(أبوالعفّين) منبرشاً !ا

خالد عويس

حين علمتُ بعد ظهر اليوم (22 يناير 2011) أن رأس النظام طلب لقاءً عاجلاً مع قيادة حزب الأمة القومي، لم أُدارِ إبتسامةً ارتسمت على وجهي على الرغم من الظروف الأليمة التي يمرُّ بها الوطن !
إبتسامتي تحوّلت إلى ضحك بعد معرفتي أن (أبوالعفّين) شارك – دون خجل – في اللقاء الذي حضره عدد من قيادات حزب الأمة القومي !
في 22 ديسمبر الماضي، قال (أبوالعفّين) إن حزبه غير معني بالخيارات التي طرحها السيد الصادق المهدي، وهي تشكيل حكومة قومية (وشروط أخرى)، أو الإنضمام لتيار الإطاحة بالنظام، أو اعتزال العمل السياسي إذا لم يقر حزب الأمة خيار الإطاحة، ليفسح المجال لقيادة جديدة تتولى زمام الأمور.
وفي 20 يناير 2011 قال (أبوالعفّين): (الداير يقلع الحكومة يقوّي ضراعو) !
وأردف: (إذا رأيت نيوب الليث بارزة..فلا تظنن أن الليث يبتسمُ). ولم ينس أن يتفضّل على (عواجيز تجمع جوبا) كما قدحهم بالاستعداد للإنتخابات المقبلة !
قبلها كان (أبوالعفّين) قد أطلق وابلاً من التصريحات الدالة على الذعر من ما جرى في تونس. فهو توعد المعارضة بأنها لن تقوى على تكرار ما حدث في تونس لأنها (لا تملك الجرأة ولا العدد لإشعال إنتفاضة ضد الحكومة) !!
وحذّر من أن حكومته ستكون بالمرصاد لـ(الطغاة والمتآمرين) !
واليوم (22 يناير 2011) لم يجد (أبوالعفّين) في نفسه أدنى حرج فسعى إلى لقاء السيد الصادق المهدي، بل وصرّح عقب اللقاء: (إن المقابلة مع الحبيب الإمام اتسمت بكذا وكذا) !
الحبيب الإمام؟
قياداتُ حزب الأمة تُدرك جيداً أن تصريحات قادة النظام وسلوكهم في الأسابيع الأخيرة بات يعكس (سيكولوجية الخوف). فهم مذعورون من الحصار الذي يحيط بأعناق نظامهم. فصل الجنوب والضائقة المعيشية وحبس الرئيس بين جدران السودان (الشمالي) وإرهاصات الإنتفاضة الشعبية و(أوكامبو) والقرارات المتسرعة بسحب الوفد المفاوض في الدوحة والأخرى المتشنجة عن عدم جدوى أيّ كلام عن التعددية الدينية والثقافية في البلاد، كلّ ذلك سيفتح أبواب جهنم على "الإنقاذ".
وقيادةُ حزب الأمة تعلم أن النظام لم ولن يكون جادّا في تحقيق مطالب المعارضة، إنما هو يسعى لـ(شراء الوقت). لكن أعظم المتفائلين لم يكن ليظنّ أن "الإنقاذ" التي طالت قادة الأحزاب بلسانها البذيء قبل ثلاثة أيام سـ"تنبرش" إلى هذه الدرجة، حتى في مساعيها لكسب الوقت !
وتدرك جيداً أنه لا مناص من المواجهة بعد أن تضافرت العوامل كلها لإقتلاع هذا النظام وتخليص الشعب السوداني كلّه من سنوات العذاب.
لكن قيادة حزب الأمة تعي جيداً أيضاً أن امتناعها عن لقاء البشير، بطلبٍ منه، سيظهرها أمام العالم أجمع بمظهر الرافضة للوفاق الوطني وتجنّب حمامات الدم التي حذّر منها الدكتور الترابي، أو تجنّب المزيد من الدماء السودانية عبر ثورة شعبية.
كان لزاماً على قيادة حزب الأمة أن تلتقي البشير وهي تعرف أن النظام لن يُقدم أيّ تنازلات، إلا إذا أُجبر على ذلك. فالتنازلات المطلوبة منه مؤلمة، وهو لا يمتلك الشجاعة الكافية لإجراء تحوّل ديمقراطي حقيقي.
سيقول الساذجون إن حزب الأمة القومي جرّب التفاوض مع النظام، وهو لن يجني شيئاً من وراء هذه المناورات المكشوفة من قبل النظام. ونقول إن حزب الأمة جرّب في كلّ مرة الوسائل السلمية في إقناع النظام بالتحوّل والتغيير. ولم يغلق الحزب الباب يوماً أمام السبل السلمية الكفيلة بحمل النظام على القبول بالتغيير. ولا يستطيع الحزب قفل باب التفاوض حتى اللحظة الأخيرة. لكنه يعرف أيضاً أن أيّ لين مع النظام في المرحلة الحالية سيفقده رصيداً جماهيرياً ضخماً. سيخسر حزب الأمة الكثير، لذا لن يكون أمامه غير أن يستغل العملية التفاوضية ذاتها لدقّ آخر مسمار في نعش مصداقية الحكومة في تظاهرها بأنها مستعدة للتغيير. الشعب السوداني يحفظ المثل الشعبي: (الكضّاب وصلّو الباب).
والنظامُ يدرك أن جماهير حزب الأمة في حال تعبئة عامة هائلة، وجماهير الشعب السوداني بشكل عام مهيأة للثورة الشعبية لأنه لم يبق خيار سوى ذلك. ولا حلّ أمام النظام سوى الرمي بورقة اللعب الأخيرة: التظاهر بقبول مطالب المعارضة ومن ثم إضاعة الوقت في المفاوضات. والمعارضة تدرك أنه لم يتبق وقت لتضيعه في مناورات النظام.
إذن، نحن أمام مرحلة حسّاسة، الإحباط هو العدو الأوّل لجماهير المعارضة فيها. مرحلةٌ حسّاسة لأن ظروف السودان تزداد تعقيداً، ولأن العالم بأسره يضع السودان تحت مجهره الدقيق. والطرف الذي يرفض أية بادرة للوفاق سيكون مُدانا بنظر العالم بأجمعه. وفي الوقت ذاته، على أطراف المعارضة أن تعد عدتها للالتحام بجماهير الشعب السوداني من أجل الإطاحة بالنظام.
المنطق يقول إن على الجماهير الصابرة الالتفاف حول المعارضة ودعمها في تنفيذ مطالبها العادلة بتشكيل حكومة قومية وحلّ الأزمة الاقتصادية وعقد مؤتمر دستوري وصوغ دستور جديد وحلّ مسألة دارفور على أسسٍ عادلة والنظر في علاقة ودية مع دولة الجنوب وإجراء محاسبة بشأن جرائم دارفور.
على جماهير الشعب السوداني أن تدرك أن النظام أظهر – اليوم ? خوفه البالغ من مصير (زين العابدين بن علي)، وبيّن جزعه من الاحتجاجات المتصاعدة في كلّ أنحاء البلاد، فمضى للقاء من كان يشتمهم حتى الأمس.
وبقدرة قادر تحوّل الكلام عن أن السيد الصادق المهدي حرٌ في سلك الخيار الذي يناسبه إلى الحديث عن (الحبيب الإمام) !!
وتحوّلت شتائم (أبوالعفّين) وتهديداته وعنترياته إلى وداعة الحملان.
تبدّل (أبوالعفّين) من طور العجرفة إلى طور (المسكنة) في غمضة عين وانتباهتها، فهو جرّب التهديد والوعيد، وقلنا إن ذلك سيساعد على أكبر حشدٍ للشارع السوداني. واليوم ستساعد (مسكنته) وتراجعه المثير في حشد أكبر عدد من الناس مساء يوم 26 يناير 2011 في ساحة مسجد الخليفة عبدالله التعايشي احتفالاً بتحرير الخرطوم على يدّ الإمام المهدي. الناس يأملون أن يبدأ تحرير الخرطوم مرةً أخرى من (المستعمر الداخلي).
مستعمرٌ داخليٌ لأنه أذاق الشعب السوداني ما لم يذقه على يد المستعمر التركي أو المستعمر البريطاني !
مستعمرٌ داخلي لأنه (استعبد) كل السودانيين وصيّرهم متسولين في وطنهم، ورعاة في بلدان الإغتراب !
مستعمرٌ داخليٌ أقسى وأكثر فظاعة من نظيره الخارجي لأنه اكتنز الذهب والفضة ولم تنفق حتى مؤسسة زكاته الزكاة على المستحقين فعلاً.
مستعمرٌ داخليٌ لأنه سحق الناس تحت أقدام غول الغلاء المتوّحش، ولأنه سدّ منافذ الأمل أمامنا.
ولأنه أفسد فساداً غير مسبوق في تاريخنا كله، وكل ذلك بإسم الإسلام.
في 2009 بلغ حجم الاعتداء على المال العام – في الولايات الشمالية – بلغ 19.6 مليار جنيه مقارنة بـ 10.5 مليار جنيه في 2008. اللافت أن هذه الأرقام التي قدمها المراجع العام أمام البرلمان السوداني في 2010 لم تشمل 50 وحدة حكومية "امتنعت" عن تقديم حساباتها لديوان المراجع العام !!
من يسرق "الدولة الإسلامية"؟
ولماذا لا تحاسبه "الدولة الإسلامية"؟
ولماذا تمتنع 50 وحدة حكومية "إسلامية" عن تقديم حساباتها لديوان المراجعة "الإسلامية" في الدولة "الإسلامية"؟
"الإنقاذ" في توظيفها للكوادر العاملة في الخدمة المدنية رفعت شعار "القوي الأمين" مستلهمةً التراث الإسلامي، لكن الشعار استحال إلى "الضعيف السارق".
كان شعاراً فحسب شأنه شأن أيّ شعار آخر مثل "الحاكمية لله" و"الشريعة الإسلامية"، وإلا لأتبعته بـ"والله لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطع محمد يدها" !
فاطمة بنت محمد، بنت الرسول صلى الله عليه وسلم، زوج علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه، وأمّ سيدي شباب أهل الجنة، الحسن والحسين رضي الله عنهما وأرضاهما، فاطمة بنت محمد ناهيك عن من تقاصروا كثيراً جداً عن هذا المقام الكبير.
أين هو جوهر الإسلام هنا حين تخطفه جماعة كاذبة تستغله فقط للوصول إلى السلطة ثم البقاء على سدتها بواسطة الاستبداد والقمع البالغين، و"تمكين" الأعضاء عبر السرقة !!
مئات المليارات من الجنيهات السودانية، وعشرات المليارات من الدولارات الأمريكية سرقها العربوسلامويين تحت حماية حكومتهم "الإسلامية" كانت لتُطلق تنمية هائلة في أنحاء السودان كلّه عوض زحف مئات الآلاف من العاطلين إلى الخرطوم وامتهانهم أعمالاً هامشية كبيع اللب والفول السوداني !
مليارات كانت لتبني عشرات المدارس الحديثة، وكانت لتوفر العلاج لكلّ أسرة سودانية !
مليارات كانت لتربط السودان كله بطرقٍ بريةٍ على أرقى المستويات العالمية، وكانت لتنفض الغبار عن سكك حديده المهترئة !
مليارات كانت لتغني مئات الآلاف من السودانيين الذين فروا من الجوع والمسغبة إلى رعي الأغنام والعمل كسائقين للأسر الخليجية !
مليارات كانت لتحفظ كرامة مئات النساء السودانيات اللواتي لم تبقِ لهن الحكومة "الإسلامية" سبيلاً سوى بيع أجسادهن، ثم التخلص من أطفالهن الذين أتوا نتيجة العلاقات المحرمة لتستقبلهم دور الرعاية الاجتماعية مثل "دار المايقوما" !
مليارات كانت لتحافظ على ماء وجوه آلاف من الشيوخ والنساء الذين يهيمون على وجوههم في شوارع الخرطوم يسألون الناس الحافاً أن يهبوهم من ما أعطّاهم الله، وهم يرمقون بحسرة مئات من مشايعي الحزب "الإسلامي" الحاكم يتطاولون في البناء، ويشترون أحدث أنواع السيارات، ويتوجهون إلى أفخر المطاعم، وهذا كله من المال المسروق !
ألم يُلحق هؤلاء أذى بالغاً بصورة الدين الإسلامي ذاته؟
لماذا لم يحاكموا طيلة 21 سنة واحداً فقط من الفاسدين في صفوفهم؟
أم أن الفساد والإفساد صارا ديدناً لنظام الحكم ذاته لا يستطيع منهما فكاكاً؟
فساد(هم) أزكم الأنوف، وما عاد هناك أي مجال للإنكار !
ما تم رصده هنا، هو ما تكشف عنه الحكومة بنفسها.وهذا ما تكتب عنه صحافة الخرطوم المراقبة. وبالطبع فإن أرقام الاعتداءات على المال العام متواضعة جدا، بالنظر إلى ترتيب السودان المتقدم في الشرق الأوسط وإفريقيا كـدولة "فاسدة".
مثل هذا النظام لن يبقى مهما برع في المناورات، ومهما تظاهر بقبول مطالب الشعب. مثلما كذب منذ صبيحة 30 يونية 1989 وإلى مساء 22 يناير 2011، فإنه سيستمر في الأكاذيب التي ما عاد يصدقها طفلٌ صغير ناهيك عن قيادة أكبر حزب سياسي في البلاد.
والأكاذيب لن تعرقل أبداً ثورة الشعب السوداني. فإرهاصاتها بدأت، وقطارها إنطلق، ومحالٌ أن يتوقف إلا في محطة (الخلاص) !!

خالد عويس
روائي وصحافي سوداني
[email protected]

تعليق واحد

  1. شابكنا 26 26 كرهنا في النهاية راسو جا ..
    زمااااان قلنا ومقتنعين انو الطائفية ما منها فايده وهي الاخرت السودان والاغرب لسه في ناس يقولو ليك حزب الامه وحزب شنو ما عارف .. حزب الامه الذي ينادي بالديمقراطية من الله خلقني وعيت في الدنيا ياهو الصادق رئيسو واولادو القيادات هو الديمقراطية في حزبهم مافي جاي تتاجر بيها والله هانت الزلابية ..
    انتفاضة وتغيير يقودهوه العجائز ناس الصادق وما عارف الميرغني ونقد والترابي واجدادنا القدماء ديل غير يطلع زيتنا ويرمدنا اكتر ما بجيب شي والله والله اي زول واعي عارف الكلام دا .. السودان محتاج لقيادات شابة بي فكر جديد ودا ما متوفر في اي حزب .. كل الاحزاب قياداتا من سنة اسكت ووصلو ارزل العمر .. وروني حزب تتقدموا قيادات عمرها دون الخمسين ..
    ياخي كرهتونا يالصادق وبقيتو لينا في العزيزة ….
    والله ورب الكعبة تعملو مظاهرات اعمل مظاهرات براي ضدكم تايدا للانقاذ وللمؤتمر الوطني والرهيفة التنقد
    العايز يغير النظام يطرح لينا برنامجو وقياداتو وينتظرنا الانتخابات الجاية …
    والصادق لو برنامجك ما فيهو شق لا طق انا شخصيا ما بصوت ليك .. عشان زماااان لمن صوتو ليك وفزتا ما قدرتا تحميها جو قلعوها منك وقمتا جاري .. عشان كده الجلك دا ادوهو راسو خلوهو يلزم دارو ويرحمنا يا عقلاء حزب الامه ( هو انتو لو عاقلين بتنضموا لي حزب العائلة دا )

  2. يا صادق ومرغني وللبقية نشير
    البركب معاهم متهور وعوير
    فالشعب الواعي حصيف مستنير
    ما بقبل أسف وإعتذار وتبرير
    وكفاكم إهانة وأكواع وتحجير
    والرضى بكرسي ديكور تزوير
    فالحذر الحذر من يوم زمهرير
    من تاريخ مكتوب ومنكر ونكير
    من يوماً ترك في رؤوسكم الطير
    طير طير يا بشير
    جوعت الشعب خليتو فقير
    الناس الكان راجين الخير
    على الجوع والفقر ما بصبروا كتير
    بعد شبعو ضرايب ورقيص وجعير
    وفساد وجبايات ورسوم وتبذير
    تنميتك فاشلة بدون تأطير
    شعارات فضفاضة طعما فطير
    اعلام متخصص ملان تخدير
    بغرض السرقة وكمان تأخير
    الوطن الغالي الشاسع وكبير
    اتقسم قبايل وبقى صغير
    لا وازع ديني لا اخلاق وضمير؟
    أكيد حا تغور بمن ليهو نستخير

  3. المره دى الانتفاضة يايكون الصادق المهدى والميرغنى قدام يا بح
    مش كل مره يلغفوا عرقنا ودمانا
    اها بتمرقوا ولاكيف يا اسيادنا ماظنيتكم

  4. العملية واضحة وضوح الشمس يريدون فقط ابطال مفعول انتفاضة 26 يناير باي سبب وبعدها سيمكرون كعادتهم الى اشعار اخر ويجب الا تفوت هذه على حزب الامة والاحزاب الاخرى

  5. الحكومة الان فى اضعف حالاتها
    وهى تحاول ان تكسب الزمن وباى ثمن——لكن دون ان تفرط فى الكنكشة
    تعطى بعض فتات الكيك—الذى لا يسمن ولا يغنى من جوع
    ولا اعتقد ان المعارضة بكل اشكالها تجهل ذلك
    ولا اعتقد ايضا ان المعارضة —تجهل ايضا حالة الاحتقان التى وصل اليها
    الشعب السودانى——-والذى يراقب الجميع ولن يترك المور تتم بعيدا عنه
    الشعب يريد الثورة ولا شى غير الثورة—-يكفيه الغش والخداع طوال السنوات
    الماضية
    فعلى حزب الصادق المهدى ان ينحاز لخيار الشعب (الثورة )
    وان لا يضيع هذه الفرصة الذهبية—فرصة ضعف وخوار هذه الحكومة
    ولتكن المطالبة وبقلب قوى—استقالة هذه الحكومة اولا
    ومن ثم قيام حكومة وطنية تؤسس لقيام انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية

  6. الذ تلقبونه بالضار وزملاوءه هم بمسابة ابناء الضرة لحزبى الامام ونسبة- الذاهب الى التراب يوما بعد ان لايموت فيها ولا يحيا – ووبالخصوص لن ننسى لرضيع السلطة المدلل ومريضه -نعوذ بالله منه – اضاعته للدمقراطية مرتان . وسومه لنفسه وحزبه من اجل السلطة والجاه والمال وتوظيف وتوزير عياله وبناته كمان – حلم بناظير – يجب تشييعه الى مزبلة التاريخ – خاصة انه اذا حضر جنازة يطمح ان يحل مكان الميت – خاصة لديه ملكة ميتة القلب والاحساس والحياء والاحساس بالمسئولية تجاه الغبش الذين يجلون ارثه الدينى – – وعند الانتفاضة القادمة باذن الله هو ونسبة وابناء اتباعه سالبى السلطة الى الاقصاء وبالوسيلة التى سبق شرحوها اخ اخ .

  7. يا جماعة والله حق وحقيقة اسامه عبدالله بتاع السدود عنده عماره ضخمه جدا فى العشش القديمه الاسم الجديد حى النزه جوار السوق الشعبى كل المواد مستورده من الخارج كم راتبه انا خريج محاسبة ما قدر ابنى بيت فى جبل اولياء لمن الحكومة تنقلب بنكسره فوق راسك يا حرامى

  8. اتمني الا تؤخذ المعارضة من قبل حزب الامة والسيد الامام الصادق المهدي والا يكون هذا اول شرخ في صف المعارضة ومخطيء من ظن ان لهولاء شرف او عهد;( ;( ;(

  9. لا تصالح ولا وفاق .. لا تفاوض ولا حوار ..

    الذين يستخفون بمقدرات هذا الشعب امثال ابو العفين والبقرة الراقصة .. ويظنونه متمثلا في مجموعة لا تتعدى اصابع اليد الخمسة من السياسين .. سيرون غيا من هذا الشعب ..

    سنثور كما ثرنا من قبل .. وسنلقي دروسا قاسية لكل من تسول له نفس التلاعب بهذا الوطن الشريف..

    السيد الإمام .. سواء صالحت ام لا .. لابديل لنا الا الانتفاضة .. اما معنا ام لا .. ولن تستطيعوا سرقة احلام 30 مليون سوداني في العيش تحت لواء الحرية والعدل الاجتماعي..

    تظنونه بعيدا ونراه اقرب من رمش العين ….

    ثورور أيها الأحرار

  10. ومن الان ليعلم الجميع ……… دستور السودان القادم ليس له علاقه بأي ديييييييننن — لا دين اسلمي شريعه وغيره ولا دين مسيحي . علشان ما يتم استغلال الدين كما حدث في هذه الحكومه ..
    الدين في المسجد والكنيسه والبيت بسسسسسسسسسسسسسسسسسس

  11. المقال لايحتاج الي تعليق بقدر ما يحتاج الي اهل السلطه التمعن فيما ورد في كثير من جزئيانه وخاصة بما يتعلق بالعدالة الائتمانية فالوطن يسع الجميع

  12. حزب الامه انتو الناس ديل ما ابتعرفوهم وله شنو اشاء الله الكلام ده يكون مراوقه لانو الناس ديل الا تدوهم الامان وبعد داك توروهم انتو منو وانا عارف الامام لو الكلام ده ارضاه الحبيب مبارك ما برضيه ويا مبارك نحن خلفك

  13. يجب أن ندرك أن النظام هو حالياً في أضعف حالاته منذ الانقلاب المشئوم ومفلس تمامأ.. وليس له أي شي يدفع به غير تكتيكاته المعهودة !!

    يجب أن ندرك أيضاَ أن التعبئة الجماهيرية وصلت مرحلة عالية جداً والسودان سيكون أخطر من تونس ومشكلاته أعمق من تونس ولا نظير لها في المنطقة !!!!

    النظام الآن -رغم المكابرة- هو الآن الأضعف في العالم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    النظام هو المسئول عن عدم الثقة التي زرعها بينه وبين الناس كلهم شركاء قيادات جماهير ..كلهم لا يثقون في أي كلمة تخرج منه .. وعليه أن يتحمل مسئولية ذلك أيضاً !!!!!

    – على حزب الأمة أن يستمر في التعبئة … لا لجان ولا يحزنون .. مطالب معينة يجب أن يستجاب لها أو الطوفان … ونفضل الطوفان…. وهو حتماً قادم قادم قادم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    يجب الاستمرار في التعبئة … في الاحوال كافة …

    الطوفان قادم ..المجد قادم … الألم قادم … التاريخ قادم … الشعب الذي لا يقهر قادم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  14. هههههههههههههههههههههههههههه هسي عليك الله المنبرش والمنبطح منو غير امامكم ده!!!

    يا اخوي الامام ده
    متــــــــــــــعوده داااااااااااااااااااااايما

  15. الاخ/عادل ربنا سبحانه وتعالى قال في كتابه العزيز (ومن يرضى غير الاسلام دينا فلن يقبل منه) والرسول صلى الله عليه وسبم قال(اليوم اكملت لكم دينكم واتتمت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ) اماان تقول نحن ماديرين دين اسلامي او مسيحي فهذا هو عين الجهل على الاقل قول ان يكون في تسامح دينى وبعدين غالبية الشعب السوداني مسلم لماذا لا تطبق الشريعة الاسلامية ؟

  16. مايريده المهدى هو حفظ ماء وجهه بعد ان اتى اليوم 26 janvier ;i; وما زال ينفخ فىgerba مقدودة هل يكون شجاعا فى قرار الاستقالة ام يضحك علي المساكين كالمعتاد ام المصالح الشخصية فوق كل شى واين بقية الاحزاب الا تستحق الحوار ام ان تجمع قوى المعارضة هى الامة لا افهم زعيم معارضة فى السجن واخر يحاور فى القصر والامام يتكلم عن الحريات بلا حرح صحيح مجال عملى هندسى لا افهم فى السياسة كثيرا لكن هذا لا يستقيم عقلا بس وقوعوها ليى c’est vraiment n’empote quoi

  17. عليك الله يا خالد عويس كتر لينا من مقالات أبو العفين تكون مقالات جامده كده وتكون متسلسله تبدأ من ابو العفين 1 لحدي ابو العفين 10

  18. نعم يادكتور نافع كلامك يغيظ العدو ويهري كبده لانه صوت حق والحق يعلو ولايعلي عليه , نعم لانك تمثل ضمير الشعب وقيمه واخلاقة ونبله فانك باسم الشعب غير معني باطروحات المعارضة فاحزاب المعارضة هم بغاث الطير وينتظرون فقط الزرع حتي ينجض انا اضم صوتي لصوتك حتي الفتات لا تعطوهم له واقول للذين يدافعون عن المعارضة هؤلاء هم غثاء كغثاء السيل فقد ذهب زبداً طروراً او هشيماً نذروه الرياح , فهاهي رياح الانقاذ تهب وتهب العطاء والنماء والحقول والعقول ستشتعل قمحاووعدا وجامعات ومنارات وتمني والكنوز ستنفجر من باطن الارض والشاعر صاحب هذه الابيات كانه كان يتنبأ بالانقاذ وهي في رحم الغيب , اما المعارضة والتي هي من اجل المعارضة فقط فنقول لجوقتهاوصعاليكها شكراً جزيلاً فقد كفيتم الانقاذ مشقة كشف عوراتكم وسؤاتكم وكشفتموها وتوليتم كبر فعلتكم انتم بانفسكم في غباء يحسدكم عليه هبنقة نفسه كشفتم كل ذلك لهذا الجيل الذي ما كان يعلم عن ممارساتكم واخلاقكم الا القدر اليسير اما الجيل السابق له وهؤلاء هم نحن فقد عرفناكم وشاهدناكم عياناً بياناً فنقول لكم مرة اخري شكرا شكراً لانو يوم شكركم جاء وذهبتم مومياوات محنطة الي متحف التاريخ حتي تكونو عبرة للاجيال القادمة

  19. نظام ابو العفين فاسد و الامام الحبيب الضليل فاسد و لا يصلحون لمسح مؤخرة قرد….الشعب السودانى هو الذى سيحسم الامر فى النهاية

  20. لا أدري أين تبخرت قدرة الكاتب الروائية للغوص أعمق من ذلك في الأحداث السياسية ، وأرجو ألا يكون الإمام ذهب لذلك اللقاء بنظر لا يجاوز التسطيح الذي تعمده الكاتب ، إذا كانت المعارضة تظن أن كل محاولة مقاربة تسعى إليها الحكومة (انبراشة) ، فلا أظن الحكماء سيجدون الفرصة ليتقدموا الصفوف ، ليمد لهم المتطرفون ألسنتهم ألم نقل لكم أنها ستفهم بأنها (إنبراشة) ، أرجو أن لا نقرأ الأحداث بهذه السطحية ، وأن لا نلتقي (وكل يخبئ خنجره) يا عويس ، الإساءة سهلة الكل يستطيعها إلا أن العاقل من يُللجمها ، حتى لا يكتب عند الله (فاحش بذيء) ودمتم.

  21. Thank you Khalid Oways, This is well said. May Allah put you in the safe keeping of his eyes , Khalid Oways, till we all see the Sudan we used to have twenty five years ago. Please read this again
    ويتوجهون إلى أفخر المطاعم، وهذا كله من المال المسروق !
    ألم يُلحق هؤلاء أذى بالغاً بصورة الدين الإسلامي ذاته؟
    لماذا لم يحاكموا طيلة 21 سنة واحداً فقط من الفاسدين في صفوفهم؟
    أم أن الفساد والإفساد صارا ديدناً لنظام الحكم ذاته لا يستطيع منهما فكاكاً؟
    فساد(هم) أزكم الأنوف، وما عاد هناك أي مجال للإنكار !
    ما تم رصده هنا، هو ما تكشف عنه الحكومة بنفسها.وهذا ما تكتب عنه صحافة الخرطوم المراقبة. وبالطبع فإن أرقام الاعتداءات على المال العام متواضعة جدا، بالنظر إلى ترتيب السودان المتقدم في الشرق الأوسط وإفريقيا كـدولة "فاسدة".
    مثل هذا النظام لن يبقى مهما برع في المناورات، ومهما تظاهر بقبول مطالب الشعب. مثلما كذب منذ صبيحة 30 يونية 1989 وإلى مساء 22 يناير 2011، فإنه سيستمر في الأكاذيب التي ما عاد يصدقها طفلٌ صغير ناهيك عن قيادة أكبر حزب سياسي في البلاد.
    والأكاذيب لن تعرقل أبداً ثورة الشعب السوداني. فإرهاصاتها بدأت، وقطارها إنطلق، ومحالٌ أن يتوقف إلا في محطة (الخلاص) !!

  22. خالد .. برافو … خليني اشيد بكتاباتك ذات الوعي والحس السياسي والاعلامي العالي جدا .. واصل…………………….

    لقد عريت الرجل ودمرته تماما !!!!!

    منذ مقالك الأول عن (ابو العفين) .. اصبح (ابو العفين) عارياً تماماً …

    المهم ألا تتوقف التعبئة أبداً …

    وتبشيرنا بالطوفان واقعي وليس حلماً فقط ……………………..

    .. الطوفان قادم .. نحن الذين شاركنا من قبل.. في ثورة أبريل ندرك ذلك ونحسه ونعرفه تماماً !!!!!!!!!

    —الطوفان قادم-حتى ولو دعا الأمر لتجاوز السيد والأحزاب !!!!!

    للذين يلومون السيد الصادق :

    عليهم أن يدركوا أن التعبئة الحالية هو الذي فجرها بخياراته الشهيرة ..التي صدمت و أزعجت النظام أيسما ازعاج !!

    لكنني أؤيد بشدة استمرار التعبئة … لأن المزاج الآن مزاج انتفاضة أعرفه تمامأً

    ويجب أن يستمر في كافة الأحوال !!!!

    التاريخ قادم !!!!!

  23. اذا كانت المحاورات السلمية فى حق أخذ بالقوة تؤدي لنتيجة , كانت فلسطين زمااااااااااان رجعت
    كل الجماعه البيقولوا انهم معارضة و دخلوا فى نقاش مع الكيزان غير جادين ولايمتوا للوطنية بصلة عايزين يطلعوا ليهم بمنصب او وزارة من الوزرات الاخلوها اخواننا الجنوبيين
    مثلا منصب النائب الاول ( سلفاكير) ح يركبو فيه الصادق
    وبقيه المناصب توزع لبقية المعارضة المنافقين المصلحجية , وتكون حجوة ام ضبيبينة تعيد نفسها الى قيام الساعة
    الي ممثل المؤتمر الوطنى السيد / نافع علي نافع ( ابو العفين)
    الى القيادي في حزب المؤتمر الشعبي السيد/ الترابي
    إلى سكرتير الحزب الشيوعي السوداني السيد / محمد إبراهيم نقد
    إلى القيادي في حزب الأمة السيدة / الصادق المهدي
    إلى السيد / الميرغني و كهنته امثال علي السيد ممثل الحزب الاتحاد الديمقراطي (الأصل بزعامة محمد عثمان الميرغني)
    انتم اول من سيحاسبهم الشعب بعد اشعال شرارة الثورة

  24. كنا نرجو مثل هذا اللقاء حتي نعرف رايك في الامر يا خالدونا انكم ادخلتم في السياسه نهج جديد وهو اللد في الخصومه ونسيتم ان السياسي يجب ان يكون له اهداف عليا تتقاطع ابديا مع كل حزب يتسم بالجد والمسئوليه ولا تنازل عنها وهنالك مصالح وقتيه قد تتقاطع وتتباعد حسب تقييم المرحله لكل حزب وما تجربه حزب الامه مع النميري ببعيده عن الاذهان…..الان اثبت انك تكره ابو العفين لذاته وليس لصفاته وافعاله بالامس كنت تلومه لعنتريته الغير مسئوله والان تضحك من انه رجع الي عقله وتستهتر لذلك…. ونعلم ان الامام يعلم اسلوب المناوره من الاساليب الجاده ام تري ان الامام رجل يجب ان تبعثوا له بمداد الفهم من عندكم …. لا اريد ان اقول لاخ لي في الوطن الحبيب انك مثل طائر البوم الذي ينعق دائما علي الخراب ولكن يجب علي ان اذكر كفي الله المومنين شر القتال ….
    قفشه الان الامام ابن اسود كرري جلس مع ابو العفين يتحاور معه ليشاركه الحكم فماذا نطلق علي الامام من القاب أٌٌٌقول انه امام ابن امام لاننا اناس نحترم قادتنا وان اختلفنا معهم في الطرح لاننا نعلم ان النوايا سليمه

  25. كل ما يكتر فساد الانقاذ ويكتر الكلام عنه أنا بزيد تفاؤل بأن نهاية النظام قاربت ، لا الحركة الشعبية و لا الحبيب الامام و لا السادة المراغنة و لا الواقفين في الظل او تحت الشمس بأشد خطر على الانقاذ من الفساد ، يلا يا كوز عذبني وزيد فسادك وبعدها سترون أي منقلب تنقلبون .

  26. بارك الله فيك يا خالد عويس. نريد مزيدا من التوير للراي العام فى هذه المرحلة الحاسمة من وطن اما ان يكون او لا يكون. نسأل الله ان ينزع الملك من البشير واعوانه كما نزعها من زين العابدين بن علي فى تونس . اللهم آمين.

  27. لقاءات الصادق والحكومه أكثر من لقاءات الحكومه والحركة الشعبيه التى أدت إلى إنشطار الوطن … فكلما ألقت الحكومه القبض على الترابى وكلما ألمت ضائقه بالوطن وكلما ضاقت الحلقات على الحكومه وكلما.. وكلما.. فإن الصادق يكون فى إنتظار اللقاء الرفيع المستوى القليل الطحين .. والحكومه فيما يقال أن الشئ الوحيد الذى تدفع فيه بسخاء هو مثل هذه اللقاءات .. وهو عطاء من لا يملك ..
    هذه المره وبعد أن إلتأم صف حزب الأمه القومى وبعد أن اصبحت الحكومه فى أضعف حالاتها منذ إبتلينا بها فى 60 داهيه /6 /89 على الصادق أن يغير إستراتيجيته فى لقاءاته بهم .. لتفشل هذه اللقاءات ففشلها قوة للوطن وللصادق نفسه ونجاحها وإن جاء على حساب فقرة واحده من اجندة خلاص الوطن التى يحملها فهو الآخر فشل .. من يصدق أن حكومه فى التاريخ وفى العالم كله تظل تتفاوض لمدة عشرين عاما مع مواطنيها من أجل تثبيت أقدامها .. أى حكومة تلك التى بين كل رحلة ورحلة لناقلها الوطنى هناك رحلة لمفاوضين إلى بلد ما … أى حكومة تلك التى يسكن فيها مفاوضين لها بدولة أخرى لمدة عامين وفى أفخم فنادقها .. وحتى عندما يصدر أمر رئاسى بالعودة من المفاوضات لا يمكثون إسبوعا واحدا ويعودون أدراجهم .. هناك أنظمه على شاكلة هذا النظام لكننا ما سمعناهم أبدا يوفدون الوفد خلف الوفد لمفاوضات حصادها صفر فى أحسن الحالات أو حصادها تقسيم الوطن فى أسوئها ..
    الإمام الصادق عليه أن يفهم أن هذه هى الفرصه الأخيرة له لخلاص الوطن لا يهم فشل المفاوضات أو نجاحها المهم تمسك الصادق بأجندته .. وإلا فليلجأ لخياره الثالث …..

  28. الصادق المهدي ما عندو كلمه يقول مع المعارضه كلمه وتاني يجي ويقول عاوز يفاوض الحكومه انا علي حسب راي كسوداني من الواجب ان الشعب السوداني يخرج الي الشارع متاسيا بتونس لاننا الان في ضيق من لقمة العيش والحكومه والصادق يريدون التفاوض الي متى التفاوض والماطن جوعان .والصادق نفسه يعرف كيف يرمي بنسيبه الي السجن وهو يريد التفاوض يا ابو ام سلمه عليك ان تكون علي راي واحد اما مع اسقاط الحكومه او ارضي بما تقوله الحكومه لك.(؟) :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool:

  29. دعوة الحكومة للامام الصادق ده فيها إن لأن النظام معروف عنه المراوغة والانفراد بالاحزاب ،، لو كان النظام حسن النية لتوجه لزيارة مولانا الميرغني ايضا وبقية قيادات الاحزاب الاخرى ،، لن تكتمل الصورة حتى يكون السيدان الميرغني والصادق معا لانهما هلال مريخ لا يكون نهائي الدوري إلا بهما ،،، ولعنة الله على الترابي

  30. أطرقوا على الحديد وهو ساخن
    المريض الان في غرفة الأنعاش
    ما عادت تفيد المسكنات وما عاد أفيد شي
    الأنقاذ الان فقدت جميع جواكرها وما عندها شي تلعب بيه
    من يوقف الشعب الأمن والعسكر لا لا ما بقدر لان الأمن ماحيأكل الشعب ولن يستطيع
    أيقاف تدهور الجنيه سيهرب كل المسثمرين بدولارتهم
    الزراعة واقفة الصناعة واقفة الناس حتأكل كباري
    نستورد 84% من القمح من الخارج و55% من السكر من وين القروش وهم مصرين
    على الفساد وعلى الصرف على الأمن
    مشكلة دارفور الجبهات العديدة كردفان الشرق الأقليم الأوسط والتململ لعام
    ليس لديكم وسيلة أخرى للخداع وما في قروش تأكلكم وتأكل الشعب
    كل مقومات الثورة أكتملت وما محتاجة الا شرارة صغييييييييييرة

  31. الي استازي خالد عويس في الحقيقة لك التحيه علي هزا التحليل الموضوعي واتمنا ان يكون تفاؤلك في محله القصه ما تكون شق للصف المعارض . (؟) (؟) (؟) (؟) (؟) (؟)

  32. الاخ حمودة / لك كل احترامي وتقديري __ في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها الوطن لا بد من تكاتف الجهود وتعاضد الايدي وعدم الهمز واللمز والطعن في القيادات الوطنية مهما كان وزنها ومهما كان حجمها فالعاقل من يقول عدو عدوي صديقي وحتى الترابي الذي هو سبب البلاوي وهو من أتى بهؤلاء القوم اليوم لا نعزله ولا نستثنيه من الثورة ضدهم والمثل السوداني القائل طبق العود على العود شدد لذا عزيزي لا نحاول أن نقلل أو نشكك في مصداقية القادة الوطنيين والسلام

  33. نشكر لك جزالة العبارة والتعبير في هذا المقال الشيق … واعتب عليك بأن فيه تنبيه وإشارات واضحة للفاسدين أن يركبوا " الماليزية " ويصلوا ويحصلوا أموالنا المنهوبة وهو ما لا نريده وإنما نريد الحساب الدنيوي .. تعبنا من العفو عن من لا يستحقونه .. قصمت ظهورنا سياسات " الأجاويد " وعفا الله عما سلف … نريد حسابا يتبعه عقابا رادعا لكل من تثبت إدانته بالفساد وسرقة المال العام حتى يعلم من يتصدى للعمل العام أو السياسي بأن ذلك تكليف فعلي وليس تشريف وبأن منصبه ليس بوظيفة للتكسب والثراء الحرام ………………….. وبعد ذلك يعتلى المنابر ليكون لنا من الناصحين ويستحق لعنة الله القول الذى لا يصاحبه فعل !!!!!!!!!!!!

  34. سلام اخوة النضال ةالذين يطالبون بحقهم كمواطنين سودانيين والله وفيتم وكفيتم ولكن اريد ان اقول الصادق لن يغير لكم وضعا وانما هو يسعى لمصلحته وحبه للسلطة – لحكمك السودان وليس حبه للسودان فلتقم انتفاضة شعبية كالشعب التونسي ولن يكو نذلك مستحيلا
    اذا الشعب يوما أرا دالحياة فلا بد ان يستجيب القدر **
    ولابــد لليـــل أن ينجلــي ولا بــد للقيــد أن ينكـسر
    لكم تحياتي

  35. أنا واحد من الساذجين ولا زلت مقتنعاً بأنه لا فائدة من التفاوض مع الإنقاذيين لأنني أعرفهم جيداً منذ أيام الدراسة وعايشت سنين حكمهم ((من قولة تيت)) وإلى الآن .

  36. يا ابو شيماء
    ياخي انت مصاب بالسخافة والسذاجة الفكرية ، كل تحليلاتك بعيدة عن الواقع ونبض الشارع واذا لم تكن موضوعي وواقعي ستغرد خارج السرب

  37. لابد من سقوط الشموليه ممثله فى حزب البشير الذى يحكم بالقبضة الامنيه وادى الى تقسيم البلاد وتشريد العباد. الصادق المهدى يطمع فى منصب يعيده للاضواء والحكومة تستجدى الصادق حتى تضفى عليها شرعية بعد الانفصال اما الترابى فيريد ان يركب على ظهر الشعب اذا قال كلمته فى الانتفاضة فصول هذه المسرحيات تكررت كثيرا ولم تعد خافيه على احد اما الشعب فيراقب الاوضاع ليس خوفا او رهبة ولكن لتكون كلمته هى الفاصله
    برضو قربت

  38. لا ادري من هذا الامام ابن الامام ابن الامام!!!
    كأنه يوسف بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم الخليل عليهم السلام
    الصادق الصديق علماني خريج الجامعات البريطانية.
    عبدالرحمن محمد احمد عميل لبريطانيا واهدى سيف ابيه لملكة بريطانيا
    محمداحمد بن عبدالله درويش كذاب مدعي انه المهدي المنتظر.
    اتحدى من يرد على كلامي

  39. اقول لاخونا أبو الشيماء انت والله شكلك كنت قبل مايجي المؤتمر الما وطني كنت جاعان ومعصعص زي سلك الاقاشي وهسي طبعا ارتحت من اموال المافيا دي ياحرامي شكلهم الناس ديل مريحنك شديد لكن ما تنسى انه كرسي الحكم ده ما دائم ليهم بعد داك امشي اشحد يا شحاد انت اصلو الزيك ده متعود يدهنس لاي نظام

  40. انتو أبو الشيماء دا واحد من أربعة إما: موسى يعقوب ولا الزومة ولا اسحاق أحمد فضل الله ولا يمكن يكون صحابنا نافع علي نافع ذاتو

  41. و الله صحيح الإختشو ماتو ..
    أمس يلحسو كوعهم و اليوم ءأمة ؟؟؟ !!!!!!!!!!!
    عجييييييييييييب امركم …:rolleyes:

  42. البستاني يا اخوي ده امام المرتزقه
    ايدينو ملطخه بدماء الابرياء ايام المرتزقه وماجديد عليهو الانبطاح عسى ولعلى يلقى ليهو منصب باقي عمرو ده

    معظم المعلقين ديل يا البستاني مابعرفوا عن المرتزقه شي او عاملين رايحين
    انا عندي قريبي ساكن الصحافة شرق من ضحايا المرتزقه وللان السيد الامام ماحاول على الاقل يعتذر للاسر دي مع انو ماطالبين منو تعويضات(تعويضات آل المهدي) واتحدى اي واحد من اتباع الامام ينكر الكلام ده

  43. انا شايف انو جميع الاحزاب مش ولا بد
    عشان كده بقترح عليكم انو نجيب حكومه محترفه بدل المحليه دي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..