بيان مهم – حكومة جبال النوبة / جنوب كردفان – المناطق المحررة

إقليم جبال النوبة – جنوب كردفان ? المناطق المحررة
التاريخ : 24 فبراير 2014

بيان مهم

يُعتبر إقليم جبال النوبة / جنوب كردفان واحدة من أكثر المناطق التى عانت من التهميش والقمع الإجتماعى جرَّاء المظالم التاريخية والإنتهاكات الجسيمة التى أُرتكبت فى حق شعبه منذ عهد مؤسسة الرق البغيضة ودورها فى تخلف الإقليم من جهة، وتراكم الثروات وتكوين رؤوس أموال رمزية لكيانات إجتماعية محددة من جهة أخرى، وقد ساهمت هذه الوضعية فى خلق وتشكيل تركيبة إجتماعية مُشوَّهة ألقت بظلالها على المجتمع السودانى بشكل عام. ونتيجة للسياسات غير المتوازنة، ظل شعب الإقليم يُكافح بإستمرار ضد الحكومات المركزية لفترة ثمانية وخمسون عاماً – عمر إستقلال السودان – وإلى يومنا هذا، ومنذ إندلاع الحرب الحالية فى 5 يونيو 2011، ظلت الحركة الشعبية لتحرير السودان تُسيطر على مساحة واسعة من الإقليم، تُمثِّل نسبة 85 % من المساحة الكلية، يقطنها ما يفوق (1.200.000) مليون ومائتى ألف نسمة، مُوزعة على 15 مقاطعة، يرأس كل منها محافظ ومدير تنفيذى، بالإضافة إلى الضُبَّاط الإداريين ومُدراء المؤسسات المدنية المتخصصة، وتعمل حكومة الإقليم على توفير الأمن، وإحترام حقوق الإنسان، والتأكيد على سيادة حكم القانون.

جماهير الشعب السودانى :

ظل المؤتمر الوطنى منذ إستيلائه على السلطة يتعامل مع القضايا الوطنية بعقلية تآمرية بهدف البقاء على سُدة الحكم لأطول فترة ممكنة، وبأى ثمن، وقد نهج فى سبيل ذلك تجزئة الكيانات الإجتماعية والسياسية وتقسيمها إثنياً وجهوياً حتى وصل حد تقسيم نفسه إلى تيارات وأجنحة متصارعة على السلطة، أدت إلى تقسيم البلاد إلى قطرين غير مستقرين. والمؤتمر الوطنى فى تعامله مع قضايا المناطق المُهمَّشة إتَّبع أساليب القهر والبطش والقمع العسكرى، حتى وصل مرحلة إرتكاب الفظائع والإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، والتى توَّجها بإرتكاب إبادة جماعية فى جبال النوبة والنيل الأزرق ودارفور، وتطبيق سياسة الأرض المحروقة والقصف الجوى والمدفعى، وتنظيم المتحركات العسكرية، وإستخدام الغذاء كسلاح ضد المدنيين الأبرياء.

جماهير الشعب السودانى :

لقد وقَّع المؤتمر الوطنى منذ العام 1989 – تاريخ إستيلائه على السلطة – على أكثر من أربعين (40) إتفاقية جزئية لم تعالج جوهر القضايا المصيرية فى البلاد، لذلك نحن كشعب أقليم جبال النوبة / جنوب كردفان لا يمكن أن نعيد تجارب الإتفاقيات الجزئية الفاشلة، والتى لم تحل المشاكل المزمنة التى يعانى منها السودان، بل نرى إن حل مشكلة الإقليم ومشاكل البلاد بصورة عامة، مرهونة بتفكيك مركز السلطة فى الخرطوم، وإعادة بناء وهيكلة الدولة على أسس جديدة، ولا توجد لدينا حلول على مستوى المنطقتين، لأن المشكلة تكمُن فى الطريقة التى تدار بها البلاد .

أخيراً : نحن فى إقليم جبال النوبة / جنوب كردفان حكومةً وشعباً نود توضيح الآتى :

1/ الصراع الدائر فى المناطق المختلفة فى البلاد، ليس صراعاً إثنياً، بل صراع حول السلطة والثروة والثقافة والهوية.
2/ من خلال التجارب السابقة تأكَّد بأن الحلول الجزئية تشجع لمزيد من الحروبات.
3/ نرفض جميع الحلول الجزئية لقضايا الإقليم بإعتبارها قضايا مركزية يجب حلها فى الإطار القومى، فقضايا مثل (الهوية / الدستور / السلطة / والثروة) لا يمكن أن تحسم على مستوى المنطقتين .
4/ إننا ندعم بشدة الموقف التفاوضى الداعى إلى توحيد المنابر التفاوضية وحل قضايا البلاد جذرياً فى الإطار الكلى وبصورة شاملة.
5/ ندعو كل من يهمه أمر السودان وبالأخص القوى السياسية، وتحالف قوى الإجماع الوطنى ومنظمات المجتمع المدنى، والمنظمات الإقليمية والدولية، لدعم الموقف التفاوضى الذى يُفضى إلى الحل الشامل.
6/ نلفت إنتباه المجتمع الدولى بأن لا يستمع لأبواق النظام والمنتفعين من أبناء الإقليم الذين يسمون أنفسهم بـ(أصحاب المصلحة)، والذين يدعمون موقف المؤتمر الوطنى دون فهم، ويروُّجون لأفكاره، ويتبنون سياساته التى تهدف إلى التقسيم والتفتيت، ويطلقون المبادرات الواهية، وهى نفس الإستراتيجية التى إتبعها المؤتمر الوطنى فى نيفاشا 2005، لن تأتى بجديد، ولن تنجح مع شعب جبال النوبة الصامد، ويجب أن يكفوا عن المتاجرة بقضايا شعب الإقليم.
7/ نُحذِّر ضعاف النفوس (مليشيات الدفاع الشعبى والجنجويد) الذين غُرر بهم والمجرمين القتلة من المرتزقة المأجورين من بعض دول الجوار الذين يقاتلون بجانب النظام ويمارسون القتل، والإغتصاب، والنهب، وتدمير الإقتصاد الوطنى، بأن يكفوا عن تلك الإنتهاكات، والإنزلاق فى مستنقع الحرب العادلة التى تدور فى البلاد، وإلا فسيكون مصير كل من يتجرأ ويقحم نفسه فى القتال، هو مصير مجرمى الحرب.
8/ نرفض دمج الجيش الشعبى لتحرير السودان فى الجيش الحكومى (القوات المسلحة) حتى لا يستخدم فى صراعات داخلية اخرى.
9/ نُناشد الشرفاء الوطنيين من أبناء القوات المسلحة السودانية أن لا يستجيبوا إلى هوس المهووسين، ومصاصى دماء الشعب السودانى، وأن لا يلطخوا أيديهم بدماء المدنيين الأحرار.
10/ نُناشد المجتمع الدولى بإعلان مناطق (جبال النوبة والنيل الأزرق ودارفور وشمال كردفان) مناطق “حظر جوى”، لوقف قصف المدنيين بواسطة سلاح الجو السودانى.
11/ نطالب المجتمع الدولى بإدخال المساعدات الإنسانية إلي المناطق المتأثرة بالحرب فوراً ودون شروط، لإنقاذ أرواح مئات الآلاف من الأطفال والنساء والمُسنين.
12/ على محكمة الجنايات الدولية تحريك إجراءات القبض على المطلوبين لدى العدالة الدولية، وعليها أن تدرك إن الذين إرتكبوا الفظائع فى حق الشعب السودانى طالما ظلوا أحرار طلقاء، فهذا يعنى المزيد من القتل والتشريد والمجازر والإنتهاكات.
13/ نُطالب الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، والأسرة الدولية بزيارة المناطق المحررة للوقوف على حجم السكان، وتلمُّس معاناتهم، ومعرفة آرائهم، ومواقفهم، وتطلعاتهم.

وشكراً

صورة إلى :
– الأمم المتحدة
– المبعوث الأمريكى لدى السودان وجنوب السودان
– الإتحاد الأوربى
– الإتحاد الأفريقى
– الأيقاد
– الآلية الأفريقية رفيعة المستوى التابعة للإتحاد الأفريقى.

التوقيعات :
م المحافظ المقاطعة التوقيع
1/ الرفيق / مهنا بشير كالو محافظ مقاطعة دلامى
2/ الرفيق / مبارك بولس توتو محافظ مقاطعة هيبان
3/ الرفيق / اللازم سليمان الباشا محافظ مقاطعة الدلنج
4/ الرفيق / إبراهيم أحمد الجاك محافظ مقاطعة القوز
5/ الرفيق / إدريس ناجى أغبش محافظ مقاطعة الريف الشرقى
6/ الرفيق / معاوية إبراهيم شريف محافظ مقاطعة أم دورين
7/ الرفيق / إزكيال كوكو تلودى محافظ مقاطعة البرام
8/ الرفيق / محمد كمال صباحى محافظ مقاطعة تلودى
9/ الرفيق / السر طالب مكين محافظ مقاطعة السنوط
10/ الرفيق / ألياس عبد الرحيم محافظ مقاطعة لقاوا
11/ الرفيق / خليفة محمد يعقوب محافظ مقاطعة تقلى الجديدة
12/ الرفيق / جشوا إسماعيل باكى محافظ مقاطعة رشاد
13/ الرفيق / موسى كجو نتو محافظ مقاطعة أبو جبيهة
14/ الرفيق / عوض جبر الله كوة محافظ مقاطعة كادقلى
15/ الرفيق / عبد الرحمن دلدوم شلو محافظ مقاطعة هبيلا

الرفيق/ سايمون كالو كومى
حاكم إقليم جبال النوبة / جنوب كردفان
المناطق المحررة – 24 فبراير 2014

تعليق واحد

  1. كيدكم في نحركم ان شاء الله,كل السودان يعاني مشاكل في التنميةوليس جبال النوبة…
    اسالو ابناء الجبال في المركز عن اموال التنمية واين ذهبت؟؟؟؟؟؟
    الان الان الان الان الان الان الان الان الانالان الانتاكد لي مالايدعو مجال للشك عنصرية هذة الحركات وسيكون مصيرها الفناء ان شاء اللة.
    انامن شمال السودان وعملت طبيب في جبال النوبةمستشفي كادوقلي حوالي الاربع سنوات لم نستلم الحوافز ومليم واحد…..
    افيقو من سكرتكم قبل حراب بلادكم اكثر …..

  2. / الصراع الدائر فى المناطق المختلفة فى البلاد، ليس صراعاً إثنياً، بل صراع حول السلطة والثروة والثقافة والهوية.)!!!
    طيب ممكن تورينا الصراع الإثني كيف ؟؟؟؟ يا عااااااالم !!

    1/ نطالب المجتمع الدولى بإدخال المساعدات الإنسانية إلي المناطق المتأثرة بالحرب فوراً ودون شروط، لإنقاذ أرواح مئات الآلاف من الأطفال والنساء والمُسنين.))
    ما قلت محرره وإنت الحاكم ؟؟ الشحده شنو ؟؟؟؟

    (وهى نفس الإستراتيجية التى إتبعها المؤتمر الوطنى فى نيفاشا 2005، لن تأتى بجديد، ولن تنجح مع شعب جبال النوبة الصامد، ويجب أن يكفوا عن المتاجرة بقضايا شعب الإقليم.)!!
    ومنو قال ليك إنو الإستراتيجيه لم تأتي بجديد ؟؟ وين الجنوب هسه ؟
    دي إستراتيجيه جيده وممتازه بس أنتو أبقو زي ناس نيفاشا وإرتاحو وريحو !!

  3. كلام جميل ندعمه تماما. ولكن لي ملاحظتين لو أمكن:بعد فرضيةالسلام كيف يكون هنالك جيشان؟(بعدرفض الدمج)هل نكرر تجربة الجيش الشعبي لجنوب السودان؟كيف يكون ذلك في دولةواحدةإذا كنتم ما إنفصاليين.ثانيا القضيةتهم مناطق معينة تعرضت للظلم والتهميش(مع انه علي مستوي المركز كان منها نائب الرئيس ووزيرالعدل ووو)فكيف يقود وفدها من لم يكتوي اهله بنار تلك الحرب البغيضة؟هل عقمت ارض السلاطين عن الرجال؟.لاأقصد فتنة ولكني في حيرة.الجمرةبتحرق الواطيها.

  4. حكومة الجبهة الاسلاميه عندما تقدم تنازلات تجاه قضية الهويه والدستور والمطلوب منه حتما مساواة الناس فى الحريه الدينيه والفكريه واحترام حقوق الانسان ممايعنى موت التوجه الحضارى وكذلك تقديم تنازلات فى الثروة وتوزيعها بعداله مما يعنى اعدام الطفيليه الدينيه والاقتصاديه فيثور السؤال ماذا تبقى فى دولة امير المؤمنين الدينيه دولة الطفيليه وتجار الدين ؟ هذا لن يقبل حتما .لا حل الا بنزع الحقوق بقوة السلاح ..

  5. الان حصحص الحق هذا هو المطلوب لنرى ماذا يقول المنافقون
    نريد المزيد من الاجراءات الادارية والدستورية من حكومة الاقليم في الاراضي المحررة
    مبروك الرفيق سايمون كالو

  6. لقد أسمعت لو ناديت حيا
    ولكن لا حياة لمن تنـادي
    تلك الديناصورات التي بالسلطة لا تنفع
    معهم إلا الإغتيالات والتصفية فردا فردا

  7. بيان نظيف ورد مفحم على المأجورين من أبناء الجبال شلة تابيتا بطرس الكوزة الحايمه من حفلة ل حفلة وترطيب للطيش في الخرطوم !!!!! أهلنا في جبال النوبة والنيل الأزرق على وعي كبير ولن يدخلو جحر الأفاعي مرة ثانية !!!!! حكومة عمرها25 سنة لم تصدق يوم ولن تصدق ولو لمدة ئانية واحدة….. كل الأمر مراوغة للتطويق من الخلف وفركشة الجبهة الثورية

  8. خلاص قسمتو الكيكة من زمان والكلام الفاضي شنو السودان والشعب السودان لزوم شنو من اول ماتقولوا نحن عايزين السلطة لما يئستوا من حكم البلد قلتو احسن نقسم الكيكة العندنا ومافي امل

  9. الى ابناء الشعب السودانى بصراحة كدة عاوز اجابات وافية وصادقة منكو الانسان السودانى كزووول سودانى مالو دخل لا فى الحكومة ولا فى المعارضة طيب انسان كهذه يعمل شنو عشان يعيش فى وطن اسمو السودان ؟ نكرر لا مع الحكومة ولا مع المعارضة انسان لا ينتمى لاى جهة سياسيا. اه يلا ادونى حل

  10. (الرفيق/ سايمون كالو كومى
    حاكم إقليم جبال النوبة / جنوب كردفان
    المناطق المحررة – 24 فبراير 2014)
    يا رفيق , ما رفيق بتاعت الشيوعيون ! رفيق بتاعت البنقلاديش والباكستان !!!
    إنت بقيت حاكم إقليم جبال النوبه كيف ؟
    ولسته الاسماء الكاتبا دي حاتجيبم معاك بعدين لمن تجي تحكم الشمال ؟؟؟
    وحاكم ما لأقي ياكل دأ حاكم شنو ؟؟
    أحسن تنقصلو وتبقي حاكم حيث أنت!! لأنو بصراحه بصراحه هنا بنواجه مشكله في إسمك كيف يُنطق !!
    فما تحرجنا عشان نفتش تاريخك تطلع زي ما قال (احمد عبدالرحمن ويتشي)عن (السيسي )!!!

  11. (الصراع الدائر فى المناطق المختلفة فى البلاد، ليس صراعاً إثنياً، بل صراع حول السلطة والثروة والثقافة والهوية.)عين المنطق والعقل ويجب أن تكون هذه الفقرة منفستو يتمسك به أي سوداني حادب على مصلحة البلد وقلبه ينزف دما على ما وصل إليه حال السودان في عهد الكيزان اللصوص الذين كرسوا القبلية والجهوية في أبشع صورها وبطريقة مقززة لم يشهدها تاريخ السودان من قبل،ولن يشهدها من بعدهم إنشاءالله.حل جميع مشاكل السودان يبدأ من الخرطوم ،ومن تفكيك هيمنة التحالف النيلي العنصري على السلطة والثروة,وتقسيمهما بعدالة على كل أقاليم البلد حتى لو بتشكيل مجلس رئاسي مشترك بممثل واحد لكل إقليم من أقاليم السودان الكبيرة قديما.

  12. ما هو الحل الشامل? الحل الشامل معناه التنمية المتوازنه و توزيع الثروة و السلطة بالتساوى حسب عدد السكان.
    معناه ان نلتزم بالقوانين القومية و التى من ضمنها التوزيع المتساوى للمؤسسات الحكومية و التنموية وان يكون تعيين العاملين حسب القانون وتوزيععهم حسب القانون و هو التاهيل و التوزيع فى كل مناطق السودان المختلفة. معناه ان يكون هناك جيش واحد فى الدولة وان تسجل الاحزاب حسب القانون .

    جبال النوبة كانت من ضمن المناطق المقفولة من قبل المستعمر. اخطر ما غرزه المستعمر روح العنصرية, و هى ان قبائل النوبة تختلف عن غيرها من قبائل السودان وذلك بانهم مجموعات افريقية اصيلة مظلومة من قبل القبائل الاخرى العربية و التى تعتبر فى نظره مجرد قادمون من مناطق العالم الاخرى اى انهم سكان غير اصليين .كان ممنوعا على تلك القبائل التداخل مع قبائل النوبة ومحاولة نشر افكار و ثقافات و ديانات اخرى.
    .
    عندما جاءت الحكومات الوطنية بعد الاستقلال لم تفعل شى ايجابى فاستمر التخلف و عدم التنمية فى المنطقة الى الان .
    اذن مناطق الجبال تختلف عن غيرها من مناطق السودان الفقيرة الاخرى فهى تحتاج لنظرة خاصة سياسيا و ثقافيا و تنمويا.
    فيا اخوانا لا توهموا انفسكم بان المنطقة كالمناطق الاخرى بالسودان . طالبوا بحالة خاصة حتى تتساوى المنطقة بمناطق السودان الاخرى ثم بعدها نطالب بالتنمية المتوازنة.
    الان تشرد ابناء الولاية بسبب الحرب و الموجودون الان بكل انحاء الولاية لا يتجاوز المليون . كان تعداد سكان الولاية حوالى 2500 حسب اخر احصاء شاركت فيه الحركة الشعبية قبل الحرب استعدادا للانتخابات السابقة و التى شاركت فيها الحركة والتى انسحبت منها عند ظهور بوادر فوز مرشح المؤتمر الوطنى لمنصب الوالى وعندها اندلعت الحرب الاخيرة.
    نسبة التعليم ضعيفة و التدريب للعمل بالمؤسسات الاقتصادية و الاستثمار اضعف و ذلك بسبب استمرار الحرب. اذن سياتى اخرون لادارة كل شى و سوف نصبح نحن مجرد متفرجين (وكانك يا ابوزيد ما غزيت) كما يقول المثل.

  13. رؤية واضحة وصريحة نتفق معها تماما.. ان الحلول الجزئية وبحكم التجارب سوف لن تؤدي الا الى المزيد من خلق الازمات وتفتيت ما بقي من ارض الوطن.. نحتاج الى حل شامل وحكومية قومية انتقالية لوضع حد لهذه المهازل والضياع والتشتت الذي نعيشه.. يجب ان لايستهان بمثل هذا البيان المسمى حكومة جبال النوبة.. فلنقرأ التاريخ وانقسام وتفتيت الدول.. هذه مماثلة ل÷ (صومال لاند) أي دولة داخل دولة..كيان داخل كيان..ان السودان في مفترق طرق لكل ذي بصيرة..

  14. بارك الله فيكم شباب يمثلون قمة الوعى حتى يفتوا الدور على الاعيب هذا النظام واعتقد قمتم بدوركم على اكمل وجه ببيانكم هذا وعلى المعارضة وقوى الاجماع الوطنى ومنظمات المجتمع المدنى التحرك على وجه السرعةوالعمل مع ابناء جبال النوبة والنيل الازرق الشرفاء والا النظام سوف يبدأ بممارسة هويته المعهودة الكذب والتضليل ومحاولة انشاء اتفاقيات منفردةلذا ليس بغريب ان تطلع علينا دكتورة تابيتا بتصريحات ملقنةومفخخة
    شكرا لكم شباب وانتم تتدثرون بثوب الوطنيةوتتطالبون بالحل الشامل غير المجزأ

  15. “تجزئة الكيانات الإجتماعية والسياسية وتقسيمها إثنياً وجهوياً” هذه الفقرة مأخوذه حرفياَ من البيان وقد وردت أسماء 8 محافظين من 15 محافظ بالإضافة لحاكم الاقليم جميعهم من أولاد النوبة أليس هذا هو عين التقسيم الإثني أيها الرفيق ؟

  16. في حديث لراديو دبنقا قال الدكتور جبريل نحن مطمئنون ان الحركة الشعبية الحكومة لما يصلوا لمرحلة وقف إطلاق النار سوف يكتشفوا انهم لم يستطيعون وقفها في جنوب كردفان وشمالها ناهيك عن دارفور والقوة التي تقاتل هناك مختلفة تماماً عن القوة المفاوضة وبالتالي لابد من توحيد المنابر قبل الخوض في التفاوض

  17. بغض النظر عن عدالتك قضيتكم – التي لا يختلف حولها إثنان – بل قضية كل السودانيين ضد هذا النظام الظالم، لكن والله يا رفيق سايمون حكاية 15 محافظ لولاية واحدة وانتم لسه في الخلا دي جكاية ما مطمئنة أبداً يعني لما تحرروا البلد كلها وتمسكوا الحكم يكون عدد المحافظين 150 ولا شنو … السودان الجديد ليس شعار ولا وصفة سحرية، السودان الجديد طريقة مختلفة في الحكم وإدارة الموارد تراعي إمكانية البلد وحوجة المواطنين الفعلية ولا تعيد انتاج الدولة القديمةالمترهلة المبنية على الترضيات والمحاصصات و”التمكين”
    ورونا بيان بالعمل السودان الجديد في المناطق المحررة ولا تقلدوا عدوكم

  18. يا ماهر الزول ده تفكيرو اسرع من كتابتو نحنا فهمناهو الطبيب ده انت اشتغلت وين؟؟؟؟انا كمان اشتغلت في دلامي و ام برمبيطة و كركرايا و السماسم و كادقلي و الدلنج وام دورين وتلودي وكلوقي و الليري وابوجبيهة و الترتر حتي الدبكر الدبيكر وابوزبد ووادي الغنامو خماس الدونكي وخماس حلاب و و و هل تصدق الان اعمل في المملكة السعودية و انا من الجزيرة التي قام بحرقها نظام الانقاذ الزفت!!!!! آآآآآآآآه كم انت عظتم ايها السودان باهلك و ثرواتك وفيافيك و بواديك من كرمة المعهد الديني و البرقيق و ناوا و مساوي و العفاض وجلاس و البار جلاس و البرصة و مقاشي و الزومة و كريمة الله يطولك ياااااا روح!

  19. عمل جميل تستحقون دولة خاصة بكم
    كتب احدى الأصدقاء تعليق ظريف في الوفدين قال وفد الحكومة مكون من عدد كبير من ابناء جبال النوبة حوالي خمسة عشر ورئيسهم غندور
    ووفد الحركة الشعبية مكونة من عدد كبير من ابناء جبال النوبة ورئيسهم عرمان يا أيها السودانيين متى نتخلص من استيراد النواب بهذه الطريقة
    سوف يصبح الحركة الشعبية حركات او ينتهى وصدقوني المستفيدين هم رؤساء الوفد الذين يجلسون علي رؤوسنا منذ خروج المستعمر

  20. اثبتوا انكم طلاب سلطة وليس الا والدليل كلامك في الفقرة {1} في توضيح موقفكم في التفاوض وقولكم الصراع الداير الان ليس صراع اثني بل صراع من اجل السلطة لذلك اثبتم انكم للسلطة وليس مع معاناة الشعب المغلوب على امره لذلك ظهرت نواياكم في التفاوض باسم السودان الكبير وضاربين بمعاناة اهلكم الذين تم تشريدهم من مناطقهم بسبب حبكم للسلطة ومايهمكم اذا ماتوا جميعا واستلمتم السلطة وان شاء الله تحلموا التراب فاضي من البشر

  21. اعتقد ان كل ابناء جبال النوبة مبسوطين من تشكيل هذه الحكومة لانها ستعيد لهم كرامتهم وحقهم الطبيعي وعلى محروق الحشا ومشتهي السخينة ان يبحثوا اسباب عللهم وما هم فيه

  22. اؤيد واوقع على البيان وأنه لبيان صائب لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وثوره حتى النصر على قوى سارقى قوت الشعب وناهبى ثرواته والقبض عليها والاستئثار والتمتع بها دون سائر الشعب وكان السودن ضيعه لهم وان الله لايحب المفسدين ولا يصلح عمل المفسدين ولانهم فاسدون لذا نجدهم يتخبطون لان ليس لديهم مصادقية فيما يقولون ولعهودهم وإتفاقياتهم ناقضون وتراهم جمعا ولكنهم اشتات وجماعات الفافا كل يسعي الى تحقيق مصالحة وكل جماعة منهم بما لديهم فرحون بئس قادة المؤتمر الوثني

  23. وضح الامر ان هؤلاء القتلة يقتلون الشعب السوداني من اجل السلطة فقط وليس هنالك من ساسة السودان من يريد مصلحة الشعب السوداني ، كما تستر النظام الحكام بالدين ، المعارضة المسلحة متسترة بشعارات الهامش والديمقراطية ، وحقيقة الامر كلاً يسعى للسلطة وكرسي الحكم ، ولأحد من الاطراف المتحاربة يريد مصلحة الشعب السوداني ومصلحة السودان كلاً يسعى من اجل السلطة .

  24. / نُناشد المجتمع الدولى بإعلان مناطق (جبال النوبة والنيل الأزرق ودارفور وشمال كردفان) مناطق “حظر جوى”، لوقف قصف المدنيين بواسطة سلاح الجو السودانى

    وانت مين عينك تستعين بالاجنبى …لعبوا عليكم الجنوبيين وخدعوكم ..وعاش السودان واحد موحد ولانقبل بالوصاية الدولية والحكم فى زوال ويعيش الشعب السودانى

  25. يجب أن تتمسك الحركة الشعبية قطاع الشمال بالحل الشامل لمشاكل السودان،وهذا ضروري جداً حتى لا تحال منجزاتها في المستقبل إلى سراب بعد عودة مفاوضيها إلى السودان،والذي سوف يحيل منجزاتهم إلى سراب هو ما يسمى”الدولة العميقة” للمؤتمر الوطني.حتى الذين قدموا إستقالاتهم في الآونة الأخيرة لا تحسبوهم قد ذهبوا بعيداً عن مجريات الأحداث في دولة البشير،بل ربما قد أصبحوا الآن أكثر فعالية وخطورة مما سبق،أنهم فقط إختفوا عن الأنظار لكنهم ذهبوا ليعملوا بكامل قواهم وقدراتهم وخبراتهم السابقة في الظلام الدولة العميقة،أنهم أشبه بمن ترك العيش في الغرف العليا وحيث البلكونات المطلة على الشارع ليسكن فى الأدوار السلفية من المبني ذاته.لكن الحل الشامل أيضاً يتطلب أن يتبنى قطاع الشمال كثيراً من رؤى ومطالب أحزاب المعارضة بالداخل والتي كثيراً ما لا أقت إستخفافاً من الحكومة،وكثيراً ما غلقت الحكومة صحفها لتكميم أفواهها وهي لا حول لها ولاقوة.

  26. عاش السودان حراً موحداً .
    هذه هي الخطوات
    هذا هو الإيقاع في طريق تحرير كامل السودان مع الفجر الجديد و الأمل المرتجى .
    لا جهوية لا طائفية لا عنصرية

    السودان السودان أولاً و أخيراً
    لا زال السودان يستطيع أن يستضيف و يقدم القري قروناً قادمات كما إستضاف قروناً سابقات و لا إقصاء لإحد من الضيوف أو غيرهم

    أفديك بالروح يا موطني

  27. ياشباب الراكوبةفي اغنية في اذاعة راديو دبنقا اسمها الذي يعرف فنان هذة الاغنية الرجاء ذكر اسمو..

  28. مبروك هذ هو المطلوب دا كلام عين العقل نؤيدكم بلا تجفظ امضو فمشيئه الله معكم والشعب يساندكم والمصر اكيد

  29. كلام فى المليان … الحل الشامل ثم الحل الشامل آخر ما تبقى من العلاج النجيع للسودان حتى يبقى سودان يسع الجميع بكل ثقافاته و قبائله ثرواته البشريه و الطبيعيه . كل من يرفض ذلك فاليعلم انه سيبكى يوما ما على شئ اسمه السودان . انفصل الجنوب بسبب عدم التطرق الى جزور المشكله و التصرف بلامبالاه ثم الآن و بنفس العنجهيه سينفصل المنطقتين شئتم ام ابيتم ايها العنجهيون ثم سياتى الدور الى دارفور ستنفصل هى ايضا و بنفس العنجهيه ثم سيأتى الدور الى الشرق و بالاخص البجا و سينفصلون لأن العنجهيون سيواصلون دورهم ثم أنها ستنفصل . و فى النهايه سيتحد جميع المنفصليون بمافيهم الجنوب و سيكونون دوله سودانيه عظمى و سينضم ما تبقى من الجزئيه التى لم تنفصل من العنجهيون ثم بدورهم سيثورون على العنجهيون و ينضمون بدورهم الى الانفصاليون ثم تعود السودان كيوم ولدته امه نظيفا حرا عدلا مواطنة و خلقا و شيمة يحب كل سودانى اخيه يبكى على زمن الجهل و الجاهليه .. جاهلية القرن العشرين .. لماذا لا نستدركو الامر قبل فوات الاوان ايها العنجهيون قبل ينتهى امركم و يقطع شقف دابركم عن اخرتها و الى الابد الابدين . ا

  30. شكرا حكومة الأنقاذ أنقذتمونا من وحدة الأراضي! وأنعمتم علينا بنعمة التفتييت!مشروع حضاري فعلا!

    وهنيئا لأبناء النوبة اخواننا ببدايات الأنتصار بل هو من حقكم.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..