الأمم المتحدة: خلاف بشأن اجتماع يعرقل حملة تطعيم ضد شلل الأطفال في السودان

الأمم المتحدة (رويترز) – قالت الأمم المتحدة يوم الاثنين إنها فشلت في تطعيم 165 الف طفل ضد مرض شلل الاطفال في ولايتين في السودان بعدما نشب خلاف بين الحكومة ومتمردين بشأن ما اذا كانت هناك حاجة لعقد اجتماع اخر بينهما وكان الطرفان وافقا على اجراء حملة التطعيم.

وتقاتل حكومة السودان متمردين من الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال في ولايتي جنود كردفان والنيل الأزرق الحدوديتين. وزادت وتيرة العنف بعد انفصال جنوب السودان في عام 2011 ويتهم السودان الجنوب بدعم المتمردين لكن جوبا تنفي هذه الاتهام.

وقال جون جينج مدير العمليات بمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن الخرطوم والمتمردين توصلا لاتفاق فني بشأن كيفية إجراء حملة التطعيم في جنوب كردفان والنيل الأزرق خلال هدنة مزمعة من 5 إلى 12 من نوفمبر تشرين الثاني.

وقال للصحفيين في نيويورك “لكن في النهاية اصرت الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال على عقد اجتماع نهائي لإجراء مناقشات ختامية .. وفي هذه المرة قالت حكومة السودان لا .. ومن ثم وصل الأمر إلى طريق مسدود.”

وتابع القول “سلمت الأمم المتحدة بانه ما من حاجة لعقد اجتماعات اخرى لكن في ذات الوقت اذا كان هذا سيسمح باجراء حملة التطعيم فإننا سنعقد اجتماعا اخر.”

وقال جينج الذي اطلع مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين على الوضع في المنطقة إنه اذا اعطي الضوء الأخضر للأمم المتحدة لإجراء الحملة فإنها ستكون على الأرض في اليوم التالي وسيكون بمقدورها تطعيم 165 الف طفل في هاتين الولايتين في غضون اربعة ايام فقط.

ورصد شلل الأطفال اخر مرة في جنوب السودان عامي 2008 و 2009 اي قبل استقلال الجنوب. واصاب الفيروس اكثر من مئة طفل بالشلل في جنوب السودان واثيوبيا وكينيا واوغندا. واعلن خلو المنطقة من المرض مرة اخرى عام 2010

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..