مليشيات البشير ترتكب أعمال قتل وترهيب في وضح النهار

سكان المنطقة يؤكدون أن هذه المليشيات اسوأ من الجنجويد

الخرطوم – يتعرض سكان شمال دارفور غرب السودان إلى ترهيب وأعمال عنف مستمرة من طرف ميليشيات شبه عسكرية موالية لنظام البشير.

وكانت هذه المليشيات أو ما يعرف بـ?الدعم السريع? سيطرت منذ أكثر من شهر على الفاشر كبرى مدن شمال دارفور التي تشهد أسوأ أعمال عنف منذ عشر سنوات.

وقال مصطفى (52 سنة) أحد السكان رافضا كشف اسم عائلته، إن تلك المليشيات المنتشرة في كافة أنحاء المدينة ولا سيما في شرق العاصمة ?خارجة عن السيطرة?.

ويتنقل عناصر المليشيا واضعين أشرطة الرصاص حول أعناقهم بسرعة كبيرة جدا في شوارع الفاشر راكبين سيارات مجهزة برشاشات ويصرخون ويعبثون بمكبرات الصوت وفق شهود عيان.

وروى مصطفى أن المليشيات في الفاشر تطلق ?الرصاص بدون مبرر لا سيما ليلا وفي الصباح الباكر?.

ويحمل بعض هؤلاء المسلحين شارات المجموعات شبه العسكرية لكن السكان يؤكدون أنهم ينتمون إلى قوات الدعم السريع.

وقال محمد بن شمباس ممثل بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور إن نحو 200 ألف مدني نزحوا من ديارهم هذه السنة ما يذكر بأولى ساعات النزاع قبل عشر سنوات.

واتهم بن شمباس، الأسبوع الماضي، قوات الدعم السريع بأنها ?شنت هجمات? على قرى ومخيمات نازحين.

واحتشد الآلاف من السودانيين الفارين من الهجمات خصوصا في مخيم زمزم بضواحي الفاشر وسط الصحراء حيث يحاولون بما يستطيعون حماية أنفسهم من حر الشمس وسط خيام مصنوعة من قطع نسيج.

وأكد زعيم القبيلة رافضا الكشف عن هويته أن عناصر الميليشيا نهبوا قريتين عند مدخل الفاشر الجمعة. وكان بجانبه شخص أشار إلى أن ساقه كسرت برصاص طائش أطلقه هؤلاء المسلحون خلال عملية النهب.

وقال زعيم القبيلة ?أعتقد أن هذه المليشيات أسوأ من الجنجاويد? وهي مدعومة من الحكومة وتضمّ عناصر من القبائل العربية والتي ارتكبت فظاعات بحق المدنيين بعد 2003.

العرب

تعليق واحد

  1. تسربت وثائق حول ضلوع الحكومة في فظائع مماثلة و إضعاف مقدرة القوات الأممية الهجين لحماية المدنيين حسب زعم مجلة foreign policy الامريكية في عدها الألكتروني يوم الاثنين 7 أبريل الحالي .

  2. أصدق ذلك تماما، نفس هذه القوات كانت قبل فترة في مدينة الأبيض الآمنة وأهلها المسالمين وقد أرتكبوا من الجرائم الكثير، ممارساتهم عبارة عن قتل بدافع السرقة والنهب والإغتصاب والتحرش، هؤلاء قوم من الصعب وصفهم بالمسلمين، الشاهد أنهم قد يكونون مخدرين أو تحت تأثير أدوية مذهبة للعقل تعطيهم لها الحكومة أو ضباطهم.

    كذلك معلومة مهمة جدا فهؤلاء الناس جبناء جدا يفرون من المعارك مع المسلحين فرا مشهودا ولكنهم يعمدون لمهاجمة القرى الآمنة والمواطنين العزل، هؤلاء هم وأى محاولة للإنكار أو التشكيك مردودة، الشهود موجودون فى شمال كردفان، فى تندلتي بالنيل الأبيض فقد عبروا بها وخلفوا سمعتهم القذرة، فى أبوزبد والخراصانة فى غرب كردفان، أما فى جبال النوبة فقد هزموا هزائم نكراء، وكذلك يشهد أهل دارفور بذلك ويشهد المطلعين على الأمر من سكان الخرطوم فنفس هؤلاء المجرمين قد إستعانوا بهم الحكومة لإطلاق الرصاص على رؤوس تلاميذ مدارس الأساس أثناء هبة سبتمر 2013 وأرجعوا للصور والفيديوهات أثناء الهبة وتمعنوا فى أولئك القتلة.

  3. يعنى مليشيات حميدتي بقت الحارس مالنا و دمنا جيشنا يا جيش الخنــــــــــــا ؟؟

  4. في هذا الوقت يمكن الحصول علي المعلومات من مصادرها – من شمال دارفور و الموبايل أو الإنترنيت أو عن طريق القادمين للعاصمة- لذلك أقترح عمل موقع لتلقي الإتصاتلات الهاتفية أو الرسائل و من ثم فحصها و نشرهابعد التأكد من صحتها بما لا يدعو مجالاً للشك

  5. الصوره اعلاه مرعبه الجاج واقف فوق والحصان والسلاح والرعب فى وجوه الناس حسبنا الله ونعم الوكيل

  6. الذي سمي نفسه دارفوري .. انت منافق ومدسوس زي سم الثعبان الذي .. او الكندوم ( الواقي الذكري ) انت وامثالك لا علاقة لكم بدار فور ولكن باذنه تعالي ستشهد ما يلحق بك وباسرتك بقدرة الواحد الجبار ايها المنافق وانشاء الله سنقرأ العدد المعلوم من كتاب الله وكان جيت الراكوبة دي تاني اديني يدك .

  7. يا اخ ارفورى, لو ذكر هذا الخبر ان الحكومة قامت بتوزيع الغذاء والدواء وبناء المدارس والمستشفيات فى دارفور دما لمسيرة السلام والاستقرار فى دارفور, كنا اتفقنا معك بان هذا كذب بائن, ولكن الخبر جاء بما يعرفه تراب الارض ومنذ سنوات عديدة, والله لو الحكومة فعلت ما ذكرته من مساعدات لقتلتنا الدهشة, يعنى يا دارفورى لما الناس تهرب من بيوتها وتدقش الخلا وتتوسد الارض وتلتحف السما يكونوا ياربى بيعملوا اجازة من الخير والنعيم الذى يعيشونه بسبب الملل؟؟

  8. لو فرضنا ان هذه القوات كما تزعمون اتت للسلب والنهب لماذا لم تقم بهذه العمليات المشينة قبل دخول المقبور باذن الله مناوي ومليشياته سبب دمار دارفور بحجة التهميش لماذا لم ترتكب هذه المليشيات كما تزعمون هذه الفظائع قبل دخولهم المناطق التي تم قتل ونهب سكانها الطيبين واغتصابهم ؟؟ مالكم كيف تحكمون.

  9. هذه بسيط جدا من الذي يحصل في دارفور الان. نعم المنافقين لا يصدقون و ده اسلوبهم يكفي انهم اخذوا مواطنين من ايدي جنود الاتحاد الافريقي يبدو انكم لم تسمعوا عن قتل مواطن امام معتمد دارالسلام كتال سابقا لا حول ولا قوة الا بالله.

  10. الصورة أعلاه أبلغ من أي تعبير.. ما الذنب الذي جناه هؤلاء البسطاء حتي ينكل بهم هكذا! مواطنون أبرياء راضون بواقعهم رغم بساطتها وشظفها ومع ذلك يقتلون في مساكنهم .. رجال يتم اذلالهم أمام أعين النساء والأطفال…. والله انها لمأساة.

  11. نعم هذه حقيقة فتلك الاقليات جبلت على القتال وفنون ركوب الخيل اضافة الى جهلهم وكرههم للتعليم وتم استغلالهم من قبل من حزب الامة فى حروبه ضد نميرى وفى ارهاب جماعة الختمية من قبل والآن من قبل عصابة الانقاذ الكيزانية فى ارهاب مواطنى دارفور فهم لا يهاجمون قوات او محاربين بل تخصصوا فى ارهاب وترويع وقتل المواطنيين المسالمين كما كانوا يفعلون سابقا مع اهلنا وجيراننا الدينكا والشلك .

  12. ياجماعة هل الزرقة فى السودان أقلية واذا كان تعدادهم اكثر من العرب وموجودين حتى فى قوات البشير فلماذا يحدث لهم ماحدث من قتل وتشريد. ولماذا لاتتحد الزرقة لحماية انفسهم. الا يعلم هولاء ان مايحدث لهم بسبب تخوف العرب من قوتهم اذا اتحدوا. فعملوا على شق صفوفهم والفتنة بينهم واستخدام سياسة الارض المحروقة فاصبحت دارفور مقبرة مات فيها مئات الالاف ولا ذال النزيف مستمر.

    لماذا؟

  13. لا حول ولا قوة الا بالله لماذا القتل والتخريب والنهب اهذا كله لاسكات المواطنين ومنعهم من الوقوف في وجه الحاكم والحكومه تعلم تمام انها اذا لم ترهب هولاء الابرياء سوف يثورون في وجهها ويسقطونها لا محاله اين ستذهب من الله ايها الطاغيه المسمى بالبشير وانت اسواء نزير

  14. وبعد كل هذا نري ما يدعون انهم قادة سياسيون يسارعون الخطي نحو ما سُمِي زورا بالحوار الوطني ويجلسون هكذا مع البشير في انتظار ان يحل مشكلة الوطن والتي هو سببها الرئيسي

    هي جملة واحدة لا ازيد عليها(اي حوار مع نظام الانقاذ مهما كانت ضماناته وشروطه يعتبر خيانة عظمي لشهداء الوطن خيانة للوطن كمان)

    لا خيار سوي الثورة واختلاع النظام وتقديم مجرمي الحرب واولهم البشير الي محاكم عادلة تقتص لهؤلاء الغلابي حقهم..ثم الالتفات الي بناء الدولة من جديد…!!
    مافي ايِ حل تاني

    الحاجة المحيراني شديد…!!
    شايف الناس بتكيل تعليقات لواحد قالوا اسمه (دارفوري) وكنت اريد ان اقرأ ماذا يقول (دارفوري9 هذا لكنني لم اري هذا الاسم بتاتاً من ضمن هذه التعليقات
    السؤال: هل الراكوبة تحجب عنَا بعض الاسماءاو التعليقات؟؟؟؟؟
    افيدونا

  15. نحن علي يقين تام بان هذا النظام هو سبب البلاء الذي يحدث الان بالسودان وسيكون السبب في دماره كليا ومسحه من الخريطه اذا لم نلحق ماتبقي ولكن ولله نحن ضاعت علينا الحقيقه فيما يجري فعلا في هذه المناطق ومايحدث لاهلنا بالغرب وشاهد التعليقات كلها تدعو للانتقام من العرب (لو افترضنا ان هناك فعلا عرب) مع ان هؤلائي (العرب) هم اكثر من تضرر من هذا النظام .هي فتنه وسوف تحرق الاخضر واليابس(العرب والزرقه) كما يقول المعلقين.والله انا عملته في هذه المناطق قبل الانقاذ ولم اسمع هذه الكلمات(عرب وزرقه) ولكن هناك جهات لها مصلحه في هذه الفتنه ووظفوا لها ابناء المنطقه لعن الله المتاسلمين فقد افسدوا البلاد والعباد

  16. الصراخ دا ما بحلكم يا زغاوة. هاجمتو أهل دارفور وقتلتم ما قتلتم ونهبتم ما نهبتم ولكن دارت عليكم الدائرة وبالأمس مشطوكم حتى ديسا. ومات 97% من القوة التى هاجمت الطويشة واللعيت ومليط.
    والآن تولولو وتقول الجنجويد عملو ووووووو. الكلام دا ما بغطى هزائمكم والأمم المتحدة عارفة أنو دول زغاوة أعتدو على القرى الآمنة وتم قتل كل قوتهم التى هاجمت القرى.
    يا ناس الراكوبة إذا سمعتو زغاوة ولولو قالو ( الجنجويد ..الجنجويد ) تأكدوا أنهم ضربوا ضرب غرائب الأبل وأن الله سبحانه وتعالى أمر بهلاكهم. وأن كلامهم دا كلو صراخ وضراط من الهزيمة المرة.
    الله يفتح عليكم يا مجاهدى السودان من أبناء القبائل العربية.

  17. بشر القاتل)البشير ونافع وليس رليلة وعلي عثمان. ومليشياتهم) بالقتل ولو بعد حين.
    ولايحيق المكر السيئ الا باهله.

  18. اللهم بجاهك وسلطانك وعظمتك وكل فعل خير عملته في هذه الفانية أنت تستجيب دعائي وتقلب هذا المنظر في آل عمر البشير وصحبه واحبائه وجلسائه ومستشاريه واهله وكل من والاهم وشايعهم واجعل بقية حياتهم نكدا وبؤسا لايوازيه بؤس واجعلهم عبرة لكل من يتاجر بدينك الحنيف . الاخوة ابناء دارفور ارجعو الي الدين ىالحنيف ونفذو حملة الصيام والدعاء لمدة ثلاثة ايام متتالية بما في ذلك الاطفال لنصف يوم في جميع المعسكرات والقرى دعوة خالصة لرد الظلم والعدوان والانتقام من القتلة الفجرة صدقوني مخرجكم الوحيد ان الحياة هبة من الله مرة واحدة ولن تتكرر ابدا لاتجعلوها هينة لينة للسلب نن الرجوع الي رب العباد في الغلب والتوهان.

  19. لولا البندقية لكنت إعتقدت بأن هذا مشهد من مسلسل تاريخي يظهر عذابات المسلمين وكفار قريش .

  20. وللة العظيم يا اخوان انا من دارفور و هاجرت للخرطوم في بداية الثمانينات و في ذاك الوقت كان العرب الرحل ياتون للاسواق ونسائهم ياتين للقري لبيع اللبن او استبدالها بالذيت و السكر و الشاي فوللة والدي كان لة صديق من العرب الابالة و كان ياءتي الينا باسنمرار و كان لا توجد ايو نوع من العنصرية التي ظهرت مؤخرا الذي تم بموجبة تقسيم الناس الي عرب و زرقة و هذا شي مؤسف نقف هنا قليلا و اواصل معكم لاحقا كيف بدا الصراع في دارفور و ما هو الحل.

  21. تسليح الرزيقات تحت اسم قوات الدعم السريع والمسيرية ضد دينكا نقوك من اجل ابيي والمحاميد في دارفور شوية قبائل ذات اصول عربية رقيق ابن ابي السرح تخلص منهم باتفاقية البخت المشؤؤمة مع الاسرة النوبية المالكة انذاك والتي اعلنت بداية النهاية للسودان تفووه عليكم وعلى اصولكم النتنة يا زبالة العرب ورزالتها.

  22. التحيه لكل المعلقين
    ياجماعه والله الواضح مافاضح ,,والبخجل من بت عمو مابجيب منها اولاد
    القصه كلها قومته وقعدته قبيله الزغاوه ومادايره كلام وبتحلم بدوله الزغاوه الكبري والكلام ده الناس ماتضاريهو لانو دي الحقيقه ويجب الناس تتعامل معاهو بنفس الفهم ,,,والحلم ده نحن بنقول ماف داع يااخوانا فترنا من كلمه جلابه ومن تزوير التاريخ والظلم الواقع عليهم واقع علينا فختو الكوره في الواطه قبل مانحن ضاتنا نشيل السلاح ونقول لي البيستهدف وجودنا الله اكبر عليك وياروح مابعدك روح,,,

  23. بعضهم قال قبيلة الرزيقات خرجت عن العرف الأهلي وتبنت سياسة الحكومة …. طظ فيك وطظ في الحكومة

    تحدثوا عن الجنجويد كما شئتم ولكن نباحكم في قبيلة الرزيقات لن يهز لهم شعرة…. انتم المتمردون في دارفور من اجل من تمردتم؟ أليست الرزيقات احد مكونات (دارفور) شئتم أم أبيتم!!!
    القتل والحرق والتشريد فقط في قرى أهلكم المساكين المغشوشين ليس لان من يقتل هم الجنجويد ولكن لان المتمردون مصرون على البقاء في هذه القرى الآمنة…. وان هذه القرى متصالحة معهم أو على الأقل صابرة عليهم برغبتها،،،، وهل دخل الجنجويد هذه القرى قبل ان يدخلها مناوي؟؟ ويعيث فيها فسادا….

    كلامكم عن الجنجويد وكما قلت سابقا ينطبق عليه المثل (( ضربن يكى وسبقني شكا)) وهذه الصورة المفبركة عبارة عن فلم ضحل وغبي تم إنتاجه بواسطة المرتزقة وهوات الشهرة وجلب له السوريون و المورتانيون في دور عرب دارفور…. (هل سمعتم احدا في دارو يقول أًوًص عليهم كلهم لا تترك حدا….. من أنتج هذا الفلم من حيث لا يدري باعد المسافة بشكل كبير بين مكونات (دارفور)
    هل شاهدتم اللقطة التي يتحدث فيها احد السكان المحليين في هذا الفلم ويقول( أنينا مشكلتنا مع ارب بس… أرب تردونا وخصبونا وكتلونا وارب ديل كلهم جنجويد !!! )

    اختشوا ياناس،،، مهما كتبتم أو أنتجتم أفلام لن تستطيعوا أن تتغلبوا على عرب دارفور (انتم تسمونهم كذلك بغض النظر عن أصولهم) ولن يحدث السلام و الأمن في دارفور بغيرهم ولن تقم دولة فبلية كبرى من تشاد الى السودان وهم موجودون ولن يحكمهم مناوي أو جبريل أو عبد الواحد ولن يحصل المتمردون .. مهما تزايد بكاؤهم وعويلهم وعلا صراخهم على شيء سوى مزيد من قتل ودمار ونزوح أهلهم,,

    الحل في ان يعيش الجميع سودانيون بلا إقصاء ولا استحواذ وان يكف أصحاب الألسن البذيئة و المتعنصرة عن الكلام في قبائل محددة… فلينصحكم عقلاؤكم

  24. سبحان الله….صحيح فاقد الشى لا يعطيه…الناس فى شنو والعالم البيحكوا عن اتحاد الزرقه وما ادراك ما الزرقه فى شنو ..وبعدين من هم الزرقه؟ انا عايزه اقول انو الضيعو قضية دارفور يا هم الناس الافكارهم ضحله ديل وتقولو لى متعلمين؟
    صحيح القلم ما بزيل بلم وربنا ينجينا من اصناف هؤلاء

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..