أخبار السودان

أفضل 5 اقتصادات في العالم لعام 2013

وكالات

بعدما قدم صندوق النقد الدولي بالكشف عن أسوأ الاقتصادات أداء في العالم في عام 2013، فإنه رتب أيضا الدول على الأقل وفقا لمعيار واحد فقط، ليقدم أفضل الاقتصادات، وذلك وفقا لما ذكره موقع “سي ان ان موني”.

وشملت قائمة أفضل اقتصادات العالم أداءً في عام 2013، بروناي التي صنفت على أنها الأقل مديونية، غينيا الإستوائية ذات أكبر نسبة لإجمالي الاستثمار من الناتج المحلي الإجمالي، جنوب السودان الأسرع نموا، أميركا التي لازالت تحمل لقب أكبر اقتصاد في العالم، وأخيرا لوكسمبورغ ذات أعلى نصيب للفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

1 – بروناي: الأقل مديونية
المعيار: الدين الحكومي
تقدير عام 2013: %2.4

جمعت المملكة الإسلامية الصغيرة ثروتها الضخمة من احتياطيات النفط والغاز، وتعد مستويات المعيشة بها مرتفعة، حيث لا يدفع مواطنوها ضرائب على الدخل، ويتمتعون بثاني أعلى دخل للفرد في جنوب شرق آسيا، في حين يعتقد أن حاكم البلاد السلطان حسن بلقية واحد من الأثرياء في العالم.

لكن ثروات الطاقة في البلاد تستنزف سريعا، لذلك تحاول بروناي تقليل اعتمادها على النفط عن طريق تنشيط قطاعات مثل البنوك والسياحة.

2 – غينيا الاستوائية: أكبر استثمارات
المعيار: إجمالي الاستثمار كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي
تقدير عام 2013: %61.3

أدت اكتشافات النفط في التسعينات إلى تحول في أداء ذلك الاقتصاد الزراعي سابقا، وساعدت تلك الاحتياطيات في تأمين الاستثمار، هذا وتمتلك الدولة الصغيرة التي تقع على الساحل الغربي من افريقيا أكبر دخل للفرد في القارة، وتُصدر غينيا الاستوائية النفط الخام إلي أميركا الشمالية، أوروبا وآسيا، في حين أن اليابان تعد المشتري الأكبر لغازها الطبيعي.

وساعد تدفق النقد الأجنبي في قطاع الطاقة في تحسين البنية الأساسية في البلاد، على الرغم من أنها لا تزال تحارب المشاكل الاجتماعية المتوطنة من بينها الفقر ومعدلات المرض المرتفعة.

3 – جنوب السودان: الأسرع نمواً
المعيار: معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي
تقدير عام 2013: %24.7

تعد جنوب السودان، التي انفصلت رسميا من السودان في عام 2011، اليوم على شفا حرب أهلية، وتصاعدت حدة العنف منذ محاولة الانقلاب التي أعلن عنها في ديسمبر.

وفي عام 2013 عادت البلاد إلى الحياة بعد نزاع مع السودان دفع الحكومة لإغلاق إنتاج النفط، الذي تسبب في انكماش اقتصادي حاد في عام 2012، واستأنف إنتاج النفط في أبريل وعزز النمو السريع في الدولة التي تعتمد بالكامل تقريبا على عوائد النفط.

لكن توقعات النمو المتفائلة تخفي واقعا أكثر قتامة بكثير من الحياة في هذه الدولة الافريقية المتخلفة بشدة.

4 – أميركا: أكبر اقتصاد
المعيار: حجم الاقتصاد
تقدير عام 2013: 16.7 تريليون دولار

لا تزال الولايات المتحدة أكبر كتلة اقتصادية في العالم، حيث من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 16.7 تريليون دولار مع نهاية عام 2013، وهو ما يعد تقريبا ضعف حجم ثاني أكبر اقتصاد في العالم (الصين) الذي يقدر بـ 8.94 تريليونات دولار.

وسمحت قوة الانتعاش الاقتصادي الأميركي هذا العام للاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) بالبدء في تقليل كمية النقود التي يضخها في الاقتصاد.

5 – لوكسمبورغ: أعلى دخل للفرد
المعيار: نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي
تقدير عام 2013: 110573 دولارات

للعام الثاني على التوالي، تتباهى لوكسمبورغ بأعلى نصيب للفرد من الناتج المحلي الإجمالي، وحصلت الدولة الأوروبية الصغيرة على هذا اللقب بفضل عدد سكانها القليل والمستقر، والاقتصاد القائم على التمويل.

وتجاوزت لوكسمبورغ الدولة الغنية بالطاقة قطر، التي يصل فيها نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي عند 104.655 دولارات.

تعليق واحد

  1. إقتصاد جنوب السودان من ضمن الأسرع نمواً… إنتو جادين ولا بتهظروا مع المغفلين اللي زينا؟؟

  2. برناوى وغينيا الاستوائيه وجنوب السودان افضل 5 اقتصاديات فى العالم ياخى انت بينك وبين نفسك عارف انك كذاب وين الصين تركيا انجلترا روسيا ايطاليا فرنسا اليابان ولا ديل الاشد فقرا فى العالم ياخى السعوديه القريبه لينا دى بتنتج 10 مليون برميل نفط غير الذهب والصناعه والتجاره … الخ وجنوب السودان بتنج كم 330 الف ولا كمكلامك ده فيلم هندى ما بستوعبو

  3. البينات غير دقيق الصح عن دولة لوكسمبورغ وباقي كذب امريكا اكبر مديون في العالم وجنوب النفط توقف
    كثير وفيها مشاكل حروبات قبيلي ؟

  4. دي ساهلة، يعني لمن يكون عندك شارع واحد
    تقوم ترصف شارع تاني بتكون عملت نمو شوارع بنسبة 50٪
    عشان كدة ده نمو نسبي بالنسبة للخراب
    وبس
    الله يكون في عون السودانين

  5. هذا تصنيف يهودي
    لان الاقتصاد السوداني هو الاكثر نموا ودخل الفرد اعلى من دخل الفرد المشار اليه
    وقد تم مكافحة الفساد وسيحتل السودان الدولة الاولى من حيث الشفافية
    واتجاه الحكومة لمجانية التعليم والصحة سيحقق للسودان سوبر اقتصاد
    القائمون على هذا التصنيف هم اعداء للدين والوطن ومندسين وخونه وطابور خامس
    نحن معتمد محلية عندنا في اصغر محلية راتبه ومصصاته وحوافزه اكبر من اوباما رئيس امريكا
    ولدينا موظف درجة رابعة يحصل على بدل لبس بس 6000 ج بالجديد شهريا وبدل عيدين 90000ج بالجديد وراتب 18500جنيه بالجديد وتلفون وكهرباء مجان وثلاثة عربات قيمتها تراوح ال2 مليار
    الم اقل لكم بان هذا تصنيف يهودي صهيوني فشنك

  6. الموضوع ده استفزني مشيت دورت لقيت السودان من ضمن افشل خمسة دول في العالمماعندنا صناعة ولا زراعة ولا بنية تحتية والعملة غير مستقرة وبلد غير جاذبة للاستثمار يعني ولا الفين وستعمائة نبقي من ضمن الدول المتقدمة اقتصاديا.

  7. يا جماعة الإقتصاد السودان ليه ما دخل فى هذه القاشمة؟؟ ألم يصريح نائب الرئيس السابق الحاج ساطور بأن إقتصادنا يتوكل على الله؟ لا تخطيط ولا يحزنون،، تانى فى كلام؟

  8. يا جماعه مشروع الجزيره بصدر قطن و قمح وفول سوداني و الذره بقدمها للجيران و مناطق العمليات و الوالي قال اكتشفنا اطنان من الذهب و كمان مصانع الغزل و النسيج شغاله و معاصر الزيوت والارز الهوائ و بنجر السكر و البترول طلع في الولايه وبعد ده كلو ما نجي في التصنيف العالمي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..