شاهد صور مؤثرة..محجوب شريف فاجعة الرحيل و دهشة التشييع !!

حسن وراق

(#) كان رجلا بسيطا ، عاش ملتزما ورحل كما يرحل العظماء تاركا وطنا هو كل إرثه أمانة في الأعناق ، ظل و لآخر شهقة في أنفاسه يزفرها للوطن/

أنت الأول
وكل العالم بعدك تاني
يا متعدِّد وما متشدِّد
ما متردِّد ? ما متردِّد
ملئ جفوني بَنوم مُتأكِّد
بل متجدِّد .. تنهض تاني

(#) رحيل شاعر الشعب ، محجوب شريف فاجعة لكل السودانيين بكل أعراقهم و مكوناتهم وطوائفهم شيباً وشباب نساء ورجال وأطفال و جميعهم سدوا المنافذ والطرقات في موكب مهيب من الحارة 21 الي أحمد شرفي التي أضحت ( شاهدا) واحداً علي صدق الوداع و عظمة التشييع لأصدق ابناء هذا الشعب وهو يغادر هذه الفانية كما دخلها فقيرا إلا من حب الجميع .

(#) تعطلت الحركة تماما في كل الطرق المؤدية الي أم درمان وبدأ زحف الجموع نحو أحمد شرفي من كل حدب و صوب .. الجميع مطرقين في صمت منذ إعلان نبأ الرحيل المر في الثانية ظهرا .. لا حديث إلا السيرة العطرة والمواقف النبيلة وذكريات المعتقلات والسجون في كوبر ، دبك ، شالا (ودانا لي شالا وعزتنا ما شالا) بورتسودان ،زنازين الملح والرطوبة التي سببت له الداء اللعين معجلا بالرحيل المر .
(#) حضرت كل قطاعات الشعب السوداني ممثلة في الأدباء والفنانين والسياسيين والحقوقيين والحرفيين الطلاب والعمال وحتى تحالف المزارعين كانوا هنالك وغابت السلطة . كم هائل من أصدقاء الراحل ،، نُوُبة وحَلَب زنج وعرب وما بقي من أبناء الجنوب وحتى أطفال المجاري وأبناء الشمس الذين فتح لهم الراحل نفاجا نحو النور .مجموعات من بائعات الشاي سرن خلف الجثمان لوداعه الأخير.

(#) قبل وصول الجثمان( سيرا علي الأقدام ) كانت الدهشة حاضرة في حكاوي الأصدقاء و زملاء الزنازين وغياهب التعذيب وقولته الشهيرة الحاضرة يرددها الجميع (أصبروا بس ، كلو ببقي حكاوي بعدين). مجموعة أخري جمعت بينهم الصدفة والملامح، كل يروي واقعة من حكاوي رد الجميل وتجربة مع الهكر والنفاجات وصحبة راكب ، تاكسي الغرام وتبتبات الاطفال وكسوة العيد و حنان الأيتام و لقمة الصائم وكل مشاريع الراحل الإنسانية . كان وحده منظمة و وزارة للرعاية الاجتماعية ، الفكرة عنده لا (تتلكلك ) ، تصبح حقيقة ملموسة تجد التجاوب السريع و تلقي التنفيذ الأسرع .

(#) لقي حظه من الاعتقال والتعذيب والفصل والتشريد ولم تلن له قناة وجاءه قادة الإنقاذ يحملون إليه الإغراءات بواسطة وزير التمكين (السيخي) ، مزرعة مثمرة بمساحة 100 فدان في دارفور و وظيفة والي و رصيد بالبنك ..و ..؟؟يقاطعه ببرود ، يا أخي أنا لا اعرف في حياتي سوي مهنة التدريس التي أحببتها وسوف ألبي كل طلباتكم عندما تعيدوني لمهنتي .. وافق الوزير وبعدها ، اشترط عليه محجوب أن يعود للخدمة مع كل المفصولين الذين فصلتهم الإنقاذ في كل المرافق فبهت الوزير ومضي ذليلاً ..وبقي محجوب ود مريم صامدا جسورا لم ينتكس .
له الرحمة ولكل أفراد الشعب السوداني حسن العزاء

[email][email protected][/email]

عندما تصنع الفاجعة الدهشة تتحدث الكاميرا في تشييع شاعر الشعب محجوب شريف (صور تاريخية فقط)

[img]
[img]

[img]

[img]

[img]

[img]

[img]

[img]

[img]

[img]

[img]

[img]
[/size][/center] [center][img][url=http://www.0zz0.com][img]http://www9.0zz0.com/2014/04/03/17/920590434.jpg[/img][/url][/img] [img][url=http://www.0zz0.com][img]http://www9.0zz0.com/2014/04/03/17/525839970.jpg[/img][/url][/img] [img][url=http://www.0zz0.com][img]http://www9.0zz0.com/2014/04/03/17/103425995.jpg[/img][/url][/img] [img][url=http://www.0zz0.com][img]http://www9.0zz0.com/2014/04/03/17/840948485.jpg[/img][/url][/img] [img][url=http://www.0zz0.com][img]http://www9.0zz0.com/2014/04/03/17/902486991.jpg[/img][/url][/img] [img][url=http://www.0zz0.com][img]http://www9.0zz0.com/2014/04/03/17/365002946.jpg[/img][/url][/img] [img][url=http://www.0zz0.com][img]http://www9.0zz0.com/2014/04/03/17/365002946.jpg[/img][/url][/img] [img][url=http://www.0zz0.com][img]http://www9.0zz0.com/2014/04/03/17/879202046.jpg[/img][/url][/img] [img][url=http://www.0zz0.com][img]http://www9.0zz0.com/2014/04/03/17/738118349.jpg[/img][/url][/img] [img][url=http://www.0zz0.com][img]http://www9.0zz0.com/2014/04/03/17/960358747.jpg[/img][/url][/img] [img][url=http://www.0zz0.com][img]http://www9.0zz0.com/2014/04/03/17/121318585.jpg[/img][/url][/img] [img][url=http://www.0zz0.com][img]http://www9.0zz0.com/2014/04/03/17/286973426.jpg[/img][/url][/img][/center]

حسن وراق
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. تقبل الله استاذنا محجوب شريف القبول الحسن. والشكر كل الشكر لك الاستاذ حسن وراق على هذا التوثيق.

  2. تمنيت ان أكون من المشيعين، حزين جدا ودموعي تسيل وانا اكتب
    له الرحمة
    لو ان الشعوب تتيتم ، فالشعب السوداني صار يتيم بعد المحجوب الشريف

  3. شكرا اخونا وزميلنا حسن وراق لهذا التوثيق الرائع وحضورك من الحصاحيصا للتوثيق رغم بعد المسافه

  4. أخى وراق نعزيكم ونعزى أنفسنا فى فقيد الوطن وهو وطن قائم لحاله وهو آخر الرائعين فقد أتى للدنيا فقيرا وخرج منها فقيرا الا من حب الناس جميعا ما عدا الكلاب(الكيزان)ألأ رحم الله محجوب شريف العفيف الذى ناضل ومات وهو ممسكا بجمر القضية.اللهم أرحمه وأغفر له وأسكنه جنة النعيم.

  5. بسم الله الرحمن الرحيم

    خليتنا في السودان عالي الكرامه

    رغم ذل الجبهه المهانه

    يابا مع السلامه

    بنلقاك يوم القيامه

    الغبايا ماحضروا وداعك علامه

    خايفين علي كراسيهم وبتبقالم ندامه

    شفت وشفنا منهم اكوام سخافه

    والمشانق راجباهم صرامه

    والصقور بتشبع من جيف ود اب زهانه

    الورانا زمنا بيمر زي السحابه

    وبتبقي ايامهم زي حكاوي الادبخانه

  6. هكذا يرحلون الابطال دوما,رحمه الله رحمة واسعة واسكنه مع النبيين والصدقين والصابرين والشهداء

  7. الف رحمة تنزل عليه اللهم تقبله قبولا حسن وأسكنه فسيح جناتك إنا لله وإنا اليه راجعون . ولكن ما هذة البدع مشاركةالنساءفى التشيع والذهاب للمقابر مع الرجال جنبا الى جنب

  8. أيّ حب وعشق هذا الّذي جعل كلّ هذه الجموع تتنادي إليه في ذهول وفجع!
    أيّ بشر هذا الّذي أرغم الدموع أن تتدفّق من أناس لم يلتقوه وجها قبلا!
    فقير يعشق الجوع في شمم ويأبي اللّقمة إن لم تشع على الأطفال قبل الكلّ!
    شعب لم يتقاطر للوداع ( بالإيجار) ولم يتدافع بالقهر والخداع والإعلام!
    هو (الشريف)العفيف المقبور جسدا تحت الثرى
    الحيّ النابض في دماء وقلوب الأحرار الشرفاء

  9. نرجوكم يا من تقومون بأمر الراكوبة يا من تبدعوا في تقديمكم العظماء لنا …. أرجوكم أرجوكم كفى كفى والله ثم والله بكينا السودان وبكينا الوطن وبكينا الإنسان محجوب شريف وكفانا كفانا بكاء نرجوكم والله ماقصرتوا وإلى سنين وسنين لن ننساه ومادام الإنسان حي في هذه الزائلة لن ننساه ولكن الآن نطلب منكم أن تتوقفوا والله أنا شخصيا تعبت والله تعبت أن أرى كل هذا تعبت أن أرى ما يكتب عنه وأنا متأكد بأن هناك الكثيرين في مثل حالتي هذه فمحجوب شريف لم يكن إنسانا عاديا يا أخواني كفى كفى والله أسأله ان يسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وإنا لله وإنا إليه راجعون والله أساله أن يرى الشعب السوداوني مكروها في عزيز لديهم … والله أكبر ولا نامت أعين الجبناء والخونة… بائعي قوت الشعب السوداني وماكلي حقوقه ….

  10. يا حكومة الانقاذ لهذه الدرجة مات فيكم الاحساس الوطني والديني فصرتم معزولين كاليهود انسيتم ان مؤاكم هو الثرى ام انكم تخافون تشييع هذا المجاهد خوفا ان يراكم عامة المشيعيين وينقلبون عليكم لقد اكدتم جبنكم وخوفكم من السير بمفردكم دون حراسات امنية تخافون من البشر ولا تخافون من الخالق عز وجل خسئتم خسئتم

  11. سلام للجميع

    رحم الله شاعر الشعب وغفر له.
    أجمل مافي هذاالتشييع أنه شيعه من يحبهم ويحبونه بالصدق والوفاء وبلا نفاق ولا تكلف وأنه خالي من العمم والشالات المطرزة التي نسجت من الدجل والنفاق

    شكراً حسن وراق (هكذا حاف في حضرة الشعب وشاعره) وأحسن الله عزاء الجميع وإلي جنات الخلد بإذنه تعالي محجـــوب ابن مريم وإنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  12. ما أسهل التنظير , و ما أسهل رفع شعار (الإنحياز للبسطاء و المستضعفين) , و يظل التنظير و الشعارات بلا روح إلى أن تجسد سلوكاً , و ما أصعب التجسيد .. نجح محجوب شريف في تجسيد شعارات الإنحياز للبسطاء فنال كل هذا الحب الكبير , ليعزز من جديد حقيقة أن السياسة فعل و ليست شعارات

  13. أنت الأول
    وكل العالم بعدك تاني
    يا متعدِّد وما متشدِّد
    ما متردِّد ? ما متردِّد
    ملئ جفوني بَنوم مُتأكِّد
    بل متجدِّد .. تنهض تاني

  14. بإسم الدين الخداعين?
    خلو حياتنا زفت وطين?
    تجار الدين الأفاكين?
    ملعونين ملعونين?
    ملعونين لي يوم الدين?
    غشيتونـــا?
    وبشتنتونـا?
    وعذبتونـــا?
    وجننتونـــا?
    وبكيتونا دمع ودم ولطخة خد?

  15. أسكنه الله فسيح جناته..ما ظلت أبياتـه (مساكن شعبية)..وسعت كل أبناء وطنه..وتضحياته التى لم تسعها كل سجون السودان..يا رب أغفر وأرحم معلم الأجيال صاحب الخلق العظيم إقتداء برسوله الكريم..و(رد الجميل) زخرا ليوم لا تجميل فيه.. بتوخى القبول الحسن.وفى رحلته للقاء ربه.. يا رب هذا قضاؤك لاأعتراض عليه .. رحل للقائك عبدك المحجوب الشريف ..عاشق الحرية فحجبت عنا بسمته المستدامة..بسمة أمر سبحانه وتعالى رسوله بعرضها للأعمى!… شاعرنا نفابة مشاعرنا..أطلالتة خالدة ..ما(أصبح الصبح).. ومخيلتنا مفعمة بوجهه الباسم. الهاش .الباش.. وروح.الفارس .الصنديد..المتدثر بكفن الكرامة والنضال والإنسانية..ووداعة..إلى لقاء.. بجنات الخلد..بكل مستجير(بمساكنه الشعبية)…نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن..*(إنا لله ,إنا اليه راجعون).

  16. نتابع الحزن النبيل فى الوجوه المعبرة عن أطياف البلد…ننجد (وراق) نحبه ونعزيه..وأسرة الفقيد..ورفاق دربه ونضاله والشعب السودانى .ودعاءنا المستدام..أسكنه الله فسيح جناته..ما ظلت أبياتـه (مساكن شعبية)..وسعت كل أبناء وطنه..وتضحياته التى لم تسعها كل سجون السودان..يا رب أغفر وأرحم معلم الأجيال صاحب الخلق العظيم إقتداء برسوله الكريم..و(رد الجميل) زخرا ليوم لا تجميل فيه.. بتوخى القبول الحسن.وفى رحلته للقاء ربه.. يا رب هذا قضاؤك لاأعتراض عليه .. رحل للقائك عبدك المحجوب الشريف ..عاشق الحرية فحجبت عنا بسمته المستدامة..بسمة أمر سبحانه وتعالى رسوله بعرضها للأعمى!… شاعرنا نفابة مشاعرنا..أطلالتة خالدة ..ما(أصبح الصبح).. ومخيلتنا مفعمة بوجهه الباسم. الهاش .الباش.. وروح.الفارس .الصنديد..المتدثر بكفن الكرامة والنضال والإنسانية..ووداعة..إلى لقاء.. بجنات الخلد..بكل مستجير(بمساكنه الشعبية)…نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن..*(إنا لله ,إنا اليه راجعون)….

  17. كيف الرحــيل وانت القائل

    «إلى التي ستطلب مني الطلاق من أعلى مكان
    إن جئتها بخزائن الأرض ثمناً للحظة متخاذلة.
    إلى والدنا.. الشعب الذي علمنا معاً إن السترة
    ولقمة العيش الحلال كنز لا يفني..
    وان راحة الضمير أجمل سكن..
    وإلى الأصدقاء من كل حدب وصوب
    من النساء والرجال
    من لا يطيب عنهم بعيداً رحيل
    أهدي بعض أنفاسي التي لولاهمو
    لما كانت ولا كنت..»

  18. محجوب حبيبنا الارتحل ….عايش معانا ومارحل
    وستظل كلماته المعبرة عن اّلام وامال شعبنا حية فينا والوعد الصادق ان نسير على الدرب حتى نلحق بك

  19. اكيد هذا الشاعر الانسان كان متسامح

    مع الجميع بدون استثناء متواضع محب

    للكل وسباق في عمل الخير لذا ودعوه

    الى مثواه الاخير بكل حب ووفاء

    حتى الام مع اطفالها تكبدت المشاق

    وتحاملت على نفسها لكي تودع الانسان الطيب

    هذا يؤكد التعامل مع الاخرين بكل

    بساطة وتواضع يخلق حب الناس لك

  20. له المغفره و الرحمه … لقد كان رجل السودان و حامل همومه و عانى الكثير بسبب قوله الحق و دفاعه عن حق هذا الوطن … قامته قامة السودان .. ستعود السودان كما كنت تحلم به يا زعيم … و عشت حيا و ميتا فى قلوب الملايين .

  21. رحل بجسده المحمول على الاعناق وسار البسطاء والفقراء وما تبقى من هذا الشعب المكلوم و المحزون لفراقك ايها الهرم الباقى فى القلوب شامخا و مذدان بالدرر من احلى القصيد ثورى باحساس القابض على الجمر والسجين بين القضبان ومحروس بزبانية النظام يتسامرون و يتضاحكون و يهمسون وينفذون اوامر الجلاد على من وهب نفسه ليصدح و يقف ندا يحارب بالكلمه التى كان لها وقعها واهتزت ارجاء القصر و تقاطرت جموع الامن الوثنى و كلاب الامن لتخرص هذا الثائر وتقلم الاظافر التى برعت فى سرد ما يجيش بصدور الغلابه و المظاليم و يقف المواطن الاعزل فى وجه هذا الطاغى الباغى محتميا بجنده و معتقلاته التى اصبجت ملتقى للشرفاء عرين الاسود التى لن ترعب او تتخلى عن مبادئها وتنحاز قسرا لنظام مرفوض و غير مرغوب فيه مهما اذاقنا من العذاب الجسدى و النفسى وحرمنا من الحرية وهى مبتغانا وسننالها يوما ولن يطول البقاء لمن ارتضى للشعب الذله و الاهانه و الاضطهاد من أجل البقاء على سدة الحكم كاتما الانفاس و كابتا للحريات .
    لك الرحمه و المغفرة و حسب أن يتقبلك المولى عزوجل قبولا حسنا و يلحقك بالشهداء و الصديقين و خير اولئك رفيقا وانا لله و انا اليه راجعون و لا حول و لا قوة الا بالله .

  22. كنت الأوائل الذين طالتهم يد الصالح العام والغدر بعد أن كنت احتل موقعاً مرموقاً يخشاه كل رعديد وكل من به خوَّر فكان لي عظيم الشرف أن أكون بين أول من تم إبعادهم .وفكرت مليئاً وتيقنت بأني لن أجد نفسي إلا بين العمال والبسطاء ولأصفياء والمتصالحين مع أنفسهم ومع غيرهم ،فاتجهت الى المنطقة الصناعية أمدرمان وعلى وجه التحديد منطقة الحرفيين (زقلونا سابقاً) فوجدت موظفين كبار وأساتذة وضباط قوات نظامية قد سبقوني إلى هناك . تعرفت على الراحل الذي ضارع خلقه أخلاق الأنبياء وكبار الصحابة ذاك الرجل الصبوح البشوش محجوب شريف الذي كان يأتي لزيارة أصدقائه وزملاء مهنته في التدريس واحداً واحدأً الذين هم بدورهم أحيلوا للصالح للعام وكان لا يترك أحداً من ذويهم إلا وسأل عنه محجوب شريف. أذكر أن أحد هؤلاء الأساتذة الأفاضل الأكرمين يقود عربي تاكسي ليست ملكه وآخر يقود عربة “نقل طاريء” ليست ملكه أما البقية الباقية كانت تعمل في دلالة المنطقة الصناعية في شراء وبيع الأثاث المستعمل وكانت الدلالة عبارة عن رواكيب من المروق والشوالات فأطلقت عليها ممازحاً اسم “سقيفة بني ساعدة” وكان المرحوم معجباً بهذا الإسم أيما اعجاب وكان يضحك ملء شدقيه عند سماعه إذ كان يتمتع بحس عجيب للطرفة والملحة ولكن دون أن يجرح أحد “ألم أقل لكم إنها أخلاق الأنبياء”.
    أشهى وجبات الإفطار تناولتها مع أولئك الأوفياء حيث كان يفرغ كل واحد ما في جيبه من نقود لإحضار صحن الفول وكان بيننا المدير المالي السابق لجامعة أمدرمان الاسلامية وحيل للصالح العام الذي تعود على احضار “كم ربطة جرجير ” وهو في طريقه من منزله الكائن بأمبدة الى المنطقة الصناعية. إنه الزهد ونقاء القلوب وطيب المعشر الذي كان محجوب شريف رائده ما يجعل وجبة الفول والجرجير أشهى طعام.
    كثيراً ما كنت اسمع المرحوم محجوب يتحدث عن النفير وأين سيكون خلال عطلة الجمعة القادمة فلما استفسرت عن ماهية النفير وجدته عمل خير يقوم به هؤلاء الرجال لرجل أو إمرأة مسنة معسرة كتشييد غرفة أو بنا ء جدار أو ردم منزل حولته الأمطار إلى بركة.
    نسأل الله أن ينزل شآبيب الرحمة على قبر نصير الضعفاء ومقيل عثراتهم الذي لم يعرف اليأس والإستسلام إلى قلبه طريقاً ولم تلين قناته ولم تستطع بطانة السلطان الفاسدة أن أن تهز شعرة من شعر رأسه ببهرج الحياة الفاني.

  23. تقبل الله الاستاذ محجوب شريف القبول الحسن ونرجو من المولي عز وجل ان يدخلة جنات الخلد لقد كان شخصا عظيما عاش من اجل السودان ولشعب السودان والخذي والعار للكيزان الذين حتي بعد وفاتة لم يذهبوا مع المعذين للماقبر .

  24. نسال الله ان يتغمده بواسع رحمته وان يجعل البركة في ذريته وان يبدله داراً خيراً من داره واهلاً خيراً من اهله- شكراً الاستاذ حسن وراق للتوثيق الجميل

  25. What a sad day for Sudan , somebody with that calibre to be imprisoned for his words of hope for his people , Mahjoub Sharief is the Nielson Mandela of Sudan . God bless his soul , what a lost . I hope his words and memories will remain as a candel lights for our future generations .

  26. وجوه كادحه كالحه جزينه مسحوقه انظر اليهم جميعا فهوﻻء طيبون صابرون لكنهم قادمون رحم الله الفقيد

  27. هذا هو المسلم السوداني الأصيل
    لا عمارت لا مجموعة حريم
    حب الله و الوطن والناس
    اللهم أرحمه وأغفر له و أدخله فسيح جناتك مع الصديقين والشهداء

  28. إنا لله وإنا إليه راجعون ، له الرحمة والمغفرة
    يارب دمر زمرة الطواغيت ، اللهم أرهم الزلة والهوان كما أرادوا لنا ،
    اللهم شتت شملهم وأرحم موتانا،

  29. الاستاذ وراق لك ولنا العزاء الدموع زادت تدفقا وانهمارا وتوثيقك ربط كل بعيد لم يشارك فى ملحمة التشييع بل هى ام الملاحم يا ترى ناس قريعتى راحت سيجدوا مثل هذا التشييع ؟؟ والله ناس ابوطيرة يرموا الدوشكات ويطيروا بالريش الدقاق ويندسوا فى اعشاشهم واوكارهم الهشة و الجداد حيفرتق يندس وسط جداد الحلة المسكين وشتان بين الشريف العفيف الحاسس بوجع الغلابة وبين سارقى قوت الغلابة

  30. نعم كان رجلا بسيطا وشاعرا فذا لا شك في ذلك

    اما الوطنية فلي سوال لكل المنظمين في كل الاحزاب لماذا تنظرون للديمقراطية فقط من خلال احزابكم

    اقصد اين المبادي في نظري ان العسكرية هي عسكرية و الديمقراطية هي الديمقراطية

    هل من المبادي ان اقف مع الديمقراطية فقط عندما تاتي بحزبك وتقف مع العسكرية وتنكر الديمقراطية اذا جات بحزبك

    لماذا غنى محجوب شريف لمايو عندما كانت يسارية وهجاها عندما اختلفت مع اليسار

    ونفس الشي يفعله وفعله الاسلاميين

    اين المبادي

  31. تلاتة كباري وشارعين وسد?
    قديتونـــــا قصــادهــــم قــــد?
    لو جينـا لكشف حساب وجرد?
    أمسك واحد أول بدء:
    سرقتو وطن واسع ممـــــتد?
    فكفـكتوهــــو?
    وزعزهتوهو?
    وأرهقتوهــو?
    وبشتنتوهــو?
    وهديـــــــتوهو هــــدا هــــد?
    لك الرحمة و المفغرة ،،

  32. الا رحمك الله يا شاعر الشعب والمناضل الشرس …بالامس وفي حفل تابين الشهيد بالرياض

    قاعة نورماس ..كنت الي جانب الدكتور الصيدلي بكري …وهو من الاصدقاء المقربين للراحل

    وحكي لي الدكتور في انسانية واجتماعيات الراحل ..وانه في احدي اجازاته السنويه ذهب الي

    زيارته بالحارة 21 ام درمان ..وقال بانه علم من مصدر موثوق بان منطقة الجموعيه ..ما وراء

    الفتيحاب علي ضفة النيل ..عرب بسطاء يعيشون حياة بسيطه واناس كادحين …حكي بان اطفال تلك

    المنطقه يعانون من العشي الليلي ..ولا يكادون يخرجون من منازلهم ليلا …يحكي الدكتور ..ذهبنا

    انا والراحل الي تلك المنطقه ولا نعرف بها احد ..وكان الوقت عصرا ..وقابلنا بعض وجهاء المنطقه

    واكدوا لهم الوضع ..ورجعنا الي الخرطوم بعد ان شاهدنا الحقيقه ..واجرينا بعض الاتصال مع بعض

    الاصدقاء بالجامعات والاساتذة في مجالات تخصصاتهم واكد جميعهم بان المرض سببه عدم تناول الخضروات

    بكميات كبيره ..يحكي الدكتور بان الفقيد قال له الحل عندي …قلت له انت لا تملك شئ ..ماذا

    ستفعل …قال اترك الموضوع لي …ذهب الرجل اول الصباح الس سوق الخضار بالخرطوم وجمعهم جميعا

    وحكي لهم ..اتفق شيخ السوق بان ياتي يوميا اول الصباح ويستلم لوري كامل من جميع انواع الخضار

    رجله ..خضرة ..جرجير ..ملوخيه بطاطس ..فواكه ..يحكي لي دكتور بكري بان اللوري حتي تاريخ

    اليوم يذهب بالخضار اليهم مجانا …اللهم ارحمه واغفر له واجعله من اهل اليمين وثبته عند

    السؤال …

  33. (المقطع الاول)
    رحل
    شاعر الشعب متكئا
    على فوهة بندقية
    تطلق
    فوهتها رصاصا
    من حروف
    الابجدية !!
    لم
    تنطلق الا بحق
    وانتصارا
    لا بظلم أو حمية !!
    تدافع
    عن المظلوم خوفا من
    ضياع للهوية
    رثته
    روابض منهم بهمس
    ويكاد
    يبدي مرارات
    خفية
    وبكاه
    الشعب القابض على
    جمر القضية !!
    كلما
    خبا فينا نجم
    سطع نجم
    يهدي للبرية
    يهتف
    للعدالة والسماحة
    والتعامل
    بالسوية
    ويرى
    انتصاره في
    ابتسام عيون طفل
    وصبية

    (المقطع الثاني)

    أرايت
    افتعال الحزن مثلي
    في عيون
    سامرية؟
    ووجوه
    لم يبق الرياء فيها
    من نور
    بقية ؟
    وقلوب
    كالحات تنبض حقدا
    وحسدا وخبثا
    وعنجهية
    وجباه
    كانها وسمت
    في عالم الغيب
    شقية
    تدمن
    القتل والتعذيب والارهاب
    بروح نرجسية
    تخرج
    من كل خير
    مروق السهم
    من بين الرمية
    تجهر
    بالتكبير والتهليل زورا
    كأنها
    تخادع علام الخبية

    يتبع

  34. يا راحم النعاب فى عشه أرحم عبدك محجوب شريف واسكنه فسيح جناتك مع الصديقين والشهداء..
    يا عشاق الراكوبة وعشاق محجوب شريف أبقوا عشرة على الوصية محجوب عاش للوطن ولا أقول مات ولكن ذهب إلى ربه للوطن .. هى دى وصيته الوطن .. المظلومين .. الجياع ..المرضى ..الفقراء والمساكين .. الشباب الشياب العجزة والعجائز .. النساء .. كل واحد ياخد حقه ولا يتعدى لحقوق غيره .. نعيش سعداء سويا لا زنازين لا حرابة .. والظالم دا مامنكن لو ما تاب لا تأخذكم به شفقة .هى دى الوصية ..يا أبوعركى البخيت قول الوصية ………….

  35. رحم الله محجوب شريف المُربي, الوطني, الشاعر المرهف الخلوق, الأبي….
    ياجماعة عندي سؤال بالجنبه كده:
    شنو حكاية النسوان في المقابر دي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  36. اسال الله العلي القدير ان يرحمه ويتغمده بشبابيب رحمته ويلهم اهله الصبر الجميل انا لله وانا اليه راجعون

  37. رحمة الله واسعة علي شعر الوطن مات وهو في هم الوطن الله رحمة الله عليك واسعة كماكنت رحيم علي الغبش من سواد شعبي العظيم بس بقول نحنه قادمون لتحرير الوطن من الانجاس
    وعاش وطني السودان

  38. يعنى العنصر النسائى ده معانا فى المواصلات وفى السوق وفى المكتب وحتى فى الجامعات والحفلات.ده كلو ما استفذاك بس بقت على المقابر!!!!هوس شديد!!

  39. ان كان اصلا الاسلام ياهو بتاع الجبهجيه ده البيسو فيهو يقتلو وينفو ويسحلو ويسرقو ويسو كل الكبائر ده ما هو جقنا ونحنا ما معاهم فيهو تفو عليهم وعلى تربيتهم

  40. ستبقي هذه الصور حية فينا كل يوم من خلال نص اموت ولا اخاف وسابعثه من خلالك لشعبنا الابي لانك حولت حزنك الى طاقة ايجابية
    تقبله الله القبول الحسن.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..