الصادق المهدي يكتب رسالة مفتوحة إلى ملوك ورؤساء الدول العربية

التاريخ: 24مارس 2014م

رسالة مفتوحة إلى ملوك ورؤساء الدول العربية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد-
شهدت البلاد العربية مرحلة استقرت دولها على نظم أحادية الإرادة تحكم في غياب شعوبها، بينما عمت العالم موجات من التحول الديمقراطي، وساد العالم تجاوب عام مع منظومة حقوق الإنسان المتفرعة من خمسة أصول هي: الكرامة، الحرية، العدالة، المساواة، والسلام.
هنالك عوامل داخلية وخارجية تبشر بلحاق الدول العربية بثقافة التحول الديمقراطي ومنظومة حقوق الإنسان، لا سيما ودين الأغلبية فيها الإسلام يحث على الشورى أي المشاركة في الأمر العام وبمثلها تبشر المسيحية ديانة مجموعات وطنية كبيرة.
موجات “الربيع العربي” التي شهدتها المنطقة حلقة من حلقات اللحاق العربي بسلم التمكين لحقوق الإنسان.
ولكن عهود الكبت جمدت التطور السياسي عقوداً من الزمان ما جعل الحرية عندما انطلقت في بلدان الربيع فرصة لإشباع أشواق مكبوتة دون تحضير مناسب لآليات ممارسة الحرية.
من كانوا أكثر استعداداً تنظيمياً فازوا بأغلبيات انتخابية دون أن يكونوا مستعدين لإدارة الشأن العام بصورة تراعي التوازنات المطلوبة.
الحرية مع عدم وجود آليات لممارستها أيقظت كل التيارات الفكرية والانتماءات الموروثة، وفي كثير من الحالات أدى هذا الحراك إلى عراك.
المنطقة تعيش عدداً من التقاطعات أهمها:
· تقاطعات داخل الجسم الإسلامي بين سنة وشيعة.
· تقاطعات داخل الجسم الإسلامي السني أخوانية وسلفية وقاعدية.
· تقاطع طائفي إسلامي مسيحي.
· تقاطع إسلامي علماني.
· تقاطع قومي بين القومية العربية وقوميات وطنية أخرى.
· تقاطع اجتماعي بين الأثرياء والفقراء.
من شأن أطراف هذه التقاطعات إذا تركت وشأنها أن تمزق المنطقة إرباً إربا وأن تضع إرادة شؤونها المختفة في أيدي قوى أجنبية.
هنالك إستراتيجيات خارجية تستهدف المنطقة بإفراغها من أي انتماء لمشروع نهضوي أو لتفكيكها طائفياً، ومذهبياً، وإثنياً.
ما يحدث في المنطقة الآن يحقق بأيدي أصحاب الشأن أغلى أمنيات أعدائهم، الذين يهمهم تحويل هذه الصراعات من أجنداتها المعلومة إلى تحدٍ وجودي.
أيها السادة
هنالك حقائق لا يمكن لأحد إنكارها هي:
أولا: هنالك مصلحة عربية مشتركة.
ثانياً: هنالك يقظة شعبية عامة في بلدان الربيع وفي غيرها.
ثالثاً: هنالك قوى إقليمية معتبرة تشدها روابط مذهبية نحو بلدان عربية.
رابعاً: هنالك رهان أعداء إستراتيجيين على هدف تفكيك الكيانات العربية حتى التشظي.
خامساً: الاهتمام الدولي بالمنطقة مستمر، واضطراباتها زادته حرصاً على التدخل المباشر، وغير المباشر.
سادساً: الخصومة بين أطراف النزاع المذكورة وبين دول المنطقة بلغت درجة غير مسبوقة، رفعت درجة المكايدة والتآمر المتبادلين.
سابعاً: هنالك خطة جديدة للقاعدة وحلفائها للتحرك بشكل عنقودي لاستغلال الاضطرابات.
ثامناً: وسائل الاتصالات والإعلام الحديثة تؤجج الحرب الباردة بين أطرافها الحكومية وغير الحكومية إلى ما لا نهاية.
أيها السادة
إن اجتماعكم في الكويت مناسبة لا لمجرد تبادل المجاملات، وتجنب التطرق للقضايا الملتهبة، وهذا وارد، بل للاعتراف بالحقيقة المأسوية التي تعيشها الأمة، وإيجاد وسيلة غير تقليدية للتصدي لها.
في ظروف احتجاب الرؤية قال نبي الرحمة مخاطباً أصحابه: “أَشِيرُوا عَلَيَّ أَيُّهَا النَّاسُ”[1] أناشدكم بالحق الديني، والقومي، والوطني، بل الإنساني أن تتفقوا على اختيار مجلس حكماء يؤهل أعضاءه له الحكمة، والمعرفة، والاستقامة؛ وتفوضوه لتقديم النصيحة المخلصة لكم وللشعوب التي صارت تحصد النار والدمار.
وفقكم الله الذي وعد: (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ) [2].

هذا مع أطيب التحيات والتمنيات للقمة العربية في الكويت.

كاتبه
الصادق المهدي

رئيس حزب الأمة القومي المنتخب (في 2009م)
إمام الأنصار المنتخب (في 2002م)
آخر رئيس وزراء منتخب في السودان (1986م)
رئيس منتدى الوسطية العالمي (منذ 2007م)

[1] السيرة النبوية لابن هشام
[2] سورة هود الآية (117)

تعليق واحد

  1. الكداب المهدى …..امشى حل مشكلتك ومشكله بلدك وبعدين اتكلم عن الربيع العربى والشتاء النووى …امشى اقلع البشير ياصاحب اقذر حزب وملك النفاق فى السودان ….ضيعتنا وضيعت البلد االله يحرقك

  2. هذا الرجل اصبح يغرد خارج السرب
    يا ابن المهدي الا تترجل من صهوة جوادك الذي اعياه غبار الطريق
    يا ابن المهدي اما كان الاجدر بك ان تحفظ هذا السودان من هذا الهوان الذي هو فيه عندما كنت في السطلة وعجزت عن قيادة البلاد في عهد ينعم شعبنا فيه بالديمقراطيه
    ان المسؤول الاول عن ضياع السودان ووصول السلطة لهولاء المتاسلمين الفاسدين
    شكرا الله سعيكم ولكنني انصحك بالترجل و التفرغ لكتابه مذكراتك الخاصة واختمها بقلم المفكر الصادق المهدي
    اما خطابك لهولاء الروساء ينطبق عليه قول اليس فيهم رجلا رشيد!!!!
    لك الله يا بلدي الكريم
    كان الله في عون هذا الشعب
    اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفاء منا
    اللهم افرج الهم والكرب والغم بزوال هذا الطاغوت عن كاهل هذه الامه
    امين

  3. انت اكبر سند للشمولية واكبر سند للسفاح واكبر مخزل للجماهير وفى عهدك قربت الشيعة وابعدت دول الخليج

  4. وبكدة سعادة الإمام يكون رشح نفسه كعضو فى مجلس حكماء الأمة العربية،، كدة خليه فى الأول ينجح فى تكوين مجلس السلامالذى ظل ينادى به منذ العام الماضى.

  5. اسكت …ياضيق الافق وكثير القبح ..اصمت يا سبب الكارثة وعديم الجدوى قبحك الله وقبح من حوالك!

  6. كما قال الأستاذ بكرى الصايغ ( ليت القمة تناولت الأزمة فى دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وإيصال الإغاثة لأهل النكبة )
    وليتك ذكرت السودان بكلمة واحدة تدل على أنك تحس بوجعه

  7. مشكلتك انت شخصيا ياسيد الصادق المهدي (( العطالة )) لم تمارس اي مهنة في حياتك غير ان تكون رئيس للوزراء ، كان الاجدر بك الاستفادة من وقت فراغك وعمل شهادات اكاديمية وامتهان وظيفة التدريس في مجال الفلسفة لطلبة الجامعات ، وتكون افيد للمجتمع ، اما الان فانت قائد الطائفية المتخلفة التى لم تتقدم شبراء الى الامام في مجال التحول الديمقراطي والحرية التى تتحدث عنها وكانك زعيمها ،،، اتمنى ايها السيد ان تكون صادف مع نفسك وتقيم تجربتك العامة ، حيث انك ورثت حزب كبير يمتلك قاعدة جماهرية كانت كبيرة الحجم ،، فانظر انت ماذا قدمت لهذا الارث العظيم ؟؟؟؟

  8. ات يا الطريفي خلاص نصحت البشير ونظام الانقاذ الفاسد ( الذي تقبض منه بالمليارات وابنك مشارك فيه) واصبح عندك فائض نصيحة للدول العربية والاسلامية ؟!!!!!! وكمان عايز الدول العربية تستحدث ليك وظيفة في مجلس الحكماء المزعوم وتقبض منه بالدولارات بعد ان جفت منابعها لدي الحكومة؟!!!
    والله صحيح الخرف لا دين له …بالمناسبة انت قلت لو مت يدفنوك في ياتو مقابر ؟….

  9. دي الحاجة الحارقاهو ، ما قادر يخطب في الجامعة العربية ،
    الله يحرقك إنت عملت في بلدك شنو عشان تخاطب الرؤساء العرب

  10. شايف يا حسين خوجلى . . كلام عجيب . . لجنة حكماء . . فاهم ؟ مش زيك عاوز اولاد الحلة الشرامه يدرسوا الاولاد العصافير الصغار الحلوين . .  

  11. -رئيس حزب الامة المنتخب
    -رئيسالانصار المنتخب
    – اخر رئيس وزراء منتخب
    -رئيس منتدي الوسطية العالمي(منتخب ولا غير منتخب لاندري)
    اما ذلت في ضلالك القديم وحبك للسطلة والجاه.وما تزييل خطابك بهذه الديباجات الاربعة الا نقص فيك وحبك لذاتك وما اظنك كتبت خطابك الا من باب شوفوني انا موجود .. هداك الله يا امام الانصار
    الذي لم يري السودان منه غير الخطابة والتنطير فانت افشل من الكيزان فالديمقراطية التي تتباكي
    عليها ورئاسة الوزراء التي تفتخر بها ماذا فعلت للمحافظة عليها والله لو قدر لك ان تحكم السودان مائة عام لن نجني منكم غير الجهل والفقر والمرض والكسل فهي الييئة الخصبة ليستمر حكمكم

  12. زاره الوحي فدعاه لنصح جميع الزعماء العرب ويعلم انهم لا يكترثون لهذه الهطرقات والتي كان اولى بها اهله بدعوتهم للتوحد ومواجهة حاكمه الظالم

  13. الراجل مسكين خرّف وجاهو زهايمر
    بعدما فرّط في الحكومة الديمقراطية بتعهاونه
    نسيبو الترابي خلاهو يكلم نفسه
    انت مالك ومالهم
    شوف مشكلتك انت والبشير بتاعك
    خلي الناس في حالها

  14. نسيت انتخابك كان غلطه كبيره يدفع تمنها تدهورا وتقسيما وابادة لمده 25 سنه
    الله يصبرنا على الزيك يا اخر رئيس وزراء منتخب

  15. كلام جميل .. و لكن من ذاق حلاوةالسلطة فما هو بتاركها، و من يعتقد انه القائد الملهم الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه فما هو بسامع …. حتى هبنقة الامعة الرقاص معوج الساقين لا يسمع نصحا و لا يتبع عقلا

  16. أولا اصلح حزبك ما تكون احادي ..دع الديمقراطية تكون في حزبك أولا…كلام عكس الحاصل في حزبك ستين سنة رئيس وشايف انك انت افهم واحد في الحزب والله لو ما حفيد المهدي ماكنت بقيت رئيس الحزب وهي أيضا مملكة لكم دون أعضاء حزبك …اصلح نفسك وثم تكلم عن الاخرين …مضيع السودان وعاوز تصلح العالم ههههههههههههههههههه

  17. شوفو التناقض دا كيف , ” هنالك إستراتيجيات خارجية تستهدف المنطقة بإفراغها من أي انتماء لمشروع نهضوي “, ثم ” ما يحدث في المنطقة الآن يحقق بأيدي أصحاب الشأن أغلى أمنيات أعدائهم ” كدى حدد لينا لانو انتو الاسياد ديل كلامكو حلو لكن مرات ما بنفهم ,
    نحنا عارفين فى السودان دا و منذ زمن بعيد الصراع هو صراع من اجل السلطة لا غير , ما فى استهداف لاى شى , لا دين ولا هوية ولا ثقافة , فرتقناها برانا طالما ان هنالك شعار مرفوع يقول ” البلد بلدنا ونحن اسيادا ” انا الما سيد دا ولا عايز اتسيد دا اقعد وين مع ناس زى ديل , ولو عايز اقعد ما فى طريقة الا بالقوة , اها دا استهداف خارجى ؟ بصراحة انت ما عندك موضوع يالكاذب وعشان ااكد ليك كلامى كدى ورينا هسة وين ناس حزبك من منظومة حقوق الانسان التى ذكرتا بعضمة لسانك ” الكرامة، الحرية، العدالة، المساواة، والسلام ” خلى السودان وخلى العرب البتتلصقو فيهم ديل , ناس حزبك بس وين هم من المنظومة دى ؟ اختشى ياخى وكفاية انت بلغت من العمر عتيا !!!!

  18. شوفو التناقض دا كيف , ” هنالك إستراتيجيات خارجية تستهدف المنطقة بإفراغها من أي انتماء لمشروع نهضوي “, ثم ” ما يحدث في المنطقة الآن يحقق بأيدي أصحاب الشأن أغلى أمنيات أعدائهم ” كدى حدد لينا لانو انتو الاسياد ديل كلامكو حلو لكن مرات ما بنفهم ,
    نحنا عارفين فى السودان دا و منذ زمن بعيد الصراع هو صراع من اجل السلطة لا غير , ما فى استهداف لاى شى , لا دين ولا هوية ولا ثقافة , فرتقناها برانا طالما ان هنالك شعار مرفوع يقول ” البلد بلدنا ونحن اسيادا ” انا الما سيد دا ولا عايز اتسيد دا اقعد وين مع ناس زى ديل , ولو عايز اقعد ما فى طريقة الا بالقوة , اها دا استهداف خارجى ؟ بصراحة انت ما عندك موضوع يالكاذب وعشان ااكد ليك كلامى كدى ورينا هسة وين ناس حزبك من منظومة حقوق الانسان التى ذكرتا بعضمة لسانك ” الكرامة، الحرية، العدالة، المساواة، والسلام ” خلى السودان وخلى العرب البتتلصقو فيهم ديل , ناس حزبك بس وين هم من المنظومة دى ؟ اختشى ياخى وكفاية انت بلغت من العمر عتيا !!!!

  19. شكرا السيد الامام والله كلام عقل فالمؤامرة كبيرة وجماعة الانقاذ ترس فيها ،،،

  20. كل بلد مهموم بما هو فيه هل انصلح الحال في بلادنا وهي تحتاج الي اكثر من مصلح وعاقل يسير دفتها بحكمه ودرايه وعقل قبل التحدث عن مشاكل وتقطعات وهموم الاخرين بلادنا الان تحتاج الي قياده معارضه قويه همها الشان الداخلي وازاحة هذا الكابوس الجاثم علي صدرها لا الي من يصرف الناس عن شان قضيتهم الحقيقيه ياسيادة الامام اثبتت الايام انك مجرد منظراتي لا افدت البلاد وانت في السلطه ولا افدت قضية شعبك وانت تدعي المعارضه وتمسك العصا من نصفها انت والميرغني عرفت الانقاذ نقاط الضعف عندكم واصبحتم لديها مجرد اوراق محروقه ولا اظن ان نظريات سيادتكم سينظر لها لان من تخاطبهم الان يعلمون انك منظر فقط وفاشل سياسيا ان كنت في السلطه او خارجها.

  21. وبعدين قالوا الغلبا راجلها جات تأدب حماها أنت غلبك عمر وعاوز تشكيه للملوك والامراء والسلاطين ؟؟؟؟؟ ثم أيهم من هؤلاء منتخب انتخابات حرة ونزيهة ؟؟؟
    رئيس حزب الأمة القومي المنتخب (في 2009م)
    إمام الأنصار المنتخب (في 2002م)
    آخر رئيس وزراء منتخب في السودان (1986م)
    رئيس منتدى الوسطية العالمي (منذ 2007م)طيب ليه رئيس منتدى الوسطية دي ما كنت منتخب ؟؟؟؟
    خليك من كل الكلام الفارغ عاوز الملك أو الامير المنتظراه الامارة والملك من جد جد جد ابوه يسمع ترهاتك دي يا خي قوم لف …. ما كان تقول ليهم الشعب السوداني ضاق المرة من حكم البشيرشوفوا لينا مخارجة

  22. فهمتو حاجة؟ وثبة من وثبات الامام نحو المجهول برؤيته السياسية الفارغة التى امدت نظام الجبهة الاسلامية مصوغات الاستمرار فى الحكم طيلة ال 25 عاما ولكن الاعجب وهو يخاطب الملوك والرؤساء العرب لم يذكر نظام الجبهة الاسلامية بالاسم وكعادته يتحدث فى موضوع وقبل الانتهاء يدخل فى موضوع اخر ولم اعرف حقيقة ما المقصود من كتابنه لهذه الرسالة – وكنت اتمنى ان يقولها صراحة لهم كما قالها د. ابوامنه امس وناشد فيه امير الكويت بالعمل علي اعتقال مجرب الحرب السفاح البشير عندما تطأ قدماه ارض الكويت الطاهرة وخاصة للسفاح مواقف مخزية ابان احتلال الكويت وللكويت واهلها وسفيرها المرحوم عبدالله السريع ايادى بيضاء تجاه شعبنا.
    والمضحك فى خطاب الامام بان زيله: “آخر رئيس وزراء منتخب في السودان (1986م)”
    سيدى الامام انت اماما لانصار المهدى طيب الله ثراه وحفيدا للسيد عبدالرحمن المهدى ( طيب الله ثراه) الذى كان ومازال فى وجداننا لانه وقف مع الحق – فأين انت من تطلعات انصارك وجماهير حزبك انت تهرول للحاق بركب من خلعوك وانت رئيس منتخب وهم ( انصارك وجماهير حزبك) لن تنام اعينهم الا بأسقاط نظام اتي به صهرك ، فأي منقلب ستنقلب اذا ما ذهب ريحهم الى مزبلة التاريخ – لازلنا نتعشم فيك خيرا ان تنحاز للجماهير الهادرة من شعبنا ومن انصارك وكذلك جماهير حزبك
    والله المستعان

  23. وهلم جراااااااا !!! مش كدا !! المفروض الصادق دا تمسكوهو بيارة الموية في واحدة من القري دي يخلس القروش من اصحاب الترلات بتاعت الحمير واصحاب الجركانات ويورد ها لي اللجنة الشعبية بس

  24. اقتباس
    كاتبه
    الصادق المهدي

    رئيس حزب الأمة القومي المنتخب (في 2009م)
    إمام الأنصار المنتخب (في 2002م)
    آخر رئيس وزراء منتخب في السودان (1986م)
    رئيس منتدى الوسطية العالمي (منذ 2007م)

    [1] السيرة النبوية لابن هشام
    [2] سورة هود الآية (117)

    جنس نرجسية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    هسع في زول سألك من دا كله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    نسيت يا زول كان تكتب كمان حفيد السيد الامام محمد احمد المهدي , و والد مساعد رئيس الجمهورية و لا شنو كدا ماعارف .

  25. لوتكرمت سيدى الامام…اعطى نسخة من هذا الخطاب لابنك عبدالرحمن الصادق المهدى…ونسخة لابنك الامنجى الصديق الصادق المهدى…ونسخة لابن عمك وزير الصحة الصادق الهادى المهدى

  26. و تتوالى سلسلة البذاءات و قلة الادب

    من حق الجميع الاختلافمع الصادق .. و لكن لا داعي لقلة الادب

  27. امشى يا منافق يا منتفع ؟؟ فاركر العرب حيسمعووك يا انتهازى فانت يا مدعى اخر من يستنط العرب اليهم ومنذ متى عرف عن العرب الاستماع لرواوعيتهم يا ذنديق ..

    والله غيرك انت والذيك مافى زول جايب لينا الذلة والمهانة انت كان فيك فايدة انصح القتلة الانت تعمل معهم باليل وتنكرهم بالنهار ايها البائس ..

  28. يااخي وجه رسالتك الي القائمين بحكم السودان وماتنسي الحاله الوصلوها لينا ناس الانقاذ وابنك احدهم فهو مساعد رئيس الجمهوريه , ركز علي السودان لو فعلت كان اجدي تزييلك لخطابك بانك اخر رئيس مجلس وزراء منتخب 1989 منت عديل تقول نطو الكيزان عليه وسرقوا السلطه مني كنت تقولها لتحلي الرسايه وتطلب من المجتمعين وامير الكويت بالقبض علي السارق المطلوب عالميا

  29. المعلقين المدسوسين على الراكوبة لم يقرأوا و اغلبهم علق دون ان يفهم شئ الكلام ده موجه الى رؤساء دول مش للرعاع المأجورين و دين الكريم انه لقول حق الا لمن كابر- رغم انى اهملت الراتب الذى ورثته عن والدى والقىت به في سلة المهملات ما زلت احترم في هذا الرجل احساسه بهم الوطن

  30. ********* اين الامام من قضايا “الهامش” السوداني و الابادة الجماعية و التطهير العرقي ***** و منع العمل الانساني في جنوب كردفان و النيل الازرق ؟؟؟ ******* اين الامام من قتل اكثر من 300 شاب وشابة في سبتمبر 2013 ؟؟؟ ******** اين الامام من مقتل الطالب الشهيد علي ابكر لم نر له اي بيان ؟؟؟ ******** اين الامام من المعتقلين القابعين في المعتقلات ؟؟؟ ***** اين الامام التعذيب و التصفية الجسدية في بيوت الاشباح ؟؟؟ ****** اين الامام من الفساد الذي ضرب جميع القطاعات مالي و اخلاقي و ديني …. الخ ؟؟؟ ******* اين الامام من منع الحريات و تكميم الافواه و سيطرت جهاز الامن علي الصحافة ؟؟؟ ******* بعد الاجابة علي هذه الاسئلة يمكن مناقشة خطابك لروساء و ملوك الدول العربية ********

  31. ناس الخرطوم القُدام لو بتذكروا, كان في شخصيتين لآفين,, واحد إسمو المارشال ,كان بلبس لبس عسكري ومليان نياشين وعندو عملة ورقية حقتو وماضي فيها. والتاني واحد إسمو عقيد الخيل, عندو طمبور, بغني وهو جالس وقدامو كمية من الشهادات تعترف بأنه أحسن فنان , ديل الإتنين بذكروني الصادق المهدي.

  32. إن لله عباداً اختصهم بقضاء حوائج الناس،حببهم إلى الخير،وحبب الخير إليهم،هم الآمنون من عذاب الله يوم القيامة

    هم الآمنون من عذاب الله يوم القيامة

    هم الآمنون من عذاب الله يوم القيامة

    ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ (119)﴾

  33. آه يا زمن..إجتمع (الزهايمر) و(الوهم)..وقسى على (أمام النرجسية)..سجم الرماد..معبد طريق (السلام) حتى (الفلبين).حتى أضحى (أبوالكلام) يلقب (بأبوالزفت)..وتوهم سابقا( نصح) (مجلس الأمن) للأعادة (هيكلته)..والان (حدفة) للعرب ناصحا بمجلس (حكماء)..طبعا سينتخب (رئيسا)..فقد (ذيل) كتابة بالمناصب (الرأسية)..وهو الوحيد فى عالم (الديمقراطية) يبدأ حياتهالعملية..كرئيس (وزراء)..ولم يتعلم من (التكرار)..(كالمثل) الشايع!..آه يا زمن..القسوة الكبرى (عقوق) الأبناء(الامراء) والأميرات..الذين عجزوا عن حفظ والدهم وبالبلدى (لمه)فى دار الأمة….بعد تبيان أن(النصح) الذى يجود به لللآخرين لن (يجدى)..ورحم الله أطباءنا..(التجانى الماحى).. و(بعشر) ..و(حسبو)..و(خلفهم).فمجهودهم..يفيد (الأمة)..ويلبسنا (جبة) الستر (المحلى)..نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن..

  34. و نسي ان يضيف في اسفل خطابة

    رئيس الوزاء الوحيد في العالم الذىانتهت كل ولايته بنقلاب عسكري

  35. ياجماعة الرجل داير يرث (الوهم) الذى أرساه (ملك ملوك أفريقيا ورئيس الرؤساء العرب)..المقبور (القذافى)..ولأن (إمام النرجسية) خريج أقتصاد من (أكسفورد).. فمنصب (رئيس) الحكماء العرب..يليق به ..وبشرط أن يكون (منتخبا)..لأنه تطبع على(الأنتخاب)من (النخبة)..وليس (الأتباع) المغيبين..وسيخرجهم ( يوما ما) من هجيرة(الجباية) الى مظلة(الأمان)…و(الفلبين) وجوائزها (الغالية) تشهد..ناهيك عن (نيشان)السفاح..وكما سبق ونصحت الأمم المتحدة بأعادة هيكلة مجلس الأمن ..فيا عرب…خذو الحكمة من أفواه…….. الذين لم تشبعهم الآفاق (المحلية)..الصابرون نحن..ولنذكر.. إنا لله وإليه راجعون..

  36. رجاءاً الاخوة المعلقين …المطلوب عدم الاساءة مهما اختلفت مع الكاتب …يا اخوة من المستحيل ان يتفق كل الناس … لا بد من ليل ونهار… معناه اتفاقاختلاف….الله يحفظ الجميع…

  37. مع كامل احترامنا….

    لكن ده نوع من خرف السياسيين….

    كل مهنة ليها خرف….. والظاهر يا هو خرف السياسيين كده….

    مشكلة الخرف…. إنو صاحبو…. ما بكون واعي إنو مخرف….

  38. يا امام الانصار
    انصح نفسك اولا وعظها فان اتعظت فعظ الناس
    الربيع العربي اعادة تدوير الاخوان المسلمين في المنطقة واتحول الى كارثة وليس له ادنى علاقة بالديموقراطية والدولة المدينة التي” لا تعرفها” …ونحن في السودان الاخوان المسلمين مدورين بينا من 1964 بسببك انت شخصيا,,حولت حزب الامة من حزب ليبرالي اشتراكي اسسه الاسطورة السيد عبدالرحمن المهدي سنة 1946 بموصفات انجليزية رفيعة المستوى و بدون وصاية واكتفى برعاتيه وتركه مفتوح لكل السودانيين الى حزب ديني فاشي عروبي يدعو الى عودة الخلافة والدولة الدينية وكان الحاضنة البيولجية لفيروس الاخوان المسلمين المدمر والدستور الاسلامي وفضيحة المحكمة الردة وحل الحزب الشيوعي وتقويض الديموقراطية التي تركنا عليها الانجليز…واستمرت المخازي السياسية الموثقة من 1964 والي 2014 في سياسة الملشيات والقتل الرخيس واستجلاب الاجانب ضد اصحاب البلد وتجنيسهم ..سواء في الانتخابات او الحروب ضد المهشمين …انت من بداها في السودان …
    بدل ارسال الرسائل للعرب الذى هم انجح منك في الامارات وسلطنة عمان وجل الدول لعربية افضل كثير من السودان الان
    لماذا لا تحتفل بالسيد عبدالرحمن المهدي في ذكرى وفاته في 24 مارس1958 من كل عام وتلمام شتات بلدك وحزبك الفريد…

  39. والله يا الصادق المهدى غلبتك الحيلة…ناس القمة لو كنت بتهمهم وواضعين اهتمام كان قدموا ليك دعوة بصفة مراقب..او للشورى لكن انت اثبت انو ما عندك موضوع …عيش باقى عمرك دا كلو ذلة ومهانة ودقنك حمرت.

  40. ياللفضيحه الصادق المهدي يقدم his cv للزعماء العرب ليعينوه في لجنه حكماء للامه العربية اولا هذا الطلب مرفوض جمله

    وتفصيلا وفيه أساءه بالغه للزعماء العرب الذين انهم هم سواء منتخبين او متسلطين علي شعوبهم هم بمثابه حكماء شعوبهم

    وهم أولياء امور. شعوبهم فرساله هذا الشخص فيه أساءه لهم ومن البديهي مصيرها سله المهملات ولا اظن سكرتارية

    الاجتماع ستجروء علي عرضها الصادق مصاب بنرجسيه تدعو للاشمئزاز ويبدو انه يعانى من اهتزاز رهيب في قواه العقلية

    نسال الله له الشفاء ونقول له اذا بليتم فاستترو 34

  41. عشان هو عارف البلد فيها امثالكم رعاع ماقادر يحل اي حاجة لانو لو طلع ضد الحكومة زي ماعمل رياك مشار بسبب جهلكم بيحصل نفس الحصل للجنوبيين الان!!!الدم بيصل حدو الركب!!! والحاصل في درفور ليس ببعيد ان يحدث في كل مناطق السودان.

  42. ياللفضيحه. الصادق المهدي يقدمhis cv للقمه العربية ليتم تعيينه في لجنه حكماء وكأنهم بلهاء بل اقتراحه فيه أساءه

    بالغه للزعماء العرب الذين يفترض ان يكون هم بمثابه حكماء آلامه ولذا فان

    هذا الاقتراح الساذج مصيره سله المهملات ولا أظن ان الجامعه العربية والتي بمثابه سكرتارية المؤتمر ستجرؤ لعرض هكذا اقتراح

    يبدو لي من قرائن الأحوال ان هذا الرجل يعاني من هذيان عقلي فمن ابسط قواعد السياسه اذا أردت

    ان تقدم اقتراح لا داعي لذكر مؤهلاتك بالمكشوف ويالها من مؤهلات بخسه

    نسال الله السلامه لهذا الرجل ونطلب له الستر في شيخوخته وينجيه من مرض العظمة والزهايمر

  43. يا جماعة الخير .. كدى اهدأوا .. روقو واحلو.. ألأمام الحبيب الرمز كلامو اللى فى بداية خطابو انشائى خلوه بعيد.. شوفوا ألأمام عاوز شنو من الرؤساء والملوك: اولا :واضح عاوز يقول ليهم انتو كووولكم ما فيكم واحد قاعد على كرسيه بانتخابات حره شفافه ترقى الى المعايير الدوليه حسب قول مؤسسة كارتر
    تانيا:عاوز يقول ليهم: نحن هنا!!منو فيكم منتخب مثلنا؟ من آل المهدى والأنصار ومن الشعب السودانى ومن نادى مدريد (الوسطيه العالمى) ومن حزب ألأمه القومى وحائز على الجائزه الفلينيه كمان
    تالتا: الحبيب الرمز يطالب الرؤساء المجتمعين تكوين مجلس حكماء عندهم الحكمه وفصل الخطاب (يعنى اعضاؤه تفتيحه ..عارفين كووول شىء.. ناقشين ..ومستقيمين ) مهمتهم بعد التفويض (وما تنسو ألأمام مفتون بكلمة التفويض ومشتقاتها من سنة 1967 ) تقديم النصيحه المخلصه لمنو؟ ليكم انتو يا الرؤساء والملوك المجتمعين وكمان لشعوبكم اللى اصبحت تحصد النار والدمار ..
    (رابعا:ونحن اجرى ونسأل: هل الرؤساء والملوك المجتمعين على قناعه انو فى من هم افهم واعلم او اكثر استقامة منهم سواء فى بلدانهم او فى كل العالم عشان يكوّنوا من بينهم المجلس المقترحو ألأمام الرمز .. ويعنى ان الملوك والرؤساء الحاكمين ديل محتاجين لنصيحه؟ والشعوب اللى الامام مطالب يدوها نصيحه المجلس دا (لو فرضنا ان الرؤساء اتفقوا على تكوينو بمواصفات ألأمام) حيلاقوها وين؟ هل المؤتمر الوطنى فى السودان حيخلى المجلس المقترح دا يلاقى الشعب السودانى .. موش الحكايه ليها متطلبات وآليات..والشعب السودانى فى ألأول لازمة يعلن موافقو على برنامج الوثبه حتى يسمح له بألأجتماع المحروس ويجيبو ليهو الكراسى كمان.
    يا جماعة الخير مين فيكم يقدر يحدد متين ألأمام الحبيب الرمز دا كمّل ليه حاجه بداها للآخر..ابتداءا من مراحل دراستو ..( شوقى بدرى هوألأدرى ) (اوليه او وسطى او ثانويه او جامعيه) بمعنى هل عندو شهادة اكمال لأى واحده منها.. ما هى انجازات ألأمام فى دائرة المهدى؟ فى وزارة الماليه؟ فى وزارة ألأعلام اندغاما مع رئاسة الوزاره سنو 1966 ووزارة الدفاع 1986 (قبل عبدالماجد(امين ألأتحاد ألأشتراكى ) والمرحوم مبارك عثمان رحمه) وما تنسو التاءات : (التوقيعات والتعبئه والتصعيد) هل ألأمام حصل كمّل الجرتق يوم 29 من حزيران قبل ما يصلو خبر ألأنقلاب ويتوارى ويحتجب قبل ما يركب العجله؟ (زى ما قال عبرحمن فرح.

  44. غير الكلام الكثير ماشفنا ليك شىء ,, وفاقد الشىء لايعطيه, إنت والترابى والميرغنى سبب بلاوى السودان , لما الكيزان فصلوا الجنوب ,, كنتم ساتين زى النعاج ,, أسه الفصاحه لزومها شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  45. أولاً كلامي للأخوة المعلقين :
    الأمام و وبناته سيقرؤون ما تخطون .. وهم يكنون للراكوبة والمعلقين كل تقدير وأحترام … ويعتقدون إننا مؤشر لقياس الراي العام ويعتبروننا الأكثر مصداقية.. “على الأقل الراي المصادم وليس الناعم” … الرجاء البعد عن المهاترات ما إستطعنا ..وهم إناس مؤدبون جداً يعلم الله لم نسمع منهم شيء خارج عن أطر الأدب رغم طول وجودهم في الساحة السياسية .. واضرب ليكم مثلاً بكمال عمر بتاع الشعبي قارنو بالله أخلاقو في الإختلاف مع أخلاق آل المهدي وعارفين كمال عمر سوا شنو مع عمنا كمال الجزولي
    الأخ الأمام :
    نعلم إنك مهموم بالسودان ومازلت ترى بعداً للقومية العربية في بلدنا ولكن أغلبية الشباب السوداني لم تعد تهمه هذه الشعارات لأنه يعتقد إنها سبب مشكلة الهوية التي ينكوي بنارها الوطن و الخطاب فيه كثير من النقاط الإيجابية ( لكن الوطن العربي شهر ما عندنا فيو نفقة )
    1- هنالك إستراتيجيات خارجية تستهدف المنطقة .. الخ ياخي الخطاب ده من بائد من العهد الناصري ونوع هذا الخطاب هو سبب أزمات المنطقة العربية منذ تلك الحقب
    2- من كانوا أكثر استعداداً تنظيمياً فازوا بأغلبيات انتخابية .. دي ركز عليها لأنها حصلت معاكم في 1986 وكانت النتيجة التفريط في الدمقراطية الوليدة
    3- في العموم الهجوم “غير المبرر ” من الأخوة المعلقين حقوا تقراه من زاوية الحكاية بتاعت “كراع جوة وكراع بره ” والخطاب المهادن .. والناس هنا تغلي عايز تخلص من الكيزان
    بنات الأمام الفضليات :
    نحي نضالكم ونعلم إنكن حضوراً في كل الفعاليات وخاصة في موازرة اسر الشهداء .. والوقفات الإحتجاجية للضغط على الأمن لأطلاق سراح المناضلين .. أو حتى في تجمعات حقوق الإنسان .. بس كمان نحن عارفين إنتن ما في زول بدوس ليكن طرف توب .. لا أمن لا بوليس
    بس ياخ والله حكاية أخوكن القعد يكسر تلج للبشير ” عبر أمو ” في قاعة الصداقة وجعتني بالحيل .. والله قطع طهركن وما تستاهلن .. وقول للوالد سيبك من حكاية التبرؤ من مواقف ولدك دي .. ” هسه لو ماكان ولدك كان يكون في كتيبة المشاة في جبيت .. ولّأ كان قاعد في البيت وشالو الصالح العالم

  46. كاركاتير بدون رسوم ( بس فى الخيال )

    ((( عرفنا اولادو واحد قالوا بيساعد الرئيس والتانى ضابط مع الجماعة الكتلو الناس فى
    شهر سبتمبر الفات , بس ورونا متين الصادق ده عينوهو فى حركة مرور الشارع ؟؟؟

  47. آه..من اشباه الرجال الذين يأتون على أكتاف الرجال..
    ومازال هذا(الوحيد/lonely!) لم يفق من سكرة السلطة التى طيرها بنفسه..
    أرحمنا وأرحم نفسك من نفسك ..
    ووفر على نفسك وعلى أسرتك مزيداً من السخط العام.

  48. الصادق المهدي لا بد له من إطلاق فرقعات كل كذا شهر ليقول أنا موجود (أنا أفكر فأنا موجود) ؟؟؟ من أحدي فرقعاته : 1- ذهابه لمصر للتوسط بين الأخوان والجيش المصري وتسبب ذلك في الإسائة لشخصه والسودان من قبل الإعلام المصري ؟؟؟ ولكم أن تتصوروا ماذا يقول المصريين عندما يتجرأ سوداني أو واحد من البرابرة البوابين بنصحهم ؟؟؟ 2- ظل عدة سنوات يقدم النصح لعصابة السفاح البشير التي سرقت السلطة منه ويقدم لها إجندته الوطنية وهلم جرر وفي كل مرة يهدوه بكيس من الدنانير وتشغيل أبنائه في وظائف سيادية منهم واحد علي رأس جهاز الأمن الذي يشرف علي بيوت الأشباح التي يتم فيه أبشع جرائم التعذيب والإغتصابات للرجال والنساء ويقتل بدم بارد في الطلبة الأبريا والعزل ؟؟؟ 3- في أحدي كلماته وهو في السلطة قدم النصح لروسيا والصين في كيفية إدارة إقتصادهم ؟؟؟ 4- يقدم النصح لمحاربي الجبهة الثورية ويقول لهم إدعوا للسلام ولا ينصح السفاح البشير بعدم قتل الأبرياء 5- قدم النصح لمجلس الأمن 6- والآن يقدم النصح للملوك والرؤساء ؟؟؟ تخيلوا واحد من دولة تتزيل جميع دول العالم في كل المناحي ينصح شيخ خليفة ونائبه شيخ محمد بن راشد رئيس دولة شعبهايعد من أسعد شعوب العالم وتتقدم بسرعة مزهلة وتتفوق علي دول كثيرة سبقتها تاريخاً لتجعلهم ورائها بسنوات ضوئية؟؟؟ أنه كضل النخل ينمو في بيتنا ويرمي ضله وبلحه عند الجيران ؟؟؟ وتنطبق عليه عدة أمثال أخر : (لا يجدع ولا يجيب الحجار) ( والحداث مو سواي ) والمثل المصري(فلان كالأط لا يحرس ولا يتآكل لحمه) الصادق أتته الفرصة أكثر من مرة ليكون شيخ زايد السودان أو مهاتير ماليزيا ؟؟؟ ولكنه عبود ضيعها وضيعنا معاه ؟؟؟ ونشرحه لجائزة نوبل للكلام ؟؟؟ والثورة في الطريق ؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..