نرفض الاستوزار..ياسر عرمان : سنودع دولة جنوب السودان..سلفاكير ميارديت ذرف الدموع عندما تم تحديد مكان وزمان الاجتماع الاخير للحركة الشعبية ..مرشح الحركة الشعبية لولاية جنوب كردفان سيحقق الحكم الذاتي للولاية.

رفضت الحركة الشعبية بشمال السودان دعوة الحوار المقدمة من قبل مستشارية الامن الوطني واشترطت وجود ترتيبات دستورية جديدة وحوار شمالي شمالي لانقاذ البلاد ، واعلنت عن تغيير كافة شعارات ورموز الحركة بالشمال ، ودعت الاحزاب الشمالية بالمحافظة على تنظيماتهم بدولة الجنوب الوليدة ، واعلنت ان مرشحهها لجنوب كردفان في منصب الوالي سيعمل من اجل حكم ذاتي للولاية .
واعتبر الأمين العام المكلف للحركة الشعبية بشمال السودان ياسر عرمان في حديث لـ»الصحافة» الاتهامات الأخير حول لقائهم مع القنصل الأميركي بجوبا الغرض منها تشويش عملية فك الارتباط بين الحركة شمالا وجنوبا ،وقال أنهم لا يحتاجون للاجتماع بموظفين أو طلب الأموال من الخارج اوحكومة الجنوب التي تمتلك ملاين الدولارات وتابع» يمكننا أن نذهب من الخرطوم لواشنطون مباشرة وليس الجلوس في الغرف المغلقة «
ورأى عرمان أن المؤتمر الوطني ليس بمقدوره اجراء التعديلات الدستورية بمعزل عن الاخرين،وقبل ان تحسم المشورة الشعبية، ويتم الوصول لحل لازمة دارفور لان نتائجها يجب تضمينها بالدستور الدائم، مشددا على ان الدستور يحتاج الي جبهة من الاجماع والحوار الكافي ، وطالب بتعميم المشورة الشعبية لبقية الولايات الشمالية للوصول لحكم ذاتي لكافة الاقليم وزاد « جنوب كردفان ليست الجزيرة، والنيل الأزرق لا تشابه نهر النيل»
وأضاف عرمان أن السادس عشر من مايو القادم سيكون آخر اجتماع للمكتب السياسي للحركة قبل فك ارتباطها ،لافتا الي انه سيكون في مدينة بور مسقط راس مؤسسة وزعيم الحركة الراحل دكتور جون قرنق ، وزاد « هو الاجتماع الاخير وبعده سنودع دولة جنوب السودان ،وكشف عن ان رئيس الحركة سلفاكير ميارديت ذرف الدموع عند ما تم تحديد مكان وزمان الاجتماع الاخير وهو يصادف الذكرى الثامنة والعشرين للتاسيس وبمدينة ميلاد المؤسس» .
وقطع عرمان بفوز مرشح الحركة الشعبية لمنصب والي جنوب كردفان عبدالعزيز ادم الحلو في الانتخابات المقررة في ابريل المقبل، مؤكدا ان حزبه وضع كافة الترتيبات من اجل ضمان الفوز ، وقال ان اللجنة التي ستدير المعركة الانتخابية برئاسة سلفاكير ،وتضم وجيمس واني ، مالك عقار ، باقان اموم ، ربيكا قرنق، ياسر عرمان ، وولاة الولايات الجنوبية الاربع المتاخمة لجنوب كردفان ، مشيرا إلى أن فوز الحركة الشعبية سيصب في مصلحة السودان ويساعد في تجاوز ازمة ابيي قبل ان يعتبرها معركة فاصلة ، لافتا الى ان الحلو سيحقق الحكم الذاتي للولاية وعلاقات جديدة بين المركز والاقليم وسيحافظ علي النسيج الاجتماعي في الولاية .
وطالب عرمان المؤتمر الوطني بإعادة النظر في طريقة حكمه موضحا أنهم بعد الفترة الانتقالية سيعملون علي بناء وتغيير حقيقي للبلاد ، واشترط قيام حوار شمالي شمالي وتغييرات دستورية واطلاق شراح كافة المعتقلين السياسين بمن فيهم زعيم المؤتمر الشعبي الدكتور حسن الترابي، وقال « لانريد وزارات او استيعاب لاننا جربناه ولكننا نسعى الى حوار من اجل التغيير وليس التوزير» واضاف ان البلاد تحتاج الي برنامج جديد بعد الانفصال الذي بين فشل كافة المشاريع القديمة .
وامتدح عرمان حديث الرئيس عمر البشير حول بقاء الحركة الشعبية بشمال السودان ، قبل ان يدعوا ما وصفهم بالمهووسين لترك الحركة للشعب بشمال البلاد ليحدد بقائها من عدمه وتابع قائلا» المؤتمر الوطني لايمكنه ان يستخدم آليات الماضي اليوم» وقال انه متيقن من أن هناك تيارين احدهما يدعوا للتغيير والآخر يزين الباطل قوامه بعض المستفيدين وزاد:» لابد من سماع صوت التغيير لأن القمع يولد المقاومة».

الخرطوم : عباس محمد ابراهيم
الصحافة

تعليق واحد

  1. اخر اجتماعات المكتب الشياسى ليست نهاية الارتباط فى عملية التواصل بين الرفاق وانما هى بدايةعلاقة جديده بين الاشقاء والارفاق فى كل من الدولتين

    وعن فوز الحلو وهو الرجل الذى ان يجعل السودان الشمالى كادولة مع اجمهورية جنوب السودان فى تواصل وعلاقة حسن دول الجوار مع الولايات الحدودية.
    اما ياكمرد عرمان اانت رجل ولكن الرجال قلال

  2. سيدي ارجو منك الصمت. لانك ورفيقك نافع تمثلان وجهين لعملة واحدة هي الجهل السياسي. بعد ذلك اريدك ان تعرف الحقائق الاتية:
    1- الوضع الراهن (تقسيم البلاد , انفراد الحركة الشعيبة بالجنوب و الواطني بالشمال و اخيرا حالة الوهن السياسي (لو عايز معناه اكتب لي)). هو نتيجة مباشرة للمراهقة السياسية التي سادت البلاد خلال الفترة الماضية و حسب اعتقادي لكم فيها القدح المعالي نافع.
    2- انتخابات جنوب كردفان ? عايز تحشد ليها حكومة دولة جنوب السودان. يأخي خاليك عاقل شوية العالم كله ماصدق انو عملية الاستفتاء مرت بسلام . ولا حضرتك مبتعرف تعيش الا في وسط متوتر.
    3- بعدين من الذي قال لك ان اهل جنوب كرفان عايزين حكم زاتي (ممكن يأخي عايزين ينفصلوا). سيدي اسلوب الوصاية مرفوض تماما.
    4- بعدين دموع سلفا دي ما حزن.

  3. دا كمان موضوع تاني من الدرجة الثالثة ، ينظر لاحقاً اذا في زمن ،الاولوية والاهمية حالياً للمواضيع من الدرجتين الاولى و الاولى الممتازة ،،، مصر ، ماليزيا ،، تفكير ،، و كيف الحل ؟؟ المارد قادم ،، قادم لا احد يستطيع الوقوف امامه و يقول رجل أمن أو دفاع شعبي أو أو ،، ميليشيات ،، قوات خاصة ،،،، المارد لا يستطيع احد ان ياخذ ابنائه من امامه ،،، المارد بنفسة يقتحم بيوت الاشباح فهل تتواجدون لتلقين المارد درساً علماً بانه لم يتعظ بما حدث لابنائه و يريد ان يبطش بكم بدون تحديد نافع و غير نافع و الكل للمزبلة حيث لا يوجد رجل شريف و نظيف يستطيع ان يتقلب في مراكز هذا الوضع ماعدا حثالة المجتمع و هم معروفون للجميع لعدم حيائهم ،،،

  4. والله هذا زمانك يامهازل ماتبقى فيك يالسودان "(الشمالى ) الا أن يتحدثو باسمك عميل الجنوب والمهزته الاكبر من هم فى ادارة حكم البلاد رعناء المؤتمر الوطنى الذين زجو بالوطن فى مايسمى بالمشوره الشعبيه ….. ثم ثانيا بأى حق سيتدخل الأجنبى المدعو سلفا بادارة الانتخابات فى ج كردفان ألم اقل هذازمانك يامهازل …. أما فيما يختص بتصريح الرئيس الراقص ببقاء الحركه فى الشمال دى مابلد أبوه

  5. هل كنت حاضر احداث الفرع ؟

    اذا لم تكن حاضر فلا تعتمد على صحيفة الخال الرئاسي

    اسأل من عاصروا تلك الاحداث فذلك افيد لك ان كنت تبحث عن الحقيقة

  6. بسم الله الرحمن الرحيم

    الناس ديل مش راحوا ليه تانى تذكروهم ؟؟؟

    مبن سلفاكير ده طقم اسنان ؟؟؟

    وطنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى 000

  7. ياسرعرمان اوسيد حلمان لآاحدينكر عليه سودانيته التى تعطيه كل حقوق الموطنه التي يستطيع بموجبهآانشاء التنظيمات السياسيه شانه وشان الاخرين ولاحجرعليه فى ذلك. فعلى سيدحلمان ومن شائعه من المنادون بسودان جديد ان يبحثو فى تاسيس حزب بعيدآ عن مسمى الحركه الشعبيه لتحريرالسودان لانه من غير المنطق دعكك من القانون ان يكون شمالآ بمايعرف بالحركه الشعبيه لتحريرالسودان بعدالانفصال الذى انهى مبادى الحركه واصبح من غيرالمنطق استمررهابنفس الاسم جنوبآ دعك من الشمال بعد انتفاء ماتنادى اليه بتحقيق انفصال الجنوب . كمانجدليس هناك ادنى مسوق قانونى اودتستورى يستندعليه سيدحلمان فى اصراره على استمرار مايعرف بالحركه الشعبيه شمالآ لان الدستور نص فى الماده 226 الفقره (10) اذا جات نتيجة الاستفتاء الانفصال فان ابواب وفصول ومواد وفقرات وجداول هذا الدستور التى تنص على مؤسسا جنوب السودان وتمثيله وحقوقه والتزماته تعتبرملغاة فبعدهذا كله يصرحلمان على استمرار الحركه شمالآ ام انه يبحث عن مسببات اخرى لتشاكس للظهور على مسرح الاحداث بعدانتهانقمة التهميش والمواطنه من الدرجه الرابعه . ثم من ينشد وضع للحريه والعدالة والقانون يجب ان يكون مبراء من كل عيئب فلا انت ولامن يمثلون تنظيمكم الحالى كذلك ففاقدالشى لايعطى.

  8. نعم هي الحقيقة …..فوز الحركة الشعبية في جنوب كردفان بالولاية والياً ومجالس تشريعية لان شعب جبال النوبة وعي درس التهميش والتعذيب والتشريد و النظرة الدونية…
    مرحبا بالرفقاء في ارض التحرير … ونشوف يالمدعو وطني كيف نحقق الحرية للوطننا الرؤوم جبال النوبة الحكم الذاتي:cool:

  9. قال تعالى ان من الموءمنين رجال صدقوا….)ال اخر الاية الكريمة دى مفهومنا للرجال ازا سمى العميل عرمان براجل فنحنو من نكون مثل هزا الحقير الزليل لايسوى عندنا زبابة عميل يهودى

  10. والله صدق السماك ديك المسلمية يعوعي وبصلتو في النار
    ربيكا وسلفاكير وباقان ديل منو مش ديل حكام جارتنا دولة جنوب السودان الجديدة الانفصلت بي نسبة تغيظ العدو والصديق.
    بعدين ياعرمان اتكلم عن نفسك انت سوداني ومارس حقك وفك ارتباطك بي الحركة خلاص كلامك ماعاد ينفع

  11. لو كنته رجعته الشمال ومعاك جنوبنا الحبيب كان شاناك فوق راسنا لكن جايينا مدلدل يديك واضنينك ما بينفع وخصوصا ان طرح السودان الجديد مات بموت صاحبه وقبر بانفصال الجنوب وياخوفي علي دارفور كمان والعاقبه عندكم في المسرات

  12. اقول بهدوء لاهلى فى جبل النوبه إياكم عن تتركو فرص لهولاء المتربصين باوطان الغير ويريدون كل شئ لهم اياكم من هولاء. انتم الان فى تحد كبير مع هولاء سارقى الاوطان انهضوا ولا تتركو مجال لهولاء عن يعبث بافكاركم ولا تقبلوا منه دروس الوطنية بان الوطن وطنكم .

  13. ياسر عرمان هو الرجل الاصيل والمناضل الشريف ,, وهو مانديلا السودان , الرجل الذى عانى كثيرا من أجل الوطن ,, وأتحى أى واحد أن يشكك فى نزاهته , يكفى أنه ناضل لاكثر من 20 عاما من أجل السودان , وليس مثل بائعى الشعارات , والحراميه والنصابين ,, حفظك الله يا آخر الشرفاء ولانامت أعين التافهين المرجفين ,

  14. حقو نوقف التعليقات العنصرية والاستخفافية.
    الجنوب ليس بطيخة أو سلعة نحملها أينما وكيفما وحيثما أردنا.
    الجنوب شعب قدم تضحيات من أجل العيش في كرامة ولما حاولنا وواصلنا في فرض آرائنا عليهم قالوا لنا لا ولكن اقتلعوا حقهم في عهد الإنقاذ التي ادعت بأنها قامت لصون وحماية وحدة البلاد التي باعتها بأبخس ثمن.
    ذهب الجنوبيون لحاليهم وأنا متأكد بأنهم يزرفون الدمع السخين على فراقهم لأهل عاشوا معهم وتصاهروا معهم ودافعوا معهم من أجل بلد المليون ميل مربع من حروب الدينكا ضد الإنجليز مرورا بعبد الفضيل الماظ وعلي عبد اللطيف وجزاءهم الآن أن يذبح الخال الرئاسي المنفصم ثورين أسودين احتفاء باختيارهم حق المصير.
    حقو نخجل على أنفسنا بدلا من هذه التعليقات الخاوية يا عناصر المؤتمر المستوطنين.
    الله أكبر عليكم ويومكم قادم وحينها سينطبق عليكم المثل القائل "من يضحك أخيرا يضحك كثيرا"|

  15. انت شخصيا تخرض خلاص لانو الحركة استعملتك استعمال سيئ جدا في وقت ما و ركلتك من الخلف في اخر المطاف بحزاء قديم لا يسوى فلس…هذا عن الحركة ..
    أما نحن لم نعرف شئ عنك غير عضو البرلمان المشاغب .. كان لك فرصة سانحه لكي تبني جسر التواصل بين الشمال والجنوب وتكون لجنة من الوحدوووين وتأسس علاقة وطيده بين الحركة والمؤتمر الوطني للتعايش لانك شمالي عشت معهم . ولكن للاسف جلست تكابر وتناقر وتريد ان تأخذ الكعكة بأكملها من المؤتمر الوطني وعايز تفرض رايك بالقوة .. بالله عليك واحد سازح لا يفعل ما فعلته انت ! .ولذا اتركنا من تصريحتك السالبة التي تسيل لعاب اعداء البلاد كفاية كده .. اتمنى ان تعي الدرس وان كنت تحب وطنك الشمالي حقا عيش كمواطن وبس وعفا الله عما سلف .
    والشعب السودان شعب طيب لايرد الاساء الا بالحسن والعفو ..

  16. نحن معك السيد ياسر عرمان وكل ما قلته حق. اخيرا اعترف البشير بحزبكم . ماذا يفعل خال البشير هل يقتل نفسه نتمنى ذلك

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..