أخبار السودان

التأمين الصحي في الحصاحيصا في يوم في شهر في نهاية السنة !!

كتب / حسن وراق
تكثر شكاوي المواطنين في الحصاحيصا عادة في الأعياد  وفي عطلة رأس السنة  الميلادية  خاصة من التسيب في الحقل الصحي وعدم وجود الأطباء والممرضين والفنيين في قسم حوادث مستشفي الحصاحيصا واتهام المواطنين لضباط التأمين الصحي  بالغياب والتسيب  مما يضطرهم الي دفع فاتورة العلاج كاملة . في عطلة رأس السنة وفي يوم الأربعاء  مطلع العام 2014 وقبل أن يصوب المواطنون سهام اتهاماتهم كانت لنا جولة في حوادث المستشفي والحقيقة وجدنا كل الأقسام مكتملة بالكادر الطبي ويؤدون عملهم في همة ونشاط إلا أن الملفت للنظر الذي يسترعي  الانتباه  هو قيام مدير التأمين الصحي الجديد بزيارة تفقدية مفاجئة لضباط التأمين الصحي بالمستشفي للوقوف علي انتظامهم ووجودهم بمقر عملهم تحقيقا للانضباط في هذه المؤسسة العلاجية الهامة والوقوف علي شكاوي المواطنين .
كانت لنا  فرصة سانحة للتعرف علي المدير الجديد للتأمين الصحي بالمحلية السيد خالد عثمان حسن  والذي استلم مهام عمله  قبل شهر واحد فقط أي في مطلع ديسمبر من العام 2013  وكان  قد سبقت  سمعته من رفاعة في شرق الجزيرة  حيث كان يعمل هنالك وعرف  بالانضباط  و تواجده المبكر  الدائم في مقر العمل وبابه المفتوح لاستقبال الجميع  و معاداته السافرة للتسيب  وما أكد لنا ذلك هو جولته التفقدية المفاجئة علي العاملين في التأمين بالمستشفي وفي مركز الشهيد بانقا  والذي توجد به رئاسة  الوحدة التنفيذية للتأمين الصحي  محلية الحصاحيصا وهذه الوحدة تشرف علي  استخراج البطاقات  و بها قسم الإحصاء والمعلومات بالإضافة إلي الإشراف علي ضباط التأمين والإشراف الدوائي  في صيدليات التأمين. وحدة التأمين تشرف علي 3 مراكز مباشرة  بالإضافة إلي  28 مركز تابعة للصحة  وفي كل مستشفيات المحلية البالغة 21 مستشفي .
من الملاحظات الجديرة بالذكر خلال فترة شهر واحد  استطاعت الإدارة الجديدة أن تقوم بتثبيت عمل ورديات ثابتة  بنظام 24 ساعة /7 أيام داخل المستشفيات وتم كذلك تقديم خدمات التأمين الصحي في  كل من مستشفي الأطفال ومستشفي النساء والتوليد بعد أن كانت خدمة التامين محصورة في قسم الحوادث وتقدم خدماتها لكل المستشفيات . الإجراء الجديد  خفف الضغط والصفوف علي المواطنين . من الملاحظات الجديرة بالذكر قيام  الإدارة  بفصل مرضي السكري في عيادة منفصلة  مركز الشهيد بانقا بإشراف طبيب عمومي  مع اختصاصي تغذية   عن  بقية  المرضي المترددين علي المركز الذي به 6 أطباء  عموميون وطبيب أسنان  ويعمل بنظام الورديتين  وتم  كذلك إدخال خدمات  الموجات الصوتية  ورسم القلب  وبدأ العمل في تأهيل قسم الأشعة  واستطاعت الإدارة الجديدة  علي الصعيد المحلي  حل مشكلة الرسوم  مع مستشفي الأسنان بقبول حالات التأمين  وتوفير  طبيب لمركز العيكورة  وإدخال خدمة دوائية إلي مستشفي ابوعشر . استطاعت الإدارة الجديدة عبر التأمين الحر  إدخال  عدد من المواطنين  من غير العاملين بالحكومة  والمؤسسات الاخري  إلي مظلة التأمين عبر اللجان الشعبية في الأحياء بواقع جنيه في اليوم  هذا غير  المتعففين عبر ديوان الزكاة .
الانجازات التي تحققت خلال شهر واحد  استوعبت  نسبة التردد العالية التي تتراوح بين 300 الي 400 في اليوم خلال وقت وجيز  في مركز  الشهيد بانقا وحده  نظرا لتقصير الظل الإداري و إدارة  الوقت  بالإضافة إلي قيام الإدارة الجديدة بخلق جسر من التواصل مع الجهات ذات الصلة في المحلية بالاستزادة من الكوادر المؤهلة عبر الانتداب  لتقديم خدمات أفضل وقد لامس المواطنون في محلية الحصاحيصا  ارتقاء خدمات التأمين الصحي بشكل ملحوظ  لأنهم رفعوا شعار أحكموا علينا بخدماتنا  الأمر الذي يبعث علي الإدهاش و يستحق  الإشادة .

[img]
المدير خالد عثمان مع الطبيب محمد العبيد  داخل المركز في مطلع العام 2014 في  يوم عمل بدون عطلة
[img]

[img]

الطبيب  بالجلابية في راس السنة
[img]

داخل المعمل كل شيئ في هدوء
[img]

[/size]

تعليق واحد

  1. * المكرم (وراق) مع وافر احترامنا للاضاءة دى : ماعلاقتك ك(اعلامى) وكاتب محترف بتفاعلك مع زيارة (فلان)مسؤول وموظف(تأمين) بتسليط الضوء عليه فهذة (مهمته) الاساسية وكذا (مهام) ادارة الاعلام المرافقه له.. فما قام به(المذكور)أعلاه دى طبيعة (عمله) دا شُغله فلا تحتاج لتسجيل مروره وتصويره وكأنه(تفاعل) لافت فى (عُطلة)العام .. وكأنها خطوة هدف من خلالها ألقضاء على أوجه البيروقراطية والطرق التقليدية في المعاملات الطبية .. انه لا يتكرم علينا فهذا (عمل) وواجب منوط به وبغيره .. مثله مثل عمل أقسام(الشرطة) والصيدليات المناوبه ليلاً .. ومحطات الوقود .. وغيرها وغيرها ..

    * ولعلك كدتُ تقف لترحب بالضيف الكريم كل الترحيب والتقدير وتقول أهلاً وسهلاً بكم وبصحبكم الكريم بين أخوانكم وأهلكم في (الحصاحيصا) وأنت قادم من(رفاعه) منطقة التاريخ والكرم والأصالة..

    * فى النهاية يا(وراق) نأمل أن يصل مسؤول (التأمين) بالخدمات الصحية المقدمة على مستوى عالى من المهنية والاحترافية من توفير الكوادر الطبية عالية الجودة ووصولاً للتجهيزات والإمكانيات الطبية وأن يكون واقعاً ملموساً فالتطلعات كبيرة والآمال عريضة ..

    * أسأل الله دوام الصحة والعافية لجميع مواطنى (الحصاحيصا) وما جاورها من حلال وقرى وفرقان ..
    انه سميع مجيب ..(مع رجاء أن تُسخر قلمك لامهات القضايا) دعنا من زعيط ومعيط .. فراعى الضأن فى بادية الصعيد بعرف (المذكور أعلاه) والمعروف لا يُعرف يا وراق ..

    * عبدالجليل على عبدالفتاح .. ودمدنى السُــنى …….

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..