاب كان على متنها في الكوبري، وهي في طريقها إلى بحري، ثم أخذ يجري وقفز من الكوبري إلى النيل، وسط اندهاش الركاب الذين لم يكونوا يتوقعون هذا التصرف، ولم يتمكن أحد من اللحاق به، ليلقى حتفه في الحال).ودة الفرق بين المواطن وأستاذ الجامعة فى ظل حكمكم الجائر أيها السفاح!!!!!!!!!!!

  8. الهجرة صناعة يجب تطورها وتنميتها وتأهيل المغتربين لها وحسن استقبالهم فى المهجر ومساعدتهم فى الإستقرار فى وظائف تناسب مؤهلاتهم وإستحقاقهم .وتامينهم وترتيب عودتهم وإستقرارهم والاستفادة من خبراتهم المكتسبة وتنمية أموالهم بالمشاركة فى عجلة الاستثمار وتكون الاعفاءت لهم عوضا عن الاجانب –إستثمارات طفيلية مطاعم شقق الخ -هذا التفكير الاستراتيجى لن يأتى به الهؤلاء..وبالنظر لجهاز المغتربين وسياسة الدولة تجاههم منذتأسيسة فى عهد سئ الذكر المأفون نميرى. مرورا ببعشوم السياسة .الطائفى .وأد الانتفاضات .الصادق المهدى وإلى عصر الظلام الحالى وإنعدام التفكير والتكفيرالمتأسلمين المخرف الترابى والهمبول عاشق العرضة والاستعراض البشير ..لم يجد المغتربين غير الظلم والابتزاز وقطع الطريق وبكل تعسف من الجباة..وعليه مطلوب من المغتربيين المشاركة فى الربيع القادم بإذن الله وركل الاسلام السباسى والطائفية والشمولية الى مزبلة التاريخ .وإعادة صياغة السياسات تجاههم لتواكب النظرة الاممية للإغتراب كصناعة تشارك بأهمية فى تنمية المجتمعات والتبادل الحضارى والكسب الرأسمالى والتقنى ..ومحاسبة جميع من شارك فى ظلمهم وإلى الشموليين والطائفيون المشاركون والهؤلاء خالص إحتقارى وأتمنى لهمم كل قلبى الاعدام بصقا وإحتقارا ……(الضريبة) التاخدكم ونسلكم متأسلمين. وطائفين .وعسكر..كما أخذت التركية الاولى .. إلى مزبلة التاريخ وثورة حتى النصر ..نحن رفاق الشهداء ..الصابرون نحن

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..