الإصلاح السياسي هو الحل للمشكلة الاقتصادية

محمود عثمان رزق

لا يخفى على أحد من العالمين امكانيات السودان الاقتصادية المتمثلة في الزراعة، والثروة الحيوانية، والمعادن، والبترول، والثروة السمكية، والصمغ العربي، والصناعات الزراعية، وغيرها من الموارد. ولا يخفى على أحد أن الخطط الإقتصادية للنهضة بهذا البلد مكتملة منذ فترة طويلة جداً، والدليل على ذلك أن معظم المشروعات التي نفذتها الإنقاذ هي مشروعات تمّ التخطيط لها من قبل الانقاذ كسد مروي وتعلية خزان الرصيرص، وحتى المفاعل النووي السوداني خطته جاهزة و بدأ التخطيط له في زمن الرئيس نميري! وفي الحقيقة هناك جبال من الدراسات والخطط والمشروعات “مكدسة” في كل وزارات السودان.
إذا القضية ليست في الدعوة لمؤتمر اقتصادي! فهذا المؤتمر لن يأتي بنظرية جديدة، ولا افكار جديدة تفيد الدولة في تصحيح المسيرة الاقتصادية لأن كل الموضوعات التي سيتناولها المؤتمر تمت مناقشتها من قبل وبأدق التفاصيل! كل اللقاءات والمنتديات والمؤتمرات الاقتصادية السابقة و خاصة البرنامج الإسعافي الذي تتبناه الدولة لمعالجة الأزمة الاقتصادية الحالية احتوت على دراسات علمية تنهض باقتصاد العالم فضلا عن السودان، ولكن للأسف لم يتم تطبيق معظمها!!
وعلى كل حال ، سوف تكون أهم توصيات المؤتمر المزمع عقده هي التالي:

1- يوصي المؤتمر بتخفيض الإنفاق الحكومي والسيادي .
2- يوصي المؤتمر بالتنمية الزراعية وخاصة الاعتناء يمشروع الجزيرة
3- يوصي المؤتمر بالاهتمام بالصناعات الخفيفة والمتوسطة والتقليدية.
4- يوصي المؤتمر بالجدية الكاملة من جانب الحكومة في تنفيذ هذه التوصيات.
5- يوصي المؤتمر بتاكيد سلطة وزارة المالية على المال العام
6- يوصي المؤتمر بإجراء إصلاح ضريبي لمصلحة الفقراء ومتوسطي الدخل.
7- يوصي المؤتمر بمحاربة الفساد المالي والاداري.
8- يوصي المؤتمر بربط الطرق بمناطق الانتاج والأسواق
9- يوصي المؤتمر بالاستغلال الامثل لعائدات البترول والتعدين.
10- يوصي المؤتمر بإيقاف الحرب وخفض المصروفات العسكرية والأمنية
11- يوصي المؤتمر بخفض الانفاق الحكومي عن طريق اعادة هيكلة الدولة بتقليل عدد الولايات وتقليص حجم الحكومات الولائية والحكومة المركزية.
12- يوصي المؤتمرب حل قضية الديون الخارجية والعمل على اعفائها.
13- يوصي المؤتمر بتشجيع الاستثمار الأجنبي في المجالات الحيوية للاقتصاد السوداني.
14- يوصي المؤتمر بتوطين التكنولوجيا وتدريب الفنيين والمهنيين.
15- يوصي المؤتمر بتطوير الخطوط الجوية السودانية كناقل جوي.
16- يوصي المؤتمر بتطوير خطوط السكة حديد كناقل بري.
17- يوصي المؤتمر بتطوير حركة السفن والنقل البحري والنهري.

هذا ما قيل من قبل وسيتكرر قوله مرة أخرى في المؤتمر الاقتصادي المزمع عقده في الأيام القادمة. وكما هو واضح أن طريق الاصلاح واضح ويحتاج فقط لاإرادة سياسية !!

نكتة أخونا الحلفاوي :

أخونا الحلفاوي واقف على القبر أثناء عملية الحفر، وأثناء الحفر أوقف الحفّار الحفر وبدأ يدعو للميت : “اللهم وسع له في قبره …الخ” وأطال الحفار الدعاء، فقاطعه أخونا الحلفاوي قائلا : ” يا صاله (ح) التورية في ايدك إنت فوسع القبر وخلّصنا !! ”

فالطورية الآن بمنطق أخونا الحلفاوي في يد سياسي الإنقاذ، والمعارضة المسلحة، والمعارضة السلمية، فإن أراد هذا الثالوث حل قضية السودان الاقتصادية فستحل بين عشية وضحاها بإذن الله الواحد الأحد وإلا …..
الحل إذن يا اخوتي هو حل سياسي وليس في أيدي الاقتصاديين فلا تنتظروا شيئا من هذا المؤتمر!!

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. ياسيّد محمود ، وإنت جدّك (رزق)
    ليه عايز تحرم الكيزان من (الرزق)؟
    الغاية من المؤتمر (شويّة مليارات)
    يلهفوها من الخزينة ويتفرتق المولد

  2. الحل في يد الرئيس الاهبل دهـ .. يوقف الحرب اللعينة دي ويحل الحكومة المعفنة دي ويدعو الى حكومة انتقالية تضم كافة ابناء السودان ..
    لكنه دكتاتور أهبل

  3. 16- يوصي المؤتمر بتطوير خطوط السكة حديد كناقل بري

    الخطوط الحديدية اتياعت خردة فى تركيا و صاحب الصفقة اللبنانى يمتلك معمل للدهب فى ديى

  4. الحل السياسى كان ماشى واتكونت حكومة وحدة وطنية للاشراف على المؤتمر القومى الدستورى ووقف اطلاق النار مع حركة قرنق الى ان اتى انقلاب الجبهة الاسلامية القومية الكانت مخالفة لاجماع اهل السودان ولا يخفى عليكم ان المخالف ود حرام وهى بت حرام لا يتغالط فى ذلك اثنان اها ومن 30 يونيو 1989 ذلك اليوم المشؤوم السودان لحد الليلة ما ضاق عافية او وحدة او سلام او استقرار او ازدهار اقتصادى بل طمع فيه الجميع ومصر شالت حلايب والحبش زرعوا الفشقة وبقت قرى حبشية واسرائيل تتفسح فى اجوائنا وتعمل زى ما عايزه وكذلك الجيش التشادى يدخل دارفور على كيفه وجبانة وهايصة لانهم عارفين جيش الانقاذ ما شغال بالوطن بس قاعد يرصد ويسك ويحارب فى معارضى المؤتمر الوطنى وجهاز الامن والاستخبارات شغال مرقبة فى الصحف والصحفيين والشرطة شغالة جبايات وضرب فى المتظاهرين وظهرت قوات ابوطيرة ومليشيات قبلية مسلحة وبقى الضرب بين القبايل بالمدافع وما باقى ليهم غير الطيران الحربى والجنود الاجانب قاعدين يتقرجوا ويكتبوا فى التقارير واصبح فى السودان عشرات الجيوش من اجنبية وقبلية ومتمردة ومرتزقة وهلم جرا!!!!!
    السودان فى عهد الانقاذ لم يعد دولة بل مليشيا وحاكمة البلد!!!!!!!!!!
    انها يا سادتى ثورة الخراب والتمزق والتشظى اللاوطنى والسودان لم يعد سودان الازهرى والمحجوب ولا حتى سودان عبود والنميرى الديكتاتوريين!!!!!بس غايتو الله شاف مصر وانتبهوا للموضوع قبل ما يتمكن الجماعة وختوهم فى مكانهم الصحيح زى الكلاب وجماعتهم فى الشارع وسيناء اصيبوا بداء السعر وهسع السيسى قاعد يعالج فيهم واردوغان قاعد ينبح زى الكلب السعران!!!!!!!!!!!!!!

  5. توصيات توصيات..كلام مكرر ومشاهد معروفة النتائج..

    الحلفاوى بالغ عديل كدة..ههههههههههههههههه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..