أخبار السودان

لماذا يا أخي الحبيب الإمام؟

كباشي النور الصافي

إنضممنا لحزب الأمة عن قناعة لا إقناع. نحن أنصار أبناء أنصار. حارب أجدادنا الكبار مع الإمام المهدي في الجرادة وشيكان وفتح الخرطوم وقدموا الشهداء في كرري. وعند ظهور الإمام عبد الرحمن بعقلانية المعروفة لمجاهدة الإستعمار البريطاني لم يتخلّف أجدادنا في سنده والوقوف خلفه بكل ما أوتوا من قوة. ومع الإمام الصديق وقفوا وحادثة المولد الشهيرة تشهد على الولاء المطلق لقيادة الأنصار وحزب الأمة. وتحزّبوا خلف الإمام الهادي مقدمين الدماء والمُهج والأرواح رخيصة من أجل الدين والوطن. ولم نكن نحن بعيدين عن مركز الحزب في سنين النضال ضد نظام النميري الذي بدأ بستالين وانتهى بولا الضالين كما كان يقول استاذي المرحوم سيد أحمد خليفة.

كنا من القرب بمكان من الإمام الصادق. نفهم ماذا يريد منا أن نفعل قبل أن يقول لنا. نعرف عباراته ونحفظ ما يستشهد به من قول رب العالمين أو أحاديث رسول الله عليه الصلاة والسلام. ونفهم أبيات الشعر العربي التي يستخدمها وحتى الأمثال الشعبية العامية التي يحفظها. فقد كنا منبهرين بعمق فهم الحبيب الإمام ومداركه الواسعة وقوته المعرفية. متأكدون اننا نتبع قائداً فذّاً قلّ أن يجود الزمان بمثله. ولكن في الآونة الأخيرة وضعنا الحبيب الإمام في ركن ضيِّق جاهدنا حد الجهاد للخروج منه. لكن يبدو أن الحبيب الإمام لا يخرج من حفرة إلا ويقع في دحديرة.

خرج الإمام الحبيب في تهتدون وعاد. لم نفهم هذه المرّة لمذا خرج ولماذا عاد؟ جرّب المعارضة المسلحة وهو الخبير بها والعارف لخباياها وعيوبها ومعايبها وتركها للجهاد السلمي. فاوض الإنقاذ وصالحها في جيبوتي ولم نر ثمرة لذلك الصلح! ولو كان ما قيل لنا عمّا عرضت الإنقاذ على الحبيب الإمام وحزب الأمة ورفضه الإمام صحيحاً فنقول لقد أخطأ الحبيب هذه المرة وغلطة الشاطر بألف. هذا في شأن ما صار ودار بين الحبيب الإمام والحزب مع الإنقاذ. كل ماحدث مع الإنقاذ لم يأت بفائدة للحزب بل أدخلته في حرج مع المعارضة التي تعمل جاهدة على اسقاط النظام.

أما في شأن الحزب الداخلي فقد حدثت أحداث كبيرة وجرت مياه كثيرة تحت جسر الحزب لكنها لم تغيِّر في الأمر شيئاً ولم تأتِ بأُكلِ للحزب. قام المؤتمر العام للحزب وما حدث فيه يؤكد أن نقاط الإختلاف بين الإمام الحبيب والإخوة الأحباء من كبار رجالات الحزب المقاتلين كثيرة ومعقّدة. تشرذم الحزب عندما فكّر المستفيدون الفوريون في مصالحهم الخاصة وكما يقول المثل شال كل منهم شلية عندما خربت دار أبيهم الحزب الكبير. ظهرت 5 أحزاب أمة بعضها لا يتعدى عدد أعضائة ال150 عضواً الذين تمّ بموجبهم تسجيل الحزب للتوالي مع المؤتمر الوطني وتضمن تلك القيادات وظائف حكومية يتعيشون منها إلا القليل منهم.

جاءت الطامة الكبرى باختيار العقيد صديق كسكرتير للحزب وهو الذي عمل معتمداً لكلبس في عهد الإنقاذ! وكلنا يعلم أن الإنقاذ لا تعيِّن في المناصب الدستورية إلا من هم من لحمها ودمها وذلك قبل التحالفات مع الأحزاب المتوالية! دخول صديق أثار كثيراً من المشاكل داخل الحزب وبدلاً أن يضحِّي الحبيب الإمام بالفرد وهو العقيد صديق ضحّى بقيادات كبيرة مثل مادبو وعديل وحامد والدومة وغيرهم. وصار هؤلاء ومن يتبعهم كوماً آخراً يضاف لكيمان الحزب القديمة التي تكونت من شلخ مبارك لمجموعة الإصلاح والتجديد والتي تحولت لخمسة أحزاب أمّة.

تحت عدة ضغوط أتى الحبيب الإمام بالدكتور إبراهيم الأمين مما يدحض الحجة التي بسببها أُتي بالعقيد صديق أميناً عاماً. لكن لم يتمكن الإمام ومجموعته من ترويض الدكتور إبراهيم فعالجوه بمؤتمر للهيئة القومية كان محل أخذ ورد بين كل الأطراف. وتحت ضغط وشورة الإمام الحبيب جيئ بسارة نقد الله أمينة عامة لحزب الأمة. وهي خطوة جميلة تحسب للحزب وتقوي من موقف المرأة في الحزب. وعلمنا أنه قد تمّ تعيين العقيد صديق نائباً لرئيس الحزب.. ما أظنها إلا ترضية فقط لصديق وأهله.

وفوجئ الجميع الآن بالحبيب الإمام يُصدِر قراراً بتعيين كريمته الدكتورة مريم نائباً له!!! مع 3 نواب سابقين. لسنا ضد تعيين مريم أو أخرى مكانها ولكن هل هو الوقت المناسب لتعيينها ونستفسر ما الفرق بين المؤتمر الوطني واسياده وحزب الأمة وسيِّده؟ في حزب ديمقراطي يجب ألا يكون التعيين هو المبدأ مهما كانت مكانة وقوة ونضال وجهاد المعيّن. يجب أن يكون إختيار قيادات الحزب بطريقة ديمقراطية تُرضي الجميع. وبصريح العبارة فمهما ناضلت مريم ومهما تحدثت من فوق المنابر فلن يعادل جهادها ونضالها وكلامها 10% مما قدمه مولانا حامد محمد حامد ولا ما قدمه دكتور عبد الكريم القوني. أقول ما أعني وأنا أعرف أن الحبيب الإمام الصادق قد ظلم حامد محمد حامد و الدكتور عبد الكريم جبريل القوني ظلم الحسن والحسين بتعيين مريم كريمته في هذا المركز.

وضع العقدة في المنشار بهذه الصورة يخلق من المشاكل أكثر مما يحلها. ومحاولة الحبيب الإمام وضع الجميع أمام سياسة الأمر الواقع لن تفيد الحزب في مقبل الأيام. فمريم الصادق إن أراد له والدها أن تصير الرئيس القادم للحزب بعد ذهابه فهذه ليست الطريقة المثلي. وقد تأتي بنتائج عكسية غير ما هو متوقع منها. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. الاخ النور تحية طيبة وبعد انت تتحدث وكأنك في دولة يسودها الامن والاستقرار يا خي بكل صراحة الامام مهدد.. ولو بالتصفية وكل المواقف التي يتخذها الامام لم تكن بارادته انا شخصيا اعذر الامام في هذه الفترة الحرجة وان شاء الله عندما يسقط النظام سيدرك الجميع كيف كان الامام ذكيا ومجاريا لظروف الحياة بكل اشكالها حفاظا على نفسه واسرته .لك الود والاحترام

  2. يا كباشي أنت من زمن حزب الأمة ؟؟؟ ما تراه الآن ليس سوى ظل الصادق المهدي الذي صار بدوره ظلا ً للمؤتمر الوطني ، وقد سقط الصادق المهدي في نظر الشعب السوداني من يوم أن هادن وباع نضال الأنصار بثمن بخس ، وبعدين يا عزيزي الصادق خلاص (بطل مجمجة) بعد أن رفع الرئيس حميدتي في وجهه العصا الغليظ فاعتذر اعتذارا مهينا مذلا لكل الأنصار كل ذلك خوفا من السجن ولسنا نلوم الرجل فقد لان جلده وإنما نلوم من يرجو منه خيرا لحزب الأمة وللسودان ، دعوا الشيخ واتجهوا إلى المناضل إبراهيم الشيخ الذي رفض الاعتذار لقوات القتل السريع وفضل السجن على حياة الذل التي يعيشها الصادق المهدي

  3. شكرا كباشي النور الصافي لطرق الموضوع:

    حقيقة عندما تتخذ القرارات دون دراسة ميدانية أو شورى فعلية ستأتي بنتائج عكسية لا محالة طال الزمن أو قصر. حزب الأمة حزب ما زال في طور الطفولة التقليدية وإن تقدم السيد الصادق بفكرة علمة على ذلك ولكن السند الحقيقي هو القاعدة التقليدية التي لا يمكن تجاوزها.
    وضع الإمام المهدي علية السلام قاعدة للتعامل مع الواقع فقال “لكل مقام مقال ولكل أوان وزمان رجال”. مع الاحترام للسيدة مريم بمجاهداتها ووقوفها بجانب والدها في حزب الأمة ولكن تعيينها كرئيس للحزب في مقبل الأيام سيكون خصما على الحزب لا إضافة بحكم التركيبة الديمقوقرافية للحزب.
    سبق أن خرجت السيدة سارة للدعاية الانتخابية للوقوف بجانب مولانا حامد محمد حامد بالدائة 70 الدويم وعندما أكملت حديثها تصدى لها أحد العوام وقال لها “أمش قولى لى راجلك الأنصار في دائرة الدويم ما شين يدو مرشح الجبهة – هل نحن مقامنا مقام مرة – والمهدي ما قال المره تحوم على الرجال وأنا بعدي ما في زول بقوم بقول كلام”. وعندها أنهت السيدة سارة رحمها الله الزيارة وجاء السيد الصادق ومكثت مع الأنصار ثلاثة أيام صلى بهم الجمعة في مسجد بإحدى القرى ورجع أم درمان.
    إذا كان ذلك الموقف حدث للسيدة سارة لمجرد الزيارة فما بالك أن تعين مريم كرئيس للحزب في مقبل الأيام.

    “الجماعة بفروا كلهم” نأمل أن تدرس الخطوة بشكل جيد إلا سيكون اخر مسمار في نعش حزب الأمة هو تعيين مريم كرئيس للحزب.

  4. “و لكن في الآونة الخيرة وضعنا الحبيب الامام في ركن ضيق جاهدنا حد الجهاد للخروج منه”، يا استاذنا العزيز قبل فترة كتبنا براي احد الصحافيين الإريتريين و هو يتحدث لصديقه الاستاذ صديق محيسي و هو يقول له “يا صديق انتو مش عندكم قصيدة يقول شاعرها “من شعاره دخول المازق؟ ياخي انا ما شفت واحد ينطبق عليه هذا الكلام اكثر من الصادق المهدي”. فيا عزيزي كباشي، الصادق لا يجهل قوة حزب الامة، و لكن فكره كأخ مسلم اهم عنده من حزب الامة. هو يدرك تماماً ان حزب آلامة لا يضيف فقط من قوة المعارضة، بل هو يستطيع إسقاطها ان أراد. ابحثوا عن اسباب توادده مع الحكومة على حساب تشتيت و انشقاقات الحزب، خاصة و ان عتاة دهاقنة الحزب لم ينافسه، او ينكر احد منهم زعامته للحزب، لا سرا و لا جهرا.هذا ببساطة رجل يصعب التعامل معه.

  5. ليت هذا الإمام الذي ادعى المهدوية
    وكذب وغش السودانيين البسطاء
    منهم والسذج آنذاك بأنه الإمام
    المنتظر نائب الله في أرضه، هذه
    الاسطورة التي ما يزال يؤمن بها
    كثير من السذج مسلمين وغير
    مسلمين…

    ليته لم يحارب الانجليز، وليت
    الانجليز استمروا يستعمروننا
    لأطول فترة ممكنة كما استعمروا
    على سبيل المثال لا الحصر
    هونغ كونغ والهند وارسوا فيهما
    دعائم النهضة والتطور والتحضر
    والأهم أدوات الحكم وإدارة البلد
    بشفافية وانضباط مقابل ما نهبوه
    من ثروات (حلال عليهم).

    لربما لولا ظهور هذا الدجال الأفاك
    الأثيم العتل الزنيم مهدي السودان
    المنتظر (قدس الله سره)، لكان تجنب
    السودان كل هذه الويلات والبلاء
    والتخلف والمحن والتشظي والفقر
    والجوع والانهيار شبه التام
    للاقتصاد والمرض والحروب
    وتعاقب المفسدين والدكتاتوريين
    والذين عزف معظمهم على وتر الدين
    والخزعبلات والأساطير والدروشة
    والنصوص الماورائية التي يدعون
    أنها أنزلت من لدن الخالق عز وجل،
    وهي واضح أنها من تأليف بشر
    بسبب أنها تزخر بالتناقضات شأنها
    شأت جميع الأديان والاساطير ..

    وهكذا سرحوا ومرحوا وأكثروا فيه
    الفساد وطغوا في العباد وحولوا هذا
    البلد الذي كان يفترض أن يكون من
    أغنى الدول بفضل موارده الغنية إلى
    رجل العالم المريض.

    وها هو السودان يبدو أنه ينحدر بسرعة
    الضوء بسبب ما سبق نحو قاع مزبلة التاريخ.

    تبت أيادي المتخلفين والتخلف وتب.

  6. يا سلام اكتشفت الذرة…

    الطائفة و الحزب أس تخلف السودان و الأصولية و التهميش و إستغلال البؤساء و الفقراء و المساكين بإسم الدين و الصادق تمامة جرتق و تحصيل حاصل.

  7. على قدر أهل العزم تاتي العزائم ** وتأتي على قدر الكرام المكارم
    فقد أجدت وصف حبيبك وإمامك وقائدك الفذ الذي قلَّ أن يجود بمثله والذي يبدو أنه قد فُصِّل على قدر أحلامك وأوهامك فهو، كما وصفته أنت الذي أخبرتنا بأنك تعرفه جيداً، “لا يخرج من حفرة إلا ويقع في دحديرة” فلله دره من قائد يغرق في شبر ماء وهنيئاً لك بقيادته لك ولأمثالك إلى الهاوية إن أطال في عمره وإلاّ فأنتظروا خليفته المهراجا

  8. مافي كبابيش حاربوا مع المهدي في الجرادة الكبابيش خضعوا للمهدي بعد فتح الخرطوم واباد التعايشي ثلاثة ارباعهم وجعلهم من اكبر قبيلة في السودان الى اقزام حتى شحدت ابنة ناظرهم في عهده في شوارع ام درمان.
    مامهم ده المهم هل بدأ دورك الحقيقي الذي صمم لك من قبل الامن؟!!

  9. المشكلة ليست في قرارات الحبيب الامام لانها كلها صحيحة و سليمة ، ان تمسكه بالحبيب الفريق صديق لحكمة يعلمها هو والحريصين علي الحزب دار فور تعتبر العمود الفقري للحزب و لابد من وجود قيادة قوية صارمة شجاعة صاحبة قرار مثل الفريق …لذلك انا اعتقد ان مشكلة الحزب هي السوس الداخلي هؤلاء المشاترين الذين ينخرون في جسد الحزب و هم داخله ، هؤلاء الذين يبحوث عن المشاكل دون الاجتهاد في الحلول ، لن يتعافي الحزب الا بعد استئصال هذا الورم الداخلي اولا

  10. السيد كباشي اصبح اداة بروباغاندة لآل المهدي مثله مثل الاعلاميين الامريكان الذين يتبارون في تلميع اسرائيل مع فرق ان تلميع آل المهدي هو كتلميع نظام الانقاذ الفاشي الذي يقتل مواطنيه وهم مشاركين في الجرم اكثر لانهم يقفون موقف المنافق. نرجو من الراكوبة الغراء وقف هذا العبث ونشر مثل هذه السموم التي تماثل نشر مايكتبه مرتزقة النظام.

  11. الأخ كباشى: كلامك دة قالته السيدة لنا مهدى منذ سنين مضت وقاله شباب الحزب وأصدروا مذكرات بشأنه وقاله كثيرون قبلهم وبعدهم وخلال ذلك تشظى الحزب إلى 10 أجنحة وقال الإمام الباب يفوت جمل،، وانت ما زلت تلوك في قصص الأمام عبدالرحمن والإمام الصديق والإمام الهادى يرحمهم الله،، يا راجل أصحى وحاول أن تتعلم شيئا من هذه التجربة وأنت تعيش في مهد الديمقراطية،، ما تكون زى الدخل الماء ولم يبتل.

  12. ببساطة السيد الحبيب قال ده حزبنا!!والماعاجبو يشفوف ليهو حزب تاني!!!! بعدين ات مالك مكلبش فيها كده!!اكان اهل البيت واللحم عملوا ليهم حزب!!ياانضم ليهم وله سوي ليك حزب براك!!! والمهدية بقت لوقو!!سميهو حزب الامة الكباشي

  13. هاكم النجيضة

    يا ناس صادق شنو وكلام فارغ بتاع شنو

    والله العظيم الصادق يشجع البشير على الترشح للرئاسة ويقول له انك انت الوحيد القادر على رئاسةالبلد
    يعني الزول دا ما داير البشير يتنحى عن السلطة لانه كيسه فاضي والصادق والله يااخوانا متواطئ في انقلاب 89 والصادق كل همه يظهر في القنوات والاعلام لكن ما شيال تقيلة زول منظراتي وعايش على تاريخ جده المهدي

    شوفوا لكم شغلة اشتغلوها بلا سادق بلا كلام فاضي

  14. Ya kabashi and the rest of blind Uma followers what do u want now, choosing the party leader is not your dam business, your job now as before your grands is just to keep cheering and barking from behind as we lead you to hell. I hope the message is now crystal clear stupid

  15. This shows how stupid you guys are , you just came to realize that ? your part and other parties alike are the main cause for this mess . these titles Imam and Habbib are useless empty names does not mean any thing to the evarage sudanese person , it is just used for kissing ass and this what you guys are good at .

  16. تاريخ قذر يبين ان اجدادك مع اسيادكم ال المهدى ساهمتم مساهمة فعالة فى تدمير ةنخلف السودان – هل تعلم ياكبش بأن تخلف السودان بدأ مع دعوة سيدك المهدى – انصحك بأن تمسح هذا التاريخ المخزى وتتعلم من الديمقراطية التى تنعم بها اﻵن – وتفتش ليك عن كيان اكثر تحضرا لﻻنضمام اليه

  17. ” حارب أجدادنا الكبار مع الإمام المهدي في الجرادة وشيكان وفتح الخرطوم وقدموا الشهداء في كرري “، حقيقة لا ينكرها الا مكابر …

    ” أخي الحبيب الإمام “، أضغاث احلام، هم السادة وأنتم الاتباع …

  18. يا اخي بطل وهم انك ابن انصار وجدودك حاربوا في المهدية كلنا جدودنا حاربوا في المهدية ولو بعثوا اليوم لعلقوا الصادق المهدي على اقرب شجرة تبلدي لأنه لا يستحق شرف قيادة قطيع من النعاج، المسألة مسألة وطن وانسان هذا الوطن الذي لا يهتم به سيدك الحبيب، ابقى راجل اتخذ قرارك بنفسك كما اتخذ جدودك خيارهم بالموت من أجل المبدأ وليس من أجل المهدي الذي جاءهم من دار صباح

  19. الكيزان عندهم عقدة اسمها المرأة ويحبون المرأة عشان كدا زادوها في البرلمان من 25% الى 30% وهم يعلمون ان كل هذه النسبة هي من نصيب الكوزات وهذا يعنى اننا مبشرون لخمسة سنوات قادمات بسامية وصويحباتها وكل ذلك تريد الحركة الاسلامية السودانية ان تقول للعالم كم نحن انفتاحيين ونحترم المرأة ونعطيها حقوقها السياسية ولا يوجد تمييز ضد النساء عندنا وهو الامر الذي تقوله الكثير من الاخوانيات المسلميات اللائي يمثلن السودان في مؤتمر البرلمان الدولي اذ لا بد ان تمثل فيه امرأة منهن وكانت كل واحدة منهن تفتتح حديثها بالتأكيد على هذه الجزئيئة من الحقوق المتوافرة في السودان
    وصابحك يااخونا كباشي القوم ، الصادق المهدي الامام الحبيب النسيب القريب فقد اصابه ايضا ما اصاب هؤلاء القوم واصابته حمى تعيين المرأة لذلك كان لا بد ان تكون امينة حزبه امرأة وان نائبة الرئيس امرأة وبعد شوية يتنافسون هم والكيزان ايهم اكثر حريماً في حزبه وينافسهم في ذلك حزب الدقير الذي اوكل امره الى امرأة وكل ما لا يستطيع قوله يتركه لأشراقة تقوله نيابة عنه… هل تجد هؤلاء النساء كلهن الوقت الكافي لقيادة الحزب ومتابعة بلاوي السياسة ومقابلة ذلك ومناقشة ذلك ؟ اما كان الافضل لهن عدم الدخول في معترك السياسة وان يكن على الاطراف وان لا يلعبن في الوسط او رأس حربة اما كان اللعب بالاطراف افضل لهن ؟ مجرد رأي ..؟

  20. ان اعظم دور كان من الممكن ان يقدمه السيد الصادق للسودان هو بناء حزب من اهم مبادئه التمسك برفع راية مجاهدى المهديه لحماية السودان من كافة انواع الاستعمار ما خفى منه وما بطن وما يترتب علي ذلك من كفالة الحقوق الاساسية للمواطن فى العدالة والحرية والمساواة و محاربة الفساد لانه افه العصر وناره تاتى على الاخضر واليابس-وهذا فى رائى هو الاقتداءا الصحيح للمعانى الساميه لرسالة المهدى- ولن يتيسر له ذلك الا بتربية هذه الروح فى منتسبيى حزبه وما احوج السودان لها فى الوقت الراهن والمستقبل-
    ولن ينال احفاد المهدي هذا الشرف الا اذا سلموا قيادتهم لواحد منهم ليعمل بالتشاور والتنسيق مع قواعد الحزب-وبما ان الهدف وليس الوسيله هو الغايه- فان حصر اعلى المراتب لاحفاد المهدى لا تخل بمبداء الديمقراطية فى الحزب حتى لا تختل مبادئه- والمهم هو ما يقدمه الحزب لكافة ابناء الوطن وفى مقدمتهم المنتسبين له ابتداءا بالقاعدة العريضة للحزب-وعموما فان ما ورد فى مقالك اظهردرجة عالية من التملق والتناقض لتختتمه بهدفك الذى تسعى له وهو تزكية من اسميتهم بالمناضلين وليتك جئت بالدليل الذى يدعم زعمك-ويؤسفنى كاى سودانى غيور على بنات بلده ارفاقك لصورة ابنة السيد الصادق بالاسلوب الذى يخدم هدفك-ومن سياق مقالك انتابنى شعوردفين بالحزن والاسى يقول ان ثعالب الاحزاب قد بدأت تتحرك مع قرب موعد الانتخابات على امل ان تنال هى والمقربين لها الوزارات والشركات التى تستغل احزابها وقواعدها لكل ما يسهل خطف لقمة العيش من افواه الجياع-
    ان سيدنا عمر ابن الخطاب رضى الله عنه قال- ان الفتى ليس من يقول كان ابى- وانما الفتى من يقول ها انذا-فربك ماذا يستفيد المواطن او الحزب من حدودات لا يعلم صحتها او فبركتها -ولماذا لا تدع من رحل فى حاله ان صدقت- ولما التملق بالارواح لتضع بهم خطا فاصلا وشاذا بين الانضمام بالقناعة والاقناع ?ولماذا لا تتفاخر بما قدمته انت للوطن سرا او علانية وبنصرتك للمسلوبة حقوقهم خارج الخرطوم وفيها

  21. ان اعظم دور كان من الممكن ان يقدمه السيد الصادق للسودان هو بناء حزب من اهم مبادئه التمسك برفع راية مجاهدى المهديه لحماية السودان من كافة انواع الاستعمار ما خفى منه وما بطن وما يترتب علي ذلك من كفالة الحقوق الاساسية للمواطن فى العدالة والحرية والمساواة و محاربة الفساد لانه افه العصر وناره تاتى على الاخضر واليابس-وهذا فى رائى هو الاقتداءا الصحيح للمعانى الساميه لرسالة المهدى- ولن يتيسر له ذلك الا بتربية هذه الروح فى منتسبيى حزبه وما احوج السودان لها فى الوقت الراهن والمستقبل-
    ولن ينال احفاد المهدي هذا الشرف الا اذا سلموا قيادتهم لواحد منهم ليعمل بالتشاور والتنسيق مع قواعد الحزب-وبما ان الهدف وليس الوسيله هو الغايه- فان حصر اعلى المراتب لاحفاد المهدى لا تخل بمبداء الديمقراطية فى الحزب حتى لا تختل مبادئه- والمهم هو ما يقدمه الحزب لكافة ابناء الوطن وفى مقدمتهم المنتسبين له ابتداءا بالقاعدة العريضة للحزب-وعموما فان ما ورد فى مقالك اظهردرجة عالية من التملق والتناقض لتختتمه بهدفك الذى تسعى له وهو تزكية من اسميتهم بالمناضلين وليتك جئت بالدليل الذى يدعم زعمك-ويؤسفنى كاى سودانى غيور على بنات بلده ارفاقك لصورة ابنة السيد الصادق بالاسلوب الذى يخدم هدفك-ومن سياق مقالك انتابنى شعوردفين بالحزن والاسى يقول ان ثعالب الاحزاب قد بدأت تتحرك مع قرب موعد الانتخابات على امل ان تنال هى والمقربين لها الوزارات والشركات التى تستغل احزابها وقواعدها لكل ما يسهل خطف لقمة العيش من افواه الجياع-
    ان سيدنا عمر ابن الخطاب رضى الله عنه قال- ان الفتى ليس من يقول كان ابى- وانما الفتى من يقول ها انذا-فربك ماذا يستفيد المواطن او الحزب من حدودات لا يعلم صحتها او فبركتها -ولماذا لا تدع من رحل فى حاله ان صدقت- ولما التملق بالارواح لتضع بهم خطا فاصلا وشاذا بين الانضمام بالقناعة والاقناع ?ولماذا لا تتفاخر بما قدمته انت للوطن سرا او علانية وبنصرتك للمسلوبة حقوقهم خارج الخرطوم وفيها-ان خير ما تصف به وضعك فى هذا الحزب وماربك منه هو قولك ?ولو بيت ابوك خرب شيل منه شليه

  22. أخي الصافي النور لا اعتقد انت الان تعمل داخل موسسات الحزب لان الاسئله كلها تجيب عليها الموسسة العظيمه حزب الامه و ان يخونني قراءة مقالك ان اجابات الارضية التي قررها كلها تصب في صحة الاجراء والاسباب . ارجو ان تكون واضح في موقفك من الحزب ولو كنت مكانك لاستقلت لان مبادئ الحزب لا تلائم تفكيرك وان السيد رئيس الوزراء من اعظم السياسين في عصرنا هذا .

  23. بالله شوفو الراجل الوهم دا؟؟ هسه دا بالله كلام يكتبو راجل؟؟ يا الكباشى جدودك الحاربو مع المهدى ديل لما حاربو ما كان عشان خاطر عيون المهدى لكن كان عشان مقاومه الاستعمار والاحتلال وبالرغم من جهلهم فى تلك الفتره لكن ماعظمو وقدسو ليهم راجل زيهم لانهم حاربو من اجل الحريه وانها الاستعباد ..لكن المصيبه فى انو انتها استعباد واتى استعباد اسواء منه ..ذى كلامك الفارغ دا ..قال شنو نحن انصار!! ياراجل انصار منو؟؟ انتو قايلين روحكم فى المدينه المنوره؟؟؟ بعدين ياخ انت شكلك زول متعلم يعنى بالله عليك حزب الامه ده حزب؟؟؟دا ماحزب دى اسره يا سيد وانت و اولادك و اولاد اولادك الانصار مستعبدين فيها ولايمكن فى اى حال من الاحوال ان يجى يوم تكون انت ولا واحد من اولادك رئيس حزب الامه ببساطه لانه ليس حزب ..انتو عباره عن طبالين و مجموعه دراويش اغبيه واشباه متعلمين متملقين القاسم المشترك بينكم عقده الدونيه ورضاكم بالاستعباد والانتماء للوطن اخر همومكم والتبعيه لى ال المهدى اول واهم همومكم .. انت والذيك ديل اسواء من ال المهدى واخطر على السودان منهم ..ستظلون نكرات فى هذا الحزب الاسرى الدينى الطائفى النكره الى ان تقوم الساعه او يتلحس الامام الحبيب بتاعكم دا ويجى دور مريم عشان تركبكم هى برضو يا اشباه الرجال!!!

  24. السيد كباشي النور الصافي

    تحية واحترام لابن السودان

    اخي الفاضل انت تعلم جيدا مواقف الصادق المهدي ولست بحاجة لنعيدها لك

    ابتلانا الله بالكيزان ونرفع اكفنا ليل نهار ليزيل عنا هذا البلاء ….

    ولكننا بلا شك امام مصيبة وبلاء اخر ينتظرنا الا وهو الصادق المهدي والميرغني

    ولا اريد ان اذكر هنا ما حاق بالسودان من خلف هؤلاء ومازالوا مربصين بمصير

    ابنائنا واحفادنا …….

    اخي الفاضل كباشي ..

    هل يعقل وبابسط المعايير ان يمثل الصادق المهدي والميرغني زعماء المعارضة

    لحكومة اغتالت الديمقراطية وارادة الشعب وعاست في السودان فسادا لم يشهده

    امة من قبل وابناء هؤلاء نواب رئيس الجمهورية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هل يعقل ان يكونوا ابناء هؤلاء ضباطا في جهاز امن ومخابرات هذا النظام ؟؟؟؟؟

    اين حدث هذا عبر تاريخ الشعوب ونضالها في اركان العالم ؟؟؟؟

    ومع كل هذا نجدك اخي الفاضل وغيرك من السودانيين المتعلمين يطلقون علي هؤلاء

    الامام الحبيب ومولانا وغيرها من المسميات ناهيك عن تقبيل الايادي لهم ولابنائهم

    واحفادهم !!!!!!!

    كيف لنا ان نكون دولة في مصاف الدول المتحضرة وما الذي يمنع الصادق المهدي و

    الميرغني من تعيين ابنائهم خلفا لهم بغض النظر عن مؤهلاتهم ما دام هنالك

    شعب يركع امامهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هنا علة السودان

    هنا علة السودان

    بلاد الحرمين الشريفين مازلوا اشراف اهل البيت من ال زيد في مكة ومدينة الرسول

    عليه الصلاة والسلام لم نر احدا يركع امامهم او يقبل اياديهم ……………

    اما في السودان فالذي اتي والده برتبة ملازم في جيش الاحتلال المصري الانجليزي

    خريج معهد الموسيقي في مصر اطلقنا عليه الحبيب النسيب مولانا وسيدنا ……

    والذي نعرف نسبه من جده المهدي الدنقلاوي وجدته الفوراوية مقبولة اطلقنا عليه

    اسم الحسيب النسيب سيدي الامام الحبيب

  25. الصادق سياسى ورئيس وزراء مصنوع ويريد أن يفعل ذات الشيئ مع أبناءه فعبدالرحمن في القصر تحت التدريب ومريم في المعارضة لفرص المستقبل وبشرى في الأمن لزوم العمليات السرية والصديق للدعم المالى من خلال إدارة أموال حوش المهدى وإبن عمه في الجبهة الثورية وهو زاتو ظروف البشير الدولارية السمينة يستلمها بعد أن يصلى معه الفجر في بيت الضيافة وكاش ولا من درى،، يعنى كراع برة وكراع جوة واللعب على الحبال،، تعيين مريم كنائبة لوالدها هى مجرد مرحلة لتعيينها الامين العام للحزب وتعيين سارة كأمين عام ما هو إلا ذر الرماد في العيون،، وبعدين صراحة مريم دى بتساوى شنو؟ هى زولة ما أدارت ليها شفخانة عايزة تكون رئيسة ولا هى خلاص صدقت أنها بنازير بوتو بت أبوها لكن مبارك الفاضل حا ياكلها راس وهذا ما يخشاه الصادق لذا أبعده الصادق لكى يقوى عود أبناءه لكن محال فلكل وقت رجال كما قال جدهم الكبير؟

  26. الأخ كباشي اجتهاداتك وجهة نظر وللآخرين غيرها وأنت تشخصن القضية وتجعلها في فلان وعلان والصحيح هو التطرق للمبدأ والمؤسسية فهل خالف الإمام لوائح التنظيم وقوانينه هذا سؤال والشي الآخر هل الإمام رئيس حزب أم رئيس جمعية أدبية في مدرسة وسطى عليه أن يمشي رأي شخص ما ليس له ممصب حصل عليه بالانتخاب وهل الإمام مطلوب منه أن يمشي كلام الغاشي والماشي وهو المنتخب من الجماهير ويصلي خلفه كل جمعه ربع مليون شخص يا عمنا خليك معانا شويه وبالهداوة لقد جرب الإمام كل الوسائل مع الإنقاذ وهو يستخدم معهم الوسيلة المناسبة ولك خالص التقدير على اجتهاداتك وكتاباتك المتواصلة سلام

  27. الاخ كباشى, لك التحية والود , يااخى, ارجوك رجاءا خاصا , والح عليك الحاحا شديدا , وادعوك ان تبحث فى ارشيف (الراكوية) عن مقال (او بحث) بقلم (م. صفوان رستم ) بعنوان (كذبة الثورة المهدية) وان تقرا المقالات التى عقبت عليه . لانى , يااخى , اراك تعانى كثيرا , وانت كما يبدو انسان جيد لاتستحق هذا العناء . والدعوة موصولة لقراء (الراكوبة) الافاضل .وكل عام والجميع بخير والمجد للسودان.

    http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-42170.htm

    2

    http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-42197.htm

  28. بستغرب يكون في زول متعلم وبعد ده يكون تابع لحزب اسري لامؤسسيه ولاديمقراطيه فيه؟
    لكن زي ماقالوا اجدادنا القلم مابزيل بلم
    اي واحد منضم لهذا الحزب الاسري يسأل نفسه مامصير هذا الحزب اذا مات سيدهم الصادق؟
    بالتأكيد سيتلاشي هذا الحزب او علي احسن تقدير سينقسم لاحزاب متعدده كل يتبع لسيد من آل المهدي والسبب أن هذا الحزب ليس سوي حزب تابع لشخص لاتحكمه مؤسسيه ولادستور يحتكم له الناس

  29. يا اخوانا الشعب السودانى شبع من النظريات و الكلام و الالقاب و انتهاء صلاحية احزابه و قيادتها كفانا 60 عام من الفشل والاخفاق السياسى نحن نبحث عن زعيم وطنى نظيف يتقى الله و يحب تراب هذا الوطن السودان الذى يسع الجميع بعيدا عن لون او قبيلة او حزب سودان (علمانى )بعيدا عن ما يدعونه من شريعة او اسلام هم ابعد عنه بعد السماء عن الارض ..!!!!!!

  30. يا شباب الراكوبة: المشكلة ليست في الصنم، و إنما المشكلة في الذي يعيد الصنم. و لا يمكن أن يكون هناك أسياد بلا عبيد. أنا ما زلت بسأل ناس حزب الأمة ما هو نقيض كلمة سيد اللقب الذي يحرص حفدة نجار المراكب الدنقلاوي المتنكر لأصوله النوبية و نجر له التعايشي نسب نبوي؟؟؟!!
    لذلك أنا مستغرب ليس من الصادق ، لكن من هذا البقاري الموهوم الجالس في لندن و يردد ليل نهار سيدي سيدي، و إنت و سيدك تطايروا في السماء نحن دخلنا شنو في مشاكلك مع سيدك؟؟؟؟

  31. ااالاستاذ كباشى ؛؛؛ هذا مقال عقلانى معتدل منطقى كتب باسلوب وعبارات مهذبة ؛؛ كنت قد وجعت اليك نقدى فى كثير من مقالاتك السابقة ولكنى هذه المرة احييك واشد من ازرك

  32. “ولد أمي” المهندس كباشي “طبعا انت عطوي و بتعرف كيف تنطقكا”
    يا أخوي كلنا أحفاد أنصار قاتلوا التركية و الانجليز و عملاءهم و نالوا مع الوطنيين الاستقلال لبلدهم
    نعم الاستقلال و ليس الاستعباد للطائفية و ال المهدي
    و ماذا كانت قوة المهدي لولا جحافل أجدادنا؟؟؟؟؟؟
    الان الصادق و ليس سيدي الصادق حول تلك الملاحم و التضحيات الى شركة خاصة
    فيا أخي تتحرر و أنت في بلد الحرية و جهدك مع القابضين على جمر القضية
    أما “سيدك الصادق” فقد قزم الحزب و لن يلعب غير هذا الدور

  33. الحبيب كباشي , متفق معاك 100% , كلامك صحيح وسديد , ربنا يلطف بحزب الامه وكيان الانصار من القادم , والسودان في مهب الريح وددنا لو طابق الفعل القول وكانت المبادئ الديمقراطيه ديدن القياده كما تقول وتبشر دوماً فهو نقيض الانقاذ وبلاويها والمناقض لقيمها وفعلها وقولها الاثم !! , نحب الامام الصادق وافكاره ونحترم جهاده ومعاركته للصروف ونوائب الدهر وحلم الخلاص كما ونهجهه الحكيم المثابر الرصين , لكنا مع هذه الحادثات !! بدأ التآكل والعنت يأخذ منا وعلي ضوء هذه الابتدارات غير الرشيده كل مأخذ , سنظل وفيين لهذا الحزب العريق العتيق الجسور ذو التاريخ المجيد الي ان ينقشع الظلام ويعود كما كان مارداً , لكنا سننتظر الفرج العام ونحن مراقبين لا نخوض في التخوين او سوء الظنون والله المستعان

  34. الاخ كباشى , ارجو ان احيلك بالاخص لبحث منشور فى الراكوبة بعنوان (الصادق المهدى – مرافعة الخلاص من المهدية ) وارجو المعذرة فقد اثقلت عليك (وقصدتك عديل كده) وذلك لاننى احترم اجتهاداتك

  35. الاخ البرادو-تحية الاسلام العظيم وهو الذى جعل الركوع والسجود لذات الله وحده ولم يشرك فيه حتى نبيه صلوات الله عليه وسلامه- ولك اجزل الشكر على ما اتحفت به القراء فى مقالك من معلومات مفيده لالقاء قبس من الضوء على حقائق ما ابتلى به وطننا الحبيب وما قد انطلى على جمهرة ابائنا لجهلهم الذى نعذرهم عليه برغم علمنا بشموخ انوفهم وما اورثوه للاجيال من الفضائل فى الشجاعة والنخوة والكرم وغيرها مما تميز به الشعب السودانى الاصيل فى ماضيه عن سائر الامم?والى ان جاءنا هذا الكباشى ولشيئ فى نفس يعقوب باستعمال الفاظ يندران تتملق بها الزوجة زوجها ناهيك عن التناقض والتضارب والتفاخرغير اللائق فى حق احفاد الذين ضحوا فعلا -واكرر فعلا باموالهم وانفسهم خلف راية الجهاد المقدس ضد المستعمر- ولا ينبغى لاى سودانى اصيل يعشق الحرية والكرامة التنكر لجمائل الاجداد مهما كانت افعال احفادهم لانه تاريخنا الذى نتفاخر به مع الامم-
    ولو توقفنا قليلا عند قول الكباشى (ولو كان ما قيل لنا عمّا عرضت الإنقاذ على الحبيب الإمام وحزب الأمة ورفضه الإمام صحيحاً فنقول لقد أخطأ الحبيب هذه المرة وغلطة الشاطر بألف) الا يظهر ذلك سخريته من سيده الحبيب وانه انتهازى حتى النخاع- والغاية عنده-والعياذ بالله-تبرر الوسيله-والغاية هنا واضحة عند نهاية مقاله ولم يكلف نفسه حتى ولو بالقليل من البراهين التى يدعم بها مطلبه ولكن على القارئ وعلى حزبه تزكية مطلبه وتزكية شلته والتى لا يعلم نضالها الا شخصه-ومن هنا وكما ذكرت سابقا تفوح الراحة النتنه لمارب الذين يجعلون من الحزب منصة انطلاق للامتيازات والثراء الفاحش حتى ولو كانت على خصما على حساب المبادئ والجياع واعدادهم بلغت عنان السماء فى وطننا الحبيب-ويحزننى ان لا ينقشع بلاء فى وطنى حتى ياتى بالاسواء منه
    هذا لقد ذكرت ان السيد على المرغنى اتى للسودان مع جيش الاحتلال المصرى الانجليزى وقام بقتل السلطان على دينار-فهل السيد على مصرى-تركى ?ام ماذا؟.
    و هل يعيب احفاد المهدي ان يكون المهدى دنقلاويا وجدتهم فوراويه ؟؟؟؟؟؟
    اخيرا حقيقة اقولها فى حق السيد الصادق المهدى وابنائه كل الاخطاء التى تحسب عليهم-وهو اننى لم ارى السيد الصادق او ابنائه يمدون يدهم للتقبيل او يستحسنون الركوع لمصافحتهم كما يفعل المراغنه وشعورى الشخصى بانهم من التواضع بالقدر الذى يجعلهم يقبلون راس اى سودانى ليقولوا له نحن احفاد من احب السودان بكل اطيافه وسعى لتوحيده ورفعته-وهذا التواضع هو الذى جلب لهم تطاول من لا يعطونهم حق قدرهم-والمعروف ان كل من يعمل يخطئ والكمال لله-والناقد المنصف هو يتعامل بالميزان الدقيق لكل الحقائق

  36. يا عمى كباشى دة شنو المقال الغبى دة ؟ ….اجدادنا حاربوا مع جدك وجد جدك… (يمنون عليك ان اسلموا قل لا تمنوا على باسلامكم بل الله يمن عليكم ان هداكم للايمان ) صدق الله العظيم …. انت عاوز تتاجر بدم اجدادنا ؟ الفضل لله اولا ان جعل المهدية فى السودان والفضل للامام المهدى عليه السلام الذى منح اجدادنا شرف الجهاد والاشتشهاد … بعدين يا اخوى الصادق المهدى لا يمثل المهدية ولو كنت تعتقد ان هناك صلة بين حزب الامة والدعوة المهدية فانت والغوغاء سواء ولا تسمع مقولة المهدية الاولى والثانية والثالثة هذا كله هراء والامام عبد الرحمن كان رجل صادق مع نفسه وواقعه ولم يدعى احياء المهدية كما يفعل غيره بل تعامل بروح السياسى الحزق والسياسة لا تخلو من براغماتية ولكن من يقنع الديك؟ حزب الامة حزب سياسى يتعامل مع الامر الواقع والمصالح المتبادلة والمهدية شئ اخر والامام الصادق سياسى محنك ولكنه ليس مجددا دينيا كما يعتقد هو وانصاره وهو علمانى اكثر منه رجل دين ولو ادعى العكس وما يقوم به كمخالطة بين الفكر الدينى والسياسى يجعله مع الاخوانية والسلفية فى خانة واحدة ارجو النظر للامور بعمق وبلاش سطحية

  37. الاخ النور تحية طيبة وبعد انت تتحدث وكأنك في دولة يسودها الامن والاستقرار يا خي بكل صراحة الامام مهدد.. ولو بالتصفية وكل المواقف التي يتخذها الامام لم تكن بارادته انا شخصيا اعذر الامام في هذه الفترة الحرجة وان شاء الله عندما يسقط النظام سيدرك الجميع كيف كان الامام ذكيا ومجاريا لظروف الحياة بكل اشكالها حفاظا على نفسه واسرته .لك الود والاحترام

  38. يا كباشي أنت من زمن حزب الأمة ؟؟؟ ما تراه الآن ليس سوى ظل الصادق المهدي الذي صار بدوره ظلا ً للمؤتمر الوطني ، وقد سقط الصادق المهدي في نظر الشعب السوداني من يوم أن هادن وباع نضال الأنصار بثمن بخس ، وبعدين يا عزيزي الصادق خلاص (بطل مجمجة) بعد أن رفع الرئيس حميدتي في وجهه العصا الغليظ فاعتذر اعتذارا مهينا مذلا لكل الأنصار كل ذلك خوفا من السجن ولسنا نلوم الرجل فقد لان جلده وإنما نلوم من يرجو منه خيرا لحزب الأمة وللسودان ، دعوا الشيخ واتجهوا إلى المناضل إبراهيم الشيخ الذي رفض الاعتذار لقوات القتل السريع وفضل السجن على حياة الذل التي يعيشها الصادق المهدي

  39. شكرا كباشي النور الصافي لطرق الموضوع:

    حقيقة عندما تتخذ القرارات دون دراسة ميدانية أو شورى فعلية ستأتي بنتائج عكسية لا محالة طال الزمن أو قصر. حزب الأمة حزب ما زال في طور الطفولة التقليدية وإن تقدم السيد الصادق بفكرة علمة على ذلك ولكن السند الحقيقي هو القاعدة التقليدية التي لا يمكن تجاوزها.
    وضع الإمام المهدي علية السلام قاعدة للتعامل مع الواقع فقال “لكل مقام مقال ولكل أوان وزمان رجال”. مع الاحترام للسيدة مريم بمجاهداتها ووقوفها بجانب والدها في حزب الأمة ولكن تعيينها كرئيس للحزب في مقبل الأيام سيكون خصما على الحزب لا إضافة بحكم التركيبة الديمقوقرافية للحزب.
    سبق أن خرجت السيدة سارة للدعاية الانتخابية للوقوف بجانب مولانا حامد محمد حامد بالدائة 70 الدويم وعندما أكملت حديثها تصدى لها أحد العوام وقال لها “أمش قولى لى راجلك الأنصار في دائرة الدويم ما شين يدو مرشح الجبهة – هل نحن مقامنا مقام مرة – والمهدي ما قال المره تحوم على الرجال وأنا بعدي ما في زول بقوم بقول كلام”. وعندها أنهت السيدة سارة رحمها الله الزيارة وجاء السيد الصادق ومكثت مع الأنصار ثلاثة أيام صلى بهم الجمعة في مسجد بإحدى القرى ورجع أم درمان.
    إذا كان ذلك الموقف حدث للسيدة سارة لمجرد الزيارة فما بالك أن تعين مريم كرئيس للحزب في مقبل الأيام.

    “الجماعة بفروا كلهم” نأمل أن تدرس الخطوة بشكل جيد إلا سيكون اخر مسمار في نعش حزب الأمة هو تعيين مريم كرئيس للحزب.

  40. “و لكن في الآونة الخيرة وضعنا الحبيب الامام في ركن ضيق جاهدنا حد الجهاد للخروج منه”، يا استاذنا العزيز قبل فترة كتبنا براي احد الصحافيين الإريتريين و هو يتحدث لصديقه الاستاذ صديق محيسي و هو يقول له “يا صديق انتو مش عندكم قصيدة يقول شاعرها “من شعاره دخول المازق؟ ياخي انا ما شفت واحد ينطبق عليه هذا الكلام اكثر من الصادق المهدي”. فيا عزيزي كباشي، الصادق لا يجهل قوة حزب الامة، و لكن فكره كأخ مسلم اهم عنده من حزب الامة. هو يدرك تماماً ان حزب آلامة لا يضيف فقط من قوة المعارضة، بل هو يستطيع إسقاطها ان أراد. ابحثوا عن اسباب توادده مع الحكومة على حساب تشتيت و انشقاقات الحزب، خاصة و ان عتاة دهاقنة الحزب لم ينافسه، او ينكر احد منهم زعامته للحزب، لا سرا و لا جهرا.هذا ببساطة رجل يصعب التعامل معه.

  41. ليت هذا الإمام الذي ادعى المهدوية
    وكذب وغش السودانيين البسطاء
    منهم والسذج آنذاك بأنه الإمام
    المنتظر نائب الله في أرضه، هذه
    الاسطورة التي ما يزال يؤمن بها
    كثير من السذج مسلمين وغير
    مسلمين…

    ليته لم يحارب الانجليز، وليت
    الانجليز استمروا يستعمروننا
    لأطول فترة ممكنة كما استعمروا
    على سبيل المثال لا الحصر
    هونغ كونغ والهند وارسوا فيهما
    دعائم النهضة والتطور والتحضر
    والأهم أدوات الحكم وإدارة البلد
    بشفافية وانضباط مقابل ما نهبوه
    من ثروات (حلال عليهم).

    لربما لولا ظهور هذا الدجال الأفاك
    الأثيم العتل الزنيم مهدي السودان
    المنتظر (قدس الله سره)، لكان تجنب
    السودان كل هذه الويلات والبلاء
    والتخلف والمحن والتشظي والفقر
    والجوع والانهيار شبه التام
    للاقتصاد والمرض والحروب
    وتعاقب المفسدين والدكتاتوريين
    والذين عزف معظمهم على وتر الدين
    والخزعبلات والأساطير والدروشة
    والنصوص الماورائية التي يدعون
    أنها أنزلت من لدن الخالق عز وجل،
    وهي واضح أنها من تأليف بشر
    بسبب أنها تزخر بالتناقضات شأنها
    شأت جميع الأديان والاساطير ..

    وهكذا سرحوا ومرحوا وأكثروا فيه
    الفساد وطغوا في العباد وحولوا هذا
    البلد الذي كان يفترض أن يكون من
    أغنى الدول بفضل موارده الغنية إلى
    رجل العالم المريض.

    وها هو السودان يبدو أنه ينحدر بسرعة
    الضوء بسبب ما سبق نحو قاع مزبلة التاريخ.

    تبت أيادي المتخلفين والتخلف وتب.

  42. يا سلام اكتشفت الذرة…

    الطائفة و الحزب أس تخلف السودان و الأصولية و التهميش و إستغلال البؤساء و الفقراء و المساكين بإسم الدين و الصادق تمامة جرتق و تحصيل حاصل.

  43. على قدر أهل العزم تاتي العزائم ** وتأتي على قدر الكرام المكارم
    فقد أجدت وصف حبيبك وإمامك وقائدك الفذ الذي قلَّ أن يجود بمثله والذي يبدو أنه قد فُصِّل على قدر أحلامك وأوهامك فهو، كما وصفته أنت الذي أخبرتنا بأنك تعرفه جيداً، “لا يخرج من حفرة إلا ويقع في دحديرة” فلله دره من قائد يغرق في شبر ماء وهنيئاً لك بقيادته لك ولأمثالك إلى الهاوية إن أطال في عمره وإلاّ فأنتظروا خليفته المهراجا

  44. مافي كبابيش حاربوا مع المهدي في الجرادة الكبابيش خضعوا للمهدي بعد فتح الخرطوم واباد التعايشي ثلاثة ارباعهم وجعلهم من اكبر قبيلة في السودان الى اقزام حتى شحدت ابنة ناظرهم في عهده في شوارع ام درمان.
    مامهم ده المهم هل بدأ دورك الحقيقي الذي صمم لك من قبل الامن؟!!

  45. المشكلة ليست في قرارات الحبيب الامام لانها كلها صحيحة و سليمة ، ان تمسكه بالحبيب الفريق صديق لحكمة يعلمها هو والحريصين علي الحزب دار فور تعتبر العمود الفقري للحزب و لابد من وجود قيادة قوية صارمة شجاعة صاحبة قرار مثل الفريق …لذلك انا اعتقد ان مشكلة الحزب هي السوس الداخلي هؤلاء المشاترين الذين ينخرون في جسد الحزب و هم داخله ، هؤلاء الذين يبحوث عن المشاكل دون الاجتهاد في الحلول ، لن يتعافي الحزب الا بعد استئصال هذا الورم الداخلي اولا

  46. السيد كباشي اصبح اداة بروباغاندة لآل المهدي مثله مثل الاعلاميين الامريكان الذين يتبارون في تلميع اسرائيل مع فرق ان تلميع آل المهدي هو كتلميع نظام الانقاذ الفاشي الذي يقتل مواطنيه وهم مشاركين في الجرم اكثر لانهم يقفون موقف المنافق. نرجو من الراكوبة الغراء وقف هذا العبث ونشر مثل هذه السموم التي تماثل نشر مايكتبه مرتزقة النظام.

  47. الأخ كباشى: كلامك دة قالته السيدة لنا مهدى منذ سنين مضت وقاله شباب الحزب وأصدروا مذكرات بشأنه وقاله كثيرون قبلهم وبعدهم وخلال ذلك تشظى الحزب إلى 10 أجنحة وقال الإمام الباب يفوت جمل،، وانت ما زلت تلوك في قصص الأمام عبدالرحمن والإمام الصديق والإمام الهادى يرحمهم الله،، يا راجل أصحى وحاول أن تتعلم شيئا من هذه التجربة وأنت تعيش في مهد الديمقراطية،، ما تكون زى الدخل الماء ولم يبتل.

  48. ببساطة السيد الحبيب قال ده حزبنا!!والماعاجبو يشفوف ليهو حزب تاني!!!! بعدين ات مالك مكلبش فيها كده!!اكان اهل البيت واللحم عملوا ليهم حزب!!ياانضم ليهم وله سوي ليك حزب براك!!! والمهدية بقت لوقو!!سميهو حزب الامة الكباشي

  49. هاكم النجيضة

    يا ناس صادق شنو وكلام فارغ بتاع شنو

    والله العظيم الصادق يشجع البشير على الترشح للرئاسة ويقول له انك انت الوحيد القادر على رئاسةالبلد
    يعني الزول دا ما داير البشير يتنحى عن السلطة لانه كيسه فاضي والصادق والله يااخوانا متواطئ في انقلاب 89 والصادق كل همه يظهر في القنوات والاعلام لكن ما شيال تقيلة زول منظراتي وعايش على تاريخ جده المهدي

    شوفوا لكم شغلة اشتغلوها بلا سادق بلا كلام فاضي

  50. Ya kabashi and the rest of blind Uma followers what do u want now, choosing the party leader is not your dam business, your job now as before your grands is just to keep cheering and barking from behind as we lead you to hell. I hope the message is now crystal clear stupid

  51. This shows how stupid you guys are , you just came to realize that ? your part and other parties alike are the main cause for this mess . these titles Imam and Habbib are useless empty names does not mean any thing to the evarage sudanese person , it is just used for kissing ass and this what you guys are good at .

  52. تاريخ قذر يبين ان اجدادك مع اسيادكم ال المهدى ساهمتم مساهمة فعالة فى تدمير ةنخلف السودان – هل تعلم ياكبش بأن تخلف السودان بدأ مع دعوة سيدك المهدى – انصحك بأن تمسح هذا التاريخ المخزى وتتعلم من الديمقراطية التى تنعم بها اﻵن – وتفتش ليك عن كيان اكثر تحضرا لﻻنضمام اليه

  53. ” حارب أجدادنا الكبار مع الإمام المهدي في الجرادة وشيكان وفتح الخرطوم وقدموا الشهداء في كرري “، حقيقة لا ينكرها الا مكابر …

    ” أخي الحبيب الإمام “، أضغاث احلام، هم السادة وأنتم الاتباع …

  54. يا اخي بطل وهم انك ابن انصار وجدودك حاربوا في المهدية كلنا جدودنا حاربوا في المهدية ولو بعثوا اليوم لعلقوا الصادق المهدي على اقرب شجرة تبلدي لأنه لا يستحق شرف قيادة قطيع من النعاج، المسألة مسألة وطن وانسان هذا الوطن الذي لا يهتم به سيدك الحبيب، ابقى راجل اتخذ قرارك بنفسك كما اتخذ جدودك خيارهم بالموت من أجل المبدأ وليس من أجل المهدي الذي جاءهم من دار صباح

  55. الكيزان عندهم عقدة اسمها المرأة ويحبون المرأة عشان كدا زادوها في البرلمان من 25% الى 30% وهم يعلمون ان كل هذه النسبة هي من نصيب الكوزات وهذا يعنى اننا مبشرون لخمسة سنوات قادمات بسامية وصويحباتها وكل ذلك تريد الحركة الاسلامية السودانية ان تقول للعالم كم نحن انفتاحيين ونحترم المرأة ونعطيها حقوقها السياسية ولا يوجد تمييز ضد النساء عندنا وهو الامر الذي تقوله الكثير من الاخوانيات المسلميات اللائي يمثلن السودان في مؤتمر البرلمان الدولي اذ لا بد ان تمثل فيه امرأة منهن وكانت كل واحدة منهن تفتتح حديثها بالتأكيد على هذه الجزئيئة من الحقوق المتوافرة في السودان
    وصابحك يااخونا كباشي القوم ، الصادق المهدي الامام الحبيب النسيب القريب فقد اصابه ايضا ما اصاب هؤلاء القوم واصابته حمى تعيين المرأة لذلك كان لا بد ان تكون امينة حزبه امرأة وان نائبة الرئيس امرأة وبعد شوية يتنافسون هم والكيزان ايهم اكثر حريماً في حزبه وينافسهم في ذلك حزب الدقير الذي اوكل امره الى امرأة وكل ما لا يستطيع قوله يتركه لأشراقة تقوله نيابة عنه… هل تجد هؤلاء النساء كلهن الوقت الكافي لقيادة الحزب ومتابعة بلاوي السياسة ومقابلة ذلك ومناقشة ذلك ؟ اما كان الافضل لهن عدم الدخول في معترك السياسة وان يكن على الاطراف وان لا يلعبن في الوسط او رأس حربة اما كان اللعب بالاطراف افضل لهن ؟ مجرد رأي ..؟

  56. ان اعظم دور كان من الممكن ان يقدمه السيد الصادق للسودان هو بناء حزب من اهم مبادئه التمسك برفع راية مجاهدى المهديه لحماية السودان من كافة انواع الاستعمار ما خفى منه وما بطن وما يترتب علي ذلك من كفالة الحقوق الاساسية للمواطن فى العدالة والحرية والمساواة و محاربة الفساد لانه افه العصر وناره تاتى على الاخضر واليابس-وهذا فى رائى هو الاقتداءا الصحيح للمعانى الساميه لرسالة المهدى- ولن يتيسر له ذلك الا بتربية هذه الروح فى منتسبيى حزبه وما احوج السودان لها فى الوقت الراهن والمستقبل-
    ولن ينال احفاد المهدي هذا الشرف الا اذا سلموا قيادتهم لواحد منهم ليعمل بالتشاور والتنسيق مع قواعد الحزب-وبما ان الهدف وليس الوسيله هو الغايه- فان حصر اعلى المراتب لاحفاد المهدى لا تخل بمبداء الديمقراطية فى الحزب حتى لا تختل مبادئه- والمهم هو ما يقدمه الحزب لكافة ابناء الوطن وفى مقدمتهم المنتسبين له ابتداءا بالقاعدة العريضة للحزب-وعموما فان ما ورد فى مقالك اظهردرجة عالية من التملق والتناقض لتختتمه بهدفك الذى تسعى له وهو تزكية من اسميتهم بالمناضلين وليتك جئت بالدليل الذى يدعم زعمك-ويؤسفنى كاى سودانى غيور على بنات بلده ارفاقك لصورة ابنة السيد الصادق بالاسلوب الذى يخدم هدفك-ومن سياق مقالك انتابنى شعوردفين بالحزن والاسى يقول ان ثعالب الاحزاب قد بدأت تتحرك مع قرب موعد الانتخابات على امل ان تنال هى والمقربين لها الوزارات والشركات التى تستغل احزابها وقواعدها لكل ما يسهل خطف لقمة العيش من افواه الجياع-
    ان سيدنا عمر ابن الخطاب رضى الله عنه قال- ان الفتى ليس من يقول كان ابى- وانما الفتى من يقول ها انذا-فربك ماذا يستفيد المواطن او الحزب من حدودات لا يعلم صحتها او فبركتها -ولماذا لا تدع من رحل فى حاله ان صدقت- ولما التملق بالارواح لتضع بهم خطا فاصلا وشاذا بين الانضمام بالقناعة والاقناع ?ولماذا لا تتفاخر بما قدمته انت للوطن سرا او علانية وبنصرتك للمسلوبة حقوقهم خارج الخرطوم وفيها

  57. ان اعظم دور كان من الممكن ان يقدمه السيد الصادق للسودان هو بناء حزب من اهم مبادئه التمسك برفع راية مجاهدى المهديه لحماية السودان من كافة انواع الاستعمار ما خفى منه وما بطن وما يترتب علي ذلك من كفالة الحقوق الاساسية للمواطن فى العدالة والحرية والمساواة و محاربة الفساد لانه افه العصر وناره تاتى على الاخضر واليابس-وهذا فى رائى هو الاقتداءا الصحيح للمعانى الساميه لرسالة المهدى- ولن يتيسر له ذلك الا بتربية هذه الروح فى منتسبيى حزبه وما احوج السودان لها فى الوقت الراهن والمستقبل-
    ولن ينال احفاد المهدي هذا الشرف الا اذا سلموا قيادتهم لواحد منهم ليعمل بالتشاور والتنسيق مع قواعد الحزب-وبما ان الهدف وليس الوسيله هو الغايه- فان حصر اعلى المراتب لاحفاد المهدى لا تخل بمبداء الديمقراطية فى الحزب حتى لا تختل مبادئه- والمهم هو ما يقدمه الحزب لكافة ابناء الوطن وفى مقدمتهم المنتسبين له ابتداءا بالقاعدة العريضة للحزب-وعموما فان ما ورد فى مقالك اظهردرجة عالية من التملق والتناقض لتختتمه بهدفك الذى تسعى له وهو تزكية من اسميتهم بالمناضلين وليتك جئت بالدليل الذى يدعم زعمك-ويؤسفنى كاى سودانى غيور على بنات بلده ارفاقك لصورة ابنة السيد الصادق بالاسلوب الذى يخدم هدفك-ومن سياق مقالك انتابنى شعوردفين بالحزن والاسى يقول ان ثعالب الاحزاب قد بدأت تتحرك مع قرب موعد الانتخابات على امل ان تنال هى والمقربين لها الوزارات والشركات التى تستغل احزابها وقواعدها لكل ما يسهل خطف لقمة العيش من افواه الجياع-
    ان سيدنا عمر ابن الخطاب رضى الله عنه قال- ان الفتى ليس من يقول كان ابى- وانما الفتى من يقول ها انذا-فربك ماذا يستفيد المواطن او الحزب من حدودات لا يعلم صحتها او فبركتها -ولماذا لا تدع من رحل فى حاله ان صدقت- ولما التملق بالارواح لتضع بهم خطا فاصلا وشاذا بين الانضمام بالقناعة والاقناع ?ولماذا لا تتفاخر بما قدمته انت للوطن سرا او علانية وبنصرتك للمسلوبة حقوقهم خارج الخرطوم وفيها-ان خير ما تصف به وضعك فى هذا الحزب وماربك منه هو قولك ?ولو بيت ابوك خرب شيل منه شليه

  58. أخي الصافي النور لا اعتقد انت الان تعمل داخل موسسات الحزب لان الاسئله كلها تجيب عليها الموسسة العظيمه حزب الامه و ان يخونني قراءة مقالك ان اجابات الارضية التي قررها كلها تصب في صحة الاجراء والاسباب . ارجو ان تكون واضح في موقفك من الحزب ولو كنت مكانك لاستقلت لان مبادئ الحزب لا تلائم تفكيرك وان السيد رئيس الوزراء من اعظم السياسين في عصرنا هذا .

  59. بالله شوفو الراجل الوهم دا؟؟ هسه دا بالله كلام يكتبو راجل؟؟ يا الكباشى جدودك الحاربو مع المهدى ديل لما حاربو ما كان عشان خاطر عيون المهدى لكن كان عشان مقاومه الاستعمار والاحتلال وبالرغم من جهلهم فى تلك الفتره لكن ماعظمو وقدسو ليهم راجل زيهم لانهم حاربو من اجل الحريه وانها الاستعباد ..لكن المصيبه فى انو انتها استعباد واتى استعباد اسواء منه ..ذى كلامك الفارغ دا ..قال شنو نحن انصار!! ياراجل انصار منو؟؟ انتو قايلين روحكم فى المدينه المنوره؟؟؟ بعدين ياخ انت شكلك زول متعلم يعنى بالله عليك حزب الامه ده حزب؟؟؟دا ماحزب دى اسره يا سيد وانت و اولادك و اولاد اولادك الانصار مستعبدين فيها ولايمكن فى اى حال من الاحوال ان يجى يوم تكون انت ولا واحد من اولادك رئيس حزب الامه ببساطه لانه ليس حزب ..انتو عباره عن طبالين و مجموعه دراويش اغبيه واشباه متعلمين متملقين القاسم المشترك بينكم عقده الدونيه ورضاكم بالاستعباد والانتماء للوطن اخر همومكم والتبعيه لى ال المهدى اول واهم همومكم .. انت والذيك ديل اسواء من ال المهدى واخطر على السودان منهم ..ستظلون نكرات فى هذا الحزب الاسرى الدينى الطائفى النكره الى ان تقوم الساعه او يتلحس الامام الحبيب بتاعكم دا ويجى دور مريم عشان تركبكم هى برضو يا اشباه الرجال!!!

  60. السيد كباشي النور الصافي

    تحية واحترام لابن السودان

    اخي الفاضل انت تعلم جيدا مواقف الصادق المهدي ولست بحاجة لنعيدها لك

    ابتلانا الله بالكيزان ونرفع اكفنا ليل نهار ليزيل عنا هذا البلاء ….

    ولكننا بلا شك امام مصيبة وبلاء اخر ينتظرنا الا وهو الصادق المهدي والميرغني

    ولا اريد ان اذكر هنا ما حاق بالسودان من خلف هؤلاء ومازالوا مربصين بمصير

    ابنائنا واحفادنا …….

    اخي الفاضل كباشي ..

    هل يعقل وبابسط المعايير ان يمثل الصادق المهدي والميرغني زعماء المعارضة

    لحكومة اغتالت الديمقراطية وارادة الشعب وعاست في السودان فسادا لم يشهده

    امة من قبل وابناء هؤلاء نواب رئيس الجمهورية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هل يعقل ان يكونوا ابناء هؤلاء ضباطا في جهاز امن ومخابرات هذا النظام ؟؟؟؟؟

    اين حدث هذا عبر تاريخ الشعوب ونضالها في اركان العالم ؟؟؟؟

    ومع كل هذا نجدك اخي الفاضل وغيرك من السودانيين المتعلمين يطلقون علي هؤلاء

    الامام الحبيب ومولانا وغيرها من المسميات ناهيك عن تقبيل الايادي لهم ولابنائهم

    واحفادهم !!!!!!!

    كيف لنا ان نكون دولة في مصاف الدول المتحضرة وما الذي يمنع الصادق المهدي و

    الميرغني من تعيين ابنائهم خلفا لهم بغض النظر عن مؤهلاتهم ما دام هنالك

    شعب يركع امامهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هنا علة السودان

    هنا علة السودان

    بلاد الحرمين الشريفين مازلوا اشراف اهل البيت من ال زيد في مكة ومدينة الرسول

    عليه الصلاة والسلام لم نر احدا يركع امامهم او يقبل اياديهم ……………

    اما في السودان فالذي اتي والده برتبة ملازم في جيش الاحتلال المصري الانجليزي

    خريج معهد الموسيقي في مصر اطلقنا عليه الحبيب النسيب مولانا وسيدنا ……

    والذي نعرف نسبه من جده المهدي الدنقلاوي وجدته الفوراوية مقبولة اطلقنا عليه

    اسم الحسيب النسيب سيدي الامام الحبيب

  61. الصادق سياسى ورئيس وزراء مصنوع ويريد أن يفعل ذات الشيئ مع أبناءه فعبدالرحمن في القصر تحت التدريب ومريم في المعارضة لفرص المستقبل وبشرى في الأمن لزوم العمليات السرية والصديق للدعم المالى من خلال إدارة أموال حوش المهدى وإبن عمه في الجبهة الثورية وهو زاتو ظروف البشير الدولارية السمينة يستلمها بعد أن يصلى معه الفجر في بيت الضيافة وكاش ولا من درى،، يعنى كراع برة وكراع جوة واللعب على الحبال،، تعيين مريم كنائبة لوالدها هى مجرد مرحلة لتعيينها الامين العام للحزب وتعيين سارة كأمين عام ما هو إلا ذر الرماد في العيون،، وبعدين صراحة مريم دى بتساوى شنو؟ هى زولة ما أدارت ليها شفخانة عايزة تكون رئيسة ولا هى خلاص صدقت أنها بنازير بوتو بت أبوها لكن مبارك الفاضل حا ياكلها راس وهذا ما يخشاه الصادق لذا أبعده الصادق لكى يقوى عود أبناءه لكن محال فلكل وقت رجال كما قال جدهم الكبير؟

  62. الأخ كباشي اجتهاداتك وجهة نظر وللآخرين غيرها وأنت تشخصن القضية وتجعلها في فلان وعلان والصحيح هو التطرق للمبدأ والمؤسسية فهل خالف الإمام لوائح التنظيم وقوانينه هذا سؤال والشي الآخر هل الإمام رئيس حزب أم رئيس جمعية أدبية في مدرسة وسطى عليه أن يمشي رأي شخص ما ليس له ممصب حصل عليه بالانتخاب وهل الإمام مطلوب منه أن يمشي كلام الغاشي والماشي وهو المنتخب من الجماهير ويصلي خلفه كل جمعه ربع مليون شخص يا عمنا خليك معانا شويه وبالهداوة لقد جرب الإمام كل الوسائل مع الإنقاذ وهو يستخدم معهم الوسيلة المناسبة ولك خالص التقدير على اجتهاداتك وكتاباتك المتواصلة سلام

  63. الاخ كباشى, لك التحية والود , يااخى, ارجوك رجاءا خاصا , والح عليك الحاحا شديدا , وادعوك ان تبحث فى ارشيف (الراكوية) عن مقال (او بحث) بقلم (م. صفوان رستم ) بعنوان (كذبة الثورة المهدية) وان تقرا المقالات التى عقبت عليه . لانى , يااخى , اراك تعانى كثيرا , وانت كما يبدو انسان جيد لاتستحق هذا العناء . والدعوة موصولة لقراء (الراكوبة) الافاضل .وكل عام والجميع بخير والمجد للسودان.

    http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-42170.htm

    2

    http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-42197.htm

  64. بستغرب يكون في زول متعلم وبعد ده يكون تابع لحزب اسري لامؤسسيه ولاديمقراطيه فيه؟
    لكن زي ماقالوا اجدادنا القلم مابزيل بلم
    اي واحد منضم لهذا الحزب الاسري يسأل نفسه مامصير هذا الحزب اذا مات سيدهم الصادق؟
    بالتأكيد سيتلاشي هذا الحزب او علي احسن تقدير سينقسم لاحزاب متعدده كل يتبع لسيد من آل المهدي والسبب أن هذا الحزب ليس سوي حزب تابع لشخص لاتحكمه مؤسسيه ولادستور يحتكم له الناس

  65. يا اخوانا الشعب السودانى شبع من النظريات و الكلام و الالقاب و انتهاء صلاحية احزابه و قيادتها كفانا 60 عام من الفشل والاخفاق السياسى نحن نبحث عن زعيم وطنى نظيف يتقى الله و يحب تراب هذا الوطن السودان الذى يسع الجميع بعيدا عن لون او قبيلة او حزب سودان (علمانى )بعيدا عن ما يدعونه من شريعة او اسلام هم ابعد عنه بعد السماء عن الارض ..!!!!!!

  66. يا شباب الراكوبة: المشكلة ليست في الصنم، و إنما المشكلة في الذي يعيد الصنم. و لا يمكن أن يكون هناك أسياد بلا عبيد. أنا ما زلت بسأل ناس حزب الأمة ما هو نقيض كلمة سيد اللقب الذي يحرص حفدة نجار المراكب الدنقلاوي المتنكر لأصوله النوبية و نجر له التعايشي نسب نبوي؟؟؟!!
    لذلك أنا مستغرب ليس من الصادق ، لكن من هذا البقاري الموهوم الجالس في لندن و يردد ليل نهار سيدي سيدي، و إنت و سيدك تطايروا في السماء نحن دخلنا شنو في مشاكلك مع سيدك؟؟؟؟

  67. ااالاستاذ كباشى ؛؛؛ هذا مقال عقلانى معتدل منطقى كتب باسلوب وعبارات مهذبة ؛؛ كنت قد وجعت اليك نقدى فى كثير من مقالاتك السابقة ولكنى هذه المرة احييك واشد من ازرك

  68. “ولد أمي” المهندس كباشي “طبعا انت عطوي و بتعرف كيف تنطقكا”
    يا أخوي كلنا أحفاد أنصار قاتلوا التركية و الانجليز و عملاءهم و نالوا مع الوطنيين الاستقلال لبلدهم
    نعم الاستقلال و ليس الاستعباد للطائفية و ال المهدي
    و ماذا كانت قوة المهدي لولا جحافل أجدادنا؟؟؟؟؟؟
    الان الصادق و ليس سيدي الصادق حول تلك الملاحم و التضحيات الى شركة خاصة
    فيا أخي تتحرر و أنت في بلد الحرية و جهدك مع القابضين على جمر القضية
    أما “سيدك الصادق” فقد قزم الحزب و لن يلعب غير هذا الدور

  69. الحبيب كباشي , متفق معاك 100% , كلامك صحيح وسديد , ربنا يلطف بحزب الامه وكيان الانصار من القادم , والسودان في مهب الريح وددنا لو طابق الفعل القول وكانت المبادئ الديمقراطيه ديدن القياده كما تقول وتبشر دوماً فهو نقيض الانقاذ وبلاويها والمناقض لقيمها وفعلها وقولها الاثم !! , نحب الامام الصادق وافكاره ونحترم جهاده ومعاركته للصروف ونوائب الدهر وحلم الخلاص كما ونهجهه الحكيم المثابر الرصين , لكنا مع هذه الحادثات !! بدأ التآكل والعنت يأخذ منا وعلي ضوء هذه الابتدارات غير الرشيده كل مأخذ , سنظل وفيين لهذا الحزب العريق العتيق الجسور ذو التاريخ المجيد الي ان ينقشع الظلام ويعود كما كان مارداً , لكنا سننتظر الفرج العام ونحن مراقبين لا نخوض في التخوين او سوء الظنون والله المستعان

  70. الاخ كباشى , ارجو ان احيلك بالاخص لبحث منشور فى الراكوبة بعنوان (الصادق المهدى – مرافعة الخلاص من المهدية ) وارجو المعذرة فقد اثقلت عليك (وقصدتك عديل كده) وذلك لاننى احترم اجتهاداتك

  71. الاخ البرادو-تحية الاسلام العظيم وهو الذى جعل الركوع والسجود لذات الله وحده ولم يشرك فيه حتى نبيه صلوات الله عليه وسلامه- ولك اجزل الشكر على ما اتحفت به القراء فى مقالك من معلومات مفيده لالقاء قبس من الضوء على حقائق ما ابتلى به وطننا الحبيب وما قد انطلى على جمهرة ابائنا لجهلهم الذى نعذرهم عليه برغم علمنا بشموخ انوفهم وما اورثوه للاجيال من الفضائل فى الشجاعة والنخوة والكرم وغيرها مما تميز به الشعب السودانى الاصيل فى ماضيه عن سائر الامم?والى ان جاءنا هذا الكباشى ولشيئ فى نفس يعقوب باستعمال الفاظ يندران تتملق بها الزوجة زوجها ناهيك عن التناقض والتضارب والتفاخرغير اللائق فى حق احفاد الذين ضحوا فعلا -واكرر فعلا باموالهم وانفسهم خلف راية الجهاد المقدس ضد المستعمر- ولا ينبغى لاى سودانى اصيل يعشق الحرية والكرامة التنكر لجمائل الاجداد مهما كانت افعال احفادهم لانه تاريخنا الذى نتفاخر به مع الامم-
    ولو توقفنا قليلا عند قول الكباشى (ولو كان ما قيل لنا عمّا عرضت الإنقاذ على الحبيب الإمام وحزب الأمة ورفضه الإمام صحيحاً فنقول لقد أخطأ الحبيب هذه المرة وغلطة الشاطر بألف) الا يظهر ذلك سخريته من سيده الحبيب وانه انتهازى حتى النخاع- والغاية عنده-والعياذ بالله-تبرر الوسيله-والغاية هنا واضحة عند نهاية مقاله ولم يكلف نفسه حتى ولو بالقليل من البراهين التى يدعم بها مطلبه ولكن على القارئ وعلى حزبه تزكية مطلبه وتزكية شلته والتى لا يعلم نضالها الا شخصه-ومن هنا وكما ذكرت سابقا تفوح الراحة النتنه لمارب الذين يجعلون من الحزب منصة انطلاق للامتيازات والثراء الفاحش حتى ولو كانت على خصما على حساب المبادئ والجياع واعدادهم بلغت عنان السماء فى وطننا الحبيب-ويحزننى ان لا ينقشع بلاء فى وطنى حتى ياتى بالاسواء منه
    هذا لقد ذكرت ان السيد على المرغنى اتى للسودان مع جيش الاحتلال المصرى الانجليزى وقام بقتل السلطان على دينار-فهل السيد على مصرى-تركى ?ام ماذا؟.
    و هل يعيب احفاد المهدي ان يكون المهدى دنقلاويا وجدتهم فوراويه ؟؟؟؟؟؟
    اخيرا حقيقة اقولها فى حق السيد الصادق المهدى وابنائه كل الاخطاء التى تحسب عليهم-وهو اننى لم ارى السيد الصادق او ابنائه يمدون يدهم للتقبيل او يستحسنون الركوع لمصافحتهم كما يفعل المراغنه وشعورى الشخصى بانهم من التواضع بالقدر الذى يجعلهم يقبلون راس اى سودانى ليقولوا له نحن احفاد من احب السودان بكل اطيافه وسعى لتوحيده ورفعته-وهذا التواضع هو الذى جلب لهم تطاول من لا يعطونهم حق قدرهم-والمعروف ان كل من يعمل يخطئ والكمال لله-والناقد المنصف هو يتعامل بالميزان الدقيق لكل الحقائق

  72. يا عمى كباشى دة شنو المقال الغبى دة ؟ ….اجدادنا حاربوا مع جدك وجد جدك… (يمنون عليك ان اسلموا قل لا تمنوا على باسلامكم بل الله يمن عليكم ان هداكم للايمان ) صدق الله العظيم …. انت عاوز تتاجر بدم اجدادنا ؟ الفضل لله اولا ان جعل المهدية فى السودان والفضل للامام المهدى عليه السلام الذى منح اجدادنا شرف الجهاد والاشتشهاد … بعدين يا اخوى الصادق المهدى لا يمثل المهدية ولو كنت تعتقد ان هناك صلة بين حزب الامة والدعوة المهدية فانت والغوغاء سواء ولا تسمع مقولة المهدية الاولى والثانية والثالثة هذا كله هراء والامام عبد الرحمن كان رجل صادق مع نفسه وواقعه ولم يدعى احياء المهدية كما يفعل غيره بل تعامل بروح السياسى الحزق والسياسة لا تخلو من براغماتية ولكن من يقنع الديك؟ حزب الامة حزب سياسى يتعامل مع الامر الواقع والمصالح المتبادلة والمهدية شئ اخر والامام الصادق سياسى محنك ولكنه ليس مجددا دينيا كما يعتقد هو وانصاره وهو علمانى اكثر منه رجل دين ولو ادعى العكس وما يقوم به كمخالطة بين الفكر الدينى والسياسى يجعله مع الاخوانية والسلفية فى خانة واحدة ارجو النظر للامور بعمق وبلاش سطحية

  73. كلام هراء ولاحررتم شيكان ولاخرجوم ولايحزنون هذه دعايه الانقليز زهجو من السودان ونصبو اسماعيل الازهري وتخارجو لاغير سبب خروجهم الزهج يا جماعه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..