أخبار السودان

الجميع بات على قناعة بعدم جدوى وجوده في الساحة…مصادر : البشير على وشك الاقتناع بفكرة حل المؤتمر (الوطني) الحاكم

خالد ابواحمد

أفادت مصادر موثوقة بأن الرئيس عمر البشير على وشك الاقتناع بفكرة د. حسن الترابي الرامية إلى حل حزب المؤتمر (الوطني) الحاكم، وأن الفترة الماضية التي غياب تصريحات وتعليقات الترابي حول الأحداث في البلاد مردها أنه كان في حالة تشاور دائم مع الرئيس البشير و نائبه بكري حسن صالح، وقد عادت العلاقة بين (المنشية) و(القصر) إلى سابق عهدها الأول بعد أن أزيلت العوائق التي حالت دون ذلك والتي تمثلت في ابعاد علي عثمان محمد طه وآخرين.

وأكدت المصادر أنه فور موافقة البشير على الفكرة سيتم تنفيذ الخطة الموضوعة سلفا وإعداد الترتيبات الخاصة بشأن معالجة ردود أفعال بعض القيادات داخل حزب (المؤتمر الوطني) الذين سيفقدوا الامتيازات الكبيرة التي تمتعوا بها طيلة حكم (الانقاذ) الـ 25 عاما، سواء كانوا في الخرطوم أو الولايات، وأشارت إلى أن الفترة الماضية شهدت حراكا داخليا وعلى نطاق ضيق جدا لترتيب وايجاد حلا للأزمة التي تعيشها البلاد منذ سنوات، ولم تستبعد المصادر أن يتم تشكيل حكومة قومية تمثل كل السودان.
وأضافت ” أن د. حسن عبدالله الترابي زعيم المؤتمر الشعبي قد أكد لرئيس الجمهورية بأن الجميع قد بات على قناعة تامة بعدم جدوى وجود حزب المؤتمر (الوطني) في الساحة، وأن وجوده قد تسبب في الكثير من المشاكل التي حلت بالبلاد، وأنه كحزب حاكم قد ترهل كثيرا وأصبح يخدم شرائح محدودة من قياداته ولا يخدم الوطن في شئ”، واشارت المصادر إلى أن ضعف الحزب الحاكم ماعاد خافيا على أحد وان الرئيس البشير باستطاعته حكم البلاد بدونه، وخاصة إذا تم الاتفاق على حكومة قومية.
وأضافت “هذه الخطوة إذا حدثت فإنها تأتي في اطار حل الأزمة التي تعاني منها البلاد، وأن الأحزاب، والكثير من الشخصيات الوطنية المؤثرة ما عادت تثق في نظام الحُكم ولا في قيادته ولا في طرحه، وأن حل الحزب الحاكم سيدفع باتجاه الاتفاق مع كل الاحزاب حول القضايا الوطنية الملحة”.

وسألت المصدر عن سبب اتفاق الرئيس عمر البشير مع د. حسن عبدالله الترابي زعيم المؤتمر الشعبي أجاب بأن “الترابي زعيم (الحركة الاسلامية) وله قاعدة كبيرة ومؤثرة، وهو الذي يملك مفاتيح الكثير من الملفات المهمة، ومن المؤمل أن يلعب الترابي دورا مهما في الاتفاق مع قيادات الأحزاب من أجل الوصول لحل وطني يجمع أبناء السودان، ويوقف نزيف الدماء في كل البلاد”.
وكنت قبل اسبوعين قد قابلت أحد الشخصيات محسوبة على مجموعة الترابي وسألته عن سر صمت د. حسن الترابي هذه الايام عن التصريحات، أكد لي بأن الترابي أصبح الآن يعمل مع الرئيس في ترتيبات معينة جديدة للحُكم، وهو نفسه المتحدث معي لا يعرف ماهية هذه الترتيبات لكن في العموم يعرف بأن الترابي منذ فترة على اتصال مستمر بالرئيس.

أما بخصوص أفادات المصدر حول حل المؤتمر (الوطني) الحاكم في السودان من جانبي لا استبعدها على الاطلاق لأن الحزب بعد ابعاد علي عثمان وعوض الجاز والبقية، وانهيار امبراطورياتهم داخل بيت الحُكم قد أصبح الحزب الحاكم بلا رؤوس تقوده، وأصبح الرئيس هو الحاكم الأوحد يدير شئون البلاد لوحده، وحول تفسير عبارة ” بعد عمل كل الترتيبات اللازمة”، أعتقد أنه يقصد التعامل مع ردود الفعل الغاضبة داخل الكيان، لأنه بطبيعة الحال هناك الكثير من القيادات تتكسب وتعتاش من برامج وفعاليات وحركة الحزب، وأن توقف هذا المعين عن التدفق من شأنه أن يخلق ردود فعل أيا كان مصدرها وقوتها وتأثيرها.

وفي تحليلي الخاص أقول أن خطوة حل الحزب الحاكم ممكنة وستجد قبولا واسعا وعريضا، وأن الرئيس عمر البشير سيكون له حزب آخر وهو الذي يقوده د. حسن الترابي مع مجموعة من داخل (المؤتمر الوطني) ظلوا ينتظرون منذ سنوات هذه الخطوة والتي كانوا يطلقون عليها (وحدة الحركة الاسلامية).

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل القوى السياسية مستعدة للاتفاق على برامج وطني يجنب البلاد الحروب، وينهى استفراد أشخاص بعينهم بالسلطة..”.
وهل توافق الأحزاب السياسية على ما يطرحه الرئيس عمر البشير من مقترحات..؟.
وما هو مصير المعتقلين السياسيين؟، وما هو مصير شهداء انتفاضة سبتمبر المجيدة؟، وهل ترضى الحركات المسلحة الثورية في مجاميعها الجلوس مع ما ستتمخص عنه الترتيبات الجديدة في البلاد..؟.
وما هو مستقبل قوات الجنجويد التابعة لجهاز الأمن والمخابرات، وهل القوى السياسية سترضى بوجودها إذا تشكلت حكومة قومية..؟.

أعتقد بأنه لا بد للقوى السياسية أن تُضمن في ما تقدمه من رؤى وأفكار للاتفاق مع النظام المطالبة بإبعاد كل من تسبب في قتل المواطنين وتعذيبهم في السجون والمعتقلات، والذين ارتكبوا المجازر في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق والذين قتلوا المتظاهرين في انتفاضة سبتمبر المجيدة، وكل من أثبتت عليهم التهم في سرقة المال العام ونهب ممتلكات الدولة، وإلا أصبحنا ندور في حلقة مفرغة، ونكون قد أجرمنا في حق الشعب والوطن.
وفي هذه الأيام الطيبة والمباركة أسأل الله سبحانه وتعالى أن يهدي الجميع للتوافق على حل وطني شامل ينهي الحرب والاقتتال في كل ربوع البلاد.

إن الله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون..
ثالث أيام عيد الفطر المبارك الموافق 30 يوليو 2014م

تعليق واحد

  1. البشير قاتل كزاب و الترابي (العالمي) هو اس البلاء, الا تلاحظون منذ عودته زاد البطش و تكميم الافواة. اعوز بالله

  2. اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآمين ,, اللهم أجعلهم يشتهون الماء ولا يستطيعون شرابها ويتمنون الموت من شدة الالم فلا ينالونه ,, اللهم عذبهم بكل أم بكت أنصاف الليالى على فلذة كبدها أو زوجها أو أبيها ,, اللهم عذبهم وزبانيتهم بحق كل فم جاااع ,, وبطن قرقرت ومريض مات من عدم أستطاعته توفير الدواااء اللهم عذبهم بحق كل زفرات شوق وبعاد يعانيها ابناء المهاجرين والمتغربين الفارين من الوطن بسبب سياساتهم وأفسادهم ,, اللهم أجعلهم يشتهون الطعام فلا يتذوقونه بحق كل شبر من أراضى السودان التى باعوها والتى حبسوا عنها الماء فصارت بووورا تشكوهم لربها ,,, اللهم أنا غير شامتين ولكن أمرتنا بالدعاء على من ظلمنا لذا دعوناك ,, فأن كنتم أيها السودانيين تظنون أن البشير والكيزان ظلموكم فعليكم بالدعاء فأنه أمضى سلااااح ,,أدعوا عليهم بالويل والثبوور وعظائم الامور من سرطان وأمراض

    الترابى .. البشير .. على عثمان .. نافع .. الجاز .. الزبيرين .. ربيع .. امين حسن .. غندور
    قطبى .. مصطفى اسماعيل .. بكرى .. الخضر .. احمدهارون .. عثمان كبر .. وقوش .. والمتعافى ودوسة .. وسبدرات .. ومامون حميدة .. وكل باقى التنابلة
    وكل من اشترك فى دمار وتشريد محمد احمد دافع الضريبة .

  3. الطواغيت لا يستسلمون … هذه سنة كونية ليكون الصراع الدموي لاجتثاث دولة الباطل … المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين ولكن الترابي يريد ان يداهن كما فعل من قبل واهما نفسه بأنه رجل ذكي ولكن البشير الذي رسب في 3 مواد في امتحان الشهادة صار أذكى منه … ودوا لو تدهن فيدهنون .. فالمداهنة نفاق .. والترابي أقرب للنفاق من للايمان ..كفانا الله شر البشير والترابي ومن والاهم

  4. الترابي تأتي البتابع الجداد حيوديهو الكوش وسيكون مصيرك يا عمر البشير مذبلة التاريخ

  5. هى البلد دى حقت الاسلاموين ونحن ماعارفين ؟ يفكها دة يمسكها دة ؟ و الساقية مدورة !! قشراوى داخل و قشراوى مارق , إيه القرف دة ؟

    هؤلاء الاسلاموين هم أُس المصائب والآفآت التى إبتلى بها السودان , (مع العلم انهم لايذيدون عن ال5% من سكان السودان) تاركين 95% من مواطنى البلاد فى الظل مغيبين لا صوت لهم . مما يجعل الجو صالحاً لنشوء حركات التمرد التى ستظهر يوم بعد يوم مطالبة بحقوقها المسلوبة .

  6. حال السودان في ظل حكم ما يمسى المؤتمر الوطني بقى زي قصة النمل:
    دخلت نملة وشالت حبة وخرجت …
    دخلت نملة وشالت حبة وخرجت …

    يعني دخل الترابي وخرج ثم عاد..
    دخل على وخرج ثم…
    دخل عبدالرحيم ثم خرج ثم دخل ثم…

    وهكذا دواليك

  7. هل يكتمل الهلال الوهابي؟
    الجنرال والفقيه قاما تاريخياً بنفس وظيفة القمع والاستبداد المقونن. لأن التغيير الحقيقي، في هذه الحالات، هو تغيير ثقافي وفكري ومفاهيمي وإيديولوجي، في المقام الأول، وما عداه هو استبدال وجوه بوجوه أخرى، فكانت تلك النهايات المحزنة،

    (( النشيد الوطني الجديد ))
    حماة النظام طغاة لئام .. قتلتم، أهنتم نفوسا كرام
    قصفتم بيوتا أرقتم دماء. حجبتم شموسا، نشرتم ظلام

    فجيش الطغاة لئيم حقود .. يعادي العباد يعادي السما
    ونبض البلاد وكل الدعاء .. على ظالم عاث فيها الفساد
    أما باع أرضا ووالى الغزاة .. وهجر شعبا، أراق الدماء
    رجال أباة و شعب عريق .. بوجه الأعادي شديد عتيد
    فمنا الجريح ومنا الشهيد .. فدحر العتاة قريب أكيد

    مقتبسه

  8. و ماذا يعنى حل الحزب الوطنى الحاكم طالما مسئوليه موجودون فى تسمية أخرى ؟؟
    هذا ليس حل بمشاكل البلاد يا سيد الكاتب , “حل الأزمة التي تعاني منها البلاد” يكمن فى إسقاط النظام جميعه بحزبه و رموزه و تفعيل القصاص و المحاسبة لكل من أجرم فى حق الوطن و المواطن بعد حل مايسمى بالحركة الاسلامية بشقيها وطنى/شعبى , هذا هو الحل الوحيد الأوحد و لا ثانى له .. و غير ذلك سيتعاقب هؤلاء المتأسلمون فى الكنكشة و فى الإستبداد و فى فرض أيدلوجية فاشلة لم تفيد البلد فى ربع قرن من الزمان و سوف لن تفيد حتى ولو بقيت خمسون قرن إلى الامام و يبقى الخاسر هو الوطن و أجياله المتعاقبة .

  9. لقد ذكرنا مراراً وتكراراً في صحيفة الراكوبة أن المدعو حسن الترابي هو رأس الحية وهو السبب في جميع مشاكل البلاد هو وحزبه من خطط دبر لهذا الانقلاب المشئوم وهو من قاد البلاد لهذه المرحلة وهو الحاكم الفعلي للسودان منذ يوم 30 يونيو حتى يومنا هذا، وما يشاع عن انفصاله عن البشير وتكوين حزب المؤتمر الشعبي ما هي إلا مسرحية سيئة الإخراج والسبب في ذلك أنهم بعد أن تحدوا واعلنوا أنهم سيحسمون الحرب في الجنوب في عام واحد إنهزمو شر هزيمة وخسروا الحرب والسلام وتلقوا تهديدات من المجتمع الدولي بأنه في حال استمرار الحرب فان الغرب ستدخل في السودان للقضاء على النظام الحاكم وتوصلوا لقناعة بأن حرب الجنوب لا يمكن ان تحل عسكرياً وأن جميع الأحزاب السياسية كانت محقة في رأيها بينما رأيهم خاطئ تماماً وبنسبة 100% لذا دبروا لهذه المكيدة بأنه قد تم انفصال بينهم لصرف انظار الشعب السوداني عن معرفة الحقيقة. هذه هي أساليب بني كويز تعتمد على الغش والتضليل لاحظ أن الترابي سمى حزبه المؤتمر الشعبي والبشير سمى حزبه المؤتمر الوطني وكلاهما لم يذكر عبارة اسلامي هذا اعتراف ضمني منهم بأن الاسلام برئ من أفعالهم هل نحن بهذه السذاجة حتى ننتظر حل للمشكلة السودانية من حسن الترابي؟؟ يا عالم أرحمونا وأتقوا الله فينا ونأمل عدم نشر مثل الأخبار إذا أردنا أن نعرف مكمن الداء علينا أن نعتبر حسن الترابي هو أس البلاء وهو المخطط والمدبر لدمار السودان وهذه إحدى الحيل للخروج من المأزق دون محاسبة وكأن شيئاً لم يكن.
    اللهم إني قد بلغت فأشهد

  10. هل يحاول هذا الترابي إنتاج نفس التجربة الماضية ؟!!
    ولا ننسي الكتاب الأسود !!!
    ولا ننسي شهداء حرب الجنوب الذين قال عنهم انهم (فطائس) !!
    ولا ننسي انصاره في الحركات المسلحة او زراعه المسلح وما فعلوه !!!
    قوما إلا ثورتكم واكنسوا هذا الشيخ النتن قبل تكرار 25 أخري .

  11. مقال لزر الرماد فى العيون لكن كتب بغير عناية (اذا المتكلم مجنون المستمع عاقل يااخونا حمد )

  12. يجب الا يكون اي اتفاق علي اي مساومات

    تخرج من سرق قوت الشعب بامان

    لان هناك من يريد ان يحاسب

  13. الترابي قادر على التلون و تغيير المسميات و الثوابت حتى الديني منها. فمثلا كانوا جبهة الميثاق الاسلامي ثم تحولوا الى الاخوان المسلمين ثم الجبهة القومية الاسلامية وبعد ان وصلوا الى الحكم تخلوا
    عن عبارة الاسلامي الى المؤتمر الوطني و الشعبي

    لن تعدم جعبة الترابي مسميا جديدا لالهاء الناس و التنصل من مرحلة ما.

  14. قد يتم حل الموتمر الوطني ولكن البديل ليس الترابي صحيح ان قطر تريده ولكن السعودية ترفضه والاهم ان البشير وبكري(خصوصا) لا يثقان به.
    السودان المنهار اقتصاديا ليس له الا ان ينتظر تمويلا ماليا من احدي الدولتين اعلاه والثمن الامتثال للارادة السياسية لاحدي هاتين الدولتين ومن يقدم العرض الافضل يتم تنفيذ مشروعه ويبدو ان عرض السعودية هو الافضل.
    قرب الترابي من البشير مرده تردد ونخوف البشير من الانقضاض النهائي علي فطاحلة وخبثاء الكيزان المدنيين علي ونافع وبقية الشواطين فهولاء لا يامن لهم جانب
    الترابي يجتهد لكي يقتنص الفرصة ويجد له مكانا في التغيرات القادمة ولكن الامل ضعييييف ومن المرجح ان تعود عسكرية كيزانية بلا تمثيل هذه المرة
    ربنا يحلنا من الكيزان بجميع اطيافهم

  15. ستكون خطوة جيدة وتدل علي جدية الأنقاذ نحو حل مشاكل السودان بالرغم من أن 80% من أعضاء الحزب هم كوادر أمنية الا انهم ارزقجية وحرباء تستطيع تغيير لوتها

  16. الترابي والمؤتمر الشعبي تاني!!!
    عشان يشبعوا ذي أخوناهم الفي الوطني ديل عايزين ربع قرن تاني. يا أبوأحمد ما عذبتنا يا أخي

  17. خليك فى القصر رئيس وانا قاعد فى الشارع اعمل للبيعارضك كوابيس……….ونحن لا لاخره قد عملنا نرتجى سفسفة البلاد…..واهلنا فى الشمال بيقولو يموت الزمار وايده بتلعب وشيخهم المؤسس اصلا ما غادر دائرة الفعل بامر محفله الماسونى وتلامذته المتمردين شاخو فى السلطة لربع قرن من الزمان واقامو امجادا دنيويه يتمتع بها الان احفادهم والاسلام السياسى تمكن ووطنا الكبير تشرزم وانتهازيو الطيف السياسى يتهافتون على جثة الوطن كجيوش الباعوض والذباب المنطلقة من جبال القاذورات المعطونة بالمياه الاسنة فى عاصمة الوالى الحضاريه
    المؤتمر الوطنى كغيره من احزية الدكتاتوريه يمكن تبديله فى اى وقت ودى ما قضيتنا لكن استمرار تمكنهم من مفاصل الحياة واعاده سيناريوهات الفشل الذى افضى الى تاكل الوطن من اطرافه واشعال نيران الحروب الاهلية القذره وتربع الهلافيت على عرش مراكز اتخاذ القرار فى سلطتهم الفاسده ده بالضبط ما يوجب علينا ان نواجهه بضم صفوف الشرفاء لاقتلاع جزور العفن فلا حوار او تصالح مع من سفك الدماء واغتصب الحرائر بدارفور والنوبه والانقسنا وروع وقتل ويتم الاطفال فهبنقة الاول يبقى رئيس او يستمر فى ايد شيخه تيس ويتنافسو بمسميات حركتهم الماسونيه وطنى وشعبى ومنبر واصلاح ….الخ دى امور خاصة بهم تنم عن صغايرهم واحقادهم داخل بيتهم الاخوانى ولكن مع استعادة شرف ما فعلناه فى سبتمبر الماضى نستطيع كنسهم والى الابد

  18. للأسف هذا هو الواقع
    وين المعارضة ؟؟؟؟غائبة..
    وين القيادات السياسية ..؟؟لا يوجد
    الصادق المهدي كلكم تعرفون ألاعيبه وتلويناته
    وين محمد عثمان الميرغني؟؟؟ في جيب المؤتمر الوطني..
    منو عندنا
    اعتقلوا البطل ابراهيم الشيخ لانه اصبح مؤثر وقيادة جديدة.
    البشير ما عنده غير الترابي وجماعته
    قلنا ليك نعمل حزب الشارع السوداني نظروا لينا
    قلنا ليكم نعمل اي حاجة قعدتوا تننقوا أها خمروا وصروا
    والله السيناريو ده متوقع ما دام قواعد الاتحاديين والامة والشيوعي غير موجوده في الشارع.

  19. على قول البروفيسور منصور خالد ” ان الاخوان المسلمين يستحلمون الواقع ويستلذون بهذا الحلم على انه الواقع فعلا” كم بدا يتجالا لى بوضوح هذا الوصف الدقيق لنفسياتهم التى تنعكس على مدى تفكيرهم، وعلى عمق الأزمة النفسية لشخصية الشمالية فى محيطه الداخلى والعربي الذى يسعه بكل ما أوتي له من جهد ان يكون جزء منه الا ان لونه وموسيقاه تقفان حجر عسرا امام ذلك وهنا مكمن الداء، ولقد أفصح عن ذلك الدكتور عبدالله الطيب فى احد المحاضرات بقوله ” لقد اخطاء جدودهم العرب باختلاطهم بالسكان المحليين” فتخيلوا كم سيطول لليل الشمال والنوبة والفور والذين تحرروا من هذه العقدة من أبناء أقصى الشمال النيلي.

  20. أعتقد بأن الفكرة بأكملها هى من نسج خيال الكاتب أو من المصدر المذكور أو هى من أمنيات أحلام اليقظة
    وتعنى أن السودان هو رهينة أفكار الترابى الشيطانية …، وأنه( وحده) لديه الحل والعقد ، ويستطيع أن يغير الحكم متى وكيفما أراد……….. ولا أحد سواه ، فهو مالك المفاتيح وصاحب أمرها
    على الترابى أن يعتذر للشعب السودانى ويعترف بأن كل جريمة أرتكبت فى هذا البلد خرجت من تحت إبطه، ثم يحاسب هو ومن معه على كل كبيرة وصغيرة ، بدلا عن قول الكاتب ( إبعاد كل من تسبب فى قتل المواطنين….الخ ) !!! مجرد إبعاد
    نحن لن ننسى للترابى إنقلابه على ديمقراطيتنا ، ولن ننسى له عشر سنوات أسس فيها لطريق الإنقاذ المشئوم وسن قوانينه وجرائمه وأختار لاعبيها …ثم 15 سنة أخرى تحت الظل عبثت فيها يده بكل ما طالته
    ( وطن بلا قانون ولا محاسبة = وطن ضائع)

  21. هذا مجرد افتراض وارد.
    لمذا هذا المقال؟!!!

    ليس من السهل حل المؤتمر الوطني ليس خوفا بشكل مباشر من النفعيين والمنتفعين، ولكن من حالة الفوضي حالة سماع حل هذا الهلام. اذكر عند حل المجلس العسكري تدافع الناس للشارع بنظرات توحي بترحيب للتغيير من الاسلاميين.

    هذا امر عواقبه شبه معروفة ومحسومة ولن يمر كتغيير كما في السابق.

    الخوف والرعب من المصير المحتوم. تسوي بايدك يغلب اجاويدك.

  22. انا ما عارف المشكلة شنو؟؟؟
    الانقاذ او الحركة الاسلاموية وحدت السودان واوقفت الحروب ورجعت حلايب وطردت الحبش من الفشقة واعمرت العلاقات الداخلية والخارجية وعملت استقرار سياسى ودستورى وتدوال سلمى للسلطة واسست لدولة المؤسسات وسيادة الدستور والقانون والحريات وعملت ازدهار اقتصادى زراعى وصناعى وخدمى غير مسبوق فى تارخ السودان لماذا تريدون حلها وحل المؤتمر الواطى آسف الوطنى ما كل شىء ماشى عال العال والسودان انقذ من هاوية سحيقة فى 30 يونيو 1989 !!!
    المشكلة فى شنو؟؟؟ الا تكون المعارضة حاقدة ساكت على الانقاذ او الحركة الاسلاموية وانجازاتها فى السودان!!!!!!!!!!!!!
    عايزننا نرجع تانى للحروب وانفصال الجنوب وتدهور الاقتصاد والعملة والعلاقات الخارجية والفساد وضياع حلايب والفشقة قبل ثورة الترابى او الجبهة الاسلامية الظافرة؟؟؟؟؟؟
    ولا كيف يا خيش حسن؟؟؟؟

  23. تحليلك غير دقيق ومصادرك مفبركة من جهات تمكنت من دسها عليك حتى تصدقها. المؤتمر اللاوطني حزب أنشأ خصيصا للمصلحة والتكسب .. فكيف لمن قاموا بإنشائه يحفرون قبورهم بأيديهم .. لا تستعجل أخي أحمد فالشعوب هي الأقدر على إزالة الأنظمة مهما طال الطريق ..

  24. إبعاد المفسدين و الذين إرتكبوا جرائم جنائية في حق الشعب السوداني و اللذين نهبوا أموال و مقدرات الشعب السوداني ، لا يكفي ؟؟ بل لابد من تقديمهم للمحاكمة سواء في الداخل او الخارج إذ لابد من القصاص و لا مجال ل (عفا الله عنا سلف) ؟؟ لابد للقاتل أن يقتل قصاصا و لا بد أن يقتص كل ذي حقه و بالقانون ؟؟ التحلل مرفوض جملة و تفصيلا فلابد من إسترداد كل الأموال المنهوبة و العقارات الموجودة في الخارج و بعدها يعاقب المجرم بالقانون ؟؟؟

  25. الرئيس الدائم يعلم انه اصبح الكل فى الكل .الحاكم الاوحد الذى لا شريك له وكل رجال الجبهة الاسلاميه تحت جزمته المقدسه .. ويعرف ان الخيش الترابى يتربص به ويسعى للخلاص منه .ويعلم الرئيس ان الخيش الترابى حقود وخائن وعميل ولا عهد له ولا ذمه . ولو وجد فرصة لاكل كبده ليشفى غليله ..الترابى مريض نفسيا والبشير يستغله لتبديد الوقت بالوعود الكاذبه ..البشير حكم بالكذب واستمر به وهو سلاحه الوحيد الذى يجيده ..

  26. دة موضوع كله قلنا و قالو , و المثل يقول حلم الجعان عيش , و البلد دى ليست حكراً لكيزان الشيطان لكى يتناوبو على حكمها كما يريدون ..

    لعل السيد الكاتب قد حن لماضيه وسط شُلة الترابى و بقية كيزان الشر , و يريد ان يقنعنا بالحل الذى يطرحه شيخه , لكن هيهات فشعب السودان الكريم قد زاق منكم الأمّرين فى أسوء و ألعن و أقبح فترة من تاريخه الطويل ولا يريد تكرارها , إنكم فعلاً بشر لا تستحون و ليس لديكم عزة نفس أو كرامة , كل همكم هو السلطة و الإستبداد و نهب مال وممتلكات هذا الشعب المغلوب على أمره ,

    لعل الجميع يعرف بأن شيخكم الترابى إنسان مراوغ مُخادع ثعلب فى افكاره وفى افعاله , وقصة (اذهب للقصر رئيساً وانا للسجن حبيساً عند قيام الانقاذ فى 89 إمعاناً فى الكذب و الغش و الخداع) لازال يتذكرها المواطن السودانى ولن ينساها حتى لا يلدغ من الجُحر مرتين , لذلك مايخططه الترابى مع مشيره مرفوض ثم مرفوض ثم مرفوض , ولو أراد تطبيق مشروعه الحضارى الفاشل فليهاجر إلى غزة أو جُزر القمر او حتى الواق واق عسى ولعل يجد إستجابة لأفكاره الغير سوية و لخداعه الذى لا ينتهى , لأن هنا فيما تبقى من دولة السودان سيتم كنس كل زبالات الاسلامويين و مرتزقتهم من الأرزقية والنفعيين و رمى نظامهم المستبد الفاسد فى مزبلة التاريخ , و إن غداً لناظره قريب حينما يتحرر الوطن من مختطفيه و المواطن من جلاده .

  27. اظن انسب حل هو ان يحل عمر البشير المؤتمر الوطنى ويكوين حكومة انتقالية جديد يقودها عسكرى من الاكفاء الوطنيين

  28. اي اتفاق يتم بين الكيزان دون الاخرين فهو باطل ولن يكون حلا
    اي ترتيبات تتم بين رأس الحيه وذيلها لايعنينا ولن يخدم الوطن بل يخدم الحية واذيالها
    لانثق في الكيزان وحلولهم .. ومن خلق المشكل لايمكن ان يكون هو الحل
    والترابي دبر هذا الحكم المشئوم بليل فهل نثق فيمن انقلب علي ديمقراطيتنا ان يعيدها لنا بأخوي وأخوك لنحاكمه علي فعلته؟
    نحن ماسذج ياكيزان و25 سنه كافيه لتجعلنا برفوفسورات في فهم الاعيبكم

  29. اذاكان البشير رجل يخاف الله ورسوله عليه بحل الحكومة الآن والاعلان لحكومة قومية تسير البلد واخراجه من نيران الغلاء والحروب المستعرة والكل يعلم بان البلد انتهت اقتصاديا وسياسيا واخلاقيا – وتم حصاره حتى من الدول العربية ماذا ينتظر البشير وحكومته عليهم اعلان البلد منطقة كوارس الآن معظم الناس اصبحت بلا ماوى وجاعت ومرضت واصابها الفقر والجوع .

    وانقاذا لهذا البلد وشعبه المسكين عليكم يا حكومة بان تكونوا شجعان جميعا من اجل البلد ومن اجله شعبه الفقير ان تحلوا الحكومة الآن ودعوة جميع المعارضين لتكوين حكومة انتقالية لانقاذ البلد ولكن دون الرموز القديمة – الترابي وشلته- الصادق وشلته – الميرغني وشلته هؤلاء لا يصلحون لحكم بيوتهم .

    ونسال الله ان يولي من يصلح على هذه البلاد .
    كما نساله تعالى ان يرفع البلاء والغلاء عن اهلنا وينزل عليهم بركات وخيرا من السماء وان يزيد المطر اكثر مما عليه .

    اللهم اغث اهلنا بالسودان اللهم اغث اهلنا بالسودان وكن بهم رحيما وانزل عليهم الغيث الغيث الغيث يا حي يا حي يا حي نسالك رفع البلاء والغلاء عن اهلنا بالسودان .

  30. اذا اردتم صنع سودان قوي يا يا بلد عليكم بما بالاتي :

    ان يكون بالسودان ثلاثة أو اربعة احزاب فقط .

    فيه ينطوي فيه كل اطياف السودان المائة .

    وتجرى الانتخابات ومن يفز هو الحاكم على السودان بشكل ديمقراطي مثل ما يحدث في الغرب .

    وان تكون مدة الرئاسة اربع سنوات فقط تجدد لولايتين فقط . بعدها يترك الرئيس الحكم في السنة الرابعة حتى لو جعل السودان مثل المانيا في القوة لياتي غيره . بالانتخاب .

    بتلك الطريقة نضمن للسودان وشعبه بالسير في ركب الاممم المتقدمة .

  31. هذه تعتبر نكته جديدة واجبت الضحك الترابى /الصادق/ المرغنى الا يوجد كمبارس جديد دائما ابطال الافلام الهندية وان ترهلو من كثرة شد الوجوه

  32. كلام غير منطقي كيف لحزب يحكم 25 سنه ويتمتمع بخيرات البلد ان يحل نفسه هذا الكابوس لن يترك السلطه ما لم يتم ازاحته بانتفاضيه شعبيه

  33. لا نقبل ولا نرضى بغير الاتي:
    **إسقاط نظام المؤتمر الوطني وتغيير نظام الحكم في السودان.
    **توحيد وتقوية جهود القوى السياسية السودانية وقوى المجتمع المدني والأهلي وقطاعات المرأة والشباب والطلاب والمهنيين والعمال، وتنظيم صفوف المقاومة لإزالة نظام المؤتمر الوطني أو أي نظام آخر مُستبِد.
    **تأسيس دولة تُحترم فيها حقوق الإنسان كما حددتها المواثيق الوطنية والاقليمية والدولية وقيام نظام حكم لا مركزي فدرالي تتنزل فيه السلطات والموارد لمستويات الحكم المختلفة.
    **تشكيل حكومة وحدة وطنية بفترة انتقالية تضطلع بمهام حفظ الأمن والنظام لكل الشعب السوداني، ووضع دستور انتقالي للدولة، وتقوم بالمهام الواردة أدناه.
    ** حل قضايا السودان والنزاعات القائمة وتأمين خصوصيات جميع المناطق التي تضررت بالسياسات والحروب والنزاعات المسلحة.
    **إجراء انتخابات حرة ونزيهة على كافة المستويات وفقاً للمعايير والرقابة الدوليين.
    **إعادة هيكلة وبناء أجهزة الدولة المتمثلة في الخدمة المدنية والقوات النظامية والجهاز القضائي وغيرها من المؤسسات والأجهزة.
    **إقامة علاقات خارجية متوازنة تقوم على مبدأ أقرار الأمن والسلم الإقليمي والدولي وحسن الجوار والتعايش السلمي والاحترام المتبادل للمصالح المشتركة بين الشعوب والدول.
    **استقلال القضاء واجراء محاسبة ومحاكمات عادلة لكل من ارتكب جرما في حق الشعب السوداني..

    ****ولا ننسى التسليم الفوري لمرتكبي جرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي وجرائم ضد الإنسانية لمحكمة الجنايات الدولية***.

  34. * الثعلب الماكر الحقود ابعد على عثمان و نافع و الجاز و زمرتهم.
    * النمس المتربص يخطط لإستبعاد المؤتمر الوثنى نفسه, ليحل محله المؤتمر الشعبى!
    * الثعلب خطط منذ امد بعيد لإستبعاد البشير الى المحكمه الجنائيه(و لدي النمس المستندات كامله). و بعدها يتحكر الثعلب على راس السلطه. هذه هى الحكايه إن صح ما تقول به فى مقالك.
    * و لكن ليكن فى علمك انت و الآخرين, انه بعد زوال الابالسه المجرمين و “اشياعهم”, ليس فى استطاعة اى جهه او (حزب) او (احزاب) او شخص او كائن من كان, ان يتجاوز الإستحقاقات و المظالم و الفساد و الدموم التى سالت فى كامل ارجاء الوطن.
    * و ليكن فى علمك ان “الإسلام السياسى” او المتاجرين بالدين, او الطائفيه لن يحكموا هذا الوطن مرة اخرى, و الى ابد الآبدين. اقول هذا و قد تلمست فى حديثك اشواق لعودة الترابى و مؤتمره الشعبى للسلطه مره اخرى.
    * و إن لم يكن ذلك كذلك, فما معنى قولك: (…أعتقد بأنه لا بد للقوى السياسية أن تُضمن في ما تقدمه من رؤى وأفكار للاتفاق مع النظام المطالبة بإبعاد كل من تسبب في قتل المواطنين وتعذيبهم في السجون والمعتقلات، والذين ارتكبوا المجازر في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق والذين قتلوا المتظاهرين في انتفاضة سبتمبر المجيدة، وكل من أثبتت عليهم التهم في سرقة المال العام ونهب ممتلكات الدولة، وإلا أصبحنا ندور في حلقة مفرغة، ونكون قد أجرمنا في حق الشعب والوطن.)!!
    * هل نفهم من قولك هذا, ان من قتل مئات آلآف المواطنين الأبرياء و شرد الملايين و عذب و اغتصب و سرق و ظلم و قسم البلاد و العباد و افسد فى الارض, الى غير ذلك من جرائم, هل تقصد ان جزاء مثل هؤلاء المجرمين الخونه هو “الإبعاد من المنصب” فحسب!!!؟؟
    * اشهد الله الذى لا اله غيره, إن كان هذا رايك, فلا شك عندى انك ما زلت ضمن زمرة هؤلاء المجرمون الزنادقه, و قد تلقى نفس مصيرهم.
    * و لتعلم ان الشعب السودانى متحفز للإنتقام منهم فردا فردا, و طبقا لشريعتنا السمحه التى كانوا يتدثرون بها كذبا و نفاقا و فسوقا.
    * خليك واعى يا ابو احمد. و خليك صاحى: لا ترابى و لا الصادق و لا الختمى و لا انت و لا الجن الاحمر يمكنه ان يقف امام إرادة الشعب السودان: إستعادة المسروقات كاملة, ثم مباشرة على “الدروه”, يا بوحميد. فهمت يا اخى؟ و لا لسه!!

  35. التحية لك الاخ خالد ابو احمد …..

    ابتداء ارجو الا يكون قد عاودك الحنين ( للجماعة ) …

    مشكلة السودان ليست في ( اسم المؤتمر الوطني ) ….

    المشكلة في التنظيم الذي يقف خلف كل هذه الواجهات ويدير الامور بمجالسه ( الاربعينية ) والخمسينية ) و( العشرينية ) و( الثلاثية )….

    التنظيم الذي ( يبدل جلده ) كل حين ولا يبدل ( سلوكه ) ….

    بالله عليك ( وانت الاقرب منهم ) دلنا على ( سمة ) واحدة نستطيع بها ان ( نميز) بين جبهة الميثاق – الجبهة الاسلامية القومية – المؤتمر الوطني – والمؤتمر الشعبي – ولا حتى حركة الاصلاح الآن –

    الا تتفق معي ان ( الاخوان منذ اكثر من عامين ) يبحثون عن بديل جديد يجمعهم ليتحللوا من تركة (اسم المؤتمر الوطني ) بكل تجاربها الفاشلة وفسادها وفضائحها وفظاعاتها ….

    هل استطاع الاسم البديل ( الحركة الاسلامية ) ان يقنع الناس بان ( هؤلاء ) ليس (باولئك ) ….

    البشير يريد المخارجة ( باي شكل ) و(باي صورة ) لكن البديل ( يقلقه) … فالجنائية الدولية امامه والشعب المقهور يطارده والكل يريد ( القصاص ) .. ولابديل له عن ( اخوته ورفاقه ) …

    كما ان التنظيم ( داخله وخارجه ) لن يغفر له مخارجته في مثل هذه الظروف … لذا فالرجل يسعى ( للمخارجة ) في ظل توافق بين تيارات الاخوان ( ولو في حدها الادنى) …

    خيار اللجؤ للموسسة العسكرية لايجاد البديل غير وارد … لان ذلك يعني مذيدا من التشرذم والتكتل وبالتالي التفكك والانهيار … وهذا لن يحميه من المحكمة الجنائية ومن الثارات وغالبية قطاعات الشعب السوداني ….

    قد يلجأ لارضاء العسكر باختيار شخصية عسكرية لاعلاقة مباشرة لهابالجيش في الوقت الراهن بالجيش …

  36. تخمينات لا تستند على منطق, كل الشركاء في بناء صرح الانقاذ الاجرامى فى ربع قرن, يصابوا فجأة بلوثة عقلية ويقرروا هدم ما بنوه ويصبحوا بعد كل النعم التى استحوذوا عليها مشردين, لماذا!! للمصلحة الوطنية وهل كان لدى للكيزان فى أى يوم من الايام وطوال 25 سنة احساس بألمسؤولية الوطنية تجاه هذا الوطن الذى نجحوا فى تدميره تماما.

  37. زالله يا جماعه الفكرة المجنزنه دي ممكنن تكون حل وزي ما قالوا الجنون فنون لكن عندي اقتراحات بأن يطلب من الاحزاب توحيد جزء كبير منها ولا يتعدي عدد الاحزاب الاربعه ورئيس الحزب لا يهم من هو وكم عمره لكن من يترشح للرئاسه يجب أن لا يتجاوز الستين ويتم الانتخاب علي هذا الاساس ويسمح بتجديد الانتخاب مرة واحده فقط يعني المواطن السوداني يكون من حقه التمتع بغترتين رئائيتين فقط ما دايرين عجائز شبابنا يسدوا قرص الشمس ولنجاح هذه الخطوه أو مثل هذه الخطوه لا بد أن يكون الجيش والشرطة والقوات الامنيه الاخري متأهبه لاي معارضين وأكيد المعارضين حا يكونوا من المنتفعين في هذا النظام ولا يريدون زواله حتي ولو علي جثثنا ، بالنسبه للقوات الاخري يمكن أن تدمج حسب المؤهلات بالشرطه والجيش وطبعا الولايات الكثيره دي نشأت بسبب المنتفعين وكذلك ما يسمي بالمحليات ويمكن كمرحله أولي تقليص الولايات وبعد عان يتم تقليص المحليات ، ودستور السودان لابد أن يشمل أنه لا يحق لاي فئه أو جهه أن تطلب حكما ذاتيا أو الانفصال وكفاية ما فقدناه بانفصال الجنوب ويمكن أن نسعي لاقناع الجنوبيين بالعوده للوطن الام ، الشريعه تكون من الاشياء الاسيه بالدستور لكن لا تكوم كل شي ويجب اعطاء اصحاب الدينانات الاخري والوثنيين الحريه لانهم مواطنين مثل المسلمين ويعود السودان لسابق عهده البلد الذي يعيش فيه الجميه بكل الحريه وطبعا نحن الان اعلاميا نطبق الشريعه الاسلاميه لكن في الواقع المعاش نحن أبعد شعب عن تطبيقها هل ممكن يقنعني سوداني واحد انه نافع علي نافع يعرف الشريعه وعدالتها لقد تم استغلال الشريعه الاسلاميه أسوأ استغلال حتي نخن بقينا ما عاوزين شريعه خليك من غير المسلمين وطالما العمليه جنون في جنون خلونا نحلم بأن الاحزاب التاليه هي الموجوده بالساحه الامه ومن ينضم له الاتحادي ومن ينضم له الشعبي ومن ينضم له والاحرار ومن ينضم اليه وهذا ارشح له ناس حزب البجا وحزب العداله والمساواة والحركه الشعبيه ، هل يمكن أن يتحقق مثل هذا الحلم قولوا امين

  38. إقتباس:
    ((الرئيس عمر البشير سيكون له حزب آخر وهو الذي يقوده د. حسن الترابي مع مجموعة من داخل (المؤتمر الوطني))) .

    هاهاهاهاهآييييي ,
    هذه هى أحلام اليقظة أو ربما أحلام زلوط , فأحلم كما تشاء سيدى الكاتب , لكن هيهات فسوف لن يتم لكم هذا فى السودان مرة أخرى , طالما الغالبية العُظمى من شعب السودان يرفضكم يامؤتمرجية وطنى أم شعبى , وطالما هناك قوات الجبهة الثورية التى تقف خلف المواطن الكريم , و طالما هناك العم المناضل الوطنى الجسور علي محمود حسنين وغيره من المناضلين الشرفاء فسيبقى حلمكم مجرد حلم عابر ستفيقو منه قريباً حيثما تنجلى الأمور و يتحرر الوطن و شعبه من قوى البغى و الإستبداد , وغداً تشرق شمس الحرية .

  39. رحم الله رجلا عرف قدر نفسه
    حسن الترابى يعلم أن عدد الإسلاميين لايتجاوز عدد ركاب لورى أو بنطون فتفق ذهنه عن الجبهة الإسلامية القومية الكيان الجامع للمسلم والكافر والملحد بقيادة وسيطرة الإسلاميين وعرابهم الترابى
    وحين نجحت تجربة الجبهة وتمخضت عن 50 مقعد فى الديمقراطية الثالثة تطلع لحكم السودان منفردا ونفذ إنقلاب يونيو 1989م وفى العام 1990م حل الحركة الإسلامية وكون حزب المؤتمر الوطنى بنفس أفكاره التى أعقبت الإنتفاضة
    فكيف يعقل أن يكون حسن الترابى صاحب فكرة حل حزب المؤتمر الوطنى
    فى جماعات نافذة واصيلة فى الحركة الإسلامية داخل القوات المسلحة كانت ومازالت تعترض على فكرة تغيير نظام الإنقاذ من نظام عسكرى شمولى الى نظام مدنى/عسكرى ديمقوشمولى ديكتاتورى مزيف كما حدث بحل مجلس قيادة الثورة وقيام الجمهورية وتحول عمر البشير من قائد لمجلس قيادة الثورة لرئيس جمهورية وضم عناصر من خارج الحركة الإسلامية عشان يكبروا كوم المؤتمر الوطنى فجاءوا بالغث والسمين من نصارى وجنوبين وجماعات حزبية قادها الجوع لأن تنضم للمؤتمر الوطنى ودى أفكار الترابى نفسه التى أسس بها الجبهة الإسلامية وفلسفة الكيان الجامع لكل التيارات السياسية ونجحت فكرته فى حصول الجماعة على 50 مقعد فى إنتخابات الديمقراطية الثالثة مما شجعهم على تنفيذ إنقلاب 1989م
    أنا أملك الدليل على أن معالى الفريق أول مهندس عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع والفريق بكرى حسن صالح نائب أول رئيس الجمهورية وأخرون من العسكريين الإسلاميين وغير الإسلاميين لا علاقة لهم بالمؤتمر الوطنى ولم يدخلوا مقره ولو مرة واحدة فى حياتهم أو حضور مؤتمراته ودخول بكرى حسن صالح كان نادرة جدا وفى فترة أخيرة بصفته كوزير شئون الجمهورية بصحبة الرئيس البشير أو بعد صفته الأخيرة كنائب أول وكون البشير هو رئيس المؤتمر الوطنى فإن بكرى أصبح دستوريا نائبا لرئيس الحزب حين تكون هنالك مراسم ستتلى أما عبد الرحيم أتحدى أى سودانى يقول لى أنه شاهده فى النادى الكاثوليكى مقر المؤتمر ويمكن عبد الرحيم يكون متشائم من كونه مقر كنسي كاثوليكى أخذ غصبا من أصحابه واليوم يؤمه القس فلي ثاوث فرج بصفته عضو فاعل فى الحزب ( إلي مستفيد ) كما قالت الشايقية عن إبنها عسكرى المرور
    هنالك سيناريو واحد قد تلجأ إليه الإنقاذ عشان تقلل النفقات وهو تفكيك المؤتمر الوطنى والعودة للمزيد من العسكرة للسبب التالى : الإنقاذ جمعت فى حزبها كل قيادات القبائل الدارفورية والكردفانية بنية أن تقوم هذه القيادات القبيلة بقتال وتصفية الفئات المتفلته نيابة عن الجيش والسبب واضح ? من يقاتل الجيش ليس جيشا نظاميا وإنما جماعات تستعين بأبناء قبائها فدخلت الأنقاذ فى الخطأ الكبير حين دخلت جحر الضب خلفهم وكونت مليشيات من القبائل الموالية لها فكانت الحرب حرب بين قبائل وليس جيش نظامى طرف فيها فكانت التجاوزات والأخطاء والحرائق والتدمير والإبادة التى رفعت ملف حرب قذر للمحكمة الجنائية وتم تجريم رئيس الجمهورية ووزير دفاع وأحمد هارون والى كردفان الحالى والقائمة تطول مما نتج عنه فشل عمره ربع قرن فى قضايا السياسة والإقتصاد وقضايا إجتماعية وأمنية
    الإنقاذ صرفت على مسار وعبد الحكم وامثالهما مليارات الجنيهات دون فائدة والتمرد مازال فى قوته وبعد أتباع الإنقاذ يأكلون فى مائدتها ويملؤن بطونهم وجيوبهم ويصلون خلف مناوى وجبريل وعبد الواحد
    لجأت الإنقاذ لدعم مايعرف بقوات الدعم السريع فحققت نتائج محدودة ولكنها أفضل مما تحقق على يد ابناء القيادات القبيلة الموالية لها لسبب واحد أن الجيش لايمكن له حسم حرب غورلا ضد مليشيات متفلته ? لا مركز قيادة لها ? لا عقيدة قتالية لها ? مجموعة سيارات دفع رفاعى خفيفة سريعة تهجم وتضرب وتجمع كل ماتقع عليه عينها ثم تولى الأدبار ? الجيش يتحرك وقف خطط حربية تدار من مركز قيادته ويحاسب إن أخطأ ويحاسب قائده إن كانت الخسائر أكثر من 10% – المليشيات ليس لها عقيدة عسكرية شأنها شأن الحركات المسلحة ولو قتل كل أفرادها لا قانون لمحاسبته ولو إرتكب جرائم ضد الإنسانية لاتوجد جهة رسمية تعقد له محكمة عسكرية كما يحدث للجيش النظامى ? خبثاء المدينة قالوا أن الإنقاذ حولت عدد كبير من عساكرها مع عدد من أبناء القبائل الدارفورية الى مليشيات سريعة التحركة بنفس عقيدة الجبهة الثورية وهذا السلوك مع كل ما صاحبه من إنتقادات من الحبيب الصادق واخرون إلا أنه حقق بعض النجاحات ? وكما أن نجاحات الجبهة الثورية خلال ربع قرن كانت محدودة تضرب وتدمر وتخرج ? فإن نجاحات قوات الدعم السريع التى كونتها الدولة لتكون صنوا للثورية برضو طلعت ضربات محدودة تفور وتموج ووصلوا للعتمور وأبى هشيم وقلنا بكره أو بعده سوف تدخل كاودا ومن يومها لم نسمع بأى تقدم ? ميشيات سريعة بإسم الجبهة الثورية ومليشيات سريعة بإسم الدعم السريع ? كل يحقق ضربته فى موقع ما ثم يدخل فى ثباته الشتوى .
    الإنقاذ لن تحل المؤتمر الوطنى قبل أن تخوض الإنتخابات القادمة لأنها لو حلته ستفقد مايزيد عن 90% من مؤيديها تصنيف ( م. ن. ) ولكن لو نجحت فى إخراج إنتخابات نظيفة أو ملوثة بغالبية برلمانية تمكنها من حكم البلاد منفردة ، لا أستبعد أن يحل الحزبان الوطنى والشعبى والعودة للحركة الإسلامية بقيادة الترابى خاصة وأن الترابى سيعود هذه المرة وعلى عثمان خارج دائرة صنع القرار والبشير فى ظروف صحية لا تسمح له بمصارعة رجل كل عام يمر عليه يبان أصغر وأقوى من سابقه بينما ربع قرن من الحكم قد رسمت خارطتها على وجه وركب وحنجرة البشير
    الإنقاذ اليوم ليست إنقاذ الأمس ? محاصرة بفسد أبنائها وسمعتها حدث ولا حرج ? دولتها التى بناها له عرابها الترابى من الصلصال هدها طمع وفساد أبنائها فتحولت لدولة فقيرة ، مواردها شحيحة جدا خاصة بعد فصل الجنوب – عليها التزامات خدمية تجاه مواطنيها من خدمات صحية وتعليمية وتموينية وخدمات مياه شرب وكهرباء ونقل وخلافه ? وحتى الظروف الطبيعية تسير عكس أمانيها مما يجعلها عاجزة تماما بالوفاء بإحتياجات مواطنيها حتى لو كانت خيام لسكان الصالحة وتخشى تحت أى لحظة خروج ملايين الجوعى للشوارع وأسقاط نظامها – قيادات الإنقاذ تقبل أى شىء إلا ترك السلطة لأن السلطة تحميها من ملاحقة المحكمة الجنائية الدولية – المعارضة كانت فى الماضى ضعيفة واليوم وبضعف الإنقاذ تساوت قوة الحاكم والمحكوم وقد حصلت كل من المعارضتين المسلحة والسلمية على حصانة بمرور السنوات مكنتها من طرح افكار جديدة تحكى عن توحدها بعض الشىء ، خاصة بعد بعد أن طرحت الإنقاذ موضوع الحوار بوثبة ركب معطوبة – تأكد للمعارضة أن الإنقاذ فى ورطه وورطه كبيرة ولو لم تكن فى ورطه لما طرحت حتى فكرة الحوار ? الإنقاذ التى كانت تستخف بالكل وتقول الما عاجبه يشرب من البحر والعاوز الحكم يجى يشيله بالقوة ? فالورطة التى يعيشها النظام ذات أبعاد داخلية وخارجية – داخليا أولا إقتصاد منهار بدرجة ممتاز سببه الرئيسى خديعة مقلب الإستفتاء الذى بلعه على عثمان وشربه البشير مما حرم النظام من مصدر رئيسى للعملات الأجنبية وثانيا تدهور مريع فى صحة الرئيس البشير قبل أن يستنسخ النظام البديل ونحن نعلم أهمية البديل الرئاسى المقبول فى إستمرارية النظام العسكرى الشمولى ، فوجود السادات كنائب أول مقبول لجمال عبد الناصر سمح بإنتقال حكم سلسل مدد من عمر ثورة يوليو ووجود مبارك كنائب للسادات سمح بإنتقال حكم سلسل بعد مقتل السادات فى المنصة وحين أحجم مبارك عن تقديم إسم كنائب له تمهيدا لتوريث إبنه جمال إنهار النظام فجاءت ثورة 25 يناير بديلا عن 22 يوليو وسقط نظلم مبارك? أما مشكلة نظام الإنقاذ خارجيا فبدأ بظهور الثورات الربيعية المضادة لثورات الربيع العربى ، فبعد أن أحست الإنقاذ بالأمان والطمأنينة بأن مصر وتونس وليبيا ستحكم كلها بانظمة تتبع لجماعة الأخوان فجاءة أنقلب السحر على الساحر فبدأنا نشاهد تراجعا إسلاميا فى وجه ثورات علمانية ? فسقط مرسى وحكومة المرشد فى مصر وتتالت الضغوط على الغنوشى وجماعة حزب النهضة فى تونس مما دفعهم للإنحناء للعاصفة وفى ليبيا العالم كله فى جانب واحد يقاتل الإسلامين جماعة عبد الحكيم بلحاج المدعوم من نظام الإنقاذ وحماس تضرب منذ أيام وكأن قرارا قد أتخذ بين أسرائيل/أمريكا/وجماعة الضفة بتصفية جماعة حماس لعلاقتها المريبة مع إيران وشكلها كده حتحدث لها تصفية أو ضربات مفصلية تقعدها وكانت الضربة القاضية للإنقاذ القرارات الخطيرة التى أتخذت فى حق الجماعة حين أعتبرت جماعة الأخوان المسلمين جماعة إرهابية فى أكبر دولتين عربيتن ماليا وسكانيا (السعودية ومصر) ? ليضيق الخناق على أخوان السودان فهرولوا نحو بعضهم البعض لا أدرى هل يتعاتبون على مفاصلة 1998م أم أن الشعبى جاء شامتا فى الوطنى ليقول له أكلت يوم أكل الثور الأبيض أم جاء الشعبى ليحضن الوطنى ويقول له : حان الوقت لنعيدها سيرتها الأولى بفض علاقتنا مع أحزاب الفكة والعضوية المدفوعة القيمة وما جمع من ملاجىء الأحزاب ودار أطفال المايقوما للطفيلي السياسة .
    كتب السيد / خالد أبو أحمد مقالا بعنوان (الجميع بات على قناعة بعدم جدوى وجوده في الساحة…مصادر : البشير على وشك الاقتناع بفكرة حل حزب المؤتمر الوطني الحاكم على صحيفة الراكوبة فجر اليوم الأحد 3 أغسطس 2014م وفى تقديرى لو أن الفكرة هذه المرة نابعة من الدكتور الترابى كما ذكر فإن الحل سيطال الحزبين الوطنى والشعبى معا والعودة للحركة الإسلامية السودانية وإحياء الروح فيها من جديد بعد أن ذبحت على يد شيخ حسن الرتابى عام 1990م وأسس على أنقاضها حزب المؤتمر الوطنى الذى حاول جاهد أن يحيى الحركة من جديد فى غياب الترابى فسلمها لعلى عثمان الذى قتلها كما قتل المشروع الحضارى وسلمها فى مهزلة إنتخابية سخر منها حتى الإسلاميون أنفسهم حين سلمت للزبير محمد الحسن إبن أم الطيور الذى يفتقر لكل صفات القائد ? فكان التفكير أن يتم قتل المؤتمر الوطنى والتخلص من فائض العطالة والمسئوليات والألتزامات المالية التى أرهقت كاهل الدولة وأن فض المؤتمر قد تكون له تباشير فرح وسرور وسعادة لدى المواطن العادى تنسى الشعب جرائم قياداته الكبرى فى سرقة المال العام ولأراضى والسيارات ? وكمان يمكنهم من ضخ الروح من جديد فى الحركة الإسلامية والمشروع الحضارى والعودة لمخاطبة المواطن من منطلق إسلامى وهى لله هى لله ولا للسلطة ولا للجاه والشعب أصبحت لديه حصانة ضد الدخل والكذب
    على كل حال يا خبر بفلوس بكره ببلاش
    لو بقى الحال على ماهو عليه ومات البشير فعاصفة هوجاء يتيعها سونامى خطير سوف يضرب الحكومة وحزبها المؤتمر الوطنى المنقسم على نفسه المتماسك فى ظل وجود رئيسه البشير – والبشير منذ أن خرج من فترة النقاهة للجراحة التى أجراها لركبته لم يسمع له صوتا أو يصدر عنه كلام رسمى مباشر لا لجماعته ولا للأمة السودانية ونسمع قال الرئيس قال الرئيس ويجيبوا لينا غندور المتحدث فى حضوره
    فى تقديرى أن حربا داخلية تدور فى جسم الإنقاذ منذ فصل الجنوب ? على عثمان محمد طه أعتبر المتسبب الرئيسى فى فصل الجنوب وتمت تنحيته عقابا له وبخروج على عثمان تكون قد أزيلت كل العوائق فى وجه نافع على نافع ليكون الرجل الثانى بعد البشير فتم الترتيب لخروجهما بركلة واحدة حتى لا يرى نافع نفسه حتى فى مرآة حمامه بديلا لعلى عثمان وليفسح المجال لبكرى حسن صالح الرجل المقبول والمضمون لدى البشير لملء الفراغ الذى حدث بخروج رجلي السياسة والأمن ( على ونافع )
    نعود ونقول أن النظام فى أزمة وأزمة شديدة وبتركيبته الحالية لا يقوى على الوقوف فى وجه أى عاصفة قد تعصف به ? فجماعة الحكومة وخاصة النافذ الفاسد منهم لايرضى غير البشير بديلا ، لأن الجماعة النافذة الفاسدة تمكنت من جر مجموعة محسوبة على البشير من إخوته ونسايته فى جرائم فساد وهى التى سعت لأن توزع لهم قطع أراضى وتبنى مساكن حديثه فى حي فاخر بكافورى سموه ود بانقا الجديدة ليلصقوا بالرئيس وأسرته تهم فساد والفاسد لا يقوى على محاسبة ومساءلة المفسدين مثله ومن هنا كانوا شديدى التمسك بالرئيس
    الجماعة التى سترث نظام حكم البشير ( قد يكون الفريق بكرى حسن صالح ومجموعته من العسكريين الإسلاميين وقد يكون أخرون ) لن تقبل هذا الإرث الثقيل ومعه عطالة المؤتمر الوطنى وعطالة أحزاب الفكة ? عشرات الألاف من البشر لايحملون فكر ينتفع به ولا يحملون سلاحا يقاتلون به فى صف الإنقاذ ? حشف وسوء كيل ? يملأون المجالس التشريعية والوزارات ودواويين الدولة والولايات لربع قرن لم يتركوا شىء تقع عليه أعينهم حتى نهبوه بما فى ذلك الأراضى الإستثمارية بولاية الخرطوم والولايات الأخرى فأنهار كل شىء وسيتم الخلاص منهم جميعا ال يوم أو غد ولكن الثمن كان كبير وهو خراب كامل للسودان الذى يحتاج لقرن أن ينهض بعد خروجهم جميعا غير مأسوف عليهم

  40. عودة السودان”الاصل” تمر عبر بوابة واحدة فقط القرار 2046 والحوار المباشر مع اكبر قوة في السودان تحمل رؤية جيدة-السودان الجديد- عبر ارضية اتفاق نافع /عقار 2011وابدا لن يتاتي من المركز الموبوء بكل انواع الاصر الوافد…هؤلاء في المؤتمر الشعبى او الوطني لا يستحون كسدت بضاعتهم “الاخوانجية” ومات في ميدان رابعة العدوية 30 يونيو 2013 واضحت ايدولجية الاخوان المسلمين اخر اصر في السودان في الغابرين وانتهت في كل العالم ..وفي بلد المنشا فعلى ماذا يراهنون؟؟

  41. بسم الله الرحمن الرحيم
    ..

    اعزئي محرري الراكوبه الكرام بني وطني الاعزاء زوارها ..

    لا اعلق علي احد .. ولكن ادعوا الجميع .. ان يسجدوا لله .. كل يوم جمعه بعد صلاتها .. ويسألون اللطف .. لما يحدث لنا ولوطننا السودان … الانسان السوداني .. والسودان لايستحق كل الذي نراه ونسمعه .. القلب يتوجع علي اهلي ووطني .. السوداني العفيف .. المسالم .. المؤمن .. الكريم ..في ظلال بيوت الطين .. وتحت الاشجار في السهول والوديان والمدن والقري والمهاجر ..لا يستحق ما يحدث له ولبلده ..من مكاره .. ولعلها ابتلاءات .. ولن تزول الا بالرجوع الي الرحمن .. مقدر الامور
    اسألك ياربي ان تحفظ السودان واهله ..يا رحمن يارحيم ..مما يحدث الآن ومما هو قادم من مكاره ,,
    لك الحمد يامتولي المستضعفين .. انا نعبدك ونشكرك وننتظر رحمتك يا ارحم الراحمين .ملجأنا اليك ولي لاسرائل او امريكا او احزاب السودان اوحكامه او المتمردين عليها .. يااالله ياالله ..يا الله …بقدرتك .. خلقتنا .. وبيننا شيوخ .. ونساء واطفال .. نحن عبادك لا تكلنا لغيرك وانت القادر علي كل شيىء..يا اول يا آخر يارقيب ياحسيب ..ارفع عنا البلاء والغلاء والمحن وامنا من الخوف والجوع والوباء ..وارنا عجائب قدرتك في من ظلمنا .. وهدد امننا .. ومزق بلادنا .. امين .

  42. خلونا من الكلام دة. أخطر مشكلة تواجهنا أن البلد دخلت في مواجهة مع إسرائيل. كل شهر و التاني في ضربة جوية من الطيران الإسرائيلي. كف نواجه هذا المأزق الذي أدخلنا فيه دراويش السياسة هؤلاء الذين أتوا بليل. البلد أصبحت مستهدفة و الأجواء مكشوفة, في حين أن جماعة الإنقاذ لا حيلة لهم غير ( الهريط). الذي أدخلنا في هذا النفق المظلم, هو الإتحاد العالمي للإخوان المسلمين, بوم أوعزوا للترابي أنه سيكون إمام المسلمين و أن كل التراث الذي تحفل به الكتب الصفراء سيتحقق في أرض السودان و يبدو أن الترابي لازال يراوده هذا الحلم.
    ما أخشاه أن تأتينا ضربة و تحن نايمين نلتحف السماء بعيداَ هناك في دنقلا العجوز!

  43. معذره اخي كاتب المقال يا انك واحد منهم او انطلت عليك حيلة دمج الحزبين واصبحت بوقا لهم
    في كل الاحوال المؤتمران سيدمجان وكل المكتسبات التي تم نهبها سيستفيد منها الاسلاميين حسب ما سموا به انفسهم
    السؤال من الذي يملك قنبورا من السياسيين او من الذي يدعمهم ليخوض في مواجهتهم انتخابات ؟
    لست متشائما حتي وان تم تشكيل حكومه قوميه لفتره مؤقته سيكتسح هؤلاء الانتخابات بما نهبوه من دولة السودان
    الحل في كنسهم نهائيا كما فعلت مصر وفعلت كل الدول العربيه
    اللهم قد بلغت فاشهد

  44. حل حزب المؤتمر الوطني هي عمل صحيح ومع ان جاءت متاخرة كثيرا لانه كان من المفترض ان تتم هذه الخطوة عقب انفصال الجنوب مباشرة كان يجب ان يحل المؤتمر نفسه ويعتزل العمل السياسي ويعتذر للشعب السوداني ويتحمل مسئولية الفشل ولكنه تمادى وماطل اكثر مما يجب بل ومارست عضويته الفساد على نطاق واسع وملحوظ كما ان ثورة سبتمبر كانت هي رغبة الشعب السوداني الحقيقية في اسقاط النظام الذي لا يملك شئ ليعطيه بعد ان حاصره الفشل من كل جانب
    وفقك الله السيد الرئيس في حل هذا الحزب الكابوس الذي جثم على صدور الشعب وفكك البلاد واثار البغضاء والكراهية بين ابناء الوطن الى ابعد مايكون
    ما اجمل السودان بدون المؤتمر الوطني وخيباته

  45. نفس الشئ الذى فعله الترابى مع النميرى دردقه حتى وقع قال الترابى بعد لقاء النميرى(وقد زودنى السيد الريئس نميرى ببعض الصائح ثم ضحكه ضحكته الثعلبية حتى تمكن

    وهو يعيد التجربه مع البشير لان البشير يريد البقاء فى السلطة خوفا من الجنائه فليس للبشير حل الا بالموت او الدخول فى شراكه حتى مع الشيطان ده لو فرضنا ان الترابى شيطان

    وبعدين نحن الدهماء ديل ما عندنا راى وله بس رقم سالب فى الحركه السيسيه فى السودان؟؟؟؟

  46. عشم ابليس في الجنة لو البشير يحل الحزب الحاكم ولا بهبشوا وده كلام ما يستحق القراءة الجامعة ديل بستعدوا للانتخابات ودي كلها حقن مخدرة ما تنخدعوا بيها.

  47. انا قريت الكلام كله واستغربت هجوم البعض على الكاتب الذي نقل خبر ولم يقل هذا رأيه وقد استنتج من الواقع صحة الزعم بان البشير سيلغي الحزب الحاكم وهي نقطة الانسان يقف عندها – الترابي عنده حزب وهو الان مع الرئيس- ما هو مصير حزب الترابي وما هو مصير ((الوطني)) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل يندمجان في حزب واحد اذا وافقت الاحزاب على مقترح النظام القاضي بتشكيل حكومة قومية؟؟؟؟؟.
    ومن كلام خالد ابواحمد فهمت منه أن هناك تغيير سيحدث قريبا في السودان ومن الممكن ان يحل البشير حزبه إذا ضمن سنوات حكم جديدة.

    والكاتب سأل اسئلة مهمة وفي الصميم
    (( هل القوى السياسية مستعدة للاتفاق على برامج وطني يجنب البلاد الحروب، وينهى استفراد أشخاص بعينهم بالسلطة..”.
    وهل توافق الأحزاب السياسية على ما يطرحه الرئيس عمر البشير من مقترحات..؟.
    وما هو مصير المعتقلين السياسيين؟، وما هو مصير شهداء انتفاضة سبتمبر المجيدة؟، وهل ترضى الحركات المسلحة الثورية في مجاميعها الجلوس مع ما ستتمخص عنه الترتيبات الجديدة في البلاد..؟.
    وما هو مستقبل قوات الجنجويد التابعة لجهاز الأمن والمخابرات، وهل القوى السياسية سترضى بوجودها إذا تشكلت حكومة قومية..؟.)).

    فعلا هل نحن مستعدين لاي خطوة قادمة؟؟؟؟؟

  48. هذا لن يحدث ابدا من حيث المنطق .. الحزب مترابط فقط بسبب التستر على فساد اعضاءه و خاصة الكبار منهم , فبانحلال الحزب يعنى فرط العقد الذى كان يماسكهم ثم خروج الفضائح ثم كيد و حروب المؤامرات و التى ستقضى على البقيه الباقيه .. لم يثبت التاريخ بان هناك منظومه دكتاتوريه شموليه حلت نفسها على الاطلاق و انما النهايه دائما تأتى بما يعرف بثورة الجياع او الثوره البرتغاليه بحيث ان الاغلبيه العظمى تتمرد علنا و تشل حراك الدوله كاملا بالاضراب و المظاهرات ثم تتراخى يد البطش رويدا وريدا ثم تتهاوى بعد يأس القوات النظاميه انفسهم من الوضع بعد كثره الخسارات فى صفوفهم ثم الانضمام للشعب .. اما طريقة حل نفسها فهذا لا يمكن ان يحدث فى بلد كالسودان و الذى فيها تسرى الاسرار كالنار فى الهشيم فهذا يعنى فقط ثلاث اسابيع بعد الحل و تسقط الدوله بايدى بعضهم البعض … لان الذين اغتنوا فى فترة حكم الانقاذ مصالحهم مرتبطه ارتباطا وثيقا بوجود هذا الحزب حتى و ان كانوا خارج الحكم لكنهم يستظلون بها و يحمون انفسهم به و يعبثون فى القانون و الاجهزه الامنيه كما يشائون و ذلك عن طريق ضخ اموالهم فى جسد تلك الاجهزه فهولاء من سيقاومون بضراوه عمليه حل الحزب حتى ان ادى الامر الى استخدام القوه و السلاح و التى ايضا تحت امرة اموالهم الطائله , و ما امر شركات الاجهزه الامنيه منكم ببعيد . و اسألوا صلاح قوش ان كل ذلك و عن تلك المليرات من الدولارات التى تجوب الارض خارج خزينة الدوله .

  49. هذا رد على babou:

    * بفضل و نعمة من الله يا اخى, انا من القراء الذين تتوفر لهم ” قدرات عقليه” و ثقافيه عاليه فى “الفهم و التحليل و التقييم”, تدعمها قدرات اكاديميه و علميه وبحثيه متقدمه فى مجال “تخصصاتى”. هذا ليس زهو و اعجاب بنفسى فى التحليل و قراءة “ما بين السطور” يا اخى, لكنها الحقيقه التى تسندها وتثبتها خبراتى الكبيره, بما قد يفوق تجربتك انت و صديقك معا!
    * لكن دعك من كل هذا الذى هو ليس شانك: فإستفسارى الذى ورد فى التعليق على مقال “ابو احمد” واضح و صريح و لا لبث فيه, يمكنك و صديقك و القراء الرجوع إليه:
    * هل جزاء من يقتل بالآلاف و يغتصب النساء و الرجال على السواء و يعذب و يظلم و يفسد و يسرق و يفسد فى الارض و يقسم البلاد و العباد, هل جزاء مثل هؤلاء المجرمون هو “الإبعاد عن المنصب”, كما ورد فى مقال الكاتب؟؟ و هل هى رؤية و فلسفة الكاتب فى معالجة هذه الجرائم؟
    * مالكم كيف تحكمون؟ و لماذا تخلطون “الشان العام” ب”الخاص”, و إن كان هذا الخاص هو صديقك او شقيقك او والدك!!!. انا ليس لدي دعوى او عداء مع صديقك, برغم ماضيه الذى لا اعرفه و “اكدته” انت فى تعليقك!
    * لقد طلبت من الأخ “ابو احمد” ان يكون واضحا و واعيا و عقلانيا و منطقيا و إنسانيا عند تناوله للقضايا القوميه, و تلك التى تهم قطاعات كبيره من الشعب السودانى الذين تضرروا من نظام الأبالسه المجرمين هذا. فهذا امر وطن و امه يا اخى, لا مجال فيه “للغتغته” و “الدغمسه” بنص شريعتنا السمحاء و وفق القوانين “الوضعيه” كافه.
    * و هاأنذا, اطلب منك نفس الشئ: خليك واعى و صاحى يا babou, إنها استحقاقات قوميه لا مجال فيها للتنازل مهما كان الأمر, لا منك و لا منى و لا من الترابى او البشير او الصادق او الاحزاب السودانيه مجتمعه. فهمت يا اخى؟ و لا لسه؟

  50. (( هل القوى السياسية مستعدة للاتفاق على برامج وطني يجنب البلاد الحروب، وينهى استفراد أشخاص بعينهم بالسلطة..”.
    وهل توافق الأحزاب السياسية على ما يطرحه الرئيس عمر البشير من مقترحات..؟.
    وما هو مصير المعتقلين السياسيين؟، وما هو مصير شهداء انتفاضة سبتمبر المجيدة؟، وهل ترضى الحركات المسلحة الثورية في مجاميعها الجلوس مع ما ستتمخص عنه الترتيبات الجديدة في البلاد..؟.
    وما هو مستقبل قوات الجنجويد التابعة لجهاز الأمن والمخابرات، وهل القوى السياسية سترضى بوجودها إذا تشكلت حكومة قومية..؟.)).

    فعلا هل نحن مستعدين لاي خطوة قادمة؟؟؟؟؟

    انا اخشى ان يحكمنا هؤلاء 100 سنة تاني
    متوهمين يقولون ان الشارع السوداني يمكن ان يحدث تغيير
    في كل السنن والتجارب الشعب لا يتحرك إلا عندما يجد القيادة التي تقوده للتغيير والانقلاب على الاوضاع.
    في مصر الشارع المصري لمن تنجح ثورته إلا لأنه وجد قياده ميدانية وكانت من الشباب.
    في تونس نجحوا لأن القيادة الميدانية كانت موجودة ومؤثرة.
    في كل بلاد العالم لا تنجح ثورة إلا بقيادة.
    ولو انتوا راجين الشعب السوداني براه كده من غير قيادت واعية ميدانية يعمل ليكم ثورة واطاتتنا اصبحت.

  51. إقتباس:
    ((المطالبة بإبعاد كل من تسبب في قتل المواطنين وتعذيبهم في السجون والمعتقلات، والذين ارتكبوا المجازر في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق والذين قتلوا المتظاهرين في انتفاضة سبتمبر المجيدة، وكل من أثبتت عليهم التهم في سرقة المال العام ونهب ممتلكات الدولة،)) .

    ماهذا الهراء ؟ وماهذا الكلام عديم المحتوى الفارغ ؟ “مطالبة بإبعاد” ؟؟
    فعلاً الإسلاميين كلهم طينتهم واحدة , وفعلاً فالحية لا تلد حمامة .. تريد لجماعتك المتأسلمين المجرمين ان يتركوهم يذهبو هكذا عفا الله عما سلف ؟؟ تريد فقط إبعادهم من الحياة السياسية إلى حين تهدأ الأوضاع ثم يعودون مرة أخرى وكأن شئ لم يحدث !! أنتم فعلاً نوعية من البشر منزوعة الحياء و الإختشاء ,

    و من الذى أعطاك الحق لكى تعفو عن قتلة و مجرمين إرتكبو عظائم الجرائم فى السحل والقتل والإغتصاب نيابة عن ضحاياهم ؟؟ قال “المطالبة بإبعاد” قال !!
    كيزان الشيطان ملتهم واحدة , ملة السفالة و الحقارة و عدم الضمير , فمهما تلّونو كالحربويات يظل معدنهم الآثم هو نفسه , و حسبنا الله و نعم الوكيل عليهم أينما وَّلو وجوههم الإجرامية الكالحة .. ويبقى لهذا الشعب الكريم رباً عادلاً قوياً سيأخذ له حقه من كل من ظلمه و سحله وقتله وإغتصبه و شرده , إنه نعم المولى و نعم النصير ..

  52. البشير في شحمة وارجلة المكعوجات قبل الصيانة والعمرة العامة كان نافعا هذا ليس ب حزب بل جوقة وشرازم جمعتهم المصالح سرقة ابتزاز تصفيات كذب وغش وزنا يعني بتاعين كلوا هذه الشرزمة والجوقة فرقعة صابع يفرون واخيرا لاخير في البشير ولا جوقاتة وشرازمة

  53. و أين السيد كاتب المقال ؟ لماذا لا يعلق على آراء قُراء الراكوبة و مقترحاتهم ؟؟

    الأستاذ بكرى الصائغ و العم شوقى بدرى (الله يديهم العافية و ينفع بعلمهم وفكرهم السودان والسودانيين أينما كانو), بجانب فئة قليلة أخرى من كُتاب الراكوبة لهم عادة محمودة جداً و رائعة تعجب القراء كثيراً وهى ردودهم الفورية online على المعلقين على مقالاتهم .. و هذا من أجمل الاشياء التى تستحق الشكر والتقدير عندما يخلق المقال جو من الحوار المتبادل الحى فى إتجاهين ومن الطرفين , الأمر الذى يثرى الحوار و يذيد المعرفة ويرفع مستوى الثقافة عند الجميع حتى عند القارئين فقط من غير الذين يعلقون ..

    ف ياحبذا لو إنتشرت هذه الظاهرة لتعم جميع كُتاب راكوبتنا الظليلة و لا يقتصر على الاستاذين بكرى الصائغ و شوقى بدرى حتى تعم الفائدة الكل , , واالله من وراء القصد .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..