الخارجية المصرية : حلايب مصرية وخاضعة لسيادتنا.. ولم نستدع سفير السودان بالقاهرة

قال المتحدث باسم الخارجية ، السفير بدر عبد العاطي، إن “حلايب وشلاتين أرض مصرية، يتمتع أهلها بالحقوق والواجبات المحقة لجميع المصريين”، مشيراً إلى أن “الدستور الجديد أكد مصرية هذه المنطقة وخضوعها للسيادة المصرية”.

ونفى عبد العاطي في تصريحاته لــ “العربية نت” استدعاء السفير السوداني إلى ديوان الوزارة رداً على تصريحاته، لافتاً إلى أن الحكم الإداري في حلايب وشلاتين تقوم به المؤسسات المصرية.

كان السفير السوداني بالقاهرة الحسن أحمد العربي قد أعلن أن حلايب سودانية وشدد على ضرورة أن تتوصل الدولتان إلى حل لها، لافتاً إلى أن الخرطوم تجدد شكواها بالأمم المتحدة سنوياً حتى لا يسقط حقها في المطالبة بها.

ومن جهة أخرى استنكرت عدة أحزاب مصرية تصريحات السفير السوداني ووصفتها بأنها تعمل على خلق أزمات سياسية بين القاهرة والخرطوم، في الوقت الذي يحتاج فيه البلدان لتضافر جهودهما لمواجهة المؤامرات التي تحاك ضدهما لتقسيمهما، فضلاً عن حرب المياه التي تهددهما.

وأضافت أن “حلايب أرض مصرية 100% ولا نقاش في ذلك، وأي حديث في هذا الموضوع يعتبر خرقاً للمعاهدات الدولية الموقعة بين البلدين”.

الموجز

تعليق واحد

  1. بل والله والله اننا سنقتلعها عنوة وإغتداراً ورجاااااااااااااااله عديييييل بس بعد حكومة المهاذل تتلاشي وتزهب غير ماسوف عليها لانها هي التي ضيعة المنطقتين وستردها الجبهه الثوريه بعد إستلام الحكم إنشاءالله .

  2. هل هنالك معاهدات دولية موقعة بين السودان ومصر بأن حلايب وشلاتين أراضي مصرية؟
    أين الخرط التي يحتفظ بها السودان منذ قديم الزمان؟

    ولماذا يتأخر حل هذا الاشكال؟
    الأمر يتطلب حلا عاجلا .

    فهل فعلنا ذلك؟

  3. حلايب سودانية واي محكمة دولية حتحكم بانها محتلة من مصر لكن بني كوز الضيعو حلايب والوفشقة وشلاتين وباعو نص الدولة اضعف من المواجهة العسكرية واقل من الاحتكام للقانون الدولي نظام منبوذ دبلوماسيا وفاسد لدرجة تمنع اي موثوقية وتعامل بناء ما تنخدعو بمفرقعات النظام الاعلامية لالهاء الراي العام بوطنية الساعة 25 عن الفساد الفقر والمرض والامية والحرب الاهلية وباقي انجازاتم لانو عدو السودان الاكبر هو الاخوان المسلمين

  4. لا نقاش.

    هذه الجملة تجسد عدم التوافق الكميائي السياسي بين السودان و مصر عبر الأزمنة.
    و فترات العلاقات الجيدة بين البلدين ما كانت إلا لحنكة القادة آنذاك و لإعتبارات قطرية بكسر القاف و إستراتيجية، و سنجد سنين العلاقات الجيدة قليلة نسبياً مقارنة مع العلاقات الحيادية و سنين الأزمات، فحلايب بقيت تحت الإحتلال المصري لعقدين من الزمن، و نحن لن نترك هذا الأمر و لا ابناءنا و لا أحفادنا و احفادهم.

    لا نقاش تجسد غطرسة مصر تجاه السودان.
    لا نقاش مع السودان و لكن نقاش و تحكيم مع إسرائيل على طابا…

    لا نقاش تجتمع مع مفردات و جمل ذي دلائل تعكس أس المشكل المصري تجاه السودان فلا نقاش مع السودان و السودانيون يرون الأشياء بعين واحدة و السودانيون لا يعرفون مصلحتهم…

    بعض المصريين الجامعيين الذين يرددون الخط الرسمي بما يخص حلايب المحتلة كالببغاوات دون أدنى فكر أو بحث أو تمعن يقولون فاروء دا كان ملك مين؟ ملك مصر و فين؟
    يزعمون أن لهم حق متأصل في السودان منذ حملة اللقيط محمد علي لغزو و نهب السودان?
    و يجهلون كوش و مروي و نبتة و المقرى و سنار و سوبا و دارفور و المهدية?
    و أقول لهم هل يقول البريطانيون أن لهم أحقية على الهند لأنها كانت خاضعة لسطوة و إستغلال و سيط بريطانيا و لأن فيكتوريا كانت إمبراطورة الهند..؟
    أم تقول البرتغال أن لها حق على البرازيل لأن العائلة المالكة في البرازيل كانت من البرتغال قبل أن يطردها البرازيليون؟

    أدهشني موقف ابراهيم الميرغني الواضح الصريح دفاعاً على حلايب و سودانية حلايب و هو درس في مصر و تأريخياً مدين لها و هذا ما لم يقله الصادق المهدي، غريم مصر الأول أثناء فترات حكمه…
    المؤتمر الوطني المفلس أخلاقياً يتلاعب بالوطن فيرفع راية إحتلال حلايب كل ما يناسبه ذلك سياسياً قبل أن ينسحب كعادته.

    و لكن نحن، عامة الشعب السوداني و النخبة لن نترك هذا الأمر و نساند تشييد إثيوبيا للسدود بكل ما لدينا و لن نرضى إلا بعلاقات عادية متزنة مع مصر و كل الدول الجارة كتلك بين اليابان و كوريا الجنوبية و اليابان و الصين.

    و أخيراً إذا لم يتغير الأسلوب المصري النمطي تجاه السودان فحذاري ثم حذاري ثم حذاري من عودة الديمقراطية للسودان و هي عائدة لا محالة…
    و عندئذ لن تشفع أو تفيد مصر فردوس عبدالحميد و لا غيرها.

  5. بالله الحاكمين البلد ديل رجال ؟؟! ولا اشباه رجال ,,, مخنسين ؟؟!
    منتهى الجبن والخنوع

    وينك ياعبدالله خليل ياحليلك ياعبدالله خليل ؟؟!!

  6. على حكومة الانجاس ان تفعل الاتي قطع العلاقات مع مصر والقاء كل المعاهدات والاتفاقات بخصوص النيل والتوقيع على اتفاقية عنتبي ولا ترجع العلاقات الا بالانحساب من حلايب وايجاد حل فوري وعاجل لمشككلة دارفور وتنحي الرئيس وحكومة انتقالية لادارة ازمات البلد الداخلية والخارجية

  7. هذا زمانك يامهازل فامرحي يااولاد بمبة راقصات شارع الهرم اقسم بالله العظيم سنستردها رجاااااااااااااالة رغم انوفكم ياتافهين

  8. مع ايماننا بسودانية حلايبو الان لو الحكومة المصرية قالت لحكومة السودان يا هدى حلايب استلميها عليكم الله ما ا سوف تفعل بها حكومة السودان يا اخوانا فى ظل الحكومة دى احسن حلايب تكون عند المصريين علا الاقل ياكلوا ويشربو ويعيشوا بعيد عن الكيزان ولمن الكيزان ديل يغورو عندنا كلام تانى ولا مش كدة؟

  9. خلوا بالكم من الفقرة الاخيرة الخاصة بخرق المعاهدات الدولية الموقعة بين البلدين. الكلام واضح انه السودان تنازل منها لمصر ثمنا لوقف إجراءات شكوى مصر و اثيوبيا ضد السودان لدى مجلس الأمن في محاولة اغتيال حسني مبارك و لو تذكرون زيارة المنحط الباهت علي عثمان لمصر عقب الحادثة بمدة، مع انه هو المتهم الرئيسي بتدبير المؤامرة، مما يشير بان المصريين أصروا على ان يوقع هو ذلك التنازل، عشان ما يجئ يعمل فيها قندف ( يا ربي شباب الزمن دا سمعوا بالكلمة دي). لو فكرنا شوية لماذا تخلت مصر فجأة عن قضية بحجم محاولة اغتيال رئيسها؟ بل لماذا تنازلت اثيوبيا التي جرت المؤامرة على ارضها خاصة و ان للاثيوبيين آنفة و حساسية تجاه أموره م السيادية؟ ديل باختصار باعوا حلايب و الفشقة و ما حولها ثمنا لتغطية فضيحتهم. و نحن ماشين بعيد ليه، ما هم قاعدين يبيعوا في اراضي السودان لمن يسمون مستثمرين، و ما هم الا حرامية زيهم.

  10. ردا علي المدعو أبو كديس والله نحن كسودانيين الجوع والفقر ارحم مليون مرة لينا من العبوديه وناس حلايب ما مستهدين عشان ياكلوا يصبحوا عبيد للمصرين نحن السودانيين الحلب ديل عندهم رأي فينا بالرغم من اننا احرار ، كلامك نخليهم ياكلوا ويشربوا في الوقت الحاضر هذه غفله واستغفال وأخشي ان تكون انت من جماعة البشير كاتل الجداده وحامي بيضها

  11. المصريين أكلونا حنك ودا شيء طبيعي ز
    لكن وضع اليد وتواجدهم المستمر بحلايب رغم أنف الجكومات السابقة هو دا الؤال المحير .
    بيدنا كل المستندات والخرائط والأمم المتحدة كذلك شاهد حي على أحقيتنا، فلماذا التلكؤ وكل هذا الصمت المريب؟

  12. الايام دي المصريين يسوقون بروباقاندا تفيد بان سد النهضة سيؤثر على الكعبة المشرفة في مكة – اتقوا الله يا حلب يا يائسين – الكعبة لديها رب يحميها ولم تستطع اثيوبيا احداث اي ضرر على الكعبة في الماضي ولن تستطيع الاضرار بها لا في الحاضر ولا المستقبل.
    محاولاتكم اليائسة لجذب التعاطف الاسلامي معكم لن تجدي لان العالم قاطبة باسره يعلم خداع واكاذيب ونفاق المصريين.

  13. قولوا للمصريين كلو وتمتعوا في حلايب الى حين . في عهد البشير الجيش السوداني مشغول بتقتيل شعبه وبعد الانتهاء من قتل الشعب السوداني سوف يأتي هذا الجيش ويقضى على الجيش المصري.

  14. للذين لا يعلمون ما تجرأت مصر على احتلال حلايب الا فى عهد حكومة الانقاذ او الحركة الاسلاموية ولا حتى فى اضعف الحكومات الديمقراطية لانة المصريين عارفين ان الانقاذ او الحركة الاسلاموية تتجنب الصدام مع محتلى اراضى السودان خوفا من السقوط وليسقط الوطن ومنتهى الشراسة على المعارضة السودانية لان الانقاذ جبهتها الداخلية ضعيفة عكس الديمقراطية!!!!

  15. المصريين معروفين بتاعين كلام كتير وحكي وقت الجد تلقى الواحد يبكي زي الطفل يامة ارحميني يامة الحئيني ( الحقينين) معروفين من زمن فرعون بحبو الغلاط والاستخفاف الذي يظهر عند جدهم فرعون في قوله تعالى:
    ( وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ (38).

    اتخيلوا كانه قالها بإستخفاف واستهزاء تعال يا همان اعملي صرح نشوف اله موسى امكن الاقيه واتكلم معاه اصله مش باين …..

    قبل اسابيع طلبو جمع كل ( اطلس ) من المدارس لانه يوضح ويثبت ان حلائب يتبع للسودان غير العادات والتقاليد التي لا تحتاج جدل ونقاش وتزييف للتاريخ والطبيعة والعرف والتقاليد اتحدى اي مصري يصل حلايب ويتكلم مع اي طفل في الطريق بلهجتهم من غير مترجم …..

    اقترح ان نترك الفرصة لاهل حلايب يقرروا مصيرهم حتى لا تدخل المنطقة في نزاع وجدل وحروب تزعزعهم وتصبح منطقتهم ملتهبه وفتيلة حرب . فاهلها مهملون من الجانبين واذا تصارعت الافيال تضرر العشب .

    اهمس في اذن الاعلام المصري اقول صباح الخير يا جاري انت في حالك وانا في حالي .

    خد بريزة اشتريلك حلاوة ما تشتريش حلايب ألت حلاوة إنت أيه ودانك مخرومة ما بتسمعش

  16. انا اليهمني إنه ما يدّخلوا المصريين بورسودان لأنهم كتروا شي دكاترة وشي معامل ومختبرات وشي أعمال جبص وديكور وشي بياعين في السوق وبمحلاتم وحتى الكورنيش بفى فيه باعة متجولين مصريين !!
    المفروض يطلعوهم برا بورسودان فورا وأناشد الوالي إيلا بعمل اللازم وترحيلهم فورا وأناشد أي شخص من معارف الوالي أو من أقرباؤه أن يوصل له رسالتي هذه ..

  17. انا اليهمني إنه ما يدّخلوا المصريين بورسودان لأنهم كتروا شي دكاترة وشي معامل ومختبرات وشي أعمال جبص وديكور وشي بياعين في السوق وبمحلاتم وحتى الكورنيش بفى فيه باعة متجولين مصريين !!
    المفروض يطلعوهم برا بورسودان فورا وأناشد الوالي إيلا بعمل اللازم وترحيلهم فورا وأناشد أي شخص من معارف الوالي أو من أقرباؤه أن يوصل له رسالتي هذه ..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..