لم يبق إلا قليل من الوقت يا وطني فهل من أمة تثب؟..زعيم الأمة وإمام الأنصار : الإفلات من العدالة تقنين للجريمة. إذا إختار النظام الانفراد والقهر فبي أو بدوني سوف يجدون أنفسهم في أحرج المواقف.طالع كلمة الإمام..

في ذكرى تحرير الخرطوم من الطاغية غردون في 26 يناير 1885 ، إحتفل حزب الأمة مساء الاربعاء 26/1/2011م بميدان الخليفة بام درمان بهذه الذكرى ، وسط احتياطات امنية مشددة من قبل النظام منع فيها الوفود القادمة من الاقاليم من دخول العاصمة ونصب نقاط للتفتيش على طول الطرق المؤدية للعاصمة وإحتجز أكثر من 65 بصا تقل أنصار الحزب ورغم ذلك فاق الحشد اكثر من 40 الف شخص بحسب شهود عيان ، والقى الامام الصادق المهدي زعيم حزب الامة وامام كيان الانصار هذه الكلمة :

بسم الله الرحمن الرحيم

كلمة الإمام الصادق المهدي

في ذكرى تحرير الخرطوم واستقلال السودان الأول 1885م
( يوم الفرقان)

26 يناير 2011م

سمي القرآن فرقانا لأنه فرق بين الحق والباطل. وتيمنا نسمي يومنا هذا يوم الفرقان بين طريق السودان للتحرير والتعمير أو القهر والتدمير.
وقبل الإدلاء بحديثي أرجو أن تشاركوني الهتاف الوجداني:

? عاشت ذكرى التحرير الأول.
? دستور جديد لسودان عريض.
? شمال جنوب..تيمان برقو ما بنفرقو.
? مطالب دارفور مطالب عادلة.
? الإسلام نصير الحرية.
? الإسلام نصير العدالة.
? الإسلام دين الكفاية.
? لا استقرار مع نار الأسعار.
? الإفلات من العدالة تقنين للجريمة.
? ثورة تونس في طريق أكتوبر وطريق أبريل.
? التجربة التونسية ملهمة التطلعات الشعبية.

أخواني وأخواتي، أبنائي وبناتي أرحب بكم في هذه الساحة التي كانت قلب الدولة المهدية وأرجوكم أفتحوا لي أبصاركم وآذانكم، فإن كانت دباباتهم وطائراته هي سلاحهم فأنتم ذخيرة الوطن لخلاص الوطن فإرادة الشعوب من إرادة الله:
إن للحق قوة ذات حد من شباة الردى أدق وأمضى
أولا: عزيمة الشعب السوداني استنزلت لطف العناية، وحدت سودان المليون ميل وحررته، ومع إننا اليوم نواجه السودان الناقص بانفصال الجنوب وهجرة خمس السكان للخارج يلزمنا أن نكرر الاحتفال بذكرى التحرير ليلهم الماضي المستقبل. حدثان مهمان وملهمان من تحرير الخرطوم الأول: إن الدعوة انطلقت في كل أنحاء السودان وحرر الثوار مناطقهم في كثير من أنحاء السودان قبل تحرير الخرطوم في 26/1/1885م.
الثاني: كل خطابات الإمام المهدي لغردون المحاصر في الخرطوم منذ شهر نوفمبر 1885م خلاصتها: أنتم محاصرون حصارا واسعا لأن الطريق الشرقي والشمالي كلاهما انحاز للدعوة، وحصاراً مباشراً حول الخرطوم ونحن لا نريد سفك الدماء فاستجيبوا لحقائق الواقع ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة. ولكن غردون تمنى الصمود حتى تدركه النجدة البريطانية القادمة ولكن خبر وصولها عجل بالتحرير وكان ما كان بسبب حماقة غردون.
في كل التاريخ القيادة الحكيمة تقرأ الواقع وتتجنب التهلكة: هذا ما فعله النبي القدوة (ص) في صلح الحديبية وما فعله الفريق إبراهيم عبود في تاريخنا السوداني عندما حاصرته المطالب الشعبية، فالعاقل من اتعظ بغيره وأدرك أن العناد من أعوان الشيطان كما قال تعالى: (وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا)- سورة النساء الآية 120.
ثانيا: نظام الحكم في السودان أمامه خياران: الانفتاح لمطالب الشعب والاستجابة لدستور جديد لسودان عريض أو الانكفاء على مصالح حزبية ضيقة ومواجهة الشعب بأساليب القمع.
ثالثا: الجنوب بإرادة أهله سوف يقيم دولة مستقلة، بعضنا صنف الجنوب والجنوبيين خبثا وعبئا لذلك هم سعداء بالانفصال، وبعضنا اعتبر الجنوب منطقة فتحتها سيوف المسلمين، لذلك هم يحرمون الانفصال ويجرمونه.
هذه المفاهيم خاطئة ومن شأنها أن تجعل الدولة الجديدة عدوة للسودان، الجنوبيون أخوتنا وكانوا معنا في دولة واحدة باختيارهم، وما صدهم عنها سياسيات طاردة، وأمام دولتهم الجديدة خياران:
أن تتجه جنوبا وتتحالف مع:
– دول في شرق أفريقيا.
– أو أن تتجه شمالا وتقيم علاقة خاصة مع دولة السودان.
الواجب الوطني هو أن نمد لهم أيدينا لعلاقة كسبية في معاهدة توأمة تحقق مصالحنا ومصالحهم ولا تعادي الدول الأخرى من جيراننا في شمال وشرق وغرب أفريقيا، بل تصادقهم في ظل الوحدة الأفريقية المنشودة وربما أفلحت في إقامة كنفدرالية واسعة عربية أفريقية.
لقد قررت قوى الإجماع الوطني انتداب وفد للجنوب يبارك لهم اختيارهم والطريقة الحضارية التي جرى بها الاستفتاء ويحشد التأييد للعلاقة الخاصة المنشودة.
رابعا: يا كُل أهلنا في دارفور من فصائل مسلحة، وسياسية، ومدنية، وقبلية، ومهجرية، ونسوية، نحن منكم وقلوبنا معكم، وقد آن الأوان لاستجابة حاسمة لمطالبكم المشروعة، لذلك نقول لكم إن قضية دارفور قد صارت قومية يدعمها كل شعبنا، وصارت دولية يدعمها العالم. من هذا المنطلق:
? أوقفوا أية مراشقات عدائية بينكم.
? التفوا جميعا حول إعلان مبادئ يجسد مطالبكم المشروعة كما ورد في الأجندة الوطنية.
? اشترطوا إعلان المبادئ أساسا لأية مفاوضات وسوف تجدون في ذلك قوة فاعلة ودعما قوميا ودوليا.
خامسا: السياسيات الاقتصادية الخاطئة دمرت الإنتاج الزراعي، والصناعي، ودمرت القطاع الخاص، والطبقة الوسطى، واسرفت في الإنفاق الحكومي الذي تموّله الجبايات والرسوم والضرائب وجعلت الأغلبية الشعبية تشكو من العطالة وغلاء الأسعار، حرقة توشك أن تدفع لاحتجاجات حركية واسعة، ولا بد من سياسة اقتصادية إصلاحية جديدة، سياسية اقتصادية حددت الأجندة الوطنية معالمها.
سادسا: صار مطلب الحرية كلمة السر الشعبية في كل مكان، التذكرة التونسية تقوم على الحرية ? الخبز- والتحرر من الهيمنة الخارجية- كفالة حقوق الإنسان والحريات العامة مطلب وطني.
سابعا: لا سلام بلا عدالة والإفلات من العدالة هو تقنين للجريمة لذلك ينبغي الحرص على تحقيق العدالة في توافق مع مطالب الاستقرار.
وإذا اتفق على هذا البرنامج فالسبيل لإنفاذه هو حكومة قومية انتقالية لا تعزل أحدا ولا تلاحق أحدا.
أمامنا نحن الشعب السوداني خياران: التذكرة القومية أو التذكرة التونسية، والحكمة الشعبية تقول: حل باليد خير من حل بالسنون خاصة في ظروف السودان الهشة الحاشدة بالفصائل المسلحة وبالوصايات الدولية ما يجعل السودان أكثر من غيره عرضة للتفكيك والتدويل على نحو ما حصل ليوغسلافيا السابقة.
إذا اختار الحزب الحاكم التذكرة القومية فسوف يجدنا أحرص منه عليها بل سوف يجد كافة القوى السياسية كذلك.
إن السماح لهذا الحشد دون عرقلة جزء من التمهيد للمناخ القومي المنشود، ويجب أن تتبعه إجراءات أخرى أهمها: إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، والكف عن تصريحات طاردة، أو إجراءات انفرادية بخصوص الجنوبيين إذا قرروا الانفصال.
معاملة الجنوبيين في الشمال ومعاملة الشماليين في الجنوب يجب أن تكون جزءا هاما من البرنامج القومي المنشود.
ختاما:
إذا كان أمام الحزب الحاكم خياران إما الانفتاح القومي أو الانكفاء الحزبي، وكان أمام القوى الوطنية خياران إما التذكرة القومية أو التذكرة التونسية وفي الحالين الاستعداد للوفاء بالاستحقاقات، فلماذا حددت أنا لشخصي ثلاثة خيارات؟
أقول:
إذا استجاب النظام للأجندة الوطنية فهذا هو الأسلم للبلاد ويمكن أن يخط لكافة البلدان التي تواجه استقطابا بين الحكام والشعوب نهجا سلميا.
وإذا رفض فإن أمامي النزال بالتذكرة التونسية أو الاعتزال في 26 يناير. أليس في هذا تثبيط للهمم أشبه بالفرار يوم الزحف؟
إذا عرف السبب بطل العجب. لم أك مناورا أو هازلا عندما حددت هذا الموقف. بل إنه يخدم أهدافا هامة في تنمية البلاد السياسية هي:
الهدف الأول: مهما حرصنا على الديمقراطية والمؤسسية في حزبنا ظل قوم يقولون إن حزب الأمة هو الصادق. حرصت أن يدرك الناس أن لحزب الأمة وجودا غير الصادق قادرا على الحركة والفعل في حالة غيابه.
الهدف الثاني: استنهاض قواعدنا لمعرفة مدى استعدادهم لاستحقاقات المرحلة القادمة.
الهدف الثالث: يدرك الحكام أنني ما خيرت بين أمرين إلا اخترت أيسرهما فإذا فقدوا هذا الصوت كمفاوض من أجل الخلاص الوطني أو كمحرض على المواجهة فسوف يكون هذا في ميزان خسائرهم.
كنت ولا زلت أعتبر نفسي من أكثر الناس صلابة في الأهداف الإستراتيجية، ومن أكثرهم مرونة في الوسائل التكتيكية. ونحن أمام موقف يحتاج لأقصى درجة الصلابة في الموقف الإستراتيجي لنجدة الوطن وأكثر درجات المرونة في الموقف التكتيكي:
قد يدرك المتأني بعض حاجته وقد يكون مع المستعجل الزلل
أقدر رجاء أجهزتنا بالإجماع وكذلك رجاء زملائنا في قوى الإجماع ألا أذكر الاعتزال مرة أخرى. فلهم مني جزيل الشكر، فأنا مع كل ما حصبني به الخصوم من جمرات أجد في نداءاتهم بردا وسلاما.
وسوف أترك خياراتي مفتوحة حتى يتبين الخيط الأسود من الأبيض من موقف النظام من الأجندة الوطنية. فإن تجاوبوا خدموا أنفسهم وبلادهم. وإن اختاروا الانفراد والقهر فبي أو بدوني سوف يجدون أنفسهم في أحرج المواقف. ولا شك عندي أن الديمقراطية راجحة وعائدة وهذا عام الفرقان: لم يبق إلا قليل من الوقت يا وطني فهل من أمة تثب؟
المرحلة الحالية هي مرحلة الإجماع حول الأجندة الوطنية والحشود التي تؤكد السند الشعبي الحماسي لها. هذه التعبئة سوف تستمر لتشمل كافة الولايات وسودان المهجر حتى تتحقق مطالب الشعب عبر الجهاد المدني والتفاوض الجاد من وسائله. لنعمل بكل الوسائل لنجعل من عام فقد الجنوب عام كسب المستقبل.
وفي الختام لا يفوتني أن أكرر التهنئة للشعب التونسي على انتفاضته التي أيقظت الشعوب، والمهم طي صفحة الماضي البغيض وإقامة نظام انتقالي قومي يرسم خريطة الطريق لتونس الديمقراطية فيؤسسون سنة لبن علي وأخوانه في نادي الاستبداد.
كما أهنيء أهلنا في لبنان على اختيار الحبيب نجيب ميقاتي فهو شخصية سنية إسلامية وفاقية، عضو معنا في منتدى الوسطية العالمي واسع الخبرة يقود تيار العزم السياسي وجمعية العزم والسعادة الاجتماعية وأرجو من الأخ الكريم سعد الحريري التعاون معه.
من موقف المشاركة أو المعارضة الدستورية لبناء لبنان والتصدي للعدوان الإسرائيلي.
إن الدرس المستفاد في كل المنطقة هو أن إدارة الحوكمة بصورة فوقية برضاء الهيمنة الدولية وغياب الإرادة الشعبية مرحلة عفى عليها الزمان:
المرحلة القادمة سوف تخط طريقها الشعوب بعد طول غياب: (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ)- سورة ق الآية -37.
والسلام عليكم والرحمة.

تعليق واحد

  1. انا غايتو ما طلعت بحاجه من الخطاب الفوق دا ؟؟؟
    الكلام المكتوب فوق دا بعني بمفهموم آخر ؟؟ أن على الشعب السوداني أن يخلص نفسه بنفسه ولا ينتظر عجائز المعارضه الواهنه الضعيفه التي اصبحت تبتز المؤتمر الوطني بأحنده القوميه والديمقراطيه لتوظف ابناءها وزراء في الحكومه واحيانا اخرى تقبل الاموال من الكيزان ؟؟؟
    موقف الصادق المهدي ضعيف جدا وهذا النص بعاليه يمثل رصاصة الرحمه في قلب انتفاضه شعبيه ينتظرها القاصي والداني ليأتي مثل هذا الضعيف الوهن ليحيل عليها التراااااب ……..
    لك الله يا السودان الشمالي

  2. كلمة موزونة ومعبرة عن الواقع السودانى الذى دنا يوم نجاته من الظلم والقهر والتشريد والفساد والمفسدين ولا بد من مواصلة التعبئة السياسية لإسقاط النظام من كل الأحزاب السودانية الوطنية فالشارع منتظركم والحماهير معكم وسوف تدك حصونهم بإذن الله

  3. لا نريد تنظير نريد وثبة واحده تحقق تطلعات الجماهير الحاشده امامكم …انظر اليها يا السيد /الامام …واستشعر ماذا تريد منك؟ا

  4. الاحزاب السودانية المهترئه الانتهازية اصبحت تهرول وتركض وراء نظام الابالسة المنهار لتنال نصيبها من الثروة والسلطة.لا امل و لا رجاء من تلك الاحزاب(التي لا تملك شيئا غير شعاراتها الجوفاء ) لاحداث التغيير المطلوب علي الساحة السياسية.فالخيار الوحيد هو تحركنا كشباب لاحداث التغيير.لابد من التحرر من هاجس الخوف,فبدلا من القيام بتلك المخاطر كحرق النفس, دعونا ان نمتنع عن
    حرق الانفس ,للحفاظ بها لمعكتنا مع نظام الابالسة, واني اشم رائحة النصر قريبة جدا.

  5. عاش نضال حكيم الامه للامه
    ان شاء الله تسلم انت و ادوم حلمك
    كفيت و وفيت
    نحبك فى الله و لله

  6. كلنا مع الامام الصادق المهدى ضد الطقيان بامر الرسول صلى الله علية وسلم
    كما جاء فى حديث صحيح البخارى
    – حدثنا محمد بن بشار: حدثنا عبد الرحمن: حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن أبيه، عن علي رضي الله عنه قال:
    ما عندنا شيء إلا كتاب الله وهذه الصحيفة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: (قال: ذمة المسلمين واحدة، فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه صرف ولا عدل. ومن تولى قوما بغير إذن مواليه، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه صرف ولا عدل).

  7. ما لنا و"اهلنا" فى لبنان ومتى نظر لنا لبنان على اننا اهل الم يرفضوا عضويتنا فى جامعة الدول العربية و ما تعرض له بعض ابناء هذا الوطن على ايدى بعض اللبناين ليس ببعيد و من اعطاك الحق لتحدد خيارات دولةالجنوب اليست هذا هو اسلوب الوصاية و عدم تقدير الجنوب كبشر مساوون لنا فى كل امر و الذى دعا الجنوبيين للثورة منذ عام 1955 و دفعهم نحو اعلان استقلالهم
    ثم ما هى خلاصة هذا الخطاب اليست هىانك ستنتظر مايمن عليه بك المؤتمر الوطنى من اصلاحات هذا ان رضى ان يمن عليك . هذا الزمان ليس بزمان القبول بالايسروكيف تقبل بالايسر وانت تقول انك تسعى للحرية والعدالة و لا يمكن القبول فى الحق بانصاف الحلول
    نحن بحوجة الى تغيير جذرى عسى ان تستعيد بلادنا بعض رونقها الذى كان فان لم تقدر عليه فلا تخزل عنه .
    اما عن عدولك عن الاعتزال فلا ادرى ان كان هناك من صدق بامكانية هذا الخيار غيرك فانا مثلا لم اصدق و مازلت اذكر رغم صغرى فى ذاك الوقت كيف لوحت ايام الحكم الديمقراطى بالاستقالة ثم ظهرت علينا فى التلفزيون وامامك كومة من الرسائل ذكرتنى ببريد ما يطلبه المشاهدون الذى كان فى راى اهل بيتنايرسله معد البرنامج ومقدمه و اخبرتنا انه رغم عدم الرضوخ لمطالبك الا ان ضغط الجماهير المتثل فى تلك الرسائل و لقاءك وانت تمشى فى الشارع بامراة من عامة الناس كانت تبحث عن وسيلة للقائك لتطلب اليك ان لا تستقيل فى اعادة انتاج رديئة لردة الفعل الشعبية عقب استقالة عبد الناصر. لا نششكك فى حسن نواياك لان ليس لنا علم الغيب ولكن وسائلك ادت بنا التلهكة فلتدعنا وهذا النظام فاننا قادرون على تغييره كما غيرنا من قبل و اعلم ان الطوفان اذا جاء فانه لا يبقى و لايذر فاحسب لقدمك موضعها حين تتمايز الصفوف

  8. وفى رده على سؤال عن العلاقات السودانية الامريكية عقب انفصال جنوب السودان قال د. اسماعيل ان **حزب المؤتمر الوطنى ** لديه رؤية متكاملة للسودان عقب الاستفتاء على مصير جنوب السودان تقوم على (ثلاثة وفاقات) الاول الوفاق الداخلى وهو الجانب الاقتصادى والسياسى والامنى والتنمية …
    هذا هو رد السيد المستشار لاحدي الصحف الاجنبية,وهذا دليل قاطع علي ان هذا الحزب الكارثة نصب نفسه وصيا" علي السودان,فيا ايها الامام كثير من ابناء هذا الوطن يدعمونك فلا تخزلهم ودعك من القوة الناعمة والتكتيك والل……
    ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة….

    ((تونس حرة بن علي هرب لبرة))

  9. اننا من علمنا الشعوب ان تثور و لا نريد ان تمن علينا الشعوب بذلك ولكن غضبة حليمنا قد آنت فهل من مجيب . انها لثورة حتي النصر……

  10. الحبيب الامام حفظك الله ذخرا للوطن لقد اوضحت للجميع طريق الخلاص
    و العاقبة لمن ابي ، ان خطابك وضع خريطة طريق واضحة المعالم
    اصبح الامر واضح للحكومة اما ان تختار التذكرة القومية واما التذكرة التونسية
    لان لسحان الكوع صعب

  11. أهم شيء في خطاب السيد الامام هو :

    استمرار التعبئة الشعبية ضد النظام !!!

    لا بأس من التفاوض المشروط والمحدد بالزمن والأهم هو استخدام كافة الوسائل ويمكن ان يكون التفاوض والتعبئة والشغل المدني تسيران جنبا الي جنب !!!!

    والمهم أيضاً أن السيد الصادق باق في قلب المعركة سواء أفضت الي (القومية) أو (التونسية) !!1

    – التفاوض يقتضي مراعاة الاعتبارات السياسية والتعبئة تقتضي مراعاة الروح المعنوية !!!

    – السقف الشعبي أرتفع جداً حتى أنه لا يريد الا تغيراً جذرياً يقتلع النظام الفاشل والفاسد بلا حدود من جذوره والي الابد!!!

    – الموقف الاقليمي مواتي جدا وملهم جدا- دونكم الآن الشارع المصري الذي أصبح يغلي كالمرجل !!
    \
    – أعلم أن الكثيرين سوف لا يرضون من السيد , لكن عليهم أن يدركوا أنه وحده الذي دشن التعبئة الحالية وهو الذي رفع آمالنا وسقفنا الي هذا الحد !!

    – أيضا هو يجمع بين الحكمة والقدرة على الصدام والمواجهة ويظل الوحيد القادر على الالهام في الأحوال كافة – سواء كانت النتيجة (التونسية )أو (القومية) …………………. شخصياً مزاجي تونسي .. لكنني أحترم رؤية السيد !!!

    ولكم الشكر !!!!

  12. ها قد ذهب اليوم الموعود وكان الصادق عند حسن الظن به … وقد كانت معارضة الزمن الماضى حكام اليوم يسمونه ( أبوكلام ) .. وحتى الكلام ما عاد يجيده .. وفى إنتظار يوم 26 يناير 2012 نقول للصادق كل عام وأنت بألف خير !!!!

  13. كما قال البشير…. وهلم جررررررررررررررررررررررررررررررررا
    يأخي انت لسه ما فقت من ادمان الخطابات….. ما هو الفعل يا من قلت ان للحزب قواعد…. هذه القواعد التي يعتمد عليها حزب الامة ثلاث ارباعها في كردفان ودارفور….
    الشعب ينتظر يوم 26 لتاتي وتقول هذا الكلام….ان لم تختشي فقل ما تشاء

  14. مع تقديرنا لوجهه نظر وافكار ونوايا السيد الصادق المهدي ، نريد ان نسأل ..
    ماهو الانفتاح القومي ،
    وما هي التذكرة القومية ،
    وماهي الحكومة القومية الانتقالية ؟؟
    الذي نعرفه ونفهمه ، ان ذلك ماهو الاّ مشاركة المعارضة للـ (النظام) ؟؟
    و ماذا نفهم من قول « حل باليد خير من حل بالسنون » ، سوى الغاء التعبئة الشعبية ..
    ندرك مخاوف وهواجس السيد الصادق من ظروف السودان (الهشّة) ، ولكن هذه « الفوبيا» التي يروّج لها النظام طوال سنواته العجاف الا تعني ان الحل ليس سوى ركوب (سفينة نوح ) الغرقى ، بتاعة نافع ؟؟
    أما القول بعدم عزل احد وعدم ملاحقة احد ، قول فيه تناقض كبير مع قول الامام (لا سلام بلا عدالة والإفلات من العدالة هو تقنين للجريمة ) .
    وما نفهمه من القول السابق بعدم عزل احد وعدم ملاحقة احد .. يؤكد ان الحكومة القومية الانتقالية التي يدعو لها الصادق ماهي الاّ حكومة مشاركة مع (المؤتمر) ، ونخشى ان يكون هذا هو ما خرج به الامام في اتفاقه الاخير مع (النظام) ، وان الأمر مجرد مقايضة .
    ومعني قول الامام في موضع آخر (ولا بد من سياسة اقتصادية إصلاحية جديدة ) ، يعني الابقاء على النظام (اعادة انتاج) ، وهو قول المؤتمر ، لحفظ ماء وجهه ، وتفادي السقوط ؟؟

    نقول للسيد الصادق المهدي ..
    لا لحكومة قومية .. لا للتذكرة القومية ، لا لمشاركة النظام ..
    الشعب لا ينتظر (تجاوب) النظام على ان تشاركه المعارضة ..
    التعبئة الشعبية قائمة وستظل ..
    السيد الامام .. الشعب قد حسم أمره ..
    يجب ملاحقة الجميع ، ولابد من العدالة ، ولا اقصاء لاحد ، ولكن بيننا وبين الظالمين « قضاء عادل ونزيه » ، لقد مضى عهد (عفا الله عما سلف) .

  15. لا اصدق ان النخبة السياسية تصدق ان هذا المؤتمر الوطني الذي خبروه لعقدين من الزمان من الممكن ان يخضع لمطالب الديمقراطية و العدالة هكذا و بهذه البساطة!!
    اذا كان البشير نفسه يقول جينا بالدبابة و العايز يقلعنا يركب الدبابة!

    الا اذا هدف المعارضة الحصول على فتات من الاموال و بعض المناصب الشرفية على حساب مطالب الامة!

    وحتى لو كانت الحكومة جادة في التغيير, الى متى يجب الانتظار حتى نرى النتائج؟
    عامين, ثلاثة,… ام عشرة!

    عندها تكون حالة الغضب المثالية الحالية قد ولت, ولن يتجاوب الشارع و لن يثق فيهم مرة اخرى, فاما التغيير الشامل بازاحة النظام ورموزه "الان", والا فاصمتوا الى الابد.

    خسارة هذا الحشد الكبير, واجزم بانهم اصيبوا بالخيبة

  16. صراحة—- الجماعة ديل أحسن حاجة يركبوا التونسية
    الصادق المهدى بعلم علم اليقين أن الأبالسة لن يفرطوا فى الكنكشة الحكمية وهم يناورون كسبا للزمن وتفريقا للجماعات —– ولكنه يعمل معهم بسياسة الكضاب وصلو خشم الباب
    طيب الثوار لو عملو خاطر لرأى السيد الامام فيجب أن يكون هذا الخاطر محدد بفترة زمنية لا تتجاوز الاسبوعين مع الابقاء على التعبئة على أشدها—– لان تطاول الزمن سوف يؤدى الى فتور الهمة وبالتالى إجهاض الثورة —— وهذا ما يهدف إلية الأ بالسة بالظبط-
    فالحيطة والحذز أيها الثوار من أن ينطلى عليكم هذا السيناريو —- فكونوا على أهبة الاستعداد- فالثورة يجب أن تكون شعبية 100% ويحركها نبض الشارع وإن أرادت الاحزاب الانضمام لنبض الشارع فيكون لهم بذلك حفظا لما تبقى من ماء الوجه-

  17. اوفيت وكفيت ياسيدى الامام
    لكنافى انتظار الفعل
    لا حوار
    لاتفاوض
    فقط الاسقاط هو المطلب
    معا لاسقاط النظام الفاشل

  18. تمخض الجبل فولد فأرا. هو مجرد خطاب أدبى جميل. و هل كانت عصبة الإنقاذ تتعامل مع الناس بالخطابات الأدبية؟ لك الله يا وطنى.

  19. الله اكبر ولله الحمد

    الى الأمام أيها الإمام

    لانصادق غير الصادق

    الصادق امل الامة

    التحية والاحترام للسيد الامام الصادق المهدي

    التحية والاحترام لهيئة شئون الانصار

    التحية الاحترام لحزب الامة القومي

    والتحية والاحترام لجموع الانصار الذين منعتهم السلطات من دخول ام درمان

    هذه رسالة رقم واحد للكيزان /حوش الخليفة عبدالله التعايشي يتحدث /!!!

    والخزي والعار للكيزان

    والخزي والعار للمنافقين

    والخزي والعار للمطبلين

    والخزي والعار للمعلقين بسو أدب

    ولانامت أعين الجبناء

    وإن عدتم عدنا

  20. بسم الله الرحمن الرحيم

    ثانى مره يتكلم اتباع العم الصادق عن حشود وعن وفود

    وعن باصات0

    السؤال اين كانت هذه الحشود قبل الانتخابات ؟؟؟

    يتخيل لعمنا الصادق هذه الناس كلها معه وعمل نائم حتى مواعيد الانتخابات

    وعمنا تملكته الدهشة 00

    حتى اصواته فى الانتخابات كانت مخجلة فى الاسكندريه

    والقاهرة بدون اصوات ياسر عرمان كان عنده صوت فى القاهرة 00

    ياعمى جرب الناس حكمك ثلاثه سنوات نهت البلاد نهاية محزنه

    لو ربنا اخر الانقاذ كم يوم كان السودان مسح نهائى من خريطة العالم000

    وطنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى 000

  21. بعض الاخوان يتحدثون وكأنهم خرجوا للشارع للمطالبة بحريتهم __ والسيد الصادق وقف فى

    طريقهم وأخمد ثورتهم بالتفاوض مع الحكومة___

    ياجماعة خليكم منطقيين شوية ____ لاعاجبكم العجب لاالصيام فى رجب ___

    لوكلام السيد الامام ماعاجبكم مافى زول ماسكم أطلعوا الشارع زى ما الناس طلعت وبطلوا هجوم

    لابيودى لابيجيب ______

  22. استوقفتني العبارة "بحكومة انتقالية لا تعزل أحدا ولا تلاحق أحدا".. الصادق المهدي لا يملك أن يحمي أحدا من الملاحقة اللهم إلا أن يكون ذلك في فترة الحكومة القومية الانتقالية حتى لا ينفلت الأمن. والبشير لا يهدده مصيرا مثل مصير الرئيس التونسي وإنما تهدده المحكمة الجنائية الدولية. الأخبار الجديدة تقول أن أوكامبو يدرس تقديم مزيد من الأسماء لمسئولين كبار في الحكومة السودانية، والإشاعة تقول أن الإسم الجديد هو وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين. هذا أذاعته العربية على لسان مراسلها في واشنطون طلال الحاج. ومجلس الأمن عقد أمس جلسة لمناقشة ما يجري في دارفور من قتال حاليا.

    تمنيت على الزمان محالا * أن ترى مقلتاي طلعة حر

    متى يمتلك زعماؤنا السياسيون الشجاعة التي يطالبون بها بصراحة بإلغاء القوانين المسماة إسلامية وهي قوانين 1991 وقانون النظام العام وهي القوانين التي ورثت قوانين سبتمبر سيئة الذكر والصيت التي قال عنها السيد الصادق المهدي يوما بأنها لا تساوي قيمة الحبر الذي كتبت به؟؟

    السيد الصادق سياسي شاطر، فهو قد تذكر لبنان ونسي انتفاضة الشعب المصري وذلك لأنها لم تبلغ بعد درجة الوضوح التي بلغتها التجربة التونسية.

  23. السلام عليكم
    بعد التحية
    بعد هذا اليوم تبين للشعب السودانى انه لا خير فى اى من قيادات ما يسمى بالمعارضة
    الى الان لم نعرف هل حزب الامة معارض او متوالى او متحالف وللامانة ليس حزب الامة لان حزب الامة به احرار لكن العيب لا زال فى السيد الصادق هو من يكبل هذا العملاق ويساوم به ويلوح بانصاره للحصل على مصالح شخصية , امر بالمشاركة فى الانتخابات وبعد لقاء فى القصر جمد مشاركته وخذل اتباعه وفيهم من باع املاك شخصية لدعم الانتخابات والان طالب بالحشد والوعيد والثبور وعظائم الامور وبعد شاى بالينسون فى القصر الجمهورى خرج يوم تحرير الخرطوم بكلام مبهم تفهم منه انه راض على الانقاذ .

    يجب على السيد الصادق اعتزال العمل السياسى والاكتفاء بامامة الانصار – اليس هذا ما طلبه من عمه المرحوم الامام الهادى – وهو عدم الجمع بين الامامة ورئاسه الحزب – طبعا لا يوجد داعى لتمثيلية رفض الاحباب اعتزالى لانه اذا كنت تستمع للاحباب والانصار لكنت الان معهم فى انتفاضة
    رحم الله الامام عبد الرحمن المهدى لقد افسح مجالا للحرية وصعود الشباب لرئاسة الحزب مما جعله حزبا ديناميكيا قبل ان يئده السيد الصادق

  24. تانى تانى تانى تاىىىىىىىىىىىى يالسيد الصادق
    – الجهاد المدنى – اجندة وطنيه
    ا- لعصيان المدنى – الاعتزال
    – حكومه قوميه ا
    –التفاوض الجاد
    -الدستور الجديد
    ا-لاسلام – الحريه – العداله
    قوى الاجماع – – يالجماعه ((من لايومن بالمهدى يقوم يوم القيامه اغلف)) كما يقولون المطلوب عاوز تصل لشنو يالسيد ( عذبتنا يالصادق) انتفاضه ثورة شعبيه بس
    بالمناسيه حتى لو قامت انتفاضه شعبيه ما اظن حاتشمهاذى ما قالت دكتوره
    فاطمة زمانك لو بتتذكر

    مطلوب ومطلوب منك الاعتزال فقط

  25. لسة انت في ضلالك القديم وهي نفس خطاباتك المكررة منذ ان عرفناك جدل بيظنتي وكلام متناقض وتحريض للشارع داير شنو ماعرفناك (الصادق عزبتنا )

  26. زمانو فات وغنايو ماااااااااااااااااااااااااااااااااااات…حليل الراجنك

  27. التحية للسيد الصادق المهدى …..

    لانة يدخل الى القلوب ….بدون استئذان .ببركة الاجداد الشهداء و..بتاريخ مجيد …وعلم راسخ ..وراى سديد …لم يسلب …سلطة انما سلبت منة السلطة ….لا لانة ضعيف ..بل لانة شريف..ولانة عفيف…ولانة عادل ولانة سليل مجد كابر عن كابر..حبذ حقن دماء ابناء السودان .يجادل بمنطق …وسلام ….فلم يكن فظ …..ولا غليظ القلب ……لذلك يحبة كل الناس …..ومقبول من جميع الناس
    علية انصحكم ايها الكيزان ان تاخذوا بكلامة …..وتفهموة جيدا ..واعملوا .بة….فاليوم هو ناصح .لكم امين انما … غدا …قد تلبسون ثوب الندامة …لانكم لم تستوعبوا كلامة او …..استهنتوا بة ….فانتم اذن الخاسرون….الشعب السودانى يعرف السر ….زين العابدين لم يفهم الشعب التونسى ..ولا اظنكم فهمتم الشب السودانى الصبور ….والكعب …
    واعتبروا ايها الكيزان ..من تونس …وغدا من مصر …وبعد غدا من اليمن …وبعدها لا وقت لديكم ……

  28. I have a better choice for you you and your family leave the sudanese peoples alone we have had enough from you and your family, stay home retier give it up SIR .because you proove your failiar you more than one chance

  29. لا تنازل بل نزال

    إن من يتجرؤون على مهاجمة الإمام الصادق المهدي لا يعرفونه ولا يعرفون تاريخه الناصع. لم تحمله دبابة قط للسلطة ولم يتفاوض في يوم لنيل منصب وأرجعوا إلى نميري الذي عرض عليه منصب رئيس الوزراء ورد عليه بـأنه لن يأتي إلا بصناديق الاقتراع.
    الصادق لن يشتري ولن يباع فهو لا يطلب شيء.
    إن كل الذين انتقدوا السيد الصادق المهدي اعترفوا له بعفة يده ولسانه. لم يسرق بل ولم يأخذ راتب من الدولة وهو رئيس لوزراء السودان حمله الشعب بأصواتهم. لم يسب أو يسيء لكل الذين أساءوا له.
    لذلك فهو الأمين المؤتمن وهو الذي يخشاه الدكتاتوريون من نميري إلى الإنقاذيين.
    عشت إمام الأنصار وخسئ من يحاولون تشويه صورتك الناصعة دائما واسمك الذي يعني الصدق. إنك تحاور ويديك مطلقتان نظيفتان لذلك لا يملي عليك أحد خياراته وتعني ما تقول ولا تحتاج لأن يحكم عليك كمال حقنة أو أبو العفين أو أقرانهم فهم معروفون للشعب السوداني ويومهم آت لا محالة وحينها سيعرف الكل قدر نفسه.

  30. لا نعتقد ان النظام الحالي يسعي الي وفاق وطني في يوم من الايام او الي جمع كلمة السودانين لخير السودان ..كل الانظمه القمعيه ترتعد فرائصها هذه الايام لثورة تونس ومصر ..كنا نامل من السيد الصادق المهدي ان ينظم الصفوف للعصيان المدني والمقاومه لاحقا بدلا من المهادنة والخنوع والضعف واللذي نحن متاكدين منه ان الانتفاضه قادمه وقطارها سيجتاز كل من لا يتمكن من الركوب به
    "راقصة" وقعت في حضن شيخ ..قالتله يا شيخ ادعيلي
    قالها :الله لا يقومك من حضني ….دنياء واخرة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..