فرنسا تستورد نصف صادرات السودان من الصمغ العربي

أ ش أ

قال الأمين العام لمجلس الصمغ العربي بالسودان “عبد القادر عبد الماجد”، إن فرنسا تستورد وحدها أكثر من نصف إنتاج السودان من الصمغ العربي، مشيرًا إلى أن عائدات عملية الصادر من سلعة الصمغ لباريس، تتراوح ما بين 70 مليون دولار إلى 80 مليونًا سنويًا .

وأشار عبد القادر- في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء – إلى أن الشركات الفرنسية تقوم بتصنيع المنتج وإعادة تصديره إلى مجموعة من دول العالم على رأسها الولايات المتحدة الأميركية .
وقال إن العقوبات الاقتصادية الأميركية المفروضة على السودان تحول دون تصدير الصمغ العربي للأسواق الأمريكية مباشرة.
وأشاد أمين عام مجلس الصمغ العربي بالسودان ، بالجهود التي ظلت تبذلها الوكالة الفرنسية للتنمية في مساعدة دول القارة ، مشيرا للمعونة التي قدمتها الوكالة وقدرها مليون و 400 ألف يورو ، لدعم المنتجين بقطاع الصمغ العربي بالسودان من أجل زيادة الإنتاج في هذا القطاع الحيوي الهام .
يذكر أن وزارة المالية السودانية وقعت اتفاقية منحة خاصة لتطوير قطاع الصمغ العربي مؤخرًا، مع الوكالة الفرنسية للتنمية، ويقع هذا المشروع في محلية “شيكان” بولاية شمال كردفان، ويستغرق تنفيذه أربع سنوات .

تعليق واحد

  1. (و قال إن العقوبات الإقتصادية الأمريكية المفروضة على السودان تحول دون تصدير الصمغ العربى للاسواق الأمريكية مباشرة )
    (الكضب )العليه شنو ؟ الصمغ العربى هى السلعة السودانية الوحيدة المستثناة من العقوبات الإقتصادية الأمريكية و الكل يعلم ذلك و يبدو أن الخبر وراءه خبر آخر ربما معوقات جديدة إعترضت تصدير الصمغ لأمريكا ليس من بينها العقوبات الإقتصادية أو منافع خاصة وجهتها لفرنسا أو حاجات تانية حاميانى على رأى دكتور البونى .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..