د.حسن مكي : في حالة إزاحة الرئيس البشير ونظامه ، فإن البديل في الشمال سيكون أكثر إسلامية، ومتحفز للثأر للبشير.. جنوب السودان يتّجه الانفصال الصوَري

متابعة: وليد الطيّب

قلل الخبير السوداني د. حسن مكي محمد رئيس جامعة إفريقيا العالمية من خطر انفصال جنوب السودان المتوقع في استفتاء 9 كانون الثاني 2011م.

وفي حوار مع شبكة «أون إسلام»، وصف مكي جنوب السودان بأنه في طريقه «لانفصال صوري» عن بقية أجزاء القطر، مدللاً على ذلك بتزايد معدلات التعريب والثقافة الإسلامية في الجنوب بفعل التواصل مع الشمال ووجود قرابة مليوني مسلم في منطقة الجنوب.

وقال إن الجنوب سيظل ملحقاً بالشمال ومعتمداً في اقتصاده على أنبوب النفط الذي يمر بشمال السودان ولو إلى حين، ناقلاً نفط الجنوب للتصدير عبر ميناء بورسودان، مشيراً إلى أن اللغة التواصلية في الجنوب هي العربية، بعد أن أصبحت مدن الرنك وأويل مدناُ عربية تماماً مثلها مثل مدن شمال السودان الأخرى.

ورد مكي أسباب انفصال الجنوب إلى مسألة الهوية، وأشار إلى أن «الهوية الجنوبية وجدت نفسها في نزاع مستمر بسبب (الثقافة الأم) المختلفة عن الهوية الشمالية المشبعة بالثقافة الإسلامية ومطلوباتها ، لذلك كان لا بدّ للجنوب أن ينفصل».

واعتبر مكي أن الجنوب يمكن أن يعود الى الوطن مرة أخرى أو يكون امتداداً ثقافياً له بعد نضج الهوية الجنوبية بعيداً عن الإحساس بالعداء والصراع مع الهوية الشمالية، وأن الباب بين الشمال والجنوب سيظل «موارباً» طول هذه المرحلة ولن يغلق.

ونبه مكي إلى أن «إسرائيل» من أكبر الداعمين لانفصال الجنوب لتحقيق أهداف عديدة، منها إضعاف السودان وتغيير الاستراتيجية الأمنية المصرية وإبعادها من التخوم (المصرية – الإسرائيلية) عند سيناء إلى منطقة البحيرات في وسط إفريقيا، بالإضافة لمحاصرة مصر بقضية المياه

واعتبر مكي أنه في حالة محاولة زعزعة الشمال بعد الانفصال فإن هذا السيناريو «إذا نجح في إحداث تغيرات وإزاحة الرئيس البشير ونظامه ، فإن البديل في الشمال سيكون أكثر إسلامية، ومتحفز للثأر للبشير».

وفي ما يتعلق بمسؤولية «جبهة الإنقاذ» الإسلامية التي انبثق منها الحزب الحاكم بشأن تقسيم السودان، قال مكي: «الآن المواطن الشمالي يشعر بأن الإنقاذ أنقذت ما يمكن إنقاذه أمام مشروع (السودان الجديد) الذي يحمله الجيش الشعبي، وكاد أن ينتصر أيام حكومة الأحزاب قبل عام 1989م، ولو انتصر مشروع السودان الجديد في كل السودان لتعرضت الثقافة الإسلامية العربية في البلاد لنكسة».

ودعا مكي الإسلاميين في دولة شمال السودان الى دفع الحراك السياسي نحو قيم تداول سلمي للسلطة، وإلى تحرير المشروع الإسلامي من يكون (مُشخصناً في رجال).

الامان

تعليق واحد

  1. هذه امانيكم يا حسن مكي (قبح الله وجهك اكثر من كده)سيذهب البشير وانتم معه الي مزبلة التاريخ تصحبكم لعنات السودانيين بما اقترفتم بحق البلد والاسلام

  2. سبحان الله الا يعلم السيد الدكتور بأن أغلب السودانيون يقاتلون الانقاذ لتنفيذ فكرة السودان الجديد والتي ستظل حلم أغلب الشعب إلي أن يتحقق؟؟؟!!!

  3. قاتل الله الكيزان أينما وجدوا وأين ماحلوا

    وقاتل الله البشير أينما ماوجد وأين ما حل

    يعتقدون أن (بشيرهم )هذا بمثابة نبي الله عيسى عليه السلام الذي ينزل من السماء

    في آخر الزمان .

    لكنهم نسوا بل تناسوا أن بشيرهم هذا أرتكب ذنوباً أرجو أن لايغفرها له الله

    من تقتيل وتشريد وتجويع وإزلال للشعب السوداني ، وآخر الموبقات تقسيه للبلد

    الواحد ، أرض المليون ميل مربع / اكبر دولة عربية وأفريقية

    والشعب السوداني لايرحم

    والتاريخ لايرحم

    فاليذهب البشير الى مزبلة التاريخ

    فاليذهب بقية الكيزان الى الجحيم

    ولانامت أعين الجبناء

    ولانامت أعين المنافقين

    ولانامت أعين المطبلين

    وإن عدتم عدنا

  4. ماذا ……. تريد أن تقول …….. ,اي رسالة ترسلها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    فقد سقطتم جميعكم …… أيها الدجالون .. بائعى الدين والفتاوي حسب الطلب ….. وفق مقاس السلطان …… اللعنة عليكم جميعا أيها الخادعون لأنفسكم ….. ودينكم …… وأمانتكم العلمية ………

    يكفى ……….. ما أنجبتم لهذه الأمة المنكوبة فيكم ….. دينا .. وأخلاقا ومنهج أي قيم …. تحكمكم ……… أو شريعة تلك التى تدينون بها فقد حيرتم الشطيان والإنسان في مسلكم ومنهجكم ……….. فقد إبتلينا بكم ……….. وأبتيل الوطن ….. والدين والقيم ……. بعئبكم وفسادكم …… فأنتم أصبتم إسم الإسلام بالسوء وشوهتم شريعته السمحاء ……. وقبضتم الثمن البخس فبئس المصير …….. يأهل النفاق

    والله لو ……. أقمتم كل الليالي الباقية لكم من حياتكم …….. بكاءا ونحيب طلبا للغفران من هذا الشعب المكلوم فيكم لن تجد من يقبل منكم كلمة بعد اليوم .. عن ألإسلام .. والقيم والأخلاق .. فقد تفسقتم . ,اصبحت عراة أمام هذا الوطن وبانت سوءاتكم جهارا نهارا ……
    وبئس المصير لأمة أمثالكم من يتحدث عن مستقبلها وسياساتها المستقبلية

  5. أيها المنافق، لقد شاهدتك من قبل عدة سنوات بقناة المستقلة في برنامج الأستاذ/ الهاشمي، والذي كان موضوعه مناظرة بين الشعية والسنه، وقد أتى بك صاحب البرنامج لتحكم بين الطرفين بحكم أن لك من الدراية بالعلوم الأسلامية التاريخ الإسلامي ما هو كفيل بأن يجعلك تحكم بين الطرفين.ولكن خاب ظن الرجل فيك عندما وجد أنك لا تجيد شيئاَ غير أكل العنب الذي وضع أمامك بتلك الطريقة التي جعلتنا نحن السودانيين نشعر بالخجل لخوف أن يوصمنا الغير بأننا قوم جياع نحب الأكل فقط.
    وقد قالها الشيخ الإيراني الذي كان يناظر عن السنة، بأن نظرتك ضيقة ومعرفتك ضحلة في تاريخ الاسلام الذي تتدعى التخصص فيه. وقد كنت أظنك من جهابذة العلم قبل تلك الحلقة التي لم يتم دعوتك لها مرة أخرى بعد أن تأكد الهاشمي من ضحالة معلوماتك.
    لما تصرون على المكابرة وخداع الشعب المغلوب على أمره وأنتم على مشارف الموت إن لم يكن بثورة عارمة من الشعب السوداني الذي أذقتموه ألوان الويل والظلم، سيكون عن طريق الموت الذي جعله الله فرضاَ على الرقاب فلا تقدرون على دحره بحيلكم الماكرة ونفاقكم المستمر، لماذا تصرون على محاربة الله ورسوله بتعديكم على حقوق الشعب وخداعه. كل الدنيا الآن تعلم أن كل الشعب السوداني غير أؤلئك المتتطفلون على دم الشعب السوداني، يكرهون هذا الأهبل الراقص ويتمنون زواله اليوم قبل الغد، ثم تأتي أنت وتقول أن خلفة سوف يسعى للأخذ بثأره ، أن خلفة سوف يشكر الله كثيراً على إزاحة ذلك الكابوس الجاسم على صدر الأمة السودانية.

    سوف يغنون بلا وإنجلا.

    لقد تقدم بك العمر فأرجع لخالق البرية وأترك تلك العصابة المارقة عسى أن يقبل الله منك، وهذه نصيحة لوجه الله

  6. لسع يا دكتور ما انفذتوه 100% بعد ما تفصللوا دار فور والانقسنا وجبال النوبه تكون تمت عملية انقاذ السودان

    ثم يصبح السودان دوله عربيه 100% وسنقوم بطردك با دكتور لالنك ما عربي ونحن ا

    ونحن اسفين وذلك لزوم النقاوه

  7. تتكنسو إلا تبقو أرجل من باقى السودانيين وبعدين قصة الاسلام دى وحدك الذى تتمناها — يا خوي زمان نحنا نعبد ربنا وبس لكن من هنا يجب تحيد مسألة الدين وهذا الذى يعدم مواطن فى حر ماله ويفقر ويشرد الناس ليس دين بأي حال من الأحوال والذين يتبعون لهذا الإتجاه هم يريدون فتنة سوف تفنيهم اولا وتصيبكم جميعا معشر الإسلاميين — وها انتم هذه الايام تتوحدون فى الكلمة ونحن نريدكم صفا واحد بلاش ركوب سرجين وبلاش عدم وطنيه

  8. مشكلة العالم هي ان تنفتح الثقافات على بعضها وليس تكريس الانغلاق. عجز مشروعكم ان يلبي القيمة الرفيعة وانحط الى درك الانغلاق.
    ما هي هذه الهوية العربية والاسلامية التى تطرحونها كفصيلة الدم لا تقبل غيرها.
    ومن صلب كلامك ان ماتنامى وشب داخل شمالك هو انقسام داخل الجسم المفترض انه واحد: الجسم العربي الاسلامي شب بفضله الاصولييون قوة تخوفون بها الاخرين.ولكن هذا التحذير مردود لكم وستتجرعون انتم سمه.
    جون قرنق سوداني واتي بمشروع السودان الجديد. اليس له الحق مثلما جئتم انتم بالمشروع الحضاري.انت سعيد بتحول الرنك وغيرها للغة العربية. لماذا لا يملك هو الحق ليرى كوستى تتحدث بلغة الدينكا.
    وانت تكذب فمشروع السودان الحديث ليس اقصائيا ولكنه يسمح بتنامي كل الثقافات.
    وعلى كل هذا الخطر الذى حذرت منه -خطر الاصوليين لا علاج له الا ان يهيكل الوطن على التنوع الثقافي والديمقراطية, فهو طارد للظلاميين.
    ان القيم الرفيعة فى الثقافة العربية والاسلامية متاحة لكل الحضارة الانسانية.
    وقد طور الجادون مناهج خلاقة للاستفادة منها اما انتم فتريدونها فصيلة دم.
    طوال عقدين لم نسمع منكم احتفاءا بابن خلدون او ابن عربي او ابن سينا, اواخوان الصفا.
    انحصر اهتمامكم بما تزودون به الاصوليين -مثلكم ومثلهم الاعلى ابن تيمية.
    ثم ماهذا:
    (الآن المواطن الشمالي يشعر بأن الإنقاذ أنقذت ما يمكن إنقاذه أمام مشروع السودان الجديد)؟
    المواطن الشمالى؟ لن تفارقكم اللغة الشمولية البغيضة ام تراك تقصد المواطن الطيب مصطفى.

  9. مكي منافق يتكلم من منطلق عنصري قبلي لمساعدة حزب البشير القبلي العنصري ولكن الله يري ويسمع وقريبا سيلحق الصحاف العراقي =قال الشمال سيكون اكثر اسلاميه وتشدد لنصرة البشكير ياللنفاق البشير مكروه في دارفور وجبال النوبه وشرق السودان من الذي سيقف ليدافع عن البشير هل اهل ضحايا البشير في الجزيرة ام الجعليين والشوايقه وهؤلاء اقل من واحد مليون نسمه سيلحقون امات طه امام الجيش الامريكي الحاقد الذي دمر عشيرة صدام حسين سليل العروبه و لن يبالي في واد اتباع وحشرات العرب ==ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم==ولكن نصرتكم للقبيله وعنصريتكم 55سنه واستعبادكم لقبائل السودان المسلمه المسالمه ولم تتوبو فسلط الله عليكم احقد البشر اليهود والامريكان وهذا جزاءا بما كسبت ايديكم جهنم في الدنيا قبل الاخره =والي مزبلة التاريخ البشير ومناصريه القبليين منذ الاستقلال الي يومنا هذا ==يمهل ولا يهمل==نراه قريييييييييييييييييييييييييييييييييييييب وقريب جدا

  10. حسن مكى ………
    ما هذة الخطرفات والهضربات …؟؟؟؟؟

    الزول خّرف شكلو …..

    قال خليفة يثأر للبشير …!!!!!

    اى تحليل هذا …….سؤال هل نحن من يحافظ على الدين وتأصيل القرآن ……ام الخالق ….!!!

    تب الى ربك ايها المتذاكى العنصرى البغيض ……

    لماذا لا تعترف بان البشير ورهطه هم اكبر المُسيئن للاسلام وصورته ….

    كيف يستوى اسلام وفرقه …….(وين فقه الضرورة بتاعكم يا جماعة)

    اههه نسيت انكم تضعون ضرورة التسلط والاستبداد على العباد عن الدين وتأصيلة…!!!!!

    صراحة كنت احترم رجل كان اسمه حسن مكى ….ولكن يبدو ان كل الرجال قد فطموا على

    النفاق فى بلادى المغدورة والممهورة بدماء الفقراء والضعاف …

    والمصيبة فينا نحن لا نقول الحق وتباً لكم من زمرة منافقين ومدعين امثال حسن مكى

    البغيض العنصرى المسلق ….

  11. جاء مجرمي الانقاذ وجلبوا معهم البؤس والشقاء للشعب السوداني في كل مناحي الحياة فلم تسلم الصحة والتعليم والاقتصاد والأمن ووحدة الاراضي السودانية من العبث وحتى أن الأمر طال الدين والعقيدة وما عرف به السودانيين من عادات اسلامية فطرية فجلب لهم هؤلاء المجرمين الايرانيين فانتشر المذهب الشيعي في البلاد وظهرت جماعات غريبة بتشجيع منهم تقوم باغتيالات في المساجد بسبب اختلاف الرؤية لبعض الامور الدينية واحيانا تقوم بتصفية معارضي النظام وفق توجيهات جهاز الأمن وتلبس ذلك بغطاء ديني وقد تمدد الفكر الوهابي واستجلبت مجموعات اخرى لهذة البلاد مثل جماعة التكفير والهجرة والخروج والدعوة وأخيرا جماعة السرورية التي يقودها هذا المتملق عبد الحي المطرود من دول الخليج مع مجموعة من المطرودين في الدول الخليجية كذلك
    الغرض من هذا كله بعد أن نجحوا في زرع الفتن بين الأحزاب والنخب السياسية .. إشاعة الفوضى والبلبلة بين الشباب اليافعين وفي عقلية الإنسان السوداني غير المنظم وغير السياسي والذي لا ينتمي الى أي جماعة دينية او الذي ينتمي إلى أحد الطرق الصوفية التي لا علاقة لها بالسياسة من قريب او بعيد ومن ثم التغطية على فسادهم السياسي والديني وتعضيد شعارهم الوهمي بتمسكهم بالشريعة الاسلامية .. فتفرق بذلك الشعب السوداني أشياعا وأطياف لا انسجام بينها كما كان في السابق ومع إفتقاد الكثير من الشباب للقدوة غير هذا العبد الحي الذي يجرى تلميعه وامثاله ومع إنهيار الوضع الاقتصادي عم الفساد الاخلاقي وانتشرت الجريمة وغاب التكافل الاجتماعي الذي كان يميزنا بين الشعوب ولسان حال الشعب السوداني يقول حسبي الله ونعم الوكيل على هؤلاء وعلمائهم المرتزقة فقد شقوا على الناس في كل شئ ونحن ندعو الله بدعاء رسوله الكريم (اللهم من ولي أمر من امور امتي فشق عليهم اللهم فاشقق عليه)

  12. أي معارضة التي تريد ان تحكم السودان هل هي ناضلت من اجل وحدة السودان ؟ بل هي واقفه في صف الحركة الشعبية التي خانت الوطن و اخفت طيلة الخمسة سنوات رايها في تقرير المصير لم تظهره الا في الزمن الاخير و من خلفها ما يسمى بأحزاب المعارضة الويل لهم ومن يتبعهم لانهم بلا وطنيه حتى ولو اتت اسرائيل لتحكم السودان هم معها والدليل الحركة الشعبية المتصهينه والتي يديرها خلف الاضواء جهاز الموساد الاسرائيلي ولكن هذه رساله الي كل خائن والى كل منافق راية الاسلام لن تسقط ولا يدنسها الاعداء ولو تساقط كل السودان الاسلام سيظل هو الاسمى وهو المخرج بعزه وبكل قوته فالكل يتقي الله ومن ثم ينظر الي الصراعات السياسية والجهويه التي اغرقت السودان ولكن النجاة بالاسلام وحده .

  13. والله ما حاجه ودت البلد المنكوب ده غير هذه العبارات الرنانه الجوفاء قبل بربك هذا الأخرق خبير فى ماذا…فى ا…… ام حاجه اخرى..نحن ما انفكينا من جيوش المستشارين جونا جيوش الخبراء والعلماء…واذا كان هذا هو الحال لما التردى فى كل شئ يخطر او لايخطر على بال….والله الذى لآ اله الا هو من يمتهنون القواده اكرم واشرف منكم يا زبالة المجتمع.

  14. حسن مكي
    لعنة الله علي الانقاذ التي جعلت من اماثلك خبير وكمان رئس جامعه
    انظر الي شكلك كالتيس
    اذهب الي لبنان وقل انا عربي ..ستسمع الرد
    قال اسلام

  15. ياجيمي هذا الرجل خبير رضيت أم لم ترضي \وخليك في النقد البناء فلا داعي للسب والإساءة \ولك ودي وتقديريد:lool:

  16. سبحان الله لم أرى إجماعا ,, مثل هذا أبدا كل الناس متفقه ضدك يا حسن مكى والله أنا كوكنت فى محلك ,, إشرب صبغه حجر ,, وأريح الناس من خلقتك القبيحه دى يا أخو الجهاله , قال دكتور قال :crazy: 😡

  17. والله تمام ذي ماقال كبيركم الذي علمكم السحر الترابي عندما إستهزأ عليك وسخر منك عندما ناداك أحد الكيزان بشيخ حسن فضحك وقتها وقال فيك قولته المعروفة لدى كل كلاب الجبهة بشقيها الوثني والشغبي هذا خيش حسن وليس شيخ حسن;) 😉 😉 😉 😉 😉

  18. واحد بيطلع في الروح …..فلحقه شيخ …قاله : انطق الشهاده بسرعه ….قاله : دكتور "حمير وغنم "

  19. لا حول ولا قوة الا بالله اول مرة يصدق الترابي حين قال انحسن مكي ليس بشيخ انما خيش لا اعرف من اين اتي بالدكتوراة مرة نسمع عنه انه حبير في القرن الافريقي زالان قالوا خبي في ايه مش عارف وكمان مدير جامعة هذا زمانك يا مهازل فأمرحي وقديما قالوا بلدا لا يوجد فيها تمساح يقدل فيها الورل ما اكثر ورول الانقاذ

  20. انا ما مصدق الانتقادات الشايفا ولما كنا نتهان فى جامعة افريقيا العنصريه .كان كل الناس يطبلوا مع الكيزان ويكبروا تكبير بدون اى تذوق بس لارضاء حسن مكى وباقى الساده
    منو الخلاهم يكونوا بالانحراف دا؟
    الصراحه نحن العملناهم اسياد السودان والداير يعرف يرجع للزمن شويه.والمفروض نستحملهم زى زمان لكن الناس الصبرو عليهم استشهدوا فى الجنوب

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..