السفاح يقدِّم خطابه المنتظر اليوم بقاعة الصداقة

يقدم الرئيس عمر البشير خطاباً منتظراً للأمة السودانية، وصف بالمهم، عند الثامنة والنصف من مساء غد الإثنين من القاعة الرئاسية بقاعة الصداقة في الخرطوم. وظل الشارع ينتظر الخطاب بعد الترويج له خلال الأيام الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت أنباء قد راجت بقوة أن البشير سيعلن تنحيه عن السلطة لنائبه الأول بكري حسن صالح وسيشكل حكومة انتقالية بمشاركة المعارضة لإدارة البلاد لفترة انتقالية تسبق إجراء انتخابات عامة يتم خلالها التوافق على دستور دائم للبلاد وقانون جديد للانتخابات.

لكن مساعد الرئيس أ.د إبراهيم غندور نفى بشدة في برنامج تلفزيوني أذيع الليلة الماضية، وجود أي ترتيبات أو خطط لتنحي الرئيس من السلطة وتشكيل حكومة انتقالية لإدارة البلاد.

وقال مساعد الرئيس السوداني غندور، إن التكهنات باستقالة البشير غير واردة، ولن يتوقعها عاقل، خاصة وأن البلاد مقبلة على إجراء انتخابات في 2015م، وانعقاد المؤتمر العام لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في أكتوبر المقبل.

وأوضح غندور أن الرئيس سيتناول في خطابه قضية الإصلاح وسيطرح منهجاً جديداً يخص كافة القضايا السِّياسيَّة والأمنيَّة والاقتصاديَّة في إطار وطن قومي موحَّد.

واوضح د. مصطفى عثمان اسماعيل أمين العلاقات السياسية بالمؤتمر الوطني اليوم أن خطاب البشير سيكون شاملاً ومهماً لما سيتضمنه من مؤشرات ايجابية لصالح العملية السياسية بالبلاد .وجدد اسماعيل الدعوة للقوى السياسية كافة والشخصيات الوطنية لحضور هذا اللقاء.
سونا + الشروق

تعليق واحد

  1. ياشباب بكره كان لفيتو لينا القرطاس اقصد الخطاب ده ورسلتوهو لينا ايميل يكون جميل
    الايميل:( كذبة ياناير@ عمر الكضاب .com )

  2. ما بستبعد يكون أجر السودان كلو ..ده طبعا اذا ما جا صاطل وقال حأمشي المحكمه الجنائيه

  3. والله شكلو الموضوع لن يتجاوز هرطقات يهضرب بها هذا الراقص و ونسة شاي مغرب و لن تكون هناك مفاجأة و ﻻ يحزنون خصوصا ان للمكان دﻻلته (قاعة الصداقه) فلو اتى هذا الخطاب من داخل القصر الجمهوري فهذا بالضروره ان اﻻمر جلل و ان المفاجاه فعﻻ قادمه و لكن ان يأتي هذا الخطاب و صلععة الراقص منديه بكوندشنات قاعة الصداقه فهذا الخطاب غير جدير بالحضور اصﻻ
    حقا تحرسو و ﻻ بجي
    حقك تقاوي و تقلعو
    و امسك شباطين الصراع
    و الما بتحصلو جدعو

  4. الضايقين حلوها مرها ضوقو المفسدين الدايرين المن مصلحتم البشير يترشح بقوت زي الحرامي الصبحت عليهو الواطه خلاص الانقاذgame over.

  5. –**
    –** ما تتخيلوا الاحباط الشديد والنفسيات الجاتني من الخبر الشين ده !

    –** الخطاب عاملنه في قاعة الصداقة، وما في الساح الخضراء .. !! يــــاخسارة؛ الحاجات الاشتريناها للحفلة دي هسه نعمل فيها شنو !!

    -** يعني لا يوجد رقيص بعد العرض !!!( أسود علينا )

    –** وإحتمال كان الشعلة حرت، تجيب ليها جديع زي بتاع عدوله داك ،، مش كده أسمه صاح ولا كيف !!

    –** يا زول قاعة صداقة بتاع شنو ودوه الساحة الخضراء أحسن بلاش (براطيش ) وكلام فارغ زي بتاع الولد عرجه المسكين داك، القاعة دي تسجيل الصوت بيكون فيها وآضح ؛ أخير الساحة الخضراء !!

  6. جميع خطابته المرتجلة والمكتوب لا تساوي شئ وليس لديها اي قيمة غير المهاترات و البجاحة لن نسمع شيئا ولغوة ليس بجديد غير كسبة لسيئات جديده فلن نضيع زمننا في الاقوال المكرره الممجوجة او نتنظر مفاجاة مفرحة دعونا في احزاننا سرقت احلامنا وامانينا بليل ماهو الجديد لدية

  7. من الجهل ان يحلل السياسيين بتنحى من يحب السلطة
    الم تروا البشير قبل كم يوم يرتدى بدلة وكرافت
    عنابى مائل للاحمر هذا الرئيس بعد كل البعد عن التنحى
    الان يعيش ايامه وغير ثيابه وبدله وكرفتاته
    واصبحت الدنيا والجاه والمنصب شغله الشاغل
    انا ليس سياسي ولاافهم في السياسه لكن من قرائتى للواقع
    تقول من غير المعقول تنحى الرئيس
    الم ترواالترويج لسيدة السودان الاولى ورئيسة البرلمانيات
    العرب ولاايه؟ ماعارف كل هذا يدل على التمسك بالسلطة
    لكن نرجع ونقول(يأتى الحكم من يشاء وينزع الحكم من من يشاء)

  8. المؤكد أنه سيخضع الشعب والاكثر تأكيدا أن كثير من الشعب سيصدق لان هذا النفاق أعلن عنه سابقا بالتالي تم الاعداد له جيدا.في المفاجئة سانسمع بأن من خطط لمشروع ثورة التعليم العالي هو البشير ونائبه بكري وريفقه عبدالرحيم محمد حسين .كذلك فخامة الرئيس سينبه الشعب السوداني من الاستهداف الخارجي لان الشعب السوداني وحكومته هم الذين يطبقون شرع الله في الارض . يا ناس أصحو هولاء الناس لا يأتي منهم لا الشر نبتت لحومهم بالحرام لتخت أيديهم بدماء الابرياء.أصبح النفاق أجزء من العبادة التي يتقربو بها الي من يعتقدو أنه ؟ شوهو سمعة البلد في الخارج .حرفو الدين دمرو التعليم فتتو البلد سرقو كل شيئ حولو موارد البلاد الي الخارج جعلو السمة المميزة الحروب الاهلية والبلاد المارقة الخارجة عن القانون رئيس ملاحق دوليا لانه مجرم بلاش مفجآت مهاترات

  9. هؤلاء جعل السودان ديرة لهم ويتنأوبون علي حكمها ولكن لا يريدون ان يأتي شخص اخر بمعنى آخر انه لو خارج اولاد بحر لا يحكم السودان مرة حزب الامة مرة حزب المؤتمر الوطني وتارة المرغني هذه هو حقيقة ولكن اعلم جيدا يكثر الجداد ويصفني بالعنصري نعم اللي سلفا تصفون الفاهم خططكم بالعنصري او متمرد او هلم جرا

  10. اهم واسعد خبر هو تنحي البشير وذهاب الانقاذ إلي غير رجعة اما ان كان غير ذلك من المراوغة والتلاعب بالناس مثل ونحسب أن والابتلاءات وقواتكم المسلحة الباسلة والمشاركة لكل القوي السياسية والكلام الطويل السمج من نوع وبلادنا تمر بلحظات تاريخية ونحن مستهدفين وتوع الكلام الفارغ التافه( نحن حافظنو صم ولو عايزين نسمع مستعدين ) فبالله عليك يالبشير وجماعتك لا داعي أن تضيعوا وقت الناس في الفاضي وتوافه الكلام احسن خليكم قاعدين في الحكم الي ان يقضي الله امرا كان مفعولاً .

  11. إمتداد الحِيـل ..

    – شاركنا نميري لإسقاطه من الداخل
    – الإنقلاب المشؤم والاحزاب نيام .. اذهب للقصر ..
    – اذهب انت للمنشية .. ( المفاصله)
    – اذهب يا شيخ علي وأمشي يا نافخ لمنازلكم وديروها من هناك
    – انقلاب قوش
    – السائحون و الإصلاحيون

    و.. المفآجـأة .. أو (كرتلة) المشير .

  12. نسال الله ان يكون مخرجا للسودان من هذه المحن و المصائب و الانهيار التام في كل شئ حتي في الاخلاق السودانيه

  13. اذا كان خطاب هذا البشير يركز على تقاسم الكعكة مع احزاب السيدين و الترابي و الشيوعي واحزاب الفكة ويتجاهل الجبهة الثورية ,,, اليبلوا ويشرب مويتو ويمشى الحمام…
    تحالف الجبهة الثورية رقم لايمكن تجاوزه الجبهة الثورية هي التى تسيطر على الساحة الآن وهي التى تؤثر على كل مجريات الامور في هذا البلد
    اما الباقون لم نشهد لهم اي مواقف مشرفة طوال 25 سنة الماضية فهم مجرد كمبارس مشاركون في تمثيليات المؤتمر الوثني ولايختلفون عنهم فهم لصوص مثلهم ويفكرون في مصالحهم الشخصية والمكاسب الحزبية الضيقة

  14. لا خطاب مهم ولا يحزنون إنما هو شغل الشعب السوداني عن أزمة الخبز والغاز وغيرها من الأزمات.مفيش دولار لاستيراد القمح والدقيق وما لديهم من مال لا يفي بدفع الرواتب للجيش والأجهزة الأمنية.

  15. ان كان طبيبا الأسنان ( غندور + مصطفي ) هم مستشاري البشير في مفاجأته بتصريحاتهما المتضاربة !!! .. فقد زالت الدهشة عما تحويه المفاجأة ( المشابهة لخلع الضرس بدون بنج ).. اذ أظن البشير سيضحي ببرلمان حسبو و عز الدين لارضاء الشارع المتحمس للتغيير مع حل حكومته لتشكيل حكومة يدخل في اختيارها السيدان .. و نكون رجعنا الي المربع الأول و كأنك يا زيد ما غزيت ..

  16. البشير لن يتنحى عن السلطة مهما حدث ?ومهما استغفر عن خطاياه هو وعصابته ومهما أظهر الاستغفار والتوبة عنها والندم (وهو من احل سفك الدماء في الأشهر الحرم ) فهو معروف منذ أن كان طالباً حربياً وسط دفعته باسم (عمر الكضاب) … ومصلحة هؤلاء الخنازير لا تستمر الا بوجود هذا التيس فى سدة الحكم ليس حبا فيه ..ولكن لأشياء كثيرة فى شخصية الرئيس من فساد وضعف ادارى ?فهم الان راتعون فى خريف السلطة والثروة دون حسيب ورقيب وخاصة اخوانه المليارديرات وزوجتيه ..هؤلاء لن يدعوا هذا المعتوه يتخلى عن الحكم ..زد على ذلك حبه الشديد للبقاء فى سدة الحكم والثروة ?. وكل ما يتفوه به ويوهمنا انه زاهد فى السلطة هذا كله ضمن اكاذيبه ونفاقه المعهود ?هذا لن يترك الحكم الا بطريقة القذافي او طريقة منغستو والايام بيننا.

  17. * انصح ان تتابعوا مباراة المريخ و فريق Red Bull النمساوى بالدوحه مساء غد الأثنين 27/1، بدلا عن متابعة خطاب هذا المجرم السفاح، فلن يكون هناك جديد غير الكذب و المراوغة و الضحك على الدقون. كما اننى اخشى على مرضى السكرى و الضغط من مضاعفات المرض نتيجة حنقهم و غضبهم حال متابعة حديث هذا ال”عمر الكضاب”.

  18. حتى لو تنحى ..طhلما أنو الخطاب في قاعة الصداقة ..سياتي بمن يهتفوا ..نرفض ..نرفض ..نرفض ..يار يس ويقول رجعت عشان رغبة الشعب الهتف لي لأظل رئيساً !

  19. لن نقبل اﻻ التنحي وتسليم نفسه ومن معه للمحاكمه وهذا طبعا لن يحصل والساقيه لسه مدوره. لعنة الله عليكم اجمعين دمرتم البلد وقهرتم وقتلتم الشعب

  20. نرجوا من الشعب والجبهة ان ينقذوا السودان هنالك عملية ايجار ارض السودان لقطر تتم باالسر….

  21. اللهم اهدي ولاة إمورنا الي ماتحب وترضاة اللهم أصلح البلاد والعباد اللهم احقن دماء المسلمين في السودان وفي كل مكان اللهم اجمع كلمة اهل السودان اللهم اهدي الحكومة اللهم اهدي المعارضة اللهم اهدي حملة السلاح اهدينا جميعا .الحوار ثم الحوار ثم الحوار ولا بديل سوي الحوار ان اردتم خير للبلد وان اردتم غير ذلك ربنا يهديكم الي الطريق المستقيم .

  22. اعتقد بان هذة اخر فرصة للسلام وفى انتظار تنحى الريئس وتكوين حكومة انتقالية فقط هو الحل اما اى محاولة استهبال غير دى ..

    على الجبهة الثورية وكل حركات دارفور وكل الشرفاء المناضليين الوطنيين ان ينضموو للجبهة الثورية او تكوين تحالف خاص بهم لكن بشرط ان يكون تحالف يحمل البندقية فقط ولن يكون هناك حديث غير البندقية وعلى كل الذين درجو على التراخى والمهادنة الخايبة مع هؤلاء الاسلاميين المجرمين ان يحددو موقفهم الاخير …
    والمرة دى حنصومل دين امها ذاتا …

    وعلى الطلاق السلاح يقعقع جوة الخرطووم وانشوووف اخرتا ….

  23. ندعو جميع الشعب السودانى الخروج اليوم الثامنه مساً الى الشارع وعلى ان لا يعودو الى بيوتهم الا بعد عزل السفاح وخلعه .يلا يا شباب الى الشوارع

  24. 24 سنة ما شفنا منك خير..يعني نشوفوا في باقي عمرك ده!!ياخي 24 سنة الراجل بزهج من مرتو نتيجة الملل.. خلي انت !!!

  25. شفنا الرؤساء في جميع دول العالم المسلم منهم والكافر يتفقدون أحوال شعوبهم عند حلول أي مكروه عابر… ويواسونهم ماديا ووجدانيا بتفقدهم ميدانيا ماعدا مسئولي حكومة السودان!!! ففي كل خطاباتهم يمجدون أنفسهم ويدلون بوعود كاذبة ويخاطبون الشعب بكل ازدراء وترفع مع وصفهم بكل ما هو ذميم وقبيح … وبعد كل هذا نجد من يصفق لهم!!! يا ربي الناس ديل عارفين انهم غلطانين وللا كلهم عاملين ليهم غسيل مخ؟؟؟ عجبي!!! لطفك يا رب …

  26. البشير لن يتنحى لانو لسع باقي ليهو ستة سنوات وخمسة وعشرين يوم من فترة حكمه الممتدة الي 31 سنة و25 يوم – في نهاية فترة حكمه سوف يمثل البشير ووزير الدفاع عبد الرحيم امام المحكمة الجنائية الدولية التي بدورها لن تنظر في التهم الموجهة ضدهما لعدم الكفاءة العقلية – سوف تتم عملية اعادتهما الي السودان لتلقي العلاج في مستشفى التجاني الماحي حيث سيلقيان حتفهما وتأكل جثتيهما كلاب ضالة.

    الناطق الرسمي باسم بلة الحاضر

  27. حتى لو البشير قرر فعلا يتنحى نحن ما بنقبل
    25 سنة اتعودنا على العوارة وفقع المرارة وأسه يجي يقول ما داير
    نحنا خلاص أدمنا كضبو وهبالتو ومستحيل نتخلى عنو
    ما عايزين بكري ولا الصادق ولا غيرهم ، بشة وبس
    خلوهو يتم الناقصة ويودينا في الف داهية

  28. لو البشير حيتنحي ويتم تشكيل حكومة وطنية تضم كل السودانيين اهلا بخطابه , اما لو زي ما بقول غندور عايز يطرح رؤية للاصلاح ! دي تبقي نكتة دي ! هو الحاكم عايز يطرح لي منو ؟ ما يطبق رؤيتو ولو صحي اصلاح بنشوفا ! هو يوم متين البيخرب بصلح !!
    ربنا قال اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون , واصلو مافي آ?ية او حديث قال تكلموا فسيسمع الله كلامكم ورسوله والمؤمنون .
    هو ذاااتو رئيس شنو ده البعمل لشعبه مفاجأة , الشغل الزي ده بتم بمشاورات بين الاحزاب ولما ينجض طوالي يتم اعلانه شنو شابكننا كم يوم ترقبوا ترقبوا .. افتتاح سوق هو !؟

  29. يا جماهير شعبنا على امتداد وطننا العظيم

    هذه الوثيقة صدرت قبل الثورة بيوم و عندما شكر مولانا سيف الدولة نظام البشير عقب مؤتمره و الذي أشعل و ألهب الشعب لمواصلة ثورته و التي بدأت منذ 2011 و كانت في أنتظار الإشارة عندما أعلنت يا صادقنا ان كل من يريد أن يسقط النظام فليتصرف و أن الباب يفوت جمل ؟! هانحن تصرفنا و قد أصدرنا لاحقاً بأننا نرحب بكل شباب الأحزاب لتتولى قيادة الأحزاب و ابعاد كل الوجوه التي أكل عليها الدهر وشرب و أكرر مرةً اخرى ترحيب الشعب بالمناضلة الدكتورة مريم الصادق المهدي و الأخ نصر الدين الهادي المهدي لقيادة حزب الأمة أو من يرونه مناسباً لقيادة الحزب …. و الوثيقة حملها الشهداء الأبطال في قلوبهم
    وكنا نردد عندها التالي …
    من يعتقد بأن الشعب قد إستكان فهو واهم !
    و من يعتقد أن الشعب سيخرج لمجرد رفض القرارات فهو أكثر وهما !
    طوال 25 عاما توجد مجلدات عن قادة النظام و فشلهم رغم المطالبات الكثيرة بتعديل مسارهم حتى لا تحدث الكارثة و تنهار الدولة ولكنهم في غيهم كانوا يمرحون . و أن كل ما ذكره مولانا سيف الدولة هو عين الحقيقة و إن الثورة الآن مستمرة و سوف تقتلع و تدك أوكار الحرامية و سارقي قوت الشعب و يقودها الشباب و على رأسهم مولانا سيف الدولة قيادة جماعية لا حزبية و لا دينية و إنما لجنة وطنية من التكنوقراط و ذوي الثقة لإدارة البلاد مؤقتا و تكوين محكمة شعبية لمحاكمة عددهم 1056 نعرفهم فردا فردا اما الكمبارس فالشعب كفيل بهم ….
    1- حسن الترابي و جماعته بتهمة الخيانة العظمى ومصادرة كافة أمواله وأملاكه .
    2- الصادق المهدي و دوره في تسليم الحكم للانقلاب رغم علمه بما يخطط له الترابي ، و منعه من العمل الحكومي و السياسي .
    3- محاكمة الميرغني و جماعته لدعمه النظام و منعه من العمل السياسي و الحزبي بعد ان كان يقول ( سلم تسلم ؟ و لكنه سلم نفسه و انجاله و استسلم )
    4- محاكمة سوار الذهب / بالتواطؤ مع الانقاذ و منعه من العمل السياسي و الحزبي و مصادرة كل أمواله و أملاكه.
    5- محاكمة أعضاء مجلس انقلاب يونيو 1989 بالخيانة العظمى و مصادرة أملاكهم و أموالهم .
    6- القبض على عمر حسن البشير و عائلته و محاكمتهم داخل السودان على كل ما ارتكبوه في حق الوطن و المواطنين و مصادرة كافة أموالهم و أملاكهم .
    7- القبض على كل قادة أعضاء المؤتمر الوطني و بما فيهم الوزراء و ولاة الولايات و إداراتهم منذ 1989 و حتى الآن و إعادة كل المسروقات و الرواتب .
    8- القبض على روؤس جهاز الأمن الحاليين و السابقيين و كشف كل ممارساتهم و مصادرة أموالهم لتعويض ضحاياهم .
    9- القبض على روؤس الفساد و تجار الانقاذ الذين امتصوا دم الشعب و مصادرة كافة أملاكهم و أموالهم .
    10- محاكمة كل صحفيي النظام بدءا من حسين خوجلي و الهندي و الباز و عثمان ميرغني و الأخرين و على رأسهم رئيس جريد الإنتباهة و كافة محرري مجلته و أعضاء مجموعة ” بنبره ” و محاكمتهم و مصادرة أموالهم و أملاكهم .
    11- تكوين لجنة لتأهيل الأحزاب و إعادة صياغتها و منحها مدة 24 شهر لتعديل قيادتها ومنع أي حزب من اتخاذ شعار ديني أو خلافه باعتبار أن شعب السودان كله لديه ما يعتز به .
    12- محاكمة كل قيادات القضاء في الفترات السابقة و إبعاد كل القيادات الحالية ومراجعة كافة القضايا التي حكموها ظلما و بهتانا و تكوين مجلس أعلى للقضاء برئاسة خبراء قانونيين سودانيين و فصل القضاء الشرعي عن المدني و إعادة مكانة المفتي العام للجمهورية .
    13- تكوين لجان متخصصة لإعادة ترتيب القوات المسلحة و الشرطة و تأهيلها لتكون في خدمة الشعب و الوطن و ليس النظام .
    14- مراجعة كافة القرارات المختصة بالأراضي و المشاريع و الميادين التي تمت مصادرتها لصالح قادة النظام .
    15- تكوين لجان متخصصة زراعية و صناعية و تعليمية و إجتماعية الخ .. لإعادة كافة المؤسسات التي تم تدميرها و على رأسها مشروع الجزيرة و البحرية و الجوية و جامعة الخرطوم .
    16- إعادة كل قيادات الخدمة المدنية السابقين قبل 1989 ليكونوا على رأس عملهم خلال الفترة الانتقالية .
    17- محاكمة كل علماء السلطان وإئمة الضلال .
    18- إعادة صياغة الولايات مرة أخرى إلى مسمياتها القديمة ، و تقسيمها حسب الحوجة إلى مناطق إدارية فقط كما كان سابقا .
    19- مطالبة كل الحركات المسلحة بترك السلاح و العودة للمشاركة في بناء الوطن .
    20- مخاطبة حكومة جنوب السودان و إعادة ترتيب العلاقات بما يخدم شعب السودان كله .
    ولذا نطالب جميع ابناء شعبنا البطل بعدم مواجهة تصرفات أجهزة النظام حتى لا يعرضوا أنفسهم للقتل و القبض و أن تكون كافة مظاهراتهم سلمية مع المحافظة على كافة ممتلكات الدولة لأنها في الأساس هي ملك للشعب و ليس ملك للنظام و لدينا من الخطوات التي سوف تذهل النظام في الأيام القادمة بدون اللجوء للمظاهرات العنيفة و التي يتم البطش بها و التنكيل بالمتظاهرين لذى نطالب أبناء الشعب في القوات المسلحة و الشرطة بعدم إطاعة أوامر النظام لأن الثورة قد بدأت لصالح الجميع .
    و عاش السودان حرا مستقلا .
    هنالك طبخة جديدة يردون تقديمها لنا على مائدة مسمومة بصم عليها نواعم (( السادة و الذين اتو مهرولين من منتجعاتهم في كايرو و نهر التايمز و السين و ابطال روضة دار الحنان و وافق عليها الثالوث المرعب ليعودو لنا بلحى جديدة و عبايات جديدة بشرتنا به دعايات (مشلن) و كتبتها ابواق زمانهم و بالوناتهم … و لكن هيهات ثم هيهات فقد جفت الاقلام و رفعت الصحف انها ثورة جديدة في مفهومها و معناها و ليست كاكتوبر العظيم الذي مضى و ليست كابريل التي سرقت و لكنها سبتمبر الجدد التس قال شاعرها ( محجوب شريف )
    ان الاوان
    الوقت راح
    هذا قرار الشعب
    مش يعني اقتراح

    التحية لارواح شهدائنا الابرار
    التحية لكل معتقلينا و معتقلاتنا الابطال
    التحية لشعبنا الصابر على هذه الاهوال
    مليون شهيد لعهد جديد و ان الثورة مستمرة حتى إقتلاع النظام و أنها لثورة حتى النصر و رحم الله الشهداء الأبطال و عاش السودان حرا مستقلا .
    ]

  30. اسلوب الاعلان عن قرارات سياسية عن طريق الدعاية والحديث عن مفاجآت هو اسلوب مبتدع ابتدعته هذه الحكومة التي تاتي دائماً بالغريب وغير المألوف ، وقد أدي الاعلان الاخير الي رفع سقف التوقعات لدي الجماهير والقوي السياسية الي اعلي نقطة وهذا خطأ وقعت فيه الحكومة لأن ما ستعلن عنه لن يبلغ ابداً سقف توقعات الناس وبالتالي سيؤدي ذلك الي ما يسمي بثورة الاحباطات الكبري ، لا ادري لماذا لا يتم اتخاذ القرارات بطريقة طبيعية وعادية مثلما يحدث في كل بلاد الدنيا ؟؟؟ لماذا لا يعطي البرلمان وهو السلطة التشريعية حقه الطبيعي في ابتدار القرارات ومن ثم تمريرها عبر قنواتها الاخري بدون إثارة وبدون توتير للساحة السياسية . يا أهل الانقاذ أليس منكم رجل رشيد !!!!!!!!!!

  31. ههههههههه صورة الكاراكتير مبالغة،في هيكل عظمي واقف مع الناس هههههههه،الله المستعان،جد أنا مستغرب من الجرايد والمحللين والناس المستنية وبتتكلم وبتحلل عن خطاب البشير ومفاجئته،جد ناس يا عياااانة شديد زي الفي الكاراكاتير أو مطبلين زي الواقفين ورا البشير في الصورة،اللهم خلصنا من هذا البلاء المستعصي.

  32. زعيم ال كابوني يريد ان يقوم باصلاحات : سيعاد توزيع الادوار بين اسر المافيا ، ستزيد صلاحيات بعض الاسر و تقلص صلاحيات اسر مافيا اخرى ، توزيع الادوار بين القتلة الماجورين لتصفية الخصوم، اعادة توزيع مناطق نفوذ العصابات ، تصعيد زعماء اسر للمجلس القيادي للمافيا ، تحالفات و تقسيم شوارع مع العصابات الاخرى ، استنباط وسائل جديدة للاغتيالات .

  33. لا عاجبكم العجب ولا الصيام فى رجب…ما تصبروا شويه احتمال ما تحصلوا عليهو من خطاب الرئيس لا تستطيعون الحصول عليه بالبندقيه…بعدين ادوا نفسكم فرصه للتفكير والتمحيص فسلاح العقل اقوى من الرصاص

  34. قد تطلى الجدران ولكن الاساس ثابت وهكذا حال الانقاذ الفكر و الايدلوجية هي هي وهم يدغدقون مشاعر الشعب السوداني لشئ انصرافي تلهيهم عن قضاياهم الاساسية بريكم ماذا سيتغير هل سيصدق البشير ولو مرة وقد كذب الف مرة مهما قال سيظل حديثه ليس ذات معنى وانما هو لعب على الدقون على قول المصريين

  35. الحل في تسليم الرئيس نفسه الي المحكمة الجنائية ومعه الخمسين من بطانة السوء التي نهبت البلد وتسببت في سفك الدماء بدارفور وجبال النوبة والنيل الازرق لاحقا ومن ثم حل جهاز الامن وتجريده من الجيش ااخاص به بعدين الباقي ساهل

  36. السيد / الهندي عز الدين
    المحترم

    تحيه طيبه

    تتكلم عن رمز الدوله ؟؟ أين هي الدوله التي تتحدث عنها أخي الفاضل أساسا”

    دوله فاقده لأبسط مقومات الحياه المدنيه لا تعليم لا صحه لا ظروف معيشيه تتناسب مع الإنسان لا إقتصاد
    خليك من الونسه والراكوبه وغيره من الصحف وكلام الناس وأمشي أدخل المدارس والجامعات والمستشفيات وأكتب لينا الحاصل خلي مكتبك والتكييف وأنزل الشارع شوف الحاصل ب عينك شوف البلد حصلت وين …

    دوله شنو الإنت بتتكلم عنها وشوف تعليم أجيال المستقبل بيدرسو شنو ونحنا في أعقاب القرن الحادي والعشرون وشوف أجيالنا اللي حيمسكو الدوله بعدك وبعد البشير وبعدنا كلنا نحنا ورثناهم شنو أمشي أدرس مدخلات العمليه التعليميه وأمشي أدرس مخرجات العميله التعليميه وتعال إتونس لي بالراكوبه وغير الراكوبه مناهج تدمع العين والله (منزلنا , مزرعتنا وو)
    ثم ثانيا” التعليم أصبح محصو لفئه معينه من فئات الدوله أكتب لينا عن مناهج الجامعات وفهم طلاب الجامعات أنا عاوز أفهم المهندسين والأطباء الوضعو بصمتهم في كل دول العالم ديل درسو وين ديل ياتو جيل …
    أمشي أكتب لينا عن أسعار الدراسه لمواطني الدوله في الجامعات الإستثماريه والشبه حكوميه هسي بقت كم وليه والماعندو يعمل شنو (الموضوع جد خطير وحيسبب إفرازات مجتمعيه على المدى الطويل )

    أنا ح أخلي قلمك يستلهم الكتابه …

    أدخل أروقه المستشفيات وأكتب لينا عن الصحه
    ادخل المدارس والجامعات وأكتب لينا عن التعليم ومناهج التعليم
    أكتب لينا عن حلايب وشلاتين بقينا مهزله للمصريين وللعالم كلو
    أكتب لينا عن الإقتصاد والحلول والمعالجات بعد إتفاقيه تقرير المصير مع الجنوبيين والحلول والمعالجات التي وضعت وكان يمكن تفاديها بقليل من الحكمه والدراسه 5 سنين زمن الإتفاقيه وكان يمن تفادي آثار الإنفصال …
    إقتصاد كلو إتبنى على البترول ووينو هسي ..
    أكتب لينا عن إنجازات كل وزراء الدوله (ولا مافي حريه تعبير وصحافه)
    ثم ثانيا” صحافه شنو كلها ونسه في ونسه أين ثقافه الشعب والتلفزيون كلوم مدور لينا أغاني ليل نهار وجرايد بتكتب في الونسه وأحزاب بتشاكلو وناس ماعارفه هي بتعمل شنو .

    أكتب لينا عن أزمه المواصلات والحلول والمعالجات

    والله حسيت إنك عايش في كوكب آخر نبي معصوم ولا ملك مرسل قال كان غلبتو يسيبها الموضوع ده فهم ودراسه وإستراتيجيات ورقابه لا عاوزه نبي ولا ملك ولا غيرو

    خلي الونسه وامشي دارفور شوف الحاصل وأكتب لينا ليه من الأساس في أزمه في دارفور
    ولا غيرو وغير بعداك إتكلم عن الدوله ورمز الدوله وكيان الدوله

    الشي العاوزك تفهمو كلنا حنمشي ونموت ونحاسب أجيالنا ح نورثهم شنو ؟؟ ح نخلي ليهم شنو من الدوله الإنتهت ؟؟

  37. عجبا لكم تطالبونهم بالرحيل ولا تطالبونهم بالقصاص وارجاع كل المال المنهوب إلى خزينة الدولة ومحاكمة المفسدين في كل الدواوين الحكومية بدء بالبشير وانتهاء بمدير روضة في منطقة نائية لو هو كوز لازم نشوفهم في المحاكم حكاية ارحل ساكت ما ينفع وحكاية حوار وحكومة قومية وتقديم ضمانات لهم دون أن يقدموا لمحاكمات هذا ليس من الشعب ولا حق الشعب افهموا يا من دعويتم لسماع الخطاب آلا يكفيكم 25 عاما وانتم تستمعون لهذا الفاسد وأتباعه ماذا جنى السودان وشعبه من كلامهم وافعالهم سوا الدمار والفساد والخراب والقتل والتعذيب والتطهير العرقي والتهميش وضياع الخدمات الاساسية الصحة والتعليم وغيرها وفساد الخدمة المدنية وتشريد الشعب للصالح الخاص بهم (هذا هو حكم الانقاذ ) في تلك الفترة اي دستور يتحدثون عنه وبيوت الاشباح تفتح ابوابها لاستقبال الشعب السوداني أي دستور يتحدثون عنه وفاسد شركة الخطوط السودانية تنشر على اوراق الصحف والمواقع الالكترونية والقانون لا يأخذ مجراه كما يقولون لأن القانون غيب في وجه الشريف عندهم ويفعلون قانون النظام العام لتتبع عورات الناس والشعب المغلوب على أمره أما في مواجهة الشريف فيهم من أهل المؤتمر يتم تجميد القانون بأمر الرئيس الذي سوف تستمعون لهم وتجلسون أمامه وتأكلون (الفول والبلح وتشربون الماء ) وتصفقون وتقفون عند عزف السلام الجمهوري عجبا لكم يا اهل السودان وساسة السودان من منكم لم يزق طعم الظلم ومرارته في هذا العهد والله كل بيت زاق طعمها ومرارتها كيف تسمعون وتجلسون امام سفاح اباح قتل العزل الذين خرجوا رفضا له ولقرارته كيف يثاوركم نفوسكم مقابلته والجلوس امامه وتسمعون كذبه وضلاله وتيه
    اللهم أرنا فيهم عاجيب قدرتك اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم وخذهم اخد عزيز مقتدر اللهم أضرب الظالمين بالظالمين وأخرج السودان وشعبه من بيهم سالمين اللهم ان هذه الفئة ضغت وبغت في الأرض اللهم خذهم اللهم ولي علينا خيرانا وولي علينا من يخافك ويتقيك ويرحمنا فيك .

  38. هل يمكن ان نتوقع مفاجئة بعد ربع قرن من الزمان .؟؟..حتى لو اعلن التنحي فهو لا يعدو ان يكون واقعا طبيعيا بفعل عوامل وحتمية الزمن الذي لا مفر منه ليس استجابة لاوضاع ملحة وضرورية.

  39. (يقدم الرئيس عمر البشير خطاباً منتظراً للأمة السودانية)
    هذا الخطاب الذي يسمونه (بالمنتظر) لا ينتظره احد من الشuب السوداني بل ولا يؤمل الشعب السوداني فيه خيرا ليس في الخطاب فقط بل في قائله ونوابه ووزراءه ومحافظيه ومسئوليه في كل اصقاع السوادان بل في كل ما يسمى بتنظيم الاخوان لفساد هذه الجماعة الفطري المجبولة عليه فهي لا تنتسب الى هذا الوطن في اخلاقياته وسلوكه وامانته وتدينه الفطري المجبول على التسامح والايثار وانما الخطاب المنتظر سياتي (تاطيرا) لسلطة الجماعة (المطلقة) و(تبعية) السودان وشعب السودان واحزاب السودان المطلقة لهذه الجماعة !!
    ماذا سيقول القاتل للمقتول وماذا سيقول السارق للمسروق بل ماذا سيقول الظالم للمظلوم ؟؟ انهم بهذا يسعون للوصول الى كلمة سواء كما يدعون وهي (عفا الله عما سلف !!) وفرض انفسهم بالقوة والاكراه والاستحواذ !! ولفتح نافذة جديدة أو لمنفذ في نهاية النفق الذي اوصلوا اليه البلاد والعباد !!! وليس ردا للمظالم وردها يعني نفض ايديهم من كل شئ واعادة ما نهبوه من كل شئ !! وهذا يعني ضمنا الاعتراف بانهم مجرمون وسارقون وقاتلون ومفسدون في الارض ومراؤون وكاذبون وكل تهمة من هذه التهم تستحق المساءلة والعقاب !! ولا اعتقد على الاطلاق ان تقدم هذه الجماعة على قول كلمة الحق لان الحق في تلمود عقيدتهم يعني الانتحار !! والانتحار حرام !! ولكن قتل الاخرين بكل مراتب ودرجات القتل المعنوية والحسية والادبية حلالا طيبا وبل هو مطلوب لانه جهاد لاعلاء كلمة هي لله والتي تعني اختصارا (حياة الجماعة وموت الاخرين)!! وكلمة الحق تحق الحق وتميت الجماعة (الفئة الباغية) المجانبة للحق في حركاتها وسكناتها ومعتقداتها وسلوكياتها واقوالها وافعالها !! وتحيي الاخرين ولهذا لا يطيقون سماعها ناهيك عن التلفظ بها واتباعها !! ويقينا ان الخطاب سيكون محاولة لفتح باب جديد للجدال وصرف الانظار وجسا لنبض الشارع وردود الافعال !! حتى (يتمكن) الاساطين من وراء الستار من مواصلة العمل والجهاد المقدس لتشتيت الجهود الحثيثة والشعور المتنامي بين الشعب السوداني بمختلف فئاته وطوائفه واحزابه بضرورة اجتثاث سرطان الظلم والبغي والعدوان والفساد من جذوره !! وسيزيد الرماد ذرا في العيون تطبيل الاعلام المرئي والمقروء والمسموع ومحاولة زيادة اصابع التكبير والتهليل المرفوعة وهي لا تشير الا الى ان اصحابها كاذبون !! والجماعة المدفوعة الاجر من المؤلفة قلوبهم ومن سقط المتاع !!

    ونختم بقول خير البرية صلى الله عليه واله وصحبه وسلم : حدثنا نصر بن عاصم الأنطاكي ثنا الوليد ومبشر يعني بن إسماعيل الحلبي عن أبي عمرو قال يعني الوليد ثنا أبو عمرو قال حدثني قتادة عن أبي سعيد الخدري وأنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال سيكون في أمتي اختلاف وفرقة قوم يحسنون القيل ويسيئون الفعل يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية لا يرجعون حتى يرتد على فوقه هم شر الخلق والخليقة طوبى لمن قتلهم وقتلوه يدعون إلى كتاب الله وليسوا منه في شيء من قاتلهم كان أولى بالله منهم قالوا يا رسول الله ما سيماهم قال التحليق . ( سنن ابي داود_صحيح_4765

  40. غندور ينفي بشده عدم تنحي عمر الكضاب فلماذا اذن الاصلاحات الشاملة ان هولاء الناس تمادو في زبح النفس
    البشرية السودانية وان الشعب هو الذي اعطاهم هذا الحق لانه اصبح جباننآ يخاف الموت والتضحية في سبيل الوطن هذه ليست اهانة للشعب ولكن هي الحقيقة المره

  41. الخطاب سيتضمن مشاركة الصادق في الحكومة والترابي لوضع الدستور مع الميرغني وتاجيل الانتخابات واعلان البشير عدم ترشحهه لولاية سادسة

  42. المفغاجاة سوف تكون مدوية وسوف تكون كيف استردت قواتنا المسلحة وجيشنا المغوار امس مدينة حلايب من فم الاسد المصرى سوف يقوم البشير بشرح التفاصيل واعلان الانتصار على مصروسوف يقول لكم لقد وعدت ووفيت.ولكن المشكلة ان معظم الشعب السودانى المنكوب والمغلوب على امره يريدان يتنازل عن ثلث اخر من السودان فى مقابل الخلاص من قائد المؤتمر المنقذ الانقاذى ابن المنقذة

  43. ( وسيطرح منهجاً جديداً يخص كافة القضايا السِّياسيَّة والأمنيَّة والاقتصاديَّة في إطار وطن قومي موحَّد.)
    وطن قومي موحد بعد ان ضاع ثلثه والبقية في الطريق ؟ شوف الترتيب بتاع القضايا السياسية والامنية واخيرا الاقتصادية مع انها اهم واحدة اهم من تأمين انفسكم

  44. اسال الله العظيم ان يحفظ ماتبقى من السودان وان يستعيد الشعب مجده والاقتصاد عافيته والمجتمع وعيه فالانقاذ تجربة قاسية على السودانيين

  45. خطاب منتظر بعد خراب سوبا … لا جديد فى هذا المنحى … وعود جوفاء وأن الحرب على المتمردين تسير كما خطط لها من قبل البلهاء … كيف يتنحى وشبح الجنائية تطارده من على سرير نومه … لا جديد طالما أن النظام لا يشعر بأن هنالك ما يؤرق مضجعه … الغفير فى أى موقع كان لا يتزحزح عن سلطته شبر قط فما بالك برئيس دولة يبرطع فيها طولا وعرضا … لا جديد فى الخطاب طالما أن البلد مأزومة فى كل شىء حتى رغيف الخبز إنعدم من الأفران والمواصلات فى أشد الإختناق وغاز الطبخ الحصول عليه كمن يبحث عن لبن الطير وأزمة المواد البترولية تسير مستفحلة .. ومع كل هذا الشعب صامت صمت أهل القبور … لا جديد وأسعار الدواء فى السماء بل بعضها والذى يتعبر فى غاية الأهمية معدوم لأن الدولار معدوم فى خزائن النظام …لا جديد يتوقع من رأس النظام بعد إستفحال وتراكم الأزمات الواحدة تلو الأخرى … لا جديد فجميع الأجواء فى غاية الهدوء

  46. الليلة المفاجأة بدري روح إتعشّى
    واشرب شاي مقنن متكي وتدّشى
    الغرقان بيمسك حتى لو في قشّة
    عاد بتفزّوا وين الليلة يوم الكشّة
    (أبوسارة)

  47. (وقال مساعد الرئيس السوداني غندور، إن التكهنات باستقالة البشير غير واردة، ولن يتوقعها عاقل،خاصة وأن البلاد مقبلة على إجراء انتخابات في 2015م، وانعقاد المؤتمر العام لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في أكتوبر المقبل….) …..

    عاقل …. إنتو 25 عاماً خليتوا في السودان عاقل …. ياخوي أعقل واحد فينا … بفتكر إنو رئيس جمهورية السودان هو….. (أبو تميم)…. تقولي عاقل…نحن العاقل فينا أصبح يشرب المويه من الزير بالعبار … مش بالكوز … قال إصلاح بعد 25 عاماً … ياربي مشروع الجزيرة عايز ليهو كم سنة عشان يرجع إلى محطة 30 يونيو 1989… العقل ما خلاص ياشيخ غندور إتلحس..
    يعني تاني إنتخابات ومؤتمر الحزب الوطني … تانــــــــــــــــــــــــــــــــــي ………..

    ياربي ده يكون من شنو؟؟؟؟؟؟؟؟

  48. الحل واضح .. جداً وبسيط .
    للمشير و للصادق وللترابي و لغيرهم ..
    تنحي (الرئيس) ونظامه ، تسليم السلطة لحكومة مدنية مستقلة (( وطنية)) من شباب التيارات المختلفه يدعمها بعض التونقراط المستقل ، يقودهم قاضي مستقل نزيه ،
    على ان لا تشارك الوجوه القديمة ، ده لو (البشير) جادي ومن حوله جادون ،

    اولى مهام هذه السلطة الانتقالية :
    – التفاوض على وضع السلاح .
    – مساءلة ومحاسبة كل من اجرم في حق الوطن والمواطن والدستور و الديمقراطية .

    أما الإقتصاد … فالدعم سيأتي من دول الخليج سخياً ، والغرب سيعفي ديون السودان ، وهناك اكثر من 20 مليار مجمدة لدى اصدقاء السودان الاوربيين منذ نيفاشا ، تم حجزها
    لعدم تعاون مجرمي الحرب في الخرطوم مع المحكمة الجنائية .
    نعد (االبشير) بمحكمة عادلة في محاكم سودانية وقضاة سودانيون مستقلون ، وان لا يتّم تسليمه للجنائيه .

    دون ذلك .. لا حل ..

  49. حلم الجعيان عيش وعشم ابليس فى الجنه
    الكل كبر المخده او كتر الفول والتسالى وعزم اصحابه عشان تكون المشاركه فعاله
    وليها ضجيج يسمعه الجيران واكيد ناس هلال مريخ قاعدين..
    عشان شنو عشان يحضروا الخطاب الجهنمى بتاع بشبش
    التفاؤل والتوقعات والاحلام الورديه المرجؤه من الخطاب
    لن تخرج عن تبديل واحلال بعض كوادر الكيزان فى المواقع الوزاريه
    اخاف على البعض بان يحبط وينهار من هول المفاجاه
    نحب نحلم ولا نحب ان نغير واقعنا

  50. يا جماعة قولو تنحى منو البشيل الجنازة دى السودان ده الا يشيلو انسان اسواء من البشير لازم يقتل ويشرد ويعتقل غير ذلك يكون بغش على نفسو انحنا عندنا شعب والله ما يجى الا بالكورباج وبعدين منو الفضل فى السودان من السودانين البلد كلها حبش اولاد البلد كلهم طلعو خارج السودان

  51. غايتو كان البشير إتنحى دى تبقى عوجة كبيرة.. معناهاحيقفلوا دكانهم وناس الطفل المعجزة ده تانى يشتغل دلالية وين؟ وتانى منو البستثمر عندنا ؟؟وناس أبو ريالة تانى يريل وين ؟؟وناس مشيلان دعايتهم دى يسوقوها لمنو والشاشة الملانة بطولها وعرضها وين نلقى نفس المقاس يملاها ليناويلخمنا بالخترفة دى زى ما بتقول حبوبتى ؟؟وناس كومار عزالدين الجضيمات الملمعات ومرطبات ديل السخانة بتضربهن واللميعة دى بتروح منهن .. والمصريين حيقولوا ليهو روح ياوله إجرى إلعب بعيد وإوع نشوف خلئتك دى تانى عندنا..وسجمى نحن راكوبتنا دى ذاتها ما برضو بتقفل.. تانى عاد ننتقد منو ونشتم منو؟ و عاد الكمونية حتملى السوق و حتبور عديل وصالة المغادرة حتنقلب صالة قدوم.. وحتتملى بناس نجاة أبوزيدوتينا وإستيلا وعصمتوف وشاه وغيرهم..
    وسجمى نسيت الجداد الإلكترونى تانى يمشى ينقدالحب وين؟؟ ووين نلقى لينا كر نكمدوا فيهو؟؟
    لالا يابشبش لازم تتراجع عن موضوع التنحى ده وحيات رجليك الإتكلوجن وبقن زى مقص الشدر ..ما تتنحى.. وفايت مروح وين ؟؟ووداد حتمشى معاك ؟؟لكن الشعب السودانى ما أكل هوا تانى يشرب حليب من وين ؟؟ قلنا ما ممكن تسافر..إنشاء الله سفر البن..ولك الله ياوطن..

  52. نشاهد في مساء هذا اليوم بقاعة الصداقة كل من البشير,الميرغني, الصادق, الترابي والخطيب وبقية أحزاب الفتة وممثلي الحركات المسلحة يقولوا قولة رجل واحد: دا طرفنا يأهل السودان من حكم السودان والسياسة.
    وبعدها يلزموا كل من معهم بالأنسحاب عن العمل بالسياسة ويتفرغون لأعمالهم الخاصة ,ويتركوا الحكم لخريجين جدد مستقلين من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة الخرطوم.

  53. الناس البيقولو البشير حيستقيل , لو فرضنا إنو استقال بله الغائب دا حيخش وييييين؟؟؟؟؟؟

  54. هههههههههه تتجازى وتتضقلمى بالقزازة يا ((( المتفائلة جدا ))) … ضحكتينى جنس ضحك … أضحك الله سنك يا حبيبة … صدقى فعلا القلتيه دا السيناريو الحايحصل … عاد ياريسنا لا بنريدك ولا بنحمل بلاك هههههههه لاننا ما حنلقى زول تانى نسوى فيهو كل الدايرنو القلتيهو دا … أه نقول ليهو قطر عجيب يودى ما يجيب … تحياتى

  55. ده ما حيستقيل نهائي حتى كان بعد مائة سنة كان هو او الناس المعاهو الا الناس يثوروا عليهم و يقلعوهم من البلد كلها

  56. سبحان الله يا قبيلة الراكوبة خطاب المخلوق ده شاغلكم كدة وكمان حتصنقروا تسمعوه ؟؟؟؟؟ والله العظيم ماشغاله بيه شغلة يمكن ما تصدقونى لو قلت ليكم علاقتى باخبار السودان مرتبطة بالراكوبة والقنوات الاخباؤية الغير سودانية لانى بحتاج لوضع حبة تحت اللسان عظمة وشدة حبى للسودان تخلينى ما احب مشاهدة قنوات السودان مما جعل الراكوبة تشكل بالنسبة لى ادمان يللا امشوا شوفو ليكم كورة ولا مسلسل تركى ولا فلم هندى ( طبعا ديل اسواء ما يمكن مشاهدته ) لكن اخير من مشاهدة وسمع كضب المخلوق الحاكمنا غاتوا انا بلقى الخبر فى راكوبتى لمن اصنقر ليها بكرة كان ربنا احيانا والموت خلانا

  57. إستمعت لخطاب البشير وندمت علي كل دقيقة من وقتي أهدرتها في متابعة هذا الخطاب “الهايف ” . لقد كان خطابا إنشائيا ومليئا بأخطاء وزادته قراءة الرئيس الركيكة والمتعثرة تشوهاً علي ما فيه من تشوه . لقد أكد البشير بما لم يدع مجالا للشك بأنه ينبغي أن يتنحي عن حكم السودان فورا ، لأنه أصبح مدمنا للفشل . أكثر ما كرسه هذا الخطاب الإنشائي أن البشير ما عاد يكترث بالشعب السودانى ولا يهمه أمره . ليس في الخطاب من جديد عدا اللإعتراف بالهوية السودانية أما حديثه عن السلام فليس فيه جديد . يجب علي قوي الإجماع الوطني أن تنتزع المبادرة و تمضي قدما في التنسيق القوي والفعال مع الجبهة الثورية من أجل أسقاط هذا النظام اليوم قبل الغد .

  58. كما كان متوقعاًخرج خطاب بشبش الضجه بلا هويه
    والاظرف تتداول النشطاء على الوات ساب خطاب مكتوب باللغه الصينيه
    واجزم بان الكثرين فهموا الصينيه ولم يفهموا بشبش

    من المفروض ان تكون رده الفعل لهذا الخطاب الشارع
    وهو الفيصل لمشاكلنا ولا مناص من قيام الثوره غير ذلك
    نوطن للمؤتمر الوطنى اكثر من ذلك
    هل يا ترى من يسمع

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..