مقتل وإصابة 41 من منقبي الذهب في حادث سير بأبوحمد ومقبرة جماعية لضحايا الحادث– بالداخل أسماء المتوفين

توفي 14 شخصاً وأصيب 27 آخرون من منقبي الذهب في حادث سير على طريق بربر أبوحمد بولاية نهر النيل صباح امس، ونقل المصابون- اصابة 10 منهم خطيرة- إلى مستشفى أبوحمد بينما تمت إحالة الحالات الخطرة إلى عطبرة والخرطوم.
وانحرف بص سفري بالرقم 189 تابع لشركة «حنين» كان متوجهاً من أبوحمد إلى بربر، من الطريق ليسقط في هاوية عند الكيلو 143 على بعد 50 كلم من مدينة أبوحمد.
وشيّع أهالي أبوحمد ومسؤولو المحلية الموتى، ومعظمهم من ولاية شمال كردفان، ليدفنوا في مقبرة جماعية في مقابر المدينة.
وعزت سلطات المرور، الحادث للسرعة الزائدة ورداءة الطريق بين بربر وأبوحمد، وقال مدير إدارة المرور بنهر النيل العقيد الفاضل أحمد آدم لشبكة الشروق إن سفلتة الطريق بالطبقة الباردة تساعد في انزلاق المركبات عن طريق السير وتشكل عاملا رئيسيا في وقوع حوادث السير.
من جانبه، أبلغ معتمد محلية أبوحمد بابكر حاج أحمد شبكة الشروق، أن الحادث وقع عند الساعة السابعة والنصف من صباح امس، وأرجع أسبابه إلى رداءة الطريق.
وناشد المعتمد جهات الاختصاص على المستوى الاتحادي والولائي بالإسراع في سفلتة الطريق بالطبقة الساخنة لتأمين عملية السير.
وأشار إلى أن نشاط تعدين الذهب أثر بصورة مباشرة في ازدياد معدلات الحركة على الطريق وزيادة الكثافة السكانية بالمنطقة، ما يتطلب إعادة النظر في الطريق والتوعية المرورية.
وعزا مختصون، الحادث الى انقطاع الكهرباء عن ماكينة العربة بينما كانت مسرعة، مما أدى الى فقدان التحكم والسيطرة على البص.
وفيما يلي أسماء المتوفين:
بله علي، وعلي بله محمد، ومحمد أحمد إدريس من «أم سدر بشمال كردفان»، محمد عبدالهادي إبراهيم وإسماعيل أبوحميدة محمد والمرضي أبوحميدة محمد «من النهود بشمال كردفان»، عباس علي الإمام «من قوز حماد بشمال كردفان»، عبدالرازق نادر «سائق البص»، أشرف بابكر عبدالله «الخرطوم»، محمد فضل السيد «الدويم»، وعبدالغفار إبراهيم «أبوحمد»، حامد سليمان حمد «الابيض»، الجيلاني شيخ ادريس «الحوشاب شمال الخرطوم» بجانب شخص واحد مجهول الهوية.

الصحافة

[COLOR=royalblue]مقبرة جماعية لضحايا حادث أبو حمد و(3) جثث مجهولة الهوية[/COLOR]

لقي (14) شخصاً مصرعهم وأصيب (27)، منهم (10) إصاباتهم خطرة، من المنقبين عن الذهب في حادث سير على طريق «بربر- أبوحمد» بولاية نهر النيل صباح أمس، وعزا البعض الحادث إلى إنقطاع الكهرباء عن ماكينة العربة، بينما كان مسرعاً مما أدى لفقدان السيطرة على البص، ونقل المصابون إلى مستشفى أبو حمد بينما تمت إحالة الحالات الخطرة إلى عطبرة والخرطوم.
وحسب (الشروق) أمس، فإن بصاً سفرياً بالرقم (198) يتبع لشركة (حنين) كان متجهاً من أبوحمد إلى بربر، إنحرف عن الطريق ليسقط في هاوية عند الكيلو (143) على بعد (50) كلم من مدينة أبو حمد.
وشيع الأهالي، المتوفين ومعظمهم من ولاية شمال كردفان، ليدفنوا في مقبرة جماعية بمقابر المدينة. وقال العقيد الفاضل أحمد آدم مدير إدارة المرور بنهر النيل، إن سبب الحادث السرعة الزائدة ورداءة الطريق بين بربر وأبو حمد، وأضاف أن سفلتة الطريق بالطبقة الباردة تساعد في إنزلاق المركبات عن الطريق وتشكل عاملاً رئيسياً في وقوع حوادث السير. والمتوفون هم بله علي، علي بله محمد، محمد أحمد إدريس (أم سدر- شمال كردفان)، محمد عبد الهادي إبراهيم إسماعيل أبوحميدة، محمد المرضي أبوحميدة محمد (النهود)، عباس علي الإمام (قوز حماد)، عبد الرازق نادر (سائق البص)، أشرف بابكر عبد الله (الخرطوم)، محمد فضل السيد (الدويم)، وعبد الغفار إبراهيم (أبوحمد)، بجانب ثلاثة مجهولي الهوية.

الرأي العام

تعليق واحد

  1. نتمني الشفاء للمصابين والرحمة والمغفرة للمتوفين : ولكن يا مسئولين الي متي 0000
    ( في كل حادث يحصل في اي مكان يخرج لنا المسئول ويقول بان الحادث نتاج السرعة الزائدة من السائق وفي كل حادث اللوم علي السائق وعدم احترامه للطريق والسرعة الزائدة ) ولكن المسئول غير مسئول ( الم يري هذا المسئول او ذاك بان هذا الطريق لم يكن له مواصفات مثل الطرق الاخري او لم تتم متابعة الشركات العاملة في مجال الطرق ومحاسبتها علي تقصيرها علي ما فعلته ام ان الامر سيان وفي النهاية السائق هو الغلطان ) اتقوا الله في هذا الشعب واحذروا 0000 احذروا 00 الغضب الشعبي

  2. غريب جدا أن يعزي مدير إدارة مرور ولاية نهر النيل أن الحادث نتيجته رداءة الطريق وهو الذي ( ربما) يعلم برداءته و لم يقم بدوره في حفظ أرواح سالكي هذا الطريق وذلك بتصليحه سواءا بالإتصال بالشركة المنفذة للشارع أو علي الأقل بوزارة الطرق أو بتقديم شكوي عاجلة لولاية نهر النيل أو بوضع إشارات مرورية ونصائح علي الطريق تعين السائقين علي تفادي مثل هذا الحادث.
    لم يتحدد السبب الرئيسي للحادث بعد, البعض يقول إنقطاع الكهرباء عن البص والبعض يقول السرعة الزائدة ورداءة الطريق .. نفقد أرواح المواطنين في مثل هكذا حوادث ولا نعرف السبب الرئيسي لذلك إلي أن يتم دفن الموتي وتموت معهم هذه الأسباب.
    تباً لهؤلاء المسئولين… آخر ما يفكرون فيه هو أرواح الناس وما أرخصها في هذا الوطن المنكوب بفعل سياسة هؤلاء الغوغائين.
    نسأل الله الرحمة والمغفرة للمتوفين

  3. فكرة البحث عن الذهب اخترعها الكيزان لإشغال الناس بأمور تافهه وكانوا يطلقون الإشاعات ان شخصا ما وجد كذا كيلو واخر وجد كذا كيلو وهذه كلها دعايات وذلك حتى لايكون هنالك مشكلة عطالة ونحن نعلم ان التعيين في مؤسسات الدولة تتم بطريقة غير عادلة وهنالك كم هائل من الخريحيين الذين لم يتم توظيفهم

  4. انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحم الموتى واشف المرضى والطف بنا وبهم
    اقتباس(وأضاف أن سفلتة الطريق بالطبقة الباردة تساعد في إنزلاق المركبات عن الطريق وتشكل عاملاً رئيسياً في وقوع حوادث السير) ما دخل السفلتة على البارد بانزلاق العربات ياخي اتكلم في تخصصك بلا هضربة404025

  5. دي فوضي كيف يتم التنقيب عن الدهب او غيرو بهذه الطريقة المعادن والدهب ثروة قومية من واجب الحكومة التنقيب عنها بواسطة شركات متخصصة وادراج ما يتم الحصول عليه في الدخل القومي وفي حياتنا لم نسمع بامر كهذا واعتقد انه لا يحدث الا في السودان ويجب علي الحكومة دفع دية المتوفين لانها لم تقوم بواجبها لحماية المواطن الذي سارع باخراج مال عام بنفسه وايضا لم ترعي حقوق الاخرين في الثروة القومية

  6. قال الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " لو أنّ بغلة في العراق تعثرت لخفت أن أسأل عنها لِم لم أسوّ لها الطريق" إنا لله وإنا إليه راجعون ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;(

  7. والله الناس كلام الحيكومه المعسول بقو ما بياكلو منو .عشان كده قالوا نمش نفتش الرزق فى محل الموت ولو كان النهايه الموت .

    هل هناك بلد غير البلد المدغمسه دى مواطنيها بهذه العشوائيه فى طلب الرزق؟
    والله ديل كلهم تسأل عنهم ايها البقره الراقصه يوم لا ينفع (نافع ولا غراب بين )
    وبلا خجله انجازات ؟؟؟؟انجازات فى عينك!

    (لِم لم تسهل لهم سبل كسب العيش يا عمر؟؟؟؟؟)

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..