البشير : لا دوافع سياسية وراء تأييدنا لقيام سد النهضة الاثيوبي

قال الرئيس السوداني عمر البشير اليوم انه لا دوافع سياسية وراء موقف بلاده المؤيد لبناء سد النهضة الذي يقام في اثيوبيا مؤكدا الفوائد الاقتصادية للسد على دول المنطقة.

وقال البشير في كلمة القاها خلال افتتاح مشروع الربط الكهربائي بين السودان واثيوبيا في منطقة (القضارف) شرقي السودان وبحضور رئيس الوزراء الاثيوبي هيلى مريام ديسالين “ان السودان سيحقق مكاسب اقتصادية كبرى من قيام السد” نافيا ما تردد حول وجود مضار له على الدول المحيطة به.

واضاف ان السودان الان يشتري الكهرباء الاثيوبية الا انه حظي في الوقت ذاته بنحو 200 ميجاواط من الكهرباء مجانا من اثيوبيا بعد اقامتها سد (تقزي) على نهر (عطبرة) الذي سيزيد من الطاقة المولدة من مجمع سدي (اعالي نهري عطبرة وستيت) بالسودان.

وتعهد البشير بازالة العوائق امام حركة المواطنين والتجارة بين حدود البلدين عبر منطقة حرة في منطقتي (القلابات) السودانية و(المتمة) الاثيوبية.

من جانبه اكد رئيس الوزراء الاثيوبي ان علاقات التعاون بين السودان واثيوبيا ستمتد لتشمل مشاريع اخرى في مجال الربط بين البلدين مشيرا الى اتفاقيات تمت مع الرئيس البشير اثناء المباحثات المشتركة بينهما بالامس والتي تدفع في اتجاه تعزيز العلاقات بين البلدين.

يذكر ان سد النهضة او سد (الالفية الكبير) يقع على النيل الازرق بمحافظة (بني شنقول) الاثيوبية والتي تبعد نحو 40 كيلومترا من الحدود الاثيوبية السودانية.

وسيكون السد المتوقع الانتهاء من بنائه عام 2017 اكبر سد كهرومائي في القارة الافريقية والعاشر عالميا في قائمة اكبر السدود انتاجا للكهرباء وتقدر تكلفة تشييده بنحو 7ر4 مليارات دولار.

وكالات

تعليق واحد

  1. البشير الجرجخيص والنبق الرخيص 200 بس حتي الكهرباء عملتوا ليها قرعة اكمالا لمجاهداتك العظيمة في حق شعبك ما تكمل جميلك عرس لكل عازب زي حالتنا حبشية لربط وجدان الشعبين وخلق صلات رحم ودم بعت المصرين والله انا كنت مؤيد قيام السد ليس حبا في مصر هبة النيل بل لتعطش والسودان السقا انا اطالب الحكومة المصرية بدفع تعويضات لنا لاستخدامة المياة الفائضة عن حاجتنا لا اعرف تتبخر تذه ب للبحر موضوع لا يخصني متي نتخلص منك حتي الكهرباء

  2. واضاف ان السودان الان يشتري الكهرباء الاثيوبية الا انه حظي في الوقت ذاته بنحو 200 ميجاواط من الكهرباء مجانا من اثيوبيا ،،،
    _______________________

    إشتري كومين وشيل كوم هوادة ،،،،

  3. ذاكرتنا ما زالت متقدةولن ننس قط الهيلمانة القدونا بيها بان انتاج كهرباء سد مروي سيغطي كافة السودان ….واتضح بان المشروع اكبر ماسورة والكهرباء المنتجة من السد لا تغطي القري الموجودة حول السد!!!!!! والسؤال الذي يطرح نفسه أين ذهبت مليارات السد؟ ولو الحكومة تمتلك الشجاعة فلتقل لنا ان ميزانية السد كانت كذا وتمت صرفها وفق البنود …….. او تصرح لنا لماذا فشل سد مروي؟طبعا من المستحيل ان تعترف حكومة الكيزان بالفشل!!!!!ويعز في نفوسنا ان نقبع نحن وابناء ابنائنا في ديون اورثنا اياها شرذمة من الحرامية وتجار الدين…ونتحسر عندما نرى جارتنا اثيوبيا جاءت بعدنا وسوف تقيم سدا ونشتري منها الكهرباء وكأن شيئاً لم يحدث!!!!!

  4. ان هناك رجال قد عملو من اجل السودان،،،سوف يدخلون التاريخ من أوسع أبوابه ،،،اعتقد ان عمر البشير احدهم،،،الي الامام،،،

  5. اذن رئيس الوزراء الاثيوبى جاء بائعا الكهرباء للسودان مش كده ؟
    نحن كنا فاكرين الخط الناقل للكهرباء بين السودان واتيوبيا لبيع فائض كهرباء سد مروى!!
    اذن مكاوى مدير الكهرباء السابق ماكان كضاب لما قال انو سد مروى ماحينتج كهرباء ((حتى يلج الجمل فى سم الخياط))وهى الكلمات التى استخدمها تحديدا
    طيب فايدة سد مروى شنو اذا مابنتج كهربا كافية ولابساعد على زراعة القمح؟
    علما انو عند افتتاح السد اقيمت مباراة بين ناديى القمة على كاس السد وكان ذلك جزء من الرد
    ….والله نحن مافاهمين حاجة

  6. عليك الله تاني لو مشيت شهدت ما تكورك لينا عشانا الكتاب المساكين ديل يشيلو الموضوع ويجيبو لينا في الراكوبة دي دي شنو دي العوير دي

  7. هل معقول يكون في خير من الاحباش ، كم انت مسكين أيها السودان العظيم ولا حول ولا قوة الا بالله

  8. الله غطس حجرك يا الرقاص يااهبل وزير شهدته وعرفته البشرية انت يا كلب خائف اثيوبيا تفتح معسكرات للجبهة الثورية عشان كده يا جبان وافقت على طول وبدون نقاش ودى ناس السيسى ما بنسوها ليك بس خليهم يجبدوا نفسهم شوية والله الا تشتت الى ادريس دبى السكران الذى زرع الفزع والخوف فى قلوبكم يا سفلة يا اوغاد يا رعاديد

  9. وين الناس الدراويش الكانوا يكوركو (السد الرد السد الرد) الله يسد نفس العدو؟ بس نحن نصدق اي كلام يقولوا الرئيس كنا نتكلم
    قلنا ليهم وقتها دا كلام فارغ قالوا انتو معارضة ؟
    قلنا لبرنامج الثلاثي ما حاينجح قالو انتو جهبة ثورية
    قلنا الان ان برنامج رفع الدعم لن ينجح لأنك انت رفعت الدعم ادخلت شرائح كثيرة جدا تحت خط الفقر واصبحت توزع لها دعم (سياسي) مائة جنيه للفرد من المعاشيين وادخلت اسر جديدة في برنامج دعم ديوان الزكاة والضمان الاجتماعي والرعاية الاجتماعيةاذن الذي تشيله من رفع الدعم سوف تدفعه لإصلاح وجه النظام من جهة اخرى
    قلناهم الكلام كالوا انتو معارضين وجبهة ثورية وانا عارف لو اتكلمت اكثر من كدا يقولوا انتو كفار؟

  10. نعم 200 ميجاوات اضافة ولكن اين ذهب عائد كهرباء سد مروي ومحطات قري الحرارية وسط هذا الفساد والترهل الاداري والحروب مهما انجزنا سيكون الناتج صفر .

  11. واضاف ان السودان الان يشتري الكهرباء الاثيوبية الا انه حظي في الوقت ذاته بنحو 200 ميجاواط من الكهرباء مجانا من اثيوبيا بعد اقامتها سد (تقزي) على نهر (عطبرة) الذي سيزيد من الطاقة المولدة من مجمع سدي (اعالي نهري عطبرة وستيت) بالسودان.

    عشان فيها ملح يا الشحاتين يا الرمم

    وين السد الرد السد الرد

    الرد السد

    ارداكم الله في جهنم على وجوهكم يا لصوص يا سفلة يا رمم يا باطلين

  12. الغريبة ما في واحد من المعلقين جاب سيرة الفشقة…….يبدوا انه السودانيين ذاكرتهم القريبة خربة……يعني الاثيوبيين شالوا الفشقة ويجي الرقاص يكوريك ذي ديك المسلمية ….ويقابلهم ذي الكانه ما عملوا حاجة……السودان الان ذل ومهانة…….

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..