رئيس جنوب السودان مستعد للتنحي

أبلغ رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، نظيره الكيني أوهورو كنياتا، أنه مستعد للتنحي حال ثبت أن ذلك في مصلحة شعب بلاده، في وقت انخرطت الوساطة الأفريقية في الترتيب للقاء المقترح بينه وزعيم المتمردين د. رياك مشار.

وبات من المرجّح أن يلتقي كير بنائبه السابق في العاصمة الإثيوبية إديس أبابا في غضون أيام.

ونقلت صحيفة “سودان تربيون” الإلكترونية عن مصادر من العاصمة الكينية نيروبي، يوم الأحد، أن كير أبلغ كينياتا بوضوح أنه لن يتردد في ترك السلطة، حال ثبت له أن ذلك يخدم مصلحة السلام في جنوب السودان.

وشدد كير الذي أجرى مباحثات مطولة مع كينياتا بحسب المصادر، أن بقاءه في السلطة لا يعني له شيئاً إن كان يُفقد الجنوب الأمن والاستقرار.

وقال الرئيس الكيني في بيان، إن قادة بالمنطقة سيعقدون قريباً قمة بجنوب السودان، عقب محادثات مباشرة بين سلفا كير ومشار، لحل الأزمة المستمرة في البلاد منذ أشهر.

وساطة إيقاد

وقال كينياتا الذي عقد محادثات مع كير ووزير الشؤون الخارجية الإثيوبي تيدروس ادهانوم، إن الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيقاد) التي تقود الوساطة بين الطرفين، تتفهم جيداً الأزمة في جنوب السودان.

وشدد كينياتا على أن الهيئة لن تقبل تعطيل المحادثات الجارية بشأن الأزمة.

وقال بيان صدر من الرئيس الكيني كينياتا وهو مقرر الإيقاد، إن المحادثات ستعقد في أقرب وقت ممكن.”

وأعرب الرئيس كير يوم الجمعة الماضي، عن رغبته في السفر إلى إثيوبيا لإجراء المحادثات وتشكيل حكومة انتقالية، في إطار الجهود الرامية إلى إنهاء الأزمة في أحدث دولة في العالم.

ووصف خبراء إقليميون الاجتماع القادم لكير ومشار، بأنه ضروري لاستقرار دولة جنوب السودان التي انغمست في المعارك منذ منتصف سبتمبر 2013.

كيري ومشار

وفي الأثناء شكا مشار الرئيس سلفاكير إلى وزير الخارجية الأميركي جون كيرى، وكال له اتهامات بعرقلة إيصال المساعدات، وخرق المعاهدات الخاصة بوقف إطلاق النار، ووضعية المعتقلين السياسيين.

وقال مشار خلال اتصال هاتفي بجون كيري، في وقت متأخر من ليل الجمعة، إنه لا يمانع في لقاء كير بأديس أبابا، شريطة أن يجتمع أولاً إلى رئيس الوزراء الإثيوبي.

وطبقاً لبيان عن المتحدث باسم مشار، يوهانس موسى، فإن مشار وكيري بحثا الأوضاع السياسية والأمنية في دولة الجنوب، وضرورة إيقاف الحرب، والتوصل إلى تسوية سياسية تجنب البلاد كارثة إنسانية كبيرة.

واتهم خلال الاتصال سلفاكير، بتعمد خرق معاهدات الهدنة، ووضعية المعتقلين السياسيين، رغم استمرار وفده في التفاوض بأديس أبابا.

وقال موسى إن المحادثة الهاتفية أولت اهتماماً بضحايا أحداث جوبا التي وقعت في 15 ديسمبر 2013، وأن أهالي أولئك الضحايا هم الذين يقاتلون حالياً للثأر.

وكالات

تعليق واحد

  1. إعلنها ياسلفا إعلنها ياسلفا إعلنها ياسلفا إعلن التنحي وأدخل التاريخ قبل ان يركلك ، إعلنها وكن اول رئيس في العالم يستلم زمام دوله وليده ويفشلها فشل زريع ، إعلنها وكن اول رئيس سوداني يعلن الإستقاله ويستقيل ، إعلنها وماتلاوز ، إعلنها وإستقيل بكرامتك قبل ان يقيلك مشار بالقوه وتندم وتتحسر ، في النهايه إعلنها قبل الزحف الذي بينه وبينك عدد من الكيلو مترات فقط ، إعلنها وتوكل .

  2. القصص دي بتنجروها من وين
    الليلة بالذات الجيش الشعبي لجنوب السودان دخل ميوم اولانق بنتيو و الناصر
    تفتكروا رئيس بالوضع دا حيتنحي ؟؟؟
    يا إخواننا تحروا صحة الأخبار التي تتداولونها و خلونا من ونسة الليل أب كراعاً برة ، مع الحشمة طبعاً

  3. اعلنها يا سافا اعلنها وعلم الخرطوم معنى الوطنيه معنى ان نحيا كبار ونموت كبار
    معنى الوطن

  4. اقتباس/ وفي الاثناء شكا مشار الرئيس سلفاكير لوزير الخارجية الامريكي جون كيري باعاقة ايصال المساعدات .قف/استحى على دقنك يا واطى مساعدات شنو البتتكلم عنها اذا قواتك احرقت المدن وسوت بها الارض وهو ما لم يسبقك عليه احد حتى الراحل قرنق لم يفعلها من قبل انت بقيت فى نظر الجنوبيين عبارة عن حثالة يمكن ان تداس بالارجل في اية لحظة وكمان قال دكتور فى دكتور بيسعى للابادة والقتل والحرق وجاي تتكلم عن ايصال مساعدات عشان قواتك الجعانة تنهبها قبل ما تصل المواطنين زي ما نهبتو مخازن اليونيسيف في بور وسرقتو حقائب الطلبة وعملتوها حقائب للذخيرة صلي لربك قبل ما تلحق اسلافك الفانيين/عبدالله شول /وليام نون/باولينو ماتيب/ فئة ما بتعرف غير الاكل والقتل اعوذ بالله منكم يا حوش.

  5. صبيان ريك مشار يحلمون بالسلطة وهم افشل الناس في السلطة فلا مشار ينفع رئيس البلاد ولا كير يقدم شئي للبلاد فمشروع الحركة الشعبية لتحرير السودان سقطت مع د. جون قرنق في الطائرة منذ عام 2005م فالصبي يوهانس فوك لا يعرف ماذا يقول وماذا يتحدث عنه فالنعت يتبع المنعوت في جميع الحركات فكل تربي في دائرة الفساد فهو مفسد…………………………. فرئاسة ريك مشار لجنوب السودان حلما لن يتحقق ابداً

  6. لا اعرف ما يحصل بالجنوب الا عبر الصحف لكن اقدر واحترم العم سيلفا اذا استقال من اجل مصلحة شعب الجنوب الطيب وكل قادة واعضاء الحركة الشعبية قرار شجاع من رجال نادرين احيك من بعد في النهاية اعتراف صريح افضل من ولاة امر جاره الشمالي المزعج اهل اللزق لا ادري سر ذلك الصمغ الذي يستعملوه ويجعلهم لازقين في الكرسي

  7. لن تكون هناك فرصة لاي رئيس قادم لجنوب السودان الا عن طريق فوهات البنادق اين الامريكان الذين كانو يحتضنون الجنوب لاكثر من خمسين عاما لماذا لم يقومو بالضغط ع كل الاطراف لوقف الحرب لماذا يضغطو ع الشمال كل هذه الفتره الطويلة ليتنازل للجنوب لكي ينفصل والان يتركو الجنوبيين يطحنون بعضهم بعضا ياريت يكون الجنوبيين فهمو الدرس .انا من وجهة نظري انه لن ينعم رياك مشار بالسلطة اذا تنازل له سلفا عنها لانه سينبري له احد قادة الجيش من ابناء الدينكا ويتمرد معه كل الضباط من نفس القبيله
    ويخوضون حربا تحرق الحرث والنسل من جديد فلن يرتاح الجنوب مادام هناك قبيلتان تسيطران علي مفاصل الدوله في الجنوب .الحل كان بيد سلفا كير كان من المفترض ان يجعل الكرسي دوريا مرة للدينكا ومرة للنوير او ان يقوم مثقفي الجنوب والقانونيون بكتابة دستور يتواضع عليه كل اطياف السياسة في الجنوب يتم بموجبه وضع لائحة لكيفية الحكم ووعمل انتخابات دوريةكل سنتين او اربعة سنوات والترشح يكون لمرة واحدة فقط وبذلك يجنبو البلاد ويلات الحروب التي يدفع ثمنها المواطن البسيط.

  8. مشار اكبر مجرم حرب فى دولة جنوب السودان + حثالة من يتبعون قادته الاميين يقتلون المواطنين العزل وحرق منازلهم ونهب ممتلكاتهم فالشعب الجنوبى لايقبلك رئيسا على الدولة برغم شكوى التى تقدمت بها الى الشيطان الدولى الاكبر لعنة الله عليك للدماء الابرياء ماتوا بسبب طمعك على السلطة

  9. وشدد كير الذي أجرى مباحثات مطولة مع كينياتا بحسب المصادر، أن بقاءه في السلطة لا يعني له شيئاً إن كان يُفقد الجنوب الأمن والاستقرار.،،،، والله لو لم يفعلها فتكفيه مكرمة،،،، نعم علي الزعيم أن يقدم مصالح وطنه وشعبه علي حب السلطة وهي لفته رائعة من سلفا ونحيه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..