قوات موسى هلال تدمر طوفاً لشرطة الإحتياطي المركزي قرب كتم

عبدالله الخليل

تعرض طوف لقوات شرطة الإحتياطي المركزي لهجوم قبل بضع ساعات في الطريق بين كبابية وكتم، وحسب المعلومات الواردة فإن الطوف وقع في كمين من قبل مليشيات موسى هلال، وأن معركة حامية دارت بين الطرفين تم فيها تدمير سيارات شرطة الإحتياطي المركزي وسقط فيها عدد من القتلى.
ولا تزال الإشتباكات تجري بين الطرفين حتى لحظة كتابة الخبر، ومازال عناصر شرطة الإحتياطي المركزي في حالة مقاومة شرسة لعناصر المليشيات الذين يمتطون (الدراجات النارية).
ويتكون طوف شرطة الإحتياطي المركزي بشكل كامل من ابناء (قبيلة الميدوب)، وقد تمكنت هذه القوة من الخروج من كمين نصب لها قبل بضع ايام بين السريف وكبكابية بعد إشتباك مع مليشيات الجنجويد إثر رفضها تسليم السيارت والعتاد.
وقد دفع الوالي (كبر) بهذه القوة لتأمين المعتمدين في بعض المحليات الغربية من شمال دارفور، في ظل رفض وتذمر من عناصر القوة قبل مغادرتها الفاشر، في الوقت الذي سلح (كبر) ابناء قبيلته عبر الدفاع الشعبي وتركهم في مناطقهم.
وجندت الحكومة كثير من قبائل دارفور بحجة تأمين مناطقها ومحاربة التمرد، وبهذا الهجوم يكون (موسى هلال) قد قفل الباب للتقارب مع قبيلة الميدوب التي كان قد قرر زيارة مناطقها ضمن جولته في إقليم دارفور وربما يقود الحادث الى توتر قبلي.
وتمت مشاهدة طائرات (سوخوي) الحربية في سماء الفاشر متجهة غرباً.

تعليق واحد

  1. لقد قالها لى صديقى الصومالى بحزن عميقم لقد كنا نسمع ان الحروب تدور خارج مقديشو ولم يمضى وقت طويل حتى تحولت مقديشو الى ميدان حرب كبير.

  2. التحية لقوات الصحوة الثورية التى لقنت مليشبات كبر دروسا فى القتال
    يا موسى هلال تاتى متاخرا خير من ان لا تاتى شغل نظيف والله

    كير لعنة الله عليه

  3. ما علاقة قبيلة الميدوب بهجوم هلال على قوات حكومية و هل ما كتبه هو موجهه ضد هلال او قبيلتة فقبيلة الميدوب ناصرت الحكومة و انخرط ابناءها في الحفاظ عليها اذا ما اهمية القبلنة عندما يعتدي قوة متمردة على الحكومة على كل على الحكومة ان يخبرنا في اي خانة موسى هلال هذا

  4. البشير اقنع هلال بزواج ابته للتشاي ادريس ديبي من اجل مصالح شخصية لهما.. البشير رفض تسليم هلال للجنائية .. البشير
    أعطى هلال سلطة مطلقة على قبائل دارفور .. هلال يسكن المعمورة وينصب نفسه زعيم قبائل لا ينتمي إليها .. محروقين في الدرك الأسفل من النار اجمعهم

  5. المسئلة مسئلة وطن يقتل في أعز جزء فية يكفي أن نقول أن دارفور تضم الثقل الديمغرافي الأكبر في السودان، بل والزن الإقتصادي الأكبر أيضاً فلمصلحة من يتم كل هذا،أعود وأكرر المسئلة الآن أكبر من ولائية أو إقليمية، ولا أخطئ إذا قلت إنها صارت أكبر من وطنية

  6. هناك اطواف خرجت لتجميع قوات ابوطيرة والدفاع الشعبى الذين ما زالوا هائمين على وجوههم فى الخلاء حفاة عراة وبملابسهم الداخلية فقط بعد ان جردهم موسى هلال من عتادهم وقد نال منهم الجوع والعطش والمهانة الا ان ملشيات الجنجويد بقيادة موسى هلال تصدت لكل اطواف القوات الحكومية ودمرت بعض منها وزاد اعداد المشتتين منهم واصبحوا يسرقون احيانا وياخذون تحت التهديد اى حمار و جمل وكارو ليوصلهم لاقرب معسكرات القوات النظامية وتصدق بعض المواطنين لهم بملابس لسترة عورتهم والبعض منهم يصادر كل شئ من عنوة

  7. قلنا الف مرة ان من الخطا الكبير تكوين قوات امنية من اثنية واحدة او قبيلة واحدة ومثل هذه الامور حتما تؤدى الى زيادة التوترات فى المنطقة والسودان خلاص اصبح مثل الصومال الكل ضد الكل لا صديق ولا اخ فى الدين ولا اخ فى الوطن والحشاش يملا شبكته يا الله يا بلادى ومثل هذه الامور سوف تمس كل مواطن سودانى فقط الله المستعان وعلينا الصبر .

  8. موسى هلال اصبح شقال لصالح منو ؟ ولا شكلو زعلان من ازاحة شيخ علي عثمان الممول الحقيقي لمليشيات الجانجويد

  9. امر غريب ان يقال ان مليشيا موسى هلال هاجم قوات للاحتياطى المركزى ويجى نفس الصحفى ويقول فى نفس التقرير ان قوات الاحتياطى المركزى يتكون كلية من ابناء الميدوب ! طبعا لا يكمن ان تتكون كل القوة المكونة لقوة نظامية من قبيلة واحدة ، فاذن الصحيح ان قوة من مليشيا موسى هلال العربية هاجمت قوة من مليشيا ابناء الميدوب ، وتكون النتيجة حرب مليشيا قبيلة مسنودة بالحكومة ضد اخرى مسنودة من الحكومة ، على الاقل فى مرحلة سابقة ، لكن بكل المقاييس هذا تطور خطير لكنه ايجابى على الاقل من جانب قائد الجنجويد الاشهر موسى هلال

  10. يامانصحت الاخ موسى هلال بان دارقور لاتتحمل اشعال نيران اخرى بخلاف المكتوية بها حالياوالله قلت له بالنص ساوى خلافاتك مع كبر او الحكومة بشكل لايدحرج اهلنا فى دارفور لمأساة اخرى نفقد فيها العزيز والغالى من ابناءنا فى الوطن
    هذه خلافات شخصية مازنب هؤلاء القتلو وجرحو عموما ربنا يكون استجاب دعوة المظاليم من جانبك وجانب كبر ( كيدهم فى نحرهم )
    فى الختام اهلنا بيقولو كلام القصير مامسموع والله غالب

  11. اها يا ناس المؤتمرنجيه لسه بترفضوا الحل الشامل و دايرين حلول تجزيئيه .. بصراحه كدا الدوره دى كان رفضتوا و دايرين تلعبوا لعباتكم القديمه يبقى الحكايه فاتتكم بكتير … الحركات فتحت عيونها . تانى قش ما بينفع يا إما حل لكل السودانين حلا شاملا يرضى الجميع و يوقف هذه الدماء يا إما سوف تذهبون من تاريخ السودان من غير رجعه . كل المعطيات و الدلائل و التحاليل تصب فى سلة الحل الشامل .. هناك تكتلات دوليه و ضغوط ممارسات كبحيه تتجه كلها نحو المؤتمر الوطنى هناك كره عام للمماطلات و تجزيئات و براهين وادله كثيره تثبت فشل الحل التجزئى . يا مؤتمرنجيه امامكم خيارات محدوده يا إما تبقوا سودانين و تقيفوا مع الرأى السودانى وهو الحل الشامل يا إما تبقوا ناس تانين اللى ما بيهمهم المات منو و الحى منو المهم سلطتكم , فى الحاله دى عليكم السلام و سترون مارشات لجميع المهمشين داخل الخرطوم و خروجكم منها عنوة و تلكمو النهايه المؤلمه و الغريبه انكم مصابون بداء اللامبالاه و هى عصية العلاج إلا بالكئ كاليرقان .

  12. 1/ الطوف وقع في كمين من قبل مليشيات موسى هلال

    2/ يتكون طوف شرطة الإحتياطي المركزي بشكل كامل من ابناء **(قبيلة الميدوب)**

    3/ في الوقت الذي سلح (كبر) **ابناء قبيلته **عبر الدفاع الشعبي وتركهم في مناطقهم.

    4/جندت الحكومة كثير من **قبائل دارفور** بحجة تأمين مناطقها ومحاربة التمرد

    **بالله فرقنا شنو من الهوتو والتوتسي ** بالله في جيش قومي اكتر من كدا !!!

    **********ياناس دارفور متين تصحوا وتبقوا ناس..

  13. قبل يومين ذهب المعلقون إلي أن حصار قوات هلال لقوات الإحتياطي المركزي وإستيلائها علي عتادهم تمثيليةسيئةالإخراج.وها هي أحداث اليوم تفند ما ذهب إليه الكثيرون.فلا شيخ هلال عميل ولا قوات الإحتياطي جبناء فالقتال متواصل بضراوةبين الأثنين.دائما مانطلب من الأخوة عدم التسرع في الحكم علي الأشياء،((دنيا لايملكها من يملكها..أغني اهليها سادتهاالفقراءَ00الخاسر من لم يأخذ ماتعطيه عل إستحياء00والغافل من ظن الأشياء هي الأشياء00))الفيتوري. في العجلة الندامة إلا في فعل الخير.بالمناسبة:الأستاذةرائدةالنضال النسوي فاطمةاحمدإبراهيم الأسطورةالحية(عافاهاالله)زاروها ناس السفارةوكلما قرأت صحيفة وجدت ثناءا عليها وتمنيات بالعافية.أريد أن اقول أنهاليست حصريا تعني اليسار! ولكنها تراث سوداني،اطال الله عمرها مع العافية.

  14. انهم يشربون من الكاس التى نادينا بانها سترد خرابا فى الوطن ان سياسة التجييش والنفرات ماهى الا سلاح المتخلفين والضعفاء.لا جنجويد ولاابناء نافع ولا الدفاع الشعبى ولا المليشيات يا سيادة الرئيس ستحل مشاكل السودان .المحير فى الامر صمتك الابدى كان شيئا لم يكن وكان السودان هو الخرطوم فقط اما خارج الخرطوم لايهم.
    اليس هذا حصاد غرسكم القبلية المقيتة وقيم الجهل والتخلف وهدم سيادة الجيش الوطنى وكبرياء القوات المسلحة .وسياسة فرق تسد ترتد الى نحركم انهم من ملكتوهم السلطة والعتاد والريادة وتجاهلتم ابسط قواعد العدالة . المحرقة بدات فماذا فاعلون
    قلبى على وطنى من التخلف والهمجية والقبلية المقيته.لن ينقذ السودان سوى ان تسود قيم التعليم وثقافة السلام وذوبان القبلية فى مشروع وطنى اخلاقى القيمة فيه للفرد وادميته ليس ذلك بعيد اذا امعنتم النظر

  15. وده كمان طلع من ياتوا جحر ..موسي قمر ..وموسي هلال …وموسي فرعون ..وعمر البشير ..وحسن التراب …حسبي الله ونعم الوكيل .. كان الله في عون السودان علي شياطين الانس والجن هؤلاء..

  16. كثيرين لا يعرفون حقيقه ولا طبيعه الاحداث التى تجرى فى دارفور ..حتى جبريل ابراهيم رئيس حركه العدل والمساوة قال انهم لا يعرفون ماذا يريد موسى هلال..نحن نستغرب جدا لهذه البساطه السياسيه…والحقيقه ان موسى هلال يعمل لحساب التجمع العربى بمباركه ودعم من مركزيه نظام الخرطوم..والان يقوم بتنفيذ مخطط مرحلى يعتمد على عنصر الخداع والتمويه فى سبيل هدف استراتيجى متفق عليه بين اطراف عده فى دارفور والشمال والمجموعات العربيه فى ليبيا والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد وافريقيا الوسطى وهذاالهدف هو السيطره على دارفور وتكوين حكومه التجمع العربى الممتد..وبالتالى فان ممارسات موسى هلال والجنجويد لم ولن تجد اى صدود من الحكومه مهما تكن تلك الممارسات حتى ولو قتلت افراد الجيش السودانى ناهيك عن افراد الاحتياط المركزى فهم يسمونهم مجرد عبيد ونواب لا يساون شئ ..للواهمون والذين لا يفهمون شيئا فى هذا الصراع ..ان الجنجويد وموسى هلال اهم للحكومه السودانيه من الجيش السودانى ومليشيات الاحتياطى المركزى فهم عباره عن فاقد تربوى وابناء قبائل ضعيفه وبسيطه واميه يتم استخدامهم واستغلال هوانهم حسب فهمهم..

  17. كنتوا فاكرين النتيجة بخلاف ذلك لا ثم لا …الجنجويد تقتل الميدوب كبر يعسكر ابناء دارفور في الدفاع الشعبي لحماية مناطقهم ودخول قوات الحسم السريع وطابرات السيخوي .. والخرطوم في امان ….الكل يصوت ويقتل في بعضوا والمركز يتفرج وهو صاحب البلاوي لاية مايجيبو كتيبة من المشاء شندي او الفرقة 21 مدني او الدفعية عطبر …..المخطط واضح ياولد امي

  18. انقلب السحر على الساحر .. ويا حافر حفرة السوء وســــــــــــــع مراقدك فيها ..منتظر شنو يا بشة هل تعتقد بعد ذلك انك آمنا ترقص مع الاحباش ووداد وابنتها مع جمال الوالى الذى لا يفارق وداد فى اليخت الرئاسى ؟؟؟؟

  19. الحل الوحيد لهذه المشاكل هو الرجوع الى الله سبحانه وتعالى لان الله لم يهلك القرى بظلم واهلها مصلحون

  20. يامثقفي و ملوك و أمراء و شرتاي دارفور
    أصححححححوا و أوقفوا العبث بأرواح أهلكم
    هذه مشاكل لن تحلها الأمم المتحدة ولا فرنسا و لا الإنقاذ
    خافووووووووووووا الله في أهلكم
    أحب دارفور

  21. والله العظيم دخلتوا ابليس زاتو في جحروا لانو محتار يعمل شنو معاكم اللهم انقذ السودانين من هذه الشفتة التي لا تعيش الا في دماء الاخرين (حسبنا الله ونعم الوكيل )اللهم اجرنا في مصابنا يا ارحم الراحمين يا ذا الجلال والاكرام والله كل ما تصبح الدنيا يظهر شيطان جديد وكلها تحت إمرة من يسموا انفسهم بالمسلمين ويثيرون الفتن اللهم كل من اثار فتنة بين المسلمين الابرياء اجعله اول الضحايا

  22. ما قولنا ي جمااعة انو السودان شركة من شركات النظام كل من لايسوى يعمل فيها ابو عرااام موسى هلال ده طلع من وين وعايز شنو يعني والله سبحان الله النظام ده لو ما اتخارج كل يوم بيطلع لينا كلب ولا يسوى شايل سلاحو. البلد بقي مافيهو حكومة بقت سااايبة الللللله يورنا فييهم يوووووم اسوووود عااااااجلا ان شاءالله

  23. This is either big gain for Darfur which is a ssupect or a big curse as new bleeding gap for interra fighting in the region and a challenge to new subcountry claim in that remote lands of the Sudan, is that can be the parcel of the bargained marriage of Musa Hillal Daughter, the resources but the heavy price one for Darfur?

  24. يااخوتى الاعزاء شيوخ وشباب ورجال دار فور الشرفاء قولوا بسم اللة وختوا الرحمن فى قلبكم وتمعنوا فى اصل المشكلة وفروعها ليس لاى واحد في السودان مصلحة في تمزيق دار فور بل السبب المباشر فيها ابناء دارفور انفسهم اصحاب المصالح الشخصية والمطامع انظروا لكل رؤس الحركات المسلحة وعمد القبائل مع الحكومة اوضدها مرتحاحين ومبسوطين واولادهما اخر بسط بل يروجون ويشيعون للعنصرية والقبلية كل سكان دار فور من كل القبائل يعيشون فى محبة وسلام كما ان هناك عدد كبير من ابناء دارفور يعيشون في مختلف ولايات السودان فى امن وامان وليس هناك عنصرية اواي شئ يدعوا للقبلية والكراهية لا ان ضعاف النفوس يزرعون فتنة العنصرية لشئ في نفس يعقوب اخوتى ابناء دار فور ابعدوا زعامة القبيلة فهي متسيطرة عليكم وانظروا لشمال ووسط السودان ليس بة عمدة او ناظر قبيلة متسيطر على الافراد حرروا انفسكم اولا وبعده اتظروا وانتظروا واللة من وراء القصد

  25. يا خوانا نحنا حكومة الانقاذ دي كان مرقت نلقى غنمنا وإبلنا وين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    يا أبناء دارفور إعقلوا إيه موسى هلال وإيه ميدوب وإيه ………….. في النهاية كلاهما خاسران والرابح الوحيد هو كبر وذلك لأن المدعو هلال هذا قد صرح [انه ينوي زيارة دار ميدوب الذي خسر فيه المدعو كبر أيما خسارة في الإنتخابات الأخيرة ومن الطبيعي جداً أن هلال بزيارته هذه قد يضع لكبر مفراكته في محل عين جراد وعليه كان على كبر ان يجتهد بأي كيفية ويعكر صفو هاتين المجموعتين القليديتين وربما الشرستين ليضمن شر تضامنهماوفي تقديري قد نجح نجاً منقطع النظير وأنا متأكد أنه الآن بيقول داكو شيطان ركب شيطان وهو يجهل تماماً أن طاقته التي يدافع عنها هي أصلاً مقدودة من قعرها.

  26. محتوى الخبر غير دقيق وكأن من يرويه شاهد عيان مراهق!،وأكاد أجزم بأن أفراد الأحتياطي المركزي هم ميليشيا آخرى لقبيلة آخرى ميدوب ولا شربوت،يعني قتال ميليشيات مسلح بدراجات نارية!!.

    بغض النظر عما يدور هل هو اقتتال قبلي وتصفية من قبل موسى وهل فعلا تمرد على أولياء نعمته وحيثيات مايجري بشمال دارفور من خصومات بينه وبين المدعو كبر،تبقى حقيقة واحدة تحمل عدة شواهد ثابتة وهي أن من يقبعون في المركز ساسة أم عساكر مازالوا يفضلون الصمت الذي يحمل دلالات الرضا، ومن تابع تصريحات ضباط القوات المسلحة وبعض ساسة(المؤتمر الوطني)بالمركز في الأسابيع التي مضت نجد أن معظمها ليس سوى ضوء أخضر لموسى وكبر!بفعل مايحلو لهم كيفما شاؤوا،والمستفيد الأكبر من هؤلاء المنتحلين الجدد لقضية دارفور ومايخلفوه من دمار هو المؤتمر الوطني،فهو يخلق مخارج وثقوب تهوية جيدة وفرص جديدة للنظام يستطيع فيها أن يكون مرنا في عدة قضايا وملفات،سواء فيما يخص ملف قضية جرائم الحرب أو لأيجاد موضع قدم داخل صفوف الجبهة الثورية أو في بث سيناريوهات رعب وخمول واحباط جديدة في قلوب المواطنين الذين ينشدون التغيير بالعاصمة بجعل التغيير غول مرعب لا تحمد نتائجه،وفي كل الأحول ما يحدث من دمار وقتل للأبرياء على يد هؤلاء وما يحدث من ترويج لأنقاذ الوطن و..و..الخ على ألسنة قادة النظام+(الترابي،المهدي)،ليس سوى سعي كلاسيكي كيزاني! لتمهيد جولة جديدة على مائدة المفاوضات،يعني “الحوار لو ماجيتوه بالعافيه حتجوه رجالة”!! ،وعلى حساب دم الأبرياء وتشريدهم واغتصابهم.

    وما يزيد حزني ليست تلك الدماء السائلة،ولكن عندما أجد تعليقات تأجج القبلية المتخلفة،أنا شمالي واشمئزازي من الأنتماء القبلي المتخلف ده يوميا بزيد،وللأخوة بدارفور البعلقوا،كتابتكم عن التعريب والأنفصال بلا منطق وغضب أعمى ماحتساعد أبدا قضية السودان كوطن،اليوم كلنا مهمشييييين،وللمتمسكين بالعروبة وماعايزين يشوفوا أهلنا في النوبة بس شايفين الجبهة الثورية انتو بتعاينوا للفيل وبتطعنوا في ضلو!!!!!وعشان عاشقي الجبهة الثورية مايزعلوا مني ويفهموا غلط،لست ضد ولا مع الجبهة الثورية.والتحية لجميع معلقي الراكوبة

  27. النار ولعت منو البطفيها ؟ إشعال الحرائق حرفة يعتاش البعض منها والبعض يشعلها ليشقل الناس بها بدل أن ينشقلوا بأخطائه وتقصيره وإبداله فدوام المنصب له أهم عنده من حياة العشرات بل مئات المتقاتلين الذين يرسلهم للموت بلا هدف فما الذي حققه من إنتصر عدا قتل إخوته في الدين والوطن فرمل وأثكل ويتم أطفال وأفقرهم بقتل كاسبهم فمن أخرجهم لم يخرجهم دفاعا عن أرض أو عرض أو عقيدة او قضية وليست خروج مظلوم في وجه ظالم إنها حرب القاتل والمقتول فيها خاسر والمنتصر مهزوم مهموم فهل يجد هلال مايفخر به فيما صنع ؟ لا أظن ففعله لايخدم المعارضة ولايفيد الحكومة

  28. قال الاديب السوداني المرحوم المحامي والمهندس : محمد احمد محجوب ,, في ديوانه قصة قلب ,,:
    هذي زمانك يامهازل فامرحي …قدعد كلب الصيد في الفرسان
    ثم اصدر مؤلفه الحكم المحلي في السودان ..
    وله مقال : كيف يحكم السودان
    واقول في السودان تراث تركه رجال للاجيال
    ولكن الاجيال تركت سيرة الرجال
    حتي اصبح من كلاب الصيد امثال موسي هلال
    من يدعون الفروسيه
    وهم لايصلحون حتي لرعاية الافيال
    فيالها من مهزل تندي لها جبين الجبال
    والسودان اصبح محتاج فيما يحتاج الي من يحسن المقال
    فرحم الله المحجوب وامثاله من الرجال
    فيا شباب راكوبتنا يا قادة النضال غاية وين آل المآل
    اليس ما يحدث خيبة في حق وطن ..كان في الماضي لمس عزته محال
    ابناء السودان يمزق بعضهم البعض بالرصاص فوق الرمال
    ويتفاخر بعضهم بما فعل ببعضهم جنوبا وشمال
    وسنواصل ياموسي ود المرا وسلوكك سلوك صعاليك في القتال
    من تكون ..من انت ياسيئ الفعل والمقال
    …. …. ….
    شوفوا كيف ول

  29. الجنجويد قدرو بقوات ابوطيرة اولاد ميدوب وهم الذين رفضوا التعليمات بان يسلموا اسلهتم مع الجيس و الدفاء الشعبي و احتفظوا باسلحتهم حتى الموت ولاول مرة اطعاطف معهم رقم المرارات لانهم قدموا درس للقوات المسلح في السبات . فالمعادلة اصبحت كلاتي

    حرس الحدود جنجويد قبائل بدو رحل + مرتذقة
    الاحتياطي المركزي ابوطيرة قبيلة الميدوب
    الدفاء الشعبي قبيلة البرتي و التنجر و الزرقة بصورة عامة

    اذن الموازنات ميه المية الكل يسلح نفسوا و الحشاش يملئ شيكتوا

    و يا جنجويد المديوب جوكم في غرة عديا بعد تطهيركم من مدينة الفاشر الليلة

  30. رد عغلبي حليله القام بي ليله ..
    ارد عليك واارد .. بداـ انت الاساءه فلماذا انت غاضب الان ارجع الي تعليقك الاول لماذا انت غلضب من وجودي خارج السودان .. واذايريحك هذا او مايريحك خليناه لان الزيك كتار والله وبعدين مرتبي بعملي وليس بالاساءه لك او لغيرك وده ما اعتذار .. اما مناطق دارفور وكردفان فانا اعرفها قبل ان تولد انت ترضي او ما ترضي .. اما الكتورعه فهيمت جامعة الخرطوم واشرف عليها اشرف استاذ اقتصاد هوالبروفسور المرحوم محمدهاشم عوض وما برد عليك بسفاحاولت ارجعك ولم ترجع وكان اولي بك ان تعتذر لكنك تماديت في الاساءه ووضحت اصلك لما احتقرت مناطق في الهامش مثل كردفان ودارفورواخلاقك لا تشبه اهل الشمال ولا الوسط ولا العرب ولا الشرق ولا حتي الجنوب والرد عليك اصلا خسارة في الادب وردك محسوب عليك ولاحظ قراء اخرين يقيمون واترك ردك الاول والثاني لهموانت تتكلم عن مريسه واشياء يندي لها جبين الرجال واولاد القبايل وكذلك قولي الاول وردك الاول عندما وصفتني بانسان في حفره واخيرا قلت كديس طيب لما انا كديس انت شنوا ؟؟؟؟ راجع نفسك ..وشكرا وان عدت عدنا .

  31. التحية لك ولشرفاء شباب الراكوبه اخي الكريم ABUISHA دافوري …
    القائل هو الاديب والمحامي والمهندس وافضل وزير خارجيه مر ليسفقط علي السودان وانما علي العالم العربي .. رحمه الله رحمة واسعه .. له عدد من دواوين الشعر وبني مستشفي الخرطوم و سفلت شارعي الجامعه وشارع الجمهوريه .. ودعا لمؤتمر اللاءات الثلاثه واصلح بين جمال عبد الناصر والملك فيصل هذه خيارات واضحه .. وهو والد الاستاذ سامي ..
    قصة عنه :
    كان قاضيا في الابيض ومعه قاضي انجليزي ..ماشين بلاندروفر يحكموا قضيه في النهود.. وتعطل اللاندروفر في منطقه ما فيها ناس .. لكن لمح قطيه وسط شجيرات فوقف اما مها ونادي يا اهل الدار
    وكانت بداخلها عجوز تخش ( تخج ) بسعن في لبن واتعقد داير يبقي زبده .. وخرجت له طفله في نحو العمر ثمانيه سنوات .. عليها تراب اهلنا لكنها غاية في البراءة والجمال حميرا .. وفي وجناتها
    اللون السماوي يشبهاللون الصناعي الذي تتجمل به نساء هذا الزمن والمحجوب عاش في لندن ويعرف هذا اللون .
    فقال لها ازيك ,, ردت اهلا .. قال عطشانين المي جيبي .. دخلت لجدتها .. وليس عندهم ماء.. وسمع الجده تقول جيبي القرعه نكب ليه كل اللبن ده .. ماعندنا مويه انحنا الجينات قبل ما ينهزوا
    للرعيه من الفريق الغادي ختونا المحله في دي جابوا لينا بطيخه وكملناها وبيجوا العشيه
    وده الضيف وكرمه من جلدنا .. وخرجت البنيه والمحجوب سمع .. شرب وارتوي وشبع وودي للخواجه شرب .. كذا السائق الذي اصلح عربته ..
    وتذكر الاديب محمد احمد محجوب ان حاتم الطائي مضرب مثل العرب كان عنده مئآت الجمال والضان
    ولقب بالكرم .. فما بال عجوز وابنتها في هذا المكان لا طعام ولا ماء وحيلتهم فقط سعن به لبن مخشوش ويؤثرون ( علي انفسهم )… اليسوا اب ..اب الكرم .. وياحاتم الطائي اريتك كنت حي تسمع
    اوحاضرا لتري ..
    كانت ماهية المحجوب 18 جنيه … نادي :
    يابنيه هاكي القرعه ولما جات قالليها سموكي منوا .. قالت فاطمه ..
    فاخرج جزلانه وربط في خرزة بشعرها عشره جنيها .. وقال لها سلمي علي حبوبه .. وخليها تجيب ليك ( بقره )و( جمل ) و (خمسه نعاج )و( خمسه غنمايات .. كان هذ جوالي سنة 1947..
    للعلم انا سنة 1959 كنت مفتش تعاون في الابيض ولغية ما فارقتها ..كنت اضحي في حدود 25–الي 50 قرش خروف زي العجل ..
    واتكأ المحجب للحظه واشعل كدوسه يفكر في هذه الحاله .. ولما السائق ضرب بوري .. مشي ركب وظل صامتا من وادي الخوي حتي وصل ابو زبد .. واول من قابلهم كا الشيخ المرحوم الرفاعي ابو الحسن
    وهو يرحب بحم فاذا اولاده جزروا خروف واصر علي الغداء معه ثم يواصلوا .. وفي راكوبته والله يجعل راكوبتنا دى زى راكوبته … كتب قصيدة عصماء …عن الكرم والجمال .. تجدها في ديوانه :
    ( قصة قلب ) وانهاها بقوله : الناس مرقدها النهود وانت مرقدك الخوي … لوكنت تعلم ما الخوي
    لرجعت تطوي الارض طي …
    ذلك قائد خارجية السودان فيما بعد .. وقد اذل ايدن : وزير خارجية بريطانيا في الامم المتحده وصفق له الحاضرين طويلا .. وهذه رواية نتناولها .. يوما ما .. ولكن العتبي .. علي من اساءني عندما قلت من ياتو جحر مرق لينا موسي هلال فوصفني بحليلواالقام بي ليله يعني ما عارف دارفور او كردفان ..فرددت عليه قائلا له اعرفها قبل ان تل دك امك فغضب جدا وهذا حسن حتي لايسيء
    ورغم ذلك اساء وقال لي خليك بره السودان وحليله هو ما عارف انا بره بعد ان سامني النظام سوء

  32. رد عغلبي حليله القام بي ليله ..
    ارد عليك واارد .. بداـ انت الاساءه فلماذا انت غاضب الان ارجع الي تعليقك الاول لماذا انت غلضب من وجودي خارج السودان .. واذايريحك هذا او مايريحك خليناه لان الزيك كتار والله وبعدين مرتبي بعملي وليس بالاساءه لك او لغيرك وده ما اعتذار .. اما مناطق دارفور وكردفان فانا اعرفها قبل ان تولد انت ترضي او ما ترضي .. اما الكتورعه فهيمت جامعة الخرطوم واشرف عليها اشرف استاذ اقتصاد هوالبروفسور المرحوم محمدهاشم عوض وما برد عليك بسفاحاولت ارجعك ولم ترجع وكان اولي بك ان تعتذر لكنك تماديت في الاساءه ووضحت اصلك لما احتقرت مناطق في الهامش مثل كردفان ودارفورواخلاقك لا تشبه اهل الشمال ولا الوسط ولا العرب ولا الشرق ولا حتي الجنوب والرد عليك اصلا خسارة في الادب وردك محسوب عليك ولاحظ قراء اخرين يقيمون واترك ردك الاول والثاني لهموانت تتكلم عن مريسه واشياء يندي لها جبين الرجال واولاد القبايل وكذلك قولي الاول وردك الاول عندما وصفتني بانسان في حفره واخيرا قلت كديس طيب لما انا كديس انت شنوا ؟؟؟؟ راجع نفسك ..وشكرا وان عدت عدنا .

  33. التحية لك ولشرفاء شباب الراكوبه اخي الكريم ABUISHA دافوري …
    القائل هو الاديب والمحامي والمهندس وافضل وزير خارجيه مر ليسفقط علي السودان وانما علي العالم العربي .. رحمه الله رحمة واسعه .. له عدد من دواوين الشعر وبني مستشفي الخرطوم و سفلت شارعي الجامعه وشارع الجمهوريه .. ودعا لمؤتمر اللاءات الثلاثه واصلح بين جمال عبد الناصر والملك فيصل هذه خيارات واضحه .. وهو والد الاستاذ سامي ..
    قصة عنه :
    كان قاضيا في الابيض ومعه قاضي انجليزي ..ماشين بلاندروفر يحكموا قضيه في النهود.. وتعطل اللاندروفر في منطقه ما فيها ناس .. لكن لمح قطيه وسط شجيرات فوقف اما مها ونادي يا اهل الدار
    وكانت بداخلها عجوز تخش ( تخج ) بسعن في لبن واتعقد داير يبقي زبده .. وخرجت له طفله في نحو العمر ثمانيه سنوات .. عليها تراب اهلنا لكنها غاية في البراءة والجمال حميرا .. وفي وجناتها
    اللون السماوي يشبهاللون الصناعي الذي تتجمل به نساء هذا الزمن والمحجوب عاش في لندن ويعرف هذا اللون .
    فقال لها ازيك ,, ردت اهلا .. قال عطشانين المي جيبي .. دخلت لجدتها .. وليس عندهم ماء.. وسمع الجده تقول جيبي القرعه نكب ليه كل اللبن ده .. ماعندنا مويه انحنا الجينات قبل ما ينهزوا
    للرعيه من الفريق الغادي ختونا المحله في دي جابوا لينا بطيخه وكملناها وبيجوا العشيه
    وده الضيف وكرمه من جلدنا .. وخرجت البنيه والمحجوب سمع .. شرب وارتوي وشبع وودي للخواجه شرب .. كذا السائق الذي اصلح عربته ..
    وتذكر الاديب محمد احمد محجوب ان حاتم الطائي مضرب مثل العرب كان عنده مئآت الجمال والضان
    ولقب بالكرم .. فما بال عجوز وابنتها في هذا المكان لا طعام ولا ماء وحيلتهم فقط سعن به لبن مخشوش ويؤثرون ( علي انفسهم )… اليسوا اب ..اب الكرم .. وياحاتم الطائي اريتك كنت حي تسمع
    اوحاضرا لتري ..
    كانت ماهية المحجوب 18 جنيه … نادي :
    يابنيه هاكي القرعه ولما جات قالليها سموكي منوا .. قالت فاطمه ..
    فاخرج جزلانه وربط في خرزة بشعرها عشره جنيها .. وقال لها سلمي علي حبوبه .. وخليها تجيب ليك ( بقره )و( جمل ) و (خمسه نعاج )و( خمسه غنمايات .. كان هذ جوالي سنة 1947..
    للعلم انا سنة 1959 كنت مفتش تعاون في الابيض ولغية ما فارقتها ..كنت اضحي في حدود 25–الي 50 قرش خروف زي العجل ..
    واتكأ المحجب للحظه واشعل كدوسه يفكر في هذه الحاله .. ولما السائق ضرب بوري .. مشي ركب وظل صامتا من وادي الخوي حتي وصل ابو زبد .. واول من قابلهم كا الشيخ المرحوم الرفاعي ابو الحسن
    وهو يرحب بحم فاذا اولاده جزروا خروف واصر علي الغداء معه ثم يواصلوا .. وفي راكوبته والله يجعل راكوبتنا دى زى راكوبته … كتب قصيدة عصماء …عن الكرم والجمال .. تجدها في ديوانه :
    ( قصة قلب ) وانهاها بقوله : الناس مرقدها النهود وانت مرقدك الخوي … لوكنت تعلم ما الخوي
    لرجعت تطوي الارض طي …
    ذلك قائد خارجية السودان فيما بعد .. وقد اذل ايدن : وزير خارجية بريطانيا في الامم المتحده وصفق له الحاضرين طويلا .. وهذه رواية نتناولها .. يوما ما .. ولكن العتبي .. علي من اساءني عندما قلت من ياتو جحر مرق لينا موسي هلال فوصفني بحليلواالقام بي ليله يعني ما عارف دارفور او كردفان ..فرددت عليه قائلا له اعرفها قبل ان تل دك امك فغضب جدا وهذا حسن حتي لايسيء
    ورغم ذلك اساء وقال لي خليك بره السودان وحليله هو ما عارف انا بره بعد ان سامني النظام سوء

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..