أريد أن أقول .. حكم فيدرالي للسودان

تعليق واحد

  1. نحن افارقة ولسنا زنوج عرب ومن زار الدول العربية واقربها مصرىالفرعونية يحس بمرارة التهميش. ونظرة الاستعلاء يجب ان يخضع خيار الهوية لاستفتاء قبل اعداد الدستور لتحديد الهوية ان كانت افريقية او عربية حتى يقتنع العروبيون بان السودان دولة افريقية 100٪ وكما غنى الفنان الكبير المرحوم محمد وردي انا افريقي حر

  2. لا جديد كثير تبقى فقط اعتبار هذا الكلام بواسطة الجهات المسؤولة علي راسها الحكومة والمعارضة والخبراء ورجال الدين.. ليتهم يجعلوا السلم الاجتماعي اولوية ويتركوا صرف اموال البلد في الحرب.. اموال تكفي تحويل السودان جنة صغيرة..

  3. ونحن نشهد قد بلغت يااستاذ. أجمل ما قراته في العام الجديد 2014 تحليل علمي وموضوعي ومنطقي يعطيك العافية

  4. الموضوع شيق ومسترسل وعباراته سلسة وسهلة ومفهومة للكل لكن يوجد خطا مطبعي ام لغوي لا ادري في اتفاقية عبدالله بن ابي السرح مع النوبة واسمها ” اتفاقية البقط” الف لام باء قاف طاء وليس البغض حيث اختل المعنى تماما

  5. مقال جدير بالقراءة فيه أجتهاد مقدر من الكاتب أرجو أن تواصل مع ملاحظة بسيطة أرجو مراجعة المقال قبل إرساله لأن الأخطاء الكتابية لها تأثيراتها وخاصة مثل هذه المقالات قد يطلع عليها غير السودانيين وربما يجدون صعوبة في فهم بعض الكلمات التي تعتبر عادية عندما نطلع عليها نحن ز وذ مثالا وغ وق مثال آخر مجددا لك الشكر أخي سامي وإلى الأمام في مسعاك حتى تعم الفائدة.

  6. يا زول انت جادى ؟؟ يعنى قبائل النوبة ما بتضم النوبة فى جبال النوبة والميدوب والبرقد فى دارفور ؟؟؟ طيب الصورة الخاتيها دى صورة منو؟؟؟ مع انى والله بشيد بمقالك البحثى دى

  7. لك التحية اخ سامي..موضوع هام وموثوق المراجع..ان موضوع الهوية هو أحد اكبر أزمات السودان..حيث حسمها يحتاج الى جدية في الطرح كما تفضلتم به.. وجدية وصدق في المناقشة والتداول بالحجج التاريخية والانسانية.. ان فرض هوية دون غيرها بالتأكبد سينتج عنها الاقصاء والهيمنة والاستعلاء كما نراه ماثلا في الحالة السودانية…نظرا لكون الهوية لدينا ارتبطت ارتباطا وثيقا بعنصر واحد فقط من عدة عناصر (مكونات الهوية) وهو العنصر (الاثني).. وحتى العنصر الاثني الذي نتبناه للهوية الجامعة مشكوك في أمره ان لم يكن يخالجه ضربا من اساطير النقاء…
    ان الكثير من الدول الغربية..تركت مسألة الهوية/الجنسية بمفوهمها الضيق جانبا.. وحلـ عوضا عنها (امواطنة).. علما بأن المواطنة هي الحق الانساني الاصيل المفترض ان تبنى عليه الاسس..

  8. كل من ينحدر من قبيلة سودانة غير مشتركة سودانى
    كل من كان داخل السودان قبل 1956 ميلادية ويستطيع اثبات ذلك سودانى
    تتكون حكومة اتحاد اقاليم و ليست مركزية الخرطوم
    يمنع العسكر من السياسة ويخرجون من المدن
    السودانيين قطعوا شوطا كبيرا من حيث التمازج والثقافة

  9. في الجنوب قبائل ( الفونج والأنقسنا والفلاته)؟؟؟؟؟؟
    علاقة الفلاتة بالجنوب شنووو!!!! ياخ انت لو ما عارف تاريخ القبايل قفل خشمك واسكت

  10. اهنئك علي المقال الرائع والمفهوم للكل..
    تناول معضلة الهوية السودانية بهذه الشفافية والوضوح هو الطريق الوحيد والاوحد للوصول الي حل يرضي الجميع وكما تفضلت انت, الحل هو السودانوية كما اسماها اصحاب مشروع السودان الجديد.
    واود ان اشير الي ملاحظة هامة في التعليقات الواردة حتي الان, وهي عدم اتهام الكاتب بالعنصرية(وهو ما عهدناه حينما يكتب شخص عن الهويه بهذه الشفافية) من اي من المعلقين حتي الان.. وهذا بالنسبة لي خطوة الي الامام, لان البعض الذي يعتقد ان الوضع الماثل للهوية السودانية الان هو الوضع الامثل ومن يريد تغيير هذا الوضع يعتبر عنصرياومعقدا, بدأ يتفهم او علي الاقل يحترم الرأي الاخر دون توجيه تهم العنصرية والعمالة…
    علي كل المهتمين المواصلة في دراسة وقراءة ازمة الهوية ومحاولة طرح الحلول الجادة واليات الوصول الي تلك الحلول

  11. تصور كيف يكون الحال لو ما كنت سودأني . . . موقع ألسودان الجغرافي له اثر كبير في تحديد الهوية … شعب فيهو كمية من التسامح التي تنعدم عند كثير من الشعوب … نحنا كده . .

  12. اقوليك الحقيقة ولا اختا ؟

    والله والله العرب الحقيقين فى السودان (برررره اللعب وغير سعيتهم ما عندهم شغلة) ولا جاريين ولا سياسة ولا حتى بفهمو فيها بتكلم عن الغالبية منهم ولا عندهم مشكلة مع الانساب لاهم يعرفون من هم ..

    اما من تسميهم بالعرب هؤلاء هم الافارقة نفسهم ..افارقة فاتحى اللون مثل الاثيوبيين والصموماليين ؟ هل يتعامل العرب مع الاثيوبيين الصوماليين باعتبارهم عرب ؟؟

    وما هو الفرق بين سحنات السودانيين عامة وبين الاثيوبيين ؟؟

    هل تريد ان تقنع احدا كفيف البصر بان كل رموز الحكومة هؤلاء عرب ؟؟

    انظر الى وجوههم كلهم بدون فرز ممكن واحد فقط يمكن تصفة بالعربى اما البقية لا علاقة لهم بالعروبة من قريب او بعيد باسثناء الاجانب منهم مثل غازى او مخلفات الاتراك مثل العنصرى الشهير ! سوى اللغة الركيكة التى يتفاصح بها السودانيين ويعتبرونها اقرب الفصحى ..

    وللعلم كل اللهجات السودانية العربية العرب يسمعونها بصوت اخر (اللكنة النوبية العربية ) كل العرب يسمعون ويتلقون الصوت السودانى والمفردة السودانية مثلما يتلقى السودانيين المفردة العربية على طريقة الفلاتة ؟؟؟ وهذة هى الحقية حتى السودانيين انفسهم يحسون بذلك بس لاحظ عندما يتم استضافة احدهم فى القنوات فجاة بتظهر الشخصية الافريقة المختباة تحت ستارة بلاغة وحفظ الموشحات وفى مرات ليست بالقليلة يتحول حرف الحاء هاء مش قلتو عرب ..

    اما معلومتك بتاعة ان القبائل من من غير العربية هى 10% اتمنى ان يكون خطا فى الطباعة ..

    انا لدى قناعة كاملة ولديها حججها بان كل السودانيين افارقة ولكن تلاعبت بهم ظرووف تاريخية

    جعلتهم يلعنون دين ام اللون الاسود .. رغم سوداهم ..

  13. الأخ سامى
    موضوع حي لكن نجن كشعب سوداني مزيج من الثقافات الأفريقية و العربية وكان لهذا المزيج ان يجعل منا شعب مميز و نفتخر بوطننا كسودانيين لكن السياسيين لعبو على هذا الوتر و نجحو في بناء الحواجز بين أبناء الوطن فمشكلتنا كسودانيين في السياسيين و ليس في الاختلاف في الألوان واللهجات فمتى ما ظهرت قيادات همها الأول المواطن قبل كل انتماء سياسي يمكن ان تزول كل المرارات و الإحساس بالتهميش وذلك لا يتم الا بالعدل و المساواة بين المواطنين باختلاف قبائلهم و السنتهم

  14. اقسم بالله انه من اجمل المقالات التي مرت علي

    توضح كل متناقضات المجتمع السوداني بسرد واضح و سلس

    لكن حيجوك بعض ناكري الحقيقة حاملين سيوفهم و سيصبغونك بالعنصرية لمجرد انك قلت الحقيقة التي لا يريدون لها النور

    بارك الله فيك

  15. رد مع التحية الاخ (ود البلد): تعليق ودالبلد هو كالاتي:
    كل من ينحدر من قبيلة سودانة غير مشتركة سودانى
    كل من كان داخل السودان قبل 1956 ميلادية ويستطيع اثبات ذلك سودانى
    تتكون حكومة اتحاد اقاليم و ليست مركزية الخرطوم
    يمنع العسكر من السياسة ويخرجون من المدن
    السودانيين قطعوا شوطا كبيرا من حيث التمازج والثقافة
    ===================================================

    لك التحية اخ ود البلد.. ان الحوار وتبادل الاراء والبحث هو الذي يثرى النقاش في أي موضوع كان.. وقد نذكر انه كان في طلب استخراج الجنسية السودانية هناك سؤال في الاستمارة..وهو: متى دخل أجدادك العرب الى السودان.. فنكتب 1821 اي (مع دخول محمد على باشا السودان على ما اعتقد) واصبحت اجابة نتوارثها ونوصي بها بعضنا..
    ** في تعليقك كل من ينحدر من قبيلة سودانية غير مشتركة فهو سوداني.. اي يعني (العكس) اذا كانت مشتركة فهو غير سوداني.. وهذا غير صحيح.. لقد تم تقسيم افريقيا بحدودها الحالية في مؤتمر برلين 1884-1885 وفيه تم شق الاسرة الواحدة او القبيلة الواحدة لجزئين.. كل جزء في بلد..كثر في هذا البلد او قل عدده.. مما نتج عن ذلك وجود القبائل المشتركة في كل حدود السودان.. واليك بعضا من مخرجات مؤتمر برلين في هذا الخصوص.. الذي يوضح ان وجود الاثنية او القبيلة بما تسمى بالمشتركة.. هو وجود سابق لوجود الدولتين بحدودها المعروفة اللاحقة..

    ***كان أول مؤتمر استعماري عقد بين الدول الأوروبية المعنية بالاستعمار، لاقرار الوضع القائم في أفريقيا وتنظيم ما بقى من أراضي القارة، لقد كان انعقاد المؤتمر لتنظيم التجارة، في حوض الكونغو، ولاقرار حرية الملاحة في النيجر، ووضع مبادئ عامة لمنع اصطدام القوى الاستعمارية بعضها ببعض .ولذلك فهو يعتبر عملا دوليا لتنظيم السلب والنهب في القارة الأفريقية. لقد أضفى المؤتمر الشرعية الدولية لالتهام القارة، وكان معنى نصوصه أن التملك بوضع اليد جائز في الأراضي غير التابعة لدولة أخرى من الدول الموقعة على الاتفاقية سواء أكانت مسكونة بالقبائل أو الأمم، ولم يكن رؤساء القبائل يقدرون معنى المعاهدات التي وقعوها، ووضعت بلادهم تحت الحماية الاستعمارية على اعتبار أنهم لا وجود لهم في نظر القانون الدولي

    وجدير بالذكر أنه عند عقد المؤتمر لم يمثل الأفارقة أي مندوب انما تركت شئون أفريقيا ومصيرها الغامض في يد الدول الأوروبية وكان تقسيم أفريقيا إلى وحدات هو الأساس الذي صارت تعرف به حدود الدول الحديثة.كما أن المؤتمر لم يهتم بحقوق الوطنيين ولا أملاكهم وانما عنى فقط بضمان سلامة الدول الأوروبية المستعمرة .. لك خالص الود ود البلد..22

  16. اخى سامى بكل احترام ارجو منك ان تسمح لى بالاختلاف معك ومع معظم المعلقين جملة وتفصيلا كما ارجو الاجابه على الاسئله الاتيه تخيل زياره لدروغبا اللاعب العاجى الى السعوديه مثلا مؤكد ان كل شاب وشابه سعوديه تتمنى ان تحظى بنظره من هذا النجم اذا العرق لم يمنع الناس من حب هذا الرجل النجم ثانيا تخيل ان كل السودان يتكون من مكون واحد فقط هو قبيلة الزغاوه مثلا فهل تتوقع ان يكون سكان هذه الدوله متساويين وان ابن الشرتاى وابن العنقالى واحد لا طبعا سوف تكون العنصريه موجوده وسوف تقوم مجموعات تحت اى مسوغات بالاستعلا على الاخرين لان العداله الاجتماعيه لا تتحقق بانتفاء التنوع كما تعتقد سؤال احر ماهى الهويه الامريكيه الدوله التى تتمثل فيها كل شعوب الارض فهل تعتقد انه يمكن ايجاد هويه جامعه بالمعنى الذ اغتبسته من الوكبيديا وهل تعتقد اصلا ان المواطنيين الامريكيين مهمومين بالبحث عن هويتهم بالمفهوم الذى طرحته انت وسؤال اخر هل الهويه من الامور التى تناقش ويتم التقرير بشانها وتنفذ المقررات كأن نقول قررنا مثلا ان تكون هويتنا افرو عربيه وبجمله من القرارات حول الهويه تتحقق العداله الاجتماعيه والاقتصاديه والسياسيه ويزول انحياز الانسان لذاته او الاقربين لالالالالالالالالالالالالالاطبعا انت تبحث عن الحلول بالطريقه الخطأ فى المكان الخطأ بل توصف الواقع بالطريقه الخطأ وتحمل المسؤليه لاناس ظلموا اكثر منك وظروف تاريخيه وجغرافيه معينه لا دخل للحكومات المتعاقبه بها خدمتهم بعض الشئ والحكومات منذ الاستقلال لاتمثل الا نفسها اذاما هوالحل للقضايا الاجتماعيه والسياسيه والاقتصاديه التى ذكرتها فى مقالك الحل هو دون شك فى ايجاد دوله ديمقراطيه علمانيه يسودها القانون ومن المؤكد بعد سنوات من الاستقرار والتنميه وتحسن الخدمات سوف تنهض حضاره فى هذه البلا تجعل كل ماتحدثت عنه جزء من الماضى لان باختصار ماهو الا الثمره الطبيعيه للتخلف والرجعيه وصدقنى يااخى لوكانت الحضاره الغربيه هذه زنجيه لكان الاعجاب بالزنجيه هو المسيطر فالانسان يستمد قيمته من حضارته لذلك لا قيمه لنا ودمت ياعشااااااى

  17. اخى الحبيب ود يوسف قصدت ان الهويه الحقيقيه تاتى كمحصله للدوله الحديثه وليس العكس ولك الود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..