أخبار السودان

بان كي مون يقول ان منع وقوع جرائم الإبادة مسؤولية جماعية

“يو بي أي”

شدد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، على ان منع وقوع جرائم الإبادة مسؤولية جماعية. وأكد في المؤتمر الدولي لمنع وقوع الإبادة الجماعية في بروكسيل ، ان الدفاع عن حقوق الإنسان مسؤولية دولية مشتركة، ودعا جميع الحكومات إلى تجديد التزامها باليقظة والإرادة السياسية لمنع تكرار وقوع تلك الفظائع.
وأشاد بالتقدم المحرز على مسار محاسبة مرتكبي المذابح، مشيراً إلى إنشاء المحاكم الخاصة لرواندا ويوغوسلافيا السابقة وسيراليون وكمبوديا.
وقال إن الأمم المتحدة عملت طويلاً للاستفادة من دروس الفشل في رواندا وسربرينيتشا.
وأشار إلى مبادرة الأمم المتحدة المعروفة باسم (الحقوق أولاً) التي تهدف إلى منع وقوع الفظائع، مشيراً إلى انها “تلزم العاملين بالمنظمة بأن يكونوا صريحين في إبلاغ الدول الأعضاء بما يحتاجون إلى سماعه بدلاً مما يريدون سماعه حول الانتهاكات الخطيرة والأزمات الناشئة”.
ولفت إلى ان “نهج (الحقوق أولاً) طبق في الأشهر الأخيرة في جنوب السودان عندما فتحت الأمم المتحدة أبواب منشآت بعثة حفظ السلام لتقدم المأوى للفارين من العنف”، مشيراً إلى انه “قبل عشرين عاماً لم نكن لنفكر في مثل تلك الخطوات”.

تعليق واحد

  1. شدد الامين العام استنكر الامين العام شجب الامين العام وعدد ضحايا الانقاذ ببلاد السودان تجاوز الملايين ففى كل يوم تطلع فيه الشمس يموت ويهجر الالآف من مساكنهم واراضيهم طمعا وعدواناً من الحكومة العنصرية الاثنية بدولة السودان والامين العام لا يسمع ولا يرى لماذا لا يزور كتم وبرام والقرى المحروقة بجنوب كردفان والنيل الازرق ولماذا لا يرصد القصف الجوى بالانتينوف على مناطق القرويين العزل ام ان مصالح الامم المتحدة مصالح امريكية وليست انسانية وهل يا معارضة تخافون التدويل على حساب ابادة الشعب السوداني.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..