أخبار السودان

شاهد صور حديثة من أوريال وبانتيو وملكال وجوبا

(أ ف ب) – دارت معارك عنيفة بين القوات الحكومية والمتمردين في جنوب السودان في وقت قالت الامم المتحدة ان عددا من الجنود الاطفال يقاتلون في النزاع الدائر منذ شهر مع ارتكاب الجانبين فظاعات.

وصرح مساعد الامين العام للامم المتحدة لحقوق الانسان ايفان سيمونوفيتش للصحافيين الجمعة في ختام زيارة للبلاد ان “المعلومات التي تصل الينا تتحدث عن مجازر واسعة واعدامات خارج اطار القضاء ودمار على نطاق واسع وعمليات نهب وتجنيد اطفال”.

كما ذكر تسجيل عمليات اغتصاب وخطف واعتقال تعسفي ودمار على نطاق واسع ونهب.

واضاف ان النزاع الذي اندلع في 15 كانون الاول/ديسمبر عندما اتهم الرئيس سلفا كير نائبه السابق رياك مشار بالتدبير لانقلاب يمكن وصفه ب”النزاع المسلح الداخلي”.

وتابع “من الناحية القانونية يعني ذلك انه اضافة الى انتهاكات حقوق الانسان والجرائم المحتملة ضد الانسانية يمكننا التحدث ايضا عن جرائم حرب”.

وقال انه رأى جثثا كانت مكبلة الايدي قبل اطلاق النار عليها ملقاة في الشوارع في مدينة بنتيو الشمالية التي تم استعادتها من المتمردين الاسبوع الماضي.

[CENTER]


أوريال

بانتيو

ملكال

جوبا

جوبا

جوبا

جوبا

جوبا[/CENTER]

تعليق واحد

  1. هذه هى الحركه الشعبيه التى كانت تنادى بالسودان الجديد — الان ماذا فعلت بابناء الجنوب وماذا كان سيفعلون بالسودان الشمالى لو قدر لهم حكموه —

  2. و بعدين يا سلفاكير و مشار حتوصلونا لي وين بعد الحصل ده ضحكتوا على الناس و جرجرتوهم بشعارات كاذبة ووعود وهمية ده كلو عشان السلطة والمال .و في الاخر حولتوها الي خراب يعيق فيها البوم عاوزين تحكموا شنو بعد دا .قتل تشريد نهب دمار جثث امتلاءت بها الطرقات و لا على بالكم الطيور الجارحة تنهش في جثث الاطفال والنساء عيونكم لم تزرف من اجل هؤلاء ما انتم الا افاعي ووطاويط ابتلانا الله بكم جعتلونا مضحكة ومسخرة للامم عقولكم خاوية افكاركم هادمة سياساتكم مدمرة دة لو بتعرفوا سياسة اصلا.دماء هؤلاء الابرياء ستظل شاهدة على العار الذى سببتوهو لهذا الشعب الغلبان.

  3. برافو.. الحركة الشعبية بقيادة رئيسها سلفاكير و نائبه رياك مشار نجحو في تحويل المدن الي الريف وذلك في اقل من شهر فقط. وبذلك يكونوا قد نفذو حلم الراحل د/ جون قرنق بصورة معكوسة…!!!

  4. اقول للاخوة الجنوبيين مرحبا بكم فى نادى دول الحرب الاهلية والسبب هو السياسيون كنت اتمنى ان تستفيدوا من اخطار السودان الاخ الكبير لكن انتم فى النهاية مصابيين بفيروس السودنة لن تتقدمو الى الامام اذا لم تبتعدوا عن القبيلة والعنصرية

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..