المتهمين بمحاولة الانقلاب في جنوب السودان يواجهون الإعدام أو السجن لمدد طويلة

قالت حكومة جنوب السودان، إن المتهمين بمحاولة الانقلاب، سيواجهون عقوبة الإعدام، أو السجن لمدد طويلة، قد تصل إلى 20 عامًا، إذا ما ثبت تورطهم في “الانقلاب”.

وقال وزير العدل في حكومة جنوب السودان فاولينو واناويلا، في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة، بالعاصمة، إن “المتهمين الـ(11) الذين يواجهون، تهم الخيانة العظمى ومحاولة تقويض النظام الدستوري، سيواجهون عقوبة الإعدام أو السجن لمدد طويلة، إذا ما ثبت تورطهم في التهم المنسوبة إليهم”.

وأضاف الوزير، أنه “سيتم إعادة السبعة المتهمين، الذين تم إبعادهم إلى كينيا، إلى جنوب السودان، بناءً على طلب تقدمنا به”، مشيرًا إلى أنهم “سيحاكمون تحت المواد المتعلقة بالخيانة العظمى، وتحريض العامة، والإساءة للقيادة السياسية”.

وأفرجت حكومة جنوب السودان، نهاية يناير الماضي، عن 7 معتقلين من إجمالي 11 معتقلاً سياسيًا كانت تحتجزهم منذ إعلانها عما اعتبرته “مؤامرة للقيام بانقلاب”، وأبعدتهم إلى دولة كينيا المجاورة، فيما أبقت على باقان أموم، الأمين العام السابق للحزب الحاكم، ونائب وزير الدفاع السابق، مجاك أقوت، ووزير الأمن السابق، أوياي دينق أجاك، وسفير جنوب السودان السابق لدى أوغندا، إزيكيل لول جاتكوث.

كانت محكمة المديرية، بالعاصمة جوبا، قررت أمس، فصل قضية المتهمين الأربعة الموجودين بجوبا عن قضية المتهمين السبعة، المبعدين إلى نيروبي في وقت سابق من يناير الماضي.

الشرق

تعليق واحد

  1. وقال وزير العدل في حكومة جنوب السودان فاولينو واناويلا، في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة، بالعاصمة، إن “المتهمين الـ(11) الذين يواجهون، تهم الخيانة العظمى ومحاولة تقويض النظام الدستوري، سيواجهون عقوبة الإعدام أو السجن لمدد طويلة، إذا ما ثبت تورطهم في التهم المنسوبة إليهم”.
    اين النظام الدستوري يا وزير الظلم و الفسخ يلعن ابو حكومتك.

  2. نعم القانون يأخذ مجروه أي اتهم موجهة ضد حول قيادات الحركة الشعبية للتحرير جنوب السودان لو الانقلابية الفاشلة قال زعيم المتمرد بأنه القيادات هم غير متورطين بي ذلك ………… ارجو عن تفرجو عن القيادة الشبابية فاقان امام مجاك اقوت اياي دينق

  3. نقول بالصوت العالي ونحزر ان اقدام حكومة الجنوب بالاسراع في اصدار احكام بالاعدام او احكام تتنافى عن المواثيق الدولية وعدم العدالة في الحكم سوف يعرض الجنوب لعدم الاستقرار الامنى وانقسام كبير بين كل مكونات شعب الجنوب وتتسع المعارضة والرجوع الى الحرب والتدهور الاقتصادي والتنموي ويكون صومال جديد .. اننا نناشد قيادة جنوب السودان ممثلة في الرئيس سلفامكير والحكما من قيادات الحركة الشعبية الى الاحتكام لصوت العقل والبحث عن سلام دائم لشعب الجنوب الذي عانى كثيرا من ويلات الحروب طوال العقود السابقة واصدار قرار شجاع بالافراج فورا عن المعتقلين وتكوين لجان للمصالحة الوطنية بين كل مكونات شعب الجنوب واشراك القادة المحتجزين في القيام بدور طليعي للعمل على معالجة كل القضايا السالبة ووحدة الشعب تحت الحركة الشعبية وابعاد كل الخونة الفاسدين الحاقدين الذين يعملون ليل نهار على تفتيت الحركة الشعبية الذين ليس لهم تاريخ يذكر في النضال والكفاح في احراش الجنوب .. اننا نتطلع الى كل المناضلين الشرفاء في الحركة الشعبية ان يبادروا الى تجميع الصفوف والعمل على وحدة شعب الجنوب والاهتمام الفوري بالقضايا السلام والامن والعدل والاقتصاد والتنمية والتعليم والصحة لكي ينعم شعب الجنوب بالرفاهية التي ينشدها طويلا …

  4. كثيرا ما أتهم المناضلين فى دول العالم الثالث بتهم كبيره مثل الخيانة العظمى وتقويض النظامى الدستورى وقلب نظام الحكم وأصدرت الأحكام الجزافية ضدهم وكان أشهرهم بالتأكيد نلسون مانديلا والذى فاز بعيد الحكم عليه بجائز نوبل للسلام

  5. يا سيد الوزير دع القضاء تقول كلمته وخلي الرجفة والخوف فتهمة الخيانة العظمي الموجهة للمتهمين ١١ هي عدم حضورهم لاجتماعات مجلس التحرير القومي يومين ١٤ و ١٥ ديسمبر حسب الشاكي امام المحكمة اذن القضية كلها فبركة اعلامية لم يجد الاهتمام العالمي لذا عملوا حاجة اسمها شنو ……. عمو سلفاكير براه يعرفوا بعد مكالمة البشبش له

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..