عضو هيئة علماء السودان يطالب بوضع مناطق جبال النوبة تحت وصاية السفاح

دعا عضو هيئة علماء السودان عن ولاية جنوب كردفان، كندة غبوش الإمام، رئيس الجمهورية السوداني، القائد الأعلى للقوات المُسلحة، المشير عمر البشير، إلى وضع مناطق جبال النوبة تحت وصاية رئاسة الجمهورية المباشرة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه تفادياً لفقدان السودان للمنطقة أسوة بجنوب السودان.

وطالب غبوش في تعميم صحفي الخميس طرفي النزاع الحكومة والحركات المتمردة في المنطقة إيقاف الحرب والقصف المتبادل بينهما رأفة بالمواطنين الُعزل، ونوَّه إلى تردي الأوضاع الإنسانية خاصة بمناطق إدارية (سلارا) بمحلية الدلنج بسبب القصف المتبادل بين الطرفين.

ودعا غبوش قيادات جبال النوبة بالجبهة الثورية والحركة الشعبية (قطاع الشمال) إلى وقف القصف على المدن والقرى والأهداف المدنية، خاصة على مدينتي كادقلي والدلنج لعدم انخراط المواطنين في النزع الدائر حول جبال النوبة منذ السادس من يوليو 2011م.

وأشار غبوش إلى الآثار السلبية للحرب على النوبة بالولاية، وأخوانهم النازحين بالولاية الأخرى واللاجئين خارج البلاد.

وتشهد منطقة جبال النوبة قتالا مستعراً بين الحكومة ومتمردي الحركة الشعبية منذ العام 2003 م وتتهم الحركة الحكومة بإرتكاب جرائم حرب في المنطقة من خلال استخدامها الطيران بكثافة.
سودانتريبون

تعليق واحد

  1. غبوش يا حمار تعرف مصطلح تحت الوصاية يعني شنو ؟

    الواحد بين عشية وضحاها يلقى نفسو في موقع مابيستحقوا لكن مطالب بتصريحات عشان

    يقنع الطير بأنه شغال و بيستحق الإلتفاف حوله ومزايا المنصب أو الموقع .

    نوعك ده يا غبوش محتاج الوصاية المن النوع التاني , إنشاء الله فهمت يا بهيمة .

  2. من اين اتيت يا غبوش ، نوعيتك هذا لا يشرف الجبال ولا ان يكون نوباويا. ايه يعني القصف المتبادل لسلارا ، يعني الحركة عندها طيارات برضو بتضرب ولا شنو؟ كلم الحكومة بتاعتك عشان توقف القصف مش الحركة يا حمار .

  3. كندة غبوش الامام طبعا الزول ده لا عالم ولا شيء ولا حتى رجل دين بس شماعة غبية جدا اولا دخل هيئة فاسدين السودان شنو قال تحت الوصاية والله حلوة دي . وبعدين يا كنده يا حلوف لو كان بشيرك الجبان قادر يصل هناك ما كان ختاك في هيئة كلاب السودان

  4. ياغبوش…(وصاية) دي من راسك ولا من كراسك!!!
    لو طالبت وناشدت بوقف الحرب…كنا صفقنا لك وهللنا وكبرنا…لكن تطلب وصاية وكمان من رئاسسة الجمهورية..والادهي والأمرّ من البشير… بالله يقولوا عليك شنو يا……..

  5. حقو أخونا بتاع الكارو ده يبدل الحمار مكان المدير العام ويكتب عضو هيئة علماء السودان علي ظهر الحمار لان هذا الحمار بيفهم أكثر من هذا العضو . بالله عليك حلال علي حكومتك تقذف قري سلارا بطويل المدي والأنتنوف وتقول عايز شنو …… والله ما أكتب الكلمة دي .بعدين عايز أذكرك بانو الأنتنوف الذي ظل يضرب مناطق سلارا وماجاورها خلي الأما يكفروا بشئ أسموا المؤتمر الوثني . يا عضو هيئة علماء الحمير.

  6. طيب ليه ما تكون تحت وصاية و إنتداب الأمم المتحدة أو بريطانيا أسوة بفلسطين أيم الإنتداب البريطاني ؟؟؟ما كلهم زي بعض ؟؟
    تحت وصاية الخرطوم ؟؟؟ ما هي أصلا تحت وصاية الخرطوم فماذا فعلت بها الخرطوم ؟؟ غير القنابل و الصواريخ و التشريد رحم الله فيليبس عباش غبوش “” آه لو كان نجح إقلابه ؟؟؟

  7. غبوش دا عاوز وصاية أكتر من كداكيف يعنى ؟؟ السودان كووووولو واقع تحت وصاية عمنا البشير .. حفظه الله ..
    يا جماعة الراجل دا مزنوق فى قرشين وعاوز دعم .. أقصد عاوز وصاية خاصة .. افهموها بأه ..

  8. انا سميتها هيئة كهنة السودان غبوش هذا يريد ن يحصل على ترقية فهو الان فى درجة كاهن صغير ويريد ان يصبح كاهن كبير مثل عصام احمد البشير الذى يلعلع فى مسجد والد السلطان الشسخ حسن احمد البشير رضى الله عنه وعن كل حلابى الابقار,ام تراه يغار من عبدالحى يوسف الذى حذر الشباب من الزواج بالجنيات او من ذاك الذى يظن انه يعيش فى السنة الرابعة من الهجرة محمد عثمان صالح صاحب جبهة الدستور الاسلامى .
    هؤلا هم علماءالسودان حاصلون على درجات بمسميات غربية لاشياء لا علاقة لها بالعلم ماجستير فى احكام ما يخرج من السبيلين ودكتوراه فى الحيض والنفاس ثم بروفسير فى النكاح الشرعى….. (النسوان ديل هم اسيادهم )………هذا هو زمن الانحطاط

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..